الســــــودان وجبلّة الأسطـــــــورة (2)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 11:19 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-02-2010, 03:41 AM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الســــــودان وجبلّة الأسطـــــــورة (2) (Re: آدم صيام)

    Quote:
    الدكتور\عوض محمد عوض له مؤلف في تاريخ عرب شمال السودان وعند قراءتي لهذا الكتاب وجدته يتفق في كثير من تفاصيله مع الروايات الشفهيه المتواتره عن الجعليين.فقد قام دكتور عوض بتقسي عرب الشمال الى مجموعتين رئيسيتين،فمجموعة عرب دارفور وكردفان و الجزيره سماهم المجموعه الجهينيه وارجع اصولهم لعرب اليمن الذين دخلو السودان مهاجرين من شمال غرب افريقيا بلاد المغرب العربي ،القحطانيون.والمجموعه الجعليه التي تشمل الشايقيه و الجعليين و الرباطاب و المرفاب و البطاحين و المجموعيه و الجميعاب هذه السبعه بطون ترجع الى جدهم الاكبر ابراهيم جعل وهو من احفاد الفضل بن عبدالله بن عباس وهم العدنانيون وتفصيله كالاتي:
    ابراهيم جعل بن ادريس بن قيس بن يمن الخزرجي لامه بن عدنان بن قضاعه بن كرب بن هاطل بن ياطل بن ذي الكلاع بن سعد بن الفضل بن عبد الله الحبر بن عباس بن عبد المطلب رضي الله عنهما.






    إخواني الكرام...
    السلام عليكم...
    طافت بخلدي في الأيام الماضية عدة تساؤلات، حلمت بإجابة عنها في اليقظة و المنام، بل إنها أرقتني و حرمتني المنام في كثير من الأحيان...
    تلفت يميناً و شمالاً عسى أن أجد من يشير إلى بئر أُقبل عليه لأطفئ نار ظمأٍ استحكم علي لأسابيع و شهور، و لكن دون أن أصل إلى ذلك البئر، الذي ربما طمسته رمال الزمان و بعد المكان و تبدل حال الإنسان، ثم صار قيل و قال و عندها كثر السؤال....
    إخواني، لدى بحثي في نسبنا و تاريخ قبيلتنا، وجدت كماً لا بأس به من معلومات من مصادر و كتب مختلفة، و ربما أصاب تلك المعلومات بعض التضارب و الغموض، و لكني أجدها بداية لدراسة أشمل للوصول إلى حقائق لم تكن بالحسبان...
    هذا يحتم علينا عمل History Archeology ، أي التنقيب في التاريخ، و ذلك باستحضار الزمان و المكان و الشخصيات مع كافة الظروف و الأحداث، و من ثم تمحيص و فحص ما نتج عن جمعنا لتلكم المعلومات..
    دعوني أذكركم بمثال عما أقصده هنا..
    لقد طرحت في موضوع "من أول مهاجر إلى السودان من الجعليين" سجل لمشاهدة الروابط ، حيث ذكرت مختلف الروايات التي اطلعت عليها و قارنت بينها، ثم موضوع "هل تعلم... أن أول موطن لأجداد الجعليين كان بكردفان" سجل لمشاهدة الروابط ، حيث بينت أن أجداد الجعليين الأوائل دفنوا بكردفان بناء على ما جاء بكتاب الفحل...
    و لكني قرأت قبل عدة أيام ما كتبه يوسف فضل و ضرار صالح ضرار، أن الجعليين قد استقروا بداية على ضفاف النيل، أي في موقعهم الحالي، و تداخلوا مع النوبة في تلك المنطقة و ما إلى ذلك من تفاصيل، فإذاً لدينا هنا روايتان... هل استقر الجعليون بداية على ضفاف النيل أم بكردفان؟؟؟
    قال يوسف فضل في تعقيبه على كتاب الفحل:

    " وربما تكمن أهمية الكتاب في أنه يحوي بعض المعلومات القيمة عن تاريخ القبائل العربية في السودان، والتي استقاها المؤلف من بعض الوثائق التي ضاعت أصولها الآن. ولا شك أن الحصول على شيء من تلك المخطوطات يعتبر كشفاً مفيداً لمصادرها. خاصة مما كان يحفظ في بلاط ملوك الجعليين بشندي. ولعل ما يلفت النظر أن المؤلف جعل تاريخ الجعليين يبدأ في منطقة بارا.
    ويورد قائمة طويلة مفصلة بأسماء ملوكهم في ذلك الإقليم، ويبين كيف تقهقروا، بعد عهود طويلة، إلى منطقة شندي. ولا شك أن هذه الرواية تختلف كثيراً عما اشتهر من أخبارهم.
    وربما اتفق مع بعض ما أورده (دي كالفان) عن نفس الموضوع سنة 1836 ولا شك أن ما في هذه الروايات من الحداثة يحتاج إلى دراسة وتحقيق."
    حيث أن يوسف فضل ذكر عكس ذلك في كتابه حول العرب في السودان، و لكن ذكر معروف و نمر في كتابهما "الجعليون" رواية تماثل رواية الفحل عن أن كردفان كانت موطن الجعليين الأول:

