الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 08:54 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان(Khatim)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-27-2004, 08:39 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مآلات فكر الدكتور عبدالله علي ابراهيم (Re: Agab Alfaya)

    يقول عثمان محمد صالح، في البوست الذي فتحه في غير هذا المكان عن محاضرة عبدالله علي ابراهيم ، انه يقرا الان في كتاب : الثقافة والديمقراطية في السودان .ولا شك انه تاثر بصفة خاصة بكتابات دكتور عبدالله القديمة التي كتيها عندما كان ملتزما بخط الحزب الشيوعي مثل مقالة :مستقبل اللغات المحلية - اطار نظري التي هي ترداد لكتاب الماركسية وقضايا اللغة التي اصدره الحزب الشيوعي سنة 1976 .وقد عمد الدكتور الي نشر كل مقالاته التي تمثل مراحل مختلفة في فكره بما في ذلك مقالة تحالف الهاربين .والذي يقرا الكتاب دون ان يضع هذه الحقيقة نصب عينيه سيقع في سوء الفهم الذي وقع فيه عثمان محمد صالح ووقع معه فيه الكثيرون .

    هذه محاولة موجزة لتتبع مراحل ومآلات فكر الدكتور عبدالله علي ايراهيم

    * * *

    كان اليسار الماركسى السوداني بحكم نزعته العلمانية والأممية يقف ضد الهيمنة المركزية للثقافة العربية الاسلامية وتهميشها لباقي الثقافات الأفريقية الأخرى وضد كافة النزعات العرقية والعشائرية. وكان الانطباع السائد أن الحزب الشيوعى السوداني وأصدقائه في الجبهة الديمقراطية أنهم دائما المناصريين لحرية الثقافة وحقوق الاقليات وربما شكل ذلك مصدر جذب للعديد من أبناء المناطق المهمشة للانخراط في عضوية الحزب ومنظماته الصديقــــــة . ولا أظن أن موقف الحزب كان انتهازيا بقصد التخفي وراء تظلمات الجماعات الأفريقية هربا من محرمات الثقافة العربية الاسلامية كما ذهب إلى ذلك الدكتور عــبد الله على ابراهيم في ورقــته : تحالف الهاربين ! (1988م) في وصفه دون تمييز للذين يدافعون عن حقوق الاقليات .

    وقد بلغ موقف الحزب الشيوعي ذروته في الدفاع عن التنوع الثقافي بصدور كتاب " الماركسية ومسألة اللغة في السودان " حيث رفض فيه فكرة أن تكون هنالك لغة رسمية للبلاد وذلك منعا للتغول على بقية اللغات . ويقول دكتور عبد الله ابراهيم أنه أصدر هذا الكتاب خلال عمله " كمتفرغ بالحزب الشيوعي السوداني من سنة 1970م إلى سنة 1978م . وقد صدر هذا الكتاب بالرونيو سنة 1976م . " ويقول عنه " انتقد الكتاب نمط ود العرب الذي تسوقه عزته بلغته إلى انتهاك حقوق اللغات الأخرى التي يسميها رطانات في معنى الطنين والعجز عن الابلاغ " . وأظن أن الكتاب وضع في الستينات بتوجيه من زعيم الحزب عبد الخالق محجوب ويبدو لي أننى سمعت هذه المعلومة من د. عبد الله ابراهيم شخصيا لكن في شك منها . وفي تلك الفترة نشر عبد الله ابراهيم مقاله في الرد على اسحاق ابراهيم اسحاق والذي يدافع فيه عن اللغات المحلية الأخرى ضد تغول اللغة العربية التي يطالب اسحاق بأن تكون اللغة القومية . ويكرر في ذلك المقال نفس الأفكار الواردة في كتاب " الماركسية وقضايا اللغة في السودان " .

