شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ(2)

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 20-03-2019, 02:31 AM الصفحة الرئيسية

المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
13-03-2019, 08:33 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 15-08-2017
مجموع المشاركات: 3565

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ(2)

    08:33 AM March, 13 2019

    سودانيز اون لاين
    دفع الله ود الأصيل-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    وصلاً لما انقطع و عطفاً على ما سبق و سقناه من
    مسيرة تَتَبُّعِنا لشوارد هذه ا لحظيرة ، و من جُفَاءِ زِبَدِ
    هذا البحر المحيط الهادئ بلا سواحل و نفيس الدُّرِّ في
    قيعانه قابعٌ، فقد آثرنا العكوفَ قابضين على جمر البقاء
    هنا؛ عسانا و لعلَّنا نضيف شيئاً إلى ثروتنا اللغوية .
    و عوداً على بدءٍ، لنأخذ مزيدا من المترادفات:

    ........(1/2)........

    _احيث الجلوس ..... للانسان

    _الجثوم ...... للطير

    _البروك ....... للإبل

    _الربوض ..... للغنم

    ...........

    _المعدة ...... للإنسان

    _الكرش ..... للدابة

    _الحوصلة .... للطير

    ..........

    _الظافر ..... للإنسان

    _ المخلب ... للطير

    _السنبك ..... للدابة

    .........

    _الثدي ..... للمرأة

    _الضرع ..... للبقرة

    _ الخلت ..... للناقة

    ..........

    _الموت ..... للإنسان

    _النفوق ..... للدابة








                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

13-03-2019, 09:26 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 17-01-2013
مجموع المشاركات: 2470

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    الحبيب الاديب دفع الله .. دائماً اتابع كتاباتك
    رائع يا جميل ..

    ==============
    الضرع ..... للبقرة
    عبارة ( ضرع ) أجمل أستخدام لها في شعر
    إسماعيل حسن رحمه الله ..

    بقرة حلوبة تتضرع .. وليها ضرع

    يا سلام على هذا الجمال .. استخدم عبارة ضرع ووصف بها حركة البقرة المكتنزه
    الممتلئة الضرع بالخير .. لأن البقرة الحلوب ضرعها ضخم تئن من حملها البقرة
    وتؤثر في مشيتها .. استعارها اسماعيل كرمزية للخير والنماء ..
    يا أخي أهلنا الشايقية ديل أهل تأمل وفن ..

    على عكس شاعرنا الجميل هاشم صديق .. لم أتفق معه في هذا المقطع
    طيارة جات بي فوق
    يا حاج أنا
    اتْضَرّعت
    واتبخترت
    زي ( جقهّ )
    خاشّه السوق
    يا حاج أنا

    أستخدام عبارة ( ضرع ) لدى اسماعيل حسب بيئة الترابلة عند أهلنا في الشمال
    ولكن استخدام شاعرنا الجميل هاشم صديق عليه ملاحظة ( وربما أعذره لشدة الغضب مما نحن فيه)

    شكراً يا جميل .. واصل هذا الابداع








                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

13-03-2019, 09:27 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 15-08-2017
مجموع المشاركات: 3565

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


ماذا تعني مفراتٌ من قبيل: عَرَبِيٍّ ، أعْراب، عُرُب، إلخ... (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (2/2)
    @ جاء في لسان العَرَبِ أن كلمة (عربي) والتي نعتَ الله تعالى بها كلامه
    المَنَزَّل قُرْآناً عَرَبِياً غير ذي عِوَجٍ تعني التمام والكمال و الخلو من كل منقصَةٍ
    وعيبٍ وليستْ لها علاقة لا من ذي قريبٍ أو بعيدٍ بالعنشامة العُربان كقومية .
    فعبارة (قرآناً عربياً) تعني في ما تعني قرآنا تاما خاليا من النقص و العيب .

    # أما و تفسير كلمة (عرباً ) بضم العين و الراء وفتح الباء والتي وردت كصفة
    للحور العين في قوله تعالى (فجعلناهن ابكارا، عربا اترابا لاصحاب اليمين)
    فوصفت الحور في جنة الخُلْد بالتمام والبراءة من مظنة أي عيبٍ أو نقصٍ .

