|
نَسَبُّ حَمِيرَنا و الخِزْيُ فينا ،و ما لحميرنا خزيٌ سِوانا ) (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
@ و لكن قبل الدخول لحظرة الخنازير، دعنا نُعرِِّج على اسطبل أو الأحرى زريبة الحمير و البغال ، لنلقي عليها تحيةً و هي أممٌ أ مثالُنا، تلك المهذبة الرزينة التي لمَّا بالت إحداها فأثنت على بولتها جمهرةٌ من أحمرة الوحش البرية و الحُمُرُ الاهلية، لم تفعل فعلتها التي فعلتْ عبثاً، و إنما لِعِلَلٍ و أشياءَ في نفوس الحمير والبغال ( لتركبوها و زينةٌ) تريد قضائها و لكن مين يفهم؛ و التي حيما وقفتْ بشيوخها في العقبة، علمتنا صنعة (لبوس) عصياننا المدني بالنظر
# نَسَبُّ حَمِيرَنا و الخِزْيُ فينا ،و ما لحميرنا خزيٌ سِوانا ) ...كثيراً ما نسمع أحدهم و قد فقد أعصابه و خرج عن طوره و هو يلفظ في وجه صاحبه بأقذع شتيمة من على طرف لسانه: " يا حيْوان"!! و لكن لو أننا عقدنا مقاربة بسيطة و بمنطق علمي بين سلوك أي دابة و راكبها، لفوجئنا بأنها و للأسف مقارنةٌ ضيزى و غير متكافئة؛و الأحرى أنك تجد قصب السبق فيها راجحاً بكفة الدواب ، و هي تسجل تفوقاً ملحوظاً على حساب كثير من الناس (و كثير حق عليه العذاب)، على الأقل من حيث قدرة التحكم في شهويتي البطن و الفرج.و لكي لا نطلق الكلام على عواهنه دعنا، نضرب لذلك أمثلة حية من أرشيف الحياة:- ........... انظر إلى رجل (أشعب أغبر) يتعشى ثم يخرج يتمشَّى لزوم تجنب عسر الهضم والتخمة.. فإذا صادفه من يدعوه إلى وليمة، يها من العضات ما لذ و طاب طعمه و تشكلتموائده.. فيروح أخينا تاني يدبهاو يزدرد مجدداً من تلال المأكولات الحادقة منه والحلوة. و يعب من عينات الشراب العذب منها و الغازي و ربما (الروحي) وينسى أن سبب خروجه كان أصلاً للتخلص من زوائد بطنه ، لا أن يحملها مما لا تطيق أثقالاً مع أثقالها. و أما البهائم و الهوام فإذا تناولت علفها حتى شبعت، أو وردت حوضها حتى ارتوت كان بعدئذٍ العلف و الشراب ربما أبغض الحلال إلى نفسها. و لو ضُربت بالكرابيج لما زادت على مقاس بطنها و لو شربة ماء و لما دنت منه قيد أنملة. استمع إلى قول عز من قائل :{وَ كَأَيِّن مِّن دَآبَّةٍ لاَّ تَحْمِلُ رِزْقَهَا ظ±للَّهُ يَرْزُقُهَا وَ إِيَّاكُمْ وَهُوَ ظ±لسَّمِيعُ ظ±لْعَلِيمُ}. و عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ,أنه قَالَ: " لَوْ أَنَّكُمْ تَتَوَكَّلُونَ عَلَى اللَّهِ حَقَّ تَوَكُّلِهِ لَرَزَقَكُمْ كَمَا يَرْزُقُ الطَّيْرَ تَغْدُو خِمَاصًا وَ تَرُوحُ بِطَانًا " .و أنت ترى الأنعام و تمرح في المروج و لا تحمل من ذلك شيئاً أكثر منسعة بطنها .. و ليست كلّ الدواب تحمل رزقها، فكثير منها لا تحمل رزقاً، و مع ذلك فهي ترعى من خشاش الارض ، ربما لأنها لا تقدر على حمله، أو أنها تقدر و لكنها لاتفعل، فمثلاً الميكروب والناموس و القمل و البراغيث كلها تتغذى على لحم الإنسانذي الجبروت و تشرب من دمه على ضَعْفها و لا تتخذ بنكاً للدم. أما الحمير و البغال مثلاً فمع قدرتها على الحمل لا تحمل صرةً على أكتافها؛ و تراها إنْ شبعت لا تدخر مؤنةً لغدٍ ، و قد تدوس بواقي حشيشها، أو قد تتبول عليه و لا تبالي ، حتى أنهم يقولون: لا يعرف ثقافة الادخار من المخلوقات إلا الإنسان و الفأر و النمل... ................ • و أما عن شهوة الفرج فحدث و لا حرج، إذ يكفي أن نعلم أن الله قد جعل للرجال من أنفسهم أزواجاً ليسكنوا إليهن، و سخَّر لهم من نسائهم حرثاً ليأتوا حرثهم أنى و متي شاءوا (ما لم يكنَّ على غير طهارة)..وهم يبتغون في ذلكإلى جانب انجاب الولد، كذلكً قضاء الوطرو إعفاف النفس و الزوجة.. غير أن الأمر مع البهائم مختلف، فلك أن تصدق، أو لا تصدق أن الفحل لا يقرب أنثاه قط، إذا شمفي صلبها رائحة ( الدُرار) أو الوحم لكونه مجبولاً على إتيانها فقط لإكثارالذرية من بهيمة الأنعام و التي بنهاية المطاف ليست إلا متاعاً لبني آدم( وَ لَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ)
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 10-20-2019, 07:37 AM)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | دفع الله ود الأصيل | 10-16-19, 08:24 AM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | دفع الله ود الأصيل | 10-16-19, 08:31 AM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | دفع الله ود الأصيل | 10-16-19, 08:44 AM |