    هكذا كان موقف الحزب الشيوعي في الستينات وبداية السبعينات وهكذا كان موقف عبد الله ابراهيم المعلن والمنسجم مع خط الحزب . لذلك عندما طرحت فكرة الغابة والصحراء في بداية الستينات كتوصيف لحال الثقافة السودانية لم يتحمس الحزب الشيوعي لهذه الفكرة ظنا منه أنها تكريس آخر لهيمنة الثقافة العربية الاسلامية لا سيما وأنها تجعل من سنار – أول مملكة عربية اسلامية في السودان – مرتكزا في توصيف هذا الواقع المتنوع المتشابك . لذلك عمد مثقفو الحزب واصدقائه في النصف الثاني من الستينات إلى تكوين تجمع مناوئ للغابة والصحراء اختاروا له اسم آبادماك الاله النوبى القديم – كأقوى اشارة على انحياز اليسار الماركسي إلى المكون الثقافي الافريقي المحلي ، وكأشارة إلى أن ماضي هذه الأمة ابعد من سنار ومن دخول العرب السودان . وذلك على الرغم من أن الأمر لم يخلو من المكايدات والمكر السياسي أيضا . وكان لعبد الله ابراهيم الباع الطويل في قيام هذا التجمع بحكم تفرغه للعمل الثقافي بالحزب وعلاقته اللصيقة بعــــبد الخالق محجوب .

    هذه هي الخلفية التي لا يزال تنطلق منها الغالبية العظمى من اليسار الماركسى في النظر إلى الدكتور عبد الله على ابراهيم وتقدمه كمفكر المعى وخير من يمثل هذه الطائفة التقدمية في قضايا الفكر والثقافة . ولكن هنالك مياه كثيرة عبرت من تحت الجسر كما يقولون منذ أن استعفى د. عبد الله ابراهيم من عضويته بالحزب الشيوعى سنة (197 ومنذ وضعه لكتاب " الماركسية ومسألة اللغة في السودان " . ولم يعد همه السودان ككل والدفاع عن حقوق الاقليات ضد تغول الثقافة العربية الاسلامية . وإنما صار همه كله تكريس سلطة وسيادة " الجماعة العربية المسلمة - على النيل والبوادى " إلى درجة نفى الآخرالأفريقي والمطالبة بانفرادها وحدها بهذا السودان .

    وقد أشار عبد الله بولا إلى إلى بواكير هذا التحول في خطاب عبد الله على ابراهيم في ورقة شجرة نسب الغول بقوله : " هنالك مساحة من السديم ، في وعى كثير من مثقفي اليسار الديمقراطي في السودان معفاة من النظر النقدى ، تستقر فيها احكام الثقافة العربية الاسلامية المستعلية في أمن وآمان 00 وفي ظني أن من مساحة السديم هذه ، قد صدرت عن صلاح وعبد الله مواقف من سلطة الغول الاسلامـــوى لا تزال مبعث حيرة وأسف جمهرة قرائهما " .

    يقصد صلاح أحمد ابراهيم وعبد الله على ابراهيم وذلك في سياق حديثه عن مقولة صلاح " نحن عرب العرب " التي نشرها في الستينات ردا على كلمة للنور عثمان أبكر بعنوان : " لست عربيا ولكن ! " ويقول بولا أن عبد الله ابراهيم ناصر ، صلاح على النور عثمان أبكر في هذا الموقف وهذا كان مبعثا للحيرة والاسف من جانب بولا.

    إلا أن بولا يقول أن صلاح قد اجتاز مساحة السديم التي ترقد فيها أحكام الثقافة العربية الاسلامية المستعلية في أمن وآمان ، وأعلنها صريحة : " أنا الهجين عنترة " وذلك في حوار صحفى بالشرق الأوسط نشر في أوائل التسعينات . ولكن المفارقة أن بولا يصف ورقة عبد الله ابراهيم ( تحالف الهاربين ) بالجلال والفرادة ، بالرغم من أنها رفضت صراحة القول بهجنة سكان شمال السودان . تلك الهجنة التي أعطى بولا مقابلها ، لصلاح شهادة اجتياز مساحة الســــــــديم ،! ولا أدرى كيف افلتت مقولات عبد الله ابراهيم في تحالف الهاربين ، التي لا ترقد بل تلعلع فيها أحكام الثقافة العربية الاسلامية المستعلية في أمن وآمان ، من قبضة بولا النقدية الصارمة ؟ كيف لم يعبر بولا عن أسفه وحيرته ، وذلك أضعف الايمان ، عن الاحكام التي اصدرها عبد الله ابراهيم انطلاقا من مساحة السديم بحق الواقع الافريقي المحلى في الثقافة السودانية حيث وصفه بأنه واقع مطموس ولا وجود له في الوجدان السوداني وأن الدفاع عنه أو رد الاعتبار له ما هو إلا محاولة يائسة " لتحجيم انتماء السودان للثقافة العربية الاسلامية " وأنه " خلع للحضارة العربية و " غش ثقافي " . ومؤامرة علمانية " لتفكيك محرمات الثقافة العربية الاسلامية " .

