اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 11:28 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة بكرى الجاك(Bakry Eljack)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-19-2003, 10:49 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال (Re: Bakry Eljack)

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ( آمن الرسول بما انزل اليه من ربه والمؤمنون ، كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله ، لا نفرق بين أحد من رسله ، وقالوا سمعنا واطعنا غفرانك ربنا واليك المصير )

    صديقي الاستاذ / بكري الجاك
    السلام عليكم ورحمة الله
    اما بعد
    فأن اصدق الحديث كتاب الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم .
    وبالتالي فان الاعتراض على الاية من ايات الكتاب ، سواء في لفظها او حكمها ، أو حتى محاولة توجيه دلالتها الى صيغة تهجر الصيغة المحمدية .. انما يعد لياً باللسان وطعناً في الدين، ولا يعتبر ابدا ( اصلاحا يناسب العصر أو اعادة فهم لصالح المسلمين )، ذلك لأن خطوة كهذه تقلل من شأن النص الألهي حين تساوي بينه وبين الرؤى الفكرية والطروحات الفلسفية الاجتهادية من صنع البشر، تلك التي تقبل النقد والاضافة والتطوير، من باب نسبيتها وثبوت عدم كمالها ، فذاك محكم مقدس ومنزل، وهذا مجرد وجهة نظر( قابلة للكسر) فهل يستويان؟.
    الحمد لله
    غير انه من الضروري في مستهل هذا الذي اسرده تاليا( في اطار اظها جوانب تأكدي الشخصي من انه لا قيمة للتمرد على الدين ورفض حكم الله علينا - مهما يكن-.. أقول في هذا الأطار، أجد من الضروري أن اثبت وألفت النظر بشدة الى خطأ فني اجرائي عظيم يقع فيه المتحاورون في احوال كهذه ، وهو افتراض ان من يدافع عن المقولات الدينية : ( بمثابة كاهن ) من حقه ومن واجبه أن يسوغ و يجيب بدقة، نيابة عن الله عز وجل، فيبرر لماذا فعل الرب هذا ولماذا ترك ذلك.. فلعلك تتفق معي أخي بأن وضعا كهذا لا يبدو منصفا أو منطقيا 0
    ولكنك يا صديقي ستقول الآن وفورا : ما الداعي الى هذا التقديم السلفي الاصولي ( وكأنك تلقي خطبة في الجامع ) طالما اننا اتفقنا على الحوار الموضوعي ، بعيدا عن التزمت والانفعالات؟
    هذا هو لب المشكلة ، ومبعث سوء الفهم ، ليس بيننا الآن فقط وانما دائما تحدث الفجوة بين الطرح اللاهوتي ( محاولة عقلنة الدين وتجديده وتطوير آفاقه) والطرح الاتباعي المحافظ الذي يعتدى عليه قيقال متشدد أو سلفي أو اصولي أومتحجر الخ 0
    اظن يا صديقي ان الدين في الاساس هو اختيار سبيل واحدة تؤدى الى الله ( قل هذي سبيلي ) ، تسلكها وفق علامات الطريق التي وصفها الرسل بالضبط دون أن تحيد أو تزيد أوتدعي شيئا من عندك:
    ( تركتكم على المحجة البيضاء ، ليلها كنهارها ،لايزيغ عنها الا هالك ) وقال ( ص ) تركتكم على ما ان تمسكتم به لن تضلوا بعدي ابدا : كتاب الله وسنتي ) فقط ، وقال ( كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار)
    لاحظ هذه المقولات الصارمة التي تفيد في النهاية شيئا واحدا هو ( منع لاهوت التجديد وحظر تكييف الاحكام حسب غيرها من المتغيرات والطوارئ ). واضيف لك هنا ان النبي الكريم (ص) يأتي يوم القيامة ليشفع لقوم من المسلمين فيقول قومي فيقال له هؤلاء ليسوا من قومك انت لا تدري مابدلوا بعدك وغيروا ) أو كما قال .