    # أما (الأعراب) الذين ورد ذكرهم في القرآن على سبيل الذم ليسوا هم سكان البادية
    لأن القرآن أرفع وأسمى من أن يذم الناس من منطلقٍ عرقيٍّ أو عنصريٍّ، مثلما يفعل
    كثيرٌ من بني الإنسان بأخيه الإنسان. و لو كان المقصود بالأعراب سكان البادية لكان
    وصفهم الله تعالى بالبدو كما جاء على لسان بني الله يوسف (وجاء بكم من البدو بعد
    أن نزغ الشيطان بيني وبين أخوتي) .

    # إذن من هم الأعراب ؟ فإن ألف التعدي الزائدة في كلمة الأعراب د نقلت المعنى الى النقيض تماماً ؛
    حيثُ إنَّ كلَّ زبادة في المَبنى تقتضي زيادةً في المعنى كما في(قسط و أقسط) قسط : ظلم و اقسط : عدل
    عليه ، يكون معنى عَرَبَ: اي : تم وخلا من العيب ؛ و بالتالي أعرب ن أي : اعتراه نقصٌ و لَحِقَه عيبٌ.
    فالأعراب مجموعة تتصف بصفة النقص في الدين والعقيدة (قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا
    أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم) فإن اللغة العربية التي هي لغة القرآن ليست لغة بشرية أصلاُ ، بل
    هي لغة السماء التي علم الله بها آدم الأسماء كلها ثم هبط بها الأرض وكانت هي لغة التواصل بين البشر

    و هذا نذرٌ يسيرٌ و قيضٌ من فيض أثار رحمة ربك و بدائع هندسة الُّغه الربانيه ...
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

13-03-2019, 01:14 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 17-01-2013
مجموع المشاركات: 2470

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ماذا تعني مفراتٌ من قبيل: عَرَبِيٍّ ، أعْر (Re: دفع الله ود الأصيل)

    مع التحية أديبنا ودالاصيل ..

    قبل قليل وجدت في الفيسبوك صفحة الاخ عبدالعظيم كايل :

    من عظمة اللغة العربية

    أَتَى = جاء من مكان قريب
    أَقْبَلَ = جاء راغبا متحمسا
    حَضَرَ = جاء تلبية لدعوة
    زارَ = جاء بقصد التواصل والبر
    طَرَق = جاء ليلا
    غَشِي = جاء صدفة دون علم
    قَدِمَ = جاء من مكان بعيد
    وافَى = جاء والتقى بالمقصود في الطريق
    وَرَدَ = جاء بقصد التزود بالماء
    وَفَدَ = جاء مع جماعة.

    مع التحية أديبنا الأصيل
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

13-03-2019, 05:32 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 15-08-2017
مجموع المشاركات: 3565

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ماذا تعني مفراتٌ من قبيل: عَرَبِيٍّ ، أعْر (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    {2\3}
    [} معذرةً لأخوي علي , أولن لأني كنت بعيد من الكي بورد،
    و إلا فإنه لا ينبغي لي ألا أتنبه لنزول موكبك ساحتنا كعهدنا بك
    دوماً هكذا تأتي رزينا (مع النسمة وكت ترتااح على هدب الدغش
    و تنوم و أنا مساهر.. في عز الليل) و( غدا ألقاك) و ستجدني إن
    شاء الله حاضراً و على العهد راكزا و سوف لن أخلف لك أمراً .. و
    سوف لن أبرح لك أثراً . و اعلم أنه لو سال سليل الفراديس مدادا،
    و جرت به سيقان نخل الشمال و أبنوس الجنوب الحبيب أقلاماً
    لكي أسجل لك بها عبارات ثنايي لما بلغتُ ما يوفيك معشار حقك
    من كل ذلك. و أنت كما المزن ما تلبث أن تغيب عنا إلا لتعود إلينا
    مشبعا بدعاشٍ مطيرٍ و جوٍ نضيرٍ و خيرٍ وفيرٍ ؛ بينما تجدنا دوما كما
    أشجار التبلدي، لا تنام إلا واقفةً؛ و نخزنه لك في بطوننا وُدًَاً صافياً.

