على الحزب الشيوعي أن ينهض من كبوته ويكون كوادره ويرتبط بالجماهير ويكون صادقا في تعامله

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 06:58 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبدالوهاب همت(عبدالوهاب همت)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-15-2006, 03:35 PM

عبدالوهاب همت
<aعبدالوهاب همت
تاريخ التسجيل: 12-27-2002
مجموع المشاركات: 851

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
على الحزب الشيوعي أن ينهض من كبوته ويكون كوادره ويرتبط بالجماهير ويكون صادقا في تعامله















    الجزء الثاني من حوار الاستاذ شوقي محمد


    العدد رقم: 127 2006-03-15

    الرجل الذي غير مجري التاريخ .... شوقي محمد علي بعد أربعين عاماً من حادثة معهد المعلمين

    الحزب الشيوعي بات في وضعية لا تمكنه من ابتلاع أي جهة... لكنه يستولي على مجهود الآخرين
    (2-2)
    تناولنا في الحلقة الأولى من حوارنا مع شوقي محمد علي، الرجل الذي جرف مسار التاريخ بعباراته التي قالها في ندوة معهد المعلمين فتسببت في حل الحزب السيوعي السوداني وانقلاب 25 مايو 1969م، جزءً من تلك الوقائع الخاصة بأحداث معهد المعلمين، والذي أكد فيه شوقي أنه ليس حزيناً لتسببه في حل الحزب الشيوعي، لأنه أثبت صحة نظرتهم في الحزب الشيوعي (القيادة الثورية) بتغيير النظام بالثورة المسلحة، حيث مثل ذلك الإجراء دحضاً لموقف قيادات الحزب الشيوعي السوداني التي كانت تدعو للتغيير عبر الحصول على الأغلبية البرلمانية. كما تطرق اللقاء لعدد من القضايا ذات الصلة بالحركة الشعبية لتحرير السودان ورؤاها المختلفة.. في هذه الحلقة جلست الى شوقي يرافقني الزميل ماهر ابو جوخ نلامس آفاق المستقبل، فإلى مضابط الحوار.
    حـــــاوره: عمار محمد آدم
    لابد من التعاون بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية حتى يكون هناك سودان جديد
    اتفاقية السلام الحالية (مساومة تاريخية) وهي أفضل ما يمكن التوصل إليه ولا يوجد بديل لها
    مشروع (السودان الجديد) بات الوحيد في الساحة بعد سقوط مشاريع (الصراع الطبقي) و(الحضاري) و(العروبي) و(الزنجي)
    إذا حدث الانفصال سنقاتل من أجل الوحدة من جديد
    باعتبارك عضواً في الحركة الشعبية والسكرتير السياسي للحركة الشعبية القطاع النوبي، (الوحدة شعار جاذب) باتت كلمة مطاطة واستهلكت كثيراً..
    (مقاطعة): لكن استعمالها الكثير لا يفقدها معناها.
    إذاً، وبصورة أدق ما هي الإجراءات التي تجعل الوحدة خياراً جاذباً وتحولها من شعار لواقع ملموس؟
    رتطبيق الاتفاقية والدستور اللذين تمخضا عن نيفاشا.
    (مقاطعة): الاتفاقية والدستور ألا تعتريهما النواقص؟
    يقيل إنها (شاملة) لكنها ليست (كاملة).
    (مقاطعة): لكن حديثك يجعلها في مصاف الكمال..؟
    وهذا هو الحد الأدنى الذي تم الاتفاق عليه، والباقي يمكن أن يأتي فيما بعد.. فإن تطبيق الأشياء الإيجابية كفيل بجعل الوحدة خيارا جاذباً.
    (مقاطعة): ما هي الأشياء التي يمكن أن تناقش فيما بعد في الاتفاقية؟
    بفلنتفق ولنعمل على تنفيذ ما تم الاتفاق عليه، ومن ثم يمكن أن نتناقش فيما يمكن أن يطبق تطبيق كاملاً.
