كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: جوسيه كامليون: يقف بقوة بين اللينقالا andquot;والطربandquot; السواحيلي (Re: سيف اليزل سعد عمر)
|
ناخد نموذج عن "الطرب" السواحيلي وناخد عينة تاريخية من بداياته الأولية. يسمى الغناء باللغة السواحلية طرب Tarab. وهي كما واضح كلمة عربية أصيلة. نشأت موسيقي الطرب وتطورت في زانجيبار في ظل السلطنة العمانية والتى إتخذت من زنجبار عاصمة لها وحكمت سواحل شرق أفريقيا من بربرة الي سواحل موزمبيق.
واحد من فنانى الطرب هذا كانت فنانة إسمها سيتى بنت السعدي (في رواية أخري بنت سعد). وهي كانت بمثابة حواء الطقطاقة في السودان. وقد تزامن زمن حواء مع زمن سيتى تاريخيا. فقد كانت الخمسينيات والستينيات فترة تطور وإزدهار الطرب السواحيلي.
نشأت سيتى بنت السعدي في قمة إزدهار تجارة الرقيق حيث كان ثلاث أرباع سكان زانجيبار عبارة عن أرقاء مستعبدين. كان يطلق علي سيتى بنت السعدي لقب "الخادمة" Mtumwa وهي ترجمة غير دقيقة وأرجح كلمة "مُراسلة" حسب أصل الكلمة. ذكر احد المؤرخين أن بنت السعدي كانت فنانة ـو مغنية الطبقة الأرستقراطية في الجزيرة. وأية حفل أو دعوة لا تعتبر ناجحة إذا لم تغنى فيها سيتى بنت السعدي، النموذج أدناه قد يكون غير مريح الإستماع إليه، لكنه قد يكون مثال كويس لتوضيح إنحسار شعبية الطرب في شرق إفريقيا الحديث عن سيتى وعن الطرب السواحيلي ممتع وشيق جداً تاريخيا. لكن ليس هذا هو الغرض من البوست
|
|
|
|
|
|
|
|
|