    وبعيدا عن الدبلوماسية الدعوية فانه يمكن القول بأن الدين هو ( التمسك ) الشديد بأصول الكتاب والسنة ، يعني الدين هو ( الاصولية ) بالتحديد 0 واي خروج عن مبدأ التمسك حسب الآية ( فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها ، والحديث الشريف: تركتكم على ما ان تمسكتم به لن تضلوا بعدي ابدا 00 ) لا حظ ابدا 00 اذن فأي خروج عن هذه الصيغة يعد اما من باب التقية أو النفاق أو التفريط0
    اذن فلا مجال واسعا للجدال في ثوابت الدين ولا لأحد يد مطلقة للأخذ والرد فيها، اللهم الا ضربا من المغامرة وتعمد التحوير ، ولذلك تجد العلماء في حالة كهذه سرعان ما يستغفرون ويخافون ويترددون في الأمور التي ليس لها حكم صريح قاطع وانما هي ( حمالة أوجه ) لا يعرف احد كيف فهمها النبي والصحابة ، وذلك بسبب التحذير الواضح ( وبينهما امور متشابهات فمن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام) 0
    واما قولنا الذي نردده دائما عن أن الله والاسلام براء مما يحاول أن يلزمنا به ( فقهاء الظلام ) من مشقات وتابوهات لا حصر الله ، هذا القول لا يعدو أن يكون مغالطة ليست صحيحة البتة ، فالله هو الذي خلق الانسان في كبد ( اي في مشقة ) وخلقه من اجل عبدته في كبد آخر، والقرآن زاخر بالفرائض والحث على احتقار الحياة الدنيا وزينتها وعلى الجهاد بالمال والنفس والولد ، وزاخر بالوعيد وجهنم وسقر والويل والحجيم لمن لايطيع والجنة لمن اتقى ، فلا يجب ان نكذب على انفسنا ونضلل غيرنا فنقول بأن الأمر بيد الفقهاء ، هؤلاء يعانون مثلنا ( أو يفترض ذلك )
    اذن فما هو الحل؟
    الاسلام هو الحل(!!)
    ستقول لي انت اسلاموي عديييل ياخوي
    سأقول لك لا ، الاسلام اصلا يعني الاذعان والتسليم ( وما في زول عندو فوق كلام الله كلام ) رفعت الاقلام وجفت الصحف0 فهل ندس رؤوسنا في الرمال ؟ ونحمل الفقراء المسؤولية نريح انفسنا ؟.
    حسنا سأرجع وأسأل نيابة عنك مرة ثانية : وما علاقة هذا بموضوع حوارنا ، الذي هو حقوق المرأة والجندر الخ؟
    أقول احببت أن ندخل مباشرة في صميم عقلية المتدينين الطائعين دون جدال ، وأن يتم نقاشنا استئناسا بالقيم والقناعات الصارمة و المترسخة داخل هؤلاء( العقيدة) ، ففي ذلك أيما فائدة لحوارنا وستعرف أن معي حق بعد قطع مسافة معقولة في هذا لحوار الذي اتمنى ان يمتد .. بمعنى ؟
    بمعنى أنه لا يجب ان نظلم المتشبثين بالصيغة المحمدية للدين ، فنطالبهم بخطاب لاهوت اصلاحي ، ذلك لأن ركني الدين ( القرآن والسنة لم يتركا فرصة لأي ( زوغانات) من المشقات الجمة التي قد يسببها الالتزام والطاعة ) ولا لأي محاولات اعادة قراءة حتى وان بدا لنا ذلك ممكنا قياسا الى التجربة المسيحية مثلا ( بالمناسبة المسيحية الراهنة بعد حركة اصلاحها !! تحولت الى سياحة روحية أكثر منها دين يتحكم في السلوك وفق ارادة الله ) 0
    وأكبر مشكلة ستواجه محاولات ( الاصلاح / تبديل الفهم وتغيير الدلالات ) فيما يخص الاسلام، هي ان النص القرآني هو بالذات ( معجزة ) هذا الدين، وبالتالي فالأمر مختلف عن المسيحية 0 فمن يا ترى يسمح بالتفريط أو التساهل أو التسامح - قيد انملة - في المعجزة التي على اساسها يؤمن الناس ويدخلون في دين الله افواجا وبدونها لا يؤمنون ؟
    انتبه يا صديقي الى هذه النقطة المهمة التي ربما لم يتم التطرق اليها من قبل ، بجانب قولة ( انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون ) وطبعا حافظون هذه حتى من سوء الاستخدام المعمم وسوء التفسير المعمم أو أي( تصرف) بشري جوهري له ( غرض ) يمكن ان يأتي به دعي اصلاح وعقلانية ( نسبية ) يريد ان يراجع ما انجزه الفرد الصمد ( المطلق ) وطبقه نبيه المرسل على نحو معين مخصوص دون سواه . !.
