نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-15-2024, 08:37 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-20-2018, 03:41 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37170

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية (Re: adil amin)

    ما قيل عن الراحل ستيفن هويكنز في الاسافير..وبؤس العرب والمسلمين

    الشي المؤكد ان العالم ستيف هوكينغ في الجنه لو ان الاله فعلا أوجد الجنه والنار:
    لان الاله أوجد حوالي ثمانيه مليار إنسان وليس فقط 300الف سلفي أو مليار مسلم وكل يكفر الاخر والبعض واقع في الناس سبي وسلب
    لم يعطي الاله للشيوخ ولا غيرهم تصريح صكوك ادخال الجنه أو النار
    والكون له 13 مليار سنه والإنسان له 3 مليار سنه وهنالك تقدم مذهل في فهم الكون وعلاقه الانسان به وهوكينغ اكثر من اببدع وأضاف لفهم الكون لخير وإسعاد الانسان
    الذين يعتقدون ان هوكينغ في النار هم من ينبحون ليل نهار ان بول البعير والرقيه والتفله شفاء من كل داء وعند مرضهم تجدهم يتعالجون في البلاد التي يدعونها بلاد الكفار
    بس الدقون تختانا عشان نعيش بهدوء فنحن لم نختار ان نكون هنا وفِي هذا الزمان المعجب
    صلاح

    هذه مشاركة متولضعة حول الموضوع .. وما زال فكري مشغولا منذ يوم سمعت خبر وفاة العالم الفذ الذي امد المولى في عمره ليقوم بما قام به نفعا للانسانية ... لكن فعلا هل هو من الكفار حطب النار ... الله وحده بحكمته ورحمته يعلم ... سيف

    مقال رائع جدا يوضح كيف يمكن استغلال الدين في تجهيل المجتمع و تكون الفتاوى بلوى على تقدم المجتمع.*

    من تاريخ الفتاوى

    تأخرت المطبعة قرنين ونصف القرن في العالم الإسلامي بسبب فتوى حرّمتها وحرمت معها العرب والمسلمين من اللحاق بركب الحضارة والتقدم. واستمر الجدل الفقهي حول شرب القهوة قرابة قرنين تخللتهما أحداث شغب ومطاردات وحوادث قتل وإغلاق للمقاهي وإحراقها والتشهير بمرتاديها. بينما اعتبرت مياه الصنبور بدايةً بدعة وضلالة ولا تصلح للوضوء.

    و الدراجة الهوائية البسيطة عدّها البعض حصان إبليس، فإن الطماطم عدّها بعض آخر مؤخرته. وفيما كانت جميع التقنيات الإلكترونية والأجهزة الكهربائية وسائل شيطانية يديرها الجان dوالأبالسة وتستهدف غزو عقول المسلمين وإفسادها ونشر الرذيلة والمنكرات، فإن حملات تطعيم شلل الأطفال رأى البعض أنها تستهدف فحولة رجال المسلمين وخصوبة نسائهم.

    تلك نماذج من قائمة تطول تكاد تشمل كافة منجزات الحياة العصرية ومخترعاتها، وقف بعض فقهاء الدين ضدها، شاهرين سيف العداء والتحريم على كل جديد.

    لكن تطلع المجتمعات للحاق بركب الحضارة والتطور كان أقوى من تلك الفتاوي التي تجاوزها الزمن وبين خطأ استدلالات محرّميها، فانتشرت تلك المنجزات متحدية فتاوي التحريم التي سرعان ما تراجعت وتراجع معها بعض أصحابها.

    أولا:تحريم الطباعة

    ظهرت ألة الطباعة على يد يوهان غوتنبرغ في منتصف القرن الخامس عشر في ألمانيا، وسرعان ما انتشرت في الدول الأوروبية خلال سنوات قليلة، إلا أن الأمر اختلف في الدولة العثمانية التي كانت تسيطر على معظم بلاد المسلمين ، فقاوم الفقهاء الاختراع الجديد بكل قوة وأصدروا الفتاوي بتحريم الطباعة بل وتكفير من يستخدمها وإعدامه.

    صدر فرمان من السلطان بايزيد الثاني بتحريم استخدام هذا المخترع بين رعايا الدولة العثمانية بدعوى الخوف من تحريف القرآن الكريم والكتب الشرعية، إضافة إلى التخوف على آلاف العاملين في نسخ الكتب، ولم يستثن الفرمان من ذلك سوى رعايا الدولة العثمانية من اليهود الذين أدخلوا الطباعة في بداية القرن السادس عشر لطبع كتبهم الدينية، وحرم على المسلمين هذا الاختراع الذي كان من أهم أسباب النهضة والتقدم في أوروبا قرابة القرنين والنصف القرن.
    واستمر ذلك إلى أن دخلت الطباعة رسمياً في الدولة العثمانية في عهد السلطان أحمد الثالث عام 1727، وكانت في البداية تقتصر على الكتب العلمية والأدبية دون الكتب الشرعية التي سمح بطباعتها لاحقاً.

