من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 05:10 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة أسامة خلف الله مصطفى(أسامة خلف الله مصطفى)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-17-2006, 05:33 AM

AbuSarah

تاريخ التسجيل: 05-27-2003
مجموع المشاركات: 667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! (Re: أسامة خلف الله مصطفى)

    كتب الاخ اسامة يقول:


    )) التهميش بدأ بحرمان أهالى غرب السودان من إجورهم فى العمل وإستغلالهم فى العمل المجانى فى حقول السيد عبد الرجمن ليس فقط لجيل واحد بل لاجيال وأجيال، والتهميش يبدأ بالجبايه القسريه التى فرضها السيد عبد الرحمن المهدى على كل من يتخلف من العمل القسرى فى مزارعه من دون أجر، وأخيرا الإستلاب السياسى فى حزب واحد حتى أنك يمكن أن تتعرف على الإنتماء السياسى لاهلنا فى غرب السودان بمجرد معرفه جهتهم الإقليميه أو فقط من الإسم. إن العلاقه بين الإمام وأنصاره لم تكن علاقه مخدم ومستخدم بل كانت من إتجاه واحد يبذل فيه الأنصار الوقت والجهد بدون عائد مادى أو مقابل أجر متواضع أو مقابل تأمين المأكل والمشرب وبعض النفقات الإجتماعيه بما كان يعرف ب"تكيه أبأ".!!!

    تعليقي على الفقرة اعلاه:
    أولا: الامام عبدالرحمن كما يصنفه المؤرخون المصريون بانه قائد " المهدية الثانية" اي محي للحركة المهدية بعد تدمير الدولة السودانية الوطنية التي اقامها والده الامام المهدي على ايدي المحتلين الخديويين والانجليز بقيادة كتشنر باشا1899م واعلان قيام نظام للحكم غير متعارف عليه في القانون الدولي اطلق عليه الحكم الثنائي الانجليزي- المصري.
    اذن يعتبر الامام عبدالرحمن ومن زاوية وضع الامور في نصابها وفهم الاحداث ضمن سياقها التاريخي وظرفها الموضوعي الاقتصادي – الاجتماعي والسياسي، يعتبر بطلا مؤسسا لحركة اصلاح ديني وتحرر وطني لها مرجعية التي تعود للثورة المهدية الام 1881 الى 1899م، ومتفرد بين اقرانه من قادة حركات التحرر الوطني وقتذاك خاصة في المستعمرات البريطانية والتي اتخذت سبل التحولات والتطورات الدستورية كآلية من آليات الانعتاق من ربقة وقيود المستعمر.
    من هنا حين نتحدث عن الامام عبدالرحمن ومرحلة المهدية الثانية فاننا نتحدث عن قائد مجدد ومناضل جسور عرف معه السودانيون معنى ان يكون السودان للسودانيين وان الاستقلال شعبه لا يستبدل بتاج اليزابث ملكة بريطانيا او الملك فاروق الخديوي ملك مصر المكلومة هي ايضا بالاستعمار الانجليزي.

