|
Re: حوار مع أبكر اسماعيل عن الهوية والثقافة العربية: تساؤلات ومفاتيح أولية (Re: Faisal Salih)
|
السلام علي اهل السلام.... في البدء اود التنويه انني قد بدأت في محاوله بدء هذا النقاش في بوست لي باسم <سؤال في شكل استفتاء؟؟؟> وذلك لعدم معرفتي بوجود هذا الطرح ,وبذلك اقوم بتحويل النقاش الي هنا للتسهيل,ولكنني ارجو مجرد الاجابه علي السؤال المطروح لغرض الاستفتاء او علي الاقل التفكر فيه لأدراك عمق المسأله... كما اشكر الاستاذ فيصل صالح لهذا الطرح الراقي للقضيه,كما اشكر د. ابكر أسماعيل لتعميمه للموضوع والسماح للكل بالاضافه... بعد هذه المقدمه,التي حاولت كتابتها بسرعه لكي اشمر عراقيتي واحمل عكازي,ادخل في الموضوع مباشره.... عن الشق<1> من التساؤلات.... من وجه نظري انه يجب نستفيد نحن من تجارب كل الامم وفي كل المجالات حتي في مسأله الهويه,لكني لا أدري ان كان من المجدي عقد مقارنات في هذه القضيه ومحاوله محاكاة اي تجربه من تلك التجارب,لأن مشاكلنا تختلف قالبا و قلبا عن الانجليز في أسكتلندا مثلا,وكون ان الثقافه الانجليزيه قد انتشرت هنالك مبررا كافيا لي بضروره و أجابيه أنتِشار الثقافه العربيه <ولا اقول الاسلاميه> في السودان سواء كان ذلك بالجبر والاختيار.... <2> أراك استازي تخلط موضوع اللغه مع موضوع الثقافه ,في دوله جنوب أفريقيا مثلا يحدث الناس اللغه الانجليزيه مع احتفاظهم بلغاتهم المحليه,وليس في اعتقادي ان يوجد ادعي ان ثقافتهم انجليزيه,وهذا لن يحدت ألا في حاله قيام فكر يسمي القوميه الانجليزيه. انني لست من الذين يسبو اللغه العربيه<ولا ادري ان وجد شخص يفعل ذلك> فهي لغتي الام ولا اتحدت النوبيه مع الاسف, ولكن ثقافتي نوبيه ولي الحق بالفخر بهذا كما للاخرين الحق للفخر والاهتمام بثقافاتهم ان كانت عربيه او دينكاويه او زغاويه او هدندويه....الخ,لكني لا ارضي ان يجبرني اي شخص مهما كان علي اعتبار ثقافته احسن او اجدي ,ففي رأئي ان المسأله لا تخضع للمقارنه.... <3> يبدوا ان نقاط اتفاقنا اكثر من تقاط اختلافنا,لكني أعتقد اننا مختلفين في مسأله ربط اللغه مع الثقافه,اني اتفق معك ان اللغه هي اداه نشر الثقافه ,لكن ما تقول في شخص اتخذ اللغه العربيه أو قل تعلمها كنوع من الرابط الوطني او لتعلم دينه ورفض ان يتخذ الثقافه العربيه كثفافه له<ولا اقول ألاسلاميه>ليس لسؤها ولكن لرغبته بالاحتفاظ بثقافته.... <4> ها نحن نتفق مره اخري ,اننا البشر في هذه العاده الكريهه ,ولكنها يا عزيزيه هي المشكله وليست المشكله,هي المشكله لانها مصدر تفرقه ,وهي ليست المشكله لأنها لم تسلح المسيريه ضد الدينكا مثلا ,فانت تعني القش وانا اعني قشه الكبريت يتبع...
|
|
|
|
|
|