|
Re: النحو الواضح (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
♧ ورقة عمل حول: "أسلوبا المدح والذم "£ الأَمثِلَةُ - قال الرسول (ص) : " نعم الإدام الخل ، نعم الإدام الخل ." حيث نعم فعل ماضٍ جامد للمدح + الإدام فاعل معرف بأل + و الخل مخصوص بالمدح مبتدأ مؤخر خبره جملة فعل المدح). - قال تعالى :" ولا تنابزوا بالألقابِ بئسَ الاسمُ الفسوقُ بعدَ الإيمانِ"، حيثبئس فعل ماضٍ جامد للذم + الاسم فاعل معرف بأل+ الفسوق مخصوص مبتدأ مؤخر خبره جملة فعل الذم) - وقال شاعر: - ألا حبّذا عاذري في الهوى حيث: (ألا استفتاحية + حب فعل ماضٍ جامد للمدح+ ذا فاعل معرف كأسم إشارة + عاذري في الهوى مخصوص بالمدح مبتدأ مؤخر خبره جملة فعل المدح) - ولا حبّذا الجاهلُ العاذلُ(لا النافية لا محل لها من الإعراب+ حب فعل ماضٍ جامد للمدح+ ذا فاعل معرف كأسم إشارة + الجاهل مخصوص بالذم مبتدأ مؤخر خبره جملة فعل الذم) - نعمتِ الخنساءُ شاعرةُ النساءِ . حيثنعم فعل ماضٍ جامد للمدح قرن بتاء التأنيث ا لساكنة لا محل لها من الإعراب+ الخنساء فاعل معرف بأل+ شاعرة مخصوص بالمدح مبتدأ مؤخر خبره جملة فعل المدح)
قال تعالى :" وإن تَولَّوا فاعلموا أنَّ اللَّه مولاكم نِعمَ المَولى ونِعمَ النصيرُ "حيثنعم فعل ماضٍ جامد للمدح + الفاعل المولى كذلك النصير + و مخصوص بالمدح محذوف تقديره هو اسم الحلالة) قال تعالى :" ومأواهم النَّار وبئس مثوى الظالمينَ : حيثبئس فعل ماضٍ جامد للذم + الفاعل مثوى الظالمين مضاف إلى معرف بالك+ و المخصوص بالمدح مبتدأمحذوف تقديره هي النار) { كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ } وقوله تعالى: { كبرتْ كلمةً تَخرجُ من ْأفواههم، إنْ يقولون إلا كذباً} حيث: (كَبُرَ فعل ماضٍ للذم+ والفاعل ضمير مستتر وجوباً تفسره وهي مقتاً نكرة منصوبة على التمييز). -بئس ما يفعل السائق الإفراط في السرعة. حيثبئس فعل ماضٍ جامد للذم + والفاعل ضمير مستتر وجوباً وتفسره (ما )وهي اسم نكرة بمعني شيء) والتقدير هو : بئس شيئاً يفعله السائقُ الإفراطُ في السرعة. * الاستنتاج والتحليل: * أفعال المدح والذم تلازم صورة الماضي ، ولا يأتي منها المضارع والأمر ( جامدة ). وتلحقها تاء التأنيث جوازا إذا كان الفاعل اسما ظاهراً مؤنثاً . 1 ــ التعريف : المدح ــ لغة ــ هو الثناء على الشخص والإشادة به وبيان محاسنه. والذم هو الاستهجان و الحط من قيمته والتنقيص من شأنه وإبراز مساوئه. أما اصطلاحا ، فالمدح و الذم هما الأسلوبان اللذان تتحقق بهما الأغراض و المعاني سالفة الذكر. 