الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: هل المظالم التأريخية في السودان مبرر كاف لركوب البعض منا حصان القبيلة؟ (Re: محمد ميرغني عبد الحميد)
|
الجميل البرير اخوي
سلامات ومشتاقين
قبل اعوام سالت في ندوة نظمناها في منتدى الحوارالديموقراطي بالقاهرة الاستاذ المبروك سويلم امبارك رئيس تنظيم الاسود الحرة والذي استضفناه في تلكم الندوة...سالته عن الاسباب التي ادت لبروز هذا التنظيم الجديد وهو تنظيم مائة بالمائة من ابناء قبيلة الرشايدة والزبيدية.. فكانت اجابة الاستاذ بان قبيلة الرشايدة تضررت كثيرا من هذا النظام منذ ان بدأ يصادر سيارات ابناء القبيلة التي استجلبوها باموال عملهم في الاغتراب في الخليج ليستخدمهاالنظام من ضمن العتاد الحربي في عملياته في الشرق وهي سيارات لاند كروزر كانوا يستعملونها في التجارة الحدودية ( وبالطبع التجارة الحدودية كما هي معروفة هي تهريب البضائع بين السودان ودولة ارتريا واثيوبيا في المناطق الحدودية حيث تعيش قبائل الرشايدة) يعني القبيلة كلها خرجت بسبب هذه المظلمة الواهية ولا حديث عن مظالم شعب السودان ولا حديث حول غياب الديموقراطية والحريات وحقوق الانسان.... وقس علي ذلك هنالك افراد اعرفهم بالاسماء قبل استفحال الازمة في اقليم دارفور كانوا منتمين لتنظيم الجبهة الاسلامية ومن المدافعين عنها والذين اثروا فيها علي حساب هذا الشعب الغلبان....ولكن بعدما برزت الازمة بنضالات بعض الاحرار والثوار الوطنيين من ابناء الاقليم وعرفوا العالم بطبيعة المظالم التي يعيشها اهلنا في ذلك الاقليم المغبون مثله مثل سائر كل اقاليم السودان...حينها تغيرت الجلود والمواقف ما بين عشية وضحاها وبدأ الانتهازيون من ابناء الاقليم الذين هم من دعامات هذا النظام الباطش والظالم لكل اهل السودان يدأوا ولوج العمل العام باسم الاقليم كانما مشكلة السودان وازماته بدأت من دارفور وكان مظالم بقية اهل السودان لا تهمهم حينما كانوا ينهبةون ويقتلون وهم شركاء هذا النظام ..وبالتاكيد هذه العناصر لا تتساوي مع العناصر الثورية التي ابتدأت هذه الثورة في الاقليم والتي تقوده اليوم والذين ابدا ما كانوا منطلقين من توجهات جهوية وقبلية لاننا نعرفهم اخوة نضال وثورة منذ عشرات السنين وجمعتنا بهم دروب النضال والثورة لتحرير كل السودان ... ولكنه منطقي وواقعي ان تبدأ الثورة من حيث تعيش وانت توفر لنفسك الحماية من خلال هذه المظلات الاجتماعية وهي تؤمن تحركاتك وليس بحكم عادل ان توصم احدا ابتدأ الثورة من عند بيته بالجهوية والقبلية .... ولكن العبرة في المباديء والاهداف والتوجهات المعلنة واماالجهوية والقبلية حتما سنكتشفها في ذات الطريق الذي سيبان فيه من هم ذاهبون لابعد من مضارب القبيلة الي افاق الوطن كله واولئك الذين سيبقون اسرى القبيلة وحدود مضاربها لا يقوون علي ( دقداق) النضال الوطني الطويل... اناشخصياانتمي لمنطقة يوصمها بعض التجزيئيين واقعة في ضمن ( اوهام) المثلث الذهبي صاحب الحظوة في السودان ..اذن لماذا انا اقاتل هذا النظام طالما صاحب حظوة ومتنعم بخير الوطن اكثر بكثير من اهلنا الغلابة في بقية ربوعه؟؟؟ ان قضية الحرية لا تتجزأ وهي قضية انسانية عالمية ينبغي ان نقاتل لاجلها في كل العالم عندما نتجرد من هذه( الانا) المدجنة في قوقعة الاسرة والقبيلة والحزب والدولة...فالظلم واحد ينبغي ان نقاتله في كل مكان........سواء كنا اغنياء او فقراء لانها مسئولية اخلاقية بالدرجة الاولي...