خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغة العربيه عام 1957 عندما استخف به العرب ، يا بلد،،،

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 00:50 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-12-2018, 11:17 AM

عزالدين عباس الفحل
<aعزالدين عباس الفحل
تاريخ التسجيل: 09-26-2009
مجموع المشاركات: 9025

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ (Re: عزالدين عباس الفحل)


    Quote:





    من جوانب الحركة الشعرية في السودان الخصائص الجمالية في شعر عبد الله الطيب

      دعوة الحق . 173 العدد .

    الدكتور عبد الله الطيب من رواد النهضة الفكرية والأدبية والجامعية في السودان الشقيق.. وكتبه ودواوينه الشعرية غذاء للعقل والذوق والعاطفة والشعور، ومنها: المرشد، وسقط الزند الجديد، ومع ابي الطيب، والقصيدة المادحة، واللواء الظافر، وبانات رامة.
    وآخر دواوين الدكتور الطيب هو «أغاني الأصيل»، وقد صدر عام 1976 عن دار جامعة الخرطوم للنشر، وقامت بطبعه دار الطباعة بجامعة الخرطوم، في 170 صفحة ـ ويحتوي نحو 170 قصيدة وقطعة شعرية كلها في الحب إلا قصائد قليلة، كقصيدته في رثاء الدكتور طه حسين وقصيدته في رثاء أخته، وقصيدته «الشعر والنقاد» وهي صورة لطفولته وحياته وكفاحه، وقصيدته «مصابيح القلوب» وهي في المدح النبوي.
    وباقي قصائد الديوان في الحب والغزل والجمال، حتى لا تخلو قصيدة منها من حديث عن المرأة، ووصف للجمال، واسترسال لذيذ مع الحب، والحب عند عبد الله الطيب هو جزء من روحه وقطعة من حياته، وحديث عميق بصدر من عاطته ومشاعره الدفينة.
    وقد اهدى الشاعر الدكتور الطيب ديوانه ـ أغاني الأصيل ـ إلى علي الجارم وطه حسين وفاء وتقديرا وذكرى.
    والديوان مصدر بمقدمة كتبها شاعرنا بروح الأستاذ الموجه، ونادى فيها:
    1 ـ بالاستمرار في تعليم أشعار الأوائل ومختاراتهم الجياد، وروائع فحولهم، من أمثال أبي تمام، والمتنبي، والذين ساروا على منهجهم إلى عصرنا كالبارودي وشوقي وحافظ.
    2 ـ كما نادى بتشجيع الأذواق، وبالتمكين من اللغة وفهمها والمحافظة عليها.
    3 ـ وبجوهرية عنصر الموسيقى في الشعر، معلنا التزامه بالوزن العمودي الخليلي.
    وفي قصيدته الطويلة الجميلة «أناشيد ذلفاء» يتحدث الشاعر عن طفولته في موطنه «كلا» حديثا شيقا جميلا عذبا، ويصف الطبيعة والحياة وهناك وصفا شاعريا مؤثرا، يقول:

    فاذكر أيامك الأولى إذ العيش رخاء
    والحيا في «كسلا» خصب وأهلوك سواء
    وعلى الآفاق غعصار وقد غام الفضاء
    ومن السقف لصوت الرعد في العين هباء
    ومن الخضرة حول البيت للارض كساء
    وعزاء القلب ذلفا وما منها عزاء
    وقديما يعشق الحسن العزيز الشعراء

    ويتذكر اباه وحبه له وآماله الواسعة العراض فيه، فيقول:

    وتذكرت ابي كان أبي ضوء قبيلة
    ولقد امل ان أبلغ غايات جليلة
    والمنايا تجعل الحازم والدنيا بخيلة
    حصك اذ اعجبه منك المخيلة

    وفي قصيدة «الشعر والنقاد» يذكر الشاعر جوانب من طفولته وحياته، فيقول:

    تذكرت أيام الطفولة حينما
                   يعلق بي آماله الغر والدي
    وكان أبي يا عطر الله ذكره
                   فريدا وبين الناس جم المحامد
    يعلمني علم المروءة ناشئا
                  وفي قلبه حبي وعرفان واعدي
    وكنت صغيرا جاهلا غير آبه
                  لما خبأته من صروف مشاهدي
    فأيقظني مر السنين وذادني
                عن الورد من كأس الحادثة ذائدي