    المسألة ليست مسألة الوقوف على نص واحد أو تصيد لزلات لسان . أنه مشروع متكامل صاحبه على بصيرة من أمره ، ولا سديم ! وقد وصف محمد جلال هاشم في ورقته الممتازة : " السودانو عربية أو تحالف الهاربين " – رغم اختلافنا معها – وصف هذا المشروع بأنه اسلاموعروبي يهدف إلى تأسيس " عروبة خاصة بالسودان واسلام خاص به دونما ادعاء للأفريقية " . وقد قال محمد جلال أن عبد الله ابراهيم قد استعان في تمرير مشروعه بالكثير من " الحيل والمناورات " !

    وقد أصاب محمد جلال في وضع يده على جوهر الحل الذي يقدمه عبد الله ابراهيم من خلال مشروعه الاسلاموعروبى ، حيث قال :

    " الحل الذي يقدمه عبد الله ابراهيم أن يكف ابناء الشمال العربي المسلم عن البحث عن هوية أفريقية لهم ، فمشروعه يقوم على بناء حدود ثقافية بين ابناء الشمال العربي المسلم وابناء الجنوب الافريقي فهذان هما القوامان . والقرصنة متاحه لاقوام أخرى . متاحة للفور والنوبة والبجا كي ينفضوا عن هذا الحلف السنارى ويكونوا أقوام خاصة بكل . وهكذا يتــفرق السودانيـــون آباديد فـي الجهــات الأربعـــة 00 ولا عاصم لهم من هذا الشتات إلا الوسط الاسلاموعربى – أي السودانو عربية . ولكن اليس ذلك هو العروبة ذاتها ؟ اليس ذلك الاستعراب بعينه الذي ترفضه الدولة القومية التي يدعو لها كل المهمشين 00 أنها العروبة ولكنها عروبة لا تستمد مشروعيتها من اعتراف العرب بها ، أنها عروبة خاصة ومفصلة على أهل السودان الذين لا يعرفون غير الاسلام دينا وكفى الله المسلمين شر الهجنة .
    كأنك يا أب زيد ما غزيت ، فالبديل الذي يقدمه عبد الله ابراهيم اقل بكثير مما تطرحه الافروعربية التي آباها ووجه اليها اقذع أنواع النقد . فمشروعه موجه فقط لعناية " الجماعة العربية المسلمة على النيل والبوادى " فهو يوجه الدعوة صراحة إلى هذه الجماعة للانفصال عن باقي الأقوام والانفراد بالسودان . يقول في المحاضرة التي قدمها بالمجمع الثقافي بابوظبي في أمسية الابعاء 11/7/2001 :

    انه معنى بالجماعة العربية المسلمة في شمال السودان00 أن هذه الجماعة عندما" أرادت أن تبنى وطنا بنت وطنا أكبر في رقعته من رقعتها "00 "أن من متاعبنا ، ومثار النزاع الحالي هذا الخليط من الهويات 00"

    ومثلما أن الدكتور عبد الله ابراهيم اصولى في عروبيته . فهو أيضا اصولى في اسلاميته !؟

    أن الاسلام الذي يدعونا إليه عبد الله هو الاسلام السلفى – الارثودكسى الـــذي لا يختلف اسلام الحركات السلفية الأصولية وليس الاسلام الشعبى الصوفى كما يقول محمد جلال . وقد توج هذه الدعوة بسلسلة مقالاته التي كرسها للدفاع عن الاتجاه السلفى للشريعة الاسلامية ، تحت مظلة الدفاع عن القضاة الشرعيين ، والتي نشرت متفرقة في صحيفة الرأي العام ابتداء من شهر مايو 2003 يقول الدكتور عبد الله في مستهل الحلقة الأولى :

    " أريد في هذه المقالات 00 أن أرد إلى الشريعة مطلبها الحق في أن تكون مصدرا للقوانين في بلد المسلمين . ولست أرى في مطلبها هذا باسا أو ظلما لغير المسلمين 00 ولست ادعى علما فيما يجد غير أننى أتفاءل بما سلف من خصوبة الشريعة وحسن تدريب ذوق الشرعيين بها من قضاة المحاكم الشرعية على عهد الاستعمار وما تلاه في ترتيب قوانين التزمت خير الاسرة المسلمة وانتصفت للمرأة ما وسعها " .