    [} و و الله ما كنت أ أنستُ في نفسي أن تنال ذات يومٍ مثل كل هذا الوفاء
    بأباريق خمرٍ معتقٍ و كأس من ثناء ، فهو كم يُنسي أنة الألم ، و يذهب العناء ،
    و يرعرع سنابل الإخاء. و لو فاقت هناتنا زبد البحر و لامست عنانات السماء!
    فكم لعبارة جذلة من فعل سحر في تطييب الخواطر بعاجل بشريات النماء!
    و كم لأخرى من سنان تدمي القلوب و تؤجج المشاعر فتثير حفائظ العداء.
    فإن الحفز على صنائع الخير مكافأة نفسية تقي مصارع السوء و البغضاء.
    فبالحب يربو الإيمان لنزداد كيل بعيرٍ تواضعاً لله، بلا كبْرٍ و بلا خُيَلاء..
    [} ثم بمزج ربع أوقية إخلاصاً.. بكوب ودٍ أصيل معطرٍ بجميل ثناء ،
    يُخفَقُ بملعقتَيْ نُبلٍ و تفاهم و تبـــسم، ثم ينقع بنهرعطاءٍ سلسبيـــــل ،
    ليكفي لخبز أحلى فطيرة للتصالح.. روحها ريحان و نكهتها زنجبيل
    قدمتموها في طبق خير للمة أنسٍ جميلٍ كان من بينهم ود الأصيل ،
    في ثنايا شخصي الأشعث أغبر و هايم على وجهي كأي (عابر سبيل)

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 13-03-2019, 06:29 PM)

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

14-03-2019, 05:51 PM

Amira Hussien
<aAmira Hussien
تاريخ التسجيل: 26-11-2016
مجموع المشاركات: 508

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    يا سلام .......
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

14-03-2019, 06:43 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 15-08-2017
مجموع المشاركات: 3565

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ (Re: Amira Hussien)

    Quote: يا سلام .......

    وردَ السِّلامُ فلا عدمنا أناملَ
    كتبَتْ به حتى تضمخَ طيباً
    فكان و موسى قد أُعيدَ لأمه
    و قميص يوسف قد أتى يعقوباً
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

14-03-2019, 10:20 PM

Amira Hussien
<aAmira Hussien
تاريخ التسجيل: 26-11-2016
مجموع المشاركات: 508

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ولا عدمنا أنامل تهب الدرر وتنثر طيبا
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

15-03-2019, 07:06 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 15-08-2017
مجموع المشاركات: 3565

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ (Re: Amira Hussien)

    جُزِيتم عنا خيراً و لا حُرِمنا طيب ممشاكم إلى
    هنا : تكسرون جدار عزلتنا و تؤانسون وحشتنا.

    {2\4}
    [} و بعدُ ، فقد سبق لنا أن قمنا عبثاً بمجازفة للارتقاء مرتقى صعباً ، كصنيع عباس ابن فرناس بأن جربنا التهجم على لغة الضاد و لسان حال أهل الجنة في محاولة لإجرائنا مبحثاً لغوياً حينها، يتناول سبر أغوار "أسرار الفصاحة في "لهيجنا السُّكَّري"عرجنا فيه على حادثة سخيفة تعرض لها بمرارة علَّامتنا االراحل البروف/ عبد الله الطيب – رحمه الله- في معرض طرحه سؤالاً ثم ترك بابه موارَباً هكذا دون جواب و ذهب مغاضماً. و لعله للعجب فعل ذلك عن عمد و إلا فحاش لله و كلا أن يكون لقدح في فكره أو لضحالة في علمه! كيف؟ و هو البحر و نفايس الدر في أحشائه قابعة.إنما لعله قصد أن نتوخى الإجابة لتأتينا ناضجة ًعلى لسان هادئٍ من أهل الاختصاص باحثين من و مهتمين بعلوم اللسانيات و منها فقه اللغة (linguistics) بطبيعة الحال. [} ذكر البروف عبد الله الطيب أن بعض المتشدقين في بلد عربي- لم يسمه - سألوا شيخاً لهم: عن:"ما هي أقرب اللهجات شبهاً بلغة الضاد في بلاد العرب؟ فكان رد المستفتى هو: " للأسف هي لهجة أهل الأواسط بالسودان"هكذا جاءت عبارة ذاك المتنطع فجة و منزوتة من أقل ذرة ذوق أو أدب، ربما لحسرة فينفس يعقوب يريد قضاءها. و لكن دعنا نقول إنه حكم ضميره على أية حال و نطق رغم أنفه بالحقيقة ناصعة كما هي ثابتة عنده علمياً و واقعياً.

