لقد جاءكـــــم شحرور ونصر الله

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 12:06 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-17-2018, 08:52 AM

صلاح عباس فقير
<aصلاح عباس فقير
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 5482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لقد جاءكـــــم شحرور ونصر الله (Re: آدم صيام)

    شكراً هشام،
    قلت:
    [[[عفواً سقط النص المقتبس، والنت عندي ضعيف]]]
    ولكن خلاصته بحسب ما فهمت:
    أنّ المسلمين بإزاء القرآن المقدس، عاجزون عن
    مواكبة عصرهم، أو يُضيّعون قدسيّة كتاب ربّهم.
    ***
    وأرى أنّ هذا ينطبق على الدكتور شحرور،
    كما ينطبق على عامّة السّلفيّين وغيرهم من الملتزمين.
    لكن الحقيقة في نظري:
    أنه بالعكس تماماً:
    القرآن يُتيح لك فرصة الانطلاق والتحرر الكامل.
    فهو عاملٌ للارتقاء ومزيد من التحرر،
    وليس كابحاً له.
    كيف أبرهن لك على ذلك؟
    القرآن آياته حوالى 6600 آية،
    معظمها يُعرّف بذات الله سبحانه وتعالى،
    من خلال بيان صفاته،
    وما يقوم عليها من مثل وقيم أخلاقية،
    فهذه بطبيعتها فوق التّاريخ،
    وإن كان الالتزام بها لا يكون إلا في سياق
    التاريخ.
    أما الأحكام المتغيرة فهذه لا تتجاوز ال500 آية.
    ومن بينها آيات الحدود،
    وآيات الحدود تنزلت بعد قيام المجتمع الإسلامي
    في المدينة الذي تأسس على الأخوة، حتى كانوا
    يتوارثون، بلا أرحام.
    *****
    نصوص شرعية متواترة من الكتاب والسنة،
    تدلّ على ضرورة اتّباع مقتضى العقل والمنطق
    في كلّ شيء، وعلى ما أظن كتاب ابن القيم:
    (شفاء العليل في القضاء والقدر والحكمة والتعليل)
    يؤكد هذا المعنى، ويذكر أدلته وبراهينه.
    *****
    اعتماداً على ذلك أعمل الفقهاء عقولهم
    في آيات الحدود وغيرها،
    وذكروا لكل حدٍّ من هذه الحدود شروطاً،
    وبناءً على ذلك فهم كثير من المسلمين:
    أنّه لا يمكن إقامة الحدود قبل إقامة المجتمع
    المسلم، على أساس العقيدة الإسلامية.
    وذكر سيد قطب ما معناه أنّ إقامة الحدود
    قبل إقامة المجتمع المسلم، هو من قبيل استنبات
    البذور في الهواء.
    *****
    والعلاقة بين الله والإنسان في القرآن،
    يُراد أن تكون قائمة على أساس المحبّة والثقة وكدة،
    فأنت لا تلتزم بالأمر الصارم، لأنه أمرٌ صارم،
    لكن لأنه من لدن عزيزٍ حكيم،
    وهو إذ يأمرك به؛ فلكي تقوم به وتحقق إرادته العليا
    نيابةً عنه، وأنت مفوّضٌ لإيقاعه وتنزيله بحسب
    ما تقتضيه الظروف وملابسات البيئة.
    والله يعلم،
    ثمّ أنت تعلم:
    أن القرآن قد نزل في تلك البيئة منجماً بحسب
    الوقائع، ثم أعيد ترتيبه في المصحف ليواكب
    بيئاتٍ جديدة:
    فليس هناك وحي متجدد لتنزيل النص على الواقع المحدد،
    ولا رسول ولا رسالة،
    فواضح أن الأمر قد أوكل للإنسان المسلم العاقل،
    من خلال تفاعله الواقعي مع بيئته.
    والقرآن بين كل آية والتانية يردد:
    لعلكم تتدبرون تتفكرون تعقلون تبصرون تسمعون...إلخ
    ***
    وربنا ذكر في سورة الملك أن الهدف من الخلق،
    هو الابتلاء والاختبار.
    ومن صور الابتلاء الابتلاء الفكريّ،
    بأن تكون في القرآن أمور مشكلة،
    ويطلب من الإنسان أن يتجاوزها تجاوزاً موضوعيّاً،
    في حدود الممكن،
    تماماً كما أن العلم التجريبي تواجهه كثيرٌ من الأمور
    الغامضة، ويتم تجاوزها ببناء نظرية متماسكة
    يُسدُّ بها مواقع الخلل:
    قال تعالى:
    {هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ:
    مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ.
    فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ،
    ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ،
    وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ،
    وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا
    وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ } [آل عمران: 7]

    ***




















                  

العنوان الكاتب Date
لقد جاءكـــــم شحرور ونصر الله آدم صيام04-16-18, 06:22 PM
  Re: لقد جاءكـــــم شحرور ونصر الله آدم صيام04-16-18, 06:28 PM
    Re: لقد جاءكـــــم شحرور ونصر الله آدم صيام04-16-18, 06:36 PM
      Re: لقد جاءكـــــم شحرور ونصر الله هشام آدم04-16-18, 07:24 PM
        Re: لقد جاءكـــــم شحرور ونصر الله صلاح عباس فقير04-16-18, 08:49 PM
          Re: لقد جاءكـــــم شحرور ونصر الله هشام آدم04-16-18, 11:00 PM
            Re: لقد جاءكـــــم شحرور ونصر الله Abureesh04-17-18, 01:53 AM
              Re: لقد جاءكـــــم شحرور ونصر الله آدم صيام04-17-18, 02:57 AM
                Re: لقد جاءكـــــم شحرور ونصر الله صلاح عباس فقير04-17-18, 08:52 AM
  Re: لقد جاءكـــــم شحرور ونصر الله Osman Mahmoud04-17-18, 08:12 AM
    Re: لقد جاءكـــــم شحرور ونصر الله Abdlaziz Eisa04-17-18, 03:41 PM
      Re: لقد جاءكـــــم شحرور ونصر الله آدم صيام04-18-18, 06:28 AM
        Re: لقد جاءكـــــم شحرور ونصر الله آدم صيام04-18-18, 06:34 AM
          Re: لقد جاءكـــــم شحرور ونصر الله آدم صيام04-24-18, 12:56 PM
            Re: لقد جاءكـــــم شحرور ونصر الله آدم صيام04-24-18, 02:10 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de