    ثانيا:تحريم القهوة

    منذ ظهور القهوة في العالم الإسلامي في بداية القرن السادس عشر وانتقالها من اليمن إلى مصر والحجاز دارت معركة فقهية حامية تخللها أحداث شغب عارمة. واستمر تحريم القهوة قرنين شهدا جدلاً صاخباً حول تحريم القهوة، بدعوى أنها مسكرة ومفسدة للعقل والبدن وخطرها أشد من الخمر.

    وبدأ الجدل حول القهوة عندما وجد حاكم مكة في نهاية العهد المملوكي، جمعاً من الناس يشربون كؤوس القهوة بجانب المسجد الحرام، فاستصدر فتوى لتحريمها وأمر بمعاقبة شاربيها وحرق مخازن البن وإغلاق المقاهي في المدينة المنورة.

    وانتقلت معركة القهوة الفقهية إلى القاهرة ومنها إلى عاصمة الدولة العثمانية، فصدرت الفتاوي والأوامر السلطانية بتحريم ومنع شرب القهوة وطارد رجال الدرك شاربيها، ولم يهدأ هذا الجدل إلا عندما جاء مفتي جديد لإسطنبول في عهد السلطان مراد الثالث فأعلن أن شرب القهوة غير محرمشرعاً.
    ثالثا :تحريم صنبور الماء

    سبب تسمية صنبور المياه بـ"الحنفية" في مصر قصة جدل فقهي في أروقة الأزهر نهاية القرن التاسع عشر، عندما تم مد مواسير المياه وتركيب الصنابير في منازل القاهرة ما أدى إلى استغناء كثير من المصريين عن السقايين الذين كانوا يجلبون المياه إلى البيوت مقابل أجر.

    ما كان من السقايين إلا التوجّه إلى أئمة المذاهب السنية الأربعة لاستصدار فتوى بأن مياه الصنابير لا تصلح للوضوء والطهارة، فاستجاب لهم أئمة الحنابلة وأفتوا بأن مياه الصنابير بدعة صريحة ولا تصلح للوضوء أو الطهارة، بينما أكد أئمة الشافعية أن الأمر بحاجة إلى بحث طويل، وفي المقابل أفتى أئمة الحنفية بإباحة مياه الصنبور وجواز الوضوء منها، ومن هنا جاءت تسمية المصريين للصنبور بالحنفية.

    رابعا تحريم الطماطم

    في نهاية القرن التاسع عشر، وفدت الطماطم إلى حلب، فاستهجنها أهالي المدينة، ونفروا من استهلاكها وزراعتها بسبب لونها الأحمر المخالف لكونها من الخضروات، فأطلقوا عليها لقب "مؤخرة الشيطان" وأصدر مفتي حلب فتوى بتحريم أكلها، غير أن الطماطم خلال سنوات قليلة انتشرت زراعتها في الشام وسميت بالبندورة، بل وتأصلت هناك حتى سميت الأصناف الجيدة منها بـ"البلدية".

    خامسا :اعتبار المدارس باب الفساد والانحراف

    كان الشعب العراقي ينظر مطلع القرن العشرين للمدارس الحديثة نظرة ريبة واتهام، وكان بعضهم يعتبرها باباً للفساد الأخلاقي والانحراف الجنسي.

    وعندما بدأت الحكومة العراقية افتتاح المدارس، أعلن بعض رجال الدين تحريم الدخول فيها، فلقي هذا التحريم هوى في قلوب العامة، كانت نتيجته ضعف الإقبال عليها، غير أن الموقف الشعبي انقلب تماماً مع تزايد الرغبة في الوظيفة الحكومية التي لم ينلها سوى خريجي المدارس.
    ولكن الموقف من مدارس البنات كان أكثر تشدداً، فالناس كانت تعتقد أن تعليم المرأة الكتابة والقراءة سيكون وسيلة لإغوائها وفسادها، وسيجلب عليهم العار، وفي هذا الإطار وضع الفقيه العراقي نعمان الألوسي نهاية القرن التاسع عشر كتاباً عنوانه "الإصابة في منع النساء من الكتابة" جاء فيه أن تعليم النساء القراءة والكتابة، يلحق بهن الضرر، وسيكون وسيلة لمعرفتهن بوسائل الغدر والخيانة وكتابة الرسائل إلى العشاق وقال: "اللبيب من الرجال هو من ترك زوجته في حالة من الجهل والعمى، فهو أصلح لهن وأنفع".

