في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 01:16 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الشاعر اسامة الخواض(osama elkhawad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-07-2005, 04:00 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20462

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
خفة القراءة-عن الدرجة الأولى من "القراءة الخاطئة" (Re: osama elkhawad)

    نواصل الحديث عن أخطاء قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال".
    ونحب أن ننوه الى أننا في اثناء هذا الحديث وما سيليه سمنزج أحيانا بين الاقسام الثلاثة للمقاربة أي:
    اثبات القراءة الخاطئة.
    المستوى النظري الخاص ب"القراءة الخاطئة".
    أسباب وقوع يمنى العيد في القراءة الخاطئة.
    كما ذكرنا فان قراءة يمنى العيد للرواية –في الشق الخاص بالفضاء السوداني-ترتكز على مقابلة بين مصطفى سعيد والرواي .
    وتصل في دراستها الى نموذجين للشخصية:
    نموذج المثقف العائد "الرائي" والمستقبلي والتقدمي الذي يساهم في مشاريع التنمية الزراعية من خلال العمل في النقابة وعلاقته الوثيقة بالحزب الوطني الاشتراكي الديمقراطي,
    واختياراته المتعددة مثل المكان والزوجة وكذلك من خلال علاقاته اليومية بأهل القرية .
    وهذا النموذج حسب قراءتها الخاطئة يجسده "مصطفى سعيد".
    أما النموذج الثاني فهو نموذج المثقف العائد الماضوي الرجعي لانه مرتبط بالمكان وبالأسرة .
    ويمثله الراوي.
    وتعقد يمنى العيد –في سبيل الوصول الى ذينك النموذجين-مقارنات بين مصطفى سعيد والراوي.
    وتتجلى في تلك المقارنات مدى الخفة التي قرأت بها يمنى العيد الرواية.
    وتتمثل تلك الخفة في القراءة الخاطئة لما يسمى "المعلوم من النص" أي الوقائع والاحداث الواضحة التي قال بها الخطاب الروائي ل:موسم الهجرة الى الشمال.
    ويمكن ان نسمى نوع تلك القراءة الخاطئة بالقراءة الخاطئة من الدرجة الأولي ,
    ذلك لانها تمثل خطأ فادحا لا يمكن غفرانه او تبريره مثلما يمكن ان يحصل للأخطاء من الدرجات الاخرى مثل تلك التي تنتج من عدم المعرفة ب"خارج النص".
    ومن أمثلة "الخارج" ثقافة المكان من حيث التقاليد واللغة والمرجعية والتاريخ وغيرها من العوامل المرتبطة ب"خارج النص".
    ووقوع القارئ –وهنا نقصد ايضا الناقد اذ انه قارئ من نوع مختلف كما يفترض - في القراءة الخاطئة من الدرجة الاولي,
    يشير اشارة واضحة لا شك فيها الى خفة ستلقي بظلالها على مجمل قراءة الناقد كما حدث في حالة يمنى العيد.
    ولعل ذلك يجعلنا أن نرجح أن كتابتها لاسم بنت مجذوب خطا, بحيث صار "بنت محجوب",
    لا يرجع الى خطأ مطبعي او سهو,
    وانما هو تمظهر من تمظهرات تلك الخفة.راجع يمنى العيد,1985,ص 111..
    وضمن المقابلة التي أجرتها بين مصطفى سعيد والرواي,
    سنتحدث عن مثالين يعكسان القراءة الخاطئة من الدرجة الاولى التي وقعت فيها "يمنى العيد".
    المثال الأول:
    المدة التي قضاها كل من مصطفى سعيد والراوي خارج السودان:
    وهذه من أخطاء الدرجة الأولى التي وقعت فيها يمنى العيد والتي ليست لها علاقة بالفضاء السوداني,وانما بقراءة تفاصيل ا لخطاب الروائي نفسه.
    فيمنى العيد ترى أن كل من مصطفى سعيد والراوي قد قضيا المدة نفسها خارج السودان.