    أنت متناقض. فأنت تؤيد نيفاشا وتدعو في كل ندواتك التي شاركت فيها بالشمالية للالتزام بها والتي تنص على حق تقرير المصير للجنوبيين لتحديد خياراتهم المستقبلية والمجتمع الدولي الآن يتجه لتأييد الانفصال.. فنيفاشا إذاً تؤدي إلى الانفصال؟
    ےأنا لست متناقضاً ولكنني أستشعر خطورة الاستفتاء قد تكون في مصلحة الانفصال، لكن مهمتي أن تكون في مصلحة الوحدة بقدر الاستطاعة، ولا يوجد هنا تناقض.
    (مقاطعة): كيف ستجعلها جاذبة؟
    بقتال الانفصاليين في الجانبين.
    أنت توافق على مبدأ الاستفتاء وبالتالي فإن ذلك يعني موافقة ضمنية على مبدأ الانفصال؟
    أأنا أعتقد أن الاستفتاء كان المقابل للإصرار على تطبيق الشريعة الإسلامية وهو البديل له.
    ما هو موقف الشماليين داخل الحركة من تطبيق الشريعة؟
    أنا شخصياً ليس لديّ موقف طالما أن الاتفاقية نصت على احترام خيار الناس.
    من أين تكتسب الاتفاقية شرعيتها؟
    أنا بدوري أسألك إذاً: من أين تكتسب شرعيتها وما الذي يجعلها غير شرعية؟
    لم يتم عليها استفتاء شعبي..
    لكنّ القوتين المتحاربتين قبلتا بها والمجتمع الدولي أمّن عليها.
    (مقاطعة): وهل هذا يكفي؟
    قنعم، فهذا أفضل ما يمكن التوصل إليه، وليس هناك بديل آخر وهي كما قيل (مساومة تاريخية).. الجانبان خسرا وبنفس المقدار حققا مكاسب، فالجانب الشمالي خسر أشياء وكسب أخرى، والجانب الجنوبي خسر أشياء وكسب أخرى.
    (مقاطعة): أنت الآن تتحدث عن شمال وجنوب، والصحيح هنا أن تكونوا متخندقين مع الجانب الشمالي؟
    بأنا متخندق مع المهمشين في الشمال في تكامل مع المهمشين في الشرق والغرب والجنوب.. وليست لدي علاقة مع المركز.
    ل (مقاطعة): لكن الاتفاق لا يؤسس على أساس المهمشين في الشمال والجنوب..؟
    وأنا لا أتحدث عن الاتفاقية ولكن عن فكر الحركة الشعبية.
    أنت الآن معلم في مدرسة خاصة، وهو يمثل تكريساً لحالة المركز (الدراسة للمستطيعين) وهذا يناقض برنامجك؟
    ملكن أنت هنا تتحدث عن حالة خاصة في مدرسة (خاصة)، وأنا نفسي حالة (خاصة) أنا طردت من المدارس الحكومية، وكان يجب أن أعيش وذلك بأن أعمل في مدارس خاصة، لكنني لا أجد الميزات التي كانت تتوفر لي في المدارس الحكومية وأفقد حقي في التمتع بإجازة، حيث أعمل طوال السنة نبطشي وكورسات ولا أتمتع بالحرية.. فأنا أفضل المدارس الحكومية على المدارس الخاصة لكنني لم أجد فرصة هناك.
    ے إذاً دعنا ننحرف بالنقاش قليلاً.. كمعلم ما هي رؤيتكم في الحركة الشعبية لمسألة التعليم؟
    رطبعاً الحركة الشعبية لا تقرر لوحدها، ودكتور قرنق كان قد أعلن أن التعليم سيكون مجانياً في مرحلة الأساس وتبقى التطبيق، وابتداءً من العام القادم من المفترض أن يكون التعليم مجانياً في مرحلة الأساس، وفيما بعد يتم (الزحف) للمراحل العليا.
    (مقاطعة): على ماذا نصت الاتفاقية حول مسألة التعليم؟
    قنصت أن يكون التعليم بالمجان، ولم تحدد مرحلة أساس ولا غيرها، ونحن ملتزمون بتطبيقه.
    لكن حتى الآن وزراء الحركة ليس لديهم أي مواقف حول هذه المسألة؟
    نهذا السؤال يمكن أن تسأله لوزراء الحركة، لكننا نحن في الحركة الشعبية ملتزمون بتطبيق شعار مجانية التعليم مثلما قال دكتور قرنق من السنة القادمة، لكن هذا يتوقف على الجانب الثاني (المؤتمر الوطني) هل يوافق عليه؟، أم يعاكس؟.. على الأقل سيطبق في الجنوب.