    حين نتكلم او يتكلم المؤرخون عن قادة في قامة الامام المهدي العظيم the Great Mahdi او خليفته عبدالله او الامام عبدالرحمن وهم يعملون على ابتعاث حركة وطنية من العدم لتنجز مقاصد وطنية وغايات قومية سامية كالتحرر وحين يتحقق الهدف الذي رمى اليه اؤلائك القادة يبقى الحديث عن التهميش او استغلال الاتباع من قبل هؤلاء القادة التاريخيون يعد ضربا من التلبيس ليس الا وهو محاولة غير موفقة تهدف ان ينقى شعبنا شعبا بلا تاريخ يفتخر به ورموز يتأسى ويقتدي بها بل ارادونا ان نكون شعبا شائه تاريخه....
    لماذا ؟ لان في مخيلة البعض البلاد التي قصدها محمد علي باشا من اجل المال والذهب واكتشاف منابع النيل ومن اجل استجلاب العبيد لتقوية جيشه، يجب ان تكون صورة المحتل محمد علي باشا هي صورة فارس احلامه السياسية مصدر فخاره!!! للتوالى عمليات غسل الدماغ لطمس معالم اسلافنا وصناع تاريخنا الحقيقيين لنمجد الباشا فاتح السودان و مكتشفه بعد ان كان مجهولا وهو ارض الحضارات، ويبقى السودان وفقا للنظرية حق الفتح الخديوية ارضا خلاء استوجبت الفتح وضمها للاملاك الخديوية اي انها ارض بلا انسان و لا تاريخ وبالتالي لا صانع لتاريخها غير محمد علي باشا وبهواتها من تجار الرقيق ... المستعمرون واذيالهم.
    حين يعلن قائد خطه الفكري والسياسي ويجنح للحراك ويدعوا الناس للوقوف الى جانبه: فمن العبث ان يأتي احد ليقذف الذين انتهجوا نهج هذا القائد بوفاء واخلاص بلغ غايته بانهم سذج او مستغلين او مهمشين وهذا ما انفيه عن سكان غرب السودان لما تمتعوا به من وعي وادراك بالاجندة الوطنية وعبر تاريخ السودان المديد كانت لهم نظمهم الاجتماعية والسياسية وسلطناتهم وممالكهم شأنهم في ذلك شأن كل اهل السودان في الشمال والشرق اي ان اهل غرب السودان لا يفتقرون الى الدربة والتاريخ الذي يعصمهم من حالة الاستلاب بلا وعي لخدمة مصالح شخصية لزعيم اي كان وضعه الروحي او الاجتماعي لديهم....

    اهلنا في غرب السودان كعامة اهل السودان الذين انحازوا الى الحركة المهدية في كل مراحلها دفعهم ايامنهم للوقوف مع الامام عبدالرحمن بارادة غير مهزوز، لان العقيدة الانصارية من منظور اسلامي ايماني هي ذروة سنام الايمان " يا ايها الذين امنوا كونوا انصار الله" والايمان درجة بعد الاسلام لا يبلغه اي شخص الا من خلصت سريرته ورسخت قناعاته المبدئية والاخلاقية.
    فالامام المهدي كان فطنا ومتجرد منذ بوكير دعوته وحتى لا يأتي مؤرخ او كاتب يوما ما ولدوافع الغل السياسي ليقول ان المهدويون كان مسترقيين له او مستغلين من قبله او ان مستوياتهم اقل منه من حي الاعتبار الانساني والاستحقاقات الحياتية فاطلق على اتباعه "انصار الله واحباب المهدي "، وظلت هذه القاعدة الاخلاقية تشكل سلوك التعاطي المتبادل بين قيادات الحركة الانصارية والمنتمين اليها.
    الخطاب الوطني و الاسلامي خطاب واضح يستوجب الالتزام لدى المنتمي، وهنا ينبغي ان يفرق المرء بين المنتمي واللامنتمي... فحين يكون الحديث عن المنتمين الى حركة فكرية او سياسية ما وخاصة في ظروف النضال يبقى الحديث عن الولاء للزعيم و العمل الطوعي لاتباعه والتزامهم العقدي والتنظيمي العالي باعتباره استغلالا لهم فيه كثير من الاسفاف واللاموضوعية...
    فاذا سلمنا بهذه الجدلية بان اهل غرب السودان ينطلقون من بقع عمياء لا وعي سياسي او ديني لديهم، وهم يناصرون الامام عبدالرحمن ومن ثم وقعوا فريسة للاستغلال والتهميش المزعوم، يعني ان ذلك ان المعارك التحريرية الكبرى و الحاسمة في تاريخ السودان في شيكان والابيض وبارا كلها في نظر الذين يصنفون اهل غرب السودان بانهم مستضعفين بان كل تضحياتهم الوطنية هي محل شك وهي حروب بالوكالة لا عن اصالة وطنية، لكونهم مسلوبي الارادة بالاستغلال المزعوم، وهذا امر مرفوض انطلاقا من منهجية قومية الدولة والمجتمع السودان الذي ينبغي الا نقبل بفكر التجزئة لقضايا شعبه على نحو ما طرح والذي في نهايته بوعي او دون وعي يقود لتفتيت الدولة السودانية الى دويلات كل منطلق من غبن حقيقي واخر مصنوع او متوهم.