    عموما فان امر المعجزة مع مقولة الحفظ( التي تتضمن وعيدا ضد من يحاول زحزحة الفهم أو اللفظ) يعتبران اكبر مشكلة امام ما تريده يا صديقي من تجديد أو مايعرف من جانب التنوير بالاصلاح الديني ( على غرار مارتن لوثر )، ولك ان تتخيل اصلاحيا يجتهد ليقنع المؤمنين بأن عصا موسى مثلا ليست ( عودا أو عكازا ) وانما يمكن فهما بوصفها الحكمة او العلم اللدني الذي تلقاه من نبي الله الخضر كما في قصة سورة الكهف مثلا ، هذه ستكون مهمة صعبة بل مستحيلة ، اذ لن تجد اذنا صاغية بعد ان تمكنت المعجزة وتقدست ونالت حظا وافرا الرهبوت في النفوس المؤمنة، فهل تأتي لتنزع ذلك من الصدور بدعوى ان العصور القروسطية قد زالت بمعجزاتها الميثيولوجية ؟، هذا لن يعني بالنسبة للمؤمنين سوى انها زالت باديانها والى الابد، ولن يعني سوى شكل من اشكال الكفر، هكذا ببساطة 0
    اذن فيجب ان تعذر علماء المسلمين طالما ان ايديهم مكتوفة من السماء والأرض معا ، والكتاب والسنة ، ولولا ان القرآن والحديث محفوظان منذ حياة النبي الكريم والى يوم الناس هذا ( باجماع المسلمين وقناعتهم المستقرة ) ، بالتواتر والتقديس ، لكان ثمة احتمال لاحداث تغيير ما يطمح اليه البعض على مستوى التشريع والالزام
    واذا كان لديك احتجاج بعد هذا( ضد هذا الثابت المستقر من الدين ) فلا يمكن فهمه – اي الاحتجاج - الا بوصفه موجها الى الله تعالى .. هذا ما توحي به كلماتك حين تقول ( هل مازال للذكر مثل حظ الانثيين؟ باي حق وبأي وجه ) اتق الله يا صديقي! . فلا اعتقد ان المسلمين هم الذين قرروا للذكر مثل حظ الانثيين ، وانما الله ( القاهر فوق عباده )هو من فعل .. واما لماذا ؟ فهذا سؤال بائس 00 قياسا الى مليون شئ آخر فيه ما يعجبنا وما لا يعجبنا ، كلها اسئلة بلا اجابات : لماذا الخلق ولماذا العبادة ولماذا الذكر والانثى، والاسود والابيض والدميم والوسيم والابله والعبقري والغني والفقير والقوي والضعيف ( تفريق من قولة تيت !!)
