تساؤلات مهمة:مثلا سبب تسمية المدن في السودان و تساؤلات أخرى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 02:56 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-10-2018, 10:17 AM

هاشم الحسن
<aهاشم الحسن
تاريخ التسجيل: 04-07-2004
مجموع المشاركات: 1428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تساؤلات مهمة:مثلا سبب تسمية المدن في السو� (Re: محمد عبد الله الحسين)

    سلام وتحية د. محمد عبدالله الحسين ولضيوفك
    شكرا على البوست البحثي الجميل جدا جدا..
    وشكرا لأبحاث محمد جمال الدين التي لا تفتأ تحثنا وكثيرا، على التفكير الإيجابي، ولشحذ الهمم والقرائح البحثية..
    هي قمينة بذلك حقا، وكما ألهمتك هذا المبحث، فقد أهدتنا الأبحاث (الجمالية) في وحول غناء الحقيبة، مثلا،
    الدافع للنظر في كثير من القضايا الأخرى ومن زوايا لم تكن معتادة..
    شكرا لكما..
    بل فالكل هنا مشكورين والله، كل مداخلة تضيف معرفة جديدة أو فكرة.
    وبها ما يدعوا للتفكير والتأمل و أيضا التعليق،
    الآن، سأختار بعضها، لأدلي فيه ببعض أراء مجملة، وفي مداخلة واحدة فقط.. وإلا أحتللت البوست:)..
    سامحونا على التطويل، كسل وقلة صبر ليس إلا..
    ======
    أولا؛ فكرة تأصيل اسم أم درمان عربيا، بقرينة (الأم) .. فكرة عبقرية فعلا.. منطقية تماما وتفكير جميل خالص خالص..
    وتخريجكما لها رائع..
    أم الشيء بمعنى ذات الشيء (ذات النطاقين ـ ذات أنواط ـ النار ذات الوقود) أي صاحبة الشيء..

    والمعجم ايضا ما قصر معاكم فوق، ولا معانا كالتالي؛
    الدَّرِمة والدَرِمة = الأرنب..
    دَرَم درمانا = مشى كالأرنب والقنفذ أو قارب الخطو في سرعة..
    الدرماء = نبات أحمر الورق على هيئة الكبد ليس بشجر أو عشب وهو من الحمض..
    الدارم = شجر شبيه بالغضى تستاك النساء بعه فيحمِّر لثاتهن تحميرا شديدا..
    إذن فهي؛
    أم الدَّرِم (آن) أم الأرانب أو أم القنافذ أو أي كائن قد يدرم درمانا..
    أو أم الدرماء (آن) ذات هذا النبات أحمر الورق حامضه ويستاكون به مثل الأراك..
    أو أم الدارم (آن) ذات الشجر الذي يشبه الغضى أو هو الغضى، أو كالأراك.

    هذه بعض افتراضات جيدة التأسيس وتخريج وجيه جدا لا يزيده ما زدناه إلا حسنا وجودة.

    لو أضفت إلى ذلك؛ أن (أَمْ .. بفتح الهمزة) التي هي في لهجة كثير من عرب كردفان ودارفور وعموم البقارة (وأيضا عرب اليمن أو بعض ذوي الأصل اليمني من عرب الشمال في الجزيرة العربية)، إنما تفيد التعريف وتعادل الـ (الـ)..
    ثم لو فكرت؛ أن هولاء (الجماعات في شمال كردفان من الناحية المحازية لأم درمان) من جموعية وجمع وجوامعة وكواهلة/حسانية وكبابيش ودارحامد وجعليون وغيرهم، إنما تشكلوا من تجمعات بشرية أساسها من قضاعة الكبرى أو ما اشتهر بمسمى "جهينة”، فهؤلاء هم غالب الذين دخلو ا السودان من مصر، ,انهم ليسوا بالضرورة من أصول عدنانية كما يفضلون أو تتفضل أشجار نسبتهم.. فحينئذ وأيضا سيسهل هذا لكي تقول مثلا، أن (أم) هنا هي (أم) يمانية قد تفيد التعريف كما قد تفيد التنسيب والإلحاق. هذا مع أنني أفضلها كما قال محمد جمال بمعنى (ذات/صاحبة/مالكة).. ولكن،
    ولكن، سأفضل أيضا لو تكون منسوبة إلى النباتات (الدرماء والدارم) وليس الحيوانات.. ذلك لأن هؤلاء القوم الناطقين بالغربية، فهم بالأصل والأساس رعاة يهتمون بالنباتات، وليسوا صيادين ليهتموا بنوع الحياة البرية. خاصة لو كانت أرانبا وقنافذا و############انا في وقت كانت في الأرجاء كلها مسبعة. بل حتى قريبا من زمن المهدية فقد كان بعضهم يصطاد الأفيال في أعالى نهر أتبرة والأسود في قوز رجب ولم يطلقوا أسماء الوحوش الكبرى هذه على أي المناطق، بل كما يذكر محمد فقد استعاروا لدودهم مسبعة (بيشة) من تقاليد يمن وتهامة .. ثم أننا سنجد في قائمة محمد جمال لمناطق (الأمهات)، كثيرا من أمهات/ذوات الأشجار والنباتات، ولكنني افتقدت فيها واحدة هي (أم دم) التي من أعمال شرقي كردفان قريبا من أم درمان في الجغرافيا وفي حروفها أيضا، ولم يذكر التاريخ لها مجزرة أو مذبحة سال بها الدم، ولذا فقد يكون دمها من لون تلك الشجرة الدرماء ذاتها.. الله أعلم!!

