أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-23-2024, 04:44 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-18-2006, 08:58 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم (Re: bayan)

    Quote: فاية مريا عنى صلاح؟

    في المقابلة قرا حسين خوجلي قصيدة مرية..
    وسأله من هي مرية ولماذا هذه الاثار الهلنية..

    يعني مرية صاحبة القصيدة هي المرأة التى عناها الشاعر ...
    وانت كتبت عن القصيدة يا مرية...

    كنت قد كتبت عنها....


    [B
    Quote: ]العنصر الزنجي في الشخصية السودانية:
    لقد كان سؤال الهوية، هو من أهم الأسئلة التي طرحتها مدرسة الغابة والصحراء، إن كان على مستوى التنظير أو التطبيق، وهذا ما تميزت به هذه الجماعة، إذ أن الغالبية من الشعراء السودانيين كانوا عندما يتحدثون عن إفريقيا، يتحدثون من بعد وكأنهم غير أفارقة، أو بالأحرى فقط جغرافياً، ولكنهم عرب.
    نقتطع جزءاً من قصيدة (هايدي) للشاعر محمد المكي إبراهيم:
    وأنا فارسها القادم من رأس المدار
    من بلاد تأكل الجوع وتقتات الدوار
    جارحاً يطعن حتى اللون والعطر
    وفتلات الإزار
    وهي وعد النار للغابات، وعد النسل
    وعد الجوع والفوضى
    ووعد الأصبع الدامي بأبواب النهار
    تتمشى في أضاليعي حمياها فانهار جموحاً وانبهار
    أنا هذا الفارس القادم إليك يا (هايدي) من المدار ويعني خط الاستواء، من بلاد جافة تأكل من جوعها الجوع، وتعيش في حالة مستمرة من الدوار، وهنا يصف إفريقيا التي أتى منها بأشياء اشتهرت بها في العالم، حيث الجفاف والتصحر يؤذيان إفريقيا، مما يؤدي لظهور جوانب سالبة، مثل الجوع والفوضى، وعدم النظام، والعطالة، والانتظار للفرج الذي قد يأتي به النهار الذي قد يرمز إلى الوعي والمعرفة والاستقلال. فكل هذه التناقضات والهذيان يا (هايدي) تضطرب في داخلي فتجعلني متمرداً ومنبهراً.
    ويقول صلاح أحمد إبراهيم في مقطع من قصيدته الجميلة (يا مرية):
    يا مرية:
    أنا من إفريقيا: صحرائها الكبرى وخط الاستواء
    شحنتني بالحرارات الشموس
    وشوتني كالقرابين على نار المجوس
    لفحتني فأنا منها كعود الأبنوس
    وأنا منجم كبريت سريع الاشتعال
    يتلظى كلما اشتمّ على بعدٍ تعال
    النموذج الثاني من قصيدة (يا مرية):
    ينادي الشاعر هنا محبوبته (مرية) ويقول لها: أنا من إفريقيا التي بها الصحراء الكبرى وخط الاستواء. ملأتني بالحرارات التي جعلتني أسود كعود الأبنوس، وطبعي حامي وفوار، فأنا يا (مرية) مثل الكبريت سريع الاشتعال والانفجار، وهذه اللواعج تزداد سخونة كلما تحسست، وحتى ولو من بعيد إيماءات قبول من امرأة حسناء، ونجد أن صلاح أحمد إبراهيم هنا يؤكد على حرارة عاطفة الزنجي الإفريقي وهذه خاصية اشتهر بها الأفارقة.
    فإذا نظرنا إلى النموذجين المذكورين آنفاً نلاحظ قصيدة (هايدي) لمحمد المكي إبراهيم، و(هايدي) اسم لامرأة غربية، في الغالب بيضاء، وكذلك قصيدة (يا مرية) لصلاح أحمد إبراهيم، كتبت لامرأة اسمها (مرية) وأيضاً هذا اسم لامرأة غربية أو بيضاء، فنرى أنهما طرحا إفريقيتهم لتقف موقف النقيض مع الطرف الآخر، وهو طرف غربي أبيض في مقابلة للعنصر الأسود، فهما هنا يضعا ذاتهما كما يريانها، ويوضحانها للآخر، الذي قد لا يعرفها، ونجد أنهما في هذا المقام لا يذكران المكون الآخر وهو العنصر العربي، فيعرفان أنفسهما على حسب الموقع الجغرافي، وكأني بهما يعرفان أنهما قد يكونا مقبولين لدى الطرف الآخر الأبيض إذا كان الأمر لا يتجاوز اللون، ولكن بالمقابل عندما يدخل العنصر الآخر يجرجر معه الديانة ويكون الاختلاف بين الإسلام في مواجهة المسيحية، وهو في رأيهما فارق أساسي قد يحدث الرفض من الآخر "المسيحي الأبيض" لهما بسبب الديانة ولذلك تجاهلا ذكر العنصر الآخر.
    ومن ثم نجد أن هؤلاء الشعراء اعترفوا بالمكون الإفريقي وعللوا سبب طبيعتهم الحامية إلى وجود أثر هذا المكون الزنجي في إهابهم ودواخلهم.
    إن مقطع قصيدة (هايدي) للشاعر محمد المكي إبراهيم، فيه اعتراف ضمني
    بالعنصر الزنجي، في أزاء الحضارة الغربية وإنسانها الأبيض. فهذا الجنوب، الذي يحن إلى الشمال، صار معنًى دائراً في الشعر السوداني. يتخطفه الشعراء حيناً، ويحوله كتاب القصة إلى مغزى عميقٍ عن الصراع الحضاري، والشاعر هنا فارس قادم من رأس المدار رغم قتامة البلاد التي أتى منها، ووصفها بالجوع، والفوضى، العارمة، بإزاء النظام والحياة السهلة الرغدة في الغرب، هذا الفوران الإفريقي، والصخب الذي فيه، هو الذي يمثل الجنوب، ويمثل العنصر الإفريقي فيه، وكذلك "مرية" ومثلها مثل هايدي امرأة أوربية، بإزائها يكتشف الشاعر إفريقيته ويعتز بها. (أنا من إفريقيا صحرائها الكبرى وخط الاستواء). ولعل صورة الإفريقي هو ما تحتاج إليه هذه المرأة البيضاء، وكلاهما محمد المكي إبراهيم وصلاح أحمد إبراهيم يكتشفان إفريقيتهما وهما في مواجهة الحضارة الغربية بمعنى أن هذه الإفريقية ليست أمراً أصيلاً فيهما، وإنما ضرورة الصراع والمواجهة هي التي دعته إلى ذلك الاكتشاف، ولعل في المقطعين ما يدلك على ذلك.