    ولماذا الجنة وعذاب القبر والنار وابليس الذي اشرت اليه مازحا ، لماذا انت هكذا شكلا ومضمونا ؟
    لماذا اعطاك ربك هذا الذكاء والعلم/ الحكمة ( ومن اوتي الحكمة فقد اوتي خيرا كثيرا ) هذا الوعي لديك اجتمع لديك بلا حول منك ولا قوة وانما هكذا خلقت فوجدت ظروفا ومواهب فطرية ( من الذي وهبك اياها وبأي حق وبأي وجه ولماذا حرم منها غيرك ممن اشرت الي مفارقة كمال شهادتهم ونقصانها عند الفائزات الثلاث ..اجبني انت لماذا وبأي حق وبأي وجه ؟
    انها المشيئة يا صديقي ، وما فوق العقل وفوق الطبيعة ، القوة القاهرة التي تلزمك بأن تصدع بكلمة الحق مرغما : لا اله الا الله ، ولا حول ولا قوة الا بالله .. في نهاية المطاف، وسيأتي هذا اليوم وسأذكرك، فأنت الآن في الطريق الصحيح الى ذلك الأمر0
    الم اقل لك منذ المداخلة الاولى انها مسألة لا قبل لنا بها ( البنية الميتافيزيقة عموما ) والله عز وجل خصوصا ، الاحتجاج عليه لا يجدي فتيلا، ومحاولة تغيير صيغة نبيه والصحابة الأخيارالتي استوعبوا بها احكام الذكر الحكيم هي مجرد مضيعة للوقت ، وان استطعت ان تفعل شيئا محدودا يسمح هو لك به فذلك من باب (و يمدهم في طغيانهم يعمهون ) ولكي يصف ذلك فيقول ( هل ادلكم على الأخسرين اعمالا ؟ الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهو يحسبون انهم يحسنون صنعا )
    الم يقل تبارك وتعالى ( فاتقوني يا أولي الالباب ؟
    ما معنى اتقوني يابكري ؟
    (يعني اعملوا حسابكم مني يا أولاد الذين آمنوا !!) بالواضح كدا ! ، فهل ستضرب بمثل هذا الوعيد عرض الحائط ؟ ثم تدعو المجتمع لتغيير الاحكام وتغيير الفهم تجاه المقولات المقدسة ، ساعتها ستصدم اذن بالله ثانية وهو يقول لعباده
    (ولا تطع من اغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان امره فرطا ) فهل تراهم سيطيعونك؟ لن يتبعك كثير ، ولن يستمر منهم طويلا كثير
    أرأيت ( اتبع هواه ) هذه خطيرة جدا ، انها تشي بالهوى أو ما يروق لنا أو مانراه هو الانسب حسب شروطنا نحن ومقتضيات حياتنا وخياراتنا نحن البشر ..
    الله الله
    ليس هنالك فرصة قط للاهوت اصلاح ديني في الاسلام ، لأنه قال ( وما فرطنا في الكتاب من شئ ) وقال ( اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا ) اكملت من الكمال واتممت من التمام وقال لمن يريد اجراء أي تغيير في فهم اية من الآيات ( والذين يحرفون الكلم عن مواضعه ) ويقول ( يبتغون عرض الحياة الدنيا ) .. فالحياة كلها عرض ولهو ولعب بل وجيفة ، ولا تساوي عند الله جناح بعوضة ، وقيمتها الوحيدة هي انها دابة نركبها نحو الاخرة (الدنيا مطية الآخرة )
    الآن يمكننا القول بأن الدين ضد الاحتفاء بالحياة والفرح بما تعطيه لصاحبها من زينة ونماء ورفاه، فهذا اسمه ( وما الحياة الدنيا الا متاع الغرور ) فالهدف من من الدنيا هو- حصرا - التأسيس للآخرة
    فاذا كان هذا هو الوضع.. كيف اذن تريد ان تعيد فهم النصوص ( بما يرضي النساء) ويساوي بينهن والرجال – هذا بافتراض وجود ظلم فعلا كما يوحي كلامك، وبما يعزز الحياة الجميلة التي تتمناها لنا .. نحن يا صديقي مخلوقون للآخرة دون ان يكون لنا خيار آخر سوى الطاعة لكي نحسن شروط تبعيتنا لخالقنا!! ، وما هذه الدنيا الا قاعة امتحانات كبرى .. أو في احسن الظروف مزرعة لحصاد الحسنات أو الذنوب ، فلتزرع ما شئت
    الدين هو هكذا ( فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر )
    فاما ان تأخذه كله وكما هو أو تتركه كله وكما هو ، فيه ما يعجبك ويريحك وما لا يعجبك ولا يريحك ، غير ان خيره كثير ومشقته كثيرة
    وهو قائم على مبدأ غير مبدأي الاشتراكية والرأسمالية فالأولى قائمة على المساواة ، والثانية على الحرية ، واما الاسلام فعلى العدل . وانت تدري ان الحكم العادل قد لا يروق لك ، ولا يناسب ظروفك وتطلعاتك ، فهل يعتبر لذلك ظلما؟
    صديقي ..