    لكنكم الآن مهتمون بقضية البترول أكثر من التعليم؟
    فوهل هناك تعليم بدون بترول؟
    قضيتكم الآن البترول والمقاعد..!!
    كإن تطبيق الاتفاقية يجعل الوحدة جاذبة، ولذلك فعند تطبيق الاتفاقية لن يكون هناك حديث عن البترول ولا غيره.. اذهب وانظر للجانب الذي يقف ضد هذه العملية ويحاول الإبطاء من سيرها. لكن الحركة الشعبية تريد أن تنفذ وهي لديها 28% في (الشمال)، فهل هذه النسبة تكون أغلبية؟ إذاً فلابد من التعاون بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية، وإذا لم يتم التعاون فلن يكون هناك سودان جديد.
    إذا لم يكن هناك سودان جديد فما الذي سيكون موجوداً؟
    يالبديل أنت تعرفه، فهذه البلاد ستتفتت وستكون كحبة السكر ونحن نريد أن نمنع بلادنا من الوصول لهذه المرحلة.
    أنتم تخشون أن يبتلعكم الشيوعيون مع أن الوضع الصحيح أن الحزب الشيوعي يخشي أن تبتلعوه؟
    صالحزب الشيوعي ليس في مكانة تمكنه من (ابتلاع) أي شئ، فعليه بدءً أن ينهض من كبوته ويكون كوادره ويغير خط سيره ويرتبط بالجماهير ويكون صادقاً في تعامله.. بعد ذلك يمكن أن تسألني هذا السؤال. فهناك ثلاثة مشاريع سقطت كانت من أسباب الانضمام للحركة الشعبية أولها المشروع الطبقي الذي يدعو له الشيوعيون؛ فموضوع الصراع الطبقي وتقسيم المجتمع لطبقات في بلد كالسودان فشل، فأغلبه مجتمع زراعي ليس فيه مشاكل رأس مال ولا مشاكل إقطاع بل هو عشائري ولذلك سقط. المشروع الثاني هو (الحضاري) وكما نرى أمام أعيننا فقد سقط.. ثم هناك المشروع (العروبي) الذي جاء به النميري وهو أيضاً سقط، والمشروع (الزنجي) الذي تبنته الكتلة السوداء أيضاً سقط.
    بقي هناك مشروع (السودان الجديد) وهو فكرة بسيطة: كيف تقتنع بأنك سوداني لا دينكاوي.. لا دنقلاوي.. لا فوراوي، فقط أنت سوداني لا عربي ولا غيره؟ وهي فكرة بسيطة بأن تقتنع بأن هذا وطنك وأنت سوداني فقط، لأن أي تفكير غير هذا يولد التناقض وينتج الصراع، وهو موجود في منفستو الحركة وهي فكرة بسيطة ورهيبة.
    هذه الفكرة الجميع متفقون حولها!
    ملكنك تريد أن تكون سودانياً بطريقتك (سوداني سيد.. وسوداني مسود) لكنك تكون سودانيا ولك حق مماثل لحق الآخر في البلد وثرواتها، وهو ما يدخلنا في موضوع التقسيم العادل للسلطة والثروة.
    اسمكم الحركة الشعبية لتحرير السودان فمسمي حركة دليل على أنكم أكثر من جهة، وشعبية يعني أنكم لا تخاطبون قطاع المثقفين والنخبة.. فهل يمكن أن تعطينا تفسيراً للتحرير؟
    سنحن هنا نتحدث عن التحرير من الأفكار. وأذكر هنا أن دكتور جون قرنق في مرة ذكر أن الناس يسألونه: (حتحرر السودان من منو؟) وقال بأنه كان يقول لهم: (ليس من منو.. ولكن من شنو؟).. وأضاف قائلاً: (إذا كانت أمي تأخذ صفيحة فارغة وتذهب لحوالي 20 كيلو لتجلب الماء، فإذا حفرت لها بئرا بالقرب من بيتها أكون حينها قد حررتها.. وهذا هو التحرير الذي أقصده، حيث حررتها من عبودية الماء والحاجة والتعب ووفرت لها وقتها وجهدها للزراعة وغيرها.. ولذلك فإذا أرادت والدتي مثلاً أن تعالج في جوبا وأنشئت لها شفخانة فأكون حينها قد حررتها من عبودية المرض)، وهذا هو التحرير الذي يقصده ولذلك فالتحرير ليس مِن (مَن).
