|
Re: ما الجديد في عنصرية هذا البلد ؟ (Re: Ahmed Alim)
|
الاخ العزيز الاستاذ احمد شكرا للرد وتقبل عاطر التحايا.
أقصد به ياعزيزي التضامن الايجابي والذي يكون فيه المثقف الوطني في خانة الـ Proactive القومي، والمراقب والمحلل الحصيف لتعقيدات الازمة في السودان، والمبادر لطرح حوارات شجاعة ومكثفة عن العنصرية والتهميش وأسباب حروب الوطن، وعن كيفية معالجة أسباب مشاكلنا العويصة حسب أولوياتها، وأعتقد أن الحرب والعنصرية في أعلى سلم أولوياتنا! وليس في خانة المثقف
ياحبيبنا كم مؤتمر وكم ورشة عمل كم سنمار كم كتاب منذ حلول الاسلامويون كم من مفكر من د. فضيلي د.حيدر ،عالم عباس،د.عشاري ،د. منصور خالد بكل اسفاره الضخمة ،د.فرانسيس بقامته الضخمة القاضي العالم ابيل الير نبونا ملوال ،كمال الجزولي .المشكل مُشخص ومُحددة روشتات العلاج وسبل المعالجة بقي التنفيذ وامامه عقبة الاسلامويون وإزالتها تُعطي الاولية للتضامن والتعاضد ووجودنا في خندق واحد لا أن ننصرف الي التهاتر الخاصل والولوغ والغرق في مستنق العنصرية , وتبادل الاتهامات في واقع (قُضي الامر الذي فيه تستفيان) عتاصر هذا الواقع: :) Racism) الكل مُقر بوجود وممارسة العنصرية بإختلاف المسببات . يستتبع ذلك العلاج وفي يقيني صراحة لايمكن القضاء علي العنصرية نهائيا بكافة أشكالها ، فلايوجد اقوي تأثير واشد مضاءا من الاديان التي عجزت عن حل هذه المشكلة بشكل جذري برغم ورود الكثير من التعاليم ،والأوامر الإلهية ،والرسلية ، والمبشرين، ورجال الدين ولكن يمكن الي حد كبير لجمها وتقييدها بالترغيب بزيادة الوعي المجتمعي الذي يبدأ من اولي خطوات التعليم بإسناد إنشاء منهاج تحارب العنصرية الي علماء سوسيولوجيا محترفين ومشبعين بخبرات وتجارب عميقة وسيكون الناتج عظيما لجيل سيبدأ بذهن صاف وغير مُشبع باي افكار او رموز عنصرية وعادة ماتصاحب هذه الذكريات –ذكريات خطوات الدراسة الأولية- التراكمية العميقة الإنسان الي آخر يوم في عمره ، لابدء من البدء بالمنهاج المدرسية وتتدرج الي المستوي الجامعي ، وللإعلام بكافة نوعياته دوره الكبير، وكثير من الافكار والحلول الممكنة اضف الي ذلك سن القوانين الرادعة واللازمة التي تُحرم وتردع باحكام رادعة لاي شكل من الاشكال اللفظية او الفعلية والكثير ممايمكن لفقهاء القانون القبام به ، وللتدليل علي عدم إمكانية القضاء عليها نهائيا لاتزال المصطلحات العنصرية والممارسات متداولة في مريكا وفرنسا وايطاليا والمانيا رغم وجود القوانين الرادعة لذلك ، إن الصورة التي طبعت ورسخت في أذهان الأوربيين عن أفريقيا وسكانها بدأت تتبلور منذ الرحلة الأولى التي قام بها الرجل الأبيض إلى شواطئ غرب أفريقيا. وكان ذلك في القرن الخامس عشر. هذا وقد ترسبت هذه الصورة بشكل ثابت عندما بدأت تجارة الرقيق في القرن السابع عشر. لقد تبع ذلك استغلال فكري وعقائدي واقتصادي مارسه الرجل الأبيض على مر السنين وحتى اليوم بدون انقطاع ، وقد أخذ هذا الاستغلال أشكالاً متعددة وهو كامن يطفو حينا للسطح (حوادث عنصرية مشهورة بامريكا – روني مثالا – وايطاليا