اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 03:03 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة بكرى الجاك(Bakry Eljack)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-24-2003, 09:54 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال (Re: hala guta)

    الرسالة الرابعة
    _______________

    ملامح منهج الصيغة المحمدية( الاسلام أو الدين الخاص لله )
    ---------------------------------------

    الاستاذ بكري الجاك
    الاساتذة الاعزاء الكرام
    اولا / اود ان اتقدم باعتذاري الحار الى من تألم لقولي ( الرافضين للصيغة المحمدية ) هذا لا يجوز ولا ادري كيف حدث مني ذلك
    فأنتم جميعا تستحقون الاحترام ، ولا ادري هل هذا من عمل الشيطان أم انني كنت افكر - بصوت عال - عن انتحاءات طروحاتكم ؟ الله اعلم.

    ثانيا/ ابدي من جانبي أيضا احساسا بألم أشد لسوء الفهم الذي مايزال يحيط بنهجي من جانبكم. فحواركم معي يتصف بالتقليدية بعض الشئ ، اعني كأنما انتم تضعونني ضمن قالب جاهز ومنمط في اذهانكم، كأن تصنفوني في خانة هذه الجماعة الدينية أو تلك ، و هذه الجماعة الاسلاموية أو تلك ( الأصولية مفترى عليهاوكثيرون محسوبون عليها، رغم انني لا اصنف نفسي ضمنها )، ولطالما كررت لكم ان المسألة ليست كذلك وقلت مرارا( أنا شيخ طريقتي ) كما أظن، ولا مانع لدي من ان تتطابق بعض آرائي مع آخرين سبقوني ، فالمعرفة بحر والخبرات موجودة ومتصلة، وأنا اسعى الى هدف لا الى تميز ولا الى نصرة غير الله ربي.
    ان خروجكم من هذ القفص ( التنميط الذي يختاره البعض ليريح نفسه من مشقة التعامل مع شئ مختلف يحتاج ادوات استقبال ربما غير متاحة ) من شأنه أن يدفع بالحوار الى الامام ، والا فأنني سأتقدم لوحدي وهذا ليس في مصلحة احد. ما اقوله هنا هو رأيي يا جماعة مفهوووووم ؟
    ثالثا/ نأتي الى المشكلة التي تعرقل حركة هذ الحوار وهي انه:

    يا بكري كل ردودك مبنية عل افتراض خاطئ أو ربما استنتاج متعجل ( في اطار نمط ) ومفاده - اقصد الاستنتاج- ماكتبته أنت تقول فيه:

    (ههنا يبدا الا ستاذ سبيل التاسيس الحقيقى لمنهجه و المعروف ان المنهج هو بمثابة المنظار او المشرط الذى يستخدمه الباحث فى الكشف والتشريح و انى ارى سبيل لهو ذاهب الى اقصر الطرق و اريحها الى النفس الا وهى استقالة العقل و من ثم التاسيس على ان المشيئة الالهية هى المدخل و البوابة الى الجبرية _ الجبريين من اقدم المدارس الكلامية فى الفكر الاسلامى و هو اول من نادى باستقالة العقل و ذهابه الى اجازة حياتية الى اجل غير مسمى و هاهو سبيل يعاود المحاولة لنفخ الروح فى هذه المدرسة و كيف لا وهو القائل بان مشيئة الله هى التى جعلت بكرى يستغل ذكاءه فى غير فائدة وهى التى جعلت اشراقة مصطفى تكتب بالالمانية وهى التى جعلت نوال نور تدرس الطب و تتخصص فى هذا النوع من الطب لتاتى لتفوز بالجائزة التى هى احدى اسباب هذا الحوار و المشيئة ايضا هى التى ستحدد متى ستقف الحرب والى اين سينتهى هذا الحوار, الا ان الاستاذ سبيل نسى امرا فى غاية الاهمية مفاده ان التسليم والدوة الى جبرية الانسان ستسقط مبدا المحاسبة و التكليف ( مسالة التكليف ستتضح لاحقا فى خطاب الاخ سبيل) فلملذا يتوعد الله فى كتابه ابى جهل و امراءته وهو الذى رسم لهم هذا الدور فى الحياة و لماذا الجنة ةالنار اصلا طالما ان البشر هنا يمثلون هذه المسرحية التى انتجت و اخرجت و انتهى امىها منذ سنين خلت .
    اذا قلنا ان المنهج هو المشرط و المنظار فانى اكاد ارى نتيجة الفحص التى سياتينا بها الاستاذ سبيل , والمعروف ان مسالة الجبر وتسيير الانسان وتخييره من القضايا التى اخذت جدلا طويلا بين الكلاميين و افضل ما قيل فى ذلك ما جاء على لسان الامام الغزالى الانسان مخير فيما يعلم ومسير فيما لا يعلم ) وهنا المقصود ان الانسان لم يقم باختيار ابوه وامه الذان سيحددان الخصائص الوراثية له من لون بشرته و لون عيونه و سيحددان هويته اي الى وطن سيكون انتمائه و يبدا الانسان فى اكتساب الكثير من المعارف و يصبح اكثر قدرة على الاختيار عندما يصبح عقله يميز و لا اعتقد ان الاخ سبيل سير(بضم السين) ليكتب قصيدة النثر و سير ليسمها عرق المحبة.)
    انتهى الاقتباس