    هناك ملاحظة أنك تكثر من الاستدلال بأقوال دكتور قرنق.. أليس في الحركة مفكرون باستثناء دكتور قرنق؟
    ربها العديد من المفكرين الكبار، لكنه هو المفكر الرئيسي ولديه تلاميذ لا يقلون عنه كباقان أموم ووياي دينق وعبد العزيز آدم الحلو وإدوارد لينو وهم مفكرون من الطراز الأول.. كما أنه في وقت الحرب لا يمكن أن أكون مسؤولاً عن أرواح أفراد وأجد الوقت للتحدث في السياسية وهي ميزة توفرت لدكتور قرنق بمخاطبته للجماهير والجنود والعالم الخارجي، فيما كان البقية مقاتلين.
    (مقاطعة): لكن مر الآن عام كامل على اتفاق السلام ووضعت الحرب أوزارها وعلى الرغم من ذلك فإن البقية ليس لها وجود أو صوت؟
    احينما حضر باقان أموم في وفد المقدمة في ديسمبر 2003م ألقى خطابا تاريخيا حتى أن أحدهم قال (هو وقت بقدروا بيتكلمو كده دايرين بينا شنو؟) وذلك لانبهاره بخطاب باقان أموم، وهذا أيضاً يمثل نوعا من أنواع التعالي لاعتقاده بأن الجنوبي أقل منه، فقد اندهش حينما وجد جنوبيا في مستوى دكتور قرنق ويتحدث داخل الخرطوم.
    هل تعتقد أن باقان أموم هو خليفة دكتور قرنق؟
    يمكن لأي شخص أن يكون خليفة دكتور قرنق، لكن سلفا كير هو الشخصية التاريخية التي أسست الحركة الشعبية ولذلك فهو الشخصية التاريخية الأولى.
    (مقاطعة): ماذا تقصد بالشخصية التاريخية؟
    نأقصد الذين أسسوا الثورة ولم يتبق منهم سوى سلفا كير.
    ه ألم يكن باقان من الذين بدأوا الثورة؟
    سلا، باقان شارك متأخراً، حيث تكونت القيادة الأولى من كاربينو ووليم نون وسلفا كير ودكتور قرنق، والبقية ذهبوا فيما بعد وهو الوحيد المتبقي منهم، لذلك فهو أمين على فكر الحركة وتماسكها وجدير بها (صراحةً) مهما حاول الناس أن يقولوا عنه.
    حدثنا عن شخصية سلفا كير؟
    ثأول شيئ هو مقاتل متمرس منذ أنانيا (1). المسألة الثانية كان مسؤولاً عن استخبارات الحركة الشعبية، وهذا المنصب يؤكد بأنه شخصية مقتدرة بدليل انتصارات الحركة، وثالثاً هو إنسان بمعنى الكلمة.. ويحكي لي إدوارد لينو بأنه في معركة (ياي) الأخيرة التي قادها سلفا كير قتل شباب كثيرون من المجاهدين، وحينما ذهبوا في الصباح إلى الوادي وجدوه ممتلئاً بجثث الشباب فبكى سلفا كير وانهمرت الدموع من عينه وقال له: (كنت أتمنى أن يكون هؤلاء أحياء)، فقد كان قائداً للمعركة وحقق انتصاراً عسكرياً للحركة. كما أنه لا يحرج أحدا ولا يبعد أحدا بناءاً على وشاية ولا يقصي أحداً.. وهو ودود لا عنيف.. ومفكر حينما يتحدث. فلا يمكن أن يستمر في الحركة كل هذا الزمن دون أن تتوفر فيه المؤهلات ويقود مجموعة كوياي دينق وباقان أموم.