2 ــ عناصر أسلوبي المدح والذم : يتكون أسلوبا المدح و الذم من ثلاثة عناصرهي : أ ــ الفعل : وهو فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح ؛ وقد يفيد المدح مثل : نعمَ وحبَّ ؛ أو يفيد الذم نحو : بئسَ ، وساءَ و لاحبَّ. ,ويلحق بحكمها أيضاً الفعل(كبر) كما في قوله تعلاى: { كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ } وقوله تعالى: { كبرتْ كلمةً تَخرجُ من ْأفواههم، إنْ يقولون إلا كذباً} ب ــ الفاعل : وهو الذي يرد ، في الغالب ، بعد الفعل ؛ وقد يكون : 1- اسما مقترنا ب(ال) مثل : نعم الجارــ بئس المواطن. 2- مضافا إلى اسم مقترن ب(ال) كقولنا : نِعْمَ سائقُ السيارةِ المحترمُ لقوانينِ السيرِ. 3- ضميرا مستترا وجوبا تفسره وتدل عليه النكرة المنصوبة على التمييز مثل : نعم تلميذاً ... 4- ضميرا مستترا وجوبا تفسره (ما) ، وهي اسم نكرة بمعنى "شيء" كقولنا : بئس ما يفعل السائق الإفراط في السرعة. والتقدير هو : بئس شيئاً يفعله السائقُ الإفراطُ في السرعة كما تقدم في المثال. 5- وقد يكون الفاعل اسم إشارة إذا كان الفعل هو (لاحبَّ أو حبَّ)؛ ويكون اسم الإشارة ــ في هذه الحالة ــ مبنيا على السكون في محل رفع فاعل كقولنا : حبذا الموفون بوعودهم. ج ــ المخصوص بالمدح والذم : ويأتي بعد الفاعل كقولنا : نعم الجارُ المحترم لجاره ؛ وله حكمان ، و قيل ثلاثة ، هي: 1- أن يعرب مبتدأ مؤخرا خبره هو الجملة الفعلية التي قبله (نعم الجار). 2- أو يعرب بدلاً مرفوعاً. 3- أو يعرب خبراً لمبتدأ محذوف • توضيحات هامَّةً : 1 ــ من الجائز حذف المخصوص بالمدح أو الذم إذا لم يترتب على ذلك غموض في المعنى أو لُبْسٌ كقوله تعالى: { والأرض فرشناها فنعم الماهدون } (أي نحن) وقوله تعالى: " فنعم أجر العاملين"(أي الجنة) و قوله تعالى:"بئس مثوى المتكبرين (أي النار). وقوله تعالى: { نعم العبد إنه أواب) ( أي إبراهيم}. ) وأيضاً كقولنا : يقوم جارِي عليٌّ بحملةٍ للنظافةِ كلَّ أسبوعٍ ، فنعمَ الجارُ؛ والتقدير : نعمَ الجارُ عليٌّ. 2 ــ حبَّ ولاحبَّ فعلان ماضيان جامدان مبنيان على الفتح الظاهر، و"لا" حرف نفي. 3 ــ "ذا" في "حبذا و لاحبذا" اسم إشارة ، غيرأنه يلزم دائما حالة واحدة هي الإفراد والتذكير وإن كان المخصوص بالمدح أو الذم مثنى أو جمعا أومؤنثا فنقول حبذا المخلصُ ، حبذا المخلصانِ ، حبذا المخلصتانِ ، حبذا المخلصونَ ، حبذا المخلصاتُ. 4 ــ الاسم المنصوب بعد "نعم وبئس وحبذا ولاحبذا وغيرها يكون دائما منصوبا ويعرب تمييزا(نعم تلميذاً المجدُّ ــ لاحبذا أباً المهملُ لأسرته).