فالمظالم التاريخية تبرر ان نبدأبتحرير بيوتنا والقبيلة بيت كبير نحرره لننطلق لتحرير الوطن الكبير وهو البيت الكبير...ومن لم يستطع ان ينظف ويرتب غرفة نومه قطعا بالتاكيد لن يقوى علي نظافة الشارع العام....وفي الختام لن تبرر المظالم التاريخية ان نركب حصان القبيلة لاجل القبيلة وبعدها كفا الله السودانيين شر القتال فالنضال والقضية هي تحرير الوطن كله من حيث نقف ونعيش ...والا لماذا انطلق الامام المهدي من وسط السودان ثم انتقل لغرب السودان ولم ينطلق من جزيرة لبب في شمال البلاد لتحرير اهله الدناقلة فقط من نير الاستعمار.....ولماذاهاجر البطل عثمان دقنة من الشرق ليبايع الامام المهدي في غرب السودان في جبل قدير وايضا قاتل مع الخليفة التعايشي في كرري في وسط السودان؟؟؟ فالتاريخ للدروس والعبر والعظات وليس فقط للقصص للكسالى والخاملين ... ولكن هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون؟؟.
محبتي واحترامي
وتحياتي للمدام والعروستين الصغيرتين
هشام
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هل المظالم التأريخية في السودان مبرر كاف لركوب البعض منا حصان القبيلة؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-20-06, 00:05 AM |
Re: هل المظالم التأريخية في السودان مبرر كاف لركوب البعض منا حصان القبيلة؟ | Tragie Mustafa | 03-20-06, 01:14 AM |
Re: هل المظالم التأريخية في السودان مبرر كاف لركوب البعض منا حصان القبيلة؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-20-06, 01:26 AM |
Re: هل المظالم التأريخية في السودان مبرر كاف لركوب البعض منا حصان القبيلة؟ | hatim | 03-20-06, 02:14 AM |
Re: هل المظالم التأريخية في السودان مبرر كاف لركوب البعض منا حصان القبيلة؟ | Ahmed Mohammed Osman | 03-20-06, 08:15 AM |
Re: هل المظالم التأريخية في السودان مبرر كاف لركوب البعض منا حصان القبيلة؟ | حامد بدوي بشير | 03-20-06, 08:45 AM |
Re: هل المظالم التأريخية في السودان مبرر كاف لركوب البعض منا حصان القبيلة؟ | gamal elsadig | 03-20-06, 09:16 AM |
Re: هل المظالم التأريخية في السودان مبرر كاف لركوب البعض منا حصان القبيلة؟ | Tragie Mustafa | 03-20-06, 09:25 AM |
Re: هل المظالم التأريخية في السودان مبرر كاف لركوب البعض منا حصان القبيلة؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-20-06, 09:35 AM |
Re: هل المظالم التأريخية في السودان مبرر كاف لركوب البعض منا حصان القبيلة؟ | هشام هباني | 04-21-06, 06:52 AM |
Re: هل المظالم التأريخية في السودان مبرر كاف لركوب البعض منا حصان القبيلة؟ | هاشم نوريت | 04-21-06, 07:12 AM |
Re: هل المظالم التأريخية في السودان مبرر كاف لركوب البعض منا حصان القبيلة؟ | MAHJOOP ALI | 04-22-06, 00:48 AM |
Re: هل المظالم التأريخية في السودان مبرر كاف لركوب البعض منا حصان القبيلة؟ | أنور أدم | 04-22-06, 02:39 AM |
Re: هل المظالم التأريخية في السودان مبرر كاف لركوب البعض منا حصان القبيلة؟ | Deng | 04-22-06, 09:16 AM |
Re: هل المظالم التأريخية في السودان مبرر كاف لركوب البعض منا حصان القبيلة؟ | Abdulgadir Dongos | 04-22-06, 06:20 PM |
Re: هل المظالم التأريخية في السودان مبرر كاف لركوب البعض منا حصان القبيلة؟ | برير اسماعيل يوسف | 04-26-06, 12:35 PM |
|
|
|