π ضَعُوا القلمَ.. فالحِصَّةُ وطَنٌ £

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 04:02 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-17-2019, 04:50 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13745

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
π ضَعُوا القلمَ.. فالحِصَّةُ وطَنٌ £

    04:50 PM August, 17 2019 سودانيز اون لاين
    دفع الله ود الأصيل-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    (adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push(
    {});شعار في منتهى الفخامة و لكن ، نرجو ألا يكون
    فضفاضاً . كما نخشى من « رِدَّةٍ و لا أبا بـَـكرٍ لــها »

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 09-03-2019, 07:55 AM)









                  

08-18-2019, 08:43 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13745

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الحصة.. وطن £ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    # ضعوا القلم الحصة وطن
    فقد آن الاوان لأن يشمل الكل عن سواعد الجد لننصرف إلى
    مواقع العمل و ورش مصانع الرجال و إن كان لا بدَّ من احتجاجٍ
    فليكن من الآن وصاعداً بأسلوبٍ راقٍ منمطقٍ واعٍ من جيل مدهش
    و شعب معلم .. و أبداً ما بنسلم . عازمين على ألا حاجة لنا بعد اليوم
    لعصاينٍ مدنيٍّ بالنظر على طريقة ( وقف حمار الشيخ في العقبة)
                  

08-18-2019, 09:07 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37030

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الحصة.. وطن £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    يا ود الاصيل في ازمة مركبة في بعاعيت مايو 1969 ديل الدارونية السياسية وقفت عندهم في حدود (الجبهة المعادية للاستعمار ) الزمان القبل الحزب الشيوعي ذاتو
    الانجليز مشو قبل ستين سنة 1956 والسيدين والقمرين النيرين ماتو وقابضين في مشروع الانجليز
    مجانية التعليم والاعاشة
    مجانية السكن بيوت الحكومة ووزارة الاشغال
    مجانية السفر القطر والتساريح
    مجانية العلاج ايضا
    مش كده
    ونحن في 2019 ما عايزين يعترفو منو وشنو الدخلنا جحر الحمار الجوة ذى ما بقول المثل اليمني
    ثلاث انقلابات حسوم 1958 1969 و1989 مدعومة من المخابرات المصرية والدولية
    ذج السودان في جامعة الدول العربية قسرا 1957
    رفض الفدرالية كمطلب اساسي للجنوبيين
    من 1956-2019 برضه ستين سنة
    هل مسؤلين منها الانجليز والسيدين
    ام المنافقين المضللين الشباب بي علم بابكر عوض الله مايو 1969 ده
    الفرز في الوعي بريح واحد والتشخيص السليم ياتي بالحل الناجع
    وده ما حصل
    والزمن حيفضح ما لم افضحة في البورد هنا ان شاء الله
    وخليك متشائل وتابع المازومين ديل في البورد وينعكس ذاك في السودان
    عندما تنتهي ازمتهم النفس سياسية انهم ما عرب ومصر ما ام الدنيا
    تنتهي مشكلة السودان التي شخصا جون قرنق ومحمود محمد طه جيدا ووضعو لها الحل

    https://up.top4top.net/

    كل ما تصحى الصباح تلقي العلم القبيح ده في الشارع وشالينو الشباب مع مدنياو
    وما تلقى محكمة دستورية حقيقية وتلقي الشح المطاع الهوى المتبع ,,نوم ثاني قرن كامل وقل من يحي العظام وهي رميم
                  

08-18-2019, 01:03 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13745

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الحصة.. وطن £ (Re: adil amin)

    Quote: https://up.top4top.net/https://up.top4top.nethttps://up.top4top.net/https://up.top4top.net
    /كل ما تصحى الصباح تلقي العلم القبيح ده في الشارع وشالينو الشباب مع
    هتافهم بي مدنياووما تلقى محكمة دستورية حقيقية وتلقي الشح المطاع الهوى المتبع ,
    ,نوم ثاني قرن كامل وقل من يحي العظام وهي رميم

    ممتن لحضورك هنا ، هذا البوست التعيس المجمبع بجاي لامن يشكو قلة فئرأنه و
    أنا على يقين بأن سوف لن يأتيه الزوار لا من بين يديه و لا من خلفه. إذن عليك بمد
    حبال صبرك الجميل للادياح معي و سوف تجد ما يعجبك و يسر بالك؛ أنا متأكد .

    # هاشتاغ:نا بعونان ضعوا القلم الحصة وطن#

    حيث السودان الوطن الممكن : من صناعة الدولة إلى صناعة الثورة .

    # للدكتور فرانسس دينق مقولة مأثورة أصبحت في لسان البعض أشبه بالآمثال السائرة وهي
    " الذي لا يقال هو ما يُفرِّق بين الناس" أو What is not Said is What Divides وقد ذهب
    البعض بتأويلها إلى: "المسكوت عنه هو ما يفرق بيننا" كسودانيين. ولقداإْشْتُهِرت تلك العبارة أكثر من
    الورقة التي كانت عنواناً لها والمناسبة التي قدمت فيها والكتاب الذي تضمنها و الذي قام بتحريره الدكتور
    عبدالغفار محمد احمد والصادر في العام 1989 بعنوان : " Management of Crisis in the Sudan "
    متضمنا ما جاء من أوراق ذلك المؤتمر الهام الذي عقد في بيرقن بالسويد. وللذين يعرفون الدكتور فرانسس من
    لا يعرفونه ومن يتوقون لمعرفته هو واحدٌ من أبرز العقول السودانية الذين تجاوزت شهرتها المحلية إلى العالمية
    مما بؤاه ما هو أكبر وأكثر من المكانة العلمية والمهنية المرموقة. وقد نختلف في الفروع أو أصول ما ما ذهب
    إليه الدكتور فرانسس. وسواء إتفقنا أم إختلفنا معه يجب النظر لما قاله وما يقوله الدكتور فرانسس دينق بتمعن
    وإهتمام شديدين. فهو باحث ومفكر وكاتب قضى سحابة عمره في النظر في تضاريس المسألة السودانية. هذا
    فقد جاء في حديت الأخ فرانسس ذاك بأننا " نحن السودانيون لدينا سمعة عالية في ما نتميز به من كياسة
    وربما نكون أقل شهرة في الميل نحو التفاؤل كوسيلة للتخفيف من مصاعب الحياة الهائلة التي تواجهنا.
    وقد يؤدي هذا إلى الشعور بالرضا وعدم الواقعية التي بدورها قد تذهق روح الإبداع في البحث
    عن حلول بديلة." تلك اسقاطات هامة تحتاج إلى بحوث ونقاش يمكن أن تقوم عليها أفكار تعزز
    الحوار العام بين السودانيين والدارسين للشأن السوداني. وللحنك معاك بقية و شجون.

