شاعر وجيدة " قريب الله محمد عبد الواحد " في ذمة الله

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 07:45 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الصادق الرضى(Alsadig Alraady)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-03-2005, 09:28 AM

Alsadig Alraady
<aAlsadig Alraady
تاريخ التسجيل: 03-18-2003
مجموع المشاركات: 788

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شاعر وجيدة " قريب الله محمد عبد الواحد " في ذمة الله (Re: محسن خالد)

    استميح الصديق سمباتيكو في في اعادة نشر بوسته:


    في" الأضواء": المبدع قريب الله عبدالواحد يكتب عن التشكيلي بكري بلال

    في" الأضواء" المبدع قريب الله عبدالواحد يكتب عن التشكيلي بكري بلال
    في برّية الحلم
    يبحث عن روح الأشياء
    التشكيلي بكري بلال
    قريب الله محمد عبد الواحد
    «كل اثر فني يحتاج لعدد من القراءات التي يمكن ان تكشف عن عدد من مستويات المعاني التي تتوارى خلف المظهر الخارجي للأثر الفني».
    عيسى الحلو..
    الإهداء: الى ام الخير كمبال... مع تحياتي.
    يقول بكري«ولدت بالعاصمة القومية ام درمان وتربيت بها واحببتها وكانت لي في فني معيناً لا ينضب بمبانيها الطينية الحزينة المتربة وجوها الدافئ وأهلها الطيبين المفعمين بالحنين والذكاء. كنت اراقب وأنا صغير تجمعات الأعراب وقبائل غرب السودان وهي تلج سوق ام درمان في افواج صغيرة وكنت اسجل ما أرى على قطع كرتون صغيرة وكان ابي يملك متجراً صغيراً للمصنوعات الشعبية وكان يؤم المتجر خليط من الناس من مختلف قبائل السودان: أعراب وكبابيش وبقارة ودينكا فكانوا ومازالوا هم الهامي وهم الشخوص التي يجري بها قلمي قصدت أم لم اقصد».
    صورة قلمية ناطقة بواقعية حية نشتم رائحة القدم، عبقة من مقاطعها وسطورها.
    وطوال اربعين ونيف من السنين. كبر فيها الفتى الأسمر النحيل. وكبرت طموحاته واتسعت آفاقه وتجاوزت مدينته الراقدة في خاصرة النيل. لأكوان جديدة لا حدود لها ومازالت شخوص الأمس تأتيه حتى اليوم وتحيا في أعماله الفنية ملامح اعراب الكبابيش وسحنات رجال البقارة واقنعة قبيلة الدينكا تماماً مثل الأشياء الملونة التي كان والده يبيعها في متجره الأشكال الحارة الألوان الخشنة الملمس التي كانت تطوف بخياله وتتحول في لوحاته الى لغة تهمس بالكثير المدهش. لغة الحلم الهلامية المتحولة ابداً، المندثرة في بعضها، والمنبعثة من ذاتها إبداعاً.
    بكري بلال احد التشكيليين السودانيين الذين يعملون في إغترابهم الطويل بصمت بالغ الشدة، يلفت النظر ويسترعى الإنتباه وحضوره الملح دوماً على الذاكرة يوحي لي بقول اطلقه ماركيز على لسان«ملكيادس» صاحب المغناطيس في روايته: مائة عام من العزلة«ان للأشياء حياتها الخاصة بها وعلينا ان نوقظ روحها، تلك هي المسألة».
    وهاهو التشكيلي العتيد يضرب في برية الحلم وعتماته الفسفورية باحثاً عن روح الأشياء ليجسدها في أعماله الفنية، وهي مغامرة ممتعة ما في ذلك شك. لكنها على كل حال تجربة فادحة الثمن. تتبدى قسوتها ويتجذر طغيانها في تحولها وتغلبها الدائم. ومتى إبتدأت لا تتوقف حتى تأخذ العمر الجميل كله.
    بدأت ملكته الفنية في الظهور منذ المرحلة الثانوية وذلك تحت رعاية التشكيلي السوداني محمد عمر خليل المهاجر في امريكا«وكانت هذه المرحلة مرحلة تفتح وانبهار».
    بالفعل كانت مرحلة ثانوية الفنون بالخرطوم مرحلة مهمة وحاسمة في حياته. فهي اسست له وهيأته لدخول كلية الفنون الجميلة. وفيها بدأت تنمو وتتكون جذور ملكته الفنية. وتأثير تلك المرحلة سيبقى طويلاً قوياً وفعالاً في تشكيل ملامح صميم وجدانه.
    يبدو ان التشكيلي بكري بلال مازال حتى الآن ممسكاً«بسر الأشياء» ومازال يملك القدرة على الدوام منبهراً بما يحدث فهو يشعل شموع عمره ليضئ الظلام ويفض خاتم الأشياء من حوله ويوقظ روحها وهو عندما يفعل ذلك انما يعيش حياته سلوكاً يمارسه في حله وترحاله وصحوه ومنامه.
    تخرج التشكيلي في كلية الفنون الجميلة بالخرطوم عام 7691م عابراً ظلال واقعية وارفة وقصيرة تمثلها لوحة«بنات العائلة» التي رسمها منتصف اعوام الستين بواقعية تقليدية. يدخل بعدها دنيا ساحرة وغامضة كان بين روادها الأوائل مؤسسو مدرسة الخرطوم، وعلى رأسهم الصلحي وشبرين.
    ومثل أقرانه بدأ يقلد المدارس العالمية ويتكئ على ذاكرة مشبعة بتراث حضارة السودان القديم في نبتة مروي والعهد المسيحي التي رسمها في لوحات الفرسكو وعالج رموزها حتى انها تكاد تكون مثالاً جيداً لميلاد اسلوب كانت ملامحه تتشكل بوضوح في عمل مجموعة عريضة من التشكيليين أنذاك.
