نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: الي الذين توقفوا ليسألوا أنفسهم كيف ولماذا وهل يعقل (هذا هو كتابيّ بيمي (Re: aba)
|
خطاب أ. فاروق محمد إبراهيم الي عمر البشير
Quote: الخيار الأول الحقيقة أولا ثم الإعتذار((والتعافي المتبادل)) بتعبير السيد ((الصادق المهدي)) هذا هو النموذج الذي تم تطبيقه في جنوب أفريقية.إن المفهوم الديني والأخلاقي للعفو هو الأساس الذي تتم بموجبه.ويحتفظ لدي الكثيرين مع مبدأ سريان حكم القانون ومع التعافي المتبادل. فكما ذكرت في خطابي للسيد عبد العزيز شدو فإنني أعفو بالمعني الديني والأخلاقي عن كل من إرتكب جرما في حقي ,بما في ذلك السيدينبكري ونافع,بمعني إني لا أبادلهم الكراهية والحقد,ولا أدعو لهم إلا بالهداية, ولا أسعي للإنتقام والثأر منهم, ولا أطلب لشخصي أو لهم إلا العدل وحكم القانون, وأشهد أن هذا الموقف الذي قلبنا كل جوانبه في لحظات الصدق بين الحياة والموت كان موقف كل الزملاء الذين كانوا معي في بيت الأشباح رقم واحد, تقبلوه وآمنوا به رقم المعاناة, وفي ذروة لحظات التعذيب. إن العدل لا يتحقق بموقف الجلاد ولا بمدي بشاعة الجرم المرتكب,وإنما يتعلق بكرامة وإنسانية من يتسامي ويرفض الإنحدار لمستنقع الجلادين,فيتميز تميزا خلقيا ودينيا تاما عنهم.فإذا ما استيقظ ضمير الجلاد وأبدي ندما حقيقيا علي ما إرتكب من إثم, واعتذر إعتذارا صادقا عن جرمه, فإن الذي يتسامي يكون أقرب الي الإكتفاء بذلك و الي التناذل عن الحق المدني القانوني وعن المطالبة بالتعويض عن الأضرار التي لحقت به. وبهذايتحقق التعافي المتبادل. وهذا هو الأساس الذي تمت بموجبه تسوية معظم حالات التعذيب والجرائم التي إرتكبها عنصريو جنوب أفريقيا ضد مواطنيهم. إنني إنطلاقا من نفس المفهوم أدعو السيدين بكري ونافع ألا تأخزة بالاثم, أن يعترفا ويعلنا ما إغترفاه بحقي وحق المهندس بدر الدين إدريس في بيت الأشباح رقم واحد, أن يبديا أسفا وندما حقيقيا, وأن يعتذرا إعتذارا بينا معلنا في أجهزة الإعلام وأن يضربا المثل والقدوة لمن قرروا بهم وشاركوهم ممارسة التعذيب وائتمروا بأمرهم.حين ذلك فقط يتحقق التعافي وأتنازل عن كافة حقوقي, ولا يكون هنالك داعيا للجوء للمحاكم المدنية, ويصبح ملف التعذيب المتعلق بشخصي مغلقا تماما. ولنأمل أن يقبل أولياء الدم في حالة المهندس بدر الدين إدريس بالحل علي نفس المنوال. لقد أعلن السيد إبراهيم السنوسي مؤخرا إعترافه بممارسة التعذيب طالبا مغفرة الله. وهذا بالطبع لا يفي ولا يفيد. إن الله لا يغير ما بقوم حتي يغيروا ما بأنفسهم. ولا يليق أن يصبح أمر التعذيب الذي إنقلب علي من أدخلوه وبرروه أن يكون موضعا للمزايدة والمكايدة الحزبية. إن الصدق