نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عَدْنَان (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(35) و فروق شتى ما بين القَسَمِ و الحَلْفِ و الإِيْلَاءِ.... @ فماهية القسم : هو أن نشهد بعظمة الخالق ما نقوله – صدقاً؛ و ذلك حسب ما نعتقده في صميم عقولنا، وقلوبنا. و لا يستلزم القسم حنثاً و لا كفارة . وهويجئ في الأيمان الصادقة و يكون أبلغ و أوقع مثل قسم المولى عز وجل بمخلوقاته كقسمه ب( يوم القيامة و بالنفس اللوامة و بمواقع النجوم - و بالسماء و الطارق - و بالشفق والليل وما وسق - وبالخنس و الجواري الكنس ، إلخ) . هذا فضلاً ً بطبيعة الحال عن قسم المولى جل جلاله بذاته العلية.
# و أما التصديق و التكذيب فمرهون إما بحال المقسم نفسه أو بواقع حال المقسوم عليه. فلما كان المقسم هو الخالق جل وعلى فحسبنا شاهداً قوله تعالى: (أصدق من الله قليلاً) و ( من أصدق من الله حديثاً).
- كذلك لما قيل لأبي بكر الصديق رضي الله عنه : إن صاحبك يزعم أنه قد أسريَ به ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى قال( إن كان قال ذلك فقد صدق). - ثم على النقيض تماماً، لما قص أبو هريرة رضي الله للنبي صلى الله عليه قصة ذاك اللص الذي استفتدى نفسه منه بأن دله على أية الكرسي تبين بأن (ذاك هو الشيطان و قد صدقك و هو كذوب )
# و ماهية الحلف : تكون في الأيمان الكاذبة أو غير المبرورة و هو إشهاد الله– جلّ وعلا – على ما نقوله كذباً وجُـنّة لقضاء حاجات دّنيئة كقوله تعالى ( ... ويحلفون على الكذب وهم يعلمون ..تخذوا أيمانهم جُنّة فصدوا عن سبيل الله فلهم عذاب مهين ). # و جاء تقرير الكذب في الحلف - بعد ذكره – في عدة مواضع:- ( ... والله يعلم أنهم لكاذبون ، ( ... والله يشهد إنهم لكاذبون )، ( ... ألا إنهم هم الكاذبون ) . نلاحظ أنهم يحلفون – كذباً – حتى يوم يبعثون بي يدي الله ! لأن الحلف عادة فيهم في الدنيا. لنتدبر مع قوله تعالى ( و لا تطع كل حلاّف مهين ) بصيغة فعّال التي تدل على التكثير والمبالغة.و نلاحظ أن هذا التعبير: " حلاّف " جاء بعد قوله : ( فلا تطع المكذبين ...).
# وفي الحلف – فقط - يكون الحنْـث وتجب فيه الكفارة لقوله تعالى: ( لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان فكفارته ... ذلك كفارة أيمانكم إذا حلفتم واحفظوا أيمانكم ...).
# وأما ماهية الإيلاء فهيم يمين صادق ولكنه في غير محله ؛ ول ذلك يكون مكروهاً أو على خلاف الأولى .. لقوله تعالى: (والذين يؤلون منكم من نسائهم). - و قوله تعالى(وَلَا يَأْتَلِ أُوْلُوا الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُوْلِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) جاءت في حق أبي بكر الصديق (رضي الله عنه) يوم أن أقسم على منع ذي رحم له من بره و إحسانه ، بسبب خوضه في قصة الإفك الشهيرة. ولكنه أمر بالتراجع عن قسمه. حاشية: -إن المقسم يكون صادقاً و إن كانت صفته وديدنه الكذب. فحتى بالنسبة للكفار والمنافقين إذا ما أقسموا إنما يكونون صادقين جاهدين في قسمهم ، حسبما يعتقدون في قلوبهم . لا باعتبار ما يصير إليه الحال لاحقاً عند المحك.
