|
في القراءة الخاطئة (Re: osama elkhawad)
|
(2) في كتاب "يمنى العيد" "في معرفة النص " هناللك دراسة مطولة عن موسم الهجرة بعنوان " زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في رواية "موسم الهجرة الى الشمال " للطيب صالح". تبدأ الدراسة بطرح سؤال حول تملك الوطن حين تقول " ولكن لمادا تملك الوطن, وهل يعقل ان تطرح عند مواطن مشكلة تملك وطنه ؟ كيف ؟ ولماذا؟". ثم تتحدث يمنى العيد عن شخصية مصطفى سعيد المهيمنة والمشكك في انتمائها الى الوطن في شروطه هذه. وتتحدث يمنى العيد عن تلك الشروط من خلال ايرادها بعض الاقتباسات من الرواية والتعليق عليها كالاتي: " ان مصطفى سعيد ليس من اهل البلد, لكنه غريب جاء منذ خمسة أعوام , اشترى مزرعة وبنى بيتا وتزوج بنت محمود ....رجل في حاله , لا يعلمون عنه الكثير" ,(ص6 ). هذا ما قاله أب الراوي حين سأله هذا الأخير عن مصطفى سعيد . "مصطفى سعيد , من مواليد الخرطوم,16 أغسطس عام 1898 ...الأب متوفي , الام فاطمة الصادق"- الطيب صالح, (ص22 ).هذا ما تقوله وثيقة الميلاد التي دفع بها مصطفى سعيد الى الراوي. ثم تعلق "يمنى العيد"على تلك الاقتباسات قائلة في استغراب واندهاس واضحين :
Quote: " مصطفى سعيد هو اذن ابن الخرطوم , وهو في الوقت نفسه غريب , ليس من اهل البلد , ولكنه استوطن البلد ,"اشترى", و"بنى", و " تزوج". |
ثم تتوج تلك الاندهاشة وذلك الاستغراب بالسؤال التالي:
Quote: كيف يكون الانسان في وطنه غريبا فيه؟"يمنى العيد, 1985 ص(227 ). |
لقد وقعت "يمنى العيد" في شراك القراءة الخاطئة لمسألة غربة مصطفى سعيد عن وطنه,لانها ببساطة لا تعرف أن كلمة "البلد" هنا مقصود بها القرية وليس السودان كوطن. ورغما عن أن يمنى العيد,حاولت في كتابها الذي تلى "في معرفة النص" أن تصحح هذا الخطأ,الا أنها اكتفت فقط بالاشارة الخجول الى ذلك التصحيح حين قالت:
Quote: أنه في نظر هذه القرية غريب"."يمنى العيد"-1986.,,ص 108. |
لكن ذلك التصحيح لم يتم بالصورة المطلوبة,اذ ان ذلك لو تم ,فانه سيهدم الأساس الذي قامت عليه قراءتها الخاطئة التي تجعل من التشكيك في مسألة انتماء مصطفى سعيد وغربته عن وطنه محورا من محاور القراءة الأساسية. واستنادا على ذلك الاستغراب والاندهاش تبني "يمنى العيد بناءا كاملا قائما على ما تسميه "تملك الوطن والغربة عنه". وتقول لتبرير غربة مصطفى سعيد في القرية , ان اهل القرية يعدونه غريبا " من حيث علاقته بهذا الزمن" اي زمن تملكه لوطنه كما تري الناقدة. ولذلك ايضا فهمت معنى غربة مصطفي سعيد بانها تعني تملكا مختلفا للوطن حين قال الراوي في سره ردا على مصطفي سعيد حين قال له " نحن هنا لا حاجة لنا بالشعر", حين قال في سره" انظر كيف يقول "نحن" ولا يشملني بها , مع العلم بان البلد بلدي , وهو , لا انا –الغريب". ثم تقدم وصفا عاما لما سمته "نحن" مصطفي سعيد ,والتي هي -حسب وصفها- "نحن الانتماء الجماعي. الانتماء المدرك, المفكر والواعي لحاجات القرية . وبعد ذلك تجري تمايزا بين معجم الراوي ومعجم مصطفي والذي يمكن ان نوضحه في الجدول التالي: معجم الراوي معجم مصطفى سعيد يتسم بالمحلية يتسم بالشمولية يتسم بالضيق يتسم بالعمومية يتسم بالماضوية يتسم بالمستقبلية يستخدم كلمات مثل ابي,اهل بلدنا, مكاني , دارنا يستخدم كلمات مثل:الوطن,العلم , الناس ,المكان
