اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 07:50 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة بكرى الجاك(Bakry Eljack)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-22-2003, 09:02 AM

Bakry Eljack
<aBakry Eljack
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 1040

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال (Re: bayan)

    الاستاذ سبيل.
    ارجو ان يريط القارى ربطا موضوعيا بين التوطئة التى قدمتها عن نظام الخطاب
    والاخ سبيل كتب

    فأن اصدق الحديث كتاب الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم .
    وبالتالي فان الاعتراض على الاية من ايات الكتاب ، سواء في لفظها او حكمها ، أو حتى محاولة توجيه دلالتها الى صيغة تهجر الصيغة المحمدية .. انما يعد لياً باللسان وطعناً في الدين، ولا يعتبر ابدا ( اصلاحا يناسب العصر أو اعادة فهم لصالح المسلمين )، ذلك لأن خطوة كهذه تقلل من شأن النص الألهي حين تساوي بينه وبين الرؤى الفكرية والطروحات الفلسفية الاجتهادية من صنع البشر، تلك التي تقبل النقد والاضافة والتطوير، من باب نسبيتها وثبوت عدم كمالها ، فذاك محكم مقدس ومنزل، وهذا مجرد وجهة نظر( قابلة للكسر) فهل يستويان؟.


    انا من الموقنين ان افضل من يقدم تفسيرا شاملا و نهائيا هو صاحب الكلام جل جلاله ومن بعده النبى الكريم بما اوتى من صلاحيات و امتيازات تتمثل فى الاتصال بالسماء عن طريق الوحى مع العلم ان هذه الصلاحيات لم تعطى الا للانبياء و بما انه اخر الانبياء اذن هو اخر الاتصالات التى جرت بين الارض والسماء , و منذ ان رحل النبى الكريم انقطعت هذه العلاقة بين السماء والارض حسب المفهوم الرسمى السنى الا ان هنالك بعض المدارس العرفانية التى تؤمن بمبدا الحلول و الولاية وما الى ذلك , المعروف ان الرسول (ص) رحل و لم يكن هذا القران قد دون بهذا الشكل الذى بين ايدينا الان و لا حتى السنة ( الاحاديث النبوية) قد دونت و كل ذلك اتى لاحقا , الاخ سبيل يطالبنا بان الفهم المتغير للنص عبر الزمان لا يمكن ان يكون معادلا موضوعيا للنص محل التفسير و هذا صحيح نظريا الا ان الاخ سبيل لم يثبت لنا كيف استطاع ان ياتى بالفهم المحمدى من بين التفسيرات الارضية التى بدلت منذ ان ذهب الرسول الى قبره وذهب المجتهدون الى علم البيان طلبا للتفسير الامثل و بما انهم بشر فاذا بالاختلاف يظهر و لم تمض على وفاة الرسول سنوات و كانت موقعة الجمل و الخلاف حول بيعة عمر ام على ثم عثمان ام على بل واختلفوا حتى بين عبى ام ابابكر والتاريخ الاسلامى لحافل بذلك و الكل ان الفهم المحمدى الصحيح بين يديه و الحقيقة انه لا يوجد اى فهم سماوى او ما الى ذلك و ما بقى هو فكر بشرى مهما تمسح بالمحمدية او بانه هو الاقرب الى الفهم الصحيح و الفهم الاصح على الاطلاق هو ما عناه الله والذى يمكن الوصول اليه عبر الرسول الذى كان يتواصل مع الله.
    قديما حديثا تعالت دعوات الحاكمية لله و الاحتكام الى قوانين السماء و هن غضب الله ليتكاثر بسيادة القوانين الارضية الوضعية وما الى ذلك و عندما وجه السؤال الى اصحاب الدعوة ان ياتوا بنموذج الى هذه السماوية سواء على مستور القوانين او على مستوى الدولة فاذا بهم يتفرقون الى العشرات الكل يعتفد ان فهمه هو الاقرب الى السماء الا ان الشاهد فى هذه المسالة ان كل هذه الافكار هى افكار بشر و تحكمها قوانين الارض و الغريب ان كل منهم يجزم بصحة منهاجه وتحت زمرة هؤلاء الفرقاء سيندرج منهج الاستاذ سبيل مهما كثف وحشد له من اي الله.

    بقية السرد ليس به اضافة والاضافة الوحيدة هى تاكيده الى ما ذهبنا اليه .