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 15-03-2019, 07:27 AM)

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

15-03-2019, 07:20 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 15-08-2017
مجموع المشاركات: 3565

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    {2\5}
    [} بعد نشر ذلك البوست و الخوض فيه، كان تداخل معي أخي و أستاذي/
    أبو مسلم الذبيح إسماعيل البشير علي محمد المحينة و هو شاعرٌ حلمنتيشيٌّ فُطْحُلٌ لا يشق له غبارٌ في مضماره ، حيث أغدق علي كعادته بفيض درره اليتيمة من عاطر الود والثناء مما هو أهله ، و هو المجد يعلق من ثيابه, و لا مجال للمزايدة على واقعية أن فواصل الإبداع و جوامع الكلم جنود مجندة تسعى في ركابه. فيما شخصي الفقير لست سوى جندي نفر و حَبْرٍ غِرٍّ أشعث أعبر حرِيُُ إذا خطبتُ ألَّا أُزوَج و إاذا خاطبتُ إلَّا يُستمع لمقالي. فقد أسبغ على محاولتي تلك صفة "بحث لغوي تاريخي اجتماعي متميز للغاية". لا بل ، و طالبني بمواصلة جهدي فيها و بالفعل ادعيت عزمي الذهاب في ذلك لأقصى مدى ؛ لولا
    أن خار عزمي و قعدت بي ضحالة علمي دون المد لأبعد من أرنبة أنفي أو
    الإبحار لأطول من مجاديفي في خضم لجي أعلم جيداً أن له عواموه.

    [} و الآن ، ها هي ذات الفكرة عادت لتلوح لي مجدداً فتراودني و تلح علي
    لأفي بوعدي لأبي مسلم كي نستأنف معاً البحث بقدر حيلة الضعيف و جهد
    المقل في بعض شوراد لغتنا الفصحى بتصاريف صرفها و مناحي نحوها و
    أطايب معانيها وروائع بيانها و بدائع بديعها و رصين بلاغتها و عيون أدبها
    وقوافي عروضها. فما رأيكم بالفكرة أولاً؟ كما نهيب بكل مهتم أن يمد لنا
    يد عونه فيرفدنا بما لديه من ومضات مضيئة على هذا الدرب الطويل.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

15-03-2019, 12:12 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 15-08-2017
مجموع المشاركات: 3565

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    {2\6}

    [} أولاً تجدوننا في غاية الامتنان لحسن صنيع كل من يعفر
    بزعفران غبار نعليه سرادقَ في العراء ضربناه هنا لتلقي واجب
    العزاء لروح المرحومة و مغغور ةنا بإذن الله بنت عدنان بزمان
    باتت تشكو فيه غياب أهلها و قلة فئران ديارها. و ثانياً، نعدكم
    بأنني سوف لن نألو جهداً و لن نضن عليك أو نستبقي أي شيء مما
    في كنانة سهامنا. ذلك مع علمنا سلفاً بأن هذه المادة عسيرة الهضم
    و ربما ثقيلة الدم، فلعلي لا انتظر من أحد أن يطيل الوقوف و يمعن
    النظر، ناهيك عن عناء الإدلاء بدلاء بها شيء من العبرات والقطرات
    حزناً عند وقفة التأبين؛ لمآل حال لسان أمهاتنا ، و ذهاب ريحها .

    [} و لما نسميها "شوارد" فكأني بتلك التي نعاها لنا حافظ إبراهيم
    يوم أن ناحت نواح المروءة و قالت: كيف لا أبكي وأهلي دون خلق الله
    ماتوا! بيد أن الواقع أنها و ليس فقط أهلها توشك على الشرود بحذافيرها
    و تضيع أبسط أبجدياتها من ألف إلى ياء . و بالتالي ، لو نلنا منكم شرف
    المتابعة فقط، لكان بمثابة وقود حيوي كاف لنا لندفع عجلة البحث قدماً.