    "وسرار هذا مدفون بجهات كردفان بنواحى بارة والى اليوم يقال لابياره ( بير سرار) وسرار هذا ابن كردم واسمه حسن المك حضر الى السودان فى زمن خلافة بنى العباس وهو امير وقائد على ثلاثين راية حتى وصل الى جهات كردفان فى فتوحاته واستقر بالسودان وله عشر اولاد حضروا جميعهم معه بالسودان منهم سبعة رجعوا الى الكوفة وثلاثة استقاموا بالسودان".
    مع ملاحظة أنه لم تعلم أية فتوحات شملت كردفان في زمن بني العباس، و ربما حورت الرواية الأصلية مع الزمن، و التي قد تكون بمعنى "أن حسن كردم جاء من الكوفة بعد غزو المغول للعراق، فحضر إلى السودان زمن إعادة خلافة بني العباس في مصر، و كان أميراً على مجموعة من قومه، و استقر هو و بعض بنيه في كردفان، فيما عاد البقية من حيث أتوا –أي مصر على الأرجح لأن العراق كان بيد المغول-".... و الله أعلم...

    و بغض النظر عما إذا كان أول مهاجر هو إدريس بن قيس –كما قال الفحل-، أم حسن كردم –كما جاء في كتاب الجعليين-، فإننا نلحظ أن كلا الروايتين أتفقتا في أن كردفان كانت محل الجعليين الأول...

    و ربما مالت نفسي إلى هذه الرواية أكثر من رواية فضل و ضرار –بأن ضفاف النيل أول موطن الجعليين-، حيث لا أعرف مصدرهما، أهو بسبب أن الجعليين اتخذوا المنطقة الحالية داراً لهم، أم بسبب قرب المنطقة من مصر التي عبروا منها إلى السودان؟؟؟ كما أن فروعاً أصيلة من المجموعة الجعلية لا زالت بكردفان إلى يومنا هذا، كالجوامعة، و الجمع، و الأحامدة، و الغديات، و البديرية، و الرياشية، و الطريفية، و الشويحات، و الماجدية، و الكرتان، و غيرها من فروع المجموعة الجعلية التي تتخذ كردفان و الضفاف الغربية للنيل الأبيض مركزاً لها... و بالمناسبة، منذ فترة قرأت في أحد المنتديات لأهل الدويم، أن هناك غربي الدويم و جبال العرشكول، منطقة تسمى مرابع أبناء حمد الأكرت، على اسم أحد أجداد الجعليين و هو حمد الأكرت بن صبح بن مسمار بن سرار بن حسن كردم...

    أمر آخر أجده مرجحاً لكفة رواية الفحل، بأن النوبة و أحفاد الكوشيين كانوا يستقرون على ضفاف النيل، كما هو الحال في مناطق دنقلة و شمالها من أرض المحس و السكوت، و كما نعلم من روايات التاريخيين مثل المقريزي في كتابه البيان و الإعراب عما بأرض مصر من الأعراب، بأن الكنوز –بني كنز الدولة- و هم أصلاً من ربيعة الذين وفدوا و استقروا و حكموا جزءاً النوبة السفلى، ثم صاروا يتكلمون بلسان النوبة، أي أنهم مثال واضح للعرب المتنوبة، و عاشوا في تلك المناطق لمئات السنين، أما النوبة العليا أي جنوب الأبواب عند مروي القديمة و مملكة علوة، نجد أن لسان النوبة قد اندثر، و قد يكون بسبب الغارات التي شنها البجا، و المماليك، و العرب، و لاحقاً حلفاؤهم من الفونج عليهم، و تعلمون قصة خراب سوبا، و ما نتج عنه من هجرة كثير من النوبة لجبال النوبا المعروفة... و أستطيع الجزم بأنه كان ضمن هؤلاء العرب أجداد الجعليين... و الله أعلم...