●كتلو فوق£ | دفع الله ود الأصيل | 10-16-19, 04:39 PM |
● تصادُمُ مشاعرَ و تطاقُش حساباتٍى £ | دفع الله ود الأصيل | 10-16-19, 06:35 PM |
Re: ● الثقافة، و ما أدراك ما هي ، £ | دفع الله ود الأصيل | 10-17-19, 10:39 AM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | دفع الله ود الأصيل | 12-15-19, 04:32 AM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | Khalid Abbas | 10-17-19, 09:48 AM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | محمد عبد الله الحسين | 10-17-19, 10:28 AM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | دفع الله ود الأصيل | 10-17-19, 12:42 PM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | osama elkhawad | 10-17-19, 12:51 PM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | دفع الله ود الأصيل | 10-17-19, 02:07 PM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | دفع الله ود الأصيل | 10-17-19, 03:28 PM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | دفع الله ود الأصيل | 10-17-19, 08:43 PM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | دفع الله ود الأصيل | 10-17-19, 09:55 PM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | osama elkhawad | 10-18-19, 06:30 AM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | دفع الله ود الأصيل | 10-18-19, 08:52 AM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | دفع الله ود الأصيل | 10-18-19, 12:38 PM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | osama elkhawad | 10-18-19, 04:39 PM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | دفع الله ود الأصيل | 10-18-19, 04:43 PM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | osama elkhawad | 10-18-19, 07:23 PM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | دفع الله ود الأصيل | 10-18-19, 11:27 PM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | osama elkhawad | 10-19-19, 00:31 AM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | دفع الله ود الأصيل | 10-19-19, 08:45 AM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | دفع الله ود الأصيل | 10-19-19, 08:45 AM |
شعوبٌ و قبائلُ و مللٌ ونحلٌ | دفع الله ود الأصيل | 10-19-19, 11:06 AM |
Re: شعوبٌ و قبائلُ و مللٌ ونحلٌ | دفع الله ود الأصيل | 10-19-19, 12:11 PM |
شركة أصيلة للانتحال الاسفيري: علينا جاي ههههههه | osama elkhawad | 10-19-19, 12:59 PM |
Re: شركة أصيلة للانتحال الاسفيري: علينا جاي ه� | دفع الله ود الأصيل | 10-19-19, 02:02 PM |
Re: شركة أصيلة للانتحال الاسفيري: علينا جاي ه� | دفع الله ود الأصيل | 10-19-19, 02:22 PM |
Re: شركة أصيلة للانتحال الاسفيري: علينا جاي ه� | osama elkhawad | 10-19-19, 03:29 PM |
Re: شركة أصيلة للانتحال الاسفيري: علينا جاي ه� | دفع الله ود الأصيل | 10-19-19, 04:50 PM |
شعوبُ و مِلَلٌ و نِحَلٌ | دفع الله ود الأصيل | 10-19-19, 05:08 PM |
اليوم العالمي لمكافحة الانتحال | osama elkhawad | 10-19-19, 08:12 PM |
Re: اليوم العالمي لمكافحة الانتحال | دفع الله ود الأصيل | 10-19-19, 09:25 PM |
"المدّاحين" بكرا في حيشان دفع الله التلاتة | osama elkhawad | 10-20-19, 01:42 AM |
Re: andquot;المدّاحينandquot; بكرا في حيشان دفع الله ال | محمد عبد الله الحسين | 10-20-19, 05:08 AM |
هَلُمَّ إلى نزالٍ شريفٍ | دفع الله ود الأصيل | 10-20-19, 06:29 AM |
Re: هَلُمَّ إلى نزالٍ شريفٍ | دفع الله ود الأصيل | 10-20-19, 06:48 AM |
Re: هَلُمَّ إلى نزالٍ شريفٍ | محمد عبد الله الحسين | 10-20-19, 06:59 AM |
نَسَبُّ حَمِيرَنا و الخِزْيُ فينا ،و ما لحميرنا خزيٌ سِوانا ) | دفع الله ود الأصيل | 10-20-19, 07:30 AM |