    وتلك الـ (آن) التي في صوت أم درم(ان) فقد تكون مجرد مد مموسق بزيادة الأف والنون في (درم) أو قلبت همزة (درماء) نونا فصارت درمان، أو باضافة الألف والنون في (دارم) فأصبحت دارمان.. كله ممكن وجائز عربيا بامثلته في الرابط، ويا ليت يفتينا فيها خبراء اللغة.. وهذا الرابط قد يساعد..
    http://mohamedrabeea.net/library/pdf/f642ff4e-7072-4179-bdff-3fcdd6e7b39a.pdfhttp://mohamedrabeea.net/library/pdf/f642ff4e-7072-4179-bdff-3fcdd6e7b39a.pdf

    ومع ملاحظة أن عرب ما حول أم درمان لم يعرف عن أصولهم، ولا في ادعاءاتهم، أنهم وفدوا الي المنطقة من جهة أو من طريق الغرب، ليمكن حينها أن يقال: تأثروا باللغات الأمازيغية المغاربية.. ولكن هل يمكن أيضا أن تكون تلك الزيادة (آن) خصيصة استفادتها العربية السودانية (السوربية) من خصائص بعض اللغات السودانية القديمة (كاللاحقة آب البجاوية أو ايق النوبية)؟ ومن هذا الطريق فربما أنخصائص صوتية غي اللغات السودانية قبل العربية، قد شابهت بعض الخصائص الصوتية للغات الصحراء الكبرى البربرية/الامازيغية.. أقول ربما لأنك لا يمكن ألا تلاجظ أو تغفل التشابه في تنغيمها الموسيقي مثلا مع كثير من التنغيم الموسيقي النوبي وحتى السوربي الراهن، وهذا التنغيم فهو مما يتعلق مباشرة بالتصويت..
    ويا ليت أيضا يفتينا فيها خبراء اللغات واللسانيات والموسيقا..

    =======

    ١) أين توجد آثار الدولة السنارية؟ وما هي تلك الآثار؟ وأين مكان مقر السلاطين في أي مكان في سنار نفسها أم خارجها؟

    في الحقيقة هذا سؤال مهم جدا.. محمد أبوالقاسم حاج حمد طالما كان يقول بانعدام العمق وبالتالي الأثر الحضاري، في أي من دولتي السودان الشرقي (سنار ودارفور)، وأنها كانت ولاتزال تجمعات بدوية أكثر مما هي تجمعات ذات عمق حضاري متصل قويا بأي من الماضي الحضاري الكوشي أو العربي الاسلامي.
    غلبة العرب والفونج على المقرة وعلوة تمت على أسس خلدونية خالصة، وبعد انهيار حضاري متطاول وشامل للدولتين كليهما. لم تك غلبة بدوافع حضارية أساسا أو لابنتاء نظام ديني بالضرورة.. ثم أن الدين المعني هنا لم يؤثر عنه
    اهتماما خاصا بالمعمار أو ابداعا فيه إلا من حيث اتصل به معمار السابقين أو أخرين من غير العرب.. للأسف، يبدو أنه في سودان ما بعد عيزانا فإن الأمور لم تعد كما كانت ولم يوجد شيء أصلا ليبنى عليه الورثة.. بداة الفونج والمستعربين استمروا على عوائدهم وربما لم يتح لهم الوقت الكافي للتفاعل الفكري وثم للإبداع المعماري سواء في سنار أو قري أو الحلفاية.. آثار سواكن أيضا تركية، والفاشر لا تختلف كثيرا.. قصور من الطين اللبن وبيوت من القش والقصب والشوك، وكلها خريف خريفين وتنهدم..