    وكتب
    واذا كان لديك احتجاج بعد هذا( ضد هذا الثابت المستقر من الدين ) فلا يمكن فهمه – اي الاحتجاج - الا بوصفه موجها الى الله تعالى .. هذا ما توحي به كلماتك حين تقول ( هل مازال للذكر مثل حظ الانثيين؟ باي حق وبأي وجه ) اتق الله يا صديقي! . فلا اعتقد ان المسلمين هم الذين قرروا للذكر مثل حظ الانثيين ، وانما الله ( القاهر فوق عباده )هو من فعل .. واما لماذا ؟ فهذا سؤال بائس 00 قياسا الى مليون شئ آخر فيه ما يعجبنا وما لا يعجبنا ، كلها اسئلة بلا اجابات : لماذا الخلق ولماذا العبادة ولماذا الذكر والانثى، والاسود والابيض والدميم والوسيم والابله والعبقري والغني والفقير والقوي والضعيف ( تفريق من قولة تيت !!)
    ولماذا الجنة وعذاب القبر والنار وابليس الذي اشرت اليه مازحا ، لماذا انت هكذا شكلا ومضمونا ؟
    لماذا اعطاك ربك هذا الذكاء والعلم/ الحكمة ( ومن اوتي الحكمة فقد اوتي خيرا كثيرا ) هذا الوعي لديك اجتمع لديك بلا حول منك ولا قوة وانما هكذا خلقت فوجدت ظروفا ومواهب فطرية ( من الذي وهبك اياها وبأي حق وبأي وجه ولماذا حرم منها غيرك ممن اشرت الي مفارقة كمال شهادتهم ونقصانها عند الفائزات الثلاث ..اجبني انت لماذا وبأي حق وبأي وجه ؟
    انها المشيئة يا صديقي ، وما فوق العقل وفوق الطبيعة ، القوة القاهرة التي تلزمك بأن تصدع بكلمة الحق مرغما : لا اله الا الله ، ولا حول ولا قوة الا بالله .. في نهاية المطاف، وسيأتي هذا اليوم وسأذكرك، فأنت الآن في الطريق الصحيح الى ذلك الأمر0
    الم اقل لك منذ المداخلة الاولى انها مسألة لا قبل لنا بها ( البنية الميتافيزيقة عموما ) والله عز وجل خصوصا ، الاحتجاج عليه لا يجدي فتيلا، ومحاولة تغيير صيغة نبيه والصحابة الأخيارالتي استوعبوا بها احكام الذكر الحكيم هي مجرد مضيعة للوقت ، وان استطعت ان تفعل شيئا محدودا يسمح هو لك به فذلك من باب (و يمدهم في طغيانهم يعمهون ) ولكي يصف ذلك فيقول ( هل ادلكم على الأخسرين اعمالا ؟ الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهو يحسبون انهم يحسنون صنعا )
    الم يقل تبارك وتعالى فاتقوني يا أولي الالباب ؟