    وقصيدته «في كسلا» تصوير جميل لمظاهر حياته فبهاء اذ هو صبي صغير.
    والديوا مملوء بصور حياة الشاعر في شتى مراحل عمره، وهي صور كلها مشتقة من البيئة ـ والأسرة والأمل والألم والطبيعة الحالمة في أودية النيل المعشوشبة الجميلات.
    وقلت الشاعر الدكتور عبد الله الطيب ومشاعره وروحه ثرية بحب  الجمال والهيام به والتصوف فيه. ولعل من أسباب تعلقه به: حياته الأولى في كسلا ثم في الخرطوم، حيث مشاهد الحياة والطبيعة والمرأة تثري القلب والعاطفة والوجدان، ثم حياته في لندن طلبا للعلم فترة ليست بالقصيرة، وهذه الفترة يذكرها الشاعر بكل أعماق مشاعره، يقول من قصيدته «اناشيد ذلفاء»:

                       ولقد تذكرت من «لندن» أياما جميلة
                         وفتاة زودتنا وصلها عند الخميلة
                         وتفارقنا فعين الصب بالدمع كحيلة
                          والتي هام بها القلب مفداة نبيلة

    وفي قصيدته «لندن وباريس» يصف حياته في انجلترا، ويقول:

    وكنت بها قد قضيت الشباب
                         إلى العلم في سوحها اختلف
    تعلمت فيها علوم الحياة
                        ومن ثمرات الحجا اقتطف
    وشاركت في حلقات النقاش
                       واقرا كل ضروب الصحف

    كما يصف حبه في قصيدته «صهباء لميس» ومنها يقول:


    هل تذكري أخي أيام لندرة
                      اذ لذة العيش وثب والهوى درج
    إلى آخر هذه الأبيات.
    وبالوفاء يذكر ايامه اللندنيات الجميلات، كلما واتته الذكريات.
    وليست حياته وذكرياته في لندن من أسباب هيامه بالجمال وحدها فقد طاف الشاعر العالم شرقا وغربا، فهو حينا في ابادان، وحينا في طشقند، وحينا في بغداد، وحينا في مصر وآخر في الحجاز او الرباط، ويوما في يوغسلافيا، وآخر في اليونان الخ، ومن شأن هذه الرحلات الدائمة ان تثري العواطف والمشاعر بكل ألوان الجمال ومشاهده:

    اقلب نفسي بين البلاد
                      تقلبني الغربة الكادحة
    كذا استمر ولا استقر
                      على الموج كاللوحة الطافحة
    ويذكر طوافه في العالم في قصيدته «الحبيب يزار»

    ويقول الشاعر الدكتور عبد الله الطيب:
    واني لمغرى بالجمال واني
                      لعمرك قد خلدته عند خالد

    ويقول حيث يمتزج الحب عنده بالتصوف والإيمان العميق أو بالشاعرية الموهوبة، والبيان الثري:
    وأوتيت مقدرة في البيان 
                         وتبهر بالأدب الرائع 
    وانت امرؤ عربي السليقة
                         تصفو بوردك للكارع
    وتهوى الجمال وتبغي الكمال
                         ونخبة بالورع الخاشع
    وتتلو الكتاب وترجو الثواب
                         وليس دعاؤك بالمنائع
    وطاع الي القريض العصى
                         الذي ما لغيري بالطائع
    وأبيات شعري رناتها
                         كصلصة الجرس القارع

    والحب عنده اقوى سلاح في يد الشاعر يحارب به حتى أعداه، كما يقول في ديوانه:
    غرد بحبك يا متيم غرد
                      وعلى عدوك سيف حبك جرد
    فالحب أقوى ما تقاتلهم به
                      إذ لا تبالي بالجموع الحشد

    والحب عنده أقوى من اللذة، وأسمى من الجنس، يقول:
    فمن ظن ان الحب بادرة الهوى
                            من الجنس فليعلم بأن ليس ذا حبي
    وقد ورث الشاعر حب الجمال عن أبيه حيث يقول:
    وابي كان عاشقا مثل عشقـ
                         ـها، ويلفى صداه في مزماري
    ونظمت القريض بالالق الخا
                         لص فيه الضياء من أنواري
    ولدي الشعاع من عالم الذ
                          ر، ونفسي بعيدة الأقطار
    حبذا يا «لميس» وأهوا
                         ك وقد لاح في دجاك مناري
    والتي تيمتك يا أيها الشا
                         عر حورية من الاغوار
    واحب الانام طرا الى قف
                         ـى وما كان حبها من عار

