|
Re: النحو الواضح (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
النحو الواضح (Re: دفع الله ود الأصيل)
(44) مواضع حذف الخبر وجوباً الأمثلة أ) لَعَمْرُكَ لأخْلِصَنَّ لَك الْوُدَّ. أَيْمُنُ اللهِ لأَشْكُرَنَّ الْمُنْعَم. يَمينُ اللهِ لأُنْصِفَنَّ الْمَظْلُومَ. * * * * * * ب) لَوْلا النَّيلُ لكانَتْ بلادنا قَفْراً. لَوْلا أَمَلُ فِي الشَّبابِ لَيئِسنَا. لَوْلا الابْتِكارُ ما تقَدَّمَ الإنْسانُ. ج) كلُّ إِنسانٍ وَعَملُهُ. كُلُّ عَمَلٍ وَجَزَاؤُه. كُلُّ صَدِيقٍ وَصَدِيقُةُ. د ) أَكْثَرُ حُبَّي الزَّهْرَ نَاضِراً. أَحْسَنُ مَا يُرى الْبُسْتَانُ مُثْمِراً. اِحْتَرامي التَّلميذَ مُهَذَّباً. البحث تأمل أمثلة الطائفة (أ) تجد كل مثال مبدوءًا باسم مرفوع صريح في القسم لأن (عمرك) معناها حياتك، وهذه الكلمة لا تستعمل إلا في القسم ، وكل اسم مرفوع من هذه مبتدأ ، فأين خبره ؟ نحن نقدره (قسمي) . في هذه الأمثلة وأشباهها، وهو محذوف وجوباً. وإذا نظرت إلى الطائفة (ب) رأيتها مبدؤهبكلمة لولا التي لنا جملة شرط وجملة جواب، فالشرط في المثال الأول وجود النيل والجواب كون مصر قفراً، (ولولا) هذه تفيد امتناع الجواب لوجود الشرط، فقد امتنع كون مصر قفراً لوجود النيل بها، وإذا تأملت الكلمات التي بعد لولا رأيتها مرفوعة،على أن كلا منها مبتدأ ، فأين الخبر؟ أنه محذوف وجوباً، والتقدير لولا النيل(موجود) لكانت مصر قفراً. وكذلك بقية الأمثلة.ارجع إلى الطائفة (ج) تجد كل مثال مبدوءًا باسم مرفوع وهو مبتدأ وقد عطف عليه اسم أخر بواو للعطف تفيد المصاحبةوبحثت عن الخبر في هذه الأمثلة ونحوها رأيته محذوفاً وجوباً، وتقديره هنا (مقترنان).وعند البحث في أمثلة الطائفة (د) ترى المبتدأ إما مصدراً مضافاً وإما اسماً دالاً على التفضيل مضافاً إلى مصدر، وبعد كليهما حال لا تصلح أن تكون خبراً لأحدهما، فأين إذا خبر المبتدأ؟ أنه محذوف وجوباً تقديره في المثال الأول :احترامي التلميذ (حاصل) إذا كان مهذباً، فالحال في هذه الأمثلة وأشباهها أغنت عن الخبر. القاعدة يُحذف الخبر في أربعة مواضع : ا ـ إذا كان المبتدأ صريحاً في القَسم. ب ـ إذا كان المبتدأ بعد لولا، والخبركون عام، نحو: موجود وكائن. ج ـ إذا كان المبتدأ متلواً بواو للعطف تدل على المصاحبة. د ـ إذا أغنت عن الخبر حال لا تصـلح أن تكون خبراً، والمبتدأ مصدر مضاف إلى معموله، أو اسم تفضيل مضاف إلى مصدر أو مؤولٍ. ............... أنموذج للتمرين:_
تمرين (1)
بين العبارات الآتية المواطن التي حذف فيها الخبر وجوباً، وقدر الخبر واذكر سبب الحذف:
لَعمْري لقد أَصبحتالبحارُ مظهر قوة الأمم، وميدان تنافسها فكل دولة وأساطيلها، وكل أمة ورايتها، وأكثر ما تُهَاب الدولة قوية في البحار، وأعظم إجلال الأمم إياها منيعة فوق الماء و لولا السيطرة على المحيط، ولولا الجرأة على اختراقه ما فازت دولة بمرام، فليسبعجيب أن تَسُود أمة برجال رُكُوبُهُمْ البِحار مائجةً، واقتحامُهُم العواصفثائرة.
تمرين (2) ضع قبل كل جملة من الجملالآتية مبتدأ صريحاً في القسم، وقدَّر خبره : (1) لقد وفيتُ بوعدي. (3)لَخَيْرُ جليس في الزمان الكتاب. (2) لابْتَعِدَنَّ عنالدنايا. (4) إنَّ البخيل عدوُّ نفسه. تمرين (3) قدَّر الخبر في الجملالآتية وبين سبب وجوب حذفه : (1) الجنديُّ وسلاحه. (4)أحْسَنُ أكلي ألفاكهة ناضجةً. (2) بُغْضي الرجلَبَذيئاً. (5) التلاميذُ وكُتبهم. (3) الحصانُ وسَرْجُه. (6)أنفعُ عمل الصانعِ متقناً.
