π ضَعُوا القلمَ.. فالحِصَّةُ وطَنٌ £

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-20-2024, 09:47 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-20-2019, 09:53 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13791

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الحصة.. وطن £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    .
    [} أما الفصيل الثالث فيتمثل في الكيان التجاري الذي قام على طبقة إقتصادية وإجتماعية هي أوسع من القبيلة وأضيق من الطائفة. فالدخول إليها لا يرتبط بقبيلة أو جماعة واحدة وإن ظل وثيق الربط بوضع إقتصادي ناجح ومتواصل. ومن جانب آخر فإن العمل التجاري يقوم على وينمي الروح الفردية والتنافسية. رغماً عن ذلك فإن السوق يفترض و يفرض تعاضضاَ وتواصلاً مهنياً وطبقياً في ذات الوقت. وللسوق أيضاً أساليبه المتميزة التي تعطي المظهر والعرض والعلاقات العامة مكانة خاصة. من كل و لكل قواعد سلوكية و أشكال إجتماعية تحدث عن الوضع و المكانة الإجتماعية. ومن كل ذلك أصبح للجلابة أسلوب
    حياة و أحياء تميزهم ومدن تنمو أو تضمر أو تموت من واقع حركتهم الإقتصادية.

    [} وللسوق أخلاقياته الخاصة في التعامل لخصتها القاعدة الذهبية للسوق بقولها المأثور: اكلوا إخوان و تحاسبوا تجار. هذا بالإضافة إلى قواعد أخرى يحفظها الجلابة عن ظهر قلب ويتوارثونها أباً عن جد. وذلك هو كتاب الجلابة المحفوظ في الصدور. ويتلخص في كيفية المحافظة وتنمية المال. وفي هذا المجال يمكن أن يتجاوز الأمر ما يقع في مجال توسيع مجالات الربح إلى شئون التدريب وأساليب المنافسة وتطوير العلائق الداخلية والخارجية.

    [} و للجلابة تداخلاتهم و مداخلهم الإجتماعية القائمة على تبادل المنافع وبناء تحالفات في إطار الكيانات الأخرى. وعلى مدى عمر حركة الجلابة الإجتماعية فقد قامت على أيديهم مؤسسات خيرية ومدارس أهلية و أوقاف خصصت للجوامع و بعض المؤسسات التعليمية وغيرها. هذا وقد ظل مسلك الجلابة تجاه المرأة يستبطن عقداً طبقياً أكثر من كونه يستلهم تعاطفاً وجدانياً أو حمية عقيدة دينية . فخروج المرأة من دائرة المال إلى ما هو أدنى في سلم الثروة والوضع الإجتماعي عن طريق الزواج في معناه النهائي هو تفتيت للثروة.

    [} و أما دخولها في مجال الثروة مهما كان وضعها السابق ففيه زيادة خير و يمكن أن يصبح ذلك الخير خيرين إن كانت الزوجة ذات حسب أو نسب في إعتقادهم أو الأثنين معاً. ولعل المعبر الأكبر عن الروح المحافظة للجلابة والذي همشت المرأة وقيدتها بقيد من حرير قد تجلت في المعاني التي ظلت ترسخها حقيبة الفن.

    [} لقد إنتشر الجلابة في بقاع السودان الواسع وتصاهروا مع كل القبائل والجماعات
    مما مدد من وشيجة القربى بين الجماعات السودانية وةلكنهم في ذات الوقت ضنوا
    بنسائهم على من إعتقدوا بأنهم أقل كفاءة من الطرف الآخر الأمر الذي أورثهم ضغائن ومرارات عميقة. لقد ظهرت طبقة الجلابة الى الوجود بعد أن ضعفت ومن ثم زالت نهائياً سيطرة سلاطين الفونج على الصادرات والواردات في البلاد. وقد تعضد نجاحها على ما توافر من فيض الطائفة في توفير قدر من القراءة والكتابة والحساب والفقه. فعن طريق ذلك يصبح الإتصال المكتوب الموثق ممكناً ويمكن أن تضبط الحسابات وتسجل الديون والإستحقاقات ويتم التقاضي وفض النزاعات. ومن ثم تصاعد وقوي عود تلك الطبقة بتطور وسائل الموصلات والإتصال ونمو الرأسمالية التجارية كما ذكرت من قبل.