    وصحيح ان اهل غرب السودان كانوا الاكثر اقبالا على الامام عبدالرحمن تدفعهم غيرتهم الاسلامية والوطنية والغبن من جراء اسقاط الدولة المهدية على ايدي الانجليز والمصريين، الى جانب حاجة الحركة الانصارية للاتفاف حول زعيم والاخذ بيده للنهوض بالحركة فكان الزعيم هو الامام عبدالرحمن الذي كان يعيش ظرفا تاريخيا متأذما عقب انهيار الدولة المهدية حيث قتل كل افراد اسرته من الرجال ومورست سياسة العزل والتضييق. الا ان هذا لا يعني ان ابناء الغرب وحدهم هم من جاء ليشد من اذر الامام في بناء دائرة المهدي ومؤسساته الاجتماعية والاقتصادية السياسية، ان كل اهل السودان من الشرق والوسط والشمال وحتى الجنوب كانوا حضورا وبدرجات متفاوتة في صناعة المرحلة الثانية للحركة المهدية ومن ثم الحركة الاستقلالية.

    الامام عبدالرحمن الشاب الذي لم يبلغ الحلم بعد لم تأتيه المهمة الوطنية تجرجر اذيالها بل حمل امانة تنوء بثقل تاريخ يسود صفحاته الغازي الدخيل ويستلب ارادة اهله ، فلا يمكن اخراجه الا ببناء المؤسسات التي تشكل الاطر الواعية والمستوعبة لنضالات اهل السودان، لذا فمن دائرة المهدي انطلقت كل المؤسسات التحررية مؤتمر الخريجين – حزب الامة – مؤسسات تعليمية واخرى خيرية جميعها جعلت من الاستقلال التام وتقرير المصير منطلقا لها لكي يكون السودان للسودانيين وليس مسخا مشوها تحت التاج البريطاني و لا التاج المصري وان كان رمزيا على نحو ما كان يرى بعض المصابين بعقدة أوديب " الخديوية".
    فاتبع الاستاذ اسامة بقوله:-
    " وأخيرا الإستلاب السياسى فى حزب واحد حتى أنك يمكن أن تتعرف على الإنتماء السياسى لاهلنا فى غرب السودان بمجرد معرفه جهتهم الإقليميه أو فقط من الإسم!!!"



    رأي فيما ذهب اليه اسامة هو:-
    شئ طبيعي ان قرأ الاخ اسامة تاريخ الثورة المهدية فهولا يستغرب انتماء اهل غرب السودان لتراث هذه الثورة وكل ما يتشكل على منهجها الوطني المتجدد من اطر وتنظيمات حزبية، ولان تاريخ اهلنا هناك ليس فيه ما يدعوهم للتبرء منه فكانت مواقفهم مواقف عز وشرف لم يأتيهم المهدي مردوفا على ظهر حصان كتشنر، بل جاءهم ثائرا وطنيا ومصلحا دينيا فصنعوا معه تاريخا لا يعتز به الا من كان في الجانب الاخر من المعادلة اي من يرون في الثورة المهدية كارثة او نازلة على المصالح الخديوية وخدامها.