    و إذا سلمنا بصحة رواية الفحل و ما جاء بكتاب الجعليين، فأين استقر الجعليون بكردفان، و كم كان عددهم و من كان يجاورهم من القبائل؟؟؟
    يبدو لي أن الجعليين كانوا أهل بادية بالمقام الأول، و لكن يمكن البحث في مكان مراعيهم و مضاربهم، التي غالباً ما تكون ما بين بارة شمالاً و خور أبو حبل و جبل كردفان جنوباً، العرشكول و ضفاف النيل الأبيض شرقاً إلى أبو زبد غرباً.... و لاحقاً نتساءل عن عددهم الذي جاؤوا به...
    قال الفحل بكتابه:

    "عند مواقعة التتار ببغداد سنة 656 هجرية كان الأمير إدريس مع أهله من بنى العباس في ميدان المعركة. فلما دخل التتار بغداد وأمسى الليل، وحضر لمنزله الذي كان بحديقته، وجد أن حبوس المياه التي أطلقت قد أغرقت الحديقة؛ فنقل إلى سفينته من كان معه من آله، وسار بها في النهر إلى حيث يؤمل السلامة. فلما أمن أخرج آله منها واستأجر دليلاً وجمالاً وسار نحو مصر. فلما وصلها وجد أن الخبر قد سبقه بتمام القضاء على سكان بغداد، ومقتل الخليفة وابنه. فنزل ضيفاً على سلطانها."

    و قال أيضاً:

    "وأما الأمير إدريس فلم يقم بمصر أكثر من عامين؛ إذ أنه هاجر منها إلى السودان سنة 658 هجرية. إذ أن الأمر بمصر كان بيد السلطان بيبرس. وبنو العباس ما عدا الخليفة كباقي أفراد الناس. وعرف أن في صحارى غرب النيل جماعة من بني قحطان وعرب فزارة(7) من بني عدنان. فارتحل إلى أسيوط. ومنها أجر الجمال والأدلاء إلى أن نزل على العرب في الغرب في الخيران(8) فاستقبل بالسرور...

    (7) بنو فزارة يقطنون شمال كردفان وهم دار حامد . راجع د. يوسف فضل ( العرب في السودان).
    (8) الخيران : تعني دار حامد وتليها القيزان حسب التقسيم الجغرافي عند الأهالي."
    يتضح أن إدريس بن قيس ربما جاء مع أهله الأقربين، كزوجته و بنيه الذين جاؤوا معه من بغداد، بحسب ما جاء في كتاب الفحل، حيث لم ترد إشارة إلى أن عددهم كان ليتجاوز المئة أو المئتين من أهله و قرابته و ربما بعض من آثر السير معه من غير أهله كالأدلاء و من صادفهم بطريقه إلى مصر ثم السودان...

    ثم لنتفحص جملة الفحل التالية:

    " وعرف أن في صحارى غرب النيل جماعة من بني قحطان وعرب فزارة(7) من بني عدنان. فارتحل إلى أسيوط. ومنها أجر الجمال والأدلاء إلى أن نزل على العرب في الغرب في الخيران(8) فاستقبل بالسرور، وجعلوه إماماً وحكماً بعد أن علموا أنه من آل رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن بني العباس، أهل الخلافة والشرف. وانقاد له العرب، وأصبح بينهم سيداً مطاعاً. فاستوطن الصحراء، واقتنى الماشية، وصار مع البادية في الحل والترحال. وطاب له المقام. وكان أكثر مقامه بالخيران. وعاش بالسودان تسع سنوات، حتى توفى ودفن بمقبرة يقال أنها اليوم بين بارا وخرسى.(9) وخلفه في الرئاسة ابنه الأمير إبراهيم جعل جد قبائل الجعليين.

    (7) بنو فزارة يقطنون شمال كردفان وهم دار حامد . راجع د. يوسف فضل ( العرب في السودان).
    (8) الخيران : تعني دار حامد وتليها القيزان حسب التقسيم الجغرافي عند الأهالي.
    (9)خرسى : بالقرب من بارا وهى محل خلافة الدواليب."

    إذاً جاء إدريس بن قيس و استقر في أرض السودان، و لقد جاوره "جماعة من بني قحطان و عرب فزارة من بني عدنان" و ربما كانت جماعة بني قحطان هي قبائل جهينة من بني قضاعة بن مازن بن حمير بن سبأ بن يعرب بن يشجب بن قحطان و التي منها المسيرية و التعايشة و الرزيقات و الحوازمة و الهبانية و غيرها من قبائل المجموعة الجهنية، و أما عرب فزارة فهم كقبائل بني جرار و البزعة و الشنابلة و الزبادية و المعالية، بحسب ما جاء في آخر كتاب الفحل و الصديق حضرة –العرب/التاريخ و الجذور-، و كل هذه القبائل لا زالت تسكن غرب السودان...