    ههانا يبدا الا ستاذ سبيل التاسيس الحقيقى لمنهجه و المعروف ان المنهج هو بمثابة المنظار او المشرط الذى يستخدمه الباحث فى الكشف والتشريح و انى ارى سبيل لهو ذاهب الى اقصر الطرق و اريحها الى النفس الا وهى استقالة العقل و من ثم التاسيس على ان المشيئة الالهية هى التى هى المدخل و البوابة الى الجبرية _ الجبريين من اقدم المدارس الكلامية فى الفكر الاسلامى و هو اول من نادى باستقالة العقل و ذهابه الى اجازة حياتية الى اجل غير مسمى و هاهو سبيل يعاود المحاولة لنفخ الروح فى هذه المدرسة و كيف لا وهو القائل بان مشيئة الله هى التى جعلت بكرى يستغل ذكاءه فى غير فائدة وهى التى جعلت اشراقة مصطفى تكتب بالالمانية وهى التى جعلت نوال نور تدرس الطب و تتخصص فى هذا النوع من الطب لتاتى لتفوز بالجائزة التى هى احدى اسباب هذا الحوار و المشيئة ايضا هى التى ستحدد متى ستقف الحرب والى اين سينتهى هذا الحوار, الا ان الاستاذ سبيل نسى امرا فى غاية الاهمية مفاده ان التسليم والدوة الى جبرية الانسان ستسقط مبدا المحاسبة و التكليف ( مسالة التكليف ستتضح لاحقا فى خطاب الاخ سبيل) فلملذا يتوعد الله فى كتابه ابى جهل و امراءته وهو الذى رسم لهم هذا الدور فى الحياة و لماذا الجنة ةالنار اصلا طالما ان البشر هنا يمثلون هذه المسرحية التى انتجت و اخرجت و انتهى امىها منذ سنين خلت .
    اذا قلنا ان المنهج هو المشرط و المنظار فانى اكاد ارى نتيجة الفحص التى سياتينا بها الاستاذ سبيل , والمعروف ان مسالة الجبر وتسيير الانسان وتخييره من القضايا التى اخذت جدلا طويلا بين الكلاميين و افضل ما قيل فى ذلك ما جاء على لسان الامام الغزالى الانسان مخير فيما يعلم ومسير فيما لا يعلم ) وهنا المقصود ان الانسان لم يقم باختيار ابوه وامه الذان سيحددان الخصائص الوراثية له من لون بشرته و لون عيونه و سيحددان هويته اي الى وطن سيكون انتمائه و يبدا الانسان فى اكتساب الكثير من المعارف و يصبح اكثر قدرة على الاختيار عندما يصبح عقله يميز و لا اعتقد ان الاخ سبيل سير(بضم السين) ليكتب قصيدة النثر و سير ليسمها عرق المحبة.
    هذا المدخل الذى اطلق عليه صاحبه بانه هو الارضية اي هى ما يسهى بالمقدمات النظرية فى البحوث الاكاديمية فهو لا محال مفض الى الغاء العقل و لنواصل لنري بانفسنا فمن راي ليس كمن تنبا.

    وايضا كتب سبيل فى الحلقة الثانية

    القرآن ملئ بالآيات التي تحث على التفكّر والتدبّر ، ويحدث أن يؤخذ هذا المعطى باعتباره دعوة واجبة لاطلاق العنان جذريا ليرى ( العقل ) ويعتمد ما عنّ له ، دون قيود أو رقابة قداسية . ولهذا فقد مضى البعض الى حد اعمال التفكير في تأويل النص القرآني بحرية كاملة بعيدا عن اسباب النزول وعن الحكم المراد وعن فهم صدر الاسلام له ( قراءة تاريخية ) 0
    من يفعل ذلك هم العقلانيون – بمختلف جماعاتهم عبر تاريخنا ، بدءا من المعتزلة وحتى الجمهوريين عندنا - وهم الذين لايعترفون بجدوى نقل واتباع ( الصيغة المحمدية ) بحذافيرها طالما ان الزمان يتغير والحاجات والشروط الموضوعية .
    فالنص ثابت ومحفوظ، ولكن تأويله وتفسيره متحول باستمرار 0 وبالتالي فأن قرءاة النبي واصحابه له لا تلزمنا، الا بقدر ما لا يزعجنا أو يشق علينا .

    ارجو ان يكون الاخ سبيل على وعى ودراية انه لا توجد صيغة محمدية متفق عليها فهو يستخدمها كانما هنالك ما هو فيه توقيع الرسول(ص) و ليت الامر كان بهذه البساطة فيا صديقى هنالك عشرات الجماعات الاسلامية المختلفة وكلهم يعتقد جازما ان منهاجه هو الصيغة المحمدية فى اجزل صورها ولم يعبث بها المتكلمون و العقلانيون وانت وهم دوما لا ادرى تنسون او تتناسوا ان الفهم الذى تجتهد لالباسه الثوب المحمدى هذا لهو فهمك وفهم من تنقل عنهم تقلا او عنعنة وفى كل الاحوال هو فهم بشرى محكوم بقوانين هذه الارض شاء دعاة ذلك ام ابوا ادركوا ذلك ام لبوا.