    ====

    ٢) كذلك لم أجد أي كتابات عن الوجود المغربي في السودان.. بالرغم من أنه وجود محسوس من خلال التوزيع الديموغرافي للأسر والجماعات ومن خلال الأسماء و السرد الشفاهي المتناقل من جيل لجيل...ومن خلال الأسماء المتناثرة التي تدل على مناطق في المغرب مثل السلاوي (مدينة سلا) والتازي (مدينة تازا أو التازة)...أرجو التصحيح ان كنت قد أخطأت.
    واعرف ان الوجود المغربي في صعيد مصر ظل يتداول السيرة الهلالية.. و(هناك قرية الهلالية).. وأذكر أن الابنودي كان قد جاء للسودان تتبعا للبحث في السيرة الهلالية وسط ممن كانوا ينتسبون لبلاد المغرب.و لكن الغريبة لم يكتب الكثير عن تلك الزيارة و عما وجده. و بهذه المناسبة لا أكر أني قد قرأت أو سمعت بأن المفكر المصري الدكتور عبدالوهاب المسيري رحمه الله جاء للسودان للتعرف على قبيلة المسيرية..والله اعلم.


    الأكبر من وجود الأسر المدينية ذات الأسماء المتصلة بالمغرب الكبير، فهو وجود قبائل كاملة كالهوارة (الهواوير) ذوي الأصل البربري/الأمازيغي حتى وإن أتوا عبر مصر أيضا (هل تعني بالوجود المغربي في صعيد مصر هؤلاء الهوارة؟ هذا صحيح فهم أصلا من بربر المغرب الكبير).. وكذلك فهناك هذا التجمع القبلي المعروف باسم (المغاربة) كما في شتى مناطق تواجدهم في منطقة شرق النيل الأزرق مثلا أو مناطق النيل الأبيض.
    لست متأكدا أن سيرة الهلاليين هنا في كلام محمد عبدالله الحسين المخطط أعلاه، ستنصرف إلى ذلك الوجود المغربي أي المرتبط بالمغرب الأقصى والأندلس؟ لكن المعروف هو أن تلك السيرة تدور بالهلاليين بين نجد والحجاز والهلال الخصيب وتونس بالذات ومصر مرورا بليبيا والسودان وربما الجزائر وموريتانيا.. ولا أحسب أنها ذات حضور كبير في المملكة المغربية الأقصى..
    بعض المصادر تشير إلى دخول الهلاليين مع من دخل السودان من عرب مصر إلى الصحراء الشرقية، ولكنك لا تجد لهم اسما في التكوينات القبلية الشرقية في السودان، ربما كانت قلة منهم قد اندرجت في غالبية ربيعية أو عركية أو قضاعية/جهينية أو كاهلية أسدية.. ولكن حتى في ليبيا، فسيرة رفاقهم في الحلف والتغريبة، من بني سُليم، هي الأكثر حضورا في المكون القبلي الحالي، بل وينتسب إلى بني سليم بعض رزيقات الشمال الدارفوري بعكس السائد شعبيا من انتساب كل رزيقات الجنوب لبني هلال مثلهم مثل أخرين، وربما أراد الأبنودي من زيارته أن يوسع بهم نسخته من السيرة الهلالية.. حيث أن السيرة الشعبية السودانية عند الكنجارا وقبائل البقارة في غرب السودان، تذخر بالذكرى الهلالية بروايتها السودانية، والتي كان قد درسها كاتبنا الكبير ابراهيم اسحق ابراهيم درسا أكاديميا محكما، وله سفر في الموضوع بعنوان (هجرات الهلاليين من جزيرة العرب إلى شمال أفريقيا وبلاد السودان)..
    ===