    و لكن يتبادر إلى الذهن السؤال التالي: لماذا جعل هؤلاء القوم إدريس بن قيس إماماً و حكماً عليهم؟؟ و ربما ظننا أنه كان إماماً و حكماً دينياً و لكن جاء أنه "انقاد له العرب، وأصبح بينهم سيداً مطاعاً"، فذلك يدل على مكانة اجتماعية و ربما سياسية استطاع إدريس بن قيس تحقيقها... و لكن هل كان هؤلاء القوم بانتظار أحد ما لينصبوه إماماً و حكماً عليهم، هذا السؤال يفتح آفاق للبحث في شأن أولئك الأقوام و تاريخهم و بالتحديد فترة مجيء إدريس بن قيس....
    و تذكرني هذه الرواية عن بعض أفراد البيت الجعلي الذين جاءت روايات بتأسيسهم ممالك و إمارات استمروا هم و أحفادهم من بعدهم بحكمها، مثلاً ما اشتهر عن سليمان (صولون) الجعلي عن تأسيسه لمملكة الفور، و أن السلالة الحاكمة بسلطنة دارفور هي من أصل جعلي –المصدر؛ الصديق حضرة:العرب-، وأيضاً ما قيل عن أسرة مملكة تقلي الحاكمة ذات الأصول الجعلية، و جاء بكتاب الفحل الآتي:

    " ويقال أن فقيراً من الرباطاب ذهب إلى جبال تقلي داعياً إلى الإسلام فتزوج بنت الملك وانجبت أولاداً ورثوا الملك ومنهم ملوك تقلي اليوم".

    و إمارات أخرى حكمها ملوك من أصول جعلية كسلطنة برقو....
    حيث أنها اشتركت في قصة أن غريباً متديناً أو ربما سائحاً عالماً وصل إلى تلك الممالك و خالط أهلها و من ثم حكمهم و تعاقب على حكمهم أحفاد ذلك الشخص ذو الأصول الجعلية...
    هذا لا يعني أن كل هذه الروايات عبارة عن Fairy tale ، أي عبارة عن خرافات تقليدية محضة، حيث نعلم أن مثلهم العديد في التاريخ، مثل عبد الرحمن الداخل الأموي الذي هرب إلى الأندلس و وحدها ثم ملكها و ذريته، و إدريس بن عبد الله بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب الذي فر من العباسيين و أقام بالمغرب و به كانت بداية دولة الأدارسة المناوئة للعباسيين...

    بلا شك أن مثل هذه الروايات تحتاج إلى مراجعة استناداً إلى معطيات ظرفية و تاريخية، بالإضافة لوضع الأقوال المأثورة و الوثائق المنقولة تحت مجهر البحث العلمي لتبيان ما لها و ما عليها...
    ثم لنتمعن لقب إبراهيم جعل –جد الجعليين-، حيث وردت معان مختلفة منها أنه سمي بجعل –أي الجعران- لسواد لونه، و منها أنه سمي كذلك لقوله "جعلناكم منا" لمن استجار به من أفراد أو قبائل، و التفسير الثاني منتشر لدى راويات الجعليين بصورة كبيرة، فعند ذلك يلوح بخاطرنا أن أمراً ما حدث كمجاعة أو نزاع أو جفاف قد حل بأهل تلك المناطق، الممتدة من أقصى صعيد مصر إلى كردفان و دارفور، مما استدعى التجاء عدد كبير من الخلق لتلك الشخصية لمعرفة مسبقة بكرمه و حسن ضيافته، و ذلك ما فصل فيه المؤرخ القدير ضرار صالح ضرار –رغم أنه ارتكز على أن ضفاف النيل كانت أول دار للجعليين-، و لكني أنصحك أيها القارئ الكريم بالاطلاع على ما كتبه في كتابه اللائق الرائق هجرة القبائل العربية إلى وادي النيل، حيث ذكر في فصل "العباسيون من العراق إلى السودان" عدة خطوب و أحداث وقعت بالصعيد أدت إلى أن تفتك بآلاف البشر كما جاء في كتب التاريخ القديمة، منها ما هو طبيعي كانحسار النيل، و منها ما هو سياسي، كالحروب التي شنها المماليك على العرب هناك و كان منهم عدد من العباسيين الذين نزحوا جنوباً بعيداً عن تلك المناطق الساخنة...

