|
Re: النحو الواضح (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(41) مواضع حذف المبتدأ وجوباً الأمثلة نِعْمَ الْفَاتِحُ صَلاحُ الدَّين. اِقْتَدِ بعُمَرَ الْعَادِلُ. 1 نِعمتِ الأُمُّ اسماءُ بنتُ أَبي بَكْرٍ. 2اِجْتنبِ اللّئيمَ الْخَسِيسُ. بئْسَ الْخُلُقُ خُلْفُ الْوَعْدِ. تَصَدَّقْ عَلَى الْفَقِيرِ المِسكِينُ. * * * * * * ثَبَاتُ فِي شِدَّتي. في ذمَّتي لأَخْلَعَنَّ ردَاء الْكَسَل. 3 عَفْوُ وَاسِعُ. 4 في عْنُقي لأَبْذُلَنَّ كلَّ جُهْدي. صَبْرُ جَمِيلُ. فَي عُنُقِي لأُكِرمَنَّ الْغَرِيبَ. البحث: أنظر إلى الطائفة الأولى تجدأنها تشتمل على أمثلة نعم و بئس، وقد سبق معنا أن مخصوص نعم و بئس يجوز فيه أعرابان:الأول أن يعرب خبراً لمبتدأ محذوف، والثاني أن يعرب مبتدأ والجملة قبلة خبر له، فإذا جريت في أعرابه على أنه خبر لمبتدأ محذوف، كان المبتدأ محذوفاً وجوباً، وهذاأحد المواضع التي يجب فيها حذف المبتدأ.
تأمل الطائف الثانية تر في آخرها صفات مرفوعة، كالعادل والخسيس ، و كان الواجب أن تتبع كل صفة موصوفها في أعرابه، ولكن لما كان ذكر هذه الصفات غير ضروريلتعيين الموصوف، وكان الغرض منهاالمدح أو الذم أو الترحم، ساغ قطعها عن موصوفتها ورفعها على أن تكون صفة خبراً لمبتدأٍ محذوفٍ وجوباً.
#خذ أمثلة الطائفة الثالثة تجدفي أول كل منها مصدراً، وتجد أن معنى المثال الأول ((أمرى ثبات في شدتي))، فكلمة ثبات خبر لمبتدأ محذوف، ويقال نحو ذلك في المثالين التاليين، وهذا من المواضع التي يحذف فيها المبتدأ وجوباً.
وإذا نظرت إلى أمثلة الطائفةالرابعة رأيتها مبدؤة بما يشعر بالقسم، بدليل دخول لام القسم على المضارع في كل مثال، وتقدير المثال الأول ((في ذمتي يمين)) فالجار والمجرور خبر مقدم، ويمين مبتدأ مؤخر، وهذا أيضا من المواضع التي يحذف فيها المبتدأ وجوباً.
القاعدة يجب حذف المبتدأ في أربعة مواضع : أ ـ إذا كان خبره مخصوص نعم و بئس. ب ـ إذا كان خبره نعتاً مقطوعاً للمدح أو الذم أو الترحم. ج ـ إذا كان خبره مصدراً نائباً عن فعله. د ـ إذا كان خبره مشعراً بالقسم. .................. أنموذج للتمرين:-
تمرين (1)
بيّن المبتدأ المحذوفوجوباً في العبارات الآتية، وسبب حذفه : نِعْمَ الصديق الوفيُّ في الشَّدة، الذي يَهَب لك مودَّتهُ الصادقَةَ في غير تَكلفٍ ولا رياء، إذا أدبرتْعنك الدنيا فإقبالُ يُنْسِى الكوارث، وإذا أَبْعَدَت الحاجةُ قرناءَك فقُربُيُؤْنُس النفسَ ويزيلُ الوَحْشَةَ، ففي ذمَّتي لأنت أسعدُ بهذا الصديق إذا ظفِرتَبه مَّمن مَلك نفائس الدنيا وذخائرها. تمرين (2) ضع المخصوصَ بالمدح أوالذم في الأمكنة الخالية وبين أعرابه : (1) نعم وسيلةُالانتقال......... (4) بئس هادم الأسرة............ (2) نعمالجندي................ (5) نعم التاجر................... (3) بئسالمال................ (6) بئس المرأة.................. تمرين (3) انعت الأسماء الأخيرة فيالجمل الآتية بنعوت مقطوعة مرفوعة وبين أعرابها : (1) الحمد لله. (3) آمنتُبالأنبياء. (5) أغِث البائسات. (2) لا تعاشر الأدنياءَ.(4) أسعِفِ المصابين. (6) اهجُرِ اللئيِم. تمرين (4) قدَّر المحذوف في الجملالآتية، وبين موقعه من الأعراب : (1) عَدْلُ عامُّ. (3)عَزاء جميل. (5) شُكر العاجز. (2) نهضة مباركة. (4)وُثًُوبُ الليث. (6) تَوَانٍ شائنُ. تمرين (5) ضع قبل كل جملة من الجملالآتية ما يشعر بالقسم وبين أعرابه : (1) لقد بذلت جهدي. (3) أنالأدب لخير حلية. (2) لأثابِرنّ حتى أفوز.(4) جمهورية مصر العربية تفخَر بالعاملين. تمرين (6) كوّن سِت جمل حُذف في كلمنها المبتدأ وجوباً، مع استيفاء مواضع الحذف. تمرين في الأعراب (7) ا ـ نموذج : تحية خالصة . تحية ـ خبر لمبتدأ محذوفوجوباً والتقدير تحيتي. خالصة ـ نعت لتحية مرفوع. ب ـ أعرب الجمل الآتية : (1) نعم الوطن مصرُ. (3)في ذمتي لاعْطِفَنَّ على البائسين. (2) عزمُ ثابت. (4) احْنُعلى الغلام اليتيم. تمرين (8) اشرح البيتين الآتيين ،وأعرب الأول : في عُنًُقي لأسْدِيَنَّيَد لكُلَّ ذي حاجة يُرجَّيها إذا وَضَعْتُ الإحسان موْضِعَه مَنَحْتُ نفسِي أقصي أمانِيها.
