حتى لا ننسى : ماذا كتب الخاتم عدلان عن الترابي زعيم حزب المؤتمر الشعبي ....

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 11:04 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-20-2009, 01:06 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
كتاب عرب وأجانب يناقشون فكر وممارسات الحركات الإسلامية في مصر والسودان (Re: Abdel Aati)

    كتاب عرب وأجانب يناقشون فكر وممارسات الحركات الإسلامية في مصر والسودان
    لندن: الخاتم عدلان


    كتاب «الإسلاموية وأعداؤها في القرن الإفريقي» (هيرست أند كومباني لندن، 2004)، يتكون من ستة بحوث ألف ثلاثة منها بالاشتراك كل من أليكس دي وال، وعبد السلام حسن عبد السلام، وبحث منفرد لكل من أليكس دي وال، ومحمد محمد صالح ورونالد مارشال. وحررها وكتب مقدمة الكتاب أليكس دي وال.
    يناقش الكتاب فكر وممارسة الحركات الإسلامية في وادي النيل والقرن الإفريقي، مركزا على التجربتين المصرية والسودانية. وسينعكس هذا التركيز على عرضنا للكتاب الذي نعتقد أنه مساهمة عميقة ومتفردة في نقد تجربة الحركات الإسلامية في هذا الجزء من إفريقيا.
    يمكن تلخيص ما توصل إليه أليكس دي وال، وعبد السلام حسن، في هذا الكتاب بالعبارة المكثفة التالية التي وردت في البداية: «على الرغم من رؤية الإسلاميين بأن مشروعهم الإسلامي يمثل بديلا قويا نابضا، ينطوي على وعود كبيرة بجلب الديمقراطية وإحياء المجتمع المدني، والمساهمة في ترسيخ رؤية إنسانية شاملة تمزج بين المشروع الخاص وروح الجماعة والضمانات الاجتماعية، إلا أن حصيلة مشروعهم الكبير كانت، في نهاية المطاف، الفشل . وقد أدى الفشل على نطاق المشروع الكبير إلى محو مكاسب النجاح التي تحققت على مستوى «المشاريع الصغيرة». ويشير تحليلنا إلى أنه لا نزعات التجديد الإسلامي، ولا ما تلاها من «الأصوليات الجديدة»، تخطت حدود المعالجات الجزئية للمشاكل الصغيرة إلى مستوى ابتداع برنامج سياسي شامل لكل البلاد». (ص 21) ويرجع المؤلفان جذور هذا الفشل على مستوى المشاريع الكبيرة، إلى أحد أهم المنظرين لهذه الجماعات وهو سيد قطب. ومع أن بعض هذه الجماعات يزعم أنه تخطى سيد قطب، إلا أنها في الحقيقة ما تزال تعقل بعيرها في مرابضه، متمسكة بمقولاته الأساسية، حتى وإن تجنب بعضها استخدامها حرفيا. وأهمية سيد قطب تنبع أولا من انتمائه إلى مصر مما يجعل نظرياته تميل إلى الشمول والعمومية، مما يجعلها جاذبة بشكل عام، ولكنها عقيمة عند تطبيقها على واقع محدد. وثانيا، لأن سيد قطب مطلع على الفلسفات الأخرى، والعلوم الاجتماعية، وإذا كان قد نبذها فقد تبنى مناهجها بدون أن يقول ذلك، مما أعطى نظرياته درجة من التماسك، يمكن أن تكون مقنعة جدا للشباب في سن معينة، وفي مستوى تعليمي محدود، كما يمكن أن تكون مقنعة بالنسبة للغاضبين والحانقين واليائسين، أو الطامعين في المجد. وثالثا لأن سيد قطب أعطى تعريفا جديدا، للمقولات الأساسية في «الدسكورس» الإسلامي. فحوّل الحاكمية الإلهية، إلى برنامج سياسي عام. وامتد بمفهوم «الجاهلية» ليشمل البلاد التي يحكمها حكام مسلمون لا يرون ما يراه.