    أن دكتور عبد الله لا يطالب هنا بتطبيق شريعة الأحوال الشخصية – الانكحة والمواريث – فهذا ما هو مطبق منذ أول عهد الاستعمار الانجليزي وحتى الآن . بالمنطق البسيط أن الانسان يطالب بما ليس موجود وقائم وليس بما هو قائم . لذلك د. عبد الله يطالب بأن تكون الشريعة الاسلامية مصدرا لتشريع جميع القوانين ، المدنية والجنائية ، وليس فقط مصدرا لقانون الأحوال الشخصية للمسلمين المطبق منذ الاستعمار الانجليزي .

    في حوار اجراه معه الأخ السمؤل ابو سن ، ونشر بجريدة اخبار العرب الاماراتية بتاريخ 11/7/2001 ، ويؤكد دعوته إلى اسلام اصولي مبرا من كل الشوائب ، حيث يقول ردا على سؤال حول سبب هجومه على الآفروعروبيين وجماعة الغابة والصحراء : " هم يقولون أن الاسلام حينما جاءنا جاء صوفيا واخذنا عنه وكأنما الذهن الأفريقي لا يحتمل القضايا الفقهية وهذا أمر غير صحيح ، تركنا الفقه والشريعة واصبح لدينا فقط الاسلام الصوفي لأنه يتناسب مع الايقاع الأفريقي " ويقول في ذات الحوار " .. أنا اتهمهم بأنهم 00 قالوا ، أن اسلامنا ليس هو الاسلامي الاصلي ، وكأنما ارادوا أن يقولو أن اسلامنا خرج عن جادة الاسلام وعربيتنا كذلك ، وأنا أرى أن في ذلك تبخيس لنا فنحن مسلمون حقيقة ، ونحن عرب حقيقة . "

    أن مأخذ عبد الله ابراهيم على الاستعمار الانجليزي ، اقتصاره تطبيق الشريعة على قضايا الأحوال الشخصية ، وهو يرى في ذلك زراية بالشريعة واتهام لها بالقصور ، لذلك فهو يطالب بأن تطبق أحكام الشريعة في جميع التشريعات والقوانين وبواسطة القضاة الشرعيين الذين يرى أنهم اكفأ من غيرهم . ويدلل على ذلك بنجاح القضاة الشرعيين في تطبيق قانون الأحوال الشخصية منذ عهد الاستعمار وإلى اليوم . وبالتالى فهم قادرون على تطبيق قوانين الشريعة الأخرى ؛ المدنية والجنائية بنفس الكفاءة . ويتخذ من نجاح القضاة الشرعيين في تطبيق قانون الأحوال الشخصية ، سببا للتفؤل بنجاحهم بتطبيق التجربة في كافة القوانين .

    يقول ولست ادعى علما فيما يجد ، غير أنني اتفاءل بما سلف من خصوبة الشريعة وحسن تدريب ذوق 00 القضاة الشرعيين من قضاة المحاكم الشرعية وما تلاه من ترتيب قوانين التزمت خير الاسرة وانتصفت للمرأة ما وسعها " أنه يقدم نموذج تطبيق القضاة الشرعيين لقضايا الأحوال الشخصية كنمــوذج علـــى نجــاح ما سيؤول إليه تطبيق الشريعة الاسلامية في بلد المسلمين .


    أن دكتور عبد الله لا يقتنع بالتقسيم التقليدي للقضاء على شرعي ومدني ويرى أن هذا التقسيم اقامه الانجليز لعدم ثقتهم في صلاحية الشريعة الاسلامية وللزراية بالقضاة الشرعيين وجعلهم تحت تبعية القضاء المدني المستمد من القانون الانجلــيزي .