    هل بعد هذا تلوم شيوخ الدين المساكين المغلوب على أمرهم ، أو تلوم عامة المسلمين ( لماذا نساؤكم حرث لكم ، ولماذا فاهجروهن في المضاجع - كلمة غريبة !! هكذا تقول أنت مستهجنا كلام الله ، مطمئنا على ان صدره وسع افعال ابليس فما بالك انت هكذا تستخف وتدعوني الى الا اخاف شيئا) هل الرجال هم الذين قرروا ذلك أم الله؟ وهل يحاسَب الله على ما يقول ويقرر، ام هو الذي يحاسِب ؟ انهم يا اخي مجرد عبيد كادحين كدحا، ومحاصرين بقول ( مثقال ذرة ) من كل جانب، محاسبين على التقصير في حقوق المرأة ( الزوجة ) وحاجاتها، ينبغي ان حلالا وبعد اعزاز المرأة وكتابة ميثاق والتزام بحقوقها كافة ، وليس لهوا ولعبا بالحرائر وهتكا لاعراضهن وكرامتهن ، ومطالبين بأن يركعوا ليقبلوا اقدام المرأة ( الأم ) ملتمسين رائحة الجنة ، .. ومهما كرمهم الله فانهم بالنسبة اليه مجرد عبيد يفعل بهم ما يشاء كأن يأمر بجلدهم حدا اذا افلت لسانهم مرة واحدة وقالوا كلمة شائنة في حق المرأة ايضا ( الذين يرمون المحصنات ) بينما اذا قالوا في الرجل ما قالوا فان حسابهم في الآخرة فقط ، لماذا المرأة بالذات لها كل هذا التعظيم ( بأي حق وأي وجه ) هؤلاء المساكين المرتجفين بين العذابات كلها، التائهين بين الجنة والنار لايدرون مصيرهم مهما اطاعوا ، ايرضى عنهم ربهم ام يسخط ، بعد كل هذا .. هؤلاء يا بكري تلومهم وتحملهم مسؤولية للذكر مثل حظ الانثيين؟ حرام ! والله ان ادري مني بأن كل الآباء يؤثرون بناتهم على ابنائهم ، ولو أن الأمر بيد احدهم لقسم جل ماله لأبنته لا للولد ، ولكنها مخافة ( لنسفعن بالناصية ناصية كاذبة خاطئة ، فليدع ناديه ، سندعو الزبانية ، كلا لاتطعه واسجد واقترب )
    المؤمنون هم الخائفون الكبار، الميتون فرقا وارتعابا من كل هذا الوعيد ، الذي لا يستطيع احد أن يضمن لهم أنه مجرد اساطير واوهام ، هل تسطيع يا بكري هل معك الدليل لكي تريح هؤلاء التعساء الخائفين من المجهول ، بدءا من عذاب القبر، ارحهم وسأضمن لك تولي من تشاء رئاسة الجمهورية، لو أن هذه هي المشكلة .