    يا بكري أنا لا اعطي العقل اجازة ، وها أنا ذا احاورك به ، فكيف اذن
    اعطل نعمة عظيمة كهذه النعمة، الآن سأكشف جوهر فهمي للنهج الذي أنا مقتنع به وهو ذاته الذي قادني الى تلمس واكتشاف (الصيغة المحمدية) التي ابشر بها.
    ان ما ابشر به هو مايمكن ان نطلق عليه مبدئيا ( الاسلام أو الدين الخالص لله ) وفق ما تبناه سيدنا محمد واخذه عن ربه، الاسلام بمعنى ماذا؟
    بمعنى الاذعان والتسليم لله الها واحدا وربا لا حول لنا ولا قوة الا به ، وبالتالي فأن العقل مجرد مخلوق اصم فطره الله لنا0 علم الانسان ما لم يعلم ، وما أوتيتم من العلم الا قليلا، وعلم آدم الاسماء كلها الخ) هذا المخلوق نقوم بتفجيره بوصفه من حول الله ، هذا اذا اراد هو ان يجعله كذلك والا فانه قد يتحول الى فتنة أو جنون أو غباء وهكذا
    0 بالمناسبة في رأيي ان غباء العقل غير غباء القلوب ، فكل كافر تبلغ الدين فأباه فهو غبي غباء قلب بالضرورة مصداقا لقوله تعالى: قلوبنا غلف ، وقوله : أم على قلوب اقفالها )هذا رأيي الشخصي بتواضع والله اعلم.
    وامضي في توضيح الفكرة - المنهج، لكي لا تتكر مأساة سوء الفهم ،ارجوكم ( رب اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي )
    أقول : أن العقل لا يقرر في احكام شرعها الله في كتابه ولا يراجعها وينقدها ليبين عيوبها وصلاحيتها من عدم ذلك، وأكرر.. فيما يتعلق بالنصوص الدينية لأنها مقدسة، والسبب هو ان ذلك سيؤدي الى تحول الاسلام الى اسلامات وشيع وجماعات ولكل فهمه فنتحول الى طرائق قددا ( كما حدث للجن بموجب القرآن ) لابد من فهم مرجعي موحد نستطيع ان نجده في السنة، بل انه واضح لكل قلب مؤمن فحينما يقول الله تعالي( للذكر مثل حظ الانثيين ) صدق الله العظيم، فهذا واضح ، ومن الجدال والالتفاف أن نقول بأي فهم ؟ وكأننا ازاء فلسفة وفكر انساني أو قانون وضعي يحتاج الى ( مجابدة) لابد من الاسلام والاذعان والقبول.
    هل من المعقول القول مثلا في تأويل هذا النص ( ان الله لم يقل للرجل مثل حظ امرأتين ) وبالتالي فانه يمكن اعتبار ان المقصود هو المولود الذكر ، خاصة وان العلم اثبت ان نصيب الذكر من حليب الام يساوي
    حصتي الانثي( قرأت عن هذا ) لا يمكن ان نقول ذلك ؟ لماذا؟ لأن هنالك ايات اخرى في القرآن نفسه تثبت ان للرجل مثل حظ امرأتين فعلا ، وسأتى الى تفصيل ذلك في رسالة لاحقة.
    اذن فعلينا ان لا نؤول ونغير في فهم النص لانه مقدس ، وقد تلاحظ هنا انني اشرت الى نقطة غاية في الاهمية ، ربما لا يعيرها كثيرون اهتماما تستحقه، وهي -انتبه - ان القرآن يفسر بعضه، وربما هذا هو السبب في اعجازيته وفي ورود ايات تبدو لغافلين مكررة بطريقه اخرى ، وربما لذلك استنبط بعض الصالحين ( من متبعي الصيغة المحمدية التي ادعو اليها هنا ) بأن كلام الله لا يؤخذ مقتطعا او معزولا عما يشاكله وينتمي الى جنسه من حيث الغرض، بمعنى انك اذا وجدت حكما ما في نص معين فانك يجب ان تبحث عن نص آخر في الموضوع ذاته ان وجد ، والا فانك تلجأ الى السنة ، ثم الى القياس اذا لم ينجلي لك الامر، وهذا القياس ، الذي يفهم خطأ على انه فسحة هو ذلك الذي هو تام الارتباط عضويا بالكتاب والسنة وليس من بنت افكارنا، اي اننا نخضع فيه الى حكم قرآني مشابه له فنقيس عليه وفي ذلك استثمار للعقل لصالح الدين وادراجا للدين تحت وصاية النص المقدس وليس مقررا من خارجه ومتسلطا عليه، فالمرجع هو حكم نص مقدس آخر لا حكمنا.
    اظن ان الفرق وضح والفكرة وضحت.
    لا .. ساكرر :العقل لا يتحكم في النص لا تحريفا ولا تأويلا وانما يخدمه طائعا مسلما ومتبعا لما جاء في الكاب والسنة.
    واذا ختينا الرحمن في قلوبنا فحا نجد الدايرنو جوة الكتاب بس نصفي النية، ونتوجه الى لله وبغيتنا رضاه

