|
Re: قَبَسَاتٌ من;إشْراقَة; التِّجاني (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(66) و تدور ساقية الأيام ليقع أخشى ما كنا نخشاه من شرِّ مكروهٍ يُنتظر و كأنما لم يبق لنا سوىظهور الدجال أو حتى قيام اساعة و الساعة حينها ستكون هي الأدهى و أمر . فما بال مبدعي بلادي ، يعيشون بيننا عيشة السُّجناء إلى أن تتنزل عليهم المنيـة تحمـل صك براءتهم من السماء ؛ ليموتوا منتصبي القامة يمشون كأشجار الحراز حين يجافيها قطرالندىوبل الصدى. و هو ما جرى فعلاً لشاعرنا التجاني ، أن ضاع عمره منه و منَّا مرتين؛ ثمجاءتنا ثالثة الأثافي بأن تم تشميع تلك المكتبة لسببٍ مجهولٍ،ثم و بعد حين، وُجِدتْ أأطلالُها التي صار أثراً بعد عينٍ و قد احتلت مكانها " كافيتيريا " تبيع الفطائر و الفطائر و العصائر ، بعد أن كان الصرح منبراً لصياغة المصائر و تنوير الضمائر". و لنتساءل نحن بدورنا : ما معنى أن تعيش أمةً أمجادٍ بذاكرة ٍ خربةٍ ، بل مفقودة ، و بلا ايةِذائقةٍ سليمة لتستطيب آيات الجمال؟. أيتها صدمةٍ و أيُّ شقاء لجيلٍ بأسره هذا الناشئ منذ نعومة أظفاره فاقداً لذكرى أسلافه ك طفل رضيع |ٍ فاض بيه الحنين لصدر أمه.
# نسوق سردنا هذا همساً حزيناً على خلفية افتقار شاعرنا الجميل الراحل التجاني لأبسط أسباب الحياة. وعلى ضوء إحتفاله النبيل في قصيدة له بضعف البشري. ذلك المفهوم الذي يهزمشاعرنا أكثر من أي شيء آخر في هذا العالم الخَرِف. والتجاني هنا عبقري بحقٍ و حقيققةٍ حين يقيم وشيجةً قويً ما بين قيمتي (الجمال) و (الضعف). ذلك أن للجمال مفهومُ مغايرٌ تماماً لما لدى لعامة من مقعتدٍ نمطي سائدٍ . إذ لم يكن أبداً متسلطاً ولا جباراً شقيَّاً . وأكثر من ذلك تتجلى تلك العبقرية في الفهم المغاير لمفهوم الضعف نفسه. إنه يراه كقوة للسمو العاطفي بحيثُ تلامس أرنبة أنف كبرياء القداسة.. فكل ماهو إنسانيٌّ جميل و ضعيف في آن..لذلك كانت أغلب موضوعات الأدب الأساسية مأخوذة بمحاولة الكشف عن قوة الجمال الكامنة في دانياميكا الأشياء المهملة التي لا نكاد نعيرها اهتماما و لا نلقي لها بالاً.. لم يكن الجمال سلطة.. أوتغنيا بالمركز.. لهذا نجد سيد قطب كناقدٍ أدبيٍّ قد وضع المتنبي في مرتبةٍ تاليةٍ لطاغور شاعر الهند ذي النزعة الإنسانية الجامحة والحكمة البالغة.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَتْ بالبُعْدِ عًنَّا | دفع الله ود الأصيل | 02-07-19, 01:39 PM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 02-10-19, 09:04 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 02-10-19, 11:32 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 02-10-19, 12:01 PM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 02-11-19, 06:16 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 02-11-19, 09:19 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 02-13-19, 05:40 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 02-13-19, 06:34 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 02-13-19, 12:09 PM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 02-13-19, 12:14 PM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 02-14-19, 12:30 PM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | عزالدين عباس الفحل | 02-15-19, 04:28 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 02-17-19, 07:29 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 02-21-19, 06:14 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 02-21-19, 08:42 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 02-21-19, 11:26 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 02-24-19, 09:23 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 02-27-19, 07:52 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 03-04-19, 09:06 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 03-12-19, 07:46 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | محمد أبوزيد | 03-12-19, 11:00 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 03-13-19, 10:26 AM |
Re: جُنونُ عضظَمةِ الإبداعِ� | دفع الله ود الأصيل | 03-17-19, 06:41 AM |
Re: جُنونُ عضظَمةِ الإبداعِ� | دفع الله ود الأصيل | 03-18-19, 12:15 PM |
Re: جُنونُ عضظَمةِ الإبداعِ� | دفع الله ود الأصيل | 03-24-19, 11:10 AM |
Re: جُنونُ عضظَمةِ الإبداعِ� | دفع الله ود الأصيل | 03-28-19, 09:27 AM |
Re: بين خيال المبدعين وعنف الواقع� | دفع الله ود الأصيل | 03-31-19, 06:55 AM |
Re: بين خيال المبدعين وعنف الواقع� | دفع الله ود الأصيل | 04-01-19, 09:44 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | Amira Hussien | 03-31-19, 02:52 PM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 04-01-19, 08:33 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | عبدالله ود البوش | 04-01-19, 09:28 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 04-02-19, 09:10 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 04-03-19, 11:42 AM |
Re: جدلية الشكِّ و القلق عند الشابِّي و تجاني يوسف بشير� | دفع الله ود الأصيل | 04-07-19, 11:52 AM |
Re: جدلية الشكِّ و القلق عند الشابِّي و تجاني | دفع الله ود الأصيل | 04-09-19, 08:27 AM |
Re: جدلية الشكِّ و القلق عند الشابِّي و تجاني | دفع الله ود الأصيل | 04-14-19, 12:35 PM |
Re: جدلية الشكِّ و القلق عند الشابِّي و تجاني | دفع الله ود الأصيل | 04-18-19, 12:14 PM |
Re: جدلية الشكِّ و القلق عند الشابِّي و تجاني | دفع الله ود الأصيل | 04-18-19, 12:36 PM |
Re: جدلية الشكِّ و القلق عند الشابِّي و تجاني | دفع الله ود الأصيل | 04-21-19, 09:33 AM |
Re: قَبَسَاتٌ من "إشْراقَة" التِّجاني يوسُف بشير | دفع الله ود الأصيل | 05-08-19, 08:34 AM |
Re: قَبَسَاتٌ من andquot;إشْراقَةandquot; التِّجاني يو | دفع الله ود الأصيل | 05-12-19, 11:33 AM |
Re: قَبَسَاتٌ من andquot;إشْراقَةandquot; التِّجاني | دفع الله ود الأصيل | 05-12-19, 11:34 AM |
Re: قَبَسَاتٌ من andquot;إشْراقَةandquot; التِّجاني | دفع الله ود الأصيل | 05-19-19, 12:30 PM |
Re: قَبَسَاتٌ من;إشْراقَة; التِّجاني | دفع الله ود الأصيل | 05-22-19, 08:28 AM |
Re: قَبَسَاتٌ من;إشْراقَة; التِّجاني | دفع الله ود الأصيل | 05-30-19, 12:26 PM |
Re: قَبَسَاتٌ من;إشْراقَة; التِّجاني | دفع الله ود الأصيل | 06-16-19, 08:47 AM |
Re: قَبَسَاتٌ من;إشْراقَة; التِّجاني | دفع الله ود الأصيل | 06-20-19, 09:08 AM |
Re: قَبَسَاتٌ من;إشْراقَة; التِّجاني | دفع الله ود الأصيل | 06-23-19, 12:14 PM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|