    هاشم أحمد آدم كتب:
    Quote: مثالا وليس حصرا (السوريبة) وهى اسم الان لحى حديث بمدينة كسلا، واسم لقرية الان قرب ود الحداد شمال سنار وهناك إشارة لها كتاب احدى الرحالة ( على تخوم العالم الإسلامى ) الذى زارها فى منتصف عشرينات القرن الثامن عشر.. وأشار الى زيارته للأميرة نصره ابنة اخر سلاطين سنار قبل دخول الأتراك . (السوريبة ) على ما اعتقد اسم نبات والله اعلم …
    محمد عبدالله الحسين علق:
    Quote: انت ذكرت أن السوريبة اسم نبات.. ولكن على ما أذكر أن الأخت آمنة مختار ذكرت أن أصل الكلمة بجاوي...و لا أذكر المعنى.. موضوع زيارة الرحالة للأميرة نصرة ابنة آخر سلاطين الفونج معلومة مفيدة ساحاول تتبعها...

    لدي بعض مراجعات وإشارات حول ما في المقتبسين أعلاه؛
    ١- يبدو يا عزيزي هاشم أنك قد خلطت بين اسمي الحي الكسلاوي.. (الضريسة) قديما و(السوريبة) حديثا.. ولهذا فقد تصورت أن السوريبة اسم لنبات.. أنا أيضا لست متأكدا من أصل الكلمة وقد تكون من (سور) ؤ (ايب) فكثيرا ما أظن اللاحقة (ايب) في عاميتنا وكانها تفيد الفعل أو التخليق والبناء، مثلا (كديب) .. نعسان ولا تحضرني شواهد أكثر، مساعدة لله!

    ٢- وأيضا فيا دكتور محمد، الذي ذكرته الأخت آمنة مختار لم يكن عن (السوريبة) بل عن السورَبِيَّة (لفظ تركيبي افتعلته أنا للهجة العربية السودانية) فقالت إنه لفظ قريب من الكلمة التبداوية (سوربيا) كما كتبته هي، أو (اسوريبّا/سوريبّا) كما ظننته أنا، وهي بمعنى (فلمنض قدما) كما قالت آمنة، أو (هيا بنا، استعجل، فلنسرع) كما أفهمها.. الشاهد؛ رغم القرابة التصويتية، فالكلمة البجاوية، أيا كانت، فيها من الحث وعزم الرحيل ما يستغرب معه أن تكون اسما لقرية أو حِلَّة.. فالقرى محل للإقامة.. وعموما فللبجا قرية أخرى اسمها (اسوتربا) وهو أيضا تصويت قريب!