# كما جاء بيانه في قوله تعالى:ــ ( وأقسموا بالله جهد أيمانهم لإن داءهم نذير لنوكونن أهدى من إحدى الأمم)وفي قوله تعالى: ( ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة ...) . هذا قسم - على حقيقة – لأنهم صادقون في ذلك على ظنهم ، كونهم كانوا مغيبين بالموت ولم يدركوا كم مكثوا في الأرض! رغم أن واقع الحال أنه برزخ طول الأمد.
# لذلك نهانا الله، نهيا صريحاً ، أن نجعل ذاته عرضة ًلأيماننا ثم يأتي بيان ذلك بعدها. لأنه لابد لقسم من بر.
# وأما علة عدم القسم بقوله : (لا أقسم) ، كأنه تجنّبه وتحاشيه سبحانه و تعالى للقسم ،. لأن العبد المقسوم له ، - تنزلاً - لا يدرك ، ولن يدرك عظمة المقسوم به ولن يعلمه ( ... وإنه لقسم لو تعلمون عظيم ) ( ... وما أوتيتم من العلم إلا قليلا ).
@ ملاحظة ف يغاية الأهيمة: # ففي قوله تعالى : ( وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين) ، فقد\ ذهب بعض المفسرين لإلحاق هذا التعبير بالقسم. وهذا لا يصح أبداً، ولا يمكن بالنسبة لإبليس، وديدنه أن يُضل لا أن يُرشد !وأن يغشّ ويخدع لا أن ينصح !وأيّ نصحِ !؟و أيّ رشدٍ !؟من ممن عاهد ربه على أن يغوي و يزين الباطل و الشر لعباده في الأرض في قوله: ( قال ربّ بما ( يعدهم ويمنيهم وما يعدهم الشيطان إلا غروراً) و الصحيح أنه قاسمهما من مادة : قَــسَم َوليس (أقسم)، و بصيغة: فاعل للدلالة على المشاركة. بمعنى شاركهما في ذلك! واستدرجهما– ءادم وزوجه - فجعلهما يستعيبان، ــ إي إلى أن أقنعهما بأنه لهما لمن الناصحين ( فدلاهما بغرور...) .(أفلا يتدبرون القرءان؛ و لو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيراً ). هذا والعلم عند الله وحده ،،،
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عَدْنَانَ!! | دفع الله ود الأصيل | 05-01-18, 11:31 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عضدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 05-01-18, 11:46 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عضدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 05-01-18, 12:01 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عضدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 05-01-18, 07:40 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عضدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 05-02-18, 05:59 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عضدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 05-02-18, 06:06 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عضدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 05-02-18, 06:15 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عضدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 05-02-18, 06:25 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عَدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 05-02-18, 06:40 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عَدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 05-02-18, 10:07 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عَدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 05-02-18, 10:28 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عَدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 05-03-18, 11:38 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عَدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 05-03-18, 11:48 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عَدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 05-03-18, 12:14 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عَدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 05-07-18, 06:43 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عَدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 05-07-18, 06:49 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عَدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 05-08-18, 06:20 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عَدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 05-16-18, 11:55 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عَدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 05-20-18, 12:32 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عَدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 05-27-18, 12:00 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عَدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 06-25-18, 09:08 