واروبا – موز كرة القدم لللاعب الفرنسي الافريقي الاصل ) (الكلوكولكس كولان) ولبريطانيا قصب السبق في ذلك وهي ربيبة وصانعة امريكا ، القصد ان الامر يحتاج لوقت والمطلوب في المرحلة الحالية عدم التعميم وكل ماوقعت كارثة او مذبحة ضد اهلنا بدارفور او النيل الازرق او جبال النوبة ان تُسطر البوستات وتُدبج المقالات في لعن سنسفيل الجلابة ، الغضب واحساس الظُلم والغُبن لابيرر الاساءة وتعميق الفرقة حتى اذا ما أذن الله برحيل الفاشيين العنصريين إلتفتنا لبعض نتقاتل من جديد ، الجهد المطلوب فكريا من هنا دور المثقف الدارفوري تحديدا بضرورة الفصل بين ممارسات الاسلامويون وبين الجلابة وأن منهم من يقاتل في خندق واحد جنبا الي جنب Reactive الذي يكتفي فقط بإستنكار معلن وصريح لكل حادثة عنصرية مؤلمة طارئة أو لرؤيته لمناظر جديدة لأشلاء أطفالنا في المناطق المتأثرة بحرب براميل الموت! الإٍستنكار والإدانة في حد ذاتهم عمل جيد ولكن هل يكفي ان يكون تفاعل "المثقف الغير متضرر بشكل مباشر من الحرب" في شكل ردود أفعال فقط لإيقاف العبث دا؟؟ في ظني لو تبنت الأغلبية الصامتة من المثقفين "الغير متضررين بشكل مباشر من الحرب" محاربة العنصرية والإنتهاكات الفظيعة التي ترتكب بحق المواطنين العزل بمناطق الحرب وكشفتها للأغلبية الغير منتبهه لمثل هذه الجرائم، لكان ذلك أكبر دعم للنضال السلمي ضد النظام عبر تغير الرآي العام بالمركز وتحشيد الأغلبية الصامتة لصالح قضايا أخوانهم في الوطن في الوقت الذي نرى فيه تفاعل كبير مع مايجري من إنتهاكات لأخوتنا في فلسطين أو سوريا أكتر من أخواننا في الدم والوطن.
صدقني التفاعل الذي تراه من الإعلام الرسمي الموجه فقط ومظاهرات معروف من ينظمها ومن يخرج فيها راجع كل البوستات في كل المنتديات لن تجد احدا من مثقفي الشمال تحديدا منزل بوست مخصوص فيما يخص الفلسطينين او السوريين واحساسنا بدارفور احساس صادق واصيل فهم لحم ودم وجزء مننا ويوجد تصاهر وتناسب وكل ماتراه هو من الاعلام الرسمي الموجه ، وارجو ان تضع قناعة كاملة ان هذا النظام لايؤثر فيه راي عام ولايكترث به 25 عاما وهو لايكترث بذلك ولي قناعات تامة بعدم جدوي وسائل الضغط الحضاري من رأي عام وحشد لرأي الدول وكشف فظائعه تلك وسائل لم ولن تُجدي والحل واحد ومعروف. لذلك لي تحفظ كبير علي مصطلح النضال السلمي، والاهم من ذلك لاتوجد اقلية حتي غير منتبهة لمايجري بدارفور في عصر النت والقنوات الفضائية لو تأملت الواقع لوجدت ان المفاتيح الموصلة لإنهاء هذا النظام بيد الدول الكبري خلال اسبوع ولكن لهم حساباتهم في وجود نظام خانع يؤدي لهم مايودونه بسلام فلماذا اساعد في بناء نظام ثوري جديد يقوده شباب مستنير جاب الدنيا طولا وعرضا ونهل من خبراتها ينهض بالسودان ويسبب مشاكل لسياسة وإستراتيجيات هذه الدول؟؟ وعشان نكون واضحين الغير متضررين هم أولئك المثقفين من المناطق التي لا توجد فيها معسكرات لاجئين، ولا قتل عشوائي، ولا يموت لهم كل يوم مواطن أعزل وعزيز جداً بسبب القصف الجوي، ولا يمارس على أهليهم إضطهاد على أساس عرقي وجهوي كما يحدث في الخرطوم! بالطبع هم غير مسؤولين بصورة مباشرة عن الجرائم دي لكن سكوتهم بأي حال من الاحوال يلقى بظلال من الشك والريبة على مواقفهم