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

15-03-2019, 12:43 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 15-08-2017
مجموع المشاركات: 3565

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    {2\7}
    [} لناخذ مثالين فقط من تلك الشوارد؛ فنضعمها تحت مجهر
    البحث و التحليل. ففي قوله تعالى{ إلا أن يعفُونَ أو يعفوَ الذي
    بيده عقدة النكاح... } فعل مضارع حكمه النصب بأن و لكن
    نظراً لاتصاله بنون النسوة صار مبنياً على السكون. و مرد
    ذلك إلى علة نحوية كون البناء أولى من الاعراب.

    [} كذلك أذكر أن نقاشاً دار ذات يوم بيننا و الدكتور/
    كمال الدين إبراهيم عكود في مسألة صرفية بحتة حول
    كلمة "استحياءً" و منها : استحيا منه و استحى منه بمعنى:
    انقبض عنه و امتنع منه ؛ و كذلك استحياه ، بمعنى استبقاه.
    ثم رحنا نبحث و ننقب فيما إذا كانت هي عائدة إلى مصدر
    "حياة" و المشتقة من مادة (حيي) يحيا كما نعتقد؟ أم إلى
    "حياء" و منها "استحى"استحاءً"؟ و التي ، و إن صحت
    فلعلها تكون مشهورة في لغة أهل نجد أو تهامة أو اليمامة،
    لا أذكر على وجه الدقة ، حسبما رجح الدكتور عكود.
    هذا ، و العلم عند الله.لكن السائد و المسنود بالشواهد
    و الأدلة والمنطق اللغوي هو قولهم "استحيا استحياءً"
    بإثبات ياء متحركة تتصل بها ياء حرف علة.

    [} و على هذا النحو يكون لها محملان:- أولهما:- الانقباض، أي:
    الخجل الذي هو انكماش النفس من شئ و تركه حذراً من الملامة
    فيه، حيث (إن الله لا يستحيي من الحق) و لقوله تعالى: أيضاً(فجاءته
    إحداهن تمشي على استحياء).و ثانيهما:- يستبقي حياً ، حيث إن ( الله
    لا يستحيي من الحق) أي لا يستبقي شيئاً من الأمثال و التصاريف النادرة
    و الحكم البالغة ، كيف لا وأصل الحكمة هو وضع الشيء في أصح و أنسب مواضعه ، و لازمها العدل ، كون الله عز وجل هو أحكم من عدل و أعدل من حكم. و أما بالنسبة إلى المقام فلا يناسب إلا بحسب لازمه، و هو الإبقاء. لأن
    القرآن الحكيم قد صرف من الأمثال و لم يترك الله مسألة إلا و قد ضرب
    فيها بكل مثل حي وأتى فيها بكل مقال صائب و مناسب لكل مقام. و في "صحاح" التفاسير أيضاً قوله تعالى " يذبحون أبناءكمو يستحيون
    نساءكم) أي : يستبقونهن على قيد الحياة ، فلا يميتونهن.

    [} و الظاهر أن تأويل الاستحياء بالاستبقاء، لأجل فرار المتأولين عن مظنة نسبتهم الحياء في الآية إلى الخالق جل وعلا، مع أنه ورد في الحديث: " إن
    الله حيي " و إلا فالاستحياء بمعنى الاستبقاء وضده الإماتة، و لازمه الإبقاء،
    نعم و لكنه يحتمل أيضاً معنى الحياء و لا غضاضة في نسبته إلى المولى عز وجل و يصح هذا التفسيربالنسبة إلى قوله تعالى(و الله لا يستحيي من الحق) . هذا و للحديث شجون وبقايا و للأخذ والرد خلاف لن يفسد للود أية قضية..
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

15-03-2019, 12:45 PM

Amira Hussien
<aAmira Hussien
تاريخ التسجيل: 26-11-2016
مجموع المشاركات: 508

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    متابعين
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

15-03-2019, 09:46 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 15-08-2017
مجموع المشاركات: 3565

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ (Re: Amira Hussien)