    هكذا تحول الجهاد إلى أمر مطلق، منفصل عن ملابسات الزمان والمكان، فهو دعوة إلى تحويل وجهة النظر السياسية إلى حقيقة مطلقة، وجعل القتل والتدمير أدوات مشروعة للانتصار للبرنامج السياسي، وإلى التحلل من المسؤولية الفردية باعتبار أن أعمال الفرد ليست إلا تنفيذا لأمر إلهي. ومع أن تنفيذه في غاية البساطة، إذ أنه يمكن أن يبدأ بثلاثة من الفتيان فقط، إلا أن مهمته مستحيلة، لأن النصر ليس من أولوياته.
    فكرة سيد قطب عن الجهاد، مارست تأثيرا كاسحا لدى الحركات الإسلامية اللاحقة. رددها مباشرة محمد عبد السلام فرج بعد قتل السادات: « لسنا مسؤولين عن النتائج» إننا فقط ننفذ إرادة الله. ثم عملت على هديها الجماعة الإسلامية في ريف مصر ومدنها طوال التسعينات، وكانت عناصرها من «الأفغان العرب» العائدين من أفغانستان، بمستويات وعيهم المتدني وقسوتهم، قد وضعت البلاد على شفا الحرب الأهلية. واستند إليها منظر الجهاد الأفغاني عبد الله عزام ولكنه وسّع قاعدتها بأن جعل الجهاد واجبا على كل مسلم، كما وضع لها أهدافا محددة هي استعادة كل الأراضي التي أخذت من المسملين عبر التاريخ، وتأثر بها الترابي، والقرضاوي والعوا، إذ يُجمع كل هؤلاء على الطابع العنيف الجهاد، وإباحة القتل، وإعفاء القاتل من المسؤولية الفردية، بل مكافـأته بالدخول إلى الجنان وفق نظام الحجز المسبق، ودون حساب إلهي.
    وهذا يفسر غياب المشروع السياسي المتكامل، لبناء مجتمع بديل، بمواصفات معلومة للجميع ومطروحة للأخذ والرد. إن اقصى ما تبلغه على مستوى البرنامج السياسي العام هو شعار: الإسلام هو الحل. وهي تعلم تمام العلم، أنه إذا اصطف مائة سياسي وطلب من كل واحد منهم ترجمة هذا الشعار إلى برنامج سياسي لأتوا بمائة برنامج، كل يخالف الآخر إن لم يتناقض معه. وتكفي الخلافات القائمة بين هذه الحركات ذاتها دليلا على صحة هذا القول.
    ولكن الكاتبين يشيران في أكثر من موقع من الكتاب إلى نجاح هذه الحركات على مستوى «الحلول الصغيرة» والجزئية. ويضربان عدة أمثلة على ذلك ، أبرزها الجهود التي قامت بها بعض هذه المنظمات أثناء الزلزال المصري عام 1992، وتقديمها خدمات أساسية للمنكوبين من خيام وأطعمة وأدوية، بسرعة وكفاءة عجزت عنهما البيروقراطية الحكومية المصرية. كما يقدم ممثلو هذه الحركات في القطاع المدني، خدمات كبيرة في مجالات التعليم، وخاصة الجامعي، والصحة والخدمات الطبية، وخاصة في الأحياء الفقيرة، والعون القانوني للفقراء وغير ذلك. وبفضل هذه الجهود التي يحسها الناس في حياتهم اليومية، تمكنت هذه الجماعات من الفوز في انتخابات أهم الاتحادات والنقابات المهنية في مصر، وهي جمعيات ومنظمات ذات وزن كبير. ولكن هل يمكن أن نقول نتيجة لذلك إن هذه الجماعات يمكن أن تساهم في بناء «مجتمع مدني» معافى ومزدهر؟
    سؤال يجيب عليه الكاتبان بالنفي، ويقدمان حججا قوية للدفاع عن وجهة نظرهما، منطلقين من تعريف جون كين للمجتمع المدني والذي يقول فيه: «يقوم المجتمع المدني على احترام تعددية الأنماط السلوكية والأشكال المختلفة للحياة المعاصرة. مصطلح «المجتمع المدني» هو مؤشر التعددية الطليقة» (كتاب المجتمع المدني: صور قديمة ورؤى جديدة، ص 53) باللغة الإنجليزية.
