|
Re: النحو الواضح (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
♧ مـــا( وأنواعها تأتي (ما ) على أنواع و صيغٍ عدة، منها الاسم و الظرف و الحرف؛ و هكذا : 1. ما الموصولية: ● و هي اسم موصول بمعنى (الذي ) ، يعرب حسب موقعه،مثل: * قوله تعالى: (( ما عندكم ينفد وما عند اللهباق )) وتعرب (ما) ايم موصول: في محل رفع مبتدأ * لا تصدق كل ما تسمع حيث تعرب (ما): في محل جر مضاف إليه. و هلم جرا ........................ 2. مـــا الاستفهامية ● و هي اسم استفهام ،يعرب حسب موقعه ، مثل:
* (( ما تلك بيمينك ياموسى)) حيث تعرب (ما) اسم اتفهام: في محل رفع مبتدأ * " مافعلت بك الأيام يا دارُ " حيث تعرب (ما) اسم موصول: في محل نصب مفعول به ....................... 3. مـــا التعجبية: ● و هي اسم يعرب مبتدأ ( دائماً )، مثل: * ما أغربَ الناس ! ما: في محل رفع مبتدأ * ما أعظم أن تجتمع كلمة أمتي! حيث تعرب (ما) اسم تعجب : في محل رفع مبتدأ - و أعظم: فعل ماضٍ مبني علةى الفتح بالفتحة الظاهر والفاعل ضمير مستتر تقديره هو و المصدر المؤول من(أن تجتمع كلمة أمتي) في محل مفعول به .............................. 4 (ما) النافية: ●و هي أداة نفي ، لا محل لهامن الإعراب *(( وما محمد إلا رسول قد خلتمن قبله الرسل )) * لولا القرآن ما وضعتعلوم العربية ولا ازدهرت. ................... 5. (ما )المصدرية ● و هي حرف ، و تأتي على نوعين: زمانية وغير زمانية 1. ما المصدرية الزمانية: و يعرب المصدر المؤول منها ومن الفعل الذي يليها في محل نصب ظرف زمان ، مثل: * (( فاتقوا الله ما استطعتم)) * لن أخون عهداً ما دمتحياً المصادر المؤولة من: ( مااستطعتم ) ، و ( ما دمتحياً ) في محل نصب ظرف زمان 2. ما المصدرية: غير الزمانية، مثل: * ينام الناس عندما يهدأ الليل. المصدر المؤول من ( مايهدأ ) ، وهو (الهدوء)، في محل جرمضاف إليه. * ((آمنوا كما آمن الناس)) المصدر المؤول من ( ماآمن ) ،وهو ( إيمان ) في محل جر بالكاف. ............... 6. ما الشرطية ●وهي اسم يعرب حسب موقعه ، مثل:
* (( وما تفعلوا من خير يعلمه الله )) * (( وما تنفقوا من خير يوفّ إليكم وأنتم لا تظلمون)) * أنموذج للإعراب: ( ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها ) ما : اسم شرط جازم لفعلين في محل نصب مفعول به مقدم للفعل ننسخ . ننسخ : فعل مضارع مجزوم وهو فعل الشرط ، و فاعله ضميرمستتر فيه وجوباً تقديره نحن . من آية : جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال في محل نصب لما ، و التقدير : أي شيء ننسخه حال كونه من الآيات . أو ننسها : أو حرف عطف ، ننسها معطوف على ننسخ ، و فاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره نحن ،و الهاء في محل نصب مفعولبه . نأت : فعل مضارع مجزوم و هو جواب الشرط ،و فاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره نحن . بخير : جار ومجرور متعلقان بنأت . منها : جار ومجرور متعلقان بخير
...........