    و الآن لننتقل إلى حقبة تاريخية أقدم، أي قبل مجيء جد الجعليين إلى بلاد السودان، و لعل سرد أسماء أجداد الجعليين يفيدنا هنا، مع ملاحظة أن سلسلة النسب من إدريس بن قيس إلى العباس أصابها كثير من الاختلاف بين مختلف الروايات، حيث سقطت أسماء عدة من عمود النسب، و هو ما كان أمراً حرجاً لتحقيق مدى مصداقية هذا النسب، و الجدير بالذكر هنا، أن معظم الروايات في كتاب مكمايكل و كتاب معروف و نمر، قد ذكرت أن الجعليين هم من نسل الفضل بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب، و هذا ما لا يصح، حيث أن الفضل بن عبد الله لم يعقب ذرية بحسب كتب الأنساب العريقة ككتاب جمهرة أنساب العرب لابن حزم و غيره، مع ملاحظة أني أعتبر كتاب مكمايكل بمثابة كتاب تاريخ الطبري الشامل الجامع، حيث ذكر ما استطاع تحصيله من الوثائق و السفر لمناطق السودان المختلفة لمقابلة أعيان و شيوخ القبائل، و ذكر كل هذه الروايات بغض النظر عن صحتها أم لا، إذاً فالعهدة تقع على القارئ و الدارس لتمحيص و استبيان حقيقتها...
    ثم إن كتاب الفحل ذكر رواية أخرى، أكثر واقعية و اكتمالاً، و لقد اعتمدت من قبل النسابة حسني العباسي، صاحب كتاب الأساس في أنساب بني العباس، و لقد ذكر رواية الفحل بكتابه عند حديثه عن الجعليين...
    و لكن السؤال، ما سبب انتشار الرواية الأولى –الغير صحيحة- و استحواذها على معظم أعمدة النسب، أقول معظم أعمدة النسب لأن مكمايكل جمع أكثر من 5 أعمدة و تحصل معروف و نمر على أكثر من 3 أعمدة و لم يرد ذكر لمثل ما ذكره الفحل -أي ذكر جد الجعليين الفضل بن العباس بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس-... لعل أسباب الضياع و الجهل و الأمية و كثرة الترحال، و غيرها من الأسباب، تكون ذات اعتبار في هذه الحالة، و لكن كنت أتمنى معرفة مصدر الفحل في روايته، و سبب ندرة انتشار روايته؟؟؟

    لنسرد نسب حسن كردم إلى العباس بن عبد المطلب، و لكن برواية الفحل:
    حسن كردم بن أبو الديس بن قضاعة بن عبد الله حرقان بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل بن إدريس بن قيس بن يمن (الخزرجي) بن عدي بن قصاص بن كرب بن محمد (هاطل) بن أحمد (ياطل) بن ذي الكلاع (الحميري) بن سعد (الأنصاري) بن الفضل بن العباس بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس بن عبد المطلب.

    أين كان يسكن هؤلاء قبل غزو المغول للعراق؟؟؟
    هل كانوا ببغداد، أم بالكوفة، أم مكان آخر؟؟؟
    ربما أن المعلومة القائلة بأن جد الجعليين قدم و استقر بالسودان تكون ذات مغاز عظيمة لدى محاولة إجابتنا لهذا السؤال، و هو أن جد الجعليين –و بغض النظر عن اسمه و شخصه- فلقد استقر بالبادية غرب السودان، حيث لم نعلم وجوداً حضرياً كبيراً بمنطقة كردفان، و لا أعتقد أن من عاش في القصور الفاخرة و الحدائق الغناء، يمكنه القبول و الرضا بعيش أهل البادية و الصحراء، فإنه على أقل تقدير أن جد الجعليين كان من أهل الريف إن لم يسكن بادية العراق، لكننا نعلم شيئاً عن مسكن بعض من بني العباس بن محمد و أرض لهم ورثوها عن أبيهم، حيث جاء عن هذه الأرض في كتاب تاريخ بغداد للخطيب البغدادي ما يلي:

    "سويقة العباسة ودار العباسة بالمخرم وقطيعة العباس بباب المخرم: هو العباس بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس أخو أبي جعفر.
    أخبرني الأزهري قال أنبأنا أحمد بن إبراهيم قال نبأنا عرفة قال: قطيعة العباس التي في الجانب الشرقي تنسب إلى العباس بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس وهو أخو المنصور... وإليه تنسب العباسية.
    قال الشيخ أبو بكر: يعني بالعباسية قطيعته التي بالجانب الغربي". انتهى من كتاب البغدادي.