ياسيدي الفاضل الاحساس بمعاناة الآخرين ليس بالضرورة ان تتعرض لقصف او اضطهاد لتحس به وإلا فما الدافع لفتي هوليود المُترف (جورج كلوني) للتضامن وتخصيص قمر صناعي وزيارات السمحه ام عجن(انجلينا) لمعسكرات اللاجئين بأفغانستان وسوريا وبورما وهي تذرف الدموع بإحساس نبيل وصادق رغم ان بلدها سبب كثير من هذه الكوارث وبإمكانها إيفاف هذه الكوارث (دارفور مثالا) والنظام الاسلاموي يؤذينا ويقتل ابناؤنا بالخرطوم والمناصير ومدني وكوستي وبوسودان وسنار وتكون ردة فعلنا الشجب والإستنكار ونشر تلك الفظائع علي الملأ ، لانملك أكثر من ذلك خصوصا اهل المهجر من اسماهم النظام (بمناضلي الكي بورد) في اشارة الي محدودية تعبيرهم وضيقا بدورنا سبب الكثير من الأذي للنظام (فالعيار الذي لايصيب في مقتل يسبب جرحا) وحتي الموجودين بالداخل لايستطيعون اكثر من التظاهر رغم الحاجة الشديدة لرد فعل أكثر وأكبر من ذلك هذا نظام اخي احمد قمعي ودموي بشكل لايمكنك تخيله ، فالأفضل لتفعيل وبلورة مواقف المثقفين والصامتين (حتي نميز الخبيث من الطيب) ابتداع او إبتكار تنظيمات جامعة او روابط مثقفين تضم الشمالي والغرباوي والشرقاوي واهل الجزيرة من من مثقفي هذا المنتدي علي سبيل المثال لتأطير وتفعيل وتوحيد المواقف ووضع خطط وتصوارات لمناهضة هذه المذابح والتمييز الحاصل مثال فصل 4 من طلاب دارفور من جامعة القرآن- ياسبحان الله من مسميات هذا الزمن هذا عبدالرحيم والرحيم منه براء لاحظ جامعة القرآن الذي يدعو في كل آياته الي العدل والاحسان والمساواة- مثل هذا الخبر يحتل رُكنا قصيا في الصحافة والمواقع الإلكترونية ،القصد ان يكون لهذه الروابط اتصالات بالكونغرس وجماعات الضغط ووجود قوائم بالأعضاء جاهزة للتوقيع ناتصالات بالصحف العالمية المؤثرة الامر يحتاج لجهد ضخم وقبل ذلك لابد من توحدنا.
نعم تم تقزيم لدور المثقف الاستاذ فضيلي جماع هنا و بهذا البوست!! أرجوا أن تعيد قراءة البوست يا عزيزي وحتكتشف إنوا بعض المتداخلين عاتبوه في خياراته السياسية وتقوقعه حسب زعم بعضهم في جانب صغير من المشكل الوطني ويقصد العنصرية! وإتهم صراحة بإنتهاز الفرص ليطعن في خاصرة الوطن بسهام العنصرية!! بل عايروه بأن الوطن صرف عليه في تعليمه!! كانما الأستاذ فضيلي جماع أجنبي لا حقوق له في الوطن.. ما هذا العبث؟؟
ليس لأحد ان يُقزم احد او أن يحجر رأيه والدكتور فضيلي صاحب قلم وفكر عالي ومايسطر يخضع للنقد والإنتقاد من المثقف والجاهل من المؤدب والسفيه تلك ضريبة يعرفها الدكتور فضيلي ومشكلة النت انه لايخضع لضوابط الحوار الجاد والمؤدب والعزاء والإيمان القوي أن الدكتور فضيلي رجل واعِ وشاعر قبل ان يكون أكاديميا وبهذا الوعي يستطيع تجاوز مايؤذيه(اللهم اغفر لقومي فإنهم لايعلمون) وليثق تماما في عالي قدره عندنا وله العتبي حتي يرضي ان تخطينا بغير قصد حدود الأدب اللازم في مخاطبته وإلتزام الإحترام في حضرته اما الجاهلون فليقل لهم سلاما.
