الصخب والعنف

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 05:51 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة نهال كرار(نهال كرار)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-27-2007, 04:26 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصخب والعنف (Re: نهال كرار)

    ______________________

    Quote: مرحب بيك وبتعليقك

    الغالية والمبدعة : نهال كرار

    منذ زمن "اليد المغرغرة" وأنا أخشى ابتساماتك، أو لا أحسن قراءتها جيداً  ولكنني أبداً أحسن الظن بك .. فأنت كاتبة يعرف قلمها موطئ حبره جيداً.

    نعود للرواية ولقراءة جبرا إبراهيم جبرا لها .. ولا أخفي أنها قراءة عميقة بالتأكيد غير أني لا أتفق معه في محاولاته إسقاط شخوص الرواية على أنها تجسيدات للعناصر النفسية على ما في ذلك من واقعية ومطابقة لا تكاد تخطئها عين قارئ مجيد مثله. الرواية كما قرأتها فيها تكثيف عميق جداً للزمن وهذا ما أتفق فيه مع الأستاذ جبرا، ولكن أعتقد أن الشخصيات الأربعة الرئيسية في هذه الرواية لا تمثل أي تجسيد للعناصر النفسية كما رأى بقدر ما تدل على فواصل زمنية "صراع الأجيال" إذا جاز لي التعبير رغم أني أرى أن "صراع الأجيال" هنا لا يرضي غروري اللفظي تماماً ولا يؤدي المعنى الذي أريد أن أوصله.

    فقد أحسست أن ويليم فوكنر يحاول أن يرسم لوحة لمشهد زمني موحد، ويحتوي في ذات الوقت على تدرجات لونية شديدة التباين. وكما هو الحال في لعبة الإضاءة والظل في الفن التشكيلي فإن ويليم فوكنر استخدم في روايته تقنية البعد الحسي الخفي ولعب في تراكيب شخصيات روايته بتقنية عالية جداً، ولا غرو في ذلك فهو روائي متمكن دون شك.

    لم أقرأ في روايته أي إحالات تذكر فيما خلا بعض المقاطع التي أرى أنها جاءت عرضاً، ولكن لب القضية في رواية (في اعتقادي) تكمن في العبثية التي يضفيها على شخصياته، كيف لا وهو وجودي الفلسفة (أو هكذا يخيّل إليّ) .. التناقض بين تراكيب الشخصيات ضرورية لخلق المعنى الذي يريد الوصول إليه، واحتفائه بعنصر الزمن مع كل شخصية منحني شعوراً بأن ثمة رسالة هامة وهي "البشرية تصارع نفسها" أو "النفس البشرية تصارع نفسها" نقل ويليم في رواية أكثر من حالة نفسية لشخصياته على أنها تقييم معمم في أكثر من نقطة في إحداثية الإطار التاريخي للحدث وليس للرواية ككل. فآل كمبسن لا يمثلون جنس الفرد ولا المجتمع، وإنما كل شخصية قائمة بحد ذاتها تمثل المجتمع بما يحتويه من تناقضات منطقية ودون مراعاة للإطار التاريخي لهذا المجتمع.