    الحركات الأصولية لا تفصل مطلقا بين الخيري، التطوعي، من جانب، والسياسي والآيديولوجي، من جانب آخر. إنها لا تقوم بالأعمال التطوعية كغاية في حد ذاتها، لها قوانينها واستقلالها، وحرمتها، بل تقوم بها كوسيلة لخدمة أهدافها السياسية والآيديولوجية البعيدة. ولذلك فالخدمات الاصولية كلها مدفوعة الثمن: المجمع الطبي، والصف الدراسي، التي تقدم خدماتها إما مجانا أو بأسعار مخفضة، هي نفسها أنسب الأماكن للتجنيد. توفير الخدمات للطالبات ليس لحاجتهن أو فقرهن، بل لقبولهن ارتداء الحجاب وتبني الموقف الفكري عن المرأة الذي تبشر به هذه الجماعات. ونسبة لأن البرنامج السياسي والآيديولوجي معاد للتعددية بكل أشكالها، فكرية أو ثقافية أو سلوكية، فإن «المجتمع المدني» الذي تقيمه هذه الحركات يمسخ المجتمع المدني الحقيقي ويمحقه محقا. إنه مجتمع مدني كاذب، يقوم على أنقاض الفرص الواقعية لإقامة مجتمع مدني حقيقي، لأنه معاد للخيارات الفردية للسلوك، وللحرية الحقيقية في الفكر.
    وتساعد الدولة المصرية هذه الحركة ربما بدون قصد منها، وذلك من خلال عمليتي التدجين والامتصاص، عملية التدجين قمعية وعنيفة، ويمكن أن تحرز نجاحات مع بعض هذه الجماعات التي تفهم مثل هذه اللغة أكثر من سواها بحكم الاحتراف، أما عملية الامتصاص فهي الجانب الناعم من العملية نفسها، والتي تتشرب فيها الدولة جرعات متصلة ـ وإن كانت مخففة ـ من البرنامج الاصولي. وهي ظاهرة خطيرة تشتري الاستقرار والأمن، بالكساح والشلل، ليس للدولة وحدها بل للمجتمع ككل.
    ويشير الكاتبان هنا إلى تضافر جهود مؤسسات رسمية مثل الأزهر، مع هذه الجماعات، في خنق حرية التعبير، والتي تمثلت في مصادرة الكتب، وإرهاب الكتاب والفنانين، ووصلت إلى قمتها في اغتيال الكاتب فرج فودة، يوم 8 يناير 1992، والذي قال قاتلوه من جماعة الجهاد: الأزهر أصدر الحكم ونحن نفذناه. ويبدي الكاتبان دهشتهما لرد الفعل الفاتر من المجتمع لتلك الجريمة النكراء، أو قضية المفكر نصر حامد أبو زيد، وحكم الردة الذي أصدره القاضي فاروق عبد العليم موسى الذي اعتمد على مبدأ الحسبة، رغم عدم وجوده في الدستور المصري، مستندا إلى أن الشريعة مصدر أساسي للتشريع. وفيما يتعلق بالدساتير فإن فتح الأبواب لمصدر تشريعي مبهم قانونيا، ومتروك بصورة كاملة للتأويلات الفردية، يمثل طعنة قوية لحكم القانون، ومدخلا واسعا للطغيان السياسي الذي يتخذ المظاهر الدينية. ويعزي المؤلفان عقم الحياة الفكرية لهذه التنظيمات إلى مشكلة اجتماعية أكبر هي بنية التعليم المصري الذي يعتمد على سلطة النص، ومرجعية الأستاذ، وإقامة تراتبية علمية زائفة، وإنغلاق فرص الترقي والعمل.