سِجالٌ بَيْنَ خشنزيرٍ و بعيرٍ!! | دفع الله ود الأصيل | 10-20-19, 09:14 AM |
Re: سِجالٌ بَيْنَ خِنزيرٍ و بعيرٍ!! | دفع الله ود الأصيل | 10-20-19, 09:18 AM |
Re: سِجالٌ بَيْنَ خِنزيرٍ و بعيرٍ!! | دفع الله ود الأصيل | 10-20-19, 09:22 AM |
Re: سِجالٌ بَيْنَ خِنزيرٍ و بعيرٍ!! | دفع الله ود الأصيل | 10-20-19, 09:28 AM |
Re: سِجالٌ بَيْنَ خِنزيرٍ و بعيرٍ!! | osama elkhawad | 10-20-19, 03:55 PM |
Re: سِجالٌ بَيْنَ خِنزيرٍ و بعيرٍ!! | دفع الله ود الأصيل | 10-20-19, 07:04 PM |
Re: سِجالٌ بَيْنَ خِنزيرٍ و بعيرٍ!! | دفع الله ود الأصيل | 10-20-19, 08:23 PM |
Re: سِجالٌ بَيْنَ خِنزيرٍ و بعيرٍ!! | دفع الله ود الأصيل | 10-21-19, 08:39 AM |
Re: سِجالٌ بَيْنَ خِنزيرٍ و بعيرٍ!! | دفع الله ود الأصيل | 10-24-19, 06:37 AM |
Re: سِجالٌ بَيْنَ خِنزيرٍ و بعيرٍ!! | دفع الله ود الأصيل | 11-02-19, 11:07 AM |
Re: سِجالٌ بَيْنَ خِنزيرٍ و بعيرٍ!! | دفع الله ود الأصيل | 11-04-19, 06:48 AM |
Re: سِجالٌ بَيْنَ خِنزيرٍ و بعيرٍ!! | دفع الله ود الأصيل | 11-04-19, 06:52 AM |
Re: سِجالٌ بَيْنَ خِنزيرٍ و بعيرٍ!! | دفع الله ود الأصيل | 11-05-19, 07:27 PM |
ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕلدى شعوب ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ | دفع الله ود الأصيل | 11-07-19, 04:37 AM |
Re: ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕلدى شعوب ﺍ | دفع الله ود الأصيل | 11-12-19, 11:06 AM |
Re: ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕلدى شعوب ﺍ | دفع الله ود الأصيل | 11-12-19, 11:13 AM |
Re: ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕلدى شعوب ﺍ | دفع الله ود الأصيل | 11-15-19, 07:58 AM |
Re: ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕلدى شعوب ﺍ | دفع الله ود الأصيل | 11-16-19, 09:24 AM |
Re: ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕلدى شعوب ﺍ | دفع الله ود الأصيل | 11-21-19, 08:42 AM |
Re: ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕلدى شعوب ﺍ | دفع الله ود الأصيل | 11-22-19, 07:49 AM |
ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕ لدى شعوب ﺍلأرض | دفع الله ود الأصيل | 11-22-19, 08:07 AM |
Re: ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕ لدى شعوب � | دفع الله ود الأصيل | 11-26-19, 06:40 PM |
Re: ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕ لدى شعوب � | دفع الله ود الأصيل | 12-09-19, 07:41 PM |
Re: ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕ لدى شعوب � | دفع الله ود الأصيل | 12-09-19, 07:47 PM |
Re: ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕ لدى شعوب � | دفع الله ود الأصيل | 12-10-19, 06:38 PM |
Re: ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕ لدى شعوب � | دفع الله ود الأصيل | 12-14-19, 08:49 PM |
Re: ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕ لدى شعوب � | دفع الله ود الأصيل | 12-15-19, 04:11 AM |
Re: ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕ لدى شعوب � | دفع الله ود الأصيل | 12-15-19, 04:22 AM |
Re: ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕ لدى شعوب � | دفع الله ود الأصيل | 12-15-19, 04:24 AM |
Re: ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕ لدى شعوب � | دفع الله ود الأصيل | 12-16-19, 07:28 PM |
Re: ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕ لدى شعوب � | دفع الله ود الأصيل | 12-16-19, 07:33 PM |
♧ فلاش باك:(الخرطوم في صيف عام 1939) | دفع الله ود الأصيل | 12-17-19, 09:46 AM |
Re: ♧ فلاش باك:(الخرطوم في صيف عام 1939) | دفع الله ود الأصيل | 12-17-19, 09:58 PM |
Re: ♧ فلاش باك:(الخرطوم في صيف عام 1939) | دفع الله ود الأصيل | 12-17-19, 10:02 PM |
Re: ♧ فلاش باك:(الخرطوم في صيف عام 1939) | دفع الله ود الأصيل | 12-17-19, 10:06 PM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|