ثم في محاولتها لتاكيد اختلاف وتميز مصطفي سعيد تتحدث عن انه" يريد ويختار". فهو كما ترى لم يعد الى قريته او بلده عندما عاد من السفر ,ولكنه اختار هذه القرية حين قالت:
Quote: "ولا يعود مصطفى سعيد الى قريته نفسها,بل يختار قرية أخرى من وطنه السودان,ويعيش بعيدا عن أهله وعشيرته."يمنى العيد, -1986. ص 108. |
وهذا طبعا كلام غير صحيح . فمصطفى سعيد هو من الخرطوم وليس قرويا كما تدعي "يمنى العيد".كما أنه لم تكن له –أصلا- أسرة ليعود اليها, كما انه لم يختر القرية بشكل عقلاني منطقي. فمصطفي سعيد قد وضح الظروف التي قادته الى هذه القرية,حين قال للراوي:
Quote: كنت اعمل في التجارة.ثم لاسباب عديدة,قررت أن أتحول للزرافة.كنت طول حياتي أشتاق للاستقرار في هذا الجزء من القطر,لا أعلم السبب.وركبت الباخرة, وأنا لا أعلم وجهتي .ولما رست في هذا البلد,اعجبتني هيئتها.وهجس هاجس في قلبي:هذا هو المكان. وهكذا كان,كما ترى .لم يخب ظني في البلد ولا أهله".الطيب صالح,20. |
ويتحدث الراوي عن عودة مصطفى سعيد حين قال:
Quote: "لو أنه عاد عودة طبيعية لانضم الى قطيع الذئاب هذا." |
الطيب صالح,ص 128. واذا اخذنا بالفرضيات , فقد كان من الاحسن لوطن مصطفى سعيد ان يعود الى الخرطوم التي نشأ فيها,وأن يعمل محاضرا و يمارس فعل الكتابة والبحث بدلا ان ينهي حياته متخفيا في قرية خاملة الذكر. ولتأكيد تميزه المفتعل تقول" يمنى العيد" عن مصطفى سعيد": Quote: وهو في حاضره الذي يعيش لا يتذكر الماضي ولا يعبر عن حنين اليه ولا يتكلم عن اهله وعندما يحكي قصته للراوي , في ما بعد, انما يمارس فعل الاخبار, وهو حين يصل الى الحديث عن علاقته بامه يقول: "كانها شخص غريب جمعتني به الظروف صدفة في الطريق". |
ثم تعلق على ذلك قائلة:
Quote: "مصطفى مستقل عن أمه أو عن الأم رمز الارتباط بالماضي,بالطفولة, بالرحم وبزمن الولادة. مستقل حتى كأنه انسان مقطوع عن الماضي و الاهل ". يمنى العيد 1985,ص. |
و كما نعلم فليس لمصطفى أهل لكي يحكي عنهم و علاقته بامه –أصلا- علاقة غير سوية . لهذا كان لا يتحدث عنها. ولأن "يمنى العيد" لم تفهم الرواية او بالأحرى قراتها خطا, فسرت هذه العلاقة غير السوية بامه تفسيرا خاطئا في محاولتها لخلق شخصية متميزة ومتفردة لمصطفي سعيد.وفي المقتطف الطويل نسبيا الاتي يوضع مصطفى سعيد الظروف التي نشأ فيها ,وعلاقته غير السوية بأمه:
Quote: المهم انني كما ترى ولدت في الخرطوم.نشأت يتيما,فقد مات أبي قبل أن أولد ببضعة أشهرولكنه ترك لنا ما يستر الحال.كان يعمل في تجارة الجمال.لم يكن لي أخوة,فلم تكن الحيات عسيرة على وعلى أمي. حن أرجع الان بذاكرتي, اراه بوضوح,شفتاها الرقيقتان مطبقتان في حزم , وعلى وجهها شيئ مثل القناع.لا أدري. قناع كثيف,كأن وجهها صفحة بحر , هل تفهم ؟ليس له لون واحد بل ألوان متعددة,تظهر وتغيب وتتمازج. لم يكن لنا أهل. كنا أنا وهي ,أهلا بعضنا لبعض.كانت كأنها شخص غريب جمعتني به الظروف صدفة في الطريق.لعلني كنت مخلوقا غريبا, أو لعل أمي كانت غريبة. لا أدري. لم نكن نتحدث كثيرا,وكنت,ولعلك تعجت,أحس احساسا دافئا بأنني حر, بأنه ليس ثمة مخلوق أب أو أم يربطني كالوتد الى بقعة معينة ومحيط معين." الطيب صالح,ص29. |
ولمزيد من التوضيح لعلاقته غير السوية بأمه, حكى مصطفى سعيد مشهد وداع أمه له.
