|
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ (Re: علاء سيداحمد)
|
جعل المرأة هى المقياس يدل على ان الاسلام نظر اقتصاديا الى هذه المسألة فى اضعف قواعدها وهى المرأة ثم جعل نصيب الضعيف هو القاعدة !! وبعد ذلك جاء للاقوى فحمل قضية الاقوى على قضية الاضعف فقل سبحانه : ( للذكر مثل حظ الانثيين ) فكأن حظ الانثى هو المعتبر اساسا فى القياس وهو المعتبر قاعدة للمكيال فالنظرة الاقتصادية انما جاءت من هذه الناحية ولكن كيف يكون ذلك ؟ فى النظرة الاقتصادية يجب ان تنظرالى انه ليس فى كل احوال الميراث المرأة تاخذ نصف الرجل بل فى كثير من حالات الميراث تأخذ المرأة مثل الرجـــــل كالام تأخذ مثل الاب والاخوات مثل الام يأخذن الذكر مثل الانثى تماما ولكن المسالة تختلف فى الاخ والاخت فقط .. لان الاسلام لاحظ المقياس الاقتصادى ( المقياس الاقتصادى يقول : اننا نريد ان نعظى دخل من ميت لنزيد به دخل حي والدخل المفروض فيه هو القيام بوجهات نظر الحياة ووجهات نظر الحياة تختلف مابين المرأة ومابين الرجل لان المرأة التى حصرنا كل القضايا التى تتعلق بها فى الاسلام وجدناها غير مسئولة عن نفقة نفسها فهى ان كانت بنتا مسئولة عن ابيها وان كانت اما مسئولة من زوجها ومن ابنائها .. وطالما ان المرأة هى بنتا مسئولة من ابيها وزوجة هى مسئولة من زوجها ان تزوجت ولايلزمها الاسلام ان تنفق شيئا من مالها على نفسها ولو كانت غنية حتى زوجها فقير عليه وهو الفقير المتزوج من غنية ان يقترض لينفق عليها لهذا فالمرأة لا التزام عليها فى الاسلام لانها محمية اما فى الزوج واما فى الابناء واما فى الاعمام واما فى الاخوة ففى كل امورها ليست مسئولة عن نفسها ابـــــدا ... والاسلام يجعل الرجل هو المكلف بالانفاق ولايطلب من المرأة أن تنفق شيئا من مالها علي غير نفسها وزينتهـا ( الا أن تكون هي العائل الوحيد لاسرتها ) وهي حالات نادرة في ظل النظام الاسلامي وبهذا هل جامل الاسلام الرجل أم المرأة ؟ المرأة قبل الزواج في عرف الاسلام مسئولة من ولي أمرها أن ينفق عليهـــا وبعد الزواج مطلوب نفقتها من زوجها وعلي فرض انها غنية وزوجها فقيـرهل يكلفها الشرع أن تنفق علي زوجها الفقير ؟ لا اذن المرأة مكفـيـة المؤونة سواءا قبل الزواج أو بعدالزواج ... فاذا جئنا الي الميراث وأعطينا اخيها سهمين واعطيناها سهما فالرجل مطلوب منه ان يتزوج ويفتح بيتا فينفق علي زوجته – اذن هو مكلف ان ينفق علــــــي نفسه وعلي زوجته – واخته يتزوجها واحد هــي ليست مكلفة ان تنفق عليـــــه شيئا انما الزوج هو الذى ينفق عليها – ( وبهذا يكون سهما محفوظا ) وكان الاجدر والمفروض ان يقول الذين لديهم عقل : لماذا جامل الاســـــــلام المرأة مع انها لاتنفق في الاول ولا في الاخر ولو كانت غنية ولاتكلف نفقة أبدا - فأين الظلم الذى يزعمه دعاة الطعن في الميراث – دعاة المساواة ؟؟؟؟فالمسألة مسألة حسابية لا مسألة عواطف وادعاء حيث تأخذ ثلث الثــــــروة لتنفقها علي نفسها والرجل يأخذ الثلثين لينفقها علي نفسه وعلي زوجــــــته ..فهل بقيت شبهة في القدر الحقيقي الذى تناله المرأة من مجموع الثروة وهل هو امتياز حقيقي في حساب الاقتصاد ان يكون للرجل مثل حظ الانثييــــــن وهو مكلف مالا تكلفه المرأة ..( وعلي المولود له رزقهنّ وكسوتهــــــــــــنّ بالمعروف ) 233 البقرة - المولود له : اى : الاب عليه الاطعام والكسوة قال تعالي ( الرجال قوّامون علي النساء بما فضّل الله بعضهم علي بعض وبما أنفقوا من اموالهم ) 34 النساء اذاً القوامة : بالانفاق والرعاية واسرته وهو ينفق عليها تكليفا لا تطوعا مهما كانت ثروتها الخاصة ولهــا ان تشكوه اذا امتنع عن الانفاق ... الفقه الحقيقى لفلسفة الإسلام فى الميراث تكشف عن أن التمايـز فى أنصبة الوارثين والوارثات لا يرجع إلى معيار الذكورة والأنوثة .. وإنما ترجع إلى حِكَم إلهية ومقاصد ربانية قد خفيت عن الذين جعلوا التفاوت بين الذكور والإناث فى بعض مسائل الميراث وحالاته شبهة تُأخذ ضد كمال أهلية المرأة فى الإسلام . ففى الحقيقة إن التفاوت بين أنصبة الوارثين والوارثات فى فلسـفة الميراث الإسلامى تحكمه ثلاثة معايير: أولها : درجة القرابة بين الوارث ذكرًا كان أو أنثى وبين المُوَرَّث المتوفَّى فكلما اقتربت الصلة .. زاد النصيب فى الميراث .. وكلما ابتعدت الصلة قل النصيب فى الميراث دونما اعتبار لجنس الوارثين.. فإبنة المتوفى تأخذ مثلاً أكثر من أبى المتوفى أو أمه ، فهى تأخذ بمفردها نصف التركة ( هذا إذا كان الوارث الابنة والأب والأم فقط ) وسأُبين الحالات فيما بعد بالاجمال. وثانيها : موقع الجيل الوارث من التتابع الزمنى للأجيال .. فالأجيال التى تستقبل الحياة ، وتستعد لتحمل أعبائها ، عادة يكون نصيبها فى الميراث أكبر من نصيب الأجيال التى تستدبر الحياة. وتتخفف من أعبائها ، بل وتصبح أعباؤها ـ عادة ـ مفروضة على غيرها ، وذلك بصرف النظر عن الذكورة والأنوثة للوارثين والوارثات .. - فبنت المتوفى ترث أكثر من أمه ـ وكلتاهما أنثى ـ .. - وترث البنت أكثر من الأب! – حتى لو كانت رضيعة لم تدرك شكل أبيها .. وحتى لو كان الأب هو مصدر الثروة التى للابن ، والتى تنفرد البنت بنصفها! وكذلك يرث الابن أكثر من الأب ـ وكلاهما من الذكور.. وفى هذا المعيار من معايير فلسفة الميراث فى الإسلام حِكَم إلهية بالغة ومقاصد ربانية سامية تخفى على الكثيرين! وهى معايير لا علاقة لها بالذكورة والأنوثة على الإطلاق ..وثالثها : العبء المالى الذى يوجب الشرع الإسلامى على الوارث تحمله والقيام به حيال الآخرين .. وهذا هو المعيار الوحيد الذى يثمر تفاوتاً بين الذكر والأنثى .. لكنه تفـاوت لا يفـضى إلى أى ظـلم للأنثى أو انتقاص من إنصافها .. بل ربما كان العكس هو الصحيح!
