|
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(11/2) وصلاً لما كنا بدأناه ثم انقطع بسبب الأرشفة، نعود الآن إلى بعض الشوارد من حظيرة علم الصرف.
الفعل المعتل وأحكامه:
(1)أولاً، لنأخذ الفعل المثال أي : معتل الفاء في أوله: الأمثـــــــــــــلةُ: وَعَدَ يعِدُ عِدْ وَجِلَ يَوْجَل ُاِيجَلْ وَصَلَ يَصِلُ صِل وجِع يَوْجَعُ اِيجَعْ البــــــــــــــحثُ : كل فعل من الأفعال السابقة مثال مجرد فأؤه واوٌ، ويشاهد في القسم (ا) أن المضارع مكسور العين، وأن فاء المثال حذفت منه ومن أمره ، و يشاهد في القسم (ب) أن المضارع مفتوح العين ، و أن فاء المثال لم تحذف منه ولا من أمره ولكنها قلبت ياء في الأمر لسكونها وكسر ما قبلها. القـــــــــــاعـــدةُ: تُحذف فاء المثال المجرد في المضارع والأمر، إذا كان واوياً مكســور العين في المضــارع.
(2) الأجــــوفُ، أي معتل العين في وسطه الأمثلة (1) صَالَ يَصُولً صُلْتُ (3) مَالَيَميلُ مِلْت (2) رَامَ يَرُوم رُمْتُ (4) عَاشَ يَعِيشُ عِشْت * * * (5) خَافَ يَخَافُ خِفْتُ (6) حَارَ يَحاَرُ حِرْت البــــــــــــحْثُ # حكم الأجوف أنه إذا سكنت لامه حذفت عينه كما تعلم، ولكنك إذا أردت أن تعرف شيئاً جديداً عن الأجوف ، فأنظر تجد الفعلين الأولين من باب نصر، والفعلين مال وعاش من باب ضرب، وإذا تأملت ماضي هذه الأفعال بعد إسناده إلى ضمير الرفع المتحرك ، رأيت فاءه مضمومة إذا كان من باب نصر، وهذه الضمة وجدت لتدل على الواو التي حذفت منه لالتقاء الساكنين بعد إسناده إلى ضمير الرفع المتحرك، ثم إنك ترى الفــاء مكســورةً إذا كان الفعل من بــاب ضرب ، نحوملت وعشت،وللدلالة على الياء المحذوفة، أما الفعلان الأخيرين فهما من باب فرح، فأصل حاريحار حير يحير ، وأصل حار تحرك بالكسر، وهذه الحركة لم توضع للدلالة على الحرف المحذوف، وإنما وضعت لتدل على حركة الحرف المحذوف، لأنه محرك بالكسر.
القــــــــــــــــــاعدة: إذا أُسند الماضي الأجوف إلى ضمير رفعٍ متحرك، حركت فاؤه بالضم إن كان من باب نصر، و بالكسر إن كان من باب ضرب ، أوفرح. (3) الناقص الأمثـــــــــلة: (1) خَشِيتُ خَشُوا (7) أَنْتِ تَسْعَيْنَ(13) أَنْتُمَا تَسْعَيَانِ (2) نَهُوتُ نَهُوا (8) أَنْتِ تَمْشِين(14) أَنْتُمَا تَمشِيَانِ (3) عَلَوْتُ عَلَوْا (9) أَنْتِتَدْعِينَ (15) أَنْتُمَا تَدْعُوَانِ (4) قَضَيْتَ قَضَوْا (10) الرَّجَالُ يَسْعَوْنَ (16) الْفَتَيَاتُ يَسْعَيْنَ (5) اسْتَدْعَيْتُ اسْتَدْعَوْا (11)الرَّجالُ يمشُونَ (17) الفَتَيَاتُ يْمشِينَ (6) سَمتِ الْبِنْتُ سَمَوْا (12)الرَّجالُ يَدْعُونَ (18) الْفَتَيَاتُ يَدْعُونَ البحْثُ سبق لك في دروس المدارس ألابتدائية أنعلمت بعد إيضاح وتفصيل حكم الناقص عند إسناده لضمائر الرفع البارزة ، وإذا درست الأمثلة السابقة بإنعام عاد إلى ذاكرتك ما يُبين لك فيما يلي : القواعد - إذا كان الناقص يائيا أو واويا سواء أكان ماضياً ام مضارعاً، و أُسند إلى غير الواو أو ياء المخاطبة لا يحدث فيه تغيير . -إذا كان أخر الماضي الناقص ألفاً واسند إلى غير الواو، فإن كان ثلاثياً ردت الألف إلى أصلها. و إن زاد عن ثلاثة قلبت الألف ياءً. - إذا اتصلت تاء ألتأنيث بالماضي الناقص الذي أخره ألف حذفت الألف. - إذا أُسند الناقص ماضيا أو مضارعاً إلى واو الجماعة، أو مضارعاً إلى ياء المخاطبة حذف حرف العلة وبقيت الفتحة قبل الواو والياء، إذا كان المحذوف ألفاً، وضم ما قبل واو الجماعة، وكسر ما قبل ياء المخاطبة إذا لم يكن ألفاً. - المضارع الناقص الذي آخره ألف إذاأُسند إلى ألف الاثنين أو نون النسوة قلبت ألفه ياء. - الأمر الناقص كالمضارع في جميع أحكامه. .................. أنموذج للإعراب:-
تمرين (1)
بَين في العبارة الآتية كل مضارع حذفت فاؤه،وعين حركة فاء الأجوف المسند إلى ضميررفع متحرك،مع بيان السبب :
