|
hi (Re: osama elkhawad)
|
تحياتي للجميع اشكرك على ترحيبك بي أستاذ أسامة...فقد عنى لي ذلك الكثير لكن لا أسمي نفسي مبدعة...لكن دايرة أعرف...و شايفة الدرب طويل...فاهمني؟
بدءا قرأت المقدمة التي كتبها الأستاذ أسامة قبل عرضه لفكرة "القراءة الخاطئة" ليمنى عيد(بالمناسبة، أول مرة أسمع بيها...سوري!) المهم فهمت من مقدمة القراءة الواحدة و القراءات اللانهائية، أن مشروعيتها من عدمه لا يمكن أن تتجاوز الوقائع للروايةfacts لاحظت ذلك حول ما قاله عن يمنى عيد في ملاحظاتها على كلمة الأبيض، البلد، كون مصطفى سعيد كان نقابي بالمفهوم معروف و التي على أساسها تقدم التصويب لنقدها. فكرت في المسألة مليا،و في التعديلات المفترضة....لكن يظل الأمر كما هو ....فالناقدة يمنى العيد خارج الـcontext المكاني للرواية (السودان) و لا يعيبها ذلك شيئا ، بل هو ما يجعل النقد نقدا مفتوحا و متعددا...أقصد بذلك اختلاف الـstandpoints سيظل بحثها في إشارات الرواية إلى إشارات اللون. سيظل الفارق بين المدينة و القرية في السودان مفارقا لشكل الفارق بين البلد و المدينة في الشام أو الجزيرة العربية. و كما قلت هذا ما يجعل النقد مفتوحا، هو أن تأتي بمفاهيمك و شفراتك، لتفكيك الرواية، دون أن يكون عليك أن تدمج نفسك فيها لتفكيكها(ربما لأن هذا مستحيلا) حتى للناقد السوداني، و هو الأقرب لسياق الرواية المكاني و مدلول الكلمات. مثال غير يمنى عيد "إدوارد سعيد" عندما أحدث مقاربة بين رواية كونراد " قلب الظلام" و "موسم الهجرة للشمال" ، و في رواية كونراد يبحر بطل الرواية مارلو إلى مجاهل إفريقيا، ليجد كرتز المستعمر الأبيض في قلب الظلام "ليس الإفريقي" لكن ظلام الحضارة الأوروبية بوحشيتها و بدائيتها هي أيضا، أو ما عبر عنه كرتز بروعة في آخر كلمتين قالهما The horror!. the horror!، و على نفس النمط مصطفى سعيد الذي يقوم برحلة معاكسة إلى داخل عمق أوروبا ليكتشف ظلامه هو (في فارق لكن في الكلام) ما علينا، المهم إدوارد سعيد الباحث عن حتمية العلاقة "المتبادلة" بين المستعمر و المستعمر يجدها في احتكاك مصطفى سعيد مع إيزابيل ، و آن ثم جين (عمق العلاقة بين المستعمر و المستعمر) . في قول عجب الفيا حول حقيقية الشخصية الروائية مصطفى سعيد قول جميل، و هو أنه لا يخرج عن قوانين الرواية، و هو ما أعتقد يسمى بالـ consistency of the character ، و هو أن الشخصية الروائية عندما تخلق (و أعذروني في رومانسيتي هنا ) أنها لا ينبغي أن تكون سوى ما تكونه، شاء الطيب صالح أم أبى....لهذا شخصيته ليست هتافية، أو ناقل أفكار ( و هي المشكلة التي كانت تعترض برنارد شو، عندما اتهم أن شخصياته مجرد بوق لأفكاره...و هي مشكلة عالجها في أفضل صورها في شخصية جاك تانر في رواية Man and Superman ..."المهم ده موضوع تاني" فبالقول أن مصطفى سعيد اشتراكي و تأرجح الإجابة بين نعم و لا....نعم اشتراكي لكن ما يعنيه ذلك لمصطفى سعيد....أعني الاشتراكية...إن ترديد مصطفى سعيد لمقولته "جدك...هذا هو الرجل"... "و جنب أولادي مشقة السفر" كأنه يوحي بالفارق بين الواقع و النظري...هل كان مصطفى سعيد يؤمن و يعتنق أصلا؟! الحقيقة مصطفى سعيد، تحس أنه من الأشخاص الذين لا يمكن أن تضيف إليه "ياء " النسب على الإطلاق، فهو لا ينتمي لشيء، لامنتمي! ربما هذا ما تعنيه المقولة. بالنسبة للغربة و امتلاك الوطن...هذا ربما ما حاوله مصطفى سعيد عند عودته..أن ينتمي ! فهو لم ينتمي لوطن من قبل، لم ينتمي سوى لجين (بطريقة إدوارد سعيد، المصير المشترك بين المستعمر و المستعمر التي لا يمكن تجاوز التاريخ عنها و فصلها أو نسيانها بنظريات الـ ultra Africanism ) ما علينا...