    وهنا لا بد لي من ان اؤكد على امر غاية في الاهمية، وهو ان القوى الاستعمارية هي التي استنت القوانين التي كرست الاستغلال والتهميش لغرب السودان ومعظم بقاع الوطن السوداني ، فحين يفرض قانونا للمناطق المقفولة يشمل اجزاء من غرب السودان في دارفور وجبال النوبه في كردفان والانقسنا في الاقليم الاوسط والجنوب كله، هذا ان كان قانون فرق تسد هذا صدر بشكل مباشر في حق تلك المناطق فهو بالتالي عزل لكل مكونات الشعب السوداني شمالا وجنوبا شرقا وغربا وحرمانها من التواصل. اي اردنا ان نقول ليس الامام عبدالرحمن من اصدر تلك القوانيين و لا حزب الامة.
    وان ذات القوى الاستعمارية الغاشمة وابواقها هي التي عملت على تصنيف وعزل سكان غرب السودان على اساس موالاتهم ونصرتهم للثورة المهدية ودك حصون الخديوية في بلادنا. ذات القوى ظلت ومازالت تخوف بعض اهلنا في الشمال من اي دور طليعي يمكن ان يلعبه ابناء غرب السودان في صناعة مستقبل هذا البلد:
    وخوفوا الناس من دهماء مظلمة **** اذ بدا الكوكب الغربي ذو الذنب
    وذلك كله لخدمة مصالح دولة بعينها في سوداننا والذي تتمنى ان يصبح ضعيفا ومتفرقة كلمة اهله لحساسيات تاريخية لا طائل منها ان عدنا الى جذورها نجدها من صنع المستعمر برمج بها البعض من ابناء جلدتنا ليحاربوا بها ابناء غرب السودان والعمل التشكيك في قوميتهم وهم الذين صنعوا ثورة التحرر الكبرى وجاءوا ليقيموا الدولة في مقرن النيل عند ام درمان وليست في الجنينة او الابيض!!! اي قومية، قوم بهذا الوعي لا يمكن ان يقعوا في براثن الاستغلال....وان حدث فليس الامام عبدالرحمن من مارسه بل مارسته انظمة وطنية حاكمة في مرحلة ما بعد الاستغلال والذين مارسوه بحق ابناء الغرب عموما كما ذكرت مدارون على طريقة الريموت كونترول لا يخدمون بذلك الا مصالح من برمجوهم من خارج الحدود.
    فمن كان مهدويا صنف بانه ضد الخديوية- المصرية سابقا، ومن كان انصاري - حزب امة - استقلاليا صنف بانه ضد وحدة وادي النيل اي عدو لمصر!!! ومن أتى به كتشنر مردوفا على ظهر حصانه هو الوطني، ومن جرح جرحا مميتا وهو صبي في شرخ الصبا بمعركة كرري "الامام عبدالرحمن" فنهض ليبني حركة استقلالية ارغمت الجميع لخيارها في نهاية المطاف يعتبر عميلا للانجليز.... انه قلب للموازين وكيل بمعايير الهوى والغرض الخديوي.


    الاستعماريون القدامى والذين مازالت اظافرهم ناشبة في الجسد السوداني بشكل او اخر، قسمونا على طائفتين لست الانصارية والختمية فهاتين نجلهما ونقدرهما كمواعين للعمل الاسلامي في بلادنا، ولكنهم استنبطوا من هاتين الطائفتين رؤى سياسية من كان انصاريا فهو بالضرورة ضد مصر، ومن كان ختميا فهو اتحادي وعنصر من عناصر وحدة وادي النيل، وعمم هذا المفهوم ليصنفنا جهويا فكل من جاء من غرب السودان ولمجرد ان عرف بانه من تلك الجهة لزم التعامل معه هكذا ، ومن جاء من الشمال النيلي حتى وان كان دينكاويا ولدته امه هناك فهو محسوب كعنصر من عناصر وحدة وادي النيل ومن هنا جاءت بل تكمن جذور الاستغلال والتهميش الحقيقية فهي مخطط استعماري ساري المفعول الى لحظة كتابتي لهذه السطور لم يخلو منه اي تكوين سياسي سوداني حاكم او معارض.
    ولدت بمدينة الابيض ونلت تعليمي الابتدائي بها والمتوسط بكازقيل الثانوي بمدرسة خورطقت، وطيلة بواكير شبابي وطيلة ايام حياتي في كردفان لم اعرف يوما واحدا بل لم ينتابني احساس يوما ما حين انتقل الى الخرطوم اجد هناك تماييزات وتحييزات على اساس الجهة والقبيلة صارخة وتنتظم حتى القوى السياسية اقسم بالله العلي القدير لم اكتشف ذلك الا يوم ان وطئت قداماي العاصمة القومية والتي يفترض ان تكون قومية.... على طريقة ومنهج مدرستي العريقة الفيحاء خورطقت....تساءلت ومازلت اتساءل ما مصلحة الوطن من هذا الفرز الجهوي والقبلي بل العنصري الذي يكتنف اروقة منظماتنا الحزبية والحكومية؟! هذا كله اخي جذوره معروفة فيما بذره المستعمر في نفوس البعض من ابناء الوطن ليكرس سياسة فرق تسد، والتي جعلت البعض يتوهم بانهم هم الاعلون والاخرون هم الادنون.
    اننا لا اتكلم هنا عن ما روح النكتة او الهزو البرئ الذي قد تسمعه ها يا جلابي و يا غرابي و يا دينكاوي في حياتنا الاجتماعية العادية، ولكن حين تجد هذا التنابز يتحول ليصبح تمييزا وتحييزا في مؤسسات الدولة المدنية والنظامية ومعيار في قيادة الاحزاب السياسية وتولي المسئولية فيها هنا يختلف الامر من كونه هذو برئ ليصبح امرا مزكما لتطور الدولة السودانية وقاتلا لفكرة التكامل الوظيفي بين جهويات ومكونات تلك الدولة الفسيفسائية التكوين. قصدت ان اقول ان الاستغلال والتهميش ليس صناعة الامام عبدالرحمن ضد ابناء الغرب ولكنها وليد شرعي للمستعمر الذي مازال يستعمر عقولنا ومزاجنا الاجتماعي ونحن نتعامل مع بعضنا البعض بصورة لا نحترم فيها تاريخنا و لا رموزه بل نعمل على تشويه بما يرضي المستعمر ويجعلنا نغض الطرف عن المسكوت عن جرائمه في حق بلادنا التي استعمرت مرتين 1821-1885 م و 1899 الى 1955م.