    كسرة :أجمل تعليق قابلني الليلة عن خطاب الأصم أمس إنو قالو كان فيه كان فيه
    قلة أدب لاذعة و لكنه الشاب نجح في توصيلها بأدب شغل أم غ مُتِّي (ضرب رُكب)

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 08-19-2019, 06:05 AM)

                  

08-18-2019, 01:24 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13745

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الحصة.. وطن £ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    هذا من جهة ومن جهة أخرى فقد لحق ذلك من حيث التوقيت وذاع أكثر من
    حيث الإنتشارقول المرحوم الطيب صالح في بداية عهد دولة الإنقاذ في التسعينات
    عن من "إين أتي رجالالإنقاذ". وعلى الرغم من أن الطيب يعرف جيداً تاريخ الحركة
    الإسلاموية في السودان فقد كان ذات يوم سادس ستةأوسابع سبعة من طلاب كلية غردون
    الذين إجتمعوا في الأربعيناتمن القرن الماضي تحت إمرة المرحوم بابكر كرار ليكونوا
    البداية الأولى للحركة الإسلاموية في السودان. إلا أن ما ذهب إليه الطيب لمختلف جداً.
    فقد أراد أن يخبرنا بأن أولئك القوم أو إسلاموييي الإنقاذ مما ظهر من
    الشر الذي تجلى في مسلكهم ونهجهم في الحكم.

    # بمعنى hن مثل `لك الشر لا يمكن أن يكون قد خرج من صلب الصفات
    التي يعتقد بأن السودانيين يتميزون بها ومن تلك بالطبع "الكياسة" التي أشار إليها
    الدكتور فرانسس. نعم لقد قامت الاسلاموية من يومها الاول بالجهر بالسوء وتقديم العداوة
    والبغضاء على الحوار المتمدن. و من بعد هؤلاء وأولئك نشر صاحبك يا عمو الروح ما تروح/
    سيداحمد الحاردلو مجموعته القصصية الأولى في منتصف الستينات بعنوان "ملعون أبوكي بلد".
    وقد أخذت تلك الجملة غير الموفقة من الذيوع ما لم يخبو إواره بعد. حتى وبعد أن خرج سيداحمد
    بقصيدته المشهورة "تقول لي منو وتقول لي شنو" والتي أشاد فيها وبشعر جذل كلما هو سوداني
    ولم يبق ولم يذر إلا الدوكة واللداية كما ذكر عبدالله عبيد في تعليق ساخر له على تلك القصيدة
    ذات يوم. وقد الحق سيد أحمد الحاردلو قصيدته تلك بنشيده الأشهر "يابلدي يا حبوب" والذي
    جعل منه محمد وردي بلحنه الجميل وأدائه الأجمل سلاما جمهورياً ثانياً. ولعله من المدهش
    أن الحاردلو قد أعاد طباعة مجموعته القصصية "ملعون أبوكي بلد" قبل سنوات من وفاته.

    # فكأن بوصلة سيداحمد لا تزال تتأرجح ما بين اللعنة للبلد والفخر بأهلها كما ذهبت
    حساسية الطيب مصالح الثقاقية إلى إخراج أولئك القوم من "الملة" السودانية ذات يوم
    فقد دفعت به حساسية أخرى في آخر أيامه إلى إخراجهم من ذلك الجحيم إلى المطهر
    على الأقل. هذا فقد ظلت مرآة فرانسس تعكس صوراً للسودانيين تجمع في ذات
    الوقت ما بين ما يدلل على الشعور بالرضا ويشير إلى عدم الواقعية..
                  

08-18-2019, 08:53 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13745

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الحصة.. وطن £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    .

    [} هذا و من جهة ثالثة نجد معظم إن لم نقل الكثير من الذين
    تعرفوا على السودان و أهله للوهلة الأولى قد إتفقوا مع أولئگ الذين
    ظلوا يراقبون المسلك السوداني لمدىطال أو قصر مقيمينكانوا أم طلاب
    علم دارسين أو حتى عابري سبيل سائحين ؛ حكاماً عزاة فاتحين كانوا أم
    تجاراً بائعين شارين ، بأن القاسم المشترك الأعظم بين كافة شرائح هذا
    الشعب على امتداد خارطة هذا البلد الأمين و عرضها ، هو تلك الجبلة
    الصدوقة المتسامحة الودودة لكل من يلبي نداء الود ، و اللدودة لمن
    يبدي عداء الضد ؛ ذلك فضلاً عن روح إباء متصالحة مع الذات.

    [} كذلك فإن الزيلان في موجة تغربهم في بلاد الله على مدى
    ثلاثة عقود عجاف و تبعثرهم أيدي سبأ في مهاجر الشتات العربية
    و الغربية و الشرقية و غيرها امتازوا بخصال لا تخطؤها عين منصف
    مقارنة بسواهم. و كما تعرّف أو وجد مضيفوهم في الغالب الأعم في
    العديد منهم و على مدى سنين العشرة تلك المآثر و الصفات الحميدة
    من تفان و إخلاص في العمل و تقدير للواجب و صون للأمانة.

    [} بيد أننا جميعاً قد ظللنا على درجات من الامتعاض من بعض الجيران
    الذين ظلوا يصفوننا عياناً بياناً و نهاراً جهاراً بأننا « طيبون و أبناء حلال »
    و ذاك تنميط في ظاهره يبدى المدح و في باطنه يضمر القدح بأقبح السباب.
    بل بلغ افتراء البعض حد الغباء أن وصمونا بصفة الگسل ، معللين ذلك بالربط
    بين هدوئنا (الذي عادة ما يسبق العاصفة) و بين نبتة الفول السوداني المفترى
    عليها بأنها على علاقة تعاشرية تلاقحية وطيدة مع ذبابة التسي تسي المسببة
    للنوم طوال الوقت و الغطيط في سبات عميقة . و لكنهم يجهلون ، المفارقة ،
    بأن المصدر الرئيسي لإنتاج هذا المحصول هي بلاد السامبة و السليساو ، حيث
    الأسطورة بيليه و نيمار في البرازيل و ليس في السافنا الفقيرة ب«أرض السمر»
    بالطبع كل ذلك في مجمل ما يحمل أو يمكن أن يحمل لن يجعلنا ننسى أو حتى
    نتناسى على سبيل المثال لا الحصر كتاب أنتوني مان الشهير "حيث ضحك الله"
    و بعض الكتابات المستشرقية الأخري التي كتبت إبان الحروب الباردة و الساخنة
    بين السودان و بريطانيا التي لم تألو جهداً في كيل أبشع الأوصاف شعراً و نثراً
    للسودانيين منددة بكل ما ألحقوه بها من هزائم و أذى و أذاقوها من مرارات.
                  