    وتقع يمنى العيد في اخطاء اخرى لا علاقة لها بالواقع السوداني , وانما من قراءة خاطئة للخطاب الروائي نفسه,حين تقول ان الراوي ومصطفى سعيد غابا
    Quote: " المدة ذاتها التي هي سبع سنوات. بعدها يعود كل منهما الى وطنه.يعود بصفته مثقفا يحمل شهادة"."
    يمنى العيد-1986",ص 108.
    ولعلها نسبت ما قاله الراوي عن زميل له الى مصطفي سعيد.
    فقد قال الراوي عن شاب سوداني زار بيته في الخرطوم:
    Quote: "كنا في بيت شاب سوداني يحاضر في الجامعة, كنا زملاء دراسة في انجلترا".
    الطيب صالح ,ص64 .
    وفي سياق اخر يقول عن ذلك الشاب السوداني الذي زار بيته:
    Quote: انه لم يكن زميلي في الدراسة ,لكننا كنا في انجلترا في وقت واحد,وقد جمعتنا مناسبات عدة وشربنا البيرة أكثر من مرة معا في حانات نايتسبردج".
    الطيب صالح ,ص66
    واضح من الرواية أنها أوضحت عدد السنوات التي قضاها الراوي خارج السودان في بريطانيا,لكنها لم توضح عدد السنوات التي قضاها مصطفى سعيد خارج السودان بالضيط.
    فقد ذكر الراوي في مفتتح الرواية قائلا:
    Quote: "عدت الى أهلي يا سادتي بعد غيبة طويلة,سبعة أعوام على وجه التحديد,كنت خلالها أتعلم في أوربا".
    الطيب صالح,ص11.
    لكننا في المقابل نجد اشارات في الرواية تدلنا على ان مصطفى سعيد قضى أكثر من المدة التي قضاها الراوي في بريطانيا ,أي أكثر من سبع سنوات.
    من المعروف أن الرواية تخبرنا –ضمنا- أن مصطفى سعيد غادر الخرطوم الى القاهرة في عام 1910. وغادر القاهرة متوجها الى لندن في عام 1913. راجع بخصوص التاريخ الأول "الطيب صالح,ص 34-حديث مصطفى سعيد مع القسيس في القطار المتوجه الى القاهرة.
    وبخصوص التاريخ الثاني راجع "الطيب صالح,ص36 ما قاله مصطفى سعيد لنفسه وقد صعد الى الباخرة المتوجهة من الاسكندرية الى لندن.
    وكما قلنا أعلاه فان الاشارات تلك التي تحدثنا عنه بخصوص الفترة التي قضاها مصطفى سعيد مقارنة بالتي قضاها الراوي,تلك الاشارات كثيرة وسنشير اليها .
    توجد اشارة واضحة الى ان مصطفى سعيد كان موجودا خارج السودان عامي 1922.و 1923.
    سئل مصطفى سعيد في المحكمة:
    Quote: "أليس صحيحا أنك في الفترة ما بين أكتوبر 1922 وفبراير 1923 ,في هذه الفترة وحدها على سبيل المثال,كنت تعيش مع خمس نساء في ان واحد؟
    "الطيب صالح,ص44.
    وهناك اشارة الى انه كان موجودا خارج السودان عام 1925.
    يقول مصطفى سعيد عن سير ارثر همعنز الذي كان يكره مصطفى سعيد:
    Quote: "قضيت عيد الميلاد سنة 1925 في بيته في سافرون ولدن"
    الطيب صالح,ص103.
    ونجد انه كان موجودا في لندن في عامي 1926 و1929 .
    يقول الراوي -عن ذلك- وهو يتصفح جوازي سفر لمصطفى سعيد:
    Quote: "تاريخ صدور الجواز عام 1916 في القاهرة وجدد في لندن عام 1926.كان ثمة جواز سفر اخر,انكليزي,صدر في لندن عام 1929."
    الطيب صالح,ص28
    كما نعلم من الرواية ان مصطفى سعيد كان يسافر من لندن ويرجع اليها بعد صدور جواز سفره الانكليزي.
    يقول الراوي عن ذلك الجواز الانكليزي:
    Quote: قلبت صفحاته فاذا أختام كثيرة,فرنسية وألمانية وصينية ودنماركية"
    الطيب صالح,ص 28.