Quote: "حين أخبرني ناظر المدرسة بأن كل شيئ أعد لسفري للقاهرة,ذهبت الى أمي وحدثتها.نظرت الى مرة أخرى ,تلك النظرة الغريبة. افترت شفتاها لحظة كأنها تريد أن تبتسم, ثم أطبقتهما ,وعاد وجهها كعهد,قناعا كثيفا,بل مجموعة أقنعة. ثم غابت قليلا , وجاءت بصرة وضعتها في يدي ,وقالت لي: " لو أن أباك عاش, لما اختار لك غير ما اخترته لنفسك. افعل ما تشاء.سافر.او ابق, انت وشأنك.انها حياتك, وأنت حر فيها.في هذه الصرة ما تستعين به".كان ذلك وداعنا. لا دموع ولا قبل ولا ضوضاء. مخلوقان سارا شطرا من الطريق معا,ثم سلك كل منهما سبيله.وكان ذلك في الواقع اخر ما قالته لي,فانني لم أرها بعد ذلك. بعد سنوات طويلة تذكرت تلك اللحظة ,وبكيت.أما الان فانني لم أشعر بشيئ على الاطلاق."الطيب صالح,ص33.[/QUOTE ]ونفس الخطأ الذي مارسته في فهمها الخاطئ لعلاقة مصطفى سعيد بأمه ,تكرره "يمنى العيد" في فهمها لعلاقته بجد الراوي. |
وللحديث عن علاقة مصطفي سعيد بجد الراوي,حاولت "يمنى العيد" ان تجعل من الارتباط بالجد رمزا للمرحلة ما قبل الاستعمارية حين قالت":
Quote: الارتباط بالجد هو الارتباط بمرحلة ما قبل الاستعمار و"موسم الهجرة.تفصل بين مرحلة السيطرة الاستعمارية كماض وبين ماض أسبق عليها.مرحلة السيطرة الاستعمارية مرحلة هجينة,ظاهرة مرضية,عاشها مصطفى مريضا تحكمه عقدة العجز وسلوك ردة الفعل."يمنى العيد", |
1985 . ثم يتحدث عن علاقة مصطفى سعيد بتلك المرحلة الاستعمارية قائلة:
Quote: "عاش مصطفى تلك المرحلة ودونها. أقام المسافة مع وعيه وأسس امكانية استشراف مستقبلي.عاش مصطفى هذه المرحلة وتجاوزها"يمنى العيد,, 1985ص258. |
وترى "يمنى العيد" أن ذلك التجاوز يتمثل في علاقته بأسرته حين قالت:
Quote: وحين عاد الى وطنه لم يذكر أمه ولا أباه,لم يتكلم عن الأب والأم,بل أظهر احتراما للجد-وليس جده-لهذا الماضي الأسبق,وهو في احترامه للجد لا يتماثل بماضيه الأسبق ولا بماضيه الأقرب,كما يتماثل الراوي بهذا الماضي غير مميز بين فترتيه,بل يبقى متميزا.الراوي يبدو أكثر تماثلا بفترة الأم والأب منه بالفترة الأسبق(رمزها الجد).فترة الأم والأب فترة التكرار والتماثل في ظل السيطرة الاستعمارية التي أوهمت بالتحضير".يمنى العيد, 1985 ,ص 258. |
بتدو تلك الرموز التي حاولت ايجادها "يمنى العيد" بلا معنى اذا كانت المقارنه أصلا غير صحيحة بين الراوي ومصطفي سعيد في علاقة كل منهما بأسرته. فمصطفي سعيد بلا أسرة ,وتوفي أبوه قبل ولادته بشهور ,كما أن علاقته بأمه هي علاقة غير سوية.كما أن مصطفى سعيد لا يعرف له جدا كي يحن اليه أو لا يحن اليه ,كي يرتبط به ,أو يفك ارتباطه به.فالقراءة الخاطئة تنتج مجموعة من التحليلات الخاطئة التي هي –كما يقول المنطق-سليلة ذلك النوع من القراءة. ثم تقول لاضفاء بعد مختلف لشخصية مصطفى سعيد:
Quote: " مصطفى سعيد يعيش زمنا اخر,وهو يمتلك هذا الزمن حاضر مختلفا, يمتلكه فكرا ووعيا وعلما ويمارس,في هذه القرية,التى اختار واراد,انتاج هذا الزمن واقعا ماديا اجتماعيا.وربما ,لذلك ,يضع فتره من حياته, هي التي عاشها في لندن,موضع الخفاء والسرية". |
وتعود "يمنى العيد" في موضع اخر الى الحديث عن "اخفاء مصطفي سعيد لهويته في القرية" وتسمى ذلك ب"الهوية السرية" والتي ترى أنها أي تلك الهوية السرية هي فارق من الفوارق المهمة بين مصطفي سعيد كمثقف وبين الراوي كمثقف أيضا حين تقول:
Quote: يعود مصطفي الى بلده ونراه متجاوزا ماضيه,ولكن مرتبطا به لا متماثلا ولا مكررا له.يعود الى ماضيه أصلا يمتلكه,أصلا يراه بوضوح ويشعر بقوة تدفعه باتجاه المستقبل.غير أن ارتباط مصطفى بوطنه كما نراه في بداية الرواية هو ارتباط له هوية سريه,هوية ثقافية تكونت في الغرب وفي صراع مرضي معه. على أساس من هذه الهوية السرية يقوم الفارق بين مصطفى كمثقف وبين الراوي كمثقف أيضا.الهوية السرية ماص,مؤشر لتاريخ وقائعي ذاتي وموضوعي,يودعه مصطفى جدران غرفته.وهو فيها مدونات باقية في القراءة وفي المستقبل.زمن التاريخ لا يمكن الغاؤه.يهدم مصطفى حصار زمن الوقائعي هذا,يبدأ الهدمم بالحكاية عنه للراوي الذي يحكي لنا.يهدم مصطفى حصار هذا الزمن من وعي جديد.يبدأ الهدم ومضي مصطفى في الموت,تبقى الأوراق دعوة لمتابعة الهدم,للقراءة,للحوار للخلخلة وللنفاذ الى زمن ات."يمنى العيد,ص ص 258,259. |