08-18-2019, 09:03 PM

محمد نور عودو
<aمحمد نور عودو
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الحصة.. وطن £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (هذا هذا البوست التعيس المجمبع بجاي لامن يشكرو
    قلة فئأنه و أنا على يقين بأن سوف لن يأتيه الزوار لا من بين يديه و لا من خلفه)
    ليه يا شاب دا بوست ولا معسكر الدعم السريع؟
    تحيا الوطن والقومة للوطن
    ثم سلام يا اخي
                  

08-19-2019, 06:30 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13745

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الحصة.. وطن £ (Re: محمد نور عودو)

    سلام يا عودو ، و شكرن جزلن لأنيق حضورك بين الفينة وا لفينة لتكسر
    جمود وحشتنا ، و حتى لو لم يكن هناك طارق لبابنا سواك أنتو العم عادل
    اللمين لكفانا ذلك شرفاً وانساً بكما. و لعلنا نجد عزاءنا في قول الشمقمق:

    فَمَنْزِلِيَ الفَضَاءً و سًقْفُ بًيْتِي** ‏سَمَاءُ الله أو كٌتًلُ السَّحَابِ
    فأَنْـتَ إذا أردْتَ دخـلتَ بَيْتِي *** عَلَيَّ مُسَلِّمـاً من غَيْـرِ بـابِ
    لأني لَمْ أجِدْ مصـراعَ بابٍ*** يَكُوْنُ من السَّحَـابِ إلى الترابِ

    (((( ود الحيشان التلاتة ))))
                  

08-19-2019, 07:12 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13745

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الحصة.. وطن £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    @ لقد لعب علم الأجناس البشرية (الأنثروبولوجيا) الإستعماري دور
    كبيرأ في نقل صورة أبسط ما يمكن أن توصف به أنها موغلة في العنصرية.
    ومهما يكن من أمر فإن أى من تلك الأوصاف التي ظل يطلقها أهل السودان على
    أنفسهم أو الصورة التي ظلوا يرسمونها لأنفسهم وتلك التي ظل يرسمها لهم الغير لا
    تنفي عن السودانيين بعض عيوبهم المشتركة ولاتضخم من محاسنهم بصورة نهائية.
    فهم مثل غيرهم من البشر لهم ما لهم وعليهم ما عليهم من هذا و ذاك. إلا أن لمثل ذلك
    السلوك العام الذي يتميز بالتسامح والود ومثل تلك "العقيدة عن الذات" ما يمكن أن يترتب
    على أو ما تقوم عليه الحياة العامة و ضمن الأطر التي تقوم عليها و تائرالتنشئة الإجتماعية
    التي يمكن أن تتطور في المجال العام أو ما يمكن أن يلحق بها ويتنامى في داخلها المجتمع
    المدني في أشكال مختلفة من الجمعيات و التجمعات والمنابر والأحزاب التي ينضوي تحت
    لوائها و ينضم إليها الناس وفق إرادتهم الحرة والتي يمكن أن تعكس تلك الروح العامة التي
    تهدف في المنتهى لتكون قوة مادية لصناعة حياة مسالمة تتطور وفق أساليب متفق عليها في
    إدرة الشأن العام بشكل ليرتضيه السواد الأعظم من الناس و يتشاركون فيه بطرقٍ شتى

    # من ذلك يمكن أن يبتدع مناهجاً يتبعه الناس في صناعة ونماء تلك الحياة. هذا ومن كل ذلك
    يتكون أيضاً بناء الدولة ككيان متسق في مهامه مع الروح العامة لذلك المجال العام و بالتالي تكون
    وظيفتها الأساسية هي إدرة حياة ومصالح الذين أشادوها بالمعروف لا أن تنهال عليهم قولا وعملاً
    بممارسة القوة والنبوت. وبتعديل لقول كارل ماركس فإن الإطار التنفيذي للدولة الحديثة تكون هى
    لجنة لإدارة الشؤون المشتركة للأمة بكاملها لا لمصلحة طبقة بعينها أو جماعة عسكرية أو آيديلوجية.

    # لذلك فهناك فصل بين المجال العام والمجال الرسمي. ويظل العدل هو أساس الحكم كما يظل المجال العام
    هو القيم على الدولة وأدائها وهو الذي يعطي مؤسساتها الثقة ومواطنيها السعادة والامان وليس العكس. ولذلك فإن
    كل الذين يقولون بعكس ذلك هم الذين ظلوا يسعون بالسيطرة على جهاز الدولة وتسخيره من أجل البطش بالمعارضين
    والمختلفين معهم في الرأي وبمثل ذلك الأسلوب توجه وتوزع المظالم والمكاسب والمغانم بدون عدل. ولذلك فإن جذور
    الدولة القائمة الآن تمتد إلي تلك الدولة الإستعمارية التي أشادها ريجنالد ونجت حاكم عام السودان المستعمر من 1899
    وحتى 1916 ذات يوم كترياق للمجال العام والتي تقوم بإستعمار حياة المواطنين الإقتصادية والإجتماعية والدينية وحتى
    الخيال العام. بالتالي أخذ إستعمار المعرفة ومحاولة "تموينها" بالشكل الذي تراه تلك الجماعة أوغيرها هو المنهج
    والمسلك. والدولة الحالية أو "الأم البديلة" للدولة الإستعمارية أصبحت أكثر ظلماً في توزيع المظالم والمغانم من
    تلك الأم البيولوجية للدولة الإستعمارية لا لأن ونجت قد كان أقل ظلماً بل لأنه قد تيسرت للقائمين على
    أمر الدولة القائمة من وسائل وأساليب البطش ما لم يتيسر لونجت ومن تبعه بغير إحسان
                  

08-20-2019, 08:28 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13745

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الحصة.. وطن £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    .
    [} هناك العديد من الشعوب في أرض الله الواسعة متساوية في صفاتها أو أكثر
    أو أقل تسامحاً من السودانيين. لذلك لابد أن تكون هنالك من المعانى العميقة
    المترتبة على مثل ذلك السلوك. إذ من واقع تبادل أشكال التوادد والتراحم و التكافل
    تنمو وتتطور روح الجماعة لتكون عصب التكوينات التي تؤسس للمجتمع المدني و
    تتصاعد أكثر في الأشكال المتقدمة التي ينمو و يوطد بها المجتمع عقده الإجتماعية .
    فعن طريق الممارسات التي تتمخض عن الحركة العامة للمجتمعات تنمو و تتطور الأحزاب
    و المنابرالسياسية و الإجتماعية والثقافية المتعددة والمتنوعة وة يقوى عودها لتكون الموئل لإدارة الحوار وتحويل الصراع إلي قوة بنائية لا مداخل للعنف ومن كل ذلك
    يتجدد الفكر ومعاني التواصل والتداخل الإجتماعي و تكتسب المواطنة معانيها
    السامية إحتراماًلإنسانية الإنسان وأساساً لبناء الدولة.