    وكان المنطق أن يقول: «وقد لاح في دجاى منارها» فلماذا عكس الشاعر هل يتغزل بنفسه أمام حبيبته لميس؟ او هل هي ضرورة الشعر؟ لا أعرف سببا لذلك، فغزل الشاعر بنفسه أمام محبوبته مما لا يرضي عنه العشاق والمحافظون على تقاليد الحب وآدابه، والشاعر نفسه يقول من هذه القصيدة نفسها:
    وتحب الثناء ذات ذات الفراشا 
                               ت، وتهوى الى هواها اعتذاري

    والشاعر يحيط الجمال دائما بتقديره وإجلاله فيراه حربة، ويقول:
    والحسن حربة وانت به
                         فاتنة للقلوب مفتونة

    والنبع الأول والأكبر لشاعرية شاعرنا الطيب هو الحب، يقول:
    فيا أحباء فؤادي بكم
                     اشدو والحاني ملء الزمن

    بل يقول معبرا عن هذه الحقيقة:
    وقد تعلمين باني لحبكك سد
                            ت فكل فتى مادحي
    وحبك فتق في البيان 
                            وأورى بزندي للقادح
    اجل حبك اهوى بلادي
                            على عنت الحاسد الكاشح
    وفي الحب كان له شغل شاغل عن كل شيء حتى عن السياسة وما إليها يقول:
    ولقد وقفت أراقب الأحداث والـ
                               اداث لا تالوا الي فنونا
    ولقد نسيت من السياسة حولنا
                               اعصارها وجحيمها الملعونا
    والغيب أسرار ونور حبيبتي
                               يمحو الظلام ويبرز المكنونا

    ويرى الشاعر أن الحب هو أقوى حقيقة من حقائق الحياة، فيقول:
    تحملين الأعباء مثلي من الحب
                               وكان الغرام أقوى حقيقة

    وهو السعادة الكاملة التي اهتدت إليها نفسه وروحه؛ ومنه كان الشعر والبيان والبلاغة التي عرفها الناس في شعر الشاعر، فيقول في موقف لقاء وتسليم:
    وقد عرفت نفسي السعادة حينما
                               تهلل بالتسليم كف وساعد
    وحن إليها طائر النفس انها
                               هي الدوحة الخضراء والظل بارد
    وعيناك مصباح ميسر وعالم
                               كبير وانساني بعينيك ماجد
    الم تجدي اني اشتهيتك فوق ما
                               يكون اشتهاء الجنس والجنس مارد
    تعالي إلى ماواك لي وتأملي
                               بيانك عندي ان شعري خالد

    ويقول كذلك يصف سعادته في الحب:
    وأبصرت اقبال السعادة حينما
                               رايتك يا ليلى وهب نسيمي

    بل ان الشعر عنده عزاء عن الحب، فيقول:
    طالما غنيت يا شا            عر والشعر عزاء

    ومن هنا كان مزجه بين الشعر والحب، وبين الجمال والعبقرية حيث يقول:
    وهي الجميلة لا نظير لحسنها
                               أبدا، وهذا الجيل انت أديبة

    والشاعر يعجب كيف مزج في حياته بين الحب والتصوف، فيقول:
    ألا ليت شعري أي عفريت جنة
                            اتاحك هذا الحب يابن المساجد
    وانك ذو قلب تضمن ثورة
                            على كل شيء فيه تامور مارد
    تكبله هذي القيود ولم يزل
                            يحطمها بالعبقري المجالد
    واشراق نفسي بالبيان كانه
                            على لبة الحسناء در القلائد

    والشعور العظمة عند الشاعر يقترن بالحب، ويأت في احاديثه عن الهوى والجمال، بقول الشاعر متحدثا عن حبيبته:
    قالت ارى أنك العظيم واخـ
                            ـشى الناس أن يجعلوك مفتونا
    وأنت فخر البلاد والقائد الفكـ
                            ـر ومن ذخره سيغنينا


    ويقول كذلك ينقل إلينا حديث حبيبته له:
    والغناء الرخيم في شعرك الخا
                                     لد من وحي ربك القهار

    ويتصور الشاعر انه بفكره وشعره قد ملك عرش الحياة، ولبس تاج المجد:
    ولي تاج أراه يضيء لما
                            كسا الآفاق اظلام الليالي
    وانت عميق غور الفكر ماض
                            على سنن العباقرة الأوالي

    وليس للشاعر عن الحب من مفر، يقول:
    الحب يا صاح أمره قدر
                         من قدر الله والنهى قسم

    ـ 3 ـ
    والشاعر الدكتور عبد الله الطيب في حديثه إلى حبيبته يسترسل في قص ذكريات حبه العذاب، ووصف مشاعره المفعمة بالسعادة في الحب، كل ذلك في عذرية بريئة، وخيال شائق، وبساطة حلوة، وتنقل بين مشاهد الطبيعة ومفاتنها، يقول فيما يقول:

