|
Re: الحائـط الرابـع ليـس شـرطاً !! (Re: خالدة البدوي)
|
_________________
الأستاذة منى أحمد
تستغربين لإصراري بمناداتك بالأستاذة!
الحداثة في بداياتها لم تكن إلا ثورة على الأدب الكلاسيكي الذي يضع اشتراطات لم تكن مواكبة لوتيرة الحياة وإيقاعها الذي بدأ مع القرن الثامن عشر. ومعلوم لدى الجميع العوامل التي ساعدت على نشوء هذا التيار على المستويات الفكرية والأدبية والسياسية والفنية (رغم أن الحداثة الفنية هذه ظهرت متأخرة نسبياً).
وربما يرى البعض أن الحداثة التي نبعت من الثقافة الأوروبية ما هي إلا اقتباس للثورة التي أطلقها ابن رشد عندما ركز على دور العقل الإنساني ونادى بضرورة تفعيله، وهؤلاء يرون أن الحداثة في أساسها بدأت كحركة فلسفية
ولكن أياً كانت البداية التأريخانية للفكر الحداثي وأياً كانت أسبابه فإن ذلك لا يعفي من الإجابة على سؤال أراه في غاية الأهمية في هذا الصدد ألا وهو : لماذا نكتب؟
هنالك تيار يفسر الكتابة على أساس أنه فعل وبالتالي فإنه يرى القراءة ردة فعل متلازمة له. بينما يرى تيار آخر أن الكتابة والقراءة ما هما إلا فعل متميز ومتفرد وشكل من أشكال التواصل الإنساني. وأصحاب هذا الاتجاه يرون (بناء على ذلك) ضرورة الوضوح لأن الوضوح ووصول المعنى هو ردة الفعل الطبيعية لهذين الفعلين. أو بمعنى آخر هو الغرض الأساسي من هذا التفاعل.
وخلافاً لهذين التيارين، فإنني أرى أن الكتابة والقراءة على حد سواء إنما ردة فعل لفعل سابقة لهما فالحوجة للمعرفة هو الفعل الذي ينشأ عنه ردة فعل القراءة. والحوجة للتعبير هي الفعل الذي ينشأ عنه ردة فعل الكتابة. وأجدني أقف كثيراً عند هذه الأخيرة.
فأي الأفعال أسبق والمتسبب حقيقةً في نشوء ردة فعل؟ هل هي فعلاً "الحوجة للتعبير" أم "الحالة الشعورية" أم "الانفعال"؟
وبعيداً عن كل ذلك فإني أرى جداراً خامساً في كلامك المقتبس جزء منه أدناه:
Quote: إن لذة تفكيك النص الشعري و محاولة سبر أغواره وإسقاط معانيه على صور من الواقع هو جزء من الدور التاريخي للمتذوق , و جزء من استمتاعه به أيضا , أما أن يتحول تذوق النص إلى معاناة قد لا يكون الفهم - الذي هو أبسط حقوق المتلقي - نتيجة مباشرة لها , فهذا أمر من شانه أن يشوه معنى الشعر ومفهوم التلقى ! . |
ما أعرفه هو أن النص "السهل" - إن جاز التعبير - هو ما لا يحتاج إلى تفكيك لسبر أغوار، وبالتالي فإن النص "الصعب" هو العكس تماماً فكيف تجدين اللذة فيما قد يكون فيه معاناة؟ أخشى ألا أكون قد فهمت مرادك تماماً من هذه النقطة.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الحائـط الرابـع ليـس شـرطاً !! | منى أحمد | 01-12-07, 04:17 AM |
Re: الحائـط الرابـع ليـس شـرطاً !! | mohamed elshiekh | 01-12-07, 09:51 AM |
Re: الحائـط الرابـع ليـس شـرطاً !! | منى أحمد | 01-15-07, 03:35 AM |
Re: الحائـط الرابـع ليـس شـرطاً !! | Adil Osman | 01-12-07, 10:04 AM |
Re: الحائـط الرابـع ليـس شـرطاً !! | منى أحمد | 01-15-07, 04:25 AM |
Re: الحائـط الرابـع ليـس شـرطاً !! | خالدة البدوي | 01-14-07, 03:03 PM |
Re: الحائـط الرابـع ليـس شـرطاً !! | هشام آدم | 01-15-07, 04:44 PM |
Re: الحائـط الرابـع ليـس شـرطاً !! | منى أحمد | 01-15-07, 04:46 PM |
Re: الحائـط الرابـع ليـس شـرطاً !! | هشام آدم | 01-15-07, 05:46 PM |
Re: الحائـط الرابـع ليـس شـرطاً !! | منى أحمد | 01-15-07, 10:51 PM |
Re: الحائـط الرابـع ليـس شـرطاً !! | هشام آدم | 01-16-07, 02:49 PM |
Re: الحائـط الرابـع ليـس شـرطاً !! | المسافر | 01-17-07, 05:35 AM |
Re: الحائـط الرابـع ليـس شـرطاً !! | منى أحمد | 01-19-07, 07:36 AM |
Re: الحائـط الرابـع ليـس شـرطاً !! | منى أحمد | 01-19-07, 07:32 AM |
Re: الحائـط الرابـع ليـس شـرطاً !! | الجندرية | 01-17-07, 02:25 PM |
Re: الحائـط الرابـع ليـس شـرطاً !! | منى أحمد | 01-19-07, 07:42 AM |
Re: الحائـط الرابـع ليـس شـرطاً !! | عبدالغني كرم الله بشير | 01-21-07, 06:45 AM |
Re: الحائـط الرابـع ليـس شـرطاً !! | منى أحمد | 01-24-07, 04:51 PM |
Re: الحائـط الرابـع ليـس شـرطاً !! | Elawad Eltayeb | 03-13-07, 08:25 PM |
Re: الحائـط الرابـع ليـس شـرطاً !! | منى أحمد | 03-14-07, 04:46 PM |
Re: الحائـط الرابـع ليـس شـرطاً !! | النصرى أمين | 03-13-07, 10:09 PM |
Re: الحائـط الرابـع ليـس شـرطاً !! | منى أحمد | 03-14-07, 05:00 PM |
Re: الحائـط الرابـع ليـس شـرطاً !! | الجندرية | 04-02-07, 07:09 AM |
|
|
|