|
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
{2\7} [} لناخذ مثالين فقط من تلك الشوارد؛ فنضعمها تحت مجهر البحث و التحليل. ففي قوله تعالى{ إلا أن يعفُونَ أو يعفوَ الذي بيده عقدة النكاح... } فعل مضارع حكمه النصب بأن و لكن نظراً لاتصاله بنون النسوة صار مبنياً على السكون. و مرد ذلك إلى علة نحوية كون البناء أولى من الاعراب.
[} كذلك أذكر أن نقاشاً دار ذات يوم بيننا و الدكتور/ كمال الدين إبراهيم عكود في مسألة صرفية بحتة حول كلمة "استحياءً" و منها : استحيا منه و استحى منه بمعنى: انقبض عنه و امتنع منه ؛ و كذلك استحياه ، بمعنى استبقاه. ثم رحنا نبحث و ننقب فيما إذا كانت هي عائدة إلى مصدر "حياة" و المشتقة من مادة (حيي) يحيا كما نعتقد؟ أم إلى "حياء" و منها "استحى"استحاءً"؟ و التي ، و إن صحت فلعلها تكون مشهورة في لغة أهل نجد أو تهامة أو اليمامة، لا أذكر على وجه الدقة ، حسبما رجح الدكتور عكود. هذا ، و العلم عند الله.لكن السائد و المسنود بالشواهد و الأدلة والمنطق اللغوي هو قولهم "استحيا استحياءً" بإثبات ياء متحركة تتصل بها ياء حرف علة.
[} و على هذا النحو يكون لها محملان:- أولهما:- الانقباض، أي: الخجل الذي هو انكماش النفس من شئ و تركه حذراً من الملامة فيه، حيث (إن الله لا يستحيي من الحق) و لقوله تعالى: أيضاً(فجاءته إحداهن تمشي على استحياء).و ثانيهما:- يستبقي حياً ، حيث إن ( الله لا يستحيي من الحق) أي لا يستبقي شيئاً من الأمثال و التصاريف النادرة و الحكم البالغة ، كيف لا وأصل الحكمة هو وضع الشيء في أصح و أنسب مواضعه ، و لازمها العدل ، كون الله عز وجل هو أحكم من عدل و أعدل من حكم. و أما بالنسبة إلى المقام فلا يناسب إلا بحسب لازمه، و هو الإبقاء. لأن القرآن الحكيم قد صرف من الأمثال و لم يترك الله مسألة إلا و قد ضرب فيها بكل مثل حي وأتى فيها بكل مقال صائب و مناسب لكل مقام. و في "صحاح" التفاسير أيضاً قوله تعالى " يذبحون أبناءكمو يستحيون نساءكم) أي : يستبقونهن على قيد الحياة ، فلا يميتونهن.
[} و الظاهر أن تأويل الاستحياء بالاستبقاء، لأجل فرار المتأولين عن مظنة نسبتهم الحياء في الآية إلى الخالق جل وعلا، مع أنه ورد في الحديث: " إن الله حيي " و إلا فالاستحياء بمعنى الاستبقاء وضده الإماتة، و لازمه الإبقاء، نعم و لكنه يحتمل أيضاً معنى الحياء و لا غضاضة في نسبته إلى المولى عز وجل و يصح هذا التفسيربالنسبة إلى قوله تعالى(و الله لا يستحيي من الحق) . هذا و للحديث شجون وبقايا و للأخذ والرد خلاف لن يفسد للود أية قضية..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ(2) | دفع الله ود الأصيل | 03-13-19, 08:33 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | علي عبدالوهاب عثمان | 03-13-19, 09:26 AM |
ماذا تعني مفراتٌ من قبيل: عَرَبِيٍّ ، أعْراب، عُرُب، إلخ... | دفع الله ود الأصيل | 03-13-19, 09:27 AM |
Re: ماذا تعني مفراتٌ من قبيل: عَرَبِيٍّ ، أعْر | علي عبدالوهاب عثمان | 03-13-19, 01:14 PM |
Re: ماذا تعني مفراتٌ من قبيل: عَرَبِيٍّ ، أعْر | دفع الله ود الأصيل | 03-13-19, 05:32 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | Amira Hussien | 03-14-19, 05:51 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-14-19, 06:43 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | Amira Hussien | 03-14-19, 10:20 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 07:06 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 07:20 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 12:12 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 12:43 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | Amira Hussien | 03-15-19, 12:45 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 09:46 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 09:49 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 09:50 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-25-19, 08:33 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 04-01-19, 12:22 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 05-20-19, 12:18 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 05-20-19, 12:32 PM |
Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 05-30-19, 11:56 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 05-30-19, 12:00 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 05-30-19, 12:02 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-18-19, 09:31 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-18-19, 09:44 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-19-19, 12:52 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-19-19, 12:54 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-19-19, 12:56 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-19-19, 01:04 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-20-19, 09:46 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-11-19, 12:21 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-11-19, 12:24 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-11-19, 12:35 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-21-19, 11:59 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-21-19, 12:02 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-21-19, 12:05 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-21-19, 12:07 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-21-19, 12:09 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-22-19, 12:16 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-22-19, 12:18 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 08-29-19, 12:37 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | علاء سيداحمد | 08-29-19, 06:25 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 08-30-19, 08:53 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 09-01-19, 11:55 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 09-01-19, 11:56 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 09-01-19, 12:03 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 09-05-19, 01:14 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 09-05-19, 01:32 PM |
زيادة في المبني مزيد من معنى | دفع الله ود الأصيل | 09-09-19, 10:37 AM |
نقط الإعجام ، بمعنى (الإفصاح): ـ | دفع الله ود الأصيل | 09-09-19, 10:48 AM |
النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 09-18-19, 11:48 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 09-24-19, 01:30 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 09-30-19, 12:24 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 10-23-19, 11:25 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 10-23-19, 11:28 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 10-28-19, 12:21 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 10-28-19, 12:26 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 10-31-19, 09:15 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 11-04-19, 09:10 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 11-13-19, 07:16 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 11-27-19, 08:07 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 11-30-19, 12:01 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-07-19, 09:14 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-10-19, 08:49 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-18-19, 05:49 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-18-19, 10:31 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-19-19, 05:10 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-20-19, 05:06 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-20-19, 05:16 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-20-19, 05:20 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-20-19, 05:27 AM |
♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-23-19, 09:10 PM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 04:28 AM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 04:33 AM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 04:00 PM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 06:48 PM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 06:52 PM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 07:09 PM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 07:24 PM |
Re: ♧ عِلْمُ البيان: تعريفُه ، أركانُه و أقسامُه£ | دفع الله ود الأصيل | 02-11-20, 04:39 PM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|