    صديقة قلبي وراحة نفسي
                      ومتعة روحي والمرتعا
    وتفسح عمري حتى الزمان
                      يصير بإشراقها أوسعا
    وحتى نكون معا واحدا
                      بشخصن هاما ولن يقزعا
    الا حبذا جلسات لنا
                      مهذبة كوبها شعشعا
    فإن كنت تجهل أمر الهوى
                      فعندي أسراره أجمعا
    تعالى أعلمكه انني
                      تيقنته وسواي ادعى

    وحول ان الحب يفسح عمر الشاعر يقول أيضا في عذرية صادقة:
    وأشرقت الدنيا بنور أديمها
                         وعيشي بها رحب وعمري أفسح

    وهي حقيقة نفسية واضحة، فشعور الإنسان بالسعادة في الحب مما يطيل في حياته، ويبعد عنه الآلام والأسقام..
    وليس هناك من وصف أجمل من هذا الوصف الذي يصور فيه الشاعر الدكتور عبد الله الطيب حبيبته، إذ يقول:
    وأبصرتها في النيل وهي عبابه
                            وأمواجه والريح تهدر هدرها
    وأبصرتها قمراء ليل ترفعت
                            والبست الدنيا سناها وفخرها

    ويقول أيضا:
    حبذا أنت والجمال كساء
                      الله والحب عصمة ووقار

    أو يقول: 
    لها بشر الياقوت والدر جلدها
                            صفاء وكانت تفضح الناس والكتبا

    ويناجي حبيبته في همس وسكون وخشوع فيقول:
    أنا يا ذات الفراشا
                   ت احاديث حسان
    جيدك الناعم للحب
                   أمان وآمان

    أو يقول في وصف جمال خدها وتورده:
    تورد خدها فأضاء فيها
                        ربيع كان قبل له ذهاب

    وتتعدد المواقف والمشاهد، وتكثر الصور والمناظر في شعر الدكتور الطيب وهو يتحدث إلى محبوبته، وهن كثيرات، وكأنه كما كان يقول عمر ابن أبي ربيع: «اني امرؤ مولع بالجمال أتبعه حيثما كان».
    وفي أغلب ظني أن الشاعر الدكتور الطيب يكني بتلك الأسماء الكثيرات عن حقيقة واحدة هي محبوبته التي يشيد بها في كل قصائده.
    وأقرب إلى خلدي أن ندرجه في سلك الشعراء العذريين الذين يهيمون بالجمال من حيث هو الجمال، لا من حيث لذات الجسد، ومتعة الجسم، ولنقرأ قصيدته «زودينا» فسنرى الشاعر محبا صادق الحب، خالص الهوى، عذري النزعة، بعيدا عن اللهو والعبث واللذة، ويقول الشاعر من هذه القصيدة:
    زودينا تحية يا سعاد
                      وألمي فان قربك زاد
    واعلمي أننا على العهد بانو
                      ن ولازال شوقنا يزداد
    ولنا الذوق والتجلي وفينا
                      ما حبته آباؤنا الاوراد
    ومرنا على الصيام عن الشهر
                      ـوة حتى كأننا زهاد
    وعرفنا معنى الفناء الذي لا
                      تطلب الوصال عنده الأجساد
    وعشقنا العشق العظيم الذي تعـ
                      جز عن درك كنهه العباد
    ما نسيناك قد رأيناك يا ليـ
                      ـلى ولازال منك يصبو الفؤاد
    لا تضني بالقرب يا أم حسا
                      ن كلانا إلى أخيه مراد
    أنت حقا جميلة ومحيا
                      ك مضيء وعندك الاسعاد

    ففي هذه القصيدة نلمس عذرية الحب وصفوية الهوى عند الشاعر، فهو قانع بالتحية، طالب للزيارة، مقيم على العهد، شوقه في ازدياد، وهو يعيش وكأنه من الزهاد، يعرف الفناء في الحب، الفناء الذي لا تطلب الأجساد عنده وصلا، وعشقه عش عظيم، حتى العباد لا تدرك كنهه؛ وهو لم ينس محبوبته، ولايزال فؤاده يصبو إليها ويشتاق لها. وهو يخاطبها في توسل طاهر ان لا تبخل عليه بالوصال، انها جميلة حقا، محياها مضيء، ولديها الاسعاد.. إلى غير ذلك من المعاني الثرية النبيلة التي يصورها الشاعر في قصيدته.
    وهو يشمل بحبه كل شيء: الوطن ـ الاهل ـ الديار ـ النيل..
    في مصر لست غريبا اذ اكون بها
                            لي الصديق وأنس كان كالسراج
    ما أشرف النيل من واد وأترفه
                            وردا لصاد، وأشهاه لمحتاج