كنت أرى أن كل الظروف تهيئ لتلك الشخصية أقصد اللامنتمي...السكن الخرطوم "لا انتماء ممتد" لا بد من أيجاد الأم لتحديد نقطة البداية و رسم المحيط الذي لا ينتمي إليه مصطفى سعيد "بس ما أكون بخطرف هنا" اقصد لو عمل مصطفى سعيد ما عندو لا أم لا أبو كانت حتطلع نظريات حول انو يمكن هو أصلا ما من البلد عشان كدا ما منتمي ليها. عشان كدا وضع الرابط بينه و الوطن وهو الأم (و هو رابط أهم من الأب، من ناحية وجدانية و ثقافية). المهم أنا وصلت وين إدوارد سعيد، يمنى عيد كل هؤلاء الـstandpoints النقدية بتاعتهم مهمة جدا...و يمكن أن تخضع هي الأخرى لدراسة، أي إسقاط نقدهم للرواية على الـcontext الذي تعيش فيه يمنى عيد ذاتها (حاجة كدا زي انقلب السحر على الساحر!!!) ...ما أريد أن أخلص إليه، أن يمنى عيد لا يمكن أن تصوب الخطأ ، لأنه سياقها هي، و هذا ما يفعله أي ناقد. (عربي/عروبي، أفريقي/أفريقاني، اشتراكي، شيوعي، سودانوي، مستعمر أو مستعمر....لانهائي) . أقول بهذا المفهوم أن القراءة المتجردة غير موجودة، التي تقف على الحياد، و على وهم اسمه المفهوم عموما، و الصواب....قد انهي قولي هذا بأن قراءة يمنى عيد فعلا خاطئة، كما قراءة أي ناقد. بالنسبة لاعتراف الطيب صالح حول اشتراكية مصطفى سعيد، لا أؤيد تماما مقولة موت المؤلف....لكن جزء من الـcredibility الذي أعطيناه لمصطفى سعيد الطيب صالح، يعطينا حق في تفسيره هو في مغالطة مع المؤلف. كديه شوفوا الكلام دا...أمكن أجي راجعة تاني!!! BYE
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 12-21-04, 12:37 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Hussein Mallasi | 12-21-04, 03:25 PM |
جاييك يا ملاسي اصبر علي شوية | osama elkhawad | 12-21-04, 04:26 PM |
Re: جاييك يا ملاسي اصبر علي شوية | Hussein Mallasi | 12-21-04, 04:41 PM |
حواري مع "يمنى العيد" في بيروت | osama elkhawad | 12-21-04, 06:27 PM |
في القراءة الخاطئة | osama elkhawad | 12-21-04, 07:00 PM |
تنبيه مهم | osama elkhawad | 12-21-04, 09:25 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-22-04, 08:26 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | حاتم الياس | 12-23-04, 02:02 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-23-04, 08:43 AM |
أحاول التطوير النظري والتطبيقي او الممارسي كما تقول يمنى العيد لمفهوم القراءة الخاطئة | osama elkhawad | 12-23-04, 12:02 PM |
قراءة يمنى العيد الخاطئة | osama elkhawad | 12-23-04, 08:13 PM |
Re: قراءة يمنى العيد الخاطئة | bayan | 12-24-04, 01:27 AM |
Re: منهج القراءة الخاطئة لا ينتج الا قراءات خاطئة | Agab Alfaya | 12-24-04, 03:11 AM |
ملاحظتك بخصوص مسألة القراءة | osama elkhawad | 12-24-04, 06:19 AM |
ولك ما قررت | osama elkhawad | 12-24-04, 08:59 AM |
مصطفى سعيد كنقابي وحزبي (أو) يسارية مصطفى سعيد في السودان | osama elkhawad | 12-24-04, 10:46 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Bashasha | 12-24-04, 10:56 AM |
صديقنا بشاشة | osama elkhawad | 12-24-04, 06:27 PM |
Re: صديقنا بشاشة | bayan | 12-24-04, 07:17 PM |
شكرا بيان على ملاحظتك الدقيقة | osama elkhawad | 12-24-04, 08:26 PM |
Re: يسارية مصطفي سعيد ونقابيته لا تخفي علي كل ذو بصيرة ناقدة | Agab Alfaya | 12-26-04, 04:41 AM |
Re: لم تخطيء يمني العيد ، مدلول كلمة : البلد | Agab Alfaya | 12-27-04, 12:34 PM |