    سادسا:تكفير قراء الصحف والمجلات

    كان لبعض الفقهاء في الكويت والعراق والإحساء موقف متشدد في مطلع القرن العشرين من قراءة الصحف والمجلات. لم يحرموها فحسب، بل كفّروا من يقرأها بدعوى احتوائها على "حقائق علمية غريبة من قبيل كروية الأرض والتطعيم ضد الأمراض".

    وكان على رأس هؤلاء الشيخ عبد العزيز العلجي (1868-1942) الذي كان يفد إلى الكويت من الإحساء، وكان له أنصار فيها، وحدث أن زار صاحب مجلة المنار الشيخ رشيد رضا الكويت عام 1912، فكمن له أنصار الشيخ العلجي يريدون قتله، غير أن مصادفة تغيير طريقه المعتاد أنجته من محاولة الاغتيال.

    وفي العراق عندما وصلت مجلة المقتطف المصرية إلى بغداد عام 1876 أجمع الزعماء الدينيون من مختلف المذاهب السنية والشيعية والمسيحية واليهودية على رفض قراءة الصحف لأنها كانت في نظرهم تحتوي على عقائد جديدة وخطرة.

    سابعا :وصغ الدراجة الهوائية بحصان إبليس

    لتحريم الدراجة الهوائية في السعودية قبل 75 عاماً وقائع وروايات طريفة، فكان أهالي ومشايخ مدن نجد يطلقون على الدراجة لقب "حصان إبليس"، وكانوا يعتقدون أنها تسير بواسطة الجن ويعتبرونها رجساً، ويتعوذون بالله منها سبع مرات، ويأمرون نساءهم بتغطية وجوههن عنها، وإذا لامست أجسادهم أعادوا الوضوء، ولا يقبلون بشهادة سائقها.

    وكان اقتناء الدراجة الهوائية قرينة الفساد والفسوق باعتباره من الملاهي التي تنشر الرذيلة وتشغل الناس عن العبادة، ويروى أن أحدهم طالب بخلع ابنته من زوجها بحجة أنه رجل مارق يركب "حمار الكفار" في إشارة إلى الدراجة.

    ثم تقبل المجتمع في نجد استعمال الدراجة على مضض، وقصروا استعمالها على البالغين بشروط صارمة وتراخيص رسمية تصدرها هيئة الأمر بالمعروف في بعض المدن في سبعينيات القرن الرابع عشر للهجرة، فلا تعطى الا بشهادة تزكية واستقامة من إمام المسجد، على ان تستخدم في ساعات النهار.

    ثامنا :الراديو، التليفزيون، الدش...وسائل شيطانية

    منذ عشرينيات القرن الماضي وقف علماء الدين في نجد والحجاز ضد استخدام الاتصالات اللاسلكية لإرسال البرقيات واعتبروها وسائل شيطانية، ورأوا في الأربعينيات أن الراديو عبارة عن حديدة تتكلم بما يضاهي قدرة الله في إنطاق خلقه.
    في الستينيات طالت فتاوي التحريم التلفزيون لنفس الأسباب تقريباً، وتوسعت لتشمل أجهزة الفيديو والكاسيت، والتصوير الفوتوغرافي وصولاً إلى فتوى تحريم الدش الشهيرة التي أطلقها مفتي السعودية الراحل ابن باز في التسعينيات، لتنتقل في مطلع الألفية الثالثة مع فتاوي تحريم الإنترنت وإصدار مفتي السعودية الحالي فتوى بتحريم الهاتف الخلوي المزوّد بكاميرا، ليمنع دخوله إلى بضع سنوات.