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 09-30-2019, 12:31 PM)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ(2) | دفع الله ود الأصيل | 03-13-19, 08:33 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | علي عبدالوهاب عثمان | 03-13-19, 09:26 AM |
ماذا تعني مفراتٌ من قبيل: عَرَبِيٍّ ، أعْراب، عُرُب، إلخ... | دفع الله ود الأصيل | 03-13-19, 09:27 AM |
Re: ماذا تعني مفراتٌ من قبيل: عَرَبِيٍّ ، أعْر | علي عبدالوهاب عثمان | 03-13-19, 01:14 PM |
Re: ماذا تعني مفراتٌ من قبيل: عَرَبِيٍّ ، أعْر | دفع الله ود الأصيل | 03-13-19, 05:32 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | Amira Hussien | 03-14-19, 05:51 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-14-19, 06:43 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | Amira Hussien | 03-14-19, 10:20 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 07:06 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 07:20 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 12:12 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 12:43 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | Amira Hussien | 03-15-19, 12:45 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 09:46 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 09:49 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 09:50 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-25-19, 08:33 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 04-01-19, 12:22 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 05-20-19, 12:18 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 05-20-19, 12:32 PM |
Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 05-30-19, 11:56 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 05-30-19, 12:00 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 05-30-19, 12:02 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-18-19, 09:31 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-18-19, 09:44 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-19-19, 12:52 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-19-19, 12:54 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-19-19, 12:56 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-19-19, 01:04 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-20-19, 09:46 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-11-19, 12:21 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-11-19, 12:24 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-11-19, 12:35 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-21-19, 11:59 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-21-19, 12:02 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-21-19, 12:05 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-21-19, 12:07 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-21-19, 12:09 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-22-19, 12:16 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-22-19, 12:18 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 08-29-19, 12:37 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | علاء سيداحمد | 08-29-19, 06:25 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 08-30-19, 08:53 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 09-01-19, 11:55 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 09-01-19, 11:56 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 09-01-19, 12:03 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 09-05-19, 01:14 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 09-05-19, 01:32 PM |
زيادة في المبني مزيد من معنى | دفع الله ود الأصيل | 09-09-19, 10:37 AM |
نقط الإعجام ، بمعنى (الإفصاح): ـ | دفع الله ود الأصيل | 09-09-19, 10:48 AM |
النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 09-18-19, 11:48 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 09-24-19, 01:30 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 09-30-19, 12:24 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 10-23-19, 11:25 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 10-23-19, 11:28 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 10-28-19, 12:21 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 10-28-19, 12:26 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 10-31-19, 09:15 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 11-04-19, 09:10 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 11-13-19, 07:16 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 11-27-19, 08:07 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 11-30-19, 12:01 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-07-19, 09:14 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-10-19, 08:49 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-18-19, 05:49 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-18-19, 10:31 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-19-19, 05:10 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-20-19, 05:06 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-20-19, 05:16 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-20-19, 05:20 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-20-19, 05:27 AM |
♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-23-19, 09:10 PM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 04:28 AM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 04:33 AM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 04:00 PM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 06:48 PM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 06:52 PM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 07:09 PM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 07:24 PM |
Re: ♧ عِلْمُ البيان: تعريفُه ، أركانُه و أقسامُه£ | دفع الله ود الأصيل | 02-11-20, 04:39 PM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|