    ٣- القرية أو سوريبة الأميرة نصرة، فغالبا أن مؤسسها هو الأرباب دفع الله الجموعي زوج عمتها العاجبة.. والقرية كما تم وصفها في كتاب (على تخوم العالم الإسلامي) فليست قرية صالحة تماما، حتى بمعايير وقتها.. ولئن كانت أميرتها نصرة بنت عدلان حفيدة الوزير المحارب محمد أبولكيلك، فهي بنت زمانها أيضا.. كانت عزيزة قوم وقد جارت عليها الدنيا بوقت قابلها الطبيب ـ أم هو الصيدلي؟ ـ المرافق لحملة اسمعيل باشا.. في الحقيقة الجور الذي وقع عليها فقبلا هو من قبل أبناء عمومتها الهمج فرسان (عصر البطولة في سنار) قبل أن يكون من سواهم.. هي أميرة فعلا لأن أبيها وجدها أبو لكيلك هم من أبطال حروب الهمج ومن حكام الدولة الفعليين.. ولكنها ليست فونجاوية أو من البيت السلطاني ذي السلطة الاسمية بأواخر عهد السلطنة الزرقاء المعروف بعصر الهمج..
    https://www.sudaress.com/alsahafa/25939https://www.sudaress.com/alsahafa/25939
    ======
    ملاحظة أخيرة:
    لا اعرف إن كان اسم (وشل) هو بالفعل اسما قديما لمنطقة أم درمان، كما كتبت يا د. الحسين:
    Quote: بالتالي فمعنى اسم امدرمان يرجع لكونها مأوى الارانب...(و كذا القنافذ.)خاصة أن لها اسم قديم و هو (وشل) أي المنطقة كثيرة المياه.. وبالتالي فقد تكون المنطقة جاذبة للحيوانات
    كبيرها وصغيرها.. كما أنها لكثرة الماء قد تكون أيضا موطن لشجر الدرام الذي يشبه شجر الغضى.
    ولكن، فهذه الجملة:{خاصة أن لها اسم قديم وهو (وشل) أي المنطقة كثيرة المياه} استوقفتني!!
    أهي فقط محاولة لوصف البيئه؟ على الرغم من أن معنى (وشل) معجميا هو على العكس من الكثرة كما جاء في المقتبس، أي أن الوشل هو (قلة الماء) والوشلة هي (قليلة الماء)..
    ولكن تلك فربما تكون صحراء المنطقة، بعيدا عن النهر.. والصحراء على كل فهي أصلح للغضا. ذلك احتهاد مقبول حتى وإن لم يصب فقد أصابت الدرمة توفيقا كبيرا..
    ولكنني أرجو ألا يكون ذلك استطرادا منك يا دكتور على ما أورده الزميل سيف الدين بابكر في مداخلته هذه بالرابط من بوست محمد جمال،
    http://sudaneseonline.com/board/499/msg/1538941013.html
    ففي حديثه عن زوجة فونجاوية قال:
    {اسمها أم در بنت المك أوشل أحد ملوك سنار، ويقال إن الشيخ محمد كاهل سكن بزوجته هذه عند ملتقى النيلين على الضفة الغربية للنهر حيث مدينة أم درمان الحالية}!
    أي أرجو ألا يكون في غرض قد ربط بين (أوشل) و(وشل) لأن اسم السلطان الملك الفونجاوي في الحقيقة هو (أوكل) وربما كتب افرنجيا كـ Ochel or Ochal فقرأه البعض كـ (أوشل)!
    والله أعلم!!

    ===

    شكرا مرات ومرات على متعة البوستين الرائعين..
    سأنقل كثيرا من هذه المداخلة إلى بوست جمال.




















                  