    ∆ و من المشكوك فيه وإن كان من الممكن أن تذهب الأمور ذلك الإتجاه دون أن
    تقابل بتعقيدات وتحديات أو عوامل أخرى يمكن أن تتوجه بمسارات صناعة الحياة
    وجهات أخرى قد تكون أكثر أو أقل تعقيداً. غير أنه وبذات المستوى فإن للشعوب أيضاُ إبتكاراتها في صناعة وسائل وآليات يمكن أن تحد من خطر مثل تلك الإتجاهات السالبة. ومجال الإجتهاد الإنساني في السالب و الموجب كتابمرقوم ومفتوح و تتنوع قراءته.

    [} فالإنسان صانع ماهر للحقائق وصناعته تلك قد تتدرج درجات بين الجودة و
    السوء. و لذلك فإن التنقيب في المعارف الإنسانية و التعرف على تجارب الآخرين
    الناجحة والفاشلة يمكن أن يعتبر تنقيباً في سجل المعرفة الإنسانية و معانيها.
                  

08-20-2019, 08:49 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13745

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الحصة.. وطن £ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    [} لحين من الدهر ظلت وتائر الشكوى من الحال العام والخاص في بعض قطاعات
    السودان ألإجتماعية تتصاعد . و في مرات أخذت تلك الشكوى تأخذ أشكالاً متنوعة
    تتدثر بما يمكن أن يقع في مجال المشاعر السلبية والمتمثلة في جلد الذات. هو أمر
    قد ينبع من رغبة دفينة بالتغلب على الفشل و لكن ليس عن طريق مواجهته و إنما
    بالهروب منه. و في كثير من هذه الحالات يتعالى التمثل والإستدلال بالحديث
    الشريف الذي يقول "كيفما تكونوا يولى عليكم". وهنا يهدف هؤلاء وأولئك
    إلى أن لابد أن يكون هنالك سر إلاهي عميق وراء كل ما حاق بنا بلادا و
    عبادا من جراء بؤس الأنظمة السياسية التي ظلت تتوالى على البلاد.
    [} و لذلك يذهب أولئك بأن الله قد سلط علينا من الحكام من لا يخافه
    ولا يرحمنا. و إن ظللنا ندعوه تعالى ليل نهار في قيامنا وصيامنا ألا يسلط
    علينا بذنوبنا من لا يخافه ولا يرحمنا فلعل في مثل ذلك غاية العذاب.
    [} و على ذلك المنوال سار الندم المتأخر للبعض الذي ظل يندب حظه الذي
    فوت الفرصة التي كان من الممكن أن تكون مواتية لو أخذنا بحكمة و سداد
    الرأي قال به ذات يوم الشيخ أزرق الطاهر وحزبه الداعي إلى تأجيل إستقلال
    السودان من وقتها لفترة عشرين عاماً على الأقل. ودعوته للسودانيين من أجل
    الدخول في منظمة الكمونولث بعد ذلك. بمعنى أنه لو سارت الأمور وفق ما دعا
    إليه الشيخ أزرق لتأخر إستقلال السودان حتى نهاية السبعينات من القرن
    الماضي و لإنضم السودان لمنظمة الكمونولث لا جامعة الدول العربية.
    [}هذا ومن جهة أخرى نسمع من أقوال بعض السودانيين السائرة في مجال
    جلد الذات تكرارهم للقول "كل عام ترذلون". هذا و في إتجاه آخر وفي بعض
    أوساط من أخرج عنوة و إقتداراً من البلاد وبصفة خاصة في وسط من خرج من
    باب الإحباط من ظل يردد في مجال جلد الذات "مش سودانكم دا دا طرفي منه".
    [} كأن هذا البعض أو ذاك يتمثل بقول الشيخ ود دوليب في زمانه عندما قال :"لا خير
    في السودان بعد الآن." ويتواصل الأمر فيما نراه والآن والأمر كذلك من كأنه ينتظر تحقيق نبؤة ما بتمزيق السودان إراباً إرباً. ولعلنا الآن والحال كذلك أمام حالة وجودية تتقزم بسالبها التجربة السودانية لتعبر عن نفسها بأسلوب سلبي وتتسامق بموجبها تلك التجربة لتعبر عن نفسها بأسلوب مغاير. و ربما يستلزم الأمر أن نقوص عميقاً في أعماق تلك الحالة لنتمعنها .

    [} هذا وقد تكون في ذلك بداية الإنعتاق والدخول في مجال وعي يمكن أن
    يلهم محاولة التعرف على خبايا الحالة السودانية في ظواهرها وتضاريس فحواها.
    علنا نتمكن من تحويل مفهوم المسألة من كونها غضب رباني ولله في خلقه شئون
    إلى ظاهرة إجتماعية يمكن الإستعانة على فهمها من واقع الجهد الإنساني !!!
                  

08-20-2019, 09:19 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13745

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الحصة.. وطن £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    [} و لعلنا نستطيع أن نتحدث و لو قليلا عن "المتغاضى عنه" كما أشار إلى ذلك الدكتور فرانسس دينق أو المسكوت عنه في الحوار العام. وبعض المسكوت عنه بلا شك هو مالم يتطرق له بالدرس العميق وما لم تثار الأسئلة الصعبة حوله وتأمل إحتمالات ومآلات الأجوبة بهدف الدخول في وعي جماعي وفكر حي وإجتهاد وإصلاح للمفاهيم لا بالإنقطاع عن تلك الأسئلة الصعبة وإدخالها دائرة المسكوت عنه. إذ أن المسكوت عنه هنا هو الذي يفتح الباب لطفح السطحي و كل ما يقزم من شأن التجربة السودانية و ذلك هو الطريق إلى ما يفرق بيننا حقيقة كسودانيين.
    [} و لما كانت تلك الملاحظات التي إتفق عليها أهل السودان مع غيرهم تظل متواترة فقد يكون من الأوفق أن نحاول أن نتتبع النسق الإجتماعي الذي ظل يفرزه نتاج ذلك التراكم المطرد للتجارب والتحديات والصراعات وكيفية إدارة كل ذلك في توافق أو تناقض وآفاق الخيال السياسي والإجتماعي مع ما يمكن أن يوصف بعقيدة السودانين عن الذات . فعلى مدى خمسة قرون مضت تمكن السودانيون من بناء كيانات كبيرة إستوعبت روح الجماعة والفردية للسودانيين. تمثل تلك الكيانات في تميزها الإطار العام للتجربة السودانية. هذا و من جهة أخرى فقد ظل القرن الماضي شاهداً على محاولات النجاح والفشل في تحويل ذلك إلي كيان جامع يمكن أن يكون ذا سعة أكبر ورحابة من أكثر من تلك الكيانات. لقد تكونت وإعيد تكوين القبيلة ككيان جامع لوحدات إجتماعية تداخلت من منطلق التصاهر و تبادل المنافع. و من ديناميكية دخول و خروج الأفراد و الجماعات في إطار ذلك الكيان الجامع أصبح أمر العرق المشترك أقرب إلى أسطورة العنصر المؤسس للجماعة منه إلى العنصر ذاته.