    وقال عنه الشاب السوداني الذي كان يحاضر في الجامعة-اذا ما صدقنا روايته-:
    Quote: "وكان من سكربيري المؤتمر الذي انعقد في لندن سنة 1936."
    الطيب صالح,ص65.
    وقد ارفقنا ما قاله الشاب المحضر ب-اذا ما صدقنا روايته-لانه ذكر في كلامه معلومة خاطئة عن مصطفى سعيد الذي كان قد توفي حين قال عنه الشاب:
    Quote: "انه الان مليونير,ويعيش كاللوردات في الريف الانجليزي
    "الطيب صالح,ص65.
    وكذلك نجد اشارة الى الفترة التي ترك فيها مصطفى سعيد لندن.
    تقول احدى قصاصات الورق التي كانت موجودة في غرفته في القرية:
    "
    Quote: تركت لندن وقد بدأت أوربا تحشد جيوشها مرة أخرى لعنف أكثر ضراوة
    "الطيب صالح,.ص 159.
    وهذا يعنى أن مصطفي سعيد قد مكث في لندن حتى وقت قريب من نشوب ا لحرب العالمية الثانية.
    وما يؤكد انها الحرب العالمية الثانية انه قد ورد ذكر الحرب العالمية الاولى ضمنا في الرواية.
    فقد ذكر مصطفى سعيد ا نه التقى جين مورس وهو في الخامسة والعشرين من العمر,اي سنة 1923 تقريبا ,وهذا اللقاء يوافق كما قال خروج لندن من الحرب حين قال:
    Quote: "كانت لندن خارجة من الحرب ومن وطأة العهد الفكتوري"
    الطيب صالح,ص 39.
    يقول الراوي عن مصطفى سعيد:
    Quote: "المهم انهم حكموا عليه بالسجن,سبع سنوات فقط,ورفضوا أن يتخذوا القرار الذي كان هو عليه أن يتخذه بمحض ارادته.ويخرج من السجن,ويتشرد في أصقاع الأرض ,من باريس الى كوبنهاجن الى دلهي الى بانكوك,وهو يحاول التسويف".
    الطيب صالح, ص ص 79,78.
    لقد اسهبنا في ايراد كل تلك الاستشهادات من الرواية لكي نوضح مدى الخفة التي قرأت بها يمنى العيد الرواية.
    اذ بالرغم من كل تلك الادلة التي تحفل بها الرواية وتؤكد ان مصطفى سعيد بقى أكثر من سبع سنوات ,الا ان القراءة المتعجلة ليمنى العيد لم تنتبه اليها,واستنتجت بشكل خاطئ -لم تصغ له أي تبرير ولم تورد من الرواية ما يسند تلك- الى ان الذي كان مع الراوي خارج السودان في نفس الفترة,
    هو مصطفى سعيد,
    وليس الشاب الذي كان يعمل محاضرا في الجامعة في الخرطوم
    وذلك يشابه ما قالته عن علاقة مصطفى سعيد بذلك الحزب الوطني الذي تحدثت عنه ولم تورد اي نص من الرواية يدل على ذلك ,
    ولا من اين لها ان ثمة علاقة بين مصطفى سعيد وذلك الحزب الوطني
    فما ذكرته يمنى العيد في الحالتين أي المدة التي قضاها كل من مصطفى سعيد والرواي وعلاقة مصطفى سعيد بذلك الحزب,
    لم يكن من معلوم النص حتى لا تكون ملزمة باثبات ما قالته,
    ذلك ان الرواية في معلومها لم تقل به أبدا في الحالتين.
    كما أن هنالك اشارة واضحة تدل على ان الراوي ومصطفى سعيد لم يغيبا المدة ذاتها أي السبع سنوات,
    وهي أن مصطفى سعيد قضى في السجن وحده سبع سنوات.
    هل كانت يمنى العيد تعتقد ان هذه السبع سنوات هي كل المدة التي غابها مصطفى سعيد عن السودان؟
    وأيضا هنالك اشارة الى وجود مصطفى سعيد بين الحربين العالميتين.