مع النفس والأخرين والإعتذار المعلن بكل الصدق لكل من أسئ إليه وامتهنت كرامته, وطلب العفو والغفران, هو الطريق الوحيد للخروج من هذا المأزق بكرامة. فإن المكر السئ لا يحيق إلا بأهله. إن طريق التعافي المتبادل هو الأقرب إلي التقوي. فإذا ما خلصت النيات وسار جناحا المؤتمر الوطني والشعبي لخلاص وإنقاذ أنفسهم من خطيئة ولعنة التعذيب الذي مارسوه فسيكون الطريق ممهدا تماما لوفاق وطني حقيقي صادق وناجز. الخيار الثاني إذا ما تعذر التعافي المتبادل بسبب إنكار تهمة التعذيب أو لأي سبب أخر فلا يكون هنالك بديل سوي التقاضي أمام المحاكم, ذلك في حالة جدية المسعي للوفاق الوطني علي غرار ما جري في جنوب أفريقيا. غير أن حكومتهم فيما علمت سنت من التشريعات ما يحمي أعضائها وموظفيها والعاملين في أجهزتها الأمنية من المقاضاة. فالجرائم ضد الإنسانية وحقوق الإنسان كالتعذيب لا تسقط بالتقادم ولا المرض ولا تقدم السن ولا لأي سبب من الأسباب, كما شهدنا في شيلي وأندونيسيا والبلقان وغيرها كما إن الموقف لا يستقيم مع دعوتكم للوفاق وعودة المعارضين الذين تعرضوا لأبشع جرائم التعذيب. وليس هناك كما قال المتنبئ العظيم, ألم أشد مضاضة من تحمل الأذي ورؤية جانيه. وإنني مستعد للحضور للخرطوم لممارسة كامل حقوقي الوطنية بما في ذلك مقاضات من تم تعذيبي بأيديهم, فور إخطاري بالسماح لي بحقي الطبيعي.ذلك إذا ما إقتنعت مجموعة المحامين التي سأوكل إليها هذه المهمة بتوفر الشروط الأساسية لمحاكمة عادلة. الخيار الثالث التقاضي أمام المحاكم الدولية لحقوق الإنسان ولا يكون أمامي في حالة رفض التعافي المتبادل ورفض التقاضي أمام المحاكم الوطنية سو اللجوء للمحاكم في البلدان التي تجيز قوانينها محاكمة أفراد من غير مواطنيها وربما من خارج حدودها,للطبيعة العالمية للجرائم ضد الإنسانية التي يجري الأن إنشاء محكمة عالمية خاصة بها,إنني لا أقبل علي مثل هذا الحل إلا اضطرارا, لأنه أكرم لنا كسودانيين أن نعمل علي حل قضايانا بأنفسنا, وكمل علمتم سيادتكم فقد قمت مضطرا بفتح بلاغ مع أخرين بفتح بلاغ ضد الدكتور نافع في لندن العام الماضي, وشرعت السلطات القضائية البريطانية في إتخاذ إجراءات أمر الإعتقال الذ تنبه له الدكتور نافع واستبقه بمقادرة بريطانيا. وبالطبع تنتفي الحاجة لمثل تلك المقاضاة فيما لو أتيحت لي ولغيري المقاضاة أمام محاكم وطنية عادلة, أو لو تحققت شروت التعافي المتبادل الذي هو أقرب للتقوي. إنني آمل مخلصا أن تسيروا علي طريق الوفاق الوطني بالجدية التي تتيح لكل الذيت تشردوا في أصقاع العالم بسبب القهر السياسي لنظام ((الإنقاذ)) أن يعودوا أحرار يشاركون في بناء وطنهم وفقنا الله وإياكم لما فيه خير البلاد والعباد...