    حدثنا عن عبد العزيز آدم الحلو؟
    اهو قائد أسطوري ومقاتل شرس جداً، والدليل على ذلك حملة بولاد حيث استشهد بولاد وانسحب انسحابا أسطوريا مع (30) من مقاتليه ملتفاً ومخترقاً دول الجوار في الوقت الذي كان فيه الطيب إبراهيم محمد خير، والي دارفور، يتحدث عن اعتقال عبد العزيز الحلو، حيث تنقل ما بين إفريقيا الوسطى وتشاد سيراً على الأقدام حتى وصل إلى مقر الحركة.. بالإضافة لذلك فهو إنسان مفكر عميق، وأغلب أفكاري التي ذكرتها استشففتها منه، وهو مفكر عميق.
    (مقاطعة): ما هي علاقتك به ومتى بدأت؟
    لعلاقتي به كقائد وأنا عضو في الحركة. أما علاقتي معه فقد بدأت بعد حضوره للخرطوم واستلامه للعمل في الشمال، ويمتاز بقدرات قيادية وتفكيرية عالية، وهو كسلفا كير ودود وطيب، ولا يحب أن يحرج أحداً، ويتخذ قراراته بعد مدة طويلة وصبور جداً، ولديه قدرة على الصبر والنقاش، ويمتاز بأعصاب هادئة ويمكن أن تشتمه ويتغاضى عن شتائمك ويضحك فقط.. وهي من صفات القائد، كما لديه مقدرات تنظيمية وفكرية وعسكرية عالية وتولى قيادة قطاع جبال النوبة خلفاً ليوسف كوة مكي وهو إلى ذلك رجل متدين.
    (مقاطعة): ماذا تقصد بمتدين؟
    لبمعنى أنه يؤدي شعائره الدينية.. يصلي ويصوم وملتزم دينياً، وتجد فيه أخلاق المسلم الحقيقي ممثلة في السماحة والطيبة.
    ما هي علاقتك بإدوارد لينو؟
    ةإدوارد لينو صديقي، وهو شخصية فذة ومفكر عميق ومقاتل. وعملت معه في الحركة الشعبية عام 1984م.
    ومتى التحقت بالحركة الشعبية؟
    ذفي الفترة ما بين 1984- 1985م.
    كيف تم ذلك؟
    باعتبرت نفسي عضواً، وذلك حينما كان إدوارد لينو مغادراً لآخر مهرجان الشباب العالمي في موسكو والذي كان يعقد حينها كل أربع سنوات.. وكانت الجبهة الإسلامية تطارده وقال لي: (هؤلاء الناس يريدوني تصفيتي).
    (مقاطعة): هل كان شيوعياً؟
    ملا، لم يكن شيوعياً، لكن خرج بواسطة الشيوعيين لأنه لم يجد طريقة لمغادرة السودان وسافر من منزلي وقدمت له طلب عضويتي للحركة الشعبية، بالإضافة لترجمة للمنفستو. وأذكر حينما ظهرت الحركة الشعبية وجدنا في القيادة الثورية أن أفكارها في الكفاح المسلح مشابهة لأفكارنا، لذلك وجدنا أنفسنا تلقائياً نقف مع الحركة الشعبية. واكتشفنا أن المنفستو مترجم ترجمة رديئة، لذلك قمنا بإعداد ترجمة أخرى بديلة قمت بها مع كل من دكتور خضر عبد الكريم وأحمد شامي، وسلمت الترجمة التي قمنا بإعدادها لإدوارد لينو.. وكان ياسر عرمان يعمل وقتها مذيعاً في إذاعة الحركة الشعبية والذي قال في الإذاعة إن أصدقاءنا في الخرطوم مشكورين أرسلوا لنا ترجمة بديلة لترجمة المنفستو الرديئة.
    (مقاطعة): ما هو الاتجاه الفكري لإدوارد لينو؟
    أيمكن أن نقول بأنه صاحب فكر متقدم، وكان اشتراكياً.
    لكنّ الشيوعيين يزعمون بأنه كان شيوعياً؟
    تطبعاً هم يحاولون أن يتجملوا فهم أصلاً (يسرقون) ويستولون على مجهود الآخرين وأؤكد بأنه لم يكن شيوعياً.