وفي كتابها الاخر تؤكد يمنى العيد أهمية "الهوية السرية" حين تجعل منها واحدا من مظاهر الخلاف الحاد بين علاقة كل من "البطلين\الراويين بالواقع المشترك الذي يتحركان فيه ",حين تقول:
Quote: لا يجهر مصطفى سعيد بأنه مثقف وحامل شهادة,ويتحاشى النطق باللغة الانجليزية التي يتقن,ويبقى شأن تعلممه سرا."يمنى العيد, 1986.ص109. |
وترى يمنى العيد ان مصطفى سعيد خلع رداء المثقف,ومن ضمن ذلك تجليات خلع ذلك الرداء اخفاء هويته والغاءها من فعله اليومي حين قالت:
Quote: "ومصطفى في ممارسته هذه ليس المثقف بل الانسان العادي والغريب في الوقت نفسه.ليس مصطفى في زمنه هذا الاستاذ الجامعي ولا مؤلف الكتب الفلسفية الاقتصادية, لا حضور لهوية المثقف في حياته مع اهل القرية ولا مع زوجته.يصر مصطفى على اخفاء هويته هذه ويحاول الغاءها من فعله اليومي".يمنى العيد, 1985 ص |
وفي مقام اخر تواصل "يمنى العيد" تضخيمها لمسألة اخفاء مصطفى سعيد لهويته وترسم هيكلية للبنية وولادة اليقظة معتقدة ان تلك الهيكلية تفسرQuote: "سلوك مصطفى في المقطع الأول من الراوية واخفاء حقيقته كمثقف" |
يمنى العيد, 1985ص261. لقد اخفى مصطفى سعيد تاريخ حياته ليس بسبب ما قالته يمنى العيد",وانما كما قال مصطفى سعيد في موصع من الرواية:
Quote: "فحياتي مهما كان من امرها ليس فيها عظة او عبرة لأحد. ولولا ادراكي أن معرفة أهل القرية بماضي كان سيعوقني عن مواصلة الحياة التي اخترتها لنفسي بينهم,لما كان ثمة مبرر للكتمان."الطيب صالح, ص75 . |
فهو لم يختر بمحض ارادته أن يخفي هويته. ولكنه اضطر لذلك خوفا من أن يؤدي ذلك الى التأثير السلبي على حياته في القرية. ولذلك فان الحديث عن "الهوية السرية" هو حديث بلا معنى طالما انه ناجم عن قراءة خاطئة. وسنعود للمواصلة ربما بعد يومين . ونأمل في تعتيل البوست. المشاء
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 12-21-04, 12:37 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Hussein Mallasi | 12-21-04, 03:25 PM |
جاييك يا ملاسي اصبر علي شوية | osama elkhawad | 12-21-04, 04:26 PM |
Re: جاييك يا ملاسي اصبر علي شوية | Hussein Mallasi | 12-21-04, 04:41 PM |
حواري مع "يمنى العيد" في بيروت | osama elkhawad | 12-21-04, 06:27 PM |
في القراءة الخاطئة | osama elkhawad | 12-21-04, 07:00 PM |
تنبيه مهم | osama elkhawad | 12-21-04, 09:25 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-22-04, 08:26 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | حاتم الياس | 12-23-04, 02:02 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-23-04, 08:43 AM |
أحاول التطوير النظري والتطبيقي او الممارسي كما تقول يمنى العيد لمفهوم القراءة الخاطئة | osama elkhawad | 12-23-04, 12:02 PM |
قراءة يمنى العيد الخاطئة | osama elkhawad | 12-23-04, 08:13 PM |
Re: قراءة يمنى العيد الخاطئة | bayan | 12-24-04, 01:27 AM |
Re: منهج القراءة الخاطئة لا ينتج الا قراءات خاطئة | Agab Alfaya | 12-24-04, 03:11 AM |
ملاحظتك بخصوص مسألة القراءة | osama elkhawad | 12-24-04, 06:19 AM |
ولك ما قررت | osama elkhawad | 12-24-04, 08:59 AM |
مصطفى سعيد كنقابي وحزبي (أو) يسارية مصطفى سعيد في السودان | osama elkhawad | 12-24-04, 10:46 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Bashasha | 12-24-04, 10:56 AM |