فاروق محمد إبراهيم النور الأستاذ بكلية العلوم -جامعة الخرطوم (سابقا) |
وبعد أيها الخونة المرجفون لن يضيع حق وراءه طالب ولا نامت أعين الجبناء
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الي الذين توقفوا ليسألوا أنفسهم كيف ولماذا وهل يعقل (هذا هو كتابيّ بيميني)؟ | aba | 07-20-03, 04:00 PM |
Re: الي الذين توقفوا ليسألوا أنفسهم كيف ولماذا وهل يعقل (هذا هو كتابيّ بيمي | Elmosley | 07-20-03, 04:05 PM |
Re: الي الذين توقفوا ليسألوا أنفسهم كيف ولماذا وهل يعقل (هذا هو كتابيّ بيمي | aba | 07-20-03, 04:54 PM |
Re: الي الذين توقفوا ليسألوا أنفسهم كيف ولماذا وهل يعقل (هذا هو كتابيّ بيمي | aba | 07-20-03, 04:48 PM |
Re: الي الذين توقفوا ليسألوا أنفسهم كيف ولماذا وهل يعقل (هذا هو كتابيّ بيمي | bayan | 07-20-03, 05:02 PM |
Re: الي الذين توقفوا ليسألوا أنفسهم كيف ولماذا وهل يعقل (هذا هو كتابيّ بيمي | aba | 07-20-03, 05:44 PM |
Re: الي الذين توقفوا ليسألوا أنفسهم كيف ولماذا وهل يعقل (هذا هو كتابيّ بيمي | 3bdo | 07-20-03, 05:05 PM |
Re: الي الذين توقفوا ليسألوا أنفسهم كيف ولماذا وهل يعقل (هذا هو كتابيّ بيمي | aba | 07-20-03, 05:53 PM |
Re: الي الذين توقفوا ليسألوا أنفسهم كيف ولماذا وهل يعقل (هذا هو كتابيّ بيمي | aba | 07-20-03, 06:58 PM |
Re: الي الذين توقفوا ليسألوا أنفسهم كيف ولماذا وهل يعقل (هذا هو كتابيّ بيمي | aba | 07-20-03, 09:32 PM |
Re: الي الذين توقفوا ليسألوا أنفسهم كيف ولماذا وهل يعقل (هذا هو كتابيّ بيمي | aba | 07-21-03, 01:10 AM |
Re: الي الذين توقفوا ليسألوا أنفسهم كيف ولماذا وهل يعقل (هذا هو كتابيّ بيمي | Yassir7anna | 07-20-03, 05:13 PM |
Re: الي الذين توقفوا ليسألوا أنفسهم كيف ولماذا وهل يعقل (هذا هو كتابيّ بيمي | khider | 07-20-03, 05:36 PM |
Re: الي الذين توقفوا ليسألوا أنفسهم كيف ولماذا وهل يعقل (هذا هو كتابيّ بيمي | aba | 07-20-03, 05:48 PM |
Re: الي الذين توقفوا ليسألوا أنفسهم كيف ولماذا وهل يعقل (هذا هو كتابيّ بيمي | aba | 07-20-03, 05:52 PM |
Re: الي الذين توقفوا ليسألوا أنفسهم كيف ولماذا وهل يعقل (هذا هو كتابيّ بيمي | bayan | 07-20-03, 06:05 PM |
Re: الي الذين توقفوا ليسألوا أنفسهم كيف ولماذا وهل يعقل (هذا هو كتابيّ بيمي | aba | 07-20-03, 07:05 PM |
Re: الي الذين توقفوا ليسألوا أنفسهم كيف ولماذا وهل يعقل (هذا هو كتابيّ بيمي | rummana | 07-20-03, 09:41 PM |
Re: الي الذين توقفوا ليسألوا أنفسهم كيف ولماذا وهل يعقل (هذا هو كتابيّ بيمي | aba | 07-20-03, 09:53 PM |
Re: الي الذين توقفوا ليسألوا أنفسهم كيف ولماذا وهل يعقل (هذا هو كتابيّ بيمي | فتحي البحيري | 07-20-03, 09:59 PM |
Re: الي الذين توقفوا ليسألوا أنفسهم كيف ولماذا وهل يعقل (هذا هو كتابيّ بيمي | aba | 07-20-03, 11:30 PM |
Re: الي الذين توقفوا ليسألوا أنفسهم كيف ولماذا وهل يعقل (هذا هو كتابيّ بيمي | hala guta | 07-20-03, 10:10 PM |
Re: الي الذين توقفوا ليسألوا أنفسهم كيف ولماذا وهل يعقل (هذا هو كتابيّ بيمي | aba | 07-20-03, 11:34 PM |
Re: الي الذين توقفوا ليسألوا أنفسهم كيف ولماذا وهل يعقل (هذا هو كتابيّ بيمي | ahmed akasha | 07-20-03, 11:13 PM |