    هل من خفة في القراءة أكثر من ذلك ؟؟؟
    وسنعود لمواصلة قراءة يمنى العيد الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"
    المشاء

    (عدل بواسطة osama elkhawad on 01-07-2005, 04:03 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad12-21-04, 12:37 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Hussein Mallasi12-21-04, 03:25 PM
  جاييك يا ملاسي اصبر علي شوية osama elkhawad12-21-04, 04:26 PM
    Re: جاييك يا ملاسي اصبر علي شوية Hussein Mallasi12-21-04, 04:41 PM
  حواري مع "يمنى العيد" في بيروت osama elkhawad12-21-04, 06:27 PM
  في القراءة الخاطئة osama elkhawad12-21-04, 07:00 PM
  تنبيه مهم osama elkhawad12-21-04, 09:25 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya12-22-04, 08:26 PM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا حاتم الياس12-23-04, 02:02 AM
      Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya12-23-04, 08:43 AM
  أحاول التطوير النظري والتطبيقي او الممارسي كما تقول يمنى العيد لمفهوم القراءة الخاطئة osama elkhawad12-23-04, 12:02 PM
  قراءة يمنى العيد الخاطئة osama elkhawad12-23-04, 08:13 PM
    Re: قراءة يمنى العيد الخاطئة bayan12-24-04, 01:27 AM
  Re: منهج القراءة الخاطئة لا ينتج الا قراءات خاطئة Agab Alfaya12-24-04, 03:11 AM
  ملاحظتك بخصوص مسألة القراءة osama elkhawad12-24-04, 06:19 AM
  ولك ما قررت osama elkhawad12-24-04, 08:59 AM
  مصطفى سعيد كنقابي وحزبي (أو) يسارية مصطفى سعيد في السودان osama elkhawad12-24-04, 10:46 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Bashasha12-24-04, 10:56 AM
  صديقنا بشاشة osama elkhawad12-24-04, 06:27 PM
    Re: صديقنا بشاشة bayan12-24-04, 07:17 PM
  شكرا بيان على ملاحظتك الدقيقة osama elkhawad12-24-04, 08:26 PM
  Re: يسارية مصطفي سعيد ونقابيته لا تخفي علي كل ذو بصيرة ناقدة Agab Alfaya12-26-04, 04:41 AM
  Re: لم تخطيء يمني العيد ، مدلول كلمة : البلد Agab Alfaya12-27-04, 12:34 PM
    Re: لم تخطيء يمني العيد ، مدلول كلمة : البلد خالد عويس12-27-04, 01:00 PM
  سأعلق على بعض النقاط المهمة osama elkhawad12-27-04, 02:09 PM
  Re: هل السؤال عن النطق الصحيح لاسم مدينة الابيض قراءة خاطئة؟! Agab Alfaya12-27-04, 08:27 PM
  هذه ]ليست لغة مناسبة للحوار بين ناقدين osama elkhawad12-27-04, 10:08 PM
    Re: هذه ]ليست لغة مناسبة للحوار بين ناقدين الجندرية12-27-04, 11:58 PM
  شديد اسفي للمتابعين osama elkhawad12-28-04, 00:15 AM
  دريدا وأميركا osama elkhawad12-28-04, 00:35 AM
  Re: هذه الورطة ليس لك منها مخرج سوي الاعتذار Agab Alfaya12-28-04, 08:32 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya12-28-04, 08:52 PM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا الجندرية12-29-04, 01:39 AM
  ان مشكلة الحوار معك لا تتمثل فقط في عدم فهم ما يقوله لك محاورك osama elkhawad12-28-04, 10:33 PM
    Re: ان مشكلة الحوار معك لا تتمثل فقط في عدم فهم ما يقوله لك محاورك عشة بت فاطنة12-29-04, 04:30 PM
  Re: شهادة عثمان تراث Agab Alfaya12-29-04, 08:31 PM
  Re: النقد عن طريق الاستطلاع Agab Alfaya12-29-04, 09:01 PM
    Re: النقد عن طريق الاستطلاع Abdel Aati12-29-04, 09:44 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad12-29-04, 10:44 PM
  Re: الطيب صالح : مصطفي سعيد كان اشتراكيا ! Agab Alfaya12-30-04, 08:01 AM
    Re: الطيب صالح : مصطفي سعيد كان اشتراكيا ! Omayma Alfargony12-30-04, 01:02 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا WadalBalad12-30-04, 08:32 AM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا bayan12-30-04, 08:46 AM
  Re: مصطفي سعيد شخصية روائية حية وليس اكذوبة ! Agab Alfaya12-30-04, 08:53 AM
  Re: بشري لود البلد Agab Alfaya12-30-04, 11:47 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya12-30-04, 12:22 PM
  كل عام والمشاركين والبورداب بخير osama elkhawad12-30-04, 03:38 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا WadalBalad12-31-04, 08:24 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya12-31-04, 08:33 AM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا عشة بت فاطنة12-31-04, 12:57 PM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Omayma Alfargony01-05-05, 08:53 AM