ففى حالة ما إذا اتفق وتساوى الوارثون فى درجة القرابة .. واتفقوا وتساووا فى موقع الجيل الوارث من تتابع الأجيال - مثل أولاد المتوفَّى ، ذكوراً وإناثاً - يكون تفاوت العبء المالى هو السبب فى التفاوت فى أنصبة الميراث .. ولذلك، لم يعمم القرآن الكريم هذا التفاوت بين الذكر والأنثى فى عموم الوارثين، وإنما حصره فى هذه الحالة بالذات، فقالت الآية القرآنية: (يوصيكم الله فى أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين) .. ولم تقل: يوصيكم الله فى عموم الوارثين.. والحكمة فى هذا التفاوت ، فى هذه الحالة بالذات ، هى أن الذكر هنا مكلف بإعالة أنثى ـ هى زوجه ـ مع أولادهما .. بينما الأنثـى الوارثة أخت الذكرـ فإعالتها ، مع أولادها ، فريضة على الذكر المقترن بها .. فهى ـ مع هذا النقص فى ميراثها بالنسبة لأخيها، الذى ورث ضعف ميراثها، أكثر حظًّا وامتيازاً منه فى الميراث فميراثها ـ مع إعفائها من الإنفاق الواجب ـ هو ذمة مالية خالصة ومدخرة ، لجبر الاستضعاف الأنثوى، ولتأمين حياتها ضد المخاطر والتقلبات .. وتلك حكمة إلهية قد تخفى على الكثيرين .. وإذا كانت هذه الفلسفة الإسلامية فى تفاوت أنصبة الوارثين والوارثات وهى التى يغفل عنها طرفا الغلو ، الدينى واللادينى ، الذين يحسبون هذا التفاوت الجزئى شبهة تلحق بأهلية المرأة فى الإسلام فإن استقراء حالات ومسائل الميراث ـ كما جاءت فى علم الفرائض (المواريث) ـ يكشف عن حقيقة قد تذهل الكثيرين عن أفكارهم المسبقة والمغلوطة فى هذا الموضوع .. فهذا الاستقراء لحالات ومسائل الميراث ، يقول لنا:
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-14-16, 11:17 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | Abureesh | 02-14-16, 11:20 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-14-16, 11:22 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-14-16, 11:24 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | Ammar Makki | 02-14-16, 11:34 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-14-16, 11:39 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-14-16, 11:42 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-14-16, 11:49 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-14-16, 11:58 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-14-16, 12:02 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-14-16, 12:04 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-14-16, 12:14 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-14-16, 12:32 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | كمال حسن | 02-14-16, 12:36 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | كمال الدين يوسف | 02-14-16, 12:28 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | jini | 02-14-16, 05:59 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | عبدالله الشقليني | 02-15-16, 04:43 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-15-16, 08:25 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | ABDELMAGID ABDELMAGID | 02-15-16, 08:33 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-15-16, 04:05 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-15-16, 04:10 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-15-16, 04:13 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | عوض محمد احمد | 02-15-16, 04:40 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-15-16, 05:16 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-15-16, 05:24 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-15-16, 05:33 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-15-16, 05:35 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | عوض محمد احمد | 02-15-16, 05:44 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | محمد الزبير محمود | 02-15-16, 08:18 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-15-16, 05:46 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | Hatim Alhwary | 02-15-16, 05:44 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | منتصر عبد الباسط | 02-15-16, 05:59 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | jini | 02-15-16, 06:39 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | وضاح عبدالرحمن جابر | 02-15-16, 06:53 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | أبوبكر عباس | 02-15-16, 07:18 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | مني عمسيب | 02-15-16, 08:14 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-15-16, 08:57 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-15-16, 09:05 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-15-16, 09:12 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-15-16, 09:17 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-15-16, 09:22 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | منتصر عبد الباسط | 02-15-16, 10:08 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | عبداللطيف حسن علي | 02-15-16, 10:01 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | منتصر عبد الباسط | 02-15-16, 10:23 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | عبداللطيف حسن علي | 02-15-16, 10:31 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | مرتضي عبد الجليل | 02-15-16, 11:05 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | د.