    ومصر عنده هي وطنه أيضا، ولها الهوى والحب والهيام.
    ووقفت عند (سمير ميس) أرى لكم
                                  طيفا، وابصر جيزة ونخيلا
    والشاعر الدكتور الطيب من مدرسة الكلاسيكيين الجدد، أمثال عزيز أباظة والشابي وعلي محمود طه، ومن إليهم، وهو يرى الشعر تجويدا وتهذيبا يقول:
    والشعر انظر في تجويد اشطره
                                 للناقدين، إذ التجويد من همي

    ويقول أيضا:
    وقد نظمت قريض الشعر، أحسنه
                                  والدهر يعجب من صوتي وإنصاحي

    وهو يصوغ قوافيه نبيلة محكمة؛ حيث يول فيها:
    يارب نصرك فانصرني وانك ان
                               لا تنتصر لي فمن فصحاك يحميها


    ومن يفسر آيات الكتاب وبالاعـ
                            ـراب معجزة القرآن يرويها

    وهو بثقافته الواسعة يسير في ميدان القريض
    مجودا ومجددا:
    وأعاجيب علوم  وفنون حويت
                         وصنوفا من حديث  حسن الجرس وعيت

    وهو ينوه بمواهيه في شعره فيقول:
    وجربت ريب صروف الزمان
                               وقد ذهب الاح والوالد
    واقبلت تبغي سبيل المروءة
                               يا صاح اذ سوقها كاسد
    حفاظا كريما وكان الحفاظ
                              عندك من أرثه الخالد

    ولا أدري ما اعراب «الخالد» هل هي مرفوعة أو مجرورة ولعل الشاعر استجار هنا الاقواء على انه معيب او ضرورة.

    ويؤكد الشاعر أن الشعر كان ميراثه عن والده فيقول:
    ولقد ورثت أبي وكان مجودا
                            نظم القريض وبيته معمور

    ويقول ايضا:
    ولقد ذكرت أبي وكان مجودا
                            نظم القريض ويبدع الابداعا

    وللمتنبي نصيب كبير من تأثره وتأثيره الفني والفكري في شعر شاعرنا د. الطيب فوراه بقول كما قال أبو الطيب:
    وجربت هذا الناس حتى سئمتهم
                            وصابرتهم حتى سئمت مخارجي

    ويقول أيضا:
    وجربت أصناف هذا الانام
                         وكم كان فيهم لك، الحاسد

    وهو يصرح بالأخذ عن المتنبي والرجوع إليه، حتى ليقول له في إحدى قصائده:
    وقال أبو الطيب العبقري ان الهوى كله فاسد
    واثنان من المفكرين الأدباء تأثر بهما شاعرنا د. الطيب: واحد في القديم هو أبو عثمان الجاحظ الذي يذكره في قصائده، حتى تجده يقول في بعضها:
    وقال أبو عثمان قد يذهب الهوى
                            وتبقى صدوع منه هيهات رأيها

    والآخر من المحدثين وهو الدكتور طه حسين، الذي يقول فيه الشاعر:
    وغرست الغرس الكريم من المجـ
                                  ـد وللدهر حوله اعصار
    وسعيت المسعى الذي أعجز الطا
                                  لب ان الأصالة المضمار
    ورأيت الرؤيا التي عميت عنها 
                                  القلوب الغلاظ والابصار

    وللشاعر قصيدة غزلية عنوانها «فكر طه» يقول منها:
    وهش إلينا فكر طه برأيه
                        ومنه خلاصات السنين نفادها

    بل لقد كتب قصيدة في رثاء طه تعد من أجود شعره، ويقول فيها:
    شغفنا به في زمان الصبا
                         وذقنا التذوق من عذبه
    قرانا تصانيفه واستفدنا
                         بعب السلاقة من شربه
    ونحن بها من تلاميذه
                         وأي أولى الفضل لم تسبه
    وأحزنني الناس لما نعوه
                         الي، ومجدي من سببه

    ومع ذلك كله فالشاعر يتأثر الشعراء القدماء ويحتذ بهم، فنجد بعض قصائده تذهب مذاهب قصائد قديمة، فقصيدته «رقة وشكالة» هي مثلا «نواسية» المذهب، ومطلعها:
    لعل الفتاة المشتهاة تزور
                         واني الى معروفها لفقير
    وان لها وجها عليه نضارة
                         وفي طرفها طير الحياة أسير
    وفي الشفتين رفة وشكاية
                         اليك واعباء معا وجسور