    إذن ليعينكم الله على هذا العصف
    و ممتنون لشرف حضوركم الباذخ.
    {2\8}
    مترادفــــــــــات:
    [} المداوم على السباحة في بحور لغة الضاد والمتأمل في مكنونات نفائس
    الدر في أحشائها كامنةً، إنما يلاحظ بجلاء أن هنالك مفردات وصيغ مترادفة
    تحمل ظاهرها نفس المعاني و لكن ما خفي منها في ثناياها كان أعظم و يجري استخدامها جزافاً على ألسنة فطاحلة اللغة و جهابزة الأدب أنفسهم ؛ ناهيك
    عن العوام مثلنا. و ذاك هو الفرق بيننا كبشر ، عادةً ما نخطئ فلا نصيب في
    لغتنا بوضع الكلم في غير مواضعه، بخلاف عز من قائل و هو يحدثنا عبر
    كتابه الحكيم وسنة نبيه المشرفة ببليغ الخطاب و رصين المقال .

    [} و من عجائب صفات المترادفات أنها كلما اجتمعت تفترق و كلما انفردت تجتمع؛ بمعنى أن إحداها إذا وردت منفردة تدل على نفسها و أيضاً على أختها ضمنياً ؛ فعلى سبيل المثال لا الحصر، كلمة أيمان إذا وردت منفردة تدل على ذاك الذي وقر في القلب و صدقه العمل ، وأضاده و نواقضه الشرك و النفاق و الكفر البواح ؛ كما تدل في الوقت ذاته على الإسلام بأركانه الخمس المعروفة، لكنهما
    إذا انفردتا دلتا على شيئين مغايرين. وكأن الأيمان هو ما تنعقد عليه الأفئدة وتنطوي عليه السراير و الضمائر ، بينما يدل الإسلام على عملالجوارح الذي يصدق الإيمان و يكون به تفعيله. يقول المولى عز وجل (قالت الأعراب آمنا ،
    قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ، و لما يدخل الإيمان في قلوبكم).

    [} كذلك مثال آخر نجده في المرأة و الزوجة أو الزوج (وكلاهما فصيح
    و لكن الزوج أفصح و أشمل) فيلاحظ أن اللفظ القرآني لا ينسب الزوجة لزوج
    إلا بتحقق شرطين اثنين: 1) أولهما أن تكون على شاكلة دينه و عقيدته و 2) ثانيهما أن تكون قد ولدت له. وقد أشار المولى جل وعلا في محكم تنزيله إلى ذلك في غير ما موضع : فلفظ الزوج يُطلق على كل من الرجل والمرأة . والزوج في اللغة يدلّ على مقاربة الشيء للشيء فالزوج صنو المرأة ، و المرأة صنو
    لبعلها . جاء في لسان العرب : يُقال لكل واحد من القرينين من الذكر والأنثى
    في الدواب المتزاوجة زوج ، ولكل قرينين فيها وفي غيرها زوج ، كالخفّ
    و النعل ، و لكل ما يقترن بآخر مماثلاً له أو مضاداً زوج .. وزوجة لغة رديئة ، وجمعها زوجات ، وجمع الزوج أزواج .فمعنى "الزوج" إذن يقوم الاقتران والتكامل . فحتى يتمّ التزاوج لا بدّ من وجود صفات بين الطرفين تحقّق تكاملهما ، وهذا المعنى متحقّق في الزوجين الذكر والأنثى . فالله تعالى
    خلق ا لزوجين الذكر والأنثى كشقين كلامهما ميّالاً إلى نصفه الآخر ،
    راغباً فيه ومكملاً له في ظل علاقة شرعية منضبطة؛ ذلك لأن في
    كليهما "نقص" لا أحد يسدّه سوى نصفه الحلو المفقود ، حيث يلبّي
    له حاجاته النفسية والاجتماعية والجنسية ويكمل إنسانيته .
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

15-03-2019, 09:49 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 15-08-2017
مجموع المشاركات: 3565

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    {2\9}
    [} ولكن بالعودة إلى صلب موضعنا في المترادفات نسأل و نقول :
    متى تكون المرأة زوجاً و متى لا تكون ؟ عند استقراء الآيات القرآنية
    التي ورد فيها اللفظان ،نلحظ أن لفظ "زوج" يُطلق على المرأة إذا كانت
    الزوجية تامّة بينهما ، وكان التوافق تامّاً بلا اختلاف عقدي أو فسيولوجي.
    و ما لم يكن التوافق كاملاً ، ولم تكن الزوجية متحقّقة بينهما، فإن القرآن يسميها"امرأة" وليست زوجاً ، ومن أمثلة ذلك قوله تعالى : "وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ" ، وقوله تعالى : "وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا" . و بهذا الإعتبار جعل القرآن حواء زوجاً لآدم ،في قوله تعالى : "وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ.