    اعود فأقول ان طرحي المتعلق بالدين الخالص هو الذي سيخلصنا من الاختلافات الجذرية في فهم النص .
    والفت النظر هنا الى أن محاولات تبرير لماذا قرر الله هذا او ذلك، هي من اكبر الازمات التي ادخل العلماء هذا الدين فيها
    فمن حق الخالق ان يقرر ما يشاء، ومن حقه ان يوضح او لا يوضح لماذا. فمثلا
    للذكر مثل حظ الانثيين ؟ خلاص !! ليس هنالك بشر مطالب ولا حتى قادر لأن يبرر مشيئة الله ، هذا طبعا لا يمنع محاولة تلمس الحكمةمن الحكم، من باب تدبر القرآن ، ولكن ذلك لا يعني ان نأخذ ونلزم احدا بمجرد الاحتمالات والافكار والتبريرات غير المأثورة من السنة، حتى بالنسب للعلماء ، فالحاكمية لله وحده( القاهر فوق عباده ) وكل ما يقرره هو خير لانه طيب ، ولكل شئ لابد حكمة ما لا يستطيع احد ان يحددهابشكل قاطع ، فكل التبريرات محض ظنون الا اذا جاءت من رسول الله بوصفها معلومة مؤكدة جاءت من السماء ( وحيا يوحى ) . ان محاولة تبرير ما يحكم به ربنا انما هي تأويل.. فما أدراك؟ ، وفي نهجي المتواضع هذا احبذ أن نحاول تفهم الحكمة في انفسنا ولأنفسنا، قياسا الى نتائج الحكم المعين على حياتنا او على من حولنا ، فبذلك نعرف ونتعظ ونتأدب مع الله ، هذ هو رأيي حتى لآن والله اعلم.