    تاسعا :تطعيم شلل الأطفال: يقطع نسل المسلمين

    قبل سنوات قليلة صدرت فتاوي في باكستان وأفغانستان ونيجيريا بتحريم التطعيم ضد شلل الأطفال بدعوى أنه لقاح أمريكي يستهدف تعقيم الأطفال جنسياً وقطع نسل المسلمين.
    وانطلقت ميكروفونات الجوامع الباكستانية تحذر من اللقاح القاتل الذي يفقد الرجال قدراتهم الجنسية ويحرم النساء من الأمومة، ودفعت الفتوى آباء 160 ألف طفل باكستاني إلى رفض التطعيم مما أدى إلى تزايد حالات شلل الأطفال وخاصة في شمال غرب باكستان.
    أما في نيجيريا التي استوطن فيها شلل الأطفال، فقد أجبرت تلك الفتوى ولاية كانو ذات الأغلبية المسلمة إلى حظر تطعيم شلل الأطفال لمدة 11 شهراً.
    ودفع انتشار تلك الفتوى إلى لقاء مدير منظمة الصحة العالمية بالشرق الأوسط بشيخ الأزهر أحمد الطيب الذي أكد بدوره عام 2014، أن هذه الفتاوي لا أصل لها على الإطلاق، وأن إعطاء لقاح شلل الأطفال سينقذ أطفال الأمة الإسلامية من مصير مؤلم.
    وبينما طالب الأزهر بالتصدي لفتاوي تحريم التطعيم ضد شلل الأطفال، كشف أمين منظمة التعاون الإسلامي السابق إياد مدني أن 95% من حالات شلل الأطفال في 2013، سجلت في دول إسلامية، فيما كانت باكستان ونيجيريا وأفغانستان الدول الثلاث التي بدأ المرض ينتشر فيها مرة أخرى.

    أن الإسلام يؤكد على التطور والتجدد لأن هدف الشريعة مصلحة العباد، واذا وجدت فتوى تحرم أمراً نافعاً للأمة فإن قائلها لديه خلل في منهجه، وبحاجة إلى مراجعة".
    أن العهود الأولى للإسلام شهدت خوفاً من الفتوى من باب الورع والخوف من الوقوع في محرم، لكن هذا فهم في العصور المتأخرة على أنه خوف من التصدي للفتوى، فترجم في صورة رفض لكل ما هو جديد، إلى الدرجة التي تجد فيها من يحرم القول بكروية الأرض، أو يحرّم بعض الأكلات.
    وانه "مع التطور وتعقد المسائل، وعدم استطاعة المتصدر للفتوى أن يكيف المسائل الفقهية المعقدة داخل رأسه دون الرجوع إلى أهل التخصص في كل فن، فقد آثر السلامة وأصدر فتاويه بالتحريم".
    وإن الضرورة تقتضي وجود المجامع الفقهية المتخصصة في الفتوى التي تجمع بداخلها مجموعة كبيرة من العلماء المتخصصين في كافة المجالات بجانب علماء الشرع، بحيث لو عرض عليهم بحث الرأي الشرعي في أمر مستحدث لتوصلوا إلى الفتوى الصحيحة .
    منقول


    *ستيفن هوكينج .... الى جهنم !!!!

    بقلم :

    محمد حمودة
    ( فلسطين المحتلة )
    ------------------------------------------------------

    أحاول منذ الصباح أن أكبح نفسي عن قول ما سأقول، لكن "البحصة" تأبى أن تراوح مكانها.

    توفي اليوم العالم العظيم ستيفن هوكنج 14/3/2018، ولست مؤهلاً أن أعرّف أنا عنه، أو يعدد جاهل مثلي انجازاته. لكنني بحق معجب جداً بما قدم لحقل الفيزياء وللبشرية، و شديد الانبهار بمحيط العلم، هذا رغم مرضه وفقدانه للحركة والنطق.

    رجل قالو أنه سيموت خلال سنتين، استطاع أن يملأ الدنيا ويشغل الناس، ويتربع على عرش العلم كخليفة لاينشتاين بلا منازع.

    ثم إنني لممتن لشخص زار جامعة بيرزيت - فلسطين وأعلن دعمه وتأيده لقضية اعتبرها الأقدس، في حين رفض زيارة الكيان الصهيوني واتهم بأنه معادٍ لاسرائيل، ومن مؤيدي حركة مقاطعتها.

    في صحراء الشرق القاحلة، ومن بين كثبان الرمل التي تغطي جهلنا وتخلفنا وعجزنا نخرج دوماً عن اللحن لنزيد منسوب التخلف ونراكم خيباتنا يوماً بعد يوم. نأبى الا أن نبرهن لأنفسنا والجميع أننا في الذيل ولا ينازعنا أحد على الموخرة! تسأل كثرٌ اليوم عن مدى نفع علم الراحل، وعن أهمية علمه وهو "كافر" وقالوا الكثير شماتة وتهكماً و كرهاً.

    المعضلة ليست حديثة بالمناسبة، فأجداد من يشتمون ستيفن هوكينج، ويشمتون في موته، فعلوا العجاب. فقد أقنعوا احفادهم بأن بول البعير شفاء، وارضاع الكبير سنة. وأن الأرض ثابتة لا تتحرك. وأن الفيزياء والحساب علوم جاهلية ليس علينا تعلمها. لم يذروا عالماً أو ذي عقل الا وكفروه ثم قتلوه. ابن سينا اتهم بالإلحاد، ابن رشد حرقت كتبه، عبد الله بن المقفع قطعت أصابعه والقائمة تطول، ثم حرمت الفلسفة، و تقدم النقل وجوباً على العقل. ويتباهى العرب بأنهم أهل العلم ومن نوروا الغرب!