    [} و بذلك فقد توافرت أعداد أفراد بعض القبائل وتضاءلت نسب أخرى من واقع عمليات متعددة فيها عنصر التناسل والإستجارة والضرورات ومقتضيات الأحوال وتحولات البيئة وسبل كسب العيش وغير ذلك. وقد لعبت روح الترحال القسري والطوعي دورأ هاماً في بسط روح المواددة والتسامح كأمر تبادلي: فالفولة سوف تمتلئ والبقارة ستجئ واردة.
    ويظل الأمر كذلك ما لم يحدث ما يعكر صفاء دورة الأشياء فينقلب الحال إلي صراع والصراع إلى عنف. حينها يكون لكل حال دينمكيته في إطار فرز وتداخل الأشياء.

    [} هذا و من جهة أخرى فقد دخلت القبيلة في حالتين متناقضتين منذ أمد طويل
    من واقع ما يمكن أن يسمى بنوع ونمط الإنتاج الذي دخلت أو أدخلت فيه وحدات
    سكانية بعينها. فقد تكلست لحد كبير القبائل الرعوية في حالتها تلك من واقع التهميش
    الذي أدخلت فيه منذ العهد التركي. في ذات الوقت فقد أدخلت جماعات الإنتاج الزراعي غير المروي خاصة بعد قيام المشروعات المروية في الجزيرة والنيل الأبيض ومشروعات الزراعة الآلية بعد ذلك في الهامش غير المرئي. لذلك فقد ظل نمط الإنتاج الزراعي أو الرعوي المدخل لعلاقة القبيلة بالهامش. وظل الهامش يتمدد ليصبح هوامش. وفي إطار تلك الهوامش فقد كان لللمفتش العام للدولة الإستعمارية "سلاطين" ومهندسي الهوية. أمثال ماكمايكل تأطير جماعات من المواطنين كوحدات تخضع كمناطق مقفولة في هوامشها من أجل السيطرة عليها وفق أسلوب لإدارة مستبدة و من ثمة يتم التحكم والسيطرة على حياة المواطنين من الخارج و كأسلوب زهبظ الثمن في ذات الوقت.

    [} وكما كانت صناعة الهامش فقد تواصل أيضاً إنتاج كل وصمة الحقت بأي من تلك الهوامش أو بأهلها وأصبحت تشكل كل من أجزاء تتكامل وتنفصل في إطار الأوصاف و النمطيات العامة والخاصة والمحاولات الرامية لتوطيد الفرعيات التي يتداولها البعض كوصف لآخر لايتميز عنه إلا بمدى ما حاق بأي من عنف أو من إختلاف في التجربة التي تعرضت لها مناطق البلاد المختلفة. وبتقادم وتواصل تجربة التهميش وضعف أدوات الدرس للحالة السودانية في تطورها وتعقيدها ومحاولات "تموين" المعرفة وتكميم منابر الحوار
    في ظل النظم القمعية أخذت الحواجز الوهمية تأخذ أشكال متجددة أكثر أثراً وخطراً.

    [} لقد إنتبهت الحركة التحررية السودانية في بداية عهدها بالأهداف وراء السياسات الإستعمارية في علاقتها بصناعة القبليات. فقد وضعت الثورة التي قادها على عبداللطيف وعبيد حاج الأمين من ضمن أجندتها في مجال التحرر الوطني بإعلاء المواطنة والوطن على القبيلة والوقوف ضد إستغلال القبيلة بواسطة الدولة الإستعمارية. وقد حمل الشاعر الفذ يوسف مصطفى التني الأمرخطوة متقدمة بتأكيد "القومية النبيلة على عصبية القبيلة". غير أنه لا تلك القومية النبيلة و لا عصبية القبيلة قد أخضعت للدرس حتى يصبح الحوار و الإجتهاد جزءأ من برنامج التنمية الإنسانية السودانية حتى لا يصبح ناتج المسكوت عنه هو الذي يفرق بين أبناء الوطن الواحد. في غياب ذلك لا نزال نرى كيف يتم إستغلال القبيلة إدارياً لحصرها في دائرة الهامش وسياسياً من أجل أهداف أملتها محاولات النطم القمعية تحجيم البناءات الحديثة و التي هي الأكثر إتساعاً مثل الأحزاب والنقابات ومنظمات المجتمع المدني.
                  

08-20-2019, 09:38 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13745

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الحصة.. وطن £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    .
    [} هذا من جهة ومن جهة أخرى نجد هناك كياناً آخر ظل يلعب دوراً أساسيأً
    في تقليص السلطة النهائية للقبيلة. ففي إطار الحركة القطاع المسلم في البلاد
    بصورة أوضح حيث نمت الطريقة الصوفية ككيان أوسع من القبيلة فقد تآخى
    الافراد والجماعات من مختلف المناطق والقبائل و اللهجات و اللغات في إطار كيان
    جامع له إمتداداته في التاريخ والجغرافيا. ولعل من ما وسع من إطار وآفاق الطائفة أو الطريقة هو أنها قد إعتمدت على قدر من المعرفة القائمة على القراءة والكتابة. والحال كذلك فقد اتسع في ظلها نطاق الخلاوي والمساجد و مجالات و ممارسات الطقوس و اللقاءآت والتجمعات المتعددة. وتطور الشعر مكتوباً ومنشداً ومغنى. ولقد ساهم المناخ
    العام لتعدد وتنوع الطرق الصوفية في ترسيخ روح التعايش السلمي في معظم الأوقات. الأمر الذي جعل كل محاولات فرض دين الدولة أمراً صعب التنفيذ سواء كان ذلك إبان
    دولة المهدية أو دولة الإسلامويين المخلوعة لتوها. هذا وقد لعبت الطائفة المسيحية دوراً مماثلاً في الجنوب في أن يكون بعضأ من قاعدة وطنية جنوبية. فالطائفة المسيحية هي الاخرى أوسع من القبيلة في إمتداداتها التاريخية وثقلها السياسي الذي له أمره التبادلي
    مع القبيلة. وإن كان للطريقة الصوفية مؤسساتها التعليمية ومكتبتها الذاخرة فللطوائف المسيحية أيضاً مؤسساتها التعليمية وإمتداداتها في مجالات العلوم اللاهوتية. بالطبع إن ضيق إتساع رقعة المسيحية قد جعل من المسيحيين أقلية في الجنوب بينما تظل الطوائف الصوفية تمثل الأكثرية في الشمال الأكبر. ومن روح الطائفة أو الطريقة قد ظهر تطور هام جمع ما بين الإخوة في الطريقة وأساليب الكسب المادي والحياة الجتماعية مما ساهم في تطور رأسمالي زراعي إقليمي حول السيد عبدالرحمن المهدي والثاني مدني تجاري حول السيد علي المرغني كما ذكرت في مجال سابق. هذا التطور في شكليه الرئسيين تلكم كان منافساً لرسمالية الدولة الإستعمارية التي كانت تسعى بإنشاء نظام رأسمالي عن طريق السيطرة على مقاليد وإستغلال الحياة الإقتصادية والدينية والزراعية.