    ومن ما سبق نصل الى ان مرية القصيدة هي امرأة غربية. ولا تمت الى السودان بصلة..
    يفهم هذا من سياق القصيدة نفسها ومن المقطع المحدد سابقا
    ويدلل على ما ذهبت اليه باعتراف الشاعر "بعضمة لسانه"

    وهذه هي القصيدة كاملة



    يا مرية:
    ليت لى ازميل فيدياس وروحا عبقرية
    وأمامى تل مرمر,
    لنحت الفتنة الهوجاء فى نفس مقاييسك-
    تمثالا مكبرا
    وجعلت الشعر كالشلال:بعض يلزم الكتف
    وبعض يتبعثر
    وعلى الاهداب ليلا يتعثر
    وعلى الاجفان لغزا لا يفسر
    وعلى الخدين نورا يتكسر
    وعلى الاسنان سكر
    وفما- كالاسد جوعان-زمجر
    يرسل الهمس به لحنا معطر
    وينادى شفة عطشى وأخرى تتحسر
    وعلى الصدر نوافير جحيم تتفجر
    وحزاما فى مضيق , كلما قلت قصير هو
    كان الخصر اصغر

    يا مرية:
    ليت لى ازميل فدياس وورحا عبقرية
    كنت أبدعتك يا ربة حسنى بيدي


    يا مرية:
    ليتنى فى قمة الاولمب جالس
    وحوالي العرائس
    وأنا فى ذروة الالهام بين الملهمات
    أحتسى خمرة باخوس النقية
    فاذا ما سرت النشوة في
    أتداعى وانادى يا بنات
    نقروا القيثار فى رفق وهاتوا الاغنيات
    لمرية


