|
Re: هَلُمَّ إلى نزالٍ شريفٍ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
Quote: كتب النور محمد يوسف; المشتغلون بالسعية يفهمون أي انواع القطعان التي تفسح الطريق بمجرد سماع مستخدم للطريق غيرها وتلك القطعان التي لا تفسح لك الا بعد أن تقف امامها وتحرك جميع افرادها من الطريق حتى تتمكن من مواصلة المشوار ... سبحان الله ...العرب فطنوا لتشابه صفات السعية لكثير من خصال الانسان ...لذلك نجدهم كثيرا ما يستخدمون بعضا منها في المدح وفي القدح .. افلحوا حين يصفون انسانا لتمجيده ومدحه فيصفوه "بالجمل" فيقولون فلان جمل إذا ارادوا وصف صبره وتحمله وفلان "ثعلب" في المكر والدهاء وفلا ن "ذئب" في اقتناص الفرص وبغضه للضعفاء وفي حدة النظر يشبهون عينه "بعين الصقر " و في الغدر يصفونه ب"الحية" وفي الكسل والترخيم "البومة" (طبعا البومة طائر الفأل في الغرب) ..وبالحرباء في التقلب والنفاق .. ولكن إذا ارادوا وصف انسان بالانغلاق فيقولون فلان "خروف" ... طبعا التيس اعلى مرتبة اما الحمار فيكفي انه شعار لاكبر حزب لاقوى دولة في العالم ...ذكي جدا لا كما نعتقد نحن... وولوف
|
عذراً أستاذي نور فا"السعية" لا يطلقها على عواهنها هكذا إلا زول غنامي مَقَرَّم يجيد الحلب و الصر مثلي تماماً . و يبدو أننا سنتكشف كل يوم قاسماً مشتراً جديداً يجمعنا .. تكذرني بأيام حنتوب و كان استاذ الجيلي من جيهة هببنا (غرب كنار المناقل) مدينا درس في باب التصغير و زميلي موسى ملك الدار من العريجاء جنب العزازي فقام الأستاذ طلب مننا الإتيان بتكبير بعض الأسماء المصغرة و من ضمنها (قُفَيل) فالجماعة الحناكيش تممممم صنوا.. و لا زول رفع يدو إلا أنا و صاحبي موسى الأستاذ قال أها شنو تصغيرها قلنا ليه : (قُفُلْ) يا أستاذ (قُفُلْ) قام عمك انتفض ضاحكاً و كأننا ألقينا له طوق النجاة و اتلفت على بقية الفصل و قال: أها شوفو آآ جماعة الغنامة ما ظهروا؟! # لقد أثلجت صدري يا عزيزي و كدت تكسر عنقي أذ رفعتني إلى معالٍ و ترقَّيتَ بي متبوءاً صعباً و صعدتَ بي عقبة كؤوداً مصافٍ ما أنا بمدركها ، إلا كباسط كفيه إلى الماء ليبلغ فاه و ما هو ببالغه. و كما قيل إن الكلام يلاقحالكلام و الحديث يستنطق الدر النفيس ، و طالما أن الشيء بالشيء يذكر تخليني بهذه المناسبة أزجي لك بضاعة بائرة كنت جلبتها هنا و لم تجد من يسومها بدراهم ولو معدودة إذ كانوا فيها من الزاهدين.. ألا و هو بوست قديم بعنوان " بين خنزير و بعير" فها هو بين يديك لعله ينال منك الاستحسان و الرِّضا.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | دفع الله ود الأصيل | 10-16-19, 08:24 AM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | دفع الله ود الأصيل | 10-16-19, 08:31 AM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | دفع الله ود الأصيل | 10-16-19, 08:44 AM |
●كتلو فوق£ | دفع الله ود الأصيل | 10-16-19, 04:39 PM |
● تصادُمُ مشاعرَ و تطاقُش حساباتٍى £ | دفع الله ود الأصيل | 10-16-19, 06:35 PM |
Re: ● الثقافة، و ما أدراك ما هي ، £ | دفع الله ود الأصيل | 10-17-19, 10:39 AM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | دفع الله ود الأصيل | 12-15-19, 04:32 AM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | Khalid Abbas | 10-17-19, 09:48 AM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | محمد عبد الله الحسين | 10-17-19, 10:28 AM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | دفع الله ود الأصيل | 10-17-19, 12:42 PM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | osama elkhawad | 10-17-19, 12:51 