    ومضى سبيل قائلا
    القرآن ملئ بالآيات التي تحث على التفكّر والتدبّر ، ويحدث أن يؤخذ هذا المعطى باعتباره دعوة واجبة لاطلاق العنان جذريا ليرى ( العقل ) ويعتمد ما عنّ له ، دون قيود أو رقابة قداسية . ولهذا فقد مضى البعض الى حد اعمال التفكير في تأويل النص القرآني بحرية كاملة بعيدا عن اسباب النزول وعن الحكم المراد وعن فهم صدر الاسلام له ( قراءة تاريخية ) 0
    من يفعل ذلك هم العقلانيون – بمختلف جماعاتهم عبر تاريخنا ، بدءا من المعتزلة وحتى الجمهوريين عندنا - وهم الذين لايعترفون بجدوى نقل واتباع ( الصيغة المحمدية ) بحذافيرها طالما ان الزمان يتغير والحاجات والشروط الموضوعية .
    فالنص ثابت ومحفوظ، ولكن تأويله وتفسيره متحول باستمرار 0 وبالتالي فأن قرءاة النبي واصحابه له لا تلزمنا، الا بقدر ما لا يزعجنا أو يشق علينا .

    فى هذا ارى اتهام و تشكيك فى نوايا العقلانين والاصلاحيين عبر مر الزمان و اتهامهم بانهم يرفضون النقل وانهم يسعون الى تغيير دلالات النصوص الدينية بكافة اشكالها و بما اننا لم نتفق على ماهية الصيغة المحمدية فان الاتهام يصبح تغريد خارج السرب و ليس له دلالة وهى كما سرقة شىء لم يوجد وعليه فان الجدل حول هذه المسالة ليس بذى نفع كما يبدو لى.

    وكتب ايضا

    ولنبدأ بالعقل :
    البعض يعتبر أن الله قد كرم به الانسان وميزه عن غيره ممن خلق، وأنه الأمانة التي تحمّلها بموجب الاية الكريمة : ( انا عرضنا الأمانة على السموات والارض والجبال فأبين أن يحملنها وأشقن منها وحملها الانسان انه كان ظلوما جهولا )
    في ظني واعتقادي ، والله اعلم ، أن الامانة لم تكن العقل كما أنه لايصلح قيما على النص المقدس، وذلك لعدة اسباب منها :
    1- الملائكة منحت ايضا عقلا ، والجن
    2- من الناس من لا يحوز عقلا يذكر على سبيل الميزة
    3- القرآن والسنة غالبا ما يشيران الى القلب بوصفه وسيلة ادراك وفقه فيما يتعلق بشؤون الدين بالذات ( لهم قلوب لا يفقهون بها ) وايضا ( انها لا تعمى الابصار وانما تعمى القلوب التي في الصدور )
    4- كثير من الاذكياء يجافون الدين ويضيقون ذرعا بالزامه ومشقته ، ويذهب بعضهم الى الشطح الفكري والالحاد والايمان بالمادة و بالعلم رديف العقل
    5- سيدنا على كرم الله وجهه قال صراحة ( الدين ليس بالعقل )
    6- هذا المعطى يجعل العقل في وضع اعلى من المقولة الدينية الدينية ومتحكما فيها وضابطا لها وناقد ا ياها ( وهذا كلام الله الذي خلق العقل نفسه وخلقه قاصرا نسبيا يتبلبل احيانا ويضطرب )
    ورأي علي بن ابي طالب - وهو المعروف ب ( باب مدينة العلم ) وقد اوتى حظا وافرا من الذكاء والحكمة - أقول رأيه هذا رمى به الى أن احكام التشريع الاسلامي لا تخضع لقياسات العقل والمنطق ، حيث وكما قال ( كيف نمسح ظاهر الخف دون اسفله حين نتطهر للصلاة ) .. الدين ليس بالعقل .
    والذين يريدون ( اخضاع ) الدين للعقل تماما، بحيث يهيمن عليه، دون السماح بحركته – اي الدين - خارج هذه المساحة المعيارية المنطقية ، هم من يريدون اخضاعه للعلم ( علمنة الدين !! ) رغم انه – بنصوصه المقدسة - اعم واشمل واكبر من كلالعقول وكل العلوم المادية والمعنوية ، وهو معرفة وعرفان يعالج ماديات وما ورائيات معا .. فكيف اذن يطاله العقل ويدعي تأويله وفهمه دون رافع سماوي وعون الهي ..
    قال تعالى عن تأويل القرآن ( هو الذي انزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات، فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله ، وما يعلم تأويله الا الله ، والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا، وما يذكر الا أولوا الالباب ) بمعنى ان اهل العلم العقلاء حقا والمؤمنين حقا (و ليس اهل الزيغ ) يعترفون بوجود ما لا يعلمون تأويله ويؤمنون به كما هو ، لأن علمهم وعقلهم اقل من ادراك ذلك . لا حظ ان هذا وارد في قرآن يتلى آناء الليل واطراف النهار، ورغم ذلك يريد البعض تأويلا جديدا بوساطة قراءة تاريخية !! .
    وحينما يقول تعالى ( انما يخشى الله من عباده العلماء ) فلأنهم ادركوا عجزهم عن الاحاطة بهذا الدين رغم كل ما اتوتوا من قوة ( الراسخين في العلم )