    واما بالنسبة للاستخدامات الممكنة للعقل - بحرية نسبية- فهي كل شئ آخر بعيدا عن النص المقدس، ومن ذلك علوم الدنياو تفجير كل طاقات الطبيعة، وحتى الاختيار بين أن نؤمن أو نكفر بدليل( فمن شاء .. ) ولكن ذلك يكون وفق محددين اثنين هما: احتساب نتائج ومنجزات العقل من باب الاخلاص لله وطاعته ، اذا كنا مؤمنين طبعا، والا فأفعل ماتشاء ومصيرك الى الله . وثانيا فانه لا يستطيع احد فعل اي شئ خارج ارادته وتحكمه تعالى ، حتى الكفر ، ذلك لأنه يقول ( من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فما له من هاد ) كيف .. الله اعلم ( لاحظ وضوح الاسلام الذي اعنيه هنا) فهنالك أشياء في الدين ( واضحة في سياق غموضها) تستشعرها بادراك القلب كمعظم القيم الميتافيزيقة، وقد تبدو متناقضة مع غيرها، هذه محاولة تبريرها تعد سخفا، بدليل الآية التي امرتنا بعدم الشطط والتورط في التبرير والتأويل لما لا نعرف قال تعالى( وبينهما امور متشابهات من وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام) ويقول ( وما يعلم تأويله الا الله ، والراسخون في العلم يقولون امنا به كل من عند ربنا) هذا يااخواني اعلان واضح - ومطلوب من جانب ربنا - للعجز عن تأويل ما التبس علينا او بدا متناقضا مع غيره من الاحكام الخ فما بالك بالذين يهتمون بهذه الايات بالذات دون غيرها (فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله الا لله ) .. انظر الى الاسلام هنا في قول الراسخين في العلم ( آمنا به ، كل من عند ربنا ) بدون اي جدال او فلسفةاو ادعاء فهم ورأيي ورأيك !!.
    اخيرا فان سندي فيما ادعو اليه المسلمين: ( الاسلام أو الدين الخالص لله ) الذي سيحررنا من الاختلافات في العقيدة على نحو ماهو واقع الآن فهنالك ايات كثيرة تدعوا الى هذا التوحيد والاسلام اذكر لكم منها هنا ( قل اني هداني ربي الى صراط مستقيم، دينا قيما ملة ابراهيم حنيفا وما كان من المشركين، قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ،لا شريك له وبذلك امرت وأنا أول المسلمين، قل أغير الله أبغي ربا وهو رب كل شئ ، ولا تكسب كل نفس الا عليها ولا تزر وازرة وزر اخرى ، ثم الي ربكم مرجعكم فينبئكم بما كنتم فيه تختلفون، وهو الذي جعلكم خلائف في الارض ورفع بعضكم فوق بعض درجات ليبلوكم في ما آتاكم ، ان ربك سريع العقاب، وانه لغفور رحيم ) /الانعام 161-165/
    ويقول تعالى ( وما امروا الا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة ) سورةالبينة. هذا ما اقصده بالدين الخالص الذي طبقه الانبياء الرسل على انفسهم ودعوا اليه بخير دعاء : لا اله الا الله .. ولا حول ولا قوة الا بالله منزلين في الواقع أحكام كتبهم السماوية طائعين خاضعين .
    وما هو واضح في آية ( وانا أول المسلمين )ان مفهوم المسلمين هنا لا يعني الذين شهدوا الشهادتين فقط وانما يعني أعلى درجات الايمان ( الدين الخالص ، بمعنىالاذعان التام والتسليم له ربا والها وانه لا حول لنا ولا قوة الا باذنه ومشيئته)
    وهنالك من الآيات الاخرى كثير مما اؤسس عليه طرحي هذا والمرتبط بحقيقة الدين الخالص لله اقتداء بسيدي محمد رسول الله، هذا الطرح الذي يمكننا من توحيد الامة الى فرقة واحدة كما كانت بادئ الأمر، استناد الى الكتاب - الذي قلنا انه يشرح بعضه وقلنا انه واضح للنفس الزكية المؤمنه كما قال تعالى الحلال بين والحرام بين - والى السنة التي توضح ما التبس علينا من الكتاب. وكذلك استنادا الى القياس الصحيح المأثور، المحتكم الى الكتاب والسنة، بعيدا عن التأويل أو التعطيل أو الاصلاح الديني العقلاني وبعيدا عن الغلو والشطط .
    وساوافيكم بالايات الاخرى التي تؤكد وتوضح جوانب ( نهج الاسلام والدين الخالص لله ) لاحقا .
    بالله اذا كانت هنالك استيضاحات، فلا مانع لدي، فقط ارجو التحرر من شيئين هما: اولا التنميط والربط بجماعات اخرى حتى لو تطابق بعض ما اقول مع ما تقول به . وثانيا التأسيس على افتراضات أو الخلوص الى استنتاجات خاطئة ثم البناء عليها قبل ان اؤكدها .. هذا لمصلحة الحوار .. والخير جاي ورا