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عَدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 06-25-18, 09:28 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عَدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 06-25-18, 09:36 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عَدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 06-25-18, 09:37 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عَدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 06-25-18, 09:38 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عَدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 06-26-18, 06:42 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عَدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 06-26-18, 06:50 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عَدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 06-26-18, 06:53 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عَدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 06-27-18, 07:11 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عَدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 07-05-18, 10:53 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عَدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 07-05-18, 11:03 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عَدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 07-05-18, 11:11 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عَدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 07-10-18, 12:23 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عَدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 07-12-18, 12:06 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عَدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 07-12-18, 12:09 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عَدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 07-15-18, 12:25 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عَدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 07-16-18, 06:29 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عَدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 07-23-18, 09:49 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عَدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 07-25-18, 08:10 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عَدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 07-29-18, 06:24 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عَدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 07-29-18, 06:42 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عَدْنَان | زهير عثمان حمد | 07-29-18, 06:55 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عَدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 07-29-18, 08:57 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عَدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 07-29-18, 09:15 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عَدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 07-29-18, 09:27 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عَدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 07-29-18, 09:31 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عَدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 07-29-18, 10:38 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عَدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 07-29-18, 11:07 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عَدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 07-30-18, 06:21 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عَدْنَان | الطيب شيقوق | 07-30-18, 11:49 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عَدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 07-30-18, 12:50 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عَدْنَان | الطيب شيقوق | 07-31-18, 04:46 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عَدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 07-31-18, 07:05 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عَدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 08-07-18, 08:57 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عَدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 08-07-18, 10:06 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عَدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 08-10-18, 12:27 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عَدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 08-12-18, 07:27 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرَةِ بِنْتِ عَدْنَان | دفع الله ود الأصيل | 08-14-18, 05:55 AM |