    [} منلذلك فقد جمعت روح ما سماه بعض الدارسين "العداوة الحميمة" في حركة وطنية جمعت بين قطاعات الطبقة الوسطى النامية في السودان في اشكالها الثلاثة: التجارية والزراعية والموظفية. أساس تلك العداوة الحميمة هي أن أي من تلك القطاعات كانت ترى في الدولة الإستعمارية أحد مقومات وجودها ولكنها ظلت تسعى لزوال تلك الدولة. ولعل
    ما صاحب ذلك التطور من ضعف معرفي وعدم دراسة الحركة الوطنية من أجل الإرتقاء بالحركة الوطنية في تطورها كأساس في بناء مجال عام متطور يقوم عليه بناء الوطن والدولة الوطنية من فيض تلك الحركة. غير أن الصراع المتصل بين الدولة في شكلها الإستعماري وما بعد الإستعماري وبين المجال العام في أحزابه ومجتمعه المدني والذي
    ظل الحديث عنه أحد المسائل المسكوت عنها في إطار الحوار الوطني قد ظل أحد نتائجه ذلك البطش المترتب على المسلك العام للنظم المتتالية. ومن هنا جاءت أيضاً أشكال العنف الخاص و الموجه نحو الدولة والذي تصاعد ليشمل مناطق بعينها حتى أصبح العنف صنواً لتعبير الهامش عن ماحاق به من غبن تاريخي. غير أن التعبير عن تعقيدات ذلك الأمرفي بعض أشكالها وضعف اللغة المشتركة التي يمكن أن تسبر غور هذا الأمر تظل واحدة من الأمور التي ظلت تفرق بيننا.
                  

08-20-2019, 09:53 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13745

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الحصة.. وطن £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    .
    [} أما الفصيل الثالث فيتمثل في الكيان التجاري الذي قام على طبقة إقتصادية وإجتماعية هي أوسع من القبيلة وأضيق من الطائفة. فالدخول إليها لا يرتبط بقبيلة أو جماعة واحدة وإن ظل وثيق الربط بوضع إقتصادي ناجح ومتواصل. ومن جانب آخر فإن العمل التجاري يقوم على وينمي الروح الفردية والتنافسية. رغماً عن ذلك فإن السوق يفترض و يفرض تعاضضاَ وتواصلاً مهنياً وطبقياً في ذات الوقت. وللسوق أيضاً أساليبه المتميزة التي تعطي المظهر والعرض والعلاقات العامة مكانة خاصة. من كل و لكل قواعد سلوكية و أشكال إجتماعية تحدث عن الوضع و المكانة الإجتماعية. ومن كل ذلك أصبح للجلابة أسلوب
    حياة و أحياء تميزهم ومدن تنمو أو تضمر أو تموت من واقع حركتهم الإقتصادية.

    [} وللسوق أخلاقياته الخاصة في التعامل لخصتها القاعدة الذهبية للسوق بقولها المأثور: اكلوا إخوان و تحاسبوا تجار. هذا بالإضافة إلى قواعد أخرى يحفظها الجلابة عن ظهر قلب ويتوارثونها أباً عن جد. وذلك هو كتاب الجلابة المحفوظ في الصدور. ويتلخص في كيفية المحافظة وتنمية المال. وفي هذا المجال يمكن أن يتجاوز الأمر ما يقع في مجال توسيع مجالات الربح إلى شئون التدريب وأساليب المنافسة وتطوير العلائق الداخلية والخارجية.

    [} و للجلابة تداخلاتهم و مداخلهم الإجتماعية القائمة على تبادل المنافع وبناء تحالفات في إطار الكيانات الأخرى. وعلى مدى عمر حركة الجلابة الإجتماعية فقد قامت على أيديهم مؤسسات خيرية ومدارس أهلية و أوقاف خصصت للجوامع و بعض المؤسسات التعليمية وغيرها. هذا وقد ظل مسلك الجلابة تجاه المرأة يستبطن عقداً طبقياً أكثر من كونه يستلهم تعاطفاً وجدانياً أو حمية عقيدة دينية . فخروج المرأة من دائرة المال إلى ما هو أدنى في سلم الثروة والوضع الإجتماعي عن طريق الزواج في معناه النهائي هو تفتيت للثروة.

    [} و أما دخولها في مجال الثروة مهما كان وضعها السابق ففيه زيادة خير و يمكن أن يصبح ذلك الخير خيرين إن كانت الزوجة ذات حسب أو نسب في إعتقادهم أو الأثنين معاً. ولعل المعبر الأكبر عن الروح المحافظة للجلابة والذي همشت المرأة وقيدتها بقيد من حرير قد تجلت في المعاني التي ظلت ترسخها حقيبة الفن.

    [} لقد إنتشر الجلابة في بقاع السودان الواسع وتصاهروا مع كل القبائل والجماعات
    مما مدد من وشيجة القربى بين الجماعات السودانية وةلكنهم في ذات الوقت ضنوا
    بنسائهم على من إعتقدوا بأنهم أقل كفاءة من الطرف الآخر الأمر الذي أورثهم ضغائن ومرارات عميقة. لقد ظهرت طبقة الجلابة الى الوجود بعد أن ضعفت ومن ثم زالت نهائياً سيطرة سلاطين الفونج على الصادرات والواردات في البلاد. وقد تعضد نجاحها على ما توافر من فيض الطائفة في توفير قدر من القراءة والكتابة والحساب والفقه. فعن طريق ذلك يصبح الإتصال المكتوب الموثق ممكناً ويمكن أن تضبط الحسابات وتسجل الديون والإستحقاقات ويتم التقاضي وفض النزاعات. ومن ثم تصاعد وقوي عود تلك الطبقة بتطور وسائل الموصلات والإتصال ونمو الرأسمالية التجارية كما ذكرت من قبل.