العنوان الكاتب Date
تساؤلات مهمة:مثلا سبب تسمية المدن في السودان و تساؤلات أخرى محمد عبد الله الحسين09-27-18, 10:23 PM
  Re: تساؤلات مهمة:سبب تسمية المدن و القرى في ال محمد عبد الله الحسين09-27-18, 10:25 PM
    Re: تساؤلات مهمة:سبب تسمية المدن و القرى في ال محمد عبد الله الحسين09-27-18, 10:35 PM
      Re: تساؤلات مهمة:سبب تسمية المدن و القرى في ال محمد عبد الله الحسين09-27-18, 11:02 PM
        Re: تساؤلات مهمة:سبب تسمية المدن و القرى في ال محمد عبد الله الحسين09-28-18, 03:09 AM
          Re: تساؤلات مهمة:سبب تسمية المدن و القرى في ال محمد عبد الله الحسين09-28-18, 03:32 AM
            Re: تساؤلات مهمة:سبب تسمية المدن و القرى في ال هاشم احمد ادم09-28-18, 06:50 AM
          Re: تساؤلات مهمة:سبب تسمية المدن و القرى في ال othman mohmmadien09-29-18, 08:55 AM
            Re: تساؤلات مهمة:سبب تسمية المدن و القرى في ال علي محمد الفكي09-29-18, 12:36 PM
              Re: تساؤلات مهمة:سبب تسمية المدن و القرى في ال عمار قسم الله09-29-18, 12:45 PM
                Re: تساؤلات مهمة:سبب تسمية المدن و القرى في ال حسن ادم محمد العالم09-29-18, 06:17 PM
                  Re: تساؤلات مهمة:سبب تسمية المدن و القرى في ال محمد عبد الله الحسين10-01-18, 09:57 PM
                    Re: تساؤلات مهمة:سبب تسمية المدن و القرى في ال محمد عبد الله الحسين10-01-18, 10:52 PM
                      Re: تساؤلات مهمة:سبب تسمية المدن و القرى في ال محمد جمال الدين10-07-18, 04:14 PM
                        Re: تساؤلات مهمة:سبب تسمية المدن و القرى في ال محمد عبد الله الحسين10-08-18, 08:13 AM
                          Re: تساؤلات مهمة:سبب تسمية المدن و القرى في ال MOHAMMED ELSHEIKH10-08-18, 08:34 AM
                            Re: تساؤلات مهمة:سبب تسمية المدن و القرى في ال محمد بدرالدين10-08-18, 09:02 AM
                              Re: تساؤلات مهمة:سبب تسمية المدن و القرى في ال محمد عبد الله الحسين10-08-18, 09:50 AM
                                Re: تساؤلات مهمة:سبب تسمية المدن و القرى في ال محمد حمزة الحسين10-08-18, 11:27 AM
                                  Re: تساؤلات مهمة:سبب تسمية المدن و القرى في ال محمد بدرالدين10-08-18, 02:21 PM
                                    Re: تساؤلات مهمة:سبب تسمية المدن و القرى في ال محمد عبد الله الحسين10-08-18, 02:49 PM
                                      Re: تساؤلات مهمة:سبب تسمية المدن و القرى في ال محمد عبد الله الحسين10-08-18, 06:43 PM
                                        Re: تساؤلات مهمة:سبب تسمية المدن و القرى في ال محمد عبد الله الحسين10-08-18, 06:49 PM
                                          Re: تساؤلات مهمة:سبب تسمية المدن و القرى في ال محمد جمال الدين10-08-18, 11:24 PM
                                            Re: تساؤلات مهمة:سبب تسمية المدن و القرى في ال محمد بدرالدين10-09-18, 05:55 AM
                                              Re: تساؤلات مهمة:سبب تسمية المدن و القرى في ال محمد عبد الله الحسين10-09-18, 12:27 PM
                                                Re: تساؤلات مهمة:سبب تسمية المدن و القرى في ال علي عبدالوهاب عثمان10-09-18, 12:43 PM
  Re: تساؤلات مهمة:مثلا سبب تسمية المدن في السو� Adam Youssif10-09-18, 12:36 PM
    Re: تساؤلات مهمة:مثلا سبب تسمية المدن في السو� محمد عبد الله الحسين10-10-18, 09:55 AM
  Re: تساؤلات مهمة:مثلا سبب تسمية المدن في السو� هاشم الحسن10-10-18, 10:17 AM
    Re: تساؤلات مهمة:مثلا سبب تسمية المدن في السو� محمد عبد الله الحسين10-11-18, 06:27 AM
      Re: تساؤلات مهمة:مثلا سبب تسمية المدن في السو� محمد عبد الله الحسين10-11-18, 09:49 PM
        Re: تساؤلات مهمة:مثلا سبب تسمية المدن في السو� محمد بدرالدين10-13-18, 09:52 AM
          Re: تساؤلات مهمة:مثلا سبب تسمية المدن في السو� محمد عبد الله الحسين10-14-18, 07:59 AM
            Re: تساؤلات مهمة:مثلا سبب تسمية المدن في السو� هاشم الحسن10-15-18, 01:05 AM
              Re: تساؤلات مهمة:مثلا سبب تسمية المدن في السو� محمد عبد الله الحسين10-15-18, 06:09 AM
                Re: تساؤلات مهمة:مثلا سبب تسمية المدن في السو� محمد عبد الله الحسين10-21-18, 10:34 PM
                  Re: تساؤلات مهمة:مثلا سبب تسمية المدن في السو� محمد عبد الله الحسين10-31-18, 07:35 AM
                    Re: تساؤلات مهمة:مثلا سبب تسمية المدن في السو� محمد عبد الله الحسين11-21-18, 08:38 AM
                      Re: تساؤلات مهمة:مثلا سبب تسمية المدن في السو� محمد عبد الله الحسين11-21-18, 08:48 AM
                        Re: تساؤلات مهمة:مثلا سبب تسمية المدن في السو� علي عبدالوهاب عثمان11-21-18, 01:11 PM
                          Re: تساؤلات مهمة:مثلا سبب تسمية المدن في السو� محمد عبد الله الحسين11-22-18, 08:36 AM
                            Re: تساؤلات مهمة:مثلا سبب تسمية المدن في السو� محمد عبد الله الحسين11-22-18, 08:38 AM
                              Re: تساؤلات مهمة:مثلا سبب تسمية المدن في السو� محمد عبد الله الحسين11-22-18, 08:39 AM
                                Re: تساؤلات مهمة:مثلا سبب تسمية المدن في السو� محمد عبد الله الحسين11-22-18, 09:09 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de