|
Re: لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب (Re: Sudany Agouz)
|
الأخ سودانى عجوز، أو العم أرنست،
سعيد جدا أنك أثرت هذه التساؤلات وأتحت الفرصة لتصحيح المفاهيم الخاطئة عن مكانة المرأة فى الاسلام.
الاسلام لا يضع الرجل فى مكانة أرفع من المرأة، والاثنان سواء أمام الخالق عز وجل؛ انما الاختلاف فى التكاليف الشرعية، وهو اختلاف منطقى لأن تكوين كل منهما الجسدى والنفسى مختلف عن الآخر.
نعم، جعل الاسلام القوامة للرجل على المرأة، ولكنه مقابلها فرض عليه الكثير من الواجبات تجاهها. فالمرأة فى الاسلام ليس عليها أن تعمل لتعيل نفسها، وان أرادت أن تعمل فليس لزوجها الحق فى أن يأخذ أى شئ من مالها الا باذنها.
للرجل القوامة؟ نعم، ولكن عليه الحماية وتوفير الأمان بكل صوره. المرأة فى الاسلام درة مصانة وملكة متوجة، ليس لأحد أن يؤذيها. فان أرادت الخروج من مملكتها فانها تخرج كريمة، لا يجب أن يتعرض لها أحد بسوء.
قارن بين هذا وبين حال المرأة فى الغرب. لها حرية مطلقة؟ نعم؛ ولكن هل هى سعيدة بتلك الحرية؟ قطعا لا. هل تعمل وتتعب لتحقيق ذاتها فقط؟ كلا ياعزيزى، لو لم تعمل فلن تجد من يصرف عليها، لذلك تجدها تمتهن كل الأعمال، حتى تلك التى لا تناسب تركيبها الجسمانى؛ والبعض تضطر الى بيع جسدها لمن يدفع، سواء كان ذلك بالبغاءأو بعرض الأزياء أو بالاعلانات العارية. ولا أعتقد أن احدا يخالفنى الرأى أن جسد المرأة الآن هو وسيلة الاعلان الأولى فى العالم.
مع الحرية المطلقة تأتى المسؤوليات الكبيرة. هل تعلم كم نسبة الأمهات الوحيدات أو العزباوات فى الغرب؟ هل تعتقد أن اما فى الحادية والعشرين من عمرها، بلا سند أو شريك، سعيدة بحريتها التى قادتها لذلك؟ لا أعتقد.
هذا الكلام لا يعنى أن الاسلام قد حجر على حرية المرأة. كلا، بل ان حريتها فى الاسلام مصانة ضمن حدود معينة. وحتى الرجل ليس له حرية بلا حدود.
فى هذا الاطار يمكن النظر الى النقاط التى أثرتها. حق تأديب الزوجة يبدأ بالوعظ واللوم، ويتدرج بالهجر فى الفراش، ولا يصل الى الضرب الا كآخر الحلول. وهذا للزوجة الناشز فقط، أى التى لا تطيع زوجها اذا أمرها بما لا يخالف الشرع الذى حفظ كرامتها وحقوقها. وحتى الضرب يشترط فيه الا يكون ضربا مبرحا، والا يقطع لحما أو يكسر عظما. فالغرض منه ليس الايلام الجسدى، بل الزجر.
أما كون حظ الذكر كحظ الانثيين فى الميراث فذلك لأن واجباته أكبر. هل تعلم أن المرأة غير مطالبة بأن تصرف على نفسها من ارثها وان كان كبيرا؟ هى دوما فى حل من هذا العناء، وعلى زوجها أو أخيها أن يصرف عليها وهى معززة مكرمة. أفلا يستقيم عقلا أن يكون نصيب الرجل فى هذه الحالة أكبر؟ ما هذه الزيادة الا لزيادة واجباته والتزاماته عنها.
حد الزنا ـ كما عرفت ـ واحد للرجل والمرأة. وانما يختلف باختلاف الحالة بين المحصن أو المتزوج وغير المتزوج. فالمتزوج والمتزوجة يرجمان، وغير المتزوج وغير المتزوجة يجلدان. فان كان أحدهما متزوج والآخر غير متزوج فعقوبة كل منهما على حسب وضعه. وليس فى هذا تفريق بين ذكر انثى.
أما ذكر ما للرجل فى الجنة من حور عين دون ذكر ما للنساء، فلأن الرجل هو المطالب بالكثير من التكاليف الشرعية، ومنها الجهاد، ومن ثم يكون منطقيا ذكر ما له حثا له على الاجتهاد. وهذا لا يعنى أن المرأة ليس لها شئ. فالمرأة المؤمنة لها قصورها وخدمها وملكها وزوجها فى الدنيا ان كان صالحا، والا فان الله تعالى يزوجها من أحد المؤمنين ممن زوجاتهم فى النار. والحديث عن هذا يقود لسؤال عن عدم تعدد أزواج المرأة حتى فى الجنة. وما هذا الا لما جبلت عليه المرأة. فهى لا تستسيغ أن يتعدد عليها الرجال وذلك طبع فى تكوينها النفسي يمكن أن تتأكد منه بنفسك. وحتى فى الغرب حيث للمرأة أن تفعل ذلك ان أرادت، فانك تجدها مع خليل واحد؛ قد تغيره ولكنها لا تعدد عليه فى أغلب الأحيان.