    (عدل بواسطة محمد عبدالقادر سبيل on 10-24-2003, 10:03 AM)
    (عدل بواسطة محمد عبدالقادر سبيل on 10-24-2003, 05:19 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-16-03, 09:55 PM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال الجندرية10-16-03, 10:37 PM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال bayan10-17-03, 03:31 AM
      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-17-03, 08:47 AM
        Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-17-03, 01:07 PM
          Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Tumadir10-17-03, 01:37 PM
          Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-17-03, 07:21 PM
            Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال HOPEFUL10-17-03, 07:35 PM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال kamalabas10-18-03, 04:21 AM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال kamalabas10-17-03, 08:15 PM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-18-03, 08:01 AM
      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-18-03, 08:09 AM
        Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-18-03, 08:16 AM
          Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-18-03, 09:12 AM
            Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-18-03, 09:41 AM
              Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-19-03, 10:49 AM
                Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-19-03, 06:25 PM
                  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-20-03, 01:08 PM
                    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال bayan10-20-03, 01:26 PM
                      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-20-03, 07:10 PM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال kamalabas10-21-03, 02:32 AM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-21-03, 07:06 AM
      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال degna10-21-03, 07:50 AM
        Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-21-03, 08:16 AM
        Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-21-03, 08:54 AM
          Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-21-03, 11:19 AM
            Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-21-03, 12:21 PM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Yasir Elsharif10-21-03, 03:06 PM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال عشة بت فاطنة10-21-03, 03:31 PM
      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال عشة بت فاطنة10-21-03, 03:45 PM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال bayan10-21-03, 03:42 PM
      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-21-03, 04:58 PM
        Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال bayan10-21-03, 06:20 PM
          Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-21-03, 08:05 PM
            Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال yumna guta10-21-03, 11:08 PM
        Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-22-03, 08:42 AM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال kamalabas10-22-03, 03:25 AM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال bayan10-22-03, 06:08 AM
      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-22-03, 09:02 AM
        Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-22-03, 09:22 AM
        Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-22-03, 09:45 AM
          Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال إسماعيل وراق10-22-03, 09:48 AM
            Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال عشة بت فاطنة10-22-03, 10:17 AM
              Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال bayan10-22-03, 10:28 AM
                Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال عشة بت فاطنة10-22-03, 10:46 AM
                  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-22-03, 12:07 PM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال أبو ساندرا10-22-03, 11:43 AM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-22-03, 02:00 PM
      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-22-03, 06:25 PM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Yasir Elsharif10-22-03, 06:39 PM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-22-03, 07:34 PM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال هدهد10-22-03, 07:42 PM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال أبو ساندرا10-22-03, 07:26 PM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-22-03, 08:08 PM
      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-23-03, 06:34 AM
        Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-23-03, 09:55 AM
          Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-23-03, 10:52 AM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال ودقاسم10-23-03, 11:36 AM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Agab Alfaya10-23-03, 12:04 PM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Tumadir10-23-03, 12:19 PM
      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-23-03, 01:47 PM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال kamalabas10-23-03, 05:15 PM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال tasneem10-23-03, 06:07 PM
      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال عشة بت فاطنة10-23-03, 06:39 PM
        Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-23-03, 07:43 PM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-23-03, 07:30 PM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال hala guta10-23-03, 07:16 PM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-24-03, 08:17 AM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-24-03, 09:54 AM
      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-24-03, 12:00 PM
        Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-24-03, 04:07 PM
          Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-24-03, 05:47 PM
            Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-25-03, 10:32 AM
              Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-25-03, 01:18 PM
                Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-25-03, 10:10 PM
                  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-26-03, 10:50 AM
                    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-27-03, 08:33 AM
                      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-27-03, 07:16 PM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال hala guta10-27-03, 07:47 PM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-28-03, 12:06 PM
      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-28-03, 12:46 PM
        Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-28-03, 05:36 PM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال kamalabas10-29-03, 05:39 AM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-29-03, 11:50 AM
      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-29-03, 12:30 PM
        Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-30-03, 10:48 AM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال tariq11-01-03, 11:34 PM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack11-05-03, 11:47 AM
      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Haydar Badawi Sadig11-05-03, 08:53 PM
        Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack11-06-03, 09:42 AM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال ميرفت11-06-03, 09:41 PM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack11-07-03, 07:12 AM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال tariq11-08-03, 03:31 PM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack11-08-03, 05:07 PM
      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Tumadir11-08-03, 06:39 PM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال kamalabas11-08-03, 08:27 PM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل11-08-03, 09:16 PM
      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack11-10-03, 09:58 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de