    في حوار اجراه معه الأخ محمد الربيع محمد صالح ، ونشر بجريدة الاتحاد الظبيانية في 28/9/2000 يقول : هل كنا بحاجة إلى هذا التصنيف ، قضاء شرعي وقضاء مدني ؟ 00 القانون المدني والقانون 00 الجنائي ، قائم على تفويض القاضي بما يمليه الحق والعدل والمساواة والوجدان السليم ، فهل تخرج الشريعة من هذه الاقانـــيم ؟ وقادني هذا السؤال إلى سؤال آخر ؛ لماذا عملنا تقليد وحداثة عندما عمل الانجليز قضاء مدنيا وقضاء شرعيا – تقليد حداثة – هذا يعنى أن هناك قرار آخر يأتي من سلطة ما 00 فالقاضي الانجليزي لا يثق في الشريعة ، ويثق في القانون العام البريطاني الذي ورثناه ، فاصبح القاضي المدني هو السلطة والقاضي الشرعي هو الضحية ، ونحن استسلمنا لما يحدث إلى أن حدث 00 الاضطراب العام بين ذاتيتنا وحداثتنا اذن سبب الاضطراب في حياتنا القانونية هو سيادة القانون المدني الذي ورثناه عن الانجليز ". والمخرج هو أن نرد للشريعة مطلبها في أن تكون لها السيادة في جميع القوانين وليس فقط قانون الأحوال الشخصية ، لتكون السيادة كاملة غير منقوصة ، للقاضي الشرعي . وهذا هو الهدف الذي دفع دكتور عبد الله إلى كتابة مقالاته المشار اليها . في ذلك الحوار الذي اجراه معه محمد الربيع بجريدة الاتحاد ، لم يجد دكتور عبد الله غير الترابي كنموذج للمفكر الذي حاول أن يحل الاشكال الذي أدى إلى الاضطراب في حياتنا بسبب التنازع بين التقليد والحداثة ، ويقول : " د. حسن الترابي حاول رفع الخصومة هذه بعمل هجين من المثقف الحديث والمثقف التقليدي ، بأن " يتأدب الافندي وأن ينفتح الفقيه على الحداثة ، بحيث يصبح القاضي الشرعي ، مثلا عالما في الاحصاء أو الاقتصاد " . وهكذا يكتمل مشروع عبــد الله ابراهيم بأصوليته العربية واصوليته الاسلامية .