وآلمني جداً محاصرة الاستاذ فضيلي لدرجة أنه أجبر على التحدث عن علاقاته الشخصية ليثبت أنه غير عنصري!! أما إستغرابك ياعزيزي تحديد نوع النضال المناسب فما عليك الإ مراجعة مداخلات البوست لتعرف أن بعضهم أبدى إعتراضاً على خيار الاستاذ فضيلي في مساندة الجبهة الثورية والعمل المسلح!! ففي كل مداخلاتي السابقة لم اورد اسم الاستاذ فضيلي جماع لأنه بلاشك أقدر مني في الدفاع عن نفسه والرد على تهم المثقفين اليدهم في الموية الباردة! وما كنت لأتي بإسمه هنا لولا حاجتي لشرح مقصدي عن تقزيم دور المثقف، وتحديد شكل النضال المناسب ببساطة لانه فضيلي جماع فحجم الاهتمام والردود يناسب قامة من يكتب واما التجاوز والمحاصرة وسوء الخطاب فلقد اوردت ردي أعلاه ، ووقوفه مع الجبهة الثورية انا واثق تماما انها لو لم تكون دارفورية لوقف معها ويزيدها بهاءا لوقوفه مع اهله وعشيرته فذلك منطق وطبع الأشياء ، ولكننا نطمع منه في دور أكبر لتأثيره بالتشديد علي الفصل وعدم خلط الامور وهو ماأكده في رده ولكننا نحتاجها كمقالات ومحاضرات لتعميق التأثر والفائدة المرجوة كماهو مطلوب منك ومني واي قلم مستنير ذي تأثير تقبل تحياتى
** برة موضوعنا: هل لك علاقة بسفيان وأمير دبلوك أم مجرد تشابه في الاسماء؟ ديل ابنائي واخواني الصغار الذين ربيتهم حتى وصلوا الي ماهم فيه الآن الحمد لله دي ضريبة اوائل المغتربين هم اشقائي الصغار لعلك من طلاب الهند ايامها الف مرحب بيك تقبل خالص إحترامي وتقديري وعاطر التحايا آملا ان نصل بالحوار لمبتغاه لنبيني وطن شامخ وطن ديمقراطي يسعنا جميعا بلا تمييز لننطلق إلي رحاب اوسع وركزوا كما سنركز للجم اصحاب الألسنة الطويلة لتنقية الأجواء..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ما الجديد في عنصرية هذا البلد ؟ | فضيلي جماع | 10-14-14, 11:56 AM |
Re: ما الجديد في عنصرية هذا البلد ؟ | مدثر صديق | 10-14-14, 12:54 PM |
Re: ما الجديد في عنصرية هذا البلد ؟ | نادر الفضلى | 10-14-14, 01:53 PM |
Re: ما الجديد في عنصرية هذا البلد ؟ | فضيلي جماع | 10-14-14, 03:07 PM |
Re: ما الجديد في عنصرية هذا البلد ؟ | فضيلي جماع | 10-14-14, 02:38 PM |
Re: ما الجديد في عنصرية هذا البلد ؟ | عمر مصطفى مضوي | 10-14-14, 02:52 PM |
Re: ما الجديد في عنصرية هذا البلد ؟ | فضيلي جماع | 10-14-14, 04:45 PM |
Re: ما الجديد في عنصرية هذا البلد ؟ | فرح الطاهر ابو روضة | 10-14-14, 02:53 PM |
Re: ما الجديد في عنصرية هذا البلد ؟ | فضيلي جماع | 10-14-14, 05:03 PM |
Re: ما الجديد في عنصرية هذا البلد ؟ | صلاح عباس فقير | 10-14-14, 05:09 PM |
Re: ما الجديد في عنصرية هذا البلد ؟ | عمر مصطفى مضوي | 10-14-14, 06:03 PM |
Re: ما الجديد في عنصرية هذا البلد ؟ | عماد حسين | 10-14-14, 06:41 PM |
Re: ما الجديد في عنصرية هذا البلد ؟ | عماد حسين | 10-14-14, 06:44 PM |
Re: ما الجديد في عنصرية هذا البلد ؟ | Siddig Elghali | 10-14-14, 07:08 PM |
Re: ما الجديد في عنصرية هذا البلد ؟ | عماد حسين | 10-14-14, 07:36 PM |
Re: ما الجديد في عنصرية هذا البلد ؟ | Siddig Elghali | 10-14-14, 08:21 PM |
Re: ما الجديد في عنصرية هذا البلد ؟ | عبد الحميد البرنس | 10-14-14, 09:02 PM |
Re: ما الجديد في عنصرية هذا البلد ؟ | عمر مصطفى مضوي | 10-14-14, 10:21 PM |
Re: ما الجديد في عنصرية هذا البلد ؟ | Siddig Elghali | 10-14-14, 11:28 PM |
Re: ما الجديد في عنصرية هذا البلد ؟ | فضيلي جماع | 10-15-14, 03:05 PM |
Re: ما الجديد في عنصرية هذا البلد ؟ | Esam dablouk | 10-14-14, 11:59 PM |
Re: ما الجديد في عنصرية هذا البلد ؟ | تبارك شيخ الدين جبريل | 10-15-14, 00:06 AM |