    فبنجامين الأخرس المعتوه لا يمثل الهو بل يمثل (في نظري) طبقة الفقراء الذين لا يملكون إلا الاستقامة لعدم توفر المادة المتيحة لما هو عكسها تماماً. الفقراء بكل تفاصيل الفقر التي تعني الرضوخ المتعمّد والقسري لدرجة ألا صوت لهم ولا رأي. فقراء يقع عليهم الظلم ولا يمكنهم رفعه إلا بمساعدة من آخرين "غير فقراء" وهو معتوه لأنه العقل "المادة" - الذي هو كمال الاتصاف به- صناعة برجوازية غير منصفة التوزيع أبداً. فلا بد أن يكون معتوهاً لا سيما أن كل التعابير المرادفة لذكره تدل على ذلك، فهو "كما يقول الراوي" يحب المرعى (أي المادة) أو الرغبة في اجتلابها لأن المرعى يدل على هذا المعنى، لا سيما في هذا السياق الذي ذكر فيه، ولاحظي معي أنه مرعى مبيوع (أي مال منقول) أصبح عبارة عن نفقات ورسوم تنقّل. والأخت كانداس هي المتعة، والنار رمز الثورة والثورة لا تعني بالضرورة ثورة الجياع كما في الماركسية لا سيما إذا عرفنا أن ويليم ليست به شبهة من هذا القبيل، بل هي ثورة الانتقال من طبقة إلى طبقة بالطرق السلمية، وهذه الطرق السلمية قد تكون مثالية وقد لا تكون. ولاحظي لقوله المنقول عن جبرا (كلما ناح أو صرخ أعطاه الولد الزنجي زهرة ليحملها فيسكت) هذا هو الخدر الطبقي الذي تحاول الرأسمالية طوال الوقت فعله، وربما لم يكن الزنجي إلا شبهة في هذا السياق ولكن الدلالة الأقوى هنا هي "الزهرة" ولاحظي اللاترابط بين ما يحبه وبين "السكّاتة" أي الزهرة. فما الرابط بين المرعى وكانداس والنار والزهرة حتى يسكت بنجامين كلما أعطاه الزنجي "زهرة" ؟ فقط تذكري أنه أخرس "فقير" وأن الفقير يسكت بكسرة خبز حتى إن كان حلمه "فرخة" كما يقول الأخوة المصريون!!!

    نأتي إلى كونتن المنتحر حيث تتبدى وجودية ويليم فوكنر إلى أقصى مدى ، وربما أسهب فوكنر في فرد هذه الشخصية كما لم يفعل مع بقية الشخصيات، لأنها بطريقة ما (هكذا بدت لي) تعكس وجهة نظره ورؤاه الفلسفية. وفي هذه المقاطع العديد من الدلالات الوجودية التي لا تخفى على فطين أبداً. ولكن ماذا يمثل كونتن؟ يمثل بالضرورة الطبقة الطفيلية (وليست الانتهازية) لاحظي معي هذا المقطع المهم جداً:

    " وانه لمن المناسب أن تستخدمها حتى الالم لتكسب النهاية المنطقية الحمقاء لإختبارات الإنسان جميعها, وهي التي لن تنسجم وحاجاتك الشخصية أكثر مما انسجمت وحاجات جدك أو أبيه . اني أعطيك إياها لا لكي تذكر الزمن, بل لكي تنساه بين آونة وأخرى, فلا تنفق كل ما لك من نفس محاولا أن تقهر الزمن. لأن ما من معركة ربحها أحد, لا بل مامن معركة حارب فيها أحد"

    إن محاولة بسيطة لربط هذه الجملة الموحية بالعديد من الدلالات السابقة واللاحقة لها توضح (لي) ميل هذه الشخصية لمجاراة الواقع دون محاولة الالتزام به لأنه متغيّر، وعند حدوث المتغيّر يتوجب عليه مجاراته لحين تغيّره .. وهكذا فهي إذاً الطفيلية في أوضح صورها. عدم الميل إلى "قهر" الزمن أو تغييره أو التحكم فيه يقتضي مجاراته بلا شك. وهذه الطفيلية تضمن استمرارية دون الاحتفاظ بالأخلاق .. أو أي معاني مجردة أخرى .. فهذه المعاني المجردة ثابتة، وكل ثابت عند هذا الطفيلي مرفوضة، فهو لا يعتبر إلا بما هو متغير حتى وإن كانت حياته تنتهي عندها أو معه في ذات الوقت. ولذا كان الانتحار نهاية حتمية. وهذا يحيلنا جميعاً لمعرفة سايكولوجية المنتحر أو الانتحار نفسه. إن اللحظة السابقة للانتحار مباشرة فيها الكثير من الدلالات المعبّرة والمفيدة لكشف هذه الحقيقة. ولاحظي معي ربط فوكنر النصر بالفلاسفة وارتباط ذلك بالكلام عن المتغير والثابت أبداً.