    [} هذا وقد تهمش أمرهم في الهامش من واقع عوامل تهميش الهامش.
    و الأمر الذي جعل تواتر نزوححهم من الهامش إلى حيثما يكون العشب
    أكثر إخضرارا أمراً ملاحظاً و خاضعاً لتفسيرات ليست كلها إيجابية.
    غير أن الأهم هنا هو أن وتائر النمو الرأسمالي قد ظلت غير متوازنة
    ما بين الهامش والمركز الأمر الذي زاد من تهميش الهامش.

    [} و ظهر الفصيل الرابع والذي أسميه المجتمع المحلي للدولة بدخول السودان مرحلة جديدة بداية القرن الماضي . فقد ظهر ونمى قطاع المتعلمين الذي إكتسب قوة ومنعة
    من واقع إرتباطة بجهاز الدولة. فقد أعطت الدولة هؤلاء القادمين الجدد مجداً وسلطة لا يحدهما وضع إجتماعي سابق مهما تواضع. لقد إنبنى النجاح في الوضع الجديد على ترسيخ الروح الفردية وتنامي السلطة من تصاعد الترقي في السلك الوظيفي. فهم من هذا الجانب أشبه بالجلابة إلا إنهم بلا سوق. لذلك فقد وجد المدنيون منهم روح التضامن في النقابة والإتحاد المهني. هذا وقد إعتبرت أجيال المتعلمين أنهم على موعد مع القدر كما يقول أحمد خير. والأمر كذلك فقد تعاملوا مع كل ما عداهم في المبتدى بتعال وعنجهية إعتبرت من هم سواهم رجعية أو كما قال محمد أحمد محجوب. وإستبطن بعضهم هذه الروح وهم يؤسسون للأحزاب الطليعية كما تحالف جزء منهم مع ما وصفوه بالرجعية ذات يوم.

    [} أما الجماعة العسكرية فقد وجدت في زمالة السلاح قوة إضافية تقوي بها قدرتها التنافسية من أجل المزيد من القوة والسلطة والمجد. لذلك فقد دخل هؤلاء واولئك النظام السوداني بإيمان فاسد. لقد كانت الحركة الوطنية السودانية منفذاً على موعد مع قوة التاريخ الفاعلة. فحاولت أن تسعى بها إلى تأسيس كيان جامع أوسع من القبيلة
    و الطائفية و الطبقية و الإقطاعية.








                  

العنوان الكاتب Date
π ضَعُوا القلمَ.. فالحِصَّةُ وطَنٌ £ دفع الله ود الأصيل08-17-19, 04:50 PM
  Re: π الحصة.. وطن £ دفع الله ود الأصيل08-18-19, 08:43 AM
    Re: π الحصة.. وطن £ adil amin08-18-19, 09:07 AM
      Re: π الحصة.. وطن £ دفع الله ود الأصيل08-18-19, 01:03 PM
        Re: π الحصة.. وطن £ دفع الله ود الأصيل08-18-19, 01:24 PM
          Re: π الحصة.. وطن £ دفع الله ود الأصيل08-18-19, 08:53 PM
            Re: π الحصة.. وطن £ محمد نور عودو08-18-19, 09:03 PM
              Re: π الحصة.. وطن £ دفع الله ود الأصيل08-19-19, 06:30 AM
                Re: π الحصة.. وطن £ دفع الله ود الأصيل08-19-19, 07:12 AM
                  Re: π الحصة.. وطن £ دفع الله ود الأصيل08-20-19, 08:28 PM
                    Re: π الحصة.. وطن £ دفع الله ود الأصيل08-20-19, 08:49 PM
                      Re: π الحصة.. وطن £ دفع الله ود الأصيل08-20-19, 09:19 PM
                        Re: π الحصة.. وطن £ دفع الله ود الأصيل08-20-19, 09:38 PM
                          Re: π الحصة.. وطن £ دفع الله ود الأصيل08-20-19, 09:53 PM
                            Re: π الحصة.. وطن £ دفع الله ود الأصيل08-20-19, 10:13 PM
                              Re: π الحصة.. وطن £ دفع الله ود الأصيل08-21-19, 03:44 AM
                                Re: π ضَعُوا القلمَ .. فالحِصَّةُ.. وطَنٌ £ دفع الله ود الأصيل09-03-19, 08:13 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de