تمرين (4) اتمم التراكيب الآتية ثمعين المبتدأ والخبر : لولا الشمس..............لولا المنافسة................. لولا العقول..............لولا القوانين.................. تمرين (5) كون ست جمل حُذف في كلمنها الخبر وجوباً، مع استيعاب مواضع حذفه. تمرين في الأعراب (6) ا ـ نموذج : (1) لَعَمْرِي لأَغِيثَنَّالملهوف. لَعَمْري ـ اللام لامالابتداء، عمري مبتدأ ومضاف إليه، والخبر محذوف وجوباً تقديره قسمي . لاغيثن ـ اللام لامُالقسم، أغيثن فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد ، والفاعل أنا . الملهوف ـ مفعول به . (2) كُلُّ منزلًوحَديقَتُهُ. كل ـ مبتدأ مرفوع. منزل ـ مضاف إليه. وحديقته ـ الواو حرف عطفيدل على المصاحبة، حديقته معطوف على كل والهاء مضاف إليه، والخبر محذوف وجوباً.وتقديره ((مقترنان)) ب ـ أعرب الجمل الآتية : (1) يمينُ الله لقد أنجزتوعدى. (3) كل حيوان وغرائُزه. (2) لولا الهواءُ ما عاشمخلوقُ. (4) شُربي الماءَ نقيًّا.
تمرين (7) ا ـ اشرح البيتين الآتيينوأعرب ثانيهما : أرى النَّاسَ أشباهاً وإنغيّرَتْهُمُ صُروفُ لَيال مَا فَتِئْنَ جَوَارِيَا فأكْثَرُ ما تَلقَىالفقيرَ مُدَاهِنً وأكْثَرُ ما تَلقى الغَنِىَّ مُرائِيَا ب ـ اِشرح البيتين الآتيينوأعرب الثاني : وإذَا أرَادَ اللهُ نَشْـَر فَضِيلَـة طُوِيَتْ أَتَاحَ لَها لِسَانَ حَسُودِ لوْلاَ اشْتِعَال النارفيما جَاوَرَتْ مَا كانَ يُعْرَفُ طِيبُ عَرْفِ العُو
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 10-23-2019, 11:31 AM)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ(2) | دفع الله ود الأصيل | 03-13-19, 08:33 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | علي عبدالوهاب عثمان | 03-13-19, 09:26 AM |
ماذا تعني مفراتٌ من قبيل: عَرَبِيٍّ ، أعْراب، عُرُب، إلخ... | دفع الله ود الأصيل | 03-13-19, 09:27 AM |
Re: ماذا تعني مفراتٌ من قبيل: عَرَبِيٍّ ، أعْر | علي عبدالوهاب عثمان | 03-13-19, 01:14 PM |
Re: ماذا تعني مفراتٌ من قبيل: عَرَبِيٍّ ، أعْر | دفع الله ود الأصيل | 03-13-19, 05:32 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | Amira Hussien | 03-14-19, 05:51 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-14-19, 06:43 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | Amira Hussien | 03-14-19, 10:20 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 07:06 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 07:20 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 12:12 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 12:43 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | Amira Hussien | 03-15-19, 12:45 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 09:46 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 09:49 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 09:50 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-25-19, 08:33 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 04-01-19, 12:22 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 05-20-19, 12:18 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 05-20-19, 12:32 PM |
Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 05-30-19, 11:56 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 05-30-19, 12:00 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 05-30-19, 12:02 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-18-19, 09:31 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-18-19, 09:44 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-19-19, 12:52 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-19-19, 12:54 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-19-19, 12:56 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-19-19, 01:04 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-20-19, 09:46 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-11-19, 12:21 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-11-19, 12:24 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-11-19, 12:35 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-21-19, 11:59 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-21-19, 12:02 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-21-19, 12:05 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-21-19, 12:07 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-21-19, 12:09 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-22-19, 12:16 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-22-19, 12:18 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 08-29-19, 12:37 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | علاء سيداحمد | 08-29-19, 06:25 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 08-30-19, 08:53 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 09-01-19, 11:55 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 09-01-19, 11:56 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 09-01-19, 12:03 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 09-05-19, 01:14 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 09-05-19, 01:32 PM |
زيادة في المبني مزيد من معنى | دفع الله ود الأصيل | 09-09-19, 10:37 AM |
نقط الإعجام ، بمعنى (الإفصاح): ـ | دفع الله ود الأصيل | 09-09-19, 10:48 AM |
النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 09-18-19, 11:48 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 09-24-19, 01:30 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 09-30-19, 12:24 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 10-23-19, 11:25 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 10-23-19, 11:28 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 10-28-19, 12:21 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 10-28-19, 12:26 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 10-31-19, 09:15 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 11-04-19, 09:10 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 11-13-19, 07:16 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 11-27-19, 08:07 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 11-30-19, 12:01 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-07-19, 09:14 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-10-19, 08:49 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-18-19, 05:49 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-18-19, 10:31 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-19-19, 05:10 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-20-19, 05:06 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-20-19, 05:16 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-20-19, 05:20 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-20-19, 05:27 AM |
♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-23-19, 09:10 PM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 04:28 AM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 04:33 AM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 04:00 PM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 06:48 PM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 06:52 PM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 07:09 PM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 07:24 PM |
Re: ♧ عِلْمُ البيان: تعريفُه ، أركانُه و أقسامُه£ | دفع الله ود الأصيل | 02-11-20, 04:39 PM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|