  أشرت يا عشة الى نقطة مهمة تجاهلتها يمنى العيد osama elkhawad12-31-04, 03:12 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-05-05, 00:38 AM
  greetings Maysoon Nigoumi01-05-05, 01:15 AM
  مرحب بالمبدعة ميسون osama elkhawad01-05-05, 02:57 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Hafiz Bashir01-05-05, 03:35 AM
  Re:الفن لا يحاكم بمنطق الواقع Agab Alfaya01-05-05, 10:09 AM
    Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! Agab Alfaya01-05-05, 12:31 PM
      Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! Marouf Sanad01-05-05, 01:35 PM
        Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! Agab Alfaya01-05-05, 07:18 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya01-05-05, 06:54 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا عبدالماجد فرح يوسف01-05-05, 08:03 PM
  hi Maysoon Nigoumi01-07-05, 03:08 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-07-05, 03:37 AM
  خفة القراءة-عن الدرجة الأولى من "القراءة الخاطئة" osama elkhawad01-07-05, 04:00 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا WadalBalad01-07-05, 07:47 AM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Adrob wad Elkhatib01-07-05, 08:19 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-07-05, 07:04 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya01-07-05, 07:38 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya01-07-05, 07:40 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا WadalBalad01-08-05, 08:48 AM
  Re: تضليل القراء ومحاولة ايقاع الفريسة في الشرك باي ثمن ! Agab Alfaya01-08-05, 09:24 AM
  عزيزي الفيا انت تقوم بدور معرفي تخريبي من خلال اصرارك على اخطائك المتكررة osama elkhawad01-08-05, 09:48 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-08-05, 04:41 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya01-08-05, 09:14 PM
  ارجو ان تحترم اراء معارضيك osama elkhawad01-09-05, 00:27 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-09-05, 00:58 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Hani Abuelgasim01-09-05, 11:22 AM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا عشة بت فاطنة01-09-05, 05:26 PM
      Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya01-10-05, 11:45 AM
        فضلا ياخواض .. ماهكذا .. ودرملية01-10-05, 02:22 PM
  Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص Agab Alfaya01-10-05, 09:26 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-10-05, 11:25 PM
  Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص - 2 Agab Alfaya01-11-05, 04:16 AM
    Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص - 2 ودرملية01-11-05, 03:38 PM
  Re: السطحية والضآلة والتهافت للنيل من قمة نقدية Agab Alfaya01-11-05, 06:28 PM
  عزيزي ود رملية osama elkhawad01-11-05, 08:54 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-13-05, 05:30 AM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا عشة بت فاطنة01-13-05, 05:08 PM
  نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". osama elkhawad01-14-05, 02:18 AM
    Re: نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". Tumadir01-14-05, 04:19 AM
      Re: نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". عشة بت فاطنة01-14-05, 02:07 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-14-05, 11:10 PM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا عشة بت فاطنة01-15-05, 12:50 PM
  نواصل بعد توقف osama elkhawad01-21-05, 09:57 PM
    Re: نواصل بعد توقف Marouf Sanad01-21-05, 11:45 PM
  التخفي osama elkhawad01-22-05, 05:44 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا محمد الامين احمد01-22-05, 12:28 PM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا munswor almophtah01-22-05, 12:50 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-22-05, 06:41 PM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا بكرى ابوبكر12-26-05, 03:43 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de