    * *

    ونواصل

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 07-27-2004, 10:44 AM)
    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 07-27-2004, 05:06 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم Agab Alfaya07-17-04, 05:39 PM
  Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم الكيك07-18-04, 01:57 AM
    Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم doma07-18-04, 02:35 AM
      Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم degna07-18-04, 03:40 AM
      Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم Asskouri07-18-04, 04:20 AM
        Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم nazar hussien07-18-04, 06:34 AM
  Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم Agab Alfaya07-18-04, 10:42 AM
    Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم Khatim07-18-04, 03:48 PM
      Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم تولوس07-18-04, 04:06 PM
        Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم Agab Alfaya07-18-04, 07:28 PM
        Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم Khatim07-19-04, 10:00 PM
          Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم تولوس07-21-04, 04:37 PM
      Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم Agab Alfaya07-18-04, 07:24 PM
        Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم Yaho_Zato07-18-04, 07:41 PM
          Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم Khatim07-20-04, 00:14 AM
  Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم برير اسماعيل يوسف07-18-04, 09:34 PM
    Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم برير اسماعيل يوسف07-19-04, 04:19 AM
  Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم Khatim07-19-04, 05:02 AM
    Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم ودرملية07-19-04, 12:39 PM
      Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم برير اسماعيل يوسف07-19-04, 02:28 PM
        Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم Habib_bldo07-19-04, 11:04 PM
  Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم Yasir Elsharif07-20-04, 01:43 AM
  Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم Khatim07-20-04, 04:22 AM
    Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم Bushra Elfadil07-20-04, 06:13 AM
      Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم فرح07-20-04, 06:17 AM
  Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم Khatim07-20-04, 07:08 AM
  Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم محمود الدقم07-20-04, 07:59 AM
    Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم Asskouri07-20-04, 03:46 PM
      Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم برير اسماعيل يوسف07-24-04, 06:28 AM
  Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم Khatim07-20-04, 05:04 PM
    Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم Bushra Elfadil07-21-04, 05:36 AM
  Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم محمود الدقم07-21-04, 10:06 AM
  Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم Khatim07-21-04, 12:29 PM
  Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم Khatim07-21-04, 02:16 PM
    Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم Habib_bldo07-21-04, 02:45 PM
  Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم Khatim07-21-04, 03:24 PM
  Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم kamalabas07-21-04, 04:01 PM
  Re: نص محاضرة دكتور عبدالله ابراهيم Agab Alfaya07-22-04, 02:38 AM
    Re: ردي علي محاضرة الدكتور بجريدة اخبار العرب Agab Alfaya07-22-04, 02:45 AM
  Re: الي الدكتور بشري الفاضل Agab Alfaya07-22-04, 02:47 AM
  Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم kofi07-22-04, 03:17 AM
    Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم أحمد أمين07-22-04, 04:35 AM
      Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم Outcast07-22-04, 06:31 AM
      Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم degna07-22-04, 07:00 AM
  Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم Khatim07-22-04, 10:08 AM
  Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم Khatim07-22-04, 10:44 AM
  Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم kamalabas07-22-04, 10:46 AM
  Re: الي كمال عباس Agab Alfaya07-22-04, 11:33 AM
  Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم Khatim07-22-04, 11:56 AM
  Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم Khatim07-22-04, 12:19 PM
  Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم Khatim07-22-04, 01:09 PM
    Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم Bushra Elfadil07-22-04, 11:49 PM
  Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم Khatim07-23-04, 09:41 PM
  Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم Khatim07-23-04, 10:23 PM
    Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم Adil Osman07-23-04, 11:42 PM
  محاضرة mohmmed said ahmed07-23-04, 10:39 PM
    Re: محاضرة Outcast07-24-04, 03:51 AM
  Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم Khatim07-24-04, 04:09 AM
  Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم Khatim07-24-04, 04:14 AM
  Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم Khatim07-24-04, 04:21 AM
  Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم Khatim07-24-04, 04:37 AM
  Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم kamalabas07-24-04, 01:24 PM
  Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم Khatim07-24-04, 04:08 PM
  Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم Khatim07-24-04, 04:14 PM
  Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم Khatim07-24-04, 04:35 PM
  Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم Khatim07-24-04, 04:44 PM
  Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم بهاء بكري07-25-04, 09:32 AM
  Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم farda07-26-04, 05:06 AM
  Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم Khatim07-26-04, 10:49 PM
    Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم degna07-26-04, 11:07 PM
      Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم محمد حسن العمدة08-09-04, 09:39 AM
  Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم Khatim07-27-04, 05:22 AM
  Re: مآلات فكر الدكتور عبدالله علي ابراهيم Agab Alfaya07-27-04, 08:39 AM
  Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم kamalabas07-27-04, 09:39 AM
  Re: رد عثمان محمد صالح علي عبدالله علي ابراهيم Agab Alfaya07-27-04, 11:21 AM
  Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم عدلان أحمد عبدالعزيز07-27-04, 02:25 PM
  Re: رد علي فردة Agab Alfaya07-27-04, 07:30 PM
    Re: رد علي فردة farda07-28-04, 12:42 PM
      Re: رد علي فردة Agab Alfaya07-28-04, 07:18 PM
  Re: الي عدلان احمد عبد العزيز Agab Alfaya07-28-04, 01:57 AM
  Re: قراءة بلا حيثيات Agab Alfaya07-28-04, 06:12 AM
  Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم Khatim07-28-04, 08:00 AM
    Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم Adil Osman07-28-04, 01:47 PM
      Re: الي عادل عثمان Agab Alfaya07-31-04, 09:39 PM
      Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم farda08-01-04, 08:35 AM
  Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم abdelgafar.saeed07-28-04, 04:18 PM
    Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم Agab Alfaya07-31-04, 09:41 PM
  Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم Khatim07-28-04, 11:43 PM
  Re: رد علي - عثمان محمد صالح - 1 Agab Alfaya07-29-04, 11:50 AM
    Re: رد علي - عثمان محمد صالح - 2 Agab Alfaya07-29-04, 09:35 PM
      Re: رد علي - عثمان محمد صالح - 3 Agab Alfaya07-30-04, 02:23 AM
  Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم د. بشار صقر07-30-04, 11:53 AM
    Re: الي د. بشار صقر Agab Alfaya07-31-04, 09:56 PM
  Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم Adil Osman07-30-04, 01:12 PM
  Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم عدلان أحمد عبدالعزيز07-31-04, 08:01 AM
    Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم Agab Alfaya07-31-04, 10:01 PM
  Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم tariq08-01-04, 10:56 PM
  Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم Agab Alfaya08-03-04, 01:17 AM
  Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم samo08-03-04, 04:01 AM
  Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم Khatim08-04-04, 06:29 AM
  Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم Khatim08-04-04, 07:02 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de