    ويبدو ان بكري وأقرانه كانوا يلتقون مع أساتذتهم رواد مدرسة الخرطوم في كثير من الأفكار والرؤى. ومن ارضية واحدة راسخة كانوا يتطلعون سوياً نحو افاق دنيا جديدة تختلف عن دنيا التشكيل التقليدي دنيا علي عثمان وجحا الى دنيا الفن التجريدي الحديث وبدأوا يرون الأشياء حولهم بعيون افريقية الى جانب إهتمامهم بالحرف العربي واستقلال إمكانيات التشكيل به. وقد استمرت مدرسة الخرطوم لمدة عقد من الزمان كانت فيه مصدر إلهامه الفني.
    في مطالع سنين التسعين التقيته للمرة الأولى في مدينة خميس مشيط. تعرفت عليه عن قرب. وقد عجمت عودة سنين الغربة الطويلة وبدأنا حوارات عديدة بيننا. بيني وبينه وجهاً لوجه. بيني وبين لوحاته الفنية ورسوماته بيني وبين أفكاره وهمومه في شعره ونثره، بيني وبين صمته الفصيح المتعالي على الضجيج الأخرس حوله.
    ولأنه يجيد لغته لا جدال، فقد إعتدنا وصوله عبر وسائطه واحتمالاتها في إجتياحها الكاسح لطي الآفاق واختراق المدى والمسافات تدنو وتقترب حتى نقتنص المعاني ساعة إيماضها من الضوءـ اللون ـ القلق.
    استوقفني بكري بلال بأعماله الفنية المبكرة التي تميزت بطابعها التقليدي القوي الذي نراه في لوحات الفرسكو الرائعة واسلوبه التشخيصي في اواخر السبعينيات وأعماله التي تحاكى«إستيند غلاس».
    وقد اتيح لي ان اشاهد اعمال معرضه الذي عرض في الكويت في عام 2891م وهو اتجاه يعتمد على اسلوب بنائي محكم لفكرة فنية يقوم عليها العمل كله. في هذا المعرض قدم بكري بلال عملاً مميزاً ومتقناً استنفر له ذاكرته التشكيلية وحشد فيه خبراته الفنية الطويلة، وسجل به طفرة ملحوظة تؤكد إمكاناته وقدراته الضخمة على الإبداع.
    في هذه الأعمال يتضح جلياً إهتمامه الجاد بمسألة التصميم الفني ـ كصياغة لعناصر العمل الفني والعلاقة القائمة بينها لتحقيق الهدف الجمالي.
    وأنا استعرض مسيرته الفنية لفت نظري في بعض أعماله ظواهر اضمحلال الطابع التقليدي بها بمرور الزمن، وإرهاصات تمرده على قواعد التقليد السائد آنذاك. والتمهيد لبروز شخصيته وأصالته الفنية التي لا تخطئها العين، وذلك مثل ظهور اتجاه ملحوظ لديه لمعالجة سطح اللوحة كمدرك بصري دون الدخول في أي مفاهيم مفروضة عليها من خارجها مثل عمق اللوحة وأبعادها او حتى مضمونها الأدبي وهي اشياء متوهمة ومختلفة. وهناك إشارات عديدة تؤكد هذا. فهو يقول لجريدة البلاد السعودية:«الحرف العربي بتكويناته المختلفة يعتبر توجهاً تجريدياً يمكن ان يلغي المعنى ويؤكد الشكل». ويقول لمجلة الشرق الأوسط في يونيو8891م:«معظم لوحاتي في الأساس مساحة هندسية مسطحة ذات بعدين والبعد الثالث وجداني، اما العمق الوهمي فلم اسعى الى تحقيقه».
    وأعتقد ان«عمق اللوحة» ليس هو البعد المتوهم، ولكن هو مجرد ترتيب عناصر العمل الفني البصرية: نقطة ـ خط ـ مساحة ـ كتلة ـ لون.. الخ، لخلق علاقة متفاعلة تؤدي الهدف الجميل المطلوب.
    «الفتاة والحمائم» لوحة زيتية مقاس04* 06سم رسمت في عام 9991م وهي يمكن ان تمثل اتجاه لأسلوب بدأ يظهر في أعماله. الشئ الملاحظ فيه ان الإيهام الشديد كان يكتنف معالجة العمل الفني، وتأثيرات هذه المعالجة ونتائجها. وقد قام هذا الإيهام بالدمج المتعمد للأشياء في اللوحة بحيث تختفي حدودها وتنطمس معالمها وتنتفي بالتالي معرفتنا لها. وذلك بتقطيع اللوحة كلها الى جزر صغيرة ملونة.. لا تربط بينها أي ضرورة فنية، لكن رغم ذلك فاللوحة تحمل ما يجعلها من المرة الأولى تلفت النظر وتسترعى الإنتباه وماذلك الا لأنها تحمل شيئاً ما تريد ان تضيفه، والنتيجة هي اننا امام اسلوب فني مبتدع، يعتمد على رؤية فنية لا شك تختلف عما هو سائد.
    وبقدرة رسام نحات حروفي آثاري شاعر ناثر يمارس بكري بلال رسالته في الوصول للآخرين عبر رموزه التي تنمو وتتحول بإستمرار الى اشكال مزدهرة وغنية بالمعاني الشفيفة، وبطاقة متجددة لا تنفذ، وصبر غير عادي يبدأ منذ ازمان بعيدة عمله الشاق وذلك بوضع قطع الفسيفساء الصغيرة الملونة البراقة قطعة قطعة بجانب بعضها البعض، وفي صمت طويل يواصل بناء جداريته«المدينة المسحورة».
    ولا يضارعها في صدقها وأمانتها الا لوحات حديثة العهد يملكها عبد العزيز حفصى بمدينة خميس مشيط بصور فيها التشكيلي بكري بلال حارات ام درمان الشعبية الضيقة كأنما ترجمة حرفية بفرشاته الساحرة لما يقوله الآن نثراً انها ام درمان بعينها التي يعرفها كل من عاش فيها في خمسينيات القرن الماضي