                  

العنوان الكاتب Date
حتى لا ننسى : ماذا كتب الخاتم عدلان عن الترابي زعيم حزب المؤتمر الشعبي .... Abdel Aati07-20-09, 12:51 PM
  Re: حتى لا ننسى : ماذا كتب الخاتم عدلان عن الترابي زعيم حزب المؤتمر الشعبي .... Abdel Aati07-20-09, 12:56 PM
    ديمقراطية الترابي المزعومة تقدم الأحزاب كخراف للذبح الحلال! Abdel Aati07-20-09, 12:58 PM
      Re: ديمقراطية الترابي المزعومة تقدم الأحزاب كخراف للذبح الحلال! Abdel Aati07-20-09, 12:59 PM
        التكفير المنفلت يضع الترابي على رأس المتطرفين الغلاة: Abdel Aati07-20-09, 01:02 PM
          Re: التكفير المنفلت يضع الترابي على رأس المتطرفين الغلاة: Abdel Aati07-20-09, 01:03 PM
            Re: التكفير المنفلت يضع الترابي على رأس المتطرفين الغلاة: Abdel Aati07-20-09, 01:04 PM
              كتاب عرب وأجانب يناقشون فكر وممارسات الحركات الإسلامية في مصر والسودان Abdel Aati07-20-09, 01:06 PM
                Re: كتاب عرب وأجانب يناقشون فكر وممارسات الحركات الإسلامية في مصر والسودان Abdel Aati07-20-09, 01:06 PM
                  Re: كتاب عرب وأجانب يناقشون فكر وممارسات الحركات الإسلامية في مصر والسودان Abdel Aati07-20-09, 01:21 PM
                    Re: كتاب عرب وأجانب يناقشون فكر وممارسات الحركات الإسلامية في مصر والسودان Abdel Aati07-20-09, 01:24 PM
                      Re: كتاب عرب وأجانب يناقشون فكر وممارسات الحركات الإسلامية في مصر والسودان Abdel Aati07-20-09, 01:38 PM
                  Re: كتاب عرب وأجانب يناقشون فكر وممارسات الحركات الإسلامية في مصر والسودان بشري الطيب07-20-09, 02:03 PM
                    Re: كتاب عرب وأجانب يناقشون فكر وممارسات الحركات الإسلامية في مصر والسودان Abdel Aati07-20-09, 02:33 PM
                      هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ Abdel Aati07-20-09, 02:45 PM
                        Re: هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ بشري الطيب07-20-09, 05:01 PM
                          Re: هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ Abdel Aati07-21-09, 09:26 AM
                            Re: هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ صديق عبد الجبار07-21-09, 09:50 AM
                              Re: هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ صديق عبد الجبار07-21-09, 09:59 AM
                                Re: هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ صديق عبد الجبار07-21-09, 10:11 AM
                                  Re: هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ adil amin07-21-09, 12:04 PM
                                    Re: هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ Abdel Aati07-22-09, 01:29 PM
                                      Re: هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ adil amin07-30-09, 10:46 AM
                                  Re: هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ بدر الدين اسحاق احمد07-21-09, 12:58 PM
                                    Re: هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ Abdel Aati07-22-09, 01:35 PM
                              Re: هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ Abdel Aati07-21-09, 12:03 PM
                                Re: هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ Abdel Aati07-21-09, 12:07 PM
                                  Re: هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ Abdel Aati07-21-09, 12:11 PM
                                    نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-21-09, 12:16 PM
                                      Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-21-09, 12:28 PM
                                        Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». الرفاعي عبدالعاطي حجر07-21-09, 12:59 PM
                                          Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-21-09, 02:29 PM
                                          Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». elmahasy07-21-09, 02:29 PM
                                            Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-21-09, 02:34 PM
                                              Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-21-09, 03:42 PM
                                                Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-22-09, 02:21 PM
                                                  Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». محمد أبوجودة07-25-09, 12:31 PM
                                                    Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». محمد أبوجودة07-25-09, 12:43 PM
                                                      Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». طلعت الطيب07-25-09, 02:44 PM
                                                        Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». ثروت سوار الدهب07-25-09, 06:37 PM
                                                          Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». محمد أبوجودة07-27-09, 10:15 AM
                                                            Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-27-09, 05:34 PM
                                                          Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». صديق عبد الجبار07-27-09, 11:05 AM
                                                            Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». بشري الطيب07-27-09, 03:52 PM
                                                              Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-29-09, 11:32 AM
                                                            Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-28-09, 02:51 PM
                                                        Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-27-09, 05:12 PM
                                                      Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-27-09, 05:06 PM
                                                    Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-27-09, 04:51 PM
                                                      Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». عمر عبد الله فضل المولى07-27-09, 05:50 PM
                                                        Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-28-09, 10:30 AM
                                                          Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-28-09, 10:48 AM
                                                            Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-28-09, 10:54 AM
                                                              Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-28-09, 11:13 AM
                                                                Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-28-09, 11:23 AM
                                                  Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-28-09, 09:31 AM
                                                    Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». مدحت عفيفي07-28-09, 11:12 AM