محمد بابكر | 02-16-16, 00:23 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | ahmedona | 02-16-16, 07:15 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | jini | 02-16-16, 11:41 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | مني عمسيب | 02-16-16, 12:19 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | ABDELMAGID ABDELMAGID | 02-20-16, 06:17 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | بارودى مصطفى فاشر | 02-16-16, 12:50 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-16-16, 04:51 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-16-16, 05:03 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-16-16, 05:06 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-16-16, 05:25 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-16-16, 06:27 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-16-16, 06:32 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-16-16, 06:40 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-16-16, 06:42 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-16-16, 06:49 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-16-16, 06:52 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-16-16, 06:56 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | على تاج الدين على | 02-16-16, 06:57 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | jini | 02-16-16, 08:21 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | جمال ود القوز | 02-16-16, 10:50 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-17-16, 08:21 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-17-16, 08:32 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-17-16, 08:33 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | قصي محمد عبدالله | 02-17-16, 08:48 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | قصي محمد عبدالله | 02-17-16, 08:56 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-17-16, 11:49 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-17-16, 11:52 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-17-16, 11:54 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-17-16, 12:08 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-17-16, 12:32 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | منتصر عبد الباسط | 02-18-16, 07:23 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | سيف النصر محي الدين | 02-19-16, 01:39 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | Muhib | 02-19-16, 02:21 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | ملهم كردفان | 02-19-16, 05:22 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-19-16, 07:11 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-19-16, 07:14 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-19-16, 07:17 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-19-16, 07:29 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | منتصر عبد الباسط | 02-19-16, 11:21 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | ABDELMAGID ABDELMAGID | 02-20-16, 06:42 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | حامد بدري | 02-20-16, 07:31 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-20-16, 10:57 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-20-16, 11:42 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-20-16, 12:04 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | منتصر عبد الباسط | 02-20-16, 12:35 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-21-16, 12:12 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-21-16, 01:16 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-21-16, 01:42 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-21-16, 01:58 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-21-16, 03:17 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-21-16, 03:19 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-21-16, 03:24 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-21-16, 03:50 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-22-16, 04:03 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ | علاء سيداحمد | 02-22-16, 04:08 PM |
|
|
|