5 ــ إعراب المخصوص بالمدح أو الذم : 1 ـ الأصل في مخصوص نعم و بئس أن يتأخر عن الفعل وفاعله . نحو : نعم الخبر السار . أو بئس الطالب الكسول وفي هذا التركيب للمخصوص وجهان من الإعراب : أ ـ السار والكسول : مبتدأ مؤخر مرفوع ، والجملة من فعل المدح وفاعله في الأولى، وفعل الذم وفاعله في الثانية في محل رفع خبر مقدم . ب ـ أو يعرب خبراً مرفوعاً لمبتدأ محذوف . 2 ـ إذا تقدم المخصوص على الفعل والفاعل . نحو : محمد نعم الصديق .أو محمد بئس الصديق فيعرب مبتدأ فقط : محمد : مبتدأ مرفوع ، والجملة الفعلية في محل رفع خبر . 3- أما إعراب : حبذا الإخلاص ، ولا حبذا الكسل . فهو على النحو التالي . حب : فعل ماض مبني على الفتح لإنشاء المدح . ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل . الإخلاص : مخصوص بالمدح مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة ، والجملة الفعلية قبله في محل رفع خبر . ولتركيب لا حبذا نفس الإعراب ، غير أن " لا " تفيد النفي . • 6- كذالك نستنتج مما سبق أن المخصوص مع " حبّذا و لاحبّذا " دائماً مبتدأ مؤخر ولا يصح أن يتقدم عليهما .
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 12-18-2019, 10:25 AM)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ(2) | دفع الله ود الأصيل | 03-13-19, 08:33 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | علي عبدالوهاب عثمان | 03-13-19, 09:26 AM |
ماذا تعني مفراتٌ من قبيل: عَرَبِيٍّ ، أعْراب، عُرُب، إلخ... | دفع الله ود الأصيل | 03-13-19, 09:27 AM |
Re: ماذا تعني مفراتٌ من قبيل: عَرَبِيٍّ ، أعْر | علي عبدالوهاب عثمان | 03-13-19, 01:14 PM |
Re: ماذا تعني مفراتٌ من قبيل: عَرَبِيٍّ ، أعْر | دفع الله ود الأصيل | 03-13-19, 05:32 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | Amira Hussien | 03-14-19, 05:51 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-14-19, 06:43 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | Amira Hussien | 03-14-19, 10:20 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 07:06 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 07:20 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 12:12 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 12:43 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | Amira Hussien | 03-15-19, 12:45 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 09:46 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 09:49 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 09:50 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-25-19, 08:33 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 04-01-19, 12:22 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 05-20-19, 12:18 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 05-20-19, 12:32 PM |
Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 05-30-19, 11:56 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 05-30-19, 12:00 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 05-30-19, 12:02 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-18-19, 09:31 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-18-19, 09:44 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-19-19, 12:52 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-19-19, 12:54 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-19-19, 12:56 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-19-19, 01:04 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-20-19, 09:46 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-11-19, 12:21 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-11-19, 12:24 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-11-19, 12:35 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-21-19, 11:59 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-21-19, 12:02 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-21-19, 12:05 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-21-19, 12:07 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-21-19, 12:09 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-22-19, 12:16 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-22-19, 12:18 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 08-29-19, 12:37 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | علاء سيداحمد | 08-29-19, 06:25 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 08-30-19, 08:53 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 09-01-19, 11:55 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 09-01-19, 11:56 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 09-01-19, 12:03 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 09-05-19, 01:14 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 09-05-19, 01:32 PM |
زيادة في المبني مزيد من معنى | دفع الله ود الأصيل | 09-09-19, 10:37 AM |
نقط الإعجام ، بمعنى (الإفصاح): ـ | دفع الله ود الأصيل | 09-09-19, 10:48 AM |
النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 09-18-19, 11:48 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 09-24-19, 01:30 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 09-30-19, 12:24 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 10-23-19, 11:25 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 10-23-19, 11:28 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 10-28-19, 12:21 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 10-28-19, 12:26 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 10-31-19, 09:15 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 11-04-19, 09:10 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 11-13-19, 07:16 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 11-27-19, 08:07 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 11-30-19, 12:01 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-07-19, 09:14 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-10-19, 08:49 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-18-19, 05:49 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-18-19, 10:31 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-19-19, 05:10 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-20-19, 05:06 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-20-19, 05:16 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-20-19, 05:20 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-20-19, 05:27 AM |
♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-23-19, 09:10 PM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 04:28 AM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 04:33 AM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 04:00 PM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 06:48 PM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 06:52 PM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 07:09 PM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 07:24 PM |
Re: ♧ عِلْمُ البيان: تعريفُه ، أركانُه و أقسامُه£ | دفع الله ود الأصيل | 02-11-20, 04:39 PM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|