أما عن كون شهادة الرجل تعدل شهادة امرأتين فقد توصل العلم مؤخرا الى سببها. أذكر أنى قرأت أن العلم قد توصل الى أن مركزى الذاكرة والكلام منفصلان فى عقل الرجل، بينما هناك مركز واحد للاثنين فى عقل المرأة. هذا يعنى أن الرجل يستطيع أن يتكلم ويتذكر فى آن واحد بنفس كفاءة تذكره اذا لم يتكلم، بينما المرأة لا تستطيع ذلك. وهذا يتفق مع السبب الذى أورده الله عز وجل فى القرآن الكريم لكون شهادة المرأة لا تكمل الا بشهادة أخرى:
(... واستشهدوا شهيدين من رجالكم، فان لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل أحداهما فتذكر احداهما الأخري) الآية 282 سورة البقرة
والمعنى أنه اذا نسيت احداهما شيئا وهى تتكلم ذكرتها به الأخرى التى لا تتكلم وبالتالى تذكرهاأقوى. للأسف لا يحضرنى مصدر هذه المعلومة، ولكن من السهل التحقق منها.
والله تعالى أعلم
اكرر شكرى على اسئلتك والتى اتت شرعيتها من عدم التزام بعض المسلمين بما اوصاهم الله سبحانه وتعالى به فى حق المرأة، وأرجو أن يتسع زمنك للاستماع لهذه الحلقة من برنامج صناع الحياة التى تبين الظلم الواقع على المرأة وموقف الاسلام من ذلك (السبعة دقائق الأولى عبارة عن مقدمة) :
رفع الظلم عن المرأة
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب | Sudany Agouz | 02-25-05, 02:56 PM |
Re: لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب | lana mahdi | 02-25-05, 03:05 PM |
Re: لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب | محمد الامين احمد | 02-25-05, 11:16 PM |
Re: لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب | A.Razek Althalib | 02-26-05, 01:51 AM |
Re: لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب | haleem | 02-26-05, 02:23 AM |
Re: لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب | A.Razek Althalib | 02-26-05, 06:20 AM |
Re: لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب | A.Razek Althalib | 02-26-05, 06:50 AM |
Re: لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب | A.Razek Althalib | 02-26-05, 10:24 AM |
Re: لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب | Sudany Agouz | 02-26-05, 06:36 AM |
Re: لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب | Sudany Agouz | 02-26-05, 06:41 AM |
Re: لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب | A.Razek Althalib | 02-26-05, 10:13 AM |
Re: لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب | A.Razek Althalib | 02-26-05, 10:20 AM |
Re: لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب | A.Razek Althalib | 02-26-05, 10:26 AM |
Re: لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب | A.Razek Althalib | 02-26-05, 10:30 AM |
Re: لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب | A.Razek Althalib | 02-26-05, 10:32 AM |
Re: لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب | nour tawir | 02-26-05, 08:12 PM |
Re: لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب | Mutwakil Mustafa | 03-05-05, 04:34 PM |
Re: لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب | Sana Khalid | 02-26-05, 07:43 AM |
Re: لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب | Sudany Agouz | 02-26-05, 10:44 AM |
Re: لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب | A.Razek Althalib | 02-26-05, 11:00 AM |
Re: لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب | A.Razek Althalib | 02-26-05, 11:06 AM |
Re: لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب | A.Razek Althalib | 02-26-05, 11:08 AM |
Re: لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب | A.Razek Althalib | 02-26-05, 11:12 AM |
Re: لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب | A.Razek Althalib | 02-26-05, 11:16 AM |
Re: لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب | A.Razek Althalib | 02-26-05, 11:18 AM |
Re: لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب | A.Razek Althalib | 02-26-05, 11:22 AM |
Re: لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب | A.Razek Althalib | 02-26-05, 11:26 AM |
Re: لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب | A.Razek Althalib | 02-26-05, 11:32 AM |
Re: لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب | A.Razek Althalib | 02-26-05, 11:34 AM |
Re: لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب | A.Razek Althalib | 02-26-05, 11:39 AM |
Re: لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب | A.Razek Althalib | 02-26-05, 11:40 AM |
Re: لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب | A.Razek Althalib | 02-26-05, 11:44 AM |
Re: لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب | A.Razek Althalib | 02-26-05, 11:47 AM |
Re: لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب | A.Razek Althalib | 02-26-05, 11:51 AM |
Re: لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب | A.Razek Althalib | 02-26-05, 11:58 AM |
Re: لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب | Khalid Osman Jaafar | 02-26-05, 12:48 PM |
Re: لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب | Sudany Agouz | 02-26-05, 07:53 PM |
Re: لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب | Khalid Osman Jaafar | 02-26-05, 09:11 PM |
Re: لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب | Sudany Agouz | 02-26-05, 10:55 PM |
Re: لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب | bayan | 02-27-05, 01:00 AM |
Re: لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب | Khalid Osman Jaafar | 02-27-05, 09:23 AM |
Re: لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب | Sudany Agouz | 02-27-05, 04:31 PM |
Re: لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب | bayan | 02-27-05, 07:42 PM |
Re: لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب | غادة عبدالعزيز خالد | 02-28-05, 12:45 PM |
Re: لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب | Sudany Agouz | 02-28-05, 02:51 PM |
Re: لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب | غادة عبدالعزيز خالد | 02-28-05, 03:04 PM |
Re: لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب | bayan | 02-28-05, 05:11 PM |
Re: لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب | bint_alahfad | 03-05-05, 04:01 PM |
Re: لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب | Sudany Agouz | 03-05-05, 05:25 PM |
Re: لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب | bint_alahfad | 03-05-05, 06:43 PM |
Re: لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب | kamalabas | 03-05-05, 07:05 PM |
Re: لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب | kamalabas | 03-09-05, 06:52 AM |
|
|
|