    هاهى النبؤة تصدق و كما قلنا من راي ليس كمن سمع فها هو الاستاذ سبيل يرفع معوله عاليا و ينزله بكل ما اوتى من قوة ليحطم ويلغى دور العقل تماما تاكيدا لما اسس له حول المشيئية المطلقة التى هى سبب سعادة الجزء الشمالى من الكرة الارضية و تمتعه بالبرودة والتى هى ايضا سبب تعاسة الجزء الجنوبى و ابتلاءه بالايدز و الفقر و المجاعات و الانقلابات العسكرية التى هى من تدبير العلى القدير و هو ما كان يردده ائمة المساجد حول سلطة البشير قائلين ( تمنح الملك من تشاء و تعز من تشاء) وهو عمل منظم لان يسلم الناس الامر لله فهو الذى اوحى للبشير بان يهز اليه بجزع البنك الاسلامى و قصر المنشية ليتنزل عليه السلطان , الاستاذ سبيل سيقول قولتنى ما لم اقل و انا ساقول حقا يا ابا حفص انت لم تقل ذلك و لكن المنهج الذى تحمله فى يدكم كمشرط و كمنظار لتفحص الواقع هو الذى سيقولك ما لم تقله عن طريق الاستنتاج المنطقى و هذا سيكون قولك ان واصلت فى تشريح الواقع السودانى وهو الذى سيفضى بنا لا محالة الى ان واقع المراءة فى المجتمعات العروبوا سلامية هو من مشيئة الله وهو ما اراده الله لها وفقا للصيغة المحمدية التى يبدو ان الكاتب يحمل نسختها الاصلية وعليه ر فعت الاقلام وجفت الصحف و ليس امامكن خيار يا نساء السودان سوى الطاعة والخنوع وعليكن فقط الانجاب و الاشياء المنزلية و الاكثار من الطلح و البخور و ان تبدين فى اجمل الاحوال ما دخل هارون الرشيد الى الدار ليقضى وطره واللائى لهن احتجاج على ذلك فلهن ان يهاجرن و يستمتعن بالحياة الدنيا الا ان اللعنة ستلاحقهن الى يوم الدين و ان كيدهن عظيم اوليس هذا اخر الحكى على قول شيرى ,
    واراك تتعالى بالنص و فهمه على قدرة العقل و ان النص به من الماورائيات التى لا يمكن للعقل ان يفهم مثل هذه الاشياء , كان المعتزلة يرددون كثيرا مقولة ان العقل هو وكيل الله عند الانسان وهذا يؤكد مدى اهمية العقل فى حياة الانسان, قد يكون العقل ناقصا و نسبيا و به من عيوب البشر الذاتية التى لا حدود لها الا انه هو سبيلنا الى الخلاص من ماساة الوجود بكل ابعادها , الا ان الاخ سبيل لم يتوارى و لم يتدثر باي شىء و دعا بلا اي حرج الى استقالة العقل و موته و له الشكر فى ذلك فكان امينا مع نفسه و منهجه وكم اصاب بالاستياء عندما اقرا لبعض الكتاب اللذين ان تلمسوا الى حقيقة ان منهجم سيقودهم الى نتيجة غير التى يرومون تراهم تركوا منهجم فى وادى و ذهبوا الى وادى اخر , المحمدة ان الاخ سبيل لم يفعل ذلك حتى هذه اللحظة فهو يقول لنا بصريح العبارة اتركو التفكير و اعمال العقل و لتذهب عقولهم الى اجازات سنوية مفتوحة كحال الفاروا فى رواية مائة عام من العزلة فهو اختار ان يشترى تذكرة فى قطار مسافر الى الابد , وها هو سبيل يدعونا ان نؤبد عقولنا نقيلها.