Re: لم تخطيء يمني العيد ، مدلول كلمة : البلد | خالد عويس | 12-27-04, 01:00 PM |
سأعلق على بعض النقاط المهمة | osama elkhawad | 12-27-04, 02:09 PM |
Re: هل السؤال عن النطق الصحيح لاسم مدينة الابيض قراءة خاطئة؟! | Agab Alfaya | 12-27-04, 08:27 PM |
هذه ]ليست لغة مناسبة للحوار بين ناقدين | osama elkhawad | 12-27-04, 10:08 PM |
Re: هذه ]ليست لغة مناسبة للحوار بين ناقدين | الجندرية | 12-27-04, 11:58 PM |
شديد اسفي للمتابعين | osama elkhawad | 12-28-04, 00:15 AM |
دريدا وأميركا | osama elkhawad | 12-28-04, 00:35 AM |
Re: هذه الورطة ليس لك منها مخرج سوي الاعتذار | Agab Alfaya | 12-28-04, 08:32 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-28-04, 08:52 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | الجندرية | 12-29-04, 01:39 AM |
ان مشكلة الحوار معك لا تتمثل فقط في عدم فهم ما يقوله لك محاورك | osama elkhawad | 12-28-04, 10:33 PM |
Re: ان مشكلة الحوار معك لا تتمثل فقط في عدم فهم ما يقوله لك محاورك | عشة بت فاطنة | 12-29-04, 04:30 PM |
Re: شهادة عثمان تراث | Agab Alfaya | 12-29-04, 08:31 PM |
Re: النقد عن طريق الاستطلاع | Agab Alfaya | 12-29-04, 09:01 PM |
Re: النقد عن طريق الاستطلاع | Abdel Aati | 12-29-04, 09:44 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 12-29-04, 10:44 PM |
Re: الطيب صالح : مصطفي سعيد كان اشتراكيا ! | Agab Alfaya | 12-30-04, 08:01 AM |
Re: الطيب صالح : مصطفي سعيد كان اشتراكيا ! | Omayma Alfargony | 12-30-04, 01:02 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | WadalBalad | 12-30-04, 08:32 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | bayan | 12-30-04, 08:46 AM |
Re: مصطفي سعيد شخصية روائية حية وليس اكذوبة ! | Agab Alfaya | 12-30-04, 08:53 AM |
Re: بشري لود البلد | Agab Alfaya | 12-30-04, 11:47 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-30-04, 12:22 PM |
كل عام والمشاركين والبورداب بخير | osama elkhawad | 12-30-04, 03:38 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | WadalBalad | 12-31-04, 08:24 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-31-04, 08:33 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عشة بت فاطنة | 12-31-04, 12:57 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Omayma Alfargony | 01-05-05, 08:53 AM |
أشرت يا عشة الى نقطة مهمة تجاهلتها يمنى العيد | osama elkhawad | 12-31-04, 03:12 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-05-05, 00:38 AM |
greetings | Maysoon Nigoumi | 01-05-05, 01:15 AM |
مرحب بالمبدعة ميسون | osama elkhawad | 01-05-05, 02:57 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Hafiz Bashir | 01-05-05, 03:35 AM |
Re:الفن لا يحاكم بمنطق الواقع | Agab Alfaya | 01-05-05, 10:09 AM |
Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! | Agab Alfaya | 01-05-05, 12:31 PM |
Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! | Marouf Sanad | 01-05-05, 01:35 PM |
Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! | Agab Alfaya | 01-05-05, 07:18 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-05-05, 06:54 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عبدالماجد فرح يوسف | 01-05-05, 08:03 PM |