    [} هذا وقد تهمش أمرهم في الهامش من واقع عوامل تهميش الهامش.
    و الأمر الذي جعل تواتر نزوححهم من الهامش إلى حيثما يكون العشب
    أكثر إخضرارا أمراً ملاحظاً و خاضعاً لتفسيرات ليست كلها إيجابية.
    غير أن الأهم هنا هو أن وتائر النمو الرأسمالي قد ظلت غير متوازنة
    ما بين الهامش والمركز الأمر الذي زاد من تهميش الهامش.

    [} و ظهر الفصيل الرابع والذي أسميه المجتمع المحلي للدولة بدخول السودان مرحلة جديدة بداية القرن الماضي . فقد ظهر ونمى قطاع المتعلمين الذي إكتسب قوة ومنعة
    من واقع إرتباطة بجهاز الدولة. فقد أعطت الدولة هؤلاء القادمين الجدد مجداً وسلطة لا يحدهما وضع إجتماعي سابق مهما تواضع. لقد إنبنى النجاح في الوضع الجديد على ترسيخ الروح الفردية وتنامي السلطة من تصاعد الترقي في السلك الوظيفي. فهم من هذا الجانب أشبه بالجلابة إلا إنهم بلا سوق. لذلك فقد وجد المدنيون منهم روح التضامن في النقابة والإتحاد المهني. هذا وقد إعتبرت أجيال المتعلمين أنهم على موعد مع القدر كما يقول أحمد خير. والأمر كذلك فقد تعاملوا مع كل ما عداهم في المبتدى بتعال وعنجهية إعتبرت من هم سواهم رجعية أو كما قال محمد أحمد محجوب. وإستبطن بعضهم هذه الروح وهم يؤسسون للأحزاب الطليعية كما تحالف جزء منهم مع ما وصفوه بالرجعية ذات يوم.

    [} أما الجماعة العسكرية فقد وجدت في زمالة السلاح قوة إضافية تقوي بها قدرتها التنافسية من أجل المزيد من القوة والسلطة والمجد. لذلك فقد دخل هؤلاء واولئك النظام السوداني بإيمان فاسد. لقد كانت الحركة الوطنية السودانية منفذاً على موعد مع قوة التاريخ الفاعلة. فحاولت أن تسعى بها إلى تأسيس كيان جامع أوسع من القبيلة
    و الطائفية و الطبقية و الإقطاعية.
                  

08-20-2019, 10:13 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13745

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الحصة.. وطن £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    [

    [} من كل ذلك يمكن أن يرى البعض في فيض تلك التجربة أن السودان الوطن الممكن
    لا يزال جنيناً يتكون. ولما كانت الأوطان لا تتكون بالصدفة فإن السودانيين امام لحظة تاريخية من أجل صناعة هذا الوطن الممكن. و إننا على موعد مع تا ريخ يحتمل ويرقى لأن يضم في سعته الجغرافية ما تعارفنا عليه الآن أو أكبر. و أن من واقع الحالة الوجودية التي نعيش ما يقع في إطار تعظيم التجربة السودانية بوضع كل المسكوت عنه في محال البوح الحديث المباح حتى يوجه الأمل الذي يمكن أن ينتظم وجداننا و الإرادة الجماعية التي صنعت بها أجيال السودانيين بناءات كبرى في مجال التجربة الإنسانية ليتطابقا مع العمل صوب مشروع التغيير الشامل الذي يمكن أن يقوده أهل السودان وفق إرادتهم الحرة. وذلك أمر يقع في إطار حق المواطن واستحقاقات المواطنة من جهة وإكمال صناعة الوطن على أساس واضح . هذا الأساس الواضح لا يقوم على ترميم دولة ونجت و إنما يقوم على دالتحرر الكامل منها او من السودان القديم من أجل صناعة البناء الكامل للسودان الجديد.
    نعم لقد لملم الإنجليز عددهم كما طلب حسن خليفة العطبراوي ولكنهم لم يسوقوا
    معهم ولدهم. فقد بقي جهاز الدولة الإستعماري لأطول مما طلب شيخ أزرق.

    [} لذا فإن مشروع السودان الجديد هو في الأساس هو إكمال حركة التحرر من ربقة
    الدولة الإستعمارية و مخلفاتها وبناء الدولة السودانية التي تفتح الباب الواسع الذي يمكن
    أن يدخل الناس أفواجاً عبره في رحاب الوطن كمواطنين كاملي الأهلية والمشاركة في الحقوق والواجباتَ وذلك من تجليات ومنطلق ولاية السلطة المدنية التي قادت من قبل التغيير الإجتماعي الذي تم عن طريق الفعل المدني و الذي في إستطاعته و سلطته فتح و إغلاق أبوباً في مجال بناء مواطنة فاعلة تؤسس لذلك الوطن الجديد . و لا يضير مشروع السودان الجديد إن كان جون قرنق أحد دعاته. فالحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها أخذها. ولا أعتقد بأن المشروع قد مات بموت جون قرنق. إذ أن المشروع ليس ملكاً خاص به يحيا بحياته ويموت بموته. فالمشروع في تكامله جماع لرؤى جماعية وفردية تذهب إلى أن يعاد بناء الدولة والوطن وأن يتم رتق المجال العام حتى يكون الموئل للحركة العامة من عند الشعب ممثلة في أحزاب و تنظيمات يختارها الموطن وفق إردته الحرة وينتظم بها التنافس الحر و تحويل الإختلاف و الصراع إلى قوة فاعلة في تطور شئون الحكم لا من حيث أن الأقربين أولى بالمعروف وإنما من حيث أن المواطنين دون إستثناء أولى بالمعروف.

    [} ولا أن يكون ديدن دولتهم هو توزيع العنف غير المتساوي عليهم وإنما توزع العدل
    عليهم وتشملهم بالكرامة والسعادة والخير دون أي تمييز. ومن جهة أخرى فإن مشروع قرنق قد طرح بأكثر من شكل وأن الإستقبال غير المسبوق الذي أستقبل به يوم الجمعة الثامن من يوليو 2005 و الأعداد الأكبر التي تستمع أو تشاهد من البعيد داخل البلاد و خارجها بعاطفة جياشة كل هؤلاء وأولئك كانوا على لقاء متضامن ومناصر لرؤية السودان الجديد التي شملت روافدها كل ما ناضلوا من أجله وحلموا به في قضية المواطنة و الحريات و الكرامة الإنسانية و رتق النسيج الإجتماعي. و لعل أمر تراجع البعض عن المشروع لا يلغيه وإنما يضعه في إطار الأجندة الوطنية التي يتضمنها مشروع إعادة
    بناء الوطن المتكامل. كللك ذلك يمكن أن يبدأ بتغيير مناخ الحوار الوطني ليشتمل
    على قضية الوطن بكامله في إطار المجال العام لا المجال الرسمي أو الخاص.