    ماذا قدم العرب للبشرية؟ لا شيء. سوى طول اللسان والشتم وتوزيع شهادات الإيمان، وتحديد من سيذهب للجنة ومن سيلقى في جهنم. يتنعمون في سيارات الكفرة و حواسيبهم و أجهزتهم الذكية ويستخدمون اختراعاتهم، ثم يشتمونهم ويدعون علومهم بغير النافعة. يقنع عمرو خالد مريديه بالطب النبوي و الديني، ويذهب للعلاج في ألمانيا، يأمر العريفي مريديه بالصبر، ويركب لامبورجيني فخمة!

    كيف استطعنا أن نقنع أنفسنا أن أبو إسحاق الحويني "عالم"، و نقول في موت هوكينج: "اللهم ارزقنا علماً نافعاً"، وأنه لم يقدم لنا شيئاً؟

    نحن باختصار أعداء العلم والتقدم، عشاق للجهلة والسحرة ورجال الدين المنافقين. نؤمن بالسحر و العين وليس لدينا ما نحسد عليه، ولا غرابة أننا كنا وسنبقى على هامش التاريخ وعالة على البشرية!

    قالها قبلي كثر، واقولها اليوم.

    لو كان ستيفن هوكنج عربياً،

    لكان طموحه كرسي مدولب،

    ومكان جيد يتسول فيه.




















                  

العنوان الكاتب Date
نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية adil amin03-23-16, 12:38 PM
  نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية sadig mirghani03-23-16, 07:00 PM
    Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية adil amin03-24-16, 08:17 AM
      Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية adil amin03-24-16, 08:25 AM
        Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية adil amin03-24-16, 08:28 AM
          Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية adil amin03-24-16, 08:31 AM
    Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية adil amin06-20-16, 10:13 AM
  Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية sadig mirghani03-24-16, 10:14 AM
    Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية adil amin03-24-16, 10:28 AM
      Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية adil amin03-26-16, 10:28 AM
        Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية adil amin03-31-16, 08:49 AM
          Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية adil amin04-05-16, 01:30 PM
            Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية adil amin04-17-16, 01:03 PM
              Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية adil amin05-25-16, 05:21 PM
                Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية adil amin06-06-16, 01:01 PM
                  Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية adil amin07-15-16, 12:59 PM
                    Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية adil amin07-16-16, 09:32 AM
                      Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية adil amin09-08-16, 02:58 AM
                        Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية adil amin11-19-16, 02:01 PM
                          Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية adil amin01-01-17, 02:28 PM
                            Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية adil amin01-18-17, 09:51 AM
                              Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية adil amin03-16-17, 10:27 AM
                                Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية adil amin10-11-17, 07:23 AM
                                  Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية adil amin10-13-17, 12:15 PM
                                    Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية مني عمسيب10-13-17, 12:35 PM
                Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية Ali Alkanzi10-14-17, 07:55 AM
                Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية Ali Alkanzi10-14-17, 08:24 AM
                Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية Ali Alkanzi10-14-17, 08:27 AM
                  Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية adil amin10-15-17, 07:35 AM
                    Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية adil amin10-15-17, 07:43 AM
                      Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية adil amin10-15-17, 07:49 AM
                        Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية adil amin10-15-17, 07:57 AM
                    Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية Ali Alkanzi10-15-17, 08:50 AM
                      Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية adil amin10-16-17, 03:40 AM
                        Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية Ali Alkanzi10-16-17, 08:34 AM
                          Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية adil amin10-17-17, 04:03 AM
                            Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية adil amin10-17-17, 06:20 AM
                              Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية Ali Alkanzi10-17-17, 09:00 AM
                                Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية adil amin10-18-17, 03:59 AM
                                  Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية adil amin10-21-17, 03:27 AM
                                    Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية adil amin10-21-17, 03:33 AM
                                      Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية adil amin10-25-17, 12:51 PM
                                        Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية adil amin10-28-17, 04:27 AM
                                          Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية adil amin10-28-17, 10:01 AM
                                            Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية adil amin10-31-17, 10:31 AM
                                              Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية adil amin01-18-18, 04:45 AM
                                                Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية adil amin02-12-18, 04:51 AM
                                                  Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية adil amin03-20-18, 03:41 AM
                                                    Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية adil amin10-16-18, 07:57 AM
  Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية adil amin01-20-19, 05:01 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de