|
Re: الصخب والعنف (Re: هشام آدم)
|
هشام آدم تحياتي
وعذرا على التأخير
توقفت كثيرا عند Quote: منذ زمن "اليد المغرغرة" |
وحقيقة لم أفهم ما تعنيه في بادئ الأمر, ياااه أنا شكلي بديت أفقد الذاكرة , أو يمكن دا خرف مبكر الرواية كما اللوحة , كل يراها بشكل مختلف , الخطوط , الألوان وتداخلها يفسرها كل انسان كما يراها أرى بأن الرواية تقوم أساسا على مجتمع الجنوب ,ويرمز اليه فوكنر بأسرة آل كمبسن يقول جبرا " ولكي يحسن القارئ فهم أي رواية من روايات فوكنر , يجب أن يطلع مقدما على موجز للأسطورة التي تجعل من الروايات أجزاء متواشجة , وفحواها أن " الجنوب القصي" كان يأهله قوم من الأرستقراطيين , كعشيرة سارتوريس, وجماعة من النازحين الجدد, وكلتا الجماعتين عازمة على انشاء نظام اجتماعي دائم على الأراضي التي اغتصبوها من الهنود الحمر, وذلك بتخليف نسل يحافظ على التقاليد الأوروبية, وهي تقاليد الشرف والفروسية. على انه كانت في صلب خطتهم خطيئة لازمة, وهي الرق. فوضع الرق لعنة على الأرض, وسبب الحرب الأهلية , فلما خسروها , أرادوا استعادة خطتهم بطرق أخرى, فلم يصيبوا إلا نجاحا جزئيا, وبمرور الزمن اكتشفوا ان بين ظهرانيهم اعداء جنوبيين وهم الطبقة الإستغلالية الجديدة , أحفاد البيض الذين كانوا أيام الرق بلا أملاك أو أراض ....." " فالوضع في روايات فوكنر مبني على أن الشمال مادي وآلي , يعتمد على المدن الكبيرة التي يعيش فيها الملايين التي لا وجه لها ولا شخصية, وان الجنوب زراعي يعتز شعبه بالشرف . وتيار الشمال الأرعن يهدد بالقضاء على تقاليد الجنوب العريقة , ولكنها تقاليد فيها كثير من البلي والوهم , وتفوح منها رائحة الموت . "
أتفق مع جبرا في تحليله كثيرا, فـ آل كمبسن هم رمز للجنوب , بكل أفراده, وحتى انهياره بنجي هو الإنسان الأول , بكل صفاته من البراءة والطهر والمحبة وكونتن هو انسان الجنوب التقليدي , المتمسك بكل تقاليد الأسرة , والحريص بشكل كبير الى حد الهوس بشرف الأسرة , وكذلك الشخصية تحمل أبعاد أخرى فأنا أتفق معك تماما بأن شخصية كونتن ورغبته الشديد في الموت تحمل بين طيتها شخصية وجودية أما جاسن وكاندس , فهما يرمزان لبداية انحلال الجنوب كاندس بتفريطها في شرف الأسرة وسلوكها المنحل , وجاسن بداية لظهور الرأسمالية وأنقلاب الأوضاع أوضاع الأسرة والجنوب , فيزول الجنوب بكل عاداته وتقاليده ومعاني الشرف والفروسية
قبل أن أنسى لا يفوتني أن أسجل إعجابي الكبير بتحليلك وقراءتك للرواية بشكل مفصل وجميل
Quote: لست هنا بغرض تقييم العمل ، فهو أكبر بكثير من أن يقييمه مثلي، ولكني فقط أطرح قراءتي الخاصة لهذه الرواية والتي رأيت أنها تخالف ما ذهب إليه جبرا إبراهيم جبرا مع التأكيد على أن الأعمال الفنية جميعها حمّالة أوجه بلا شك ، فقد يأتي قارئ آخر ليرى ما لم أره أنا ولا جبرا ويكون كل منا صحيحاً. فالقراءة بلا سقف أبداً. |
وهنا أيضا أتفق معك تماما فيما ذكرت
ولك الشكر والتقدير
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الصخب والعنف | نهال كرار | 03-26-07, 03:24 PM |
Re: الصخب والعنف | نهال كرار | 03-26-07, 04:30 PM |
Re: الصخب والعنف | هشام آدم | 03-26-07, 04:56 PM |
Re: الصخب والعنف | Ibrahim Algrefwi | 03-26-07, 06:04 PM |
Re: الصخب والعنف | bayan | 03-26-07, 06:17 PM |
Re: الصخب والعنف | Hussein Mallasi | 03-26-07, 06:50 PM |
Re: الصخب والعنف | نهال كرار | 03-30-07, 09:54 AM |
Re: الصخب والعنف | نهال كرار | 03-30-07, 09:32 AM |
Re: الصخب والعنف | نهال كرار | 03-26-07, 09:56 PM |
Re: الصخب والعنف | نهال كرار | 03-26-07, 09:23 PM |
Re: الصخب والعنف | نهال كرار | 03-26-07, 08:03 PM |
Re: الصخب والعنف | نهال كرار | 03-26-07, 09:50 PM |
Re: الصخب والعنف | هشام آدم | 03-27-07, 04:26 PM |
Re: الصخب والعنف | نهال كرار | 04-06-07, 12:44 PM |
Re: الصخب والعنف | Ibrahim Algrefwi | 04-01-07, 05:09 PM |
Re: الصخب والعنف | نهال كرار | 04-06-07, 12:53 PM |
|
|