PM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | دفع الله ود الأصيل | 10-17-19, 02:07 PM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | دفع الله ود الأصيل | 10-17-19, 03:28 PM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | دفع الله ود الأصيل | 10-17-19, 08:43 PM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | دفع الله ود الأصيل | 10-17-19, 09:55 PM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | osama elkhawad | 10-18-19, 06:30 AM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | دفع الله ود الأصيل | 10-18-19, 08:52 AM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | دفع الله ود الأصيل | 10-18-19, 12:38 PM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | osama elkhawad | 10-18-19, 04:39 PM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | دفع الله ود الأصيل | 10-18-19, 04:43 PM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | osama elkhawad | 10-18-19, 07:23 PM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | دفع الله ود الأصيل | 10-18-19, 11:27 PM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | osama elkhawad | 10-19-19, 00:31 AM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | دفع الله ود الأصيل | 10-19-19, 08:45 AM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | دفع الله ود الأصيل | 10-19-19, 08:45 AM |
شعوبٌ و قبائلُ و مللٌ ونحلٌ | دفع الله ود الأصيل | 10-19-19, 11:06 AM |
Re: شعوبٌ و قبائلُ و مللٌ ونحلٌ | دفع الله ود الأصيل | 10-19-19, 12:11 PM |
شركة أصيلة للانتحال الاسفيري: علينا جاي ههههههه | osama elkhawad | 10-19-19, 12:59 PM |
Re: شركة أصيلة للانتحال الاسفيري: علينا جاي ه� | دفع الله ود الأصيل | 10-19-19, 02:02 PM |
Re: شركة أصيلة للانتحال الاسفيري: علينا جاي ه� | دفع الله ود الأصيل | 10-19-19, 02:22 PM |
Re: شركة أصيلة للانتحال الاسفيري: علينا جاي ه� | osama elkhawad | 10-19-19, 03:29 PM |
Re: شركة أصيلة للانتحال الاسفيري: علينا جاي ه� | دفع الله ود الأصيل | 10-19-19, 04:50 PM |
شعوبُ و مِلَلٌ و نِحَلٌ | دفع الله ود الأصيل | 10-19-19, 05:08 PM |
اليوم العالمي لمكافحة الانتحال | osama elkhawad | 10-19-19, 08:12 PM |
Re: اليوم العالمي لمكافحة الانتحال | دفع الله ود الأصيل | 10-19-19, 09:25 PM |
"المدّاحين" بكرا في حيشان دفع الله التلاتة | osama elkhawad | 10-20-19, 01:42 AM |
Re: andquot;المدّاحينandquot; بكرا في حيشان دفع الله ال | محمد عبد الله الحسين | 10-20-19, 05:08 AM |
هَلُمَّ إلى نزالٍ شريفٍ | دفع الله ود الأصيل | 10-20-19, 06:29 AM |
Re: هَلُمَّ إلى نزالٍ شريفٍ | دفع الله ود الأصيل | 10-20-19, 06:48 AM |
Re: هَلُمَّ إلى نزالٍ شريفٍ | محمد عبد الله الحسين | 10-20-19, 06:59 AM |
نَسَبُّ حَمِيرَنا و الخِزْيُ فينا ،و ما لحميرنا خزيٌ سِوانا ) | دفع الله ود الأصيل | 10-20-19, 07:30 AM |
سِجالٌ بَيْنَ خشنزيرٍ و بعيرٍ!! | دفع الله ود الأصيل | 10-20-19, 09:14 AM |
Re: سِجالٌ بَيْنَ خِنزيرٍ و بعيرٍ!! | دفع الله ود الأصيل | 10-20-19, 09:18 AM |
Re: سِجالٌ بَيْنَ خِنزيرٍ و بعيرٍ!! | دفع الله ود الأصيل | 10-20-19, 09:22 AM |
Re: سِجالٌ بَيْنَ خِنزيرٍ و بعيرٍ!! | دفع الله ود الأصيل | 10-20-19, 09:28 AM |
Re: سِجالٌ بَيْنَ خِنزيرٍ و بعيرٍ!! | osama elkhawad | 10-20-19, 03:55 PM |
Re: سِجالٌ بَيْنَ خِنزيرٍ و بعيرٍ!! | دفع الله ود الأصيل | 10-20-19, 07:04 PM |