    [} و لكل شعب من الشعوب إبتكاراته في مجال صناعة دولته. وكما ذكرت من قبل فقد كانت أكتوبر أحد إبتكارات الشعب السوداني التي يمكن أن تلهم أسلوباً جديداً من أجل الوصول إلى ميثاق داخلي جديد يقوم على تصورمدروس ومتكامل لإعادة صناعة الدولة الوطنية و من ثم السودان الجديد. على أن يوضع تحت المجهر و البحث و الدرس كافة الوثائق المتعلقة بالتجربة السودانية بما في ذلك مقررات المؤتمرات السودانية المتعددة والإتفاقيات وأي وثائق أخرى من إتفاقية الحكم الثنائي حتى وثيقة هايدلبيرج لتبنى عليها صياغة الميثاق الداخلى كجهد متكامل ذلك بتوسيع دائرة الإجتهاد من أجل تصور والإتفاق على رؤية جديدة تجعلنا ننظر لواقعنا كما هو حتى نتمكن من التعرف على سبل ووسائل تجاوزه. وأن تمكننا في ذات الوقت من السيطرة على اللحظة من أجل تغييرها والمستقبل من أجل بنائه. ومن ثم يقدم ذلك لأهل التمثيل والمعارف السياسية وقادة الرأي للإتفاق حول كل ذلك في مؤتمر للمائدة المستديرة أو مؤتمر جامع حتي يكون ذلك الإتفاق هو الميثاق الداخلي للسودان الجديد. ومن ثم يقدم لكافة جماهير الشعب السوداني من أجل
    أن يكون الميثاق الخارجي لبناء الأمة الجديدة. في ذلك يمكن للتجربة السودانية أن تتخذ شكلاً جديداُ و منهجاً متميزأ يمكن أن يضئ لنا وولغيرنا الطريق. و يجعل من بناء الدولة عملية ثورية تتحول ويتتحرر بها من ربقة مشروع السودان القديم الذي تقوم دولته على تأكيد وتوطيد هياكل السيطرة والعنف إلى رحابة الدولة القائمة على تأكيد قيم العدل و المساوة والكرامة وإحترام إنساتية وحقوق الإنسان. و في و من ذلك أيضاً يمكن أن يعيد العافية للمجال العام السوداني ليكون هو مجال المباداءة والمبادرة و الجهد الخلاق في صناعة الوطن والشعب والدولة. ومن ذلك نستطيع بناء الدولة زمن ثم الثورة. لقد صنع السودان وتخلق في رحم التحديات والذي أمامنا الآن هو تحدي العصر. إذ من هنا
    يمكن أن يكون السودان أكبر أو أصغر أو في ذات حجمه العام القادم أو في
    المستقبل. مرة ثانية يا صناع السودان الجديد إتحدوا.
                  

08-21-2019, 03:44 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13745

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الحصة.. وطن £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    [} الراحل المقيم في وجداننا «حزناً قديماً»عمر الدوش طيب الله ثراه ، سألوه عناصر الجانجويد بإحدى نقاط التفاتيش: اسمك و أقيف بجاي .أها الدوش قال ليهو : اسمي عمر الطيب العنصر قال ليهو : اسمك كامل يا زول!!كان رد الدوش كمن يبحث عن غبينة 30 سنة...قاللو قولته الشهيرة في تلك المواقف:«بت الغلفا القضارف»شوف يا ابني نحن جيل بتعرف باسمين بس ، عمر الدوش، عبد الخالق محجوب، مبارك زروق، اسماعيل الازهري...إلخ؛[} القصه جاطت شويه و كتبت ناس إلا يتعرفوا بتلاته أسامي:جعفر محمد نميري ، ابو القاسم محمد ابراهيم ، خالد حسن عباس؛ [} أها لامن جونا «أولئك »اامخاليع بقي الا رباعي عمر حسن احمد البشير ،ومحمد طه محمد احمد ، ابراهيم احمد محمد عمر الخ وما تعرفوا الا يقولليك الوزير الفلاني . لكن الحمد لله شكلو الحال انعدل مع المدنيااااااااو مع ناس الدقير و الأصم ؛ و كمان جايينا رئيس وزراء من اسم واحد (حمدوك) و تعرفو طوالي . مرحبا بك حمدوك في الخرطوم ...و حتى لو مع ناسبلهان و حميرتي و گضباشي فلا بأس لأنو خلااس بقت «الحصة وطن»

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 08-21-2019, 07:25 AM)

                  

09-03-2019, 08:13 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13745

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π ضَعُوا القلمَ .. فالحِصَّةُ.. وطَنٌ £ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    [}لامن نقول ضَعُوا القلمَ .. فالحِصَّةُ.. وطَنٌ و كت نشتاقلو
    بنرحل ليهو من غير زاد ، فهذا يعني أنه لا لا بأس و، لا بل ولا
    بد من ركوب الصعاب و بذل النفس و النفيس في سبيل النضال دفعاً
    للظلم و صوناً (للحق). و لا بد من قناعة بأن النصر آتٍ إن عاجلاً أم آجلاً:
    للفاس و الرجال .. و للگوريق و الواسوق و الطورية و الكندنكة و السندان
    و للكرباج و للمفك و الزردية و الضبة و المفتاح ؛ متلما كانت المطرقة و المنجل
    شعاراً خالداً لثورة الكادحين على يد البلاشفة الروس . حيث لا يسلم الشرف الرفيع
    من الأذى حتى يراق على جوانبه الدم المسفوح ذاگياً ، على أرض «ساحة مجزرة».
    و لكنها دماء مين : شبيبة كانت عزلاء . مليونية من المعتصمين بحبل الله جميعاً و لم
    يتفرقوا.ثم وين هم كانوا؟! گانوا معلقين بأستار أسوار بوابة {كعبة المضيوم} قوات
    شعبنا (المشلحة) من أسباب قوة عزمها؛ و لم يبق فيها سوى شوية حراسات ؛ و لم
    يكونوامدججين بسوى شوية «مدافع دلاقين».طيب و دا كان حاصل متين؟! تصدق
    دا كان في ليلة «غدر» ظلماء من ليالي تحري ليلة القدر!!و لكن شعار حرية
    سلام و عدالة) يجب أن تعني أيضاً أن الحق بقدرما كان في ساحة وغى ،
    فلا بد له أن يكون ماثلاً في حقول الحنطة و فيوِرَش العحديد و النار
    كما هو في مروج مراعي الذهب الممتدة الخضراء

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 09-03-2019, 08:14 AM)
    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 09-03-2019, 08:22 AM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de