    ولكن ثمة إشارة يجب ذكرها ، وهي دلالة الزمن في مجمل الرواية. فإلى أي شيء يرمز الزمن في هذه الرواية يا ترى؟ لم أستطع أن أحدد بشكل قاطع ما إذا كان فوكنر يريد "المادة" بهذا الزمن. فإذا كان الزمن مؤشراً لما هو متغير دائماً وأبداً في الماضي والمستقبل أو الحاضر، فإن المادة بمعناها الاقتصادي غير متغير، رغم تغيّر عناصره .... توقفت كثيراً عند هذه النقطة لأن ثمة مقاطع كثيرة تتكلم بعمق عن هذا العنصر. وأرى أن له أهمية بالغة كان ليساعدني في تفسير بعض الإشكاليات التي صادفتها أثناء قراءة الرواية. لا علينا فقد أبدع فوكنر كثيراً عندما ابتدع "تكتكة" الساعة المتوقفة، ولم يسبقه إليها أحد.


    ومع الشخصية الثالثة جانسن الذي أقرأه على أنه الرأسمالية في أوضح وأقبح صورها. أرى ذلك في غطرسته وهيمنته واللارحمة التي يتميز بها. كانت واضحة جداً بالنسبة لي على ضوء القراءة العامة التي ترسمت لي. فشخصية جانسن شخصية متسلطة ومتعجرفة وعنيفة، كما أنها شخصية محورية. ولاحظي معي أنه حساباته جميعها حسابات مادية بحتة حتى تلك الإشارة الواضحة لتقديره لثمن باقة الورد خاصة كانداس.

    لست هنا بغرض تقييم العمل ، فهو أكبر بكثير من أن يقييمه مثلي، ولكني فقط أطرح قراءتي الخاصة لهذه الرواية والتي رأيت أنها تخالف ما ذهب إليه جبرا إبراهيم جبرا مع التأكيد على أن الأعمال الفنية جميعها حمّالة أوجه بلا شك ، فقد يأتي قارئ آخر ليرى ما لم أره أنا ولا جبرا ويكون كل منا صحيحاً. فالقراءة بلا سقف أبداً.

    ختاماً أشكرك على هذه المتعة فدائماً تأتين بالجميل والرائع والمدهش.
                  

العنوان الكاتب Date
الصخب والعنف نهال كرار03-26-07, 03:24 PM
  Re: الصخب والعنف نهال كرار03-26-07, 04:30 PM
    Re: الصخب والعنف هشام آدم03-26-07, 04:56 PM
      Re: الصخب والعنف Ibrahim Algrefwi03-26-07, 06:04 PM
        Re: الصخب والعنف bayan03-26-07, 06:17 PM
          Re: الصخب والعنف Hussein Mallasi03-26-07, 06:50 PM
            Re: الصخب والعنف نهال كرار03-30-07, 09:54 AM
          Re: الصخب والعنف نهال كرار03-30-07, 09:32 AM
        Re: الصخب والعنف نهال كرار03-26-07, 09:56 PM
      Re: الصخب والعنف نهال كرار03-26-07, 09:23 PM
    Re: الصخب والعنف نهال كرار03-26-07, 08:03 PM
      Re: الصخب والعنف نهال كرار03-26-07, 09:50 PM
        Re: الصخب والعنف هشام آدم03-27-07, 04:26 PM
          Re: الصخب والعنف نهال كرار04-06-07, 12:44 PM
  Re: الصخب والعنف Ibrahim Algrefwi04-01-07, 05:09 PM
    Re: الصخب والعنف نهال كرار04-06-07, 12:53 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de