    هؤلاء الذين يؤمرون بتحمل كل ما يمكن ان تفعله المرأة من اخطاء – وانت ادرى بكيدهن اذا كدن- يؤمرون بأنه ( ابغض الحلال الى الله الطلاق ) ويؤمرون ( امسكوهن بمعروف أو سرحوهن باحسان ) ويحثهم ربهم ( عسى ان تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا ) ويؤمرون ( ما اكرمهن الا كريم وما اهانهن الا لئيم ) ويؤمرون ( خيركم خيركم لأهله ) ويؤمرون ( قال من احق الناس بحسن صحابتي يارسول الله قال: امك، قال ثم من : أمك ، ثم من :أمك ، ثم من : ابوك )
    ثم نأتي فنلوم من ؟ الرجل المسلم المطيع ، أم الله المطاع ؟ وقد شاء ان تكرم المرأة في هذا الدنيا وترفع الى درجة حشر الجنة تحت اقدامها ، أم أن الأم عندك ليست امرأة اعطاها هذا الدين ما لم يتضمنه ميثاق حقوق الانسان ولا يحلم به الفيمينست، فكيف تغض الطرف اذن عن حقيقة ماثلة امامك وهي انها تطاع وتبجل وتحنى لها رؤوس ابنائها حتى لو كانوا اعظم الفحول ،( دا ما محسوب عندك يا بكري وللا ما مهم ؟ )
    ليس امامك يا صديقي الا ان تحرض المسلم ، صراحة وبأمانة شديدة، على عدم طاعة الله ، أما اذا كنت تريد الحق فانه لا يملك لك ولا لهن من الأمر شيئا، فالمسألة واضحة لا تحتمل رغباتنا واراءنا ، وهو نفسه- الرجل السلم - مورط في حياة جعلت بلاء عليه ( الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم ايكم احسن عملا )
    لقد اطلت حديث التمهيد هذا ، رغم أنني طلبت الايجاز، ولكن يبدو انك على حق ، عموما انتظرني في حلقة الغد التي ساتناول فيها ما ا نتهيت اليه هنا ( ورطة الوجود والبلاء ) وفلسفة ذلك ، تعقبها حلقة اثبت لك فيها ان الله قد فضل المرأة على الرجل في الميراث وان فرصها في حصد ريع التركة اكبر بكثير من حظ الذكر في المحصلة .. هل تصدق .. الم اقل لك أنني كنت جاهلا كبيرا ؟ ليس جهلا معرفيا وانما هو جهل عرفاني ، جهل القلوب التي ( لايفقهون بها ) ، وبغضي للمحرمات التي كنت اسميها ( التابوهات ) هو الذي كان يحدد موقفي من احكام الكتاب والسنة ، اللهم اغفر لي ظلمي لنفسي ، واغفر لصديقي بكري ، المهاجر الى ارض الحبشة التي احبها نبيك فقال ( ارض صدق ) وقد نصروا اهل الحق وها هم يفعلون 0
    سوف ترى يا صديقي مزيدا من اعترافاتي وما منّ الله به عليّ من نور احتاج مزيدا منه ، طالما انني عرفت، غير اني لم ألزم بعد، والسلام .
    ........
    ملحوظة : ان ما سبق هنا هو الاطار العام لما سأقول ، وقد سقته اليك على سبيل التوطئة ، لكي تعرف مرجعية ما سأقول لاحقا خاصة وانك تبحث - كما هي العادة في وطننا- عن ( المربعات ) من اجل التلخيص والتصنيف والحكم بناء على الفرضيات ، لا يا صديقي ، دعنا نختلف قليلا ولنتحاور بشكل آخر وبمحبة نقدس خلالها الحقيقة ، لذلك فاصبر ( وما صبرك الا بالله ) حتى هذه ليست بيدك ولا بيدي يا بكري !!