    و كتب ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان:

    " والعباسية محلة كانت ببغداد وأظتها خربت الآن وكانت بين الصراتين بين يدي قصر المنصور قرب المحلة المعروفة اليوم بباب البصرة وهي منسوبة إلى العباس بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس...
    وكان العباس أول من زرع فيها الباقلآء فكان باقلأؤها نهاية فقيل له الباقلي العباسي وربما قيل لها جزيرة العباس لكونها بين الصراتين ومن أجل باقلائها وجودته صار البلاقلاء الرطب يقال له العباسي."

    مع ملاحظة أن الحموي ذكر أمر خرابها، بمعنى أنها هجرت، مع العلم أنه عاش في الفترة 574 - 626 ه‍ = 1178 - 1229 م، أي أنها خربت قبل غزو المغول(656هـ-1258م) بفترة...

    و أما عن مسكن ذرية العباس بن محمد، فبعضهم سكن بغداد، و ربما سكنوا خارجها من أنحاء العراق، و آخرون ارتحلوا إلى مصر.

    هذا ما جاء بكتاب الجمهرة لابن حزم:

    "ومنهم –أي ولد العباس بن محمد-: عمر بن الحسن بن عبد العزيز ابن عبد الله بن عبيد الله بن العباس بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس، حج بالناس نحو عشرين سنة؛ وإخوته محمد، وأبو بكر، وعثمان، وعلي، بنو الحسن بن عبد العزيز؛ وكان لهم قدر ببغداد، ورياسة عظيمة؛ وسكن عمر منهم مصر، وله بها عقب كثير"
    و منهم كذلك اعتماداً على ما قاله البغدادي، محمد بن عبيد الله بن على بن الحسن بن إسماعيل بن العباس بن محمد بن على بن عبد الله بن العباس الذي كان يتولى حسبة بغداد والصلاة في مسجد جامع الرصافة من سنة أربع وثمانين ومائتين إلى حين وفاته وتوفى في صفر لاحدى عشرة ليلة خلت منه سنة ثلاثمائة.
    و منهم الحسين بن أيوب بن عبد العزيز بن عبد الله بن العباس أخي المنصور وهو العباس بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس الذي توفي سنة ست وأربعين وثلاثمائة وكان ينزل في الجانب الشرقي ودفن في داره في قطيعة العباس –السابقة الذكر-.
    و منهم كما جاء بذيل تاريخ بغداد: علي بن هبة الله بن محمد بن هبة الله بن محمد بن هبة الله بن محمد ابن أبي منصور بن علي بن عبد السميع بن محمد بن عبد الواحد بن عيسى بن محمد بن موسى بن عبد الله بن عبيد الله بن العباس بن محمد بن علي بن عبد الله ابن العباس بن عبد المطلب، و هو من أهل باب البصرة، وسكن في آخر عمره بالكرخ.

    و لنتمعن أسماء و ألقاباً مثل كردم، أبو الديس، قضاعة، حرقان، قصاص (و في رواية جساس بحسب ما جاء بموسوعة عون الشريف)، كرب، هاطل، ياطل، ذو الكلاع الحميري، نجد أن هذه الأسماء و الألقاب كانت تختلف عن أسماء و ألقاب أهل بغداد من بيت الخلافة على وجه التحديد، و ربما كانت تشبه أسماء أهل الريف أو البادية، و لكن لنر ماذا قال عون الشريف في بعض تراجم هؤلاء:
    "
    • أبو الديس: قيل أنها أبو إدريس.
    • كَرِب: اسم علم و لقب. و يرد في نسب الجعليين.
    • هاطل: اسم علم و لقب. يرد اسمه محمد هاطل بن أحمد ياطل بن ذي الكلاع في أنساب الجعليين، و يبدو الأصل اليمني واضحاً في هذه الأسماء اليمنية راجعة إلى أمهاتهم و هن من أصل يمني.
    • ياطل: اسم علم يمني يظهر في أنساب الجعليين.
    • ذو الكلاع: اسم يمني اشتهر به ذو الكلاع الحميري أحد ملوك اليمن. و يظهر في نسب الجعليين ذو الكلاع الحميري بن سعد الأنصاري بن الفضل بن عبد الله بن العباس. و تذكر بعض الروايات أنه حميري بأمه.
    "قبل أن نأتي على مغاز تلك الأسماء، لنتعرف على معاني بعضها، مما يلتبس بوجود أصل عربي لهذه الأسماء...
    جاء في لسان العرب لابن منظور في معاني الأسماء التالية:

    - قصاص:
    والقَصّاص: لغة في القَصّ اسم كالجيَّار. وما يَقِصُّ في يده شيء أَي ما
    يَبْرُدُ ولا يثبت؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد:
    لأُمِّكَ وَيْلةٌ وعليك أُخْرى،
    فلا شاةٌ تَقِصّ ولا بَعِيرُ
    والقَصَاصُ: ضرب من الحمض. قال أَبو حنيفة: القَصاصُ شجر باليمن
    تَجْرُسُه النحل فيقال لعسلها عَسَلُ قَصَاصٍ، واحدته قَصَاصةٌ

    - جساس:
    وجَسَّاس: اسم رجل؛ قال مُهَلْهِلٌ:
    قَتِيلٌ، ما قَتِيلُ المَرْءِ عَمْرٍو؟
    وجَسَّاسُ بنُ مُرَّةَ ذو ضَريرِ
    وكذلك جِسَاسٌ؛ أَنشد ابن الأعرابي:
    أَحْيا جِساساً، فلما حانَ مَصْرَعُه،
    خَلّى جِساساً لأَقْوام سَيَحْمُونَه
    وجَسَّاسُ بنُ مُرَّة الشَّيْباني: قاتلُ كُلَيبِ وائلٍ: وجِسْ: زَجْرٌ
    للإِبل.

    -كرب:
    وأَبو كَرِبٍ اليَمانيُّ، بكسر الراءِ: مَلِكٌ من مُلوكِ حِمْير، واسمه
    أَسْعَدُ بن مالكٍ الـحِمْيَريُّ، وهو أَحد التبابعة.

    -ذو الكلاع:
    والكُلاعِيُّ: الشُّجاعُ، مأَخوذ من الكُلاع وهو البأْسُ والشدّة والصبر
    في المَواطِنِ.
    والتَّكَلُّعُ: التَّحالُفُ والتَّجَمُّعُ، لغة يمانية، وبه سمي ذُو
    الكَلاعِ، بالفتح، وهو مَلِكٌ حِمْيَرِيٌّ من ملوك اليمن من الأَذْواء، وسمي
    ذا الكَلاعِ لأَنهم تَكَلَّعُوا على يديه أَي تَجَمَّعُوا، وإِذا اجتمعت
    القبائل وتناصَرَتْ فقد تَكَلَّعت، وأصل هذا من الكَلَعِ يَرْتَكِبُ
    الرِّجْل.

    -كردم:
    كردم: الكَرْدَمُ والكُرْدُوم: الرجل القصير الضَّخم. . ابن الأَعرابي: الكَرْدَم الشجاع؛ وأَنشد:
    ولو رَآهُ كَرْدَمٌ لكَرْدَما
    أي لهرب.
    وكَرْدَم: اسم رجل؛ وأَنشد ابن بري لشاعر:
    ولما رأَيْنا أَنه عاتِمُ القِرَى
    بَخيلٌ، ذَكَرْنا لَيْلَة الهَضْب كَرْدَما
    إذاً كان لمثل تلكم الأسماء وجود أو معنى، بالرغم من ندرة ذكرها و بالتحديد في الحضر و المدن...
    كما أن عدداً من تلك الأسماء و الألقاب ربما دلت على صلة باليمن أو قبائل من أصل يماني كحمير و الأنصار و الخزرج...
    حيث يبدو أن أجداد الجعليين قد اختلطوا بتلك القبائل و من ثم فقد حمل الأبناء نسبتها عن طريق أمهاتهم، و لقد حاولت معرفة أي وجود راهن لتك القبائل، فكانت المعلومة كما هو متوقع، حيث أنه ما زالت هناك قبيلة بالعراق تدعى الخزرج. و إليكم جواب أحد الإخوة الباحثين في شأن قبائل الأنصار في العالم، حيث سألته بأحد المنتديات عن مثل ذلك الوجود، و كان مما قاله:

    " عشيرة السواعد الخزرج الأنصار في العراق يبلغ عدد نفوسهم اكثر من 250 الف نسمه موزعين بين بغداد والبصرة وميسان ناحية المشرح موطنهم الاصلي حيث نزحوا من الكوفه بداية القرن السادس عشر الميلادي الى ناحية المشرح وكانت فيها قبيلة بني اسد حيث انتصر السواعد على بني اسد واصبح المشرح موطنهم من ذلك الوقت الى الان وقد انضمت عشائر اخرى الى عشيرة السواعد من تاريخ سكناهم الى الان بحيث اصبح عددهم الان في العراق اكبر من عشيرة الخزرج كلها في العراق وان عشيرة السواعد في العراق هي شيعية المذهب كما هو حال جدهم قيس بن سعد بن عباده حيث ان غالبية الانصار انتقلوا مع الامام علي الى الكوفه وحاربوا معه في حربه مع معاويه الذي انضم اليه اغلب ابناء المهاجرين من قريش" انتهى ما كتبه أخونا الأنصاري...