Re: سِجالٌ بَيْنَ خِنزيرٍ و بعيرٍ!! | دفع الله ود الأصيل | 10-20-19, 08:23 PM |
Re: سِجالٌ بَيْنَ خِنزيرٍ و بعيرٍ!! | دفع الله ود الأصيل | 10-21-19, 08:39 AM |
Re: سِجالٌ بَيْنَ خِنزيرٍ و بعيرٍ!! | دفع الله ود الأصيل | 10-24-19, 06:37 AM |
Re: سِجالٌ بَيْنَ خِنزيرٍ و بعيرٍ!! | دفع الله ود الأصيل | 11-02-19, 11:07 AM |
Re: سِجالٌ بَيْنَ خِنزيرٍ و بعيرٍ!! | دفع الله ود الأصيل | 11-04-19, 06:48 AM |
Re: سِجالٌ بَيْنَ خِنزيرٍ و بعيرٍ!! | دفع الله ود الأصيل | 11-04-19, 06:52 AM |
Re: سِجالٌ بَيْنَ خِنزيرٍ و بعيرٍ!! | دفع الله ود الأصيل | 11-05-19, 07:27 PM |
ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕلدى شعوب ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ | دفع الله ود الأصيل | 11-07-19, 04:37 AM |
Re: ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕلدى شعوب ﺍ | دفع الله ود الأصيل | 11-12-19, 11:06 AM |
Re: ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕلدى شعوب ﺍ | دفع الله ود الأصيل | 11-12-19, 11:13 AM |
Re: ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕلدى شعوب ﺍ | دفع الله ود الأصيل | 11-15-19, 07:58 AM |
Re: ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕلدى شعوب ﺍ | دفع الله ود الأصيل | 11-16-19, 09:24 AM |
Re: ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕلدى شعوب ﺍ | دفع الله ود الأصيل | 11-21-19, 08:42 AM |
Re: ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕلدى شعوب ﺍ | دفع الله ود الأصيل | 11-22-19, 07:49 AM |
ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕ لدى شعوب ﺍلأرض | دفع الله ود الأصيل | 11-22-19, 08:07 AM |
Re: ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕ لدى شعوب � | دفع الله ود الأصيل | 11-26-19, 06:40 PM |
Re: ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕ لدى شعوب � | دفع الله ود الأصيل | 12-09-19, 07:41 PM |
Re: ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕ لدى شعوب � | دفع الله ود الأصيل | 12-09-19, 07:47 PM |
Re: ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕ لدى شعوب � | دفع الله ود الأصيل | 12-10-19, 06:38 PM |
Re: ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕ لدى شعوب � | دفع الله ود الأصيل | 12-14-19, 08:49 PM |
Re: ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕ لدى شعوب � | دفع الله ود الأصيل | 12-15-19, 04:11 AM |
Re: ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕ لدى شعوب � | دفع الله ود الأصيل | 12-15-19, 04:22 AM |
Re: ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕ لدى شعوب � | دفع الله ود الأصيل | 12-15-19, 04:24 AM |
Re: ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕ لدى شعوب � | دفع الله ود الأصيل | 12-16-19, 07:28 PM |
Re: ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕ لدى شعوب � | دفع الله ود الأصيل | 12-16-19, 07:33 PM |
♧ فلاش باك:(الخرطوم في صيف عام 1939) | دفع الله ود الأصيل | 12-17-19, 09:46 AM |
Re: ♧ فلاش باك:(الخرطوم في صيف عام 1939) | دفع الله ود الأصيل | 12-17-19, 09:58 PM |
Re: ♧ فلاش باك:(الخرطوم في صيف عام 1939) | دفع الله ود الأصيل | 12-17-19, 10:02 PM |
Re: ♧ فلاش باك:(الخرطوم في صيف عام 1939) | دفع الله ود الأصيل | 12-17-19, 10:06 PM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|