    وفي جو من التحييزات غير الواعية والتي افرزها ثقل الصراع التايخي بين ثنائيات المهدية والخديوية، وجدلية الاستقلال والاتحاد وغيرها نتج سلوك نمطي على نحو ما اشار اليه الاخ اسامه بحيث يكفي ان تقول لاحدهم انك من الجنينة او الخوي حتى يعبس وجهه وتغتم الدنيا في ناظريه، لان حكمه عليك جاهزا انت غرباوي تطمح في احتلال حيز ما على حسابه!!
    اتهم الخصوم السياسيون الامام عبدالرحمن زعيم حزب امة بانه جلب سكان غرب افريقيا للعمل بمشروع الجزيرة بغرض تغيير التركيبة السكانية ولكي يصبحوا قوى انتخابية هذا ما اطلقته آلة الاعلام والدعاية المصرية المقرضة في الاربعينات والخمسينات من القرن الماضي، فولدت هذه الحملة احساس لدينا بالتوجس ونحن نتعامل مع سكان افريقيا الغربية وبمجرد ان تنظر الى احدهم يتخيل اليك انك ارقى منه في سلم التطور الانساني والحضاري هذا ان لم نقل نرمقهم باذدراء واحتقار.... بينما تنتابنا حالة من الاستسلام حين نكون ماثلين امام عرب الشام او المغرب العربي او المصريين، نعطيهم حق العيش والتملك والتجنس في السودان ونستنكره على اشقائنا من الافارقة!!! هذه الحالة النفسية تعكس جانبا من فصام الشخصية السياسية والاجتماعية في بلادنا والتي لم تكن متصالحة مع ذاتها يوما ما وكل ذلك مرده الى دروس علم النفس الاجتماعي التنافري الذي غذانا بها المستعمرون على مر العصور " وهذا ما يحلو لدكتورنا الراحل المقييم فضل الله على فضل الله بتسميته بالعلف الثقافي المسموم" ولكن هذا العلف صار سياسة تمارس الاضطهاد والاقصاء والتمييز والتحييزات غير الواعية واللاعقلانية والتي اضرت بعصبية الدولة السودانية القائمة على السداة واللحمة العربية الاسلامية-الافريقية السودانية.
    جاء العرب الى بلاد النوبة رسلا للمعرفة والتصاهر الانساني، لا ليؤسسوا لمستعمرات عنصرية منكفئة على ذاتها والا لما كان هناك انتشار للاسلام والعروبة في بلادنا وهذا التماذج الكبير، ولما كان هناك فرق بين العرب الذين وفدوا عبر التاريخ الطويل الى السودان والرجل الابيض او محمد علي باشا الذي جاء يطلب الارض والذهب والرجال عبيدا يستقوي بهم جيشه... لم يأتي العرب بغرض تدمير ممالك النوبة في الشمال النيلي والوسط والغرب، بل تعايشوا بصورة احدثت انتقالا حضاريا مسالما في عقائد وامزجة اهل السودان من الوثنية والمسيحية الى الاسلام!!! وطن هذه تجربته يشعر المرء بالاستهجان للفرية التاريخية التي توسع الشقة بين مكوناته بتضخيم سلبيات فترة حكم الخليفة عبدالله باعتباره من غرب السودان باشاعة ان اهل الغرب جاءوا ليدمروا حضارة اولاد البحر، ويستولوا على سلطتهم!!! ان ما صنعه الاستعمار ومن ساروا على نهجه حتى في عهود ما بعد الاستغلال نحصد ثماره اليوم ما ان تمر ساعة الا وتسمع بان هناك حركة مسلحة او سياسية تقوم وتتحدث باسم الجهوية او القبلية، ودونك واقع السودانيون اليوم في المهاجر في كل مدينة وحتى في قلب الحضارة الاوروبية ومدنها الغارقة في اللاقبلية واللاجهوية تجد ابناء السودان متفرقين ايدي سبأ متحوصلون في روابط وجمعيات قبلية صارات واجهات ومنابر سياسية بدلا من ان تكون آليات اهلية للتواصل والتعايش والتعاون لايجاد وحدات سياسية اكبر وليست قبلية او جهوية. لا اظن بان الامام عبدالرحمن او حزب الامة مسئول عن واقع اليوم بقدرما هو المستعمر واذياله واظافره التي اخترقتنا و تنهش في واقعنا ونسقنا الاجتماعي السوداني المتسامح.