    [} ذكر القرآن : امرأة نوح ، وامرأة لوط ، لا : زوج نوح أو زوج لوط ، حين :
    "ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا
    صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا( لكونهما كافرتين )، مع أن كليهما امرأة تحت نبي ، مما حال دون التزاوج مع بعليهما . ولنفس الاعتبار قال القرآن : " ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ. لأن بينها وبين فرعون مانع شعري من الزوجية ، فهي مؤمنة و هو كافر ، ولذلك ، فهي "امرأته" وليست "زوجه" ..ودليل آخر في زوجة عمران، حين تضرعت لربها وهي تنذر له انبتها ما في رحمها ، سميت في تلك الحالة (امرأة) و ليست زوجة عمران كونها لم تلد (مريم) بعد . قال تعالى:
    " إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي
    إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ" و لعل من أ روع روائع التعبير القرآني العظيم في التفريق بين "زوج" و"امرأة" ما جرى في إخبار القرآن عن دعاء زكريا ، عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام ، أن يرزقه ولداً يرثه . فقد كانت امرأته
    عاقر لا تنجب (لانقطاع الطمث) ، وطمع هو في آية من الله تعالى ، فاستجاب الله له ، وجعل امرأته قادرةً على الحمل والولادة .عندما كانت امرأته عاقراً أطلق عليها القرآن كلمة "امرأة" ، قال تعالى على لسان زكريا : "وَ كَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا" . وعندما أخبره الله تعالى أنه استجاب دعاءه ، وأنه سيرزقه بغلام ، أعاد الكلام عن عقم امرأته ، فكيف تلد وهي عاقر ، قال تعالى : "قَالَ رَبِّ أَنَّىَ يَكُونُ لِي غُلاَمٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاء" .وحكمة إطلاق كلمة "امرأة" على زوج زكريا عليه السلام أن الزوجية بينهما لم تتحقّق في أتمّ صورها وحالاتها، رغم أنه نبي ، و امرأته مؤمنة ، ولكن عدم إنجاب امرأته كان مانعاً لتحقق الزوجية بصفة لكون امرأة زكريا عليه السلام كانت عاقراً والهدف من الزواج هو التناسل بالذرية ولذلك جعلها القرآن "امرأة" . وليست زوجة. ثم بعدما زال مانع الحمل ، وأصلحها الله تعالى، و ولدت لزكريا ابنه يحيى ، فإن القرآن لم يسمها "امرأة" ، بل "زوج".قال تعالى : "وَ زَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَ أَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ" .والخلاصة أن امرأة زكريا عليه السلام قبل ولادتها يحيى هي "امرأة" زكريا في القرآن ، لكنها بعد ولادتها يحيى هي "زوج" وليست مجرّد امرأته .

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

15-03-2019, 09:50 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 15-08-2017
مجموع المشاركات: 3565

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    {2\10}
    [} ولكن لا تفوتنا حقيقة أن لكل قاعدة شواذ و شذوذ قاعدتنا هذه
    يتمثل في الأمر عندما يأتي الحديث عن نساء النبي فهن أزواجه سواء
    ولدن له أم لم يلدن و ربما يكون تأويل ذلك لسببين1) أولهما أنه جاء على
    محمل التقريب لكونه صلى الله عليه سلم ولد من اثنتين فقط بين أزواجه التسعة هما خديجة و مارية القبطية ، رغم أن هذا على خلاف الأولى لأن التقريب يكون بتغليب حال الأكثر على ما هو أقل. 2) و ثانهما و لعله يكون
    الأرجح أنهن كلهن في حكم أمهات المؤمنين جميعاً (النبي أولى بالمؤمنين
    من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم)، مما قد يكون حدى بالقرآن الكريم لتحريمهن
    على المؤمنين من بعده ((مَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَن تَنكِحُوا
    أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمًا)).
    هذا العلم اليقين عند الله وحده.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de