Re: ما الجديد في عنصرية هذا البلد ؟ | Siddig Elghali | 10-15-14, 00:08 AM |
Re: ما الجديد في عنصرية هذا البلد ؟ | عاطف مكاوى | 10-15-14, 00:31 AM |
Re: ما الجديد في عنصرية هذا البلد ؟ | Siddig Elghali | 10-15-14, 00:49 AM |
Re: ما الجديد في عنصرية هذا البلد ؟ | عاطف مكاوى | 10-15-14, 01:45 AM |
Re: ما الجديد في عنصرية هذا البلد ؟ | فضيلي جماع | 10-15-14, 05:21 PM |
Re: ما الجديد في عنصرية هذا البلد ؟ | Esam dablouk | 10-15-14, 06:45 PM |
Re: ما الجديد في عنصرية هذا البلد ؟ | فضيلي جماع | 10-16-14, 12:31 PM |
Re: ما الجديد في عنصرية هذا البلد ؟ | Esam dablouk | 10-16-14, 06:57 PM |
صورة الخواجة (الكافر) الذي خلق السود"ان" و اخواتها | Mahjob Abdalla | 10-15-14, 02:04 AM |
Re: صورة الخواجة (الكافر) الذي خلق السودandquot;انandquot; و اخواتها | nour tawir | 10-15-14, 02:21 AM |
Re: صورة الخواجة (الكافر) الذي خلق السودandquot;انandquot; و اخواتها | Siddig Elghali | 10-15-14, 02:30 AM |
Re: صورة الخواجة (الكافر) الذي خلق السودandquot;انandquot; و اخواتها | Mahjob Abdalla | 10-15-14, 02:31 AM |
Re: صورة الخواجة (الكافر) الذي خلق السودandquot;انandquot; و اخواتها | مدثر صديق | 10-15-14, 06:26 AM |
Re: صورة الخواجة (الكافر) الذي خلق السودandquot;انandquot; و اخواتها | Ahmed Alim | 10-15-14, 08:26 AM |
Re: صورة الخواجة (الكافر) الذي خلق السودandquot;انandquot; و اخواتها | صلاح عباس فقير | 10-15-14, 02:48 PM |
Re: صورة الخواجة (الكافر) الذي خلق السودandquot;انandquot; و اخواتها | نادر الفضلى | 10-15-14, 04:03 PM |
Re: صورة الخواجة (الكافر) الذي خلق السودandquot;انandquot; و اخواتها | نادر الفضلى | 10-15-14, 04:14 PM |
Re: صورة الخواجة (الكافر) الذي خلق السودandquot;انandquot; و اخواتها | Siddig Elghali | 10-15-14, 11:04 PM |
Re: صورة الخواجة (الكافر) الذي خلق السودandquot;انandquot; و اخواتها | Esam dablouk | 10-16-14, 03:14 AM |
Re: صورة الخواجة (الكافر) الذي خلق السودandquot;انandquot; و اخواتها | Siddig Elghali | 10-16-14, 03:27 AM |
Re: صورة الخواجة (الكافر) الذي خلق السودandquot;انandquot; و اخواتها | عبدالله الشقليني | 10-16-14, 04:21 AM |
Re: صورة الخواجة (الكافر) الذي خلق السودandquot;انandquot; و اخواتها | Esam dablouk | 10-16-14, 05:56 PM |
Re: صورة الخواجة (الكافر) الذي خلق السودandquot;انandquot; و اخواتها | Siddig Elghali | 10-17-14, 00:18 AM |
Re: صورة الخواجة (الكافر) الذي خلق السودandquot;انandquot; و اخواتها | Esam dablouk | 10-17-14, 02:18 AM |
ما الجديد في عنصرية هذا البلد ؟ | Ahmed Alim | 10-17-14, 12:20 PM |
Re: ما الجديد في عنصرية هذا البلد ؟ | فضيلي جماع | 10-17-14, 04:06 PM |
Re: ما الجديد في عنصرية هذا البلد ؟ | Ahmed Alim | 10-17-14, 09:33 PM |
Re: ما الجديد في عنصرية هذا البلد ؟ | Esam dablouk | 10-17-14, 05:25 PM |
Re: ما الجديد في عنصرية هذا البلد ؟ | Siddig Elghali | 10-17-14, 05:50 PM |
Re: ما الجديد في عنصرية هذا البلد ؟ | Ahmed Alim | 10-18-14, 12:27 PM |
Re: ما الجديد في عنصرية هذا البلد ؟ | Ahmed Alim | 10-17-14, 10:37 PM |
Re: ما الجديد في عنصرية هذا البلد ؟ | أمير قناوي | 10-17-14, 11:40 PM |
Re: ما الجديد في عنصرية هذا البلد ؟ | Esam dablouk | 10-18-14, 12:22 PM |
Re: ما الجديد في عنصرية هذا البلد ؟ | كمال عباس | 10-19-14, 00:40 AM |
|
|
|