    ما احوجنا حقا الى اعادة كتابة تاريخ السودان حتى يتبين لنا الغث من السمين!!!! ويتم فضح نوايا الذين يحشون عقولنا بمدخلات وعي زائف عن تاريخنا ليدمروا بها اجهزة تفكيرنا وقيمة بقاءنا كامة سودانية متحدة.

    يقول الاستاذ اسامة:
    . لقد كان الإمام يتعامل مع أنصاره بالإشاره*.
    تعليقي هو:-
    الاشارة هنا ان كانت ما يفهمه ويعيه اي انصاري بل اي سوداني مطلع على تراث الحركة المهدية العريض والعريق فهي لا تعني سوى الانتماء الواعي وبايمان تام والتزام فكري وعقدي للمنهج من حيث الفكرة والوسيلة لتحقيق الغايات التي حتما يدركها اي انصاري في عموم السودان ومهما كان مستوى تعليمه اوليا او اعلى... فاي قائد او زعيم موقفي لا يستجيب انصاره الى تنفيذ استراتيجيته وخططه لن يكتب له النجاح... الانضباط في العسكرية هو الاستجابة للاوامر مع سرعة التنفيذ، والاشارة في الخدمة المدنية هي الاستجابة لمرؤسيك في تنفيذ ما يمليه عليك قانون العمل وعقوده، والاشارة في العمل العقدي والسياسي الانصاري هي الانضباط والاستجابة للتعاليم الصادرة من القيادة التي تهدف لتحقيق الهدف الذي تواضع عليه الانصار مع قيادتهم الروحية والسياسية وبوعي.
    الحركة الانصارية تأست كثيرا بسيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم وكثير من احداثها التاريخية وقعت في ايام صادفت في التاريخ الاسلامي مثيلا لها، على سبيل المثال معركة الجزيرة ابا 17 رمضان كانت توافق تاريخ معركة بدر.... لذا اهلنا من غرب السودان وهم يفدون طواعية للعمل من اجل احياء الحركة المهدية لم يأتوا طلبا للتكسب المادي حقا و لا ان يكونوا اتكاليين على دائرة المهدي و من بينهم من ترك وراءه " خيره" قطعان من الماشية وسهولا زراعية زاخرة بالانتاج من اجل مناصرة ود المهدي. فهؤلاء الخلص الذين يشكك البعض من اصحاب الغرض في اهليتهم المعتبرة شرعا وقانونا ويصفهم بالسذاجة التي توقع صاحبها في الاستغلال والتهميش لم يحدثنا التاريخ بما يثبت لنا مدى الاضطهاد الذي لقيه اهل الغرب على يدي الامام عبدالرحمن: لم نسمع بان الناس كانت يساء استخدامها، ولم نسمع بان احدا ضرب او قتل في مزارع ود المهدي في " جزيرة ابا" او غيرها على نحو ما نقرأ في تاريخ استرقاق واستعباد انسان افريقيا من قبل الرجل الابيض الاوروبي والامريكي و الخديوي ، او ما تناقلته روايات