    ما هي المناصب التي تقلدها في الحركة؟
    (كان سفير الحركة في لندن وفي ليبيا وفي واشنطون، ونقل للمنطقة العسكرية شمال بحر الغزال، وهو الآن برتبة فريق وآخر منصب تقلده كان مدير الأمن الخارجي للحركة الشعبية. وسيكون الآن حاكم (أبيي) حيث كان من المقرر أن يكون نائباً لمدير الأمن والمخابرات الحالي اللواء صلاح قوش لكنه رفض قائلاً: (إذا لم يتغير قانون الأمن الوطني فلن أقبل هذه الوظيفة).
    (مقاطعة): ومتى سيتغير هذا القانون؟
    يهذا يتوقف على نضال الحركة الشعبية.
    هل هذه قضية الحركة الشعبية؟
    عنعم هي قضية الحركة الشعبية.
    إذاً ما هو دور الآخرين؟
    ةأي آخرين تقصد؟
    حلفاؤكم في التجمع.. مثلاً؟



    نحن ليس لدينا حلفاء في التجمع، أي جهة ضد الاتفاقية أو أي اعتراض عليها أو تحفظ نحن لا يجمعنا معها أي تحالف.
    لكن الأمين العام للتجمع هو القائد باقان أموم والحركة لعبت دورا رئيسيا في اتفاق القاهرة بين الحكومة والتجمع؟
    ر(مقاطعة): تلك فترة سابقة. الآن هناك مرحلة جديدة وتوجد حكومة وحدة وطنية والحركة تشارك فيها على أساس تنفيذ الاتفاقية.
    (مقاطعة): تطبيق القانون أليس جزءً من تطبيق الاتفاقية؟
    كنعم، لكنه سيأتي لاحقاً.. وهناك مساعٍ في هذه المسألة.
    وماذا حول الجنوب؟
    قليس لديّ علم عما يحدث هناك، فأنا في القطاع الشمالي.
    لكن وجود قطاع شمالي هو اعتراف ضمني بالانفصال؟
    الا، بالعكس فما يزال الجنوبيون يشكلون ثلثي الأعضاء في الشمال.
    ما هي نسبة تمثيل الشماليين في نصيب الحركة؟
    أمن النسبة المحددة التي تبلغ (28%) مقسمة (7%) للشماليين و(21%) للجنوبيين حتى في الوظائف الحكومية والدستورية، وقد قسمها دكتور قرنق بنفس واقع النسب بـ(7%) للشماليين و(21%) للجنوبيين.. وكل هذه الحصص يجب أن تضمن فيها المرأة بواقع (25%).
    المناطق المهمشة (جبال النوبة والنيل الأزرق) في أي إطار للقسمة تدرج؟ هل تتبع لحصة الـ(7%) للشمال؟ أم لحصة الـ(21%) للجنوب؟
    هم جزء من قسمة الشمال، لكنهم فيما يتعلق بالمسائل التنظيمية الخاصة بالعضوية فإنهم يتبعون لقطاع الجنوب.
    الآن أنتم كحكومة وحدة وطنية تقاتلون الحركات المسلحة في دارفور؟
    ةلا أعتقد أن الحركة الشعبية تقاتل أهل دارفور، وأنت تعلم الذين يقاتلون.. والحركة الشعبية لا تقاتلهم ولا تهمشهم وتعترف بحقوقهم.
    لكن هناك أعضاء من الحركة هاجموا مواقف وزير الخارجية من قضية دارفور؟
    .هم جهات داخل الحركة الشعبية، وهم هاجموا الجهات التي يلقى منها عنتاً، وأنت تعرف هذه الجهات.
    (مقاطعة) ما هي هذه الجهات؟
    أنت صحفي وتعرفها، ولو لاحظت لتصريحات تيلار دينق التي أوضح فيها أن الذين يهاجمون لام كول هم يهاجمون الحكومة، لكن رأيي الشخصي أن الحركة ليست ضد قضية دارفور لأنهم مهمشون مثلنا.
    هل لديكم مؤسسات تحاسب المسؤولين؟
    انعم، لدينا مؤسسات متكاملة تحاسب أي مسؤول حيث الحركة لديها هياكلها ومؤسساتها المتكالمة.