مَنْطقٌ لُغَوِيٌّ | دفع الله ود الأصيل | 08-30-18, 07:12 AM |
Re: مَنْطقٌ اللُّغةَِ ولُغَةُ المَنْطِقِ | دفع الله ود الأصيل | 09-03-18, 06:02 AM |
Re: مَنْطقٌ اللُّغةَِ ولُغَةُ المَنْطِقِ | دفع الله ود الأصيل | 09-03-18, 06:03 AM |
Re: مَنْطقٌ اللُّغةَِ ولُغَةُ المَنْطِقِ | دفع الله ود الأصيل | 09-03-18, 06:04 AM |
Re: مَنْطقٌ اللُّغةَِ ولُغَةُ المَنْطِقِ | دفع الله ود الأصيل | 09-03-18, 06:06 AM |
Re: مَنْطقٌ اللُّغةَِ ولُغَةُ المَنْطِقِ | دفع الله ود الأصيل | 09-03-18, 06:06 AM |
Re: مَنْطقٌ اللُّغةَِ ولُغَةُ المَنْطِقِ | دفع الله ود الأصيل | 09-03-18, 06:09 AM |
Re: مَنْطقٌ اللُّغةَِ ولُغَةُ المَنْطِقِ | دفع الله ود الأصيل | 09-03-18, 06:10 AM |
Re: مَنْطقٌ اللُّغةَِ ولُغَةُ المَنْطِقِ | دفع الله ود الأصيل | 09-03-18, 06:11 AM |
Re: مَنْطقٌ اللُّغةَِ ولُغَةُ المَنْطِقِ | دفع الله ود الأصيل | 09-03-18, 06:14 AM |
Re: مَنْطقٌ اللُّغةَِ ولُغَةُ المَنْطِقِ | دفع الله ود الأصيل | 09-03-18, 06:16 AM |
Re: مَنْطقٌ اللُّغةَِ ولُغَةُ المَنْطِقِ | دفع الله ود الأصيل | 09-03-18, 06:32 AM |
Re: مَنْطقٌ اللُّغةَِ ولُغَةُ المَنْطِقِ | دفع الله ود الأصيل | 09-06-18, 12:53 PM |
Re: مَنْطقٌ اللُّغةَِ ولُغَةُ المَنْطِقِ | دفع الله ود الأصيل | 09-17-18, 05:59 AM |
Re: مَنْطقٌ اللُّغةَِ ولُغَةُ المَنْطِقِ | دفع الله ود الأصيل | 09-17-18, 06:09 AM |
Re: مَنْطقٌ اللُّغةَِ ولُغَةُ المَنْطِقِ | دفع الله ود الأصيل | 09-19-18, 11:34 AM |
Re: مَنْطقٌ اللُّغةَِ ولُغَةُ المَنْطِقِ | دفع الله ود الأصيل | 09-19-18, 11:41 AM |
Re: مَنْطقٌ اللُّغةَِ ولُغَةُ المَنْطِقِ | دفع الله ود الأصيل | 09-19-18, 11:44 AM |
Re: مَنْطقٌ اللُّغةَِ ولُغَةُ المَنْطِقِ | دفع الله ود الأصيل | 09-19-18, 11:49 AM |
Re: مَنْطقٌ اللُّغةَِ ولُغَةُ المَنْطِقِ | دفع الله ود الأصيل | 09-19-18, 11:57 AM |
Re: مَنْطقٌ اللُّغةَِ ولُغَةُ المَنْطِقِ | دفع الله ود الأصيل | 09-19-18, 11:59 AM |
Re: مَنْطقٌ اللُّغةَِ ولُغَةُ المَنْطِقِ | دفع الله ود الأصيل | 09-23-18, 12:37 PM |
Re: مَنْطقٌ اللُّغةَِ ولُغَةُ المَنْطِقِ | دفع الله ود الأصيل | 09-23-18, 12:41 PM |
Re: مَنْطقٌ اللُّغةَِ ولُغَةُ المَنْطِقِ | دفع الله ود الأصيل | 09-23-18, 12:49 PM |
Re: مَنْطقٌ اللُّغةَِ ولُغَةُ المَنْطِقِ | دفع الله ود الأصيل | 09-23-18, 12:52 PM |
Re: مَنْطقٌ اللُّغةَِ ولُغَةُ المَنْطِقِ | دفع الله ود الأصيل | 09-23-18, 01:08 PM |
Re: مَنْطقٌ اللُّغةَِ ولُغَةُ المَنْطِقِ | دفع الله ود الأصيل | 09-23-18, 01:10 PM |
Re: مَنْطقٌ اللُّغةَِ ولُغَةُ المَنْطِقِ | دفع الله ود الأصيل | 09-23-18, 01:13 PM |
Re: مَنْطقٌ اللُّغةَِ ولُغَةُ المَنْطِقِ | دفع الله ود الأصيل | 09-23-18, 01:14 PM |
Re: مَنْطقٌ اللُّغةَِ ولُغَةُ المَنْطِقِ | دفع الله ود الأصيل | 09-23-18, 01:16 PM |
Re: مَنْطقٌ اللُّغةَِ ولُغَةُ المَنْطِقِ | دفع الله ود الأصيل | 09-25-18, 10:34 AM |
Re: مَنْطقٌ اللُّغةَِ ولُغَةُ المَنْطِقِ | دفع الله ود الأصيل | 09-25-18, 10:36 AM |
Re: مَنْطقٌ اللُّغةَِ ولُغَةُ المَنْطِقِ | دفع الله ود الأصيل | 09-25-18, 11:43 AM |
Re: مَنْطقٌ اللُّغةَِ ولُغَةُ المَنْطِقِ | دفع الله ود الأصيل | 09-25-18, 11:47 AM |
تراجمُ نادرةٌ في قاموس دوزنة الحروف بروعة لهيجنا السكري | دفع الله ود الأصيل | 09-27-18, 02:47 PM |
Re: تراجمُ نادرةٌ في قاموس دوزنة الحروف بروعة | دفع الله ود الأصيل | 09-27-18, 02:48 PM |
Re: تراجمُ نادرةٌ في قاموس دوزنة الحروف بروعة | دفع الله ود الأصيل | 09-27-18, 02:49 PM |
Re: تراجمُ نادرةٌ في قاموس دوزنة الحروف بروعة | دفع الله ود الأصيل | 09-27-18, 02:50 PM |
Re: تراجمُ نادرةٌ في قاموس دوزنة الحروف بروعة | دفع الله ود الأصيل | 09-27-18, 02:51 PM |
Re: تراجمُ نادرةٌ في قاموس دوزنة الحروف بروعة | دفع الله ود الأصيل | 09-27-18, 02:53 PM |
Re: تراجمُ نادرةٌ في قاموس دوزنة الحروف بروعة | دفع الله ود الأصيل | 09-27-18, 03:13 PM |
Re: تراجمُ نادرةٌ في قاموس دوزنة الحروف بروعة | دفع الله ود الأصيل | 09-27-18, 03:14 PM |
مَا سِرُّ الفَصَاحَةٍ فِي عَامِّيَّتِنَا | دفع الله ود الأصيل | 10-01-18, 08:59 AM |
|
|
|