    فهي على نهج رائية أبي نواس في مدح الخطيب والتي يقول فيها:
    أجارة بيتنا أبوك غيور
                      وميسور ما يرجى لديك عسير

    ومن ثم حسب بعض الدارسين ان نهج الدكتور عبد الله الطيب نهج قديم، والشاعر يذكر ذلك ويرد عليه في قصيدته الخيال الشعوبي فيقول:
    الا ان ـ لا تنظم «الا ان» ـ انهم
                               يقولون هذا الشعر نهج قديم
    وقد ملكتنا الادعياء وسلطت
                               صنوف دعى بيننا وزنيم

    والحقيقة أن الشاعر الدكتور عبد الله الطيب يملك إلى جانب ما يملك من مواهب وعبقرية شاعرية ثرة، وفكرا رائعا، وخيالا خصبا، ومقدرة لغوية فائقة الحد، رفيعة المستوى، لا يملكها أحد من شعراء اليوم، وهو بحياته مع التراث وإشاراته إليه في شعره كثيرا، يرمي بأن نهجه نهج قديم، وما أروع النهج القديم إذا تحلى بالأصالة والشخصية والعبقرية؛ وليس الشاعر الدكتور الطيب إلا واحدا من هؤلاء الشعراء من مدرسة الكلاسيكيين الجدد الذين أثروا نهضة الشعر بكل جديد ورائع وعجيب، مع محافظتهم على الأصول اللغوية الموروثة.
    وعبد الله الطيب يعيش بعبقريته في غربة، ويقول:
    ان العبقري غريب دار
                         وان تبصره في اهل ومال
    وهو معتد بنفسه كل الاعتداد حتى ليقول:
    ولك السفلة والدون من الناس فداء

    ويصور عقلية الجماهير فيقول:
    وسواء لدى الجماهير او تعـ
                            ـلم اهل الصلاح والفجار
    ويعلن ثورته على الانتهازيين فيقول:
    وقد ضقت ذرعا بهذا العناء
                            وفطنت نفسي على الواقع
    وذقت الأمرين حتى دريت
                            بتجربة الآلم النافع
    وأحمل نفسي على المكرمات
                            ويا رب ذي رحم قاطعي

    ويقول أيضا:
    وقد ضقت ذرعا بهذا النفـا
                         ق والمين والكذب الشائع
    وافك انتهازية قد طغت 
                         على كل شيء بلا وازع

    ويقول: 
    ألم ترني قد سهرت الدجى
                         ومن حولي السأم المجدب
    ويعلن تمرده على بعض الناس فيقول ويعرض للحديث عن الطبيعة في السودان وجوه الحار:


    الم تر طول اليوم والحر زاده
                            عناء وابصرت الوجوه به جريا

    ثم ينعي على الجامدين جمودهم فيقول:
    وقد نفست لين المعيشة عندنا
                            وحرية التفكير اهل جمود

    ويقول ايضا:
    أيمنعني حرية القول فاجر
                         بلى ان ركني للمضال منع
    ـ 6 ـ
    وبعد فان ديوان «أغاني الأصيل» للشاعر الدكتور عبد الله الطيب جدير بالدراسة والتأمل، فهو كله أو جله شعر في الحب والجمال، والشاعر يكتب قصيدة الحب، ويتخذ منها وسيلة للحديث  عن حياته وذكرياته، وآرائه فيجيد كل الإجادة.. وفي هذا الديوان ثلاث ظواهر فنية تتصل بالأسلوب.
    الأولى: التقديم في الجملة وبخاصة تقديم المفعول من مثل قوله:
                   وشهدا من الهوى ن...........
                   وكنا لك الغرام نسر
                      والبدل تعطينا
    وان لي من غضبي مدية
                         في الروح اعدائي بها اقتل
    وكـتـاب الله أتـلـو
                         إذا الخطب تزل

    والثانية: كثرة إضافة المصدر إلى ضمير الفاعل أو المفعول، مثل: كراهيتهم ـ هواناها ـ وربكم ـ اكراميك ـ حييك الخ.
    والثالثة: وهي ظاهرة فنية  واضحة في شعر الشاعر كل الوضوح، وهي كثرة التشبيهات وجودتها حتى ليكاد الشاعر ينافس أمراء التشبيه في الشعر العربي من أمثال امرئ القيس وذي الرمة وابن المعتز، وأغلب هذه التشبيهات أو كلها في شعر الحب والجمال من مثل:
    وفي شفتيك  التمر والخمر والعسل