    إذا حدث الانفصال ما هو مصير قطاع الشمال بالحركة؟
    ةسنقاتل من أجل الوحدة من جديد وسبيلها فلا خيار سوى ذلك.
    تحت قيادة من؟
    لالقيادة تولد لوحدها، فحينما تكون هناك فكرة فالقيادة توجد.
    الانفصال يعني التخلي عن فكرة المهمشين؟
    رلكن ذلك لا يعني أن المهمشين انتهوا، فالانفصال احتمال (50%).
    الحركة استغلت المهمشين وحققت أهدافها وتخلت عنهم؟
    اكل المهمشين الذين حملوا السلاح وجدوا حقوقهم في الانقسنا وجبال النوبة وأبيي وهؤلاء قاتلوا وكان لديهم نصيب في التضحية ولديهم الأن نصيب في السلطة والثروة.
    المهمشون إذا لم يقاتلوا فلن يجدوا حقوقهم ؟
    ففي حكومة الوحدة الوطنية المستمرة حالياً لديهم حق، لكن إذا انفصلوا فمن أين ستعطونهم حقوقهم؟، ولن يكون خيار سوى أن تقاتل لنفسك ولا تعتمد على بندقية جون قرنق وتستغله حياً وميتاً.. فالمهمشون الذين قاتلوا وجدوا حقوقهم والآن حكومة الوحدة الوطنية تقاتل من أجل حقوق المهمشين الذين لم يقاتلوا.










                  

العنوان الكاتب Date
على الحزب الشيوعي أن ينهض من كبوته ويكون كوادره ويرتبط بالجماهير ويكون صادقا في تعامله عبدالوهاب همت03-15-06, 03:35 PM
  Re: على الحزب الشيوعي أن ينهض من كبوته ويكون كوادره ويرتبط بالجماهير ويكون صادقا في تعامله أبو ساندرا03-15-06, 04:39 PM
    Re: على الحزب الشيوعي أن ينهض من كبوته ويكون كوادره ويرتبط بالجماهير ويكون صادقا في تعامله bayan03-15-06, 07:24 PM
  Re: على الحزب الشيوعي أن ينهض من كبوته ويكون كوادره ويرتبط بالجماهير ويكون صادقا في تعامله kamalabas03-15-06, 07:41 PM
    Re: على الحزب الشيوعي أن ينهض من كبوته ويكون كوادره ويرتبط بالجماهير ويكون صادقا في تعامله Ahmed Khalil03-15-06, 07:49 PM
  Re: على الحزب الشيوعي أن ينهض من كبوته ويكون كوادره ويرتبط بالجماهير ويكون صادقا في تعامله kamalabas03-15-06, 07:52 PM
    Re: على الحزب الشيوعي أن ينهض من كبوته ويكون كوادره ويرتبط بالجماهير ويكون صادقا في تعامله bayan03-15-06, 11:00 PM
      Re: على الحزب الشيوعي أن ينهض من كبوته ويكون كوادره ويرتبط بالجماهير ويكون صادقا في تعامله bayan03-15-06, 11:07 PM
  Re: على الحزب الشيوعي أن ينهض من كبوته ويكون كوادره ويرتبط بالجماهير ويكون صادقا في تعامله kamalabas03-15-06, 11:46 PM
    Re: على الحزب الشيوعي أن ينهض من كبوته ويكون كوادره ويرتبط بالجماهير ويكون صادقا في تعامله Elmoiz Abunura03-17-06, 11:58 AM
  Re: على الحزب الشيوعي أن ينهض من كبوته ويكون كوادره ويرتبط بالجماهير ويكون صادقا في تعامله أبو ساندرا03-16-06, 02:56 AM
    Re: على الحزب الشيوعي أن ينهض من كبوته ويكون كوادره ويرتبط بالجماهير ويكون صادقا في تعامله Magdi Is'hag03-16-06, 08:19 AM
  Re: على الحزب الشيوعي أن ينهض من كبوته ويكون كوادره ويرتبط بالجماهير ويكون صادقا في تعامله kamalabas03-16-06, 10:27 AM
    Re: على الحزب الشيوعي أن ينهض من كبوته ويكون كوادره ويرتبط بالجماهير ويكون صادقا في تعامله بدر الدين الأمير03-17-06, 02:34 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de