    (عدل بواسطة Alsadig Alraady on 02-03-2005, 09:37 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
شاعر وجيدة " قريب الله محمد عبد الواحد " في ذمة الله Alsadig Alraady02-02-05, 05:22 AM
  Re: شاعر وجيدة " قريب الله محمد عبد الواحد " في ذمة الله Alsadig Alraady02-02-05, 05:40 AM
  Re: شاعر وجيدة " قريب الله محمد عبد الواحد " في ذمة الله Hadia Mohamed02-02-05, 05:57 AM
    Re: شاعر وجيدة " قريب الله محمد عبد الواحد " في ذمة الله وليد محمد المبارك02-02-05, 07:09 AM
      Re: شاعر وجيدة " قريب الله محمد عبد الواحد " في ذمة الله bayan02-02-05, 07:19 AM
        Re: شاعر وجيدة " قريب الله محمد عبد الواحد " في ذمة الله سارة حمزة02-02-05, 07:23 AM
  Re: شاعر وجيدة " قريب الله محمد عبد الواحد " في ذمة الله Rashid Elhag02-02-05, 07:28 AM
    Re: شاعر وجيدة " قريب الله محمد عبد الواحد " في ذمة الله محمد عبدالرحمن02-02-05, 08:22 AM
      Re: شاعر وجيدة " قريب الله محمد عبد الواحد " في ذمة الله الطيب اسماعيل02-02-05, 09:38 AM
  Re: شاعر وجيدة " قريب الله محمد عبد الواحد " في ذمة الله Fadel Alhillo02-02-05, 08:27 AM
  Re: شاعر وجيدة " قريب الله محمد عبد الواحد " في ذمة الله WadAker02-02-05, 09:14 AM
  Re: شاعر وجيدة " قريب الله محمد عبد الواحد " في ذمة الله Agab Alfaya02-02-05, 09:19 AM
  Re: شاعر وجيدة " قريب الله محمد عبد الواحد " في ذمة الله منوت02-02-05, 09:56 AM
    Re: شاعر وجيدة " قريب الله محمد عبد الواحد " في ذمة الله sympatico02-02-05, 12:22 PM
  Re: شاعر وجيدة " قريب الله محمد عبد الواحد " في ذمة الله Salwa Seyam02-02-05, 12:32 PM
    Re: شاعر وجيدة " قريب الله محمد عبد الواحد " في ذمة الله محمد بهنس02-02-05, 12:39 PM
    Re: شاعر وجيدة " قريب الله محمد عبد الواحد " في ذمة الله sympatico02-02-05, 12:43 PM
  Re: شاعر وجيدة " قريب الله محمد عبد الواحد " في ذمة الله Ali Mahgoub02-02-05, 12:56 PM
  Re: شاعر وجيدة " قريب الله محمد عبد الواحد " في ذمة الله Abomihyar02-02-05, 09:44 PM
    Re: شاعر وجيدة " قريب الله محمد عبد الواحد " في ذمة الله محسن خالد02-03-05, 01:04 AM
      Re: شاعر وجيدة " قريب الله محمد عبد الواحد " في ذمة الله Alsadig Alraady02-03-05, 09:28 AM
  Re: شاعر وجيدة " قريب الله محمد عبد الواحد " في ذمة الله حسن النور محمد02-03-05, 09:59 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de