صديقنا بشاشة | osama elkhawad | 12-24-04, 06:27 PM |
Re: صديقنا بشاشة | bayan | 12-24-04, 07:17 PM |
شكرا بيان على ملاحظتك الدقيقة | osama elkhawad | 12-24-04, 08:26 PM |
Re: يسارية مصطفي سعيد ونقابيته لا تخفي علي كل ذو بصيرة ناقدة | Agab Alfaya | 12-26-04, 04:41 AM |
Re: لم تخطيء يمني العيد ، مدلول كلمة : البلد | Agab Alfaya | 12-27-04, 12:34 PM |
Re: لم تخطيء يمني العيد ، مدلول كلمة : البلد | خالد عويس | 12-27-04, 01:00 PM |
سأعلق على بعض النقاط المهمة | osama elkhawad | 12-27-04, 02:09 PM |
Re: هل السؤال عن النطق الصحيح لاسم مدينة الابيض قراءة خاطئة؟! | Agab Alfaya | 12-27-04, 08:27 PM |
هذه ]ليست لغة مناسبة للحوار بين ناقدين | osama elkhawad | 12-27-04, 10:08 PM |
Re: هذه ]ليست لغة مناسبة للحوار بين ناقدين | الجندرية | 12-27-04, 11:58 PM |
شديد اسفي للمتابعين | osama elkhawad | 12-28-04, 00:15 AM |
دريدا وأميركا | osama elkhawad | 12-28-04, 00:35 AM |
Re: هذه الورطة ليس لك منها مخرج سوي الاعتذار | Agab Alfaya | 12-28-04, 08:32 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-28-04, 08:52 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | الجندرية | 12-29-04, 01:39 AM |
ان مشكلة الحوار معك لا تتمثل فقط في عدم فهم ما يقوله لك محاورك | osama elkhawad | 12-28-04, 10:33 PM |
Re: ان مشكلة الحوار معك لا تتمثل فقط في عدم فهم ما يقوله لك محاورك | عشة بت فاطنة | 12-29-04, 04:30 PM |
Re: شهادة عثمان تراث | Agab Alfaya | 12-29-04, 08:31 PM |
Re: النقد عن طريق الاستطلاع | Agab Alfaya | 12-29-04, 09:01 PM |
Re: النقد عن طريق الاستطلاع | Abdel Aati | 12-29-04, 09:44 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 12-29-04, 10:44 PM |
Re: الطيب صالح : مصطفي سعيد كان اشتراكيا ! | Agab Alfaya | 12-30-04, 08:01 AM |
Re: الطيب صالح : مصطفي سعيد كان اشتراكيا ! | Omayma Alfargony | 12-30-04, 01:02 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | WadalBalad | 12-30-04, 08:32 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | bayan | 12-30-04, 08:46 AM |
Re: مصطفي سعيد شخصية روائية حية وليس اكذوبة ! | Agab Alfaya | 12-30-04, 08:53 AM |
Re: بشري لود البلد | Agab Alfaya | 12-30-04, 11:47 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-30-04, 12:22 PM |
كل عام والمشاركين والبورداب بخير | osama elkhawad | 12-30-04, 03:38 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | WadalBalad | 12-31-04, 08:24 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-31-04, 08:33 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عشة بت فاطنة | 12-31-04, 12:57 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Omayma Alfargony | 01-05-05, 08:53 AM |
أشرت يا عشة الى نقطة مهمة تجاهلتها يمنى العيد | osama elkhawad | 12-31-04, 03:12 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-05-05, 00:38 AM |
greetings | Maysoon Nigoumi | 01-05-05, 01:15 AM |
مرحب بالمبدعة ميسون | osama elkhawad | 01-05-05, 02:57 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Hafiz Bashir | 01-05-05, 03:35 AM |
Re:الفن لا يحاكم بمنطق الواقع | Agab Alfaya | 01-05-05, 10:09 AM |
Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! | Agab Alfaya | 01-05-05, 12:31 PM |
Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! | Marouf Sanad | 01-05-05, 01:35 PM |
Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! | Agab Alfaya | 01-05-05, 07:18 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-05-05, 06:54 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عبدالماجد فرح يوسف | 01-05-05, 08:03 PM |
hi | Maysoon Nigoumi | 01-07-05, 03:08 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-07-05, 03:37 AM |
خفة القراءة-عن الدرجة الأولى من "القراءة الخاطئة" | osama elkhawad | 01-07-05, 04:00 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | WadalBalad | 01-07-05, 07:47 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Adrob wad Elkhatib | 01-07-05, 08:19 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-07-05, 07:04 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-07-05, 07:38 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-07-05, 07:40 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | WadalBalad | 01-08-05, 08:48 AM |
Re: تضليل القراء ومحاولة ايقاع الفريسة في الشرك باي ثمن ! | Agab Alfaya | 01-08-05, 09:24 AM |
عزيزي الفيا انت تقوم بدور معرفي تخريبي من خلال اصرارك على اخطائك المتكررة | osama elkhawad | 01-08-05, 09:48 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-08-05, 04:41 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-08-05, 09:14 PM |
ارجو ان تحترم اراء معارضيك | osama elkhawad | 01-09-05, 00:27 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-09-05, 00:58 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Hani Abuelgasim | 01-09-05, 11:22 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عشة بت فاطنة | 01-09-05, 05:26 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-10-05, 11:45 AM |
فضلا ياخواض .. ماهكذا .. | ودرملية | 01-10-05, 02:22 PM |
Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص | Agab Alfaya | 01-10-05, 09:26 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-10-05, 11:25 PM |
Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص - 2 | Agab Alfaya | 01-11-05, 04:16 AM |
Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص - 2 | ودرملية | 01-11-05, 03:38 PM |
Re: السطحية والضآلة والتهافت للنيل من قمة نقدية | Agab Alfaya | 01-11-05, 06:28 PM |
عزيزي ود رملية | osama elkhawad | 01-11-05, 08:54 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-13-05, 05:30 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عشة بت فاطنة | 01-13-05, 05:08 PM |
نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". | osama elkhawad | 01-14-05, 02:18 AM |
Re: نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". | Tumadir | 01-14-05, 04:19 AM |
Re: نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". | عشة بت فاطنة | 01-14-05, 02:07 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-14-05, 11:10 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عشة بت فاطنة | 01-15-05, 12:50 PM |
نواصل بعد توقف | osama elkhawad | 01-21-05, 09:57 PM |
Re: نواصل بعد توقف | Marouf Sanad | 01-21-05, 11:45 PM |
التخفي | osama elkhawad | 01-22-05, 05:44 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | محمد الامين احمد | 01-22-05, 12:28 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | munswor almophtah | 01-22-05, 12:50 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-22-05, 06:41 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | بكرى ابوبكر | 12-26-05, 03:43 PM |
|
|
|