    أو قوله:
    كأن محياها صباح وروضه
                         ودليل بآفاق السماوات مقمر
    أو قوله:
    وجيد «لميس» مثل تمثال معبد
                         إذا التفتت بالجيد جل المصور
    او قوله:
    وما أرسلت ليلى إلي بمرسل
                         ولكنها جاءت تضيء الدياجرا
    أو قوله:
    انك ريحانة ونرجسية
                         وتينة لا تنبه النينا
    انك زيتونة منورة
                         من قبس الله ليس زيتونا
    أو قوله:
    أنت مثل اقبال الغمامة ـ بالحيا ـ إلا مقلتاك هما الكوثر ـ وثغر المليحة كالسكر ـ جميلة كحسام السيف ـ مثل بركان ـ وهي التبر والبلور.
    أو قوله:
    و يمل حديث منك يسكرني
                         وانت وجهك يا حسناء كالعيد
    أو قوله:
    اني أحبك يا لميس محبة
                         مثل الخريف بكردفان المعشب


    ومن تشبيهاته القريبة كذلك قوله:
    رب تاج أبهى من العاج في اللو
                                ن ومثل السراج والتينة

    ويأخذ أحيانا تشبيهاته من البيئة فيبعد عن جزالة العربية، مثل قوله:
    وهي الارز الرشيد بسمن وعسل

    وقوله:
    خضراء كالرجلة النضير في الرمل
                      للألاء وجهها ضرم
    وقوله:
    لدن كان غضا                    كالبقول شبابكم
    واكتناز المبيت بالمعاني، واستئناف الجملة الوصفية عن موصوفها، والخيال المحلق، الذي يتعلق بخيال القدماء من الشعراء، والأسلوب الجزل. كل ذلك بعض خصائص أسلوب الشاعر الدكتور عبد الله الطيب في ديوانه الجديد «أغاني الأصيل».
    وبعد فإن ديوان «أغاني الأصيل» يضعنا أمام شاعر عملاق، وأمام شاعرية، تتسم بالأصالة. والموهبة الفائقة والشخصية الواضحة.. بل انه ضعنا أمام أسلوب «المتنبي» وجها لوجه.
    انه ديوان شاعر الحب والجمال.. يفد إلينا من الخرطوم على جناج الفكر والسحر والخيال.







    ***
    المصدر ؛-
    دعوة حق
    مجلة شهرية تعنى بالدراسات الإسلامية و بشؤون الثقافة والفكر أسست سنة 1957
    وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المشور السعيد -
    الرباط - المغرب الهاتف :
    51 68 76 37 5
    (212) - 01 68 76 37 5 (212


    ،،،،












    عزالدين عباس الفحل
    ابوظبي






















                  