                                                      Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-28-09, 11:44 AM
                                                        Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-28-09, 11:49 AM
                                                          Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-28-09, 02:06 PM
                                                            Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-28-09, 02:15 PM
                                                              Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-28-09, 02:22 PM
                                                                Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-28-09, 02:32 PM
                                                                  Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-29-09, 08:26 AM
                                                                    Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». عمر عبد الله فضل المولى07-29-09, 09:04 AM
                                                                      Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-29-09, 09:10 AM
                                                                        Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-29-09, 09:23 AM
                                                                          الخاتم عدلان: حركة الترابي تهاتر وتكابر وتشاقق وتنافق وتنابذ وتزدوج بالمعايير وتحكم البلاد Abdel Aati07-29-09, 09:30 AM
                                                                            Re: الخاتم عدلان: الآليات الترابية لاختطاف الدين: الخصائص البشرية والحيل الفكرية. Abdel Aati07-29-09, 09:53 AM
                                                                              Re: الخاتم عدلان: الآليات الترابية لاختطاف الدين: الخصائص البشرية والحيل الفكرية. Abdel Aati07-29-09, 09:57 AM
                                                                      Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-29-09, 11:47 AM
                                                                        Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». وليد محمد المبارك07-29-09, 01:02 PM
                                                                          Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-30-09, 08:54 AM
                                                                        Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». عمر عبد الله فضل المولى07-29-09, 04:29 PM
                                                                          Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». عمر عبد الله فضل المولى07-29-09, 04:35 PM
                                                                            Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». معتز تروتسكى07-29-09, 05:29 PM
                                                                              Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». ثروت سوار الدهب07-29-09, 10:32 PM
                                                                                Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». محمد أبوجودة08-03-09, 01:49 AM
                                                                                  Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati08-03-09, 08:38 AM
                                                                                  Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati08-05-09, 12:57 PM
                                                                                  Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». HAIDER ALZAIN08-05-09, 06:12 PM
                                                                                Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». HAIDER ALZAIN08-05-09, 10:56 AM
                                                                                  Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». HAIDER ALZAIN08-05-09, 06:32 PM
                                                                                    Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati08-08-09, 11:56 AM
                                                                                Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati08-08-09, 11:51 AM
                                                                              Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati08-05-09, 11:45 AM
                                                                            Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati08-05-09, 11:42 AM
                                                                          Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati08-05-09, 11:36 AM
                                                                            الخاتم عدلان: تشظي المكان والزمان في عقل الترابي Abdel Aati08-05-09, 04:23 PM
                                                                              Re: الخاتم عدلان: تشظي المكان والزمان في عقل الترابي Abdel Aati08-05-09, 04:38 PM
                                                                                Re: الخاتم عدلان: تشظي المكان والزمان في عقل الترابي Abdel Aati08-05-09, 05:16 PM
                                                                                  Re: الخاتم عدلان: تشظي المكان والزمان في عقل الترابي Abdel Aati08-05-09, 05:23 PM
                                                                                    الخطاب الذي لم اسمعه من حركة حق واتمنى سماعه اليوم قبل الغد : Abdel Aati08-05-09, 05:31 PM
                                                                            Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». عمر عبد الله فضل المولى08-05-09, 05:40 PM
                                                                              Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». HAIDER ALZAIN08-05-09, 07:58 PM
                                                                                Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». lana mahdi08-05-09, 09:36 PM
                                                                                  Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati08-06-09, 12:52 PM
                                                                                Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati08-06-09, 12:46 PM
                                                                              Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati08-06-09, 12:44 PM
                                                                                Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». محمد أبوجودة08-06-09, 03:38 PM
                                                                                  Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». ثروت سوار الدهب08-06-09, 10:48 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de