7. ما الكافة: ● وهي حرف زائد ، يكفّ إن وأخواتها عن العمل ، مثل: * (( إنما المؤمنون إخوة فأصلحوابين أخويكم )) * (( قل إنمايوحى إليّ أنما إلهكم إلهواحد )) أنموذج للإعراب: إنما المؤمنون إخوة إنما : إن حرف مشبهبالفعل ، ما زائدة كافة و مكفوفة . المؤمنون : مبتدأ مرفوعبالواو . إخوة : خبر مرفوع بالضمة . ....... 8. ما النكرة( الملهمة): * لأمرما جدع قصير أنفه. * سوف نلتقي في يوم ما. * ما أقدر الله أن يدني على شحط === جيران دجلة من جيران جيحانا ما : نكرة تامة بمعنى ( شيء ) تعجبية مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ . أقدر : فعل ماضٍ بني على الفتح للتعجب ،و فاعله ضمير مستتر فيه وجوباً على غير قياس تقديره أنت . الله : لفظ الجلالة مفعولبه . وجملة ( ما ) مع خبرها لامحل لهامن الإعراب ابتدائية . أن يدني : أن حرف مصدري ونصب ، يدني فعل مضارع منصوب بالفتحة الظاهرة ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو يعود على لفظ الجلالة . على شطط : جار ومجرور متعلقان بيدني . جيران : مفعول به منصوب بالفتحة ، وهو مضاف . دجلة : مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لمنعه من الصرف . من جيران : جار ومجرورمتعلقان بجيحانا ، وجيران مضاف . جيحانا : مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لمنعه منالصرف.
كن كصندلة ٍ ، تعطر فأس قاطعها كن وردةً ، عطرها حتى لسارقها لا دمنةً ، خبثها حتى لساقيها
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 12-11-2019, 07:48 AM)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ(2) | دفع الله ود الأصيل | 03-13-19, 08:33 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | علي عبدالوهاب عثمان | 03-13-19, 09:26 AM |
ماذا تعني مفراتٌ من قبيل: عَرَبِيٍّ ، أعْراب، عُرُب، إلخ... | دفع الله ود الأصيل | 03-13-19, 09:27 AM |
Re: ماذا تعني مفراتٌ من قبيل: عَرَبِيٍّ ، أعْر | علي عبدالوهاب عثمان | 03-13-19, 01:14 PM |
Re: ماذا تعني مفراتٌ من قبيل: عَرَبِيٍّ ، أعْر | دفع الله ود الأصيل | 03-13-19, 05:32 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | Amira Hussien | 03-14-19, 05:51 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-14-19, 06:43 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | Amira Hussien | 03-14-19, 10:20 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 07:06 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 07:20 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 12:12 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 12:43 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | Amira Hussien | 03-15-19, 12:45 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 09:46 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 09:49 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 09:50 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-25-19, 08:33 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 04-01-19, 12:22 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 05-20-19, 12:18 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 05-20-19, 12:32 PM |
Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 05-30-19, 11:56 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 05-30-19, 12:00 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 05-30-19, 12:02 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-18-19, 09:31 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-18-19, 09:44 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-19-19, 12:52 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-19-19, 12:54 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-19-19, 12:56 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-19-19, 01:04 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-20-19, 09:46 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-11-19, 12:21 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-11-19, 12:24 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-11-19, 12:35 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-21-19, 11:59 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-21-19, 12:02 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-21-19, 12:05 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-21-19, 12:07 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-21-19, 12:09 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-22-19, 12:16 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-22-19, 12:18 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 08-29-19, 12:37 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | علاء سيداحمد | 08-29-19, 06:25 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 08-30-19, 08:53 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 09-01-19, 11:55 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 09-01-19, 11:56 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 09-01-19, 12:03 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 09-05-19, 01:14 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 09-05-19, 01:32 PM |
زيادة في المبني مزيد من معنى | دفع الله ود الأصيل | 09-09-19, 10:37 AM |
نقط الإعجام ، بمعنى (الإفصاح): ـ | دفع الله ود الأصيل | 09-09-19, 10:48 AM |
النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 09-18-19, 11:48 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 09-24-19, 01:30 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 09-30-19, 12:24 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 10-23-19, 11:25 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 10-23-19, 11:28 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 10-28-19, 12:21 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 10-28-19, 12:26 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 10-31-19, 09:15 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 11-04-19, 09:10 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 11-13-19, 07:16 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 11-27-19, 08:07 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 11-30-19, 12:01 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-07-19, 09:14 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-10-19, 08:49 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-18-19, 05:49 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-18-19, 10:31 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-19-19, 05:10 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-20-19, 05:06 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-20-19, 05:16 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-20-19, 05:20 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-20-19, 05:27 AM |
♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-23-19, 09:10 PM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 04:28 AM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 04:33 AM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 04:00 PM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 06:48 PM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 06:52 PM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 07:09 PM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 07:24 PM |
Re: ♧ عِلْمُ البيان: تعريفُه ، أركانُه و أقسامُه£ | دفع الله ود الأصيل | 02-11-20, 04:39 PM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|