|
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(((41)))
إذًا ما سبب الكآبة عمومًا لنعرف ما يعانيه جيلنا اليوم؟
@ جيلنا اليوم في حالة من البطر كبيرة، قتلت فيه توق التجديد في تناول كل ما يريد و إعطائه ما يحب دون عمل و لا سعي، و إن السعي مدعاة للتفنُّن في طرق الوصول، والمثَل: "الحاجة أمُّ الاختراع" مثل قوي جدًّا.
# الحساسية المفرطة والقدرة على التركيز لدى المبدعين والالتفات الى أمورٍ لا يراها سواهم بعيونهم المجردة ، سواء كان ذلك المبدع شاعراً أم روائيا أم رساماً أم قاصّا تجعلهم عرضة لكثير من العلل النفسية ولاسيما التوتر العصبي الذي يلازمهم طوال حياتهم، فهم يتأثرون أكثر من غيرهم بالانتكاسات الحياتية والتصدعات الاجتماعية والضغوط التي تمارسها الظروف الصعبة والمحن والانكسارات على الناس، فيتصدعون بشكل مفرط ويستثارون بتطرف وحدّة. قلق كوني لوعي مبدع ذلك التأثر وردود الفعل الشديدة الواضحة ما هي سوى استنفار للوعي والإحساس لديهم يمنحهم القدرة على منح الإجابات ووضع الحلول ورأب الصدع في الأزمنة والأمكنة المتصدعة والتداعيات المنثالة على الواقع، فضلا عن التحسس بالجمال وكينونته المدهشة بانفعال مبدع وشعور متدفق، يترجم الى نتاج ابداعي خلّاق تتدفق منه الرؤى التي تعجز عن إتيانها الأفكار والمعادلات الصعبة متناغمة مشوبة بصور الجمال ولمحاته المدهشة الساحرة .
# فحالة التأهب والاستنفار لحواس ووعي المبدع وحالة التفتح الذهني للحياة وما يعتريها من أحداث تمتد الى أقصى بقعة في الكون والى أبعد خفقة بالزمان، تجعل منه كائنا يقف على شفا التصدعات و الانهيارات و في مفترق طرق الأحداث والكوارث والأزمات، متحسسا ومتوجسا ومتفاعلا، بل ذائبا حتى النخاع في مساماتها و متغيراتها، ليعيد تصوير ورسم الحياة والكون والزمان بلغته المبدعة وفرشاته الخلاقة وأحلامه المدهشة بشكل أجمل وأبهى، فهي إعادة خلق للمحسوس والملموس وفق رؤية مبدع منح طمأنينته وسلامه ثمنا لإبداعه الذي قد لا يأتي بثمن رغيف خبز له، وهي انتكاسة أخرى تدفعه نحو الانهيار والانطوائية بسبب صعوبة التكيف مع المجتمع، وقد تدفعه أحيانا للتصرف كالأطفال.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَتْ بالبُعْدِ عًنَّا | دفع الله ود الأصيل | 02-07-19, 01:39 PM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 02-10-19, 09:04 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 02-10-19, 11:32 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 02-10-19, 12:01 PM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 02-11-19, 06:16 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 02-11-19, 09:19 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 02-13-19, 05:40 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 02-13-19, 06:34 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 02-13-19, 12:09 PM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 02-13-19, 12:14 PM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 02-14-19, 12:30 PM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | عزالدين عباس الفحل | 02-15-19, 04:28 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 02-17-19, 07:29 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 02-21-19, 06:14 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 02-21-19, 08:42 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 02-21-19, 11:26 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 02-24-19, 09:23 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 02-27-19, 07:52 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 03-04-19, 09:06 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 03-12-19, 07:46 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | محمد أبوزيد | 03-12-19, 11:00 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 03-13-19, 10:26 AM |
Re: جُنونُ عضظَمةِ الإبداعِ� | دفع الله ود الأصيل | 03-17-19, 06:41 AM |
Re: جُنونُ عضظَمةِ الإبداعِ� | دفع الله ود الأصيل | 03-18-19, 12:15 PM |
Re: جُنونُ عضظَمةِ الإبداعِ� | دفع الله ود الأصيل | 03-24-19, 11:10 AM |
Re: جُنونُ عضظَمةِ الإبداعِ� | دفع الله ود الأصيل | 03-28-19, 09:27 AM |
Re: بين خيال المبدعين وعنف الواقع� | دفع الله ود الأصيل | 03-31-19, 06:55 AM |
Re: بين خيال المبدعين وعنف الواقع� | دفع الله ود الأصيل | 04-01-19, 09:44 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | Amira Hussien | 03-31-19, 02:52 PM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 04-01-19, 08:33 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | عبدالله ود البوش | 04-01-19, 09:28 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 04-02-19, 09:10 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 04-03-19, 11:42 AM |
Re: جدلية الشكِّ و القلق عند الشابِّي و تجاني يوسف بشير� | دفع الله ود الأصيل | 04-07-19, 11:52 AM |
Re: جدلية الشكِّ و القلق عند الشابِّي و تجاني | دفع الله ود الأصيل | 04-09-19, 08:27 AM |
Re: جدلية الشكِّ و القلق عند الشابِّي و تجاني | دفع الله ود الأصيل | 04-14-19, 12:35 PM |
Re: جدلية الشكِّ و القلق عند الشابِّي و تجاني | دفع الله ود الأصيل | 04-18-19, 12:14 PM |
Re: جدلية الشكِّ و القلق عند الشابِّي و تجاني | دفع الله ود الأصيل | 04-18-19, 12:36 PM |
Re: جدلية الشكِّ و القلق عند الشابِّي و تجاني | دفع الله ود الأصيل | 04-21-19, 09:33 AM |
Re: قَبَسَاتٌ من "إشْراقَة" التِّجاني يوسُف بشير | دفع الله ود الأصيل | 05-08-19, 08:34 AM |
Re: قَبَسَاتٌ من andquot;إشْراقَةandquot; التِّجاني يو | دفع الله ود الأصيل | 05-12-19, 11:33 AM |
Re: قَبَسَاتٌ من andquot;إشْراقَةandquot; التِّجاني | دفع الله ود الأصيل | 05-12-19, 11:34 AM |
Re: قَبَسَاتٌ من andquot;إشْراقَةandquot; التِّجاني | دفع الله ود الأصيل | 05-19-19, 12:30 PM |
Re: قَبَسَاتٌ من;إشْراقَة; التِّجاني | دفع الله ود الأصيل | 05-22-19, 08:28 AM |
Re: قَبَسَاتٌ من;إشْراقَة; التِّجاني | دفع الله ود الأصيل | 05-30-19, 12:26 PM |
Re: قَبَسَاتٌ من;إشْراقَة; التِّجاني | دفع الله ود الأصيل | 06-16-19, 08:47 AM |
Re: قَبَسَاتٌ من;إشْراقَة; التِّجاني | دفع الله ود الأصيل | 06-20-19, 09:08 AM |
Re: قَبَسَاتٌ من;إشْراقَة; التِّجاني | دفع الله ود الأصيل | 06-23-19, 12:14 PM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|