    أما حمير، فلها وجود معاصر بنفس اسمها، بحسب ما قرأته في منتديات عراقية تعنى بالأنساب، أيضاً جاء رد من مشارك عراقي عند سؤالي بوجود حمير بالعراق، فقال:

    " قبيلة حمير بالعراق يرجعون إلى الفارس سيف بن ذي يزن بت تبع الحميري، وعميدهم كان المرحوم اللواء حامد احمد العلي الكرم وكان يلقب ابيه احمد بعنبراليوسفيه التي هي سكتهم، والان الشيخ ابنه الاخ الفاضل عبد القادر، وفخذ ديالي الشيخ مدرع، وفخذ بابل حيث موطنهم بيت مسعر مدلل وبيت كصب، وهم اهل دواب واغنام".و لعلكم لاحظتم تعليقه الأخير "و هم أهل دواب و أغنام" حيث لا نستبعد أن يكون حالهم كذلك منذ الدولة العباسية...

    إخواني الكرام،
    أدري بأني أطلت الحديث، و ما هذا إلا رأي متواضع اعتمدت فيه على بعض المصادر التي تحصلت عليها، و أدعو –لا أقول إعادة كتابة- و إنما وصل و تجميع ما فقد من عقد تاريخ الجعليين... و لعل هذا الأمر يطبق على تاريخ السودان بشكل عام، حيث أن به كثيراً من الثغرات و النقص... بالتأكيد أن مثل هذا العمل، و لو على مستوى تاريخ القبيلة، لا يمكن القيام به دون دعم من جهة تعنى بالتاريخ، و بوجود فريق عمل مختص يؤدي عمله بكل حيادية، حتى نستبين الواقع من الخيال، و الحقيقة من الفرضية....
    و لكم مني خالص الود...


    الكاتب نبض قوي
    تاريخ و نسب الجعليين.. بين براءة رواية الأجداد و صرامة تحقيق النقاد
                  

العنوان الكاتب Date
الســــــودان وجبلّة الأسطـــــــورة (2) آدم صيام04-01-10, 02:59 AM
  Re: الســــــودان وجبلّة الأسطـــــــورة (2) آدم صيام04-01-10, 03:12 AM
    Re: الســــــودان وجبلّة الأسطـــــــورة (2) آدم صيام04-01-10, 03:30 AM
      Re: الســــــودان وجبلّة الأسطـــــــورة (2) آدم صيام04-01-10, 03:55 AM
        Re: الســــــودان وجبلّة الأسطـــــــورة (2) آدم صيام04-01-10, 05:47 AM
          Re: الســــــودان وجبلّة الأسطـــــــورة (2) آدم صيام04-02-10, 03:37 AM
            Re: الســــــودان وجبلّة الأسطـــــــورة (2) آدم صيام04-02-10, 03:41 AM
              Re: الســــــودان وجبلّة الأسطـــــــورة (2) آدم صيام04-02-10, 04:00 AM
                Re: الســــــودان وجبلّة الأسطـــــــورة (2) آدم صيام04-02-10, 04:09 AM
                  Re: الســــــودان وجبلّة الأسطـــــــورة (2) آدم صيام04-02-10, 03:14 PM
                    Re: الســــــودان وجبلّة الأسطـــــــورة (2) آدم صيام04-03-10, 10:13 AM
                      Re: الســــــودان وجبلّة الأسطـــــــورة (2) آدم صيام04-03-10, 02:14 PM
                        Re: الســــــودان وجبلّة الأسطـــــــورة (2) آدم صيام04-03-10, 02:59 PM
                          Re: الســــــودان وجبلّة الأسطـــــــورة (2) آدم صيام04-04-10, 09:40 AM
                            Re: الســــــودان وجبلّة الأسطـــــــورة (2) آدم صيام04-05-10, 04:11 AM
                              Re: الســــــودان وجبلّة الأسطـــــــورة (2) آدم صيام04-05-10, 05:52 PM
                                Re: الســــــودان وجبلّة الأسطـــــــورة (2) د.محمد بابكر04-05-10, 06:30 PM
                                  Re: الســــــودان وجبلّة الأسطـــــــورة (2) آدم صيام04-06-10, 09:46 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de