    ونواصل
                  

العنوان الكاتب Date
اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-16-03, 09:55 PM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال الجندرية10-16-03, 10:37 PM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال bayan10-17-03, 03:31 AM
      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-17-03, 08:47 AM
        Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-17-03, 01:07 PM
          Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Tumadir10-17-03, 01:37 PM
          Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-17-03, 07:21 PM
            Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال HOPEFUL10-17-03, 07:35 PM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال kamalabas10-18-03, 04:21 AM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال kamalabas10-17-03, 08:15 PM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-18-03, 08:01 AM
      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-18-03, 08:09 AM
        Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-18-03, 08:16 AM
          Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-18-03, 09:12 AM
            Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-18-03, 09:41 AM
              Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-19-03, 10:49 AM
                Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-19-03, 06:25 PM
                  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-20-03, 01:08 PM
                    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال bayan10-20-03, 01:26 PM
                      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-20-03, 07:10 PM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال kamalabas10-21-03, 02:32 AM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-21-03, 07:06 AM
      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال degna10-21-03, 07:50 AM
        Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-21-03, 08:16 AM
        Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-21-03, 08:54 AM
          Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-21-03, 11:19 AM
            Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-21-03, 12:21 PM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Yasir Elsharif10-21-03, 03:06 PM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال عشة بت فاطنة10-21-03, 03:31 PM
      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال عشة بت فاطنة10-21-03, 03:45 PM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال bayan10-21-03, 03:42 PM
      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-21-03, 04:58 PM
        Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال bayan10-21-03, 06:20 PM
          Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-21-03, 08:05 PM
            Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال yumna guta10-21-03, 11:08 PM
        Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-22-03, 08:42 AM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال kamalabas10-22-03, 03:25 AM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال bayan10-22-03, 06:08 AM
      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-22-03, 09:02 AM
        Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-22-03, 09:22 AM
        Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-22-03, 09:45 AM
          Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال إسماعيل وراق10-22-03, 09:48 AM
            Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال عشة بت فاطنة10-22-03, 10:17 AM
              Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال bayan10-22-03, 10:28 AM
                Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال عشة بت فاطنة10-22-03, 10:46 AM
                  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-22-03, 12:07 PM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال أبو ساندرا10-22-03, 11:43 AM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-22-03, 02:00 PM
      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-22-03, 06:25 PM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Yasir Elsharif10-22-03, 06:39 PM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-22-03, 07:34 PM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال هدهد10-22-03, 07:42 PM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال أبو ساندرا10-22-03, 07:26 PM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-22-03, 08:08 PM
      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-23-03, 06:34 AM
        Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-23-03, 09:55 AM
          Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-23-03, 10:52 AM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال ودقاسم10-23-03, 11:36 AM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Agab Alfaya10-23-03, 12:04 PM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Tumadir10-23-03, 12:19 PM
      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-23-03, 01:47 PM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال kamalabas10-23-03, 05:15 PM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال tasneem10-23-03, 06:07 PM
      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال عشة بت فاطنة10-23-03, 06:39 PM
        Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-23-03, 07:43 PM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-23-03, 07:30 PM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال hala guta10-23-03, 07:16 PM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-24-03, 08:17 AM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-24-03, 09:54 AM
      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-24-03, 12:00 PM
        Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-24-03, 04:07 PM
          Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-24-03, 05:47 PM
            Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-25-03, 10:32 AM
              Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-25-03, 01:18 PM
                Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-25-03, 10:10 PM
                  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-26-03, 10:50 AM
                    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-27-03, 08:33 AM
                      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-27-03, 07:16 PM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال hala guta10-27-03, 07:47 PM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-28-03, 12:06 PM
      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-28-03, 12:46 PM
        Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-28-03, 05:36 PM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال kamalabas10-29-03, 05:39 AM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-29-03, 11:50 AM
      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-29-03, 12:30 PM
        Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-30-03, 10:48 AM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال tariq11-01-03, 11:34 PM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack11-05-03, 11:47 AM
      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Haydar Badawi Sadig11-05-03, 08:53 PM
        Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack11-06-03, 09:42 AM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال ميرفت11-06-03, 09:41 PM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack11-07-03, 07:12 AM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال tariq11-08-03, 03:31 PM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack11-08-03, 05:07 PM
      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Tumadir11-08-03, 06:39 PM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال kamalabas11-08-03, 08:27 PM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل11-08-03, 09:16 PM
      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack11-10-03, 09:58 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de