    يا مرية
    ما لعشرين باتت فى سعير تتقلب
    وترتدى ثوب عزوف وهى فى الخفية ترغب
    وبصدرينا برمثيوس فى الصخرة مشدودا يعذب
    فبجسم الف نار وبجسم الف عقرب
    أنت يا هيلين
    يا من عبرت تلقاءها بحر عروقى الف مركب
    يا عيونا كالينابيع صفاء... ونداوة
    وشفاها كالعناقيد امتلاء... وحلاوة
    وخدود مثل احلامى ضياء.. وجمالا
    وقواما يتثنى كبرياء... واختيالا
    ودما ضجت به كل الشراين اشتهاء.. يا صبية
    تصطلى منه صباحا ومساء... غجرية


    يا مرية
    أنا من افريقيا:صحرائها الكبرى وخط الاستواء
    شحنتنى بالحرارات الشموس
    وشوتنى كالقرابين على نار المجوس
    لفحتنى فأنا منها كعودالابنوس
    وأنا منجم كبريت سريع الاشتعال
    يتلظى كلما اشتم على بعد: تعال

    يا مرية

    انا من افريقيا جوعان كالطفل الصغير
    وانا اهفو الى تفاحة حمراء من يقربها يصبح مذنب
    فهلمى ودعى الالهة الحمقاء تغضب1
    و انبئيها أنها لم تحترم رغبة نفس بشرية
    أى فردوس بغير الحب كالصحراء مجدب

    يا مرية
    وغدا تنفخ فى اشرعتى انفاس فرقة
    و انا ازداد نايا مثل يوليوس وفى الاعماق حرقة
    ربما لا نتلقى ثانية
    يا ... مرية
    فتعالى و قعى اسمك بالنار هنا فى شفتي
    ووداعا يا مرية



    1* المقصود الهة الاغريق الوثنية كما هو واضح فى السياق تعالى الواحد الاحد عن ذلك علوا كبيرا


    هذا التنويه فى الطبعة الاخيرة الشهيرة بطبعة فرنسا
    ولم يرد فى الديوان الاصلى.. اذا نظرنا الى السياق لا نرى ان المقصود بها الالهة الوثنية فقط بل كل الاديان لورود الفردوس والاشارة لقصة آدم والتفاحة و ابليس ...

    كما اعتذر عن عدم كتابة علامات الترقيم لعدم معرفتى بموضعها فى الكى بورد المستعرب
    بيان
                  

العنوان الكاتب Date
أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم وجدي الكردي04-17-06, 03:54 PM
  Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم عبد الحميد البرنس04-17-06, 04:25 PM
    Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم محمد بهنس04-17-06, 07:52 PM
      Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم bayan04-17-06, 09:37 PM
  Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم قرشـــو04-18-06, 03:19 AM
    Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم bayan04-18-06, 07:04 AM
      Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم وجدي الكردي04-18-06, 12:17 PM
        Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم showgi idriss04-18-06, 03:20 PM
          Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم عماد شمت04-18-06, 04:27 PM
            Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم bayan04-18-06, 07:59 PM
              Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم bayan04-18-06, 08:58 PM
  Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم luai04-19-06, 03:15 AM
    Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم وجدي الكردي04-20-06, 09:34 AM
      Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم Saifeldin Gibreel04-20-06, 12:44 PM
  Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم الجيلى أحمد04-20-06, 03:51 PM
    Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم وجدي الكردي04-22-06, 11:27 AM
      Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم وجدي الكردي04-22-06, 01:30 PM
        Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم وجدي الكردي04-23-06, 09:18 AM
          Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم bayan04-23-06, 11:42 AM
            Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم وجدي الكردي04-25-06, 06:36 AM
              Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم وجدي الكردي04-25-06, 12:49 PM
                Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم وجدي الكردي04-26-06, 07:07 AM
                  Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم Sidgi Kaballo04-26-06, 07:35 AM
              Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم bayan04-26-06, 10:01 PM
  Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم Deng04-26-06, 10:21 PM
    Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم Sidgi Kaballo04-27-06, 10:18 AM
      Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم bayan04-27-06, 10:05 PM
        Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم bayan04-30-06, 11:17 AM
          Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم وجدي الكردي04-30-06, 11:42 AM
            Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم وجدي الكردي05-01-06, 08:30 AM
              Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم Dr. Moiz Bakhiet05-01-06, 09:12 AM
                Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم وجدي الكردي05-01-06, 12:43 PM
                  Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم وجدي الكردي05-02-06, 09:33 AM
                    Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم تولوس05-02-06, 04:45 PM
                      Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم bayan05-03-06, 06:36 AM
                        Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم وجدي الكردي05-03-06, 08:44 AM
                          Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم وجدي الكردي05-06-06, 10:17 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de