العنوان الكاتب Date
خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغة العربيه عام 1957 عندما استخف به العرب ، يا بلد،،، عزالدين عباس الفحل02-20-18, 11:27 AM
  Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ عزالدين عباس الفحل02-20-18, 11:33 AM
  Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ عزالدين عباس الفحل02-20-18, 11:39 AM
    Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ عبدالله عثمان02-20-18, 12:26 PM
      Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ Hafiz Bashir02-20-18, 01:38 PM
        Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ عبدالعظيم عثمان02-20-18, 02:54 PM
          Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ سيف النصر محي الدين02-20-18, 05:36 PM
            Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ عوض محمد احمد02-20-18, 05:54 PM
              Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ Yasir Elsharif02-20-18, 07:18 PM
                Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ فيصل محمد خليل02-20-18, 07:29 PM
                  Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ عزالدين عباس الفحل02-21-18, 05:22 AM
                    Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ عبدالله عثمان02-21-18, 06:14 AM
                    Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ عبدالعظيم مكى02-21-18, 06:24 AM
                      Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ علي دفع الله02-21-18, 07:08 AM
                      Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ عبدالعظيم مكى02-21-18, 07:11 AM
                    Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ Hani Arabi Mohamed02-22-18, 11:05 AM
                Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ عزالدين عباس الفحل08-20-18, 02:11 PM
    Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ الطيب عباس02-22-18, 12:05 PM
    Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ Abdalla Abbas08-30-18, 01:02 PM
  Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ الزبير بشير02-21-18, 07:08 AM
  Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ حاتم إبراهيم02-21-18, 08:28 AM
    Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ منتصر عبد الباسط02-21-18, 06:24 PM
      Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ عبدالعظيم عثمان02-21-18, 07:48 PM
        Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ منتصر عبد الباسط02-21-18, 10:03 PM
          Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ منتصر عبد الباسط02-22-18, 02:20 AM
            Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ عزالدين عباس الفحل02-22-18, 05:02 AM
            Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ عزالدين عباس الفحل02-22-18, 05:05 AM
              Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ عزالدين عباس الفحل08-03-18, 06:15 AM
            Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ عزالدين عباس الفحل02-22-18, 05:16 AM
  Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ حاتم إبراهيم02-22-18, 09:04 AM
    Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ عزالدين عباس الفحل02-22-18, 10:53 AM
      Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ منتصر عبد الباسط02-22-18, 02:20 PM
    Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ منتصر عبد الباسط02-22-18, 03:12 PM
    Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ عزالدين عباس الفحل10-04-18, 11:47 AM
  Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ حاتم إبراهيم02-22-18, 05:56 PM
    Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ منتصر عبد الباسط02-22-18, 06:35 PM
      Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ منتصر عبد الباسط02-22-18, 08:47 PM
        Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ عزالدين عباس الفحل02-24-18, 09:50 AM
          Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ عزالدين عباس الفحل02-25-18, 11:00 AM
            Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ MOHAMMED ELSHEIKH02-25-18, 11:16 AM
              Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ عزالدين عباس الفحل02-26-18, 12:00 PM
  Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ حاتم إبراهيم02-27-18, 07:01 AM
    Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ عبدالحفيظ ابوسن02-27-18, 07:21 AM
      Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ عمر دفع الله02-27-18, 11:39 AM
        Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ عمر دفع الله02-28-18, 12:17 PM
          Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ MOHAMMED ELSHEIKH02-28-18, 12:48 PM
            Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ عمر دفع الله03-01-18, 11:39 AM
              Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ Kamal Karrar03-01-18, 12:02 PM
                Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ عزالدين عباس الفحل07-08-18, 08:28 PM
  Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ حاتم إبراهيم03-01-18, 01:12 PM
    Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ عمر دفع الله03-01-18, 04:33 PM
      Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ عمر دفع الله03-01-18, 09:41 PM
        Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ عزالدين عباس الفحل03-03-18, 04:58 AM
          Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ عزالدين عباس الفحل03-03-18, 05:03 AM
            Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ عمر دفع الله03-03-18, 12:32 PM
              Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ عمر دفع الله03-03-18, 12:42 PM
                Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ عمر دفع الله03-03-18, 01:00 PM
                  Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ عزالدين عباس الفحل03-04-18, 12:01 PM
                    Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ منتصر عبد الباسط03-04-18, 07:47 PM
                      Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ عزالدين عباس الفحل03-05-18, 05:23 AM
                        Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ عمر دفع الله03-05-18, 10:49 AM
                          Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ عمر دفع الله03-05-18, 03:41 PM
                            Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ منتصر عبد الباسط03-06-18, 00:10 AM
                              Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ منتصر عبد الباسط03-06-18, 00:24 AM
                                Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ محمد الزبير محمود03-06-18, 07:27 AM
                                  Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ حاتم إبراهيم03-06-18, 09:03 AM
                                    Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ منتصر عبد الباسط03-06-18, 04:35 PM
                                      Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ منتصر عبد الباسط03-06-18, 04:46 PM
                                        Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ عزالدين عباس الفحل03-07-18, 05:17 AM
                                          Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ عزالدين عباس الفحل03-08-18, 09:56 AM
                                          Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ عزالدين عباس الفحل03-08-18, 09:58 AM
                              Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ Asim Ali07-08-18, 09:27 PM
  Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ حاتم إبراهيم03-08-18, 11:40 AM
    Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ منتصر عبد الباسط03-09-18, 05:52 PM
      Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ عزالدين عباس الفحل03-10-18, 05:27 AM
        Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ عزالدين عباس الفحل03-11-18, 10:41 AM
          Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ عزالدين عباس الفحل03-11-18, 10:59 AM
            Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ عزالدين عباس الفحل03-13-18, 11:11 AM
            Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ عزالدين عباس الفحل03-13-18, 11:17 AM
              Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ عزالدين عباس الفحل08-05-18, 08:12 PM
                Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ عزالدين عباس الفحل08-10-18, 07:52 PM
                  Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ عزالدين عباس الفحل08-29-18, 11:30 AM
                    Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ محمد الهادى عبد الرحيم08-29-18, 11:56 AM
                      Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ عزالدين عباس الفحل08-30-18, 11:42 AM
                        Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ عزالدين عباس الفحل09-06-18, 08:12 PM
                          Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ عزالدين عباس الفحل09-12-18, 11:17 AM
                            Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ عزالدين عباس الفحل11-05-18, 08:13 PM
  Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ الطيب عباس11-06-18, 05:20 AM
    Re: خطبة البروفيسر عبدالله الطيب فى مجمع اللغ محمد الشيخ أرباب11-06-18, 05:57 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de