Re: الي الذين توقفوا ليسألوا أنفسهم كيف ولماذا وهل يعقل (هذا هو كتابيّ بيمي | haneena | 07-20-03, 11:33 PM |
Re: الي الذين توقفوا ليسألوا أنفسهم كيف ولماذا وهل يعقل (هذا هو كتابيّ بيمي | aba | 07-20-03, 11:39 PM |
Re: الي الذين توقفوا ليسألوا أنفسهم كيف ولماذا وهل يعقل (هذا هو كتابيّ بيمي | aba | 07-20-03, 11:43 PM |
Re: الي الذين توقفوا ليسألوا أنفسهم كيف ولماذا وهل يعقل (هذا هو كتابيّ بيمي | Faisal Salih | 07-20-03, 11:40 PM |
Re: الي الذين توقفوا ليسألوا أنفسهم كيف ولماذا وهل يعقل (هذا هو كتابيّ بيمي | aba | 07-20-03, 11:56 PM |
Re: الي الذين توقفوا ليسألوا أنفسهم كيف ولماذا وهل يعقل (هذا هو كتابيّ بيمي | aba | 07-21-03, 03:38 AM |
Re: الي الذين توقفوا ليسألوا أنفسهم كيف ولماذا وهل يعقل (هذا هو كتابيّ بيمي | aba | 07-21-03, 04:29 AM |
Re: الي الذين توقفوا ليسألوا أنفسهم كيف ولماذا وهل يعقل (هذا هو كتابيّ بيمي | aba | 07-21-03, 01:44 PM |
Re: الي الذين توقفوا ليسألوا أنفسهم كيف ولماذا وهل يعقل (هذا هو كتابيّ بيمي | aba | 07-21-03, 10:12 PM |
Re: الي الذين توقفوا ليسألوا أنفسهم كيف ولماذا وهل يعقل (هذا هو كتابيّ بيمي | Faisal Salih | 07-21-03, 01:22 AM |
Re: الي الذين توقفوا ليسألوا أنفسهم كيف ولماذا وهل يعقل (هذا هو كتابيّ بيمي | aba | 07-21-03, 01:36 AM |
Re: الي الذين توقفوا ليسألوا أنفسهم كيف ولماذا وهل يعقل (هذا هو كتابيّ بيمي | zumrawi | 07-21-03, 05:14 AM |
Re: الي الذين توقفوا ليسألوا أنفسهم كيف ولماذا وهل يعقل (هذا هو كتابيّ بيمي | aba | 07-21-03, 10:48 AM |
Re: الي الذين توقفوا ليسألوا أنفسهم كيف ولماذا وهل يعقل (هذا هو كتابيّ بيمي | Haydar Badawi Sadig | 07-21-03, 11:08 AM |
Re: الي الذين توقفوا ليسألوا أنفسهم كيف ولماذا وهل يعقل (هذا هو كتابيّ بيمي | aba | 07-21-03, 01:49 PM |
Re: الي الذين توقفوا ليسألوا أنفسهم كيف ولماذا وهل يعقل (هذا هو كتابيّ بيمي | فتحي البحيري | 07-21-03, 03:01 PM |
Re: الي الذين توقفوا ليسألوا أنفسهم كيف ولماذا وهل يعقل (هذا هو كتابيّ بيمي | Yasir Elsharif | 07-21-03, 03:42 PM |
Re: الي الذين توقفوا ليسألوا أنفسهم كيف ولماذا وهل يعقل (هذا هو كتابيّ بيمي | aba | 07-21-03, 08:40 PM |
Re: الي الذين توقفوا ليسألوا أنفسهم كيف ولماذا وهل يعقل (هذا هو كتابيّ بيمي | bushra suleiman | 07-22-03, 06:46 PM |
Re: الي الذين توقفوا ليسألوا أنفسهم كيف ولماذا وهل يعقل (هذا هو كتابيّ بيمي | aba | 07-22-03, 08:12 PM |
Re: الي الذين توقفوا ليسألوا أنفسهم كيف ولماذا وهل يعقل (هذا هو كتابيّ بيمي | فتحي البحيري | 07-28-03, 03:12 PM |
Re: الي الذين توقفوا ليسألوا أنفسهم كيف ولماذا وهل يعقل (هذا هو كتابيّ بيمي | nasiradin | 07-28-03, 07:40 PM |
Re: الي الذين توقفوا ليسألوا أنفسهم كيف ولماذا وهل يعقل (هذا هو كتابيّ بيمي | aba | 07-28-03, 09:38 PM |
Re: الي الذين توقفوا ليسألوا أنفسهم كيف ولماذا وهل يعقل (هذا هو كتابيّ بيمي | khider | 07-31-03, 08:21 PM |
Re: الي الذين توقفوا ليسألوا أنفسهم كيف ولماذا وهل يعقل (هذا هو كتابيّ بيمي | aba | 07-31-03, 11:03 PM |
|
|
|