سرتُ في ليلة قَمْرَاءَعل ىشاطئ النيل ،لتجد النفسُ راحتها بين ذراعَي السكينة الصامتة، فخلتُ الأمواجَ تبثُ لتتعلق بأذيال النسيم،وكد تأظنُّ أشعةالقمر فوقَهاحبال َالموَّدة بين الأرض والسماء، فصحتُ في خشيةٍ ورُعب. ما أبدَعَ صُنْعَ الواحدِ القهار. ثم عدتُ إلى مُسْتقَّري، بعد أن لُمْتُ الذين يَقفون عن إدراك هذا الجمال و ذاك الجلال. تمرين (2) هات مضارع الأفعال الآتية،و ضع ثلاثة في جمل مفيدة : وَرَد ـ وَضَحَ ـوَزَن ـ وَصَفَ ـ وَجَبَ تمرين (3) أسند الأفعال الآتية في عبارات موجزة إلى احد ضمائرالرفع المتحركة، و أشكل فاءكل فعل،مع بيان السبب : رَامَـقامـعَافَـبَاعَـنَامَـسارَ تمرين (4) كون جملة تبتدئ بأحرف مضموم ألفاء وأخرى بأجوف مكسور ألفاءمن باب ضرب،و ثالثة بأجوف مكسورمن باب فرح. تمرين (5) ما شكل الحرف الذي قبل واو الجماعة في كل فعل من الأفعال في الجمل الآتية : وما سبب الشكل؟ (1) الغَرْبيّون سموا بالعلم و الاختراع. (2) اِجتنبْمنعرواعنألفضلوعمواعنالصواب. (3) خيرالناس من رأوا الحق فاتبعوه ،وتجافوا عن الباطل و اجتنبوه. تمرين (6) أسندكلفعلمنالأفعالالآتيةإلىضمائرالرفعالبارزة : جرَىـلَقيـخَلاَـاِشْتَرىـذكَوـاِنتهي تمرين (7) حوَّل العبارة الآتية إلى خطابا لمفردة والمثنى والجمع بنوعيه : صِلأخاكإذانأى،وسامحهإذاهفا تمرين (8) كون خمس جمل تشتمل كل و احدة منها على فعل ماض ناقص مسند إلى ضمير رفع، مع استيفاء ضمائر الرفع البارزة. تمرين (9) ماشك لالحرف الذي قبل واوالجماعة وياءالمخاطبة في كل فعل من الأفعا لالآتية؟وما سبب الشكل؟ (1) امضوا إلى الغاية تنجومن الخيبة. (2) الأبطال يَخْفون عندالطمع ويَبْدون عند الفزع. (3) اِجني ثمرات العلم أيتهاالفتاةُ،و اغني بالقناعة،وارمي إلى العلاء. تمرين (10) أسند في عبارا تموجزة كل فعل من الأفعال الآتية إلى ضمائرالرفع البارزة التي تتصل به: يشْقَىـ - يعلو ـ اِرْمِـيَ - قْضِى -ـ اصْغَيا -عْفُ تمرين (11) خاطب بالعبارة الآتية المفردة المؤنثة والمثنى والجمع بنوعية : أنتَ ترقَى وتسمو وتنال ماتبتغي بالجد و الأدب. تمرين (12) (1) كوَّن جملة المبتدأ فيهامثنى مؤنث،والخبرجملةمبدؤه بماضٍ ناقص. (2) كون جملةالمبتدأ فيها ضمير المتكلمين،و الخبرجملةمبدؤه بماض ٍ ناقص. (3) كون جملة بها اسم موصول لجمع الإناث،و صلته مبدؤه بماضٍ ناقص متصل بضمير رفع. تمرين (13) اشرح معنى البيتين الآتيين،و أسندماضي كل فعل فيهما إلى أحد ضمائرالرفع البارزة، ثم أعرب الثاني منهما :إذا الْمرْءُلم يَكفُفْ عن الناس شرَّهُ فليسَ له ماعاشَ من هم مُصَالحُ إذا ضاقَ صَدْرُ المرءلم يَصْفُ عَيْشه ولا يسْتَطِيب ُالعيشَ إلا المسامحُ
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ(2) | دفع الله ود الأصيل | 03-13-19, 08:33 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | علي عبدالوهاب عثمان | 03-13-19, 09:26 AM |
ماذا تعني مفراتٌ من قبيل: عَرَبِيٍّ ، أعْراب، عُرُب، إلخ... | دفع الله ود الأصيل | 03-13-19, 09:27 AM |
Re: ماذا تعني مفراتٌ من قبيل: عَرَبِيٍّ ، أعْر | علي عبدالوهاب عثمان | 03-13-19, 01:14 PM |
Re: ماذا تعني مفراتٌ من قبيل: عَرَبِيٍّ ، أعْر | دفع الله ود الأصيل | 03-13-19, 05:32 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | Amira Hussien | 03-14-19, 05:51 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-14-19, 06:43 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | Amira Hussien | 03-14-19, 10:20 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 07:06 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 07:20 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 12:12 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 12:43 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | Amira Hussien | 03-15-19, 12:45 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 09:46 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 09:49 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 09:50 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-25-19, 08:33 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 04-01-19, 12:22 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 05-20-19, 12:18 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 05-20-19, 12:32 PM |
Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 05-30-19, 11:56 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 05-30-19, 12:00 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 05-30-19, 12:02 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-18-19, 09:31 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-18-19, 09:44 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-19-19, 12:52 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-19-19, 12:54 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-19-19, 12:56 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-19-19, 01:04 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-20-19, 09:46 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-11-19, 12:21 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-11-19, 12:24 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-11-19, 12:35 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-21-19, 11:59 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-21-19, 12:02 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-21-19, 12:05 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-21-19, 12:07 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-21-19, 12:09 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-22-19, 12:16 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-22-19, 12:18 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 08-29-19, 12:37 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | علاء سيداحمد | 08-29-19, 06:25 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 08-30-19, 08:53 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 09-01-19, 11:55 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 09-01-19, 11:56 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 09-01-19, 12:03 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 09-05-19, 01:14 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 09-05-19, 01:32 PM |
زيادة في المبني مزيد من معنى | دفع الله ود الأصيل | 09-09-19, 10:37 AM |
نقط الإعجام ، بمعنى (الإفصاح): ـ | دفع الله ود الأصيل | 09-09-19, 10:48 AM |
النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 09-18-19, 11:48 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 09-24-19, 01:30 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 09-30-19, 12:24 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 10-23-19, 11:25 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 10-23-19, 11:28 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 10-28-19, 12:21 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 10-28-19, 12:26 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 10-31-19, 09:15 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 11-04-19, 09:10 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 11-13-19, 07:16 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 11-27-19, 08:07 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 11-30-19, 12:01 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-07-19, 09:14 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-10-19, 08:49 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-18-19, 05:49 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-18-19, 10:31 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-19-19, 05:10 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-20-19, 05:06 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-20-19, 05:16 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-20-19, 05:20 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-20-19, 05:27 AM |
♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-23-19, 09:10 PM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 04:28 AM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 04:33 AM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 04:00 PM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 06:48 PM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 06:52 PM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 07:09 PM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 07:24 PM |
Re: ♧ عِلْمُ البيان: تعريفُه ، أركانُه و أقسامُه£ | دفع الله ود الأصيل | 02-11-20, 04:39 PM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|