hi | Maysoon Nigoumi | 01-07-05, 03:08 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-07-05, 03:37 AM |
خفة القراءة-عن الدرجة الأولى من "القراءة الخاطئة" | osama elkhawad | 01-07-05, 04:00 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | WadalBalad | 01-07-05, 07:47 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Adrob wad Elkhatib | 01-07-05, 08:19 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-07-05, 07:04 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-07-05, 07:38 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-07-05, 07:40 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | WadalBalad | 01-08-05, 08:48 AM |
Re: تضليل القراء ومحاولة ايقاع الفريسة في الشرك باي ثمن ! | Agab Alfaya | 01-08-05, 09:24 AM |
عزيزي الفيا انت تقوم بدور معرفي تخريبي من خلال اصرارك على اخطائك المتكررة | osama elkhawad | 01-08-05, 09:48 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-08-05, 04:41 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-08-05, 09:14 PM |
ارجو ان تحترم اراء معارضيك | osama elkhawad | 01-09-05, 00:27 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-09-05, 00:58 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Hani Abuelgasim | 01-09-05, 11:22 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عشة بت فاطنة | 01-09-05, 05:26 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-10-05, 11:45 AM |
فضلا ياخواض .. ماهكذا .. | ودرملية | 01-10-05, 02:22 PM |
Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص | Agab Alfaya | 01-10-05, 09:26 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-10-05, 11:25 PM |
Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص - 2 | Agab Alfaya | 01-11-05, 04:16 AM |
Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص - 2 | ودرملية | 01-11-05, 03:38 PM |
Re: السطحية والضآلة والتهافت للنيل من قمة نقدية | Agab Alfaya | 01-11-05, 06:28 PM |
عزيزي ود رملية | osama elkhawad | 01-11-05, 08:54 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-13-05, 05:30 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عشة بت فاطنة | 01-13-05, 05:08 PM |
نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". | osama elkhawad | 01-14-05, 02:18 AM |
Re: نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". | Tumadir | 01-14-05, 04:19 AM |
Re: نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". | عشة بت فاطنة | 01-14-05, 02:07 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-14-05, 11:10 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عشة بت فاطنة | 01-15-05, 12:50 PM |
نواصل بعد توقف | osama elkhawad | 01-21-05, 09:57 PM |
Re: نواصل بعد توقف | Marouf Sanad | 01-21-05, 11:45 PM |
التخفي | osama elkhawad | 01-22-05, 05:44 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | محمد الامين احمد | 01-22-05, 12:28 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | munswor almophtah | 01-22-05, 12:50 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-22-05, 06:41 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | بكرى ابوبكر | 12-26-05, 03:43 PM |
|
|
|