    اللهم اجعلني ممن يحسنون القول فيتبعون احسنه .. ولكنني بعيد بعيد
                  

العنوان الكاتب Date
اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-16-03, 09:55 PM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال الجندرية10-16-03, 10:37 PM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال bayan10-17-03, 03:31 AM
      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-17-03, 08:47 AM
        Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-17-03, 01:07 PM
          Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Tumadir10-17-03, 01:37 PM
          Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-17-03, 07:21 PM
            Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال HOPEFUL10-17-03, 07:35 PM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال kamalabas10-18-03, 04:21 AM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال kamalabas10-17-03, 08:15 PM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-18-03, 08:01 AM
      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-18-03, 08:09 AM
        Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-18-03, 08:16 AM
          Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-18-03, 09:12 AM
            Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-18-03, 09:41 AM
              Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-19-03, 10:49 AM
                Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-19-03, 06:25 PM
                  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-20-03, 01:08 PM
                    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال bayan10-20-03, 01:26 PM
                      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-20-03, 07:10 PM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال kamalabas10-21-03, 02:32 AM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-21-03, 07:06 AM
      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال degna10-21-03, 07:50 AM
        Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-21-03, 08:16 AM
        Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-21-03, 08:54 AM
          Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-21-03, 11:19 AM
            Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-21-03, 12:21 PM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Yasir Elsharif10-21-03, 03:06 PM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال عشة بت فاطنة10-21-03, 03:31 PM
      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال عشة بت فاطنة10-21-03, 03:45 PM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال bayan10-21-03, 03:42 PM
      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-21-03, 04:58 PM
        Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال bayan10-21-03, 06:20 PM
          Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-21-03, 08:05 PM
            Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال yumna guta10-21-03, 11:08 PM
        Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-22-03, 08:42 AM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال kamalabas10-22-03, 03:25 AM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال bayan10-22-03, 06:08 AM
      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-22-03, 09:02 AM
        Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-22-03, 09:22 AM
        Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-22-03, 09:45 AM
          Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال إسماعيل وراق10-22-03, 09:48 AM
            Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال عشة بت فاطنة10-22-03, 10:17 AM
              Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال bayan10-22-03, 10:28 AM
                Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال عشة بت فاطنة10-22-03, 10:46 AM
                  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-22-03, 12:07 PM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال أبو ساندرا10-22-03, 11:43 AM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-22-03, 02:00 PM
      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-22-03, 06:25 PM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Yasir Elsharif10-22-03, 06:39 PM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-22-03, 07:34 PM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال هدهد10-22-03, 07:42 PM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال أبو ساندرا10-22-03, 07:26 PM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-22-03, 08:08 PM
      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-23-03, 06:34 AM
        Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-23-03, 09:55 AM
          Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-23-03, 10:52 AM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال ودقاسم10-23-03, 11:36 AM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Agab Alfaya10-23-03, 12:04 PM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Tumadir10-23-03, 12:19 PM
      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-23-03, 01:47 PM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال kamalabas10-23-03, 05:15 PM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال tasneem10-23-03, 06:07 PM
      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال عشة بت فاطنة10-23-03, 06:39 PM
        Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-23-03, 07:43 PM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-23-03, 07:30 PM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال hala guta10-23-03, 07:16 PM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-24-03, 08:17 AM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-24-03, 09:54 AM
      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-24-03, 12:00 PM
        Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-24-03, 04:07 PM
          Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-24-03, 05:47 PM
            Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-25-03, 10:32 AM
              Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-25-03, 01:18 PM
                Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-25-03, 10:10 PM
                  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-26-03, 10:50 AM
                    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-27-03, 08:33 AM
                      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-27-03, 07:16 PM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال hala guta10-27-03, 07:47 PM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-28-03, 12:06 PM
      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-28-03, 12:46 PM
        Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-28-03, 05:36 PM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال kamalabas10-29-03, 05:39 AM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-29-03, 11:50 AM
      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل10-29-03, 12:30 PM
        Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack10-30-03, 10:48 AM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال tariq11-01-03, 11:34 PM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack11-05-03, 11:47 AM
      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Haydar Badawi Sadig11-05-03, 08:53 PM
        Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack11-06-03, 09:42 AM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال ميرفت11-06-03, 09:41 PM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack11-07-03, 07:12 AM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال tariq11-08-03, 03:31 PM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack11-08-03, 05:07 PM
      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Tumadir11-08-03, 06:39 PM
  Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال kamalabas11-08-03, 08:27 PM
    Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال محمد عبدالقادر سبيل11-08-03, 09:16 PM
      Re: اكتوبر شهر التميز الجندرى(اشراقة+امال+نوال Bakry Eljack11-10-03, 09:58 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de