الصخب والعنف

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 01:37 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة نهال كرار(نهال كرار)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-26-2007, 08:03 PM

نهال كرار

تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 3337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصخب والعنف (Re: نهال كرار)



    " المعجزة الكتابية هنا هي في الطريقة التي يعرض فيها المؤلف أحيانا ثلاث طبقات من الوعي معاً , ويحمل القارئ, زمنيا, جيئة وارتداداً بينها, ويبقيه دوماً على أكثر من مستوى زمني واحد, وفي طفرات تجعل للحدث الآني متوازيات من الاماسي الماضيات تتواشج به عن مغزى أو عبث . فكونتن إذ يمشي يلقى فتاة إيطالية صغيرة لا تتكلم الإنجليزية, فيشتري لها خبزاً وكعكاً, ويساعدها في البحث عن بيتها . وفي النهاية يهاجمه أخوها متهماً إياه بمحاولة إختطافها. ولكننا في الوقت عينه نجد أنفسنا داخل ذهن كونتن وهو يتذكر اخته وغضبه على فسقها بتفصيل مترع بالأحاسيس. وخلال هذه الذكرى نطلع على مشهد آخر عنيف له وهو يحاول معانقة فتاة اسمها ناتالي في الطين والمطر ينهمر. لست أعتقد أن في الأدب المعاصر قطعة من ( سيل الوعي ) كتبت بهذه البراعة وهذا السحر .
    إذ يقترن غضبه على اخته وتعلقه بها بشهوته لناتالي , ومع كل مافي الطين من رمز الى المصاعب والقذارة . ومايكاد يساعد فتاة صغيرة مساعدة بريئة , حتى ينصب على رأسه غضب أخيها وقد أخطأ القصد, بينما لم يخطئ هو القصد في غضبه على عشيق اخته.

    "ومانكاد نطفر زمنيا الى 6 نيسان 1928, لنبدأ المقطع الثالث من السمفونية , حتى يجابهنا جاسن بقوله رأساً : " عاهرة يوماً, عاهرة كل يوم . هذا ماأقوله أنا " فنعلم أننا مع رجل هو نقيض أخيه كونتن , هو ( الأنا الأعلى ) الذي تتمثل فيه تقاليد الأسرة, فإن جاسن هو ( الأنا) بأقبح مظاهره. ففيه الغطرسة النامية عن حقد, وهو الرجل المتكالب على النجاح المادي مهما تطلب ذلك من خسة.

    "جاسن يمثل قوى التصدع الناشئة عن الأسرة العريقة نفسها, كما تمثلها كاندس في شكل آخر بإنطلاقها الجنسي, وكا يمثلها الأب بتهربه من الواقع, وكونتن بعشقه للموت. ولكن ليس من الصعب أن نحكم من هو الذي قد بلغ الحضيض بالفعل .
    والزمن عنصر هام من عناصر هذا المقطع أيضا . ولكنه هو الآخر يختلف عن الزمن عند كونتن أو بنجي . فالزمن عند جاسن هو زمن التقويم ( الرزمانة ) , هو تواريخ الدفع والقبض , ولا تدق الساعة إلا لتدل على أوقات الأكل, وفتح الدكان أو إغلاقه. فالزمن عنده هو الزمن كما يعرفه التاجر, ولا مغزى آخر له البته. بل ان كل شيئ عند جاسن لا قيمة له إلا من ناحية الربح والخسارة . فهو مغضب على انتحار كونتن لأنه انتحر بعد أن بيعت قطعة الأرض لدفع نفقات تعليمه في هارفرد, وبالتالي لم يستطع جاسن أن يدرس في جامعة, وعندما يموت أبوه ويدفن يلاحظ أن أخته ( وقد جاءت لتحضر دفن أبيها محجبة لئلا يتبينها أهل البلدة) قد أحضرت كمية كبيرة من الزهور , وللحال يقول ( انها تساوي خمسين دولاراً ).

    ويتبدل الأسلوب في الحال حين تبدأ الحركة الرابعة من الكتاب . بصباح اليوم الثامن من نيسان- فكل مقطع يبدأ صباحا وينتهي مساءً - ويقصها المؤلف, فنسمع صوته لأول مرة " طلع الفجر قاحلاً قارس البرد..." ويصف لنا طلوعه على الخادمةالزنجية دلزي, وهي التي نشاهدها في المقاطع السابقة تعمل بإستمرار على راحة كل فرد في الأسرة, تعرفهم جميعاً خيراً مما يعرف بعضهم بعضاً وتحنو عليهم بعطف رؤوم- ولا سيما المستضعفين منهم ."

    "ويذكرناالمؤلف بالزمن مرة أخرى :
    " وراحت الساعة تدق, تك تك , تك تك , في وقار وعمق , كأن ذلك نبض البيت المتداعي نفسه ... فأخذ بنجي يئن ... "
    وبعد ذلك تذهب الى كنيسة الزنوج وتأخذ معها ابنها وبنجي , لتسمع الموعظة, واليوم هو أحد العيد الكبير , يوم بعث المسيح. وهناك, وقد هزت مشاعرها كلمات الواعظ الرهيبة عن الموت والقيامة, " تدحرجت دمعتان على خديها المهدمين, وهما تدخلان وتخرجان من ملايين التجاعيد, تجاعيد التضحية ونكران الذات والزمن .."

    " ويتردد في الذهن صدى كلمات دلزي بعد الذي شاهدته من ضخب وعنف في بيت آل كمبسن, وكأنها كلمات الكورس في المآسي الإغريقية:
    ( لقد رأيت البداية والنهاية )

    جبرا ابراهيم جبرا

    (عدل بواسطة نهال كرار on 03-27-2007, 08:28 AM)
    (عدل بواسطة نهال كرار on 04-01-2007, 08:07 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
الصخب والعنف نهال كرار03-26-07, 03:24 PM
  Re: الصخب والعنف نهال كرار03-26-07, 04:30 PM
    Re: الصخب والعنف هشام آدم03-26-07, 04:56 PM
      Re: الصخب والعنف Ibrahim Algrefwi03-26-07, 06:04 PM
        Re: الصخب والعنف bayan03-26-07, 06:17 PM
          Re: الصخب والعنف Hussein Mallasi03-26-07, 06:50 PM
            Re: الصخب والعنف نهال كرار03-30-07, 09:54 AM
          Re: الصخب والعنف نهال كرار03-30-07, 09:32 AM
        Re: الصخب والعنف نهال كرار03-26-07, 09:56 PM
      Re: الصخب والعنف نهال كرار03-26-07, 09:23 PM
    Re: الصخب والعنف نهال كرار03-26-07, 08:03 PM
      Re: الصخب والعنف نهال كرار03-26-07, 09:50 PM
        Re: الصخب والعنف هشام آدم03-27-07, 04:26 PM
          Re: الصخب والعنف نهال كرار04-06-07, 12:44 PM
  Re: الصخب والعنف Ibrahim Algrefwi04-01-07, 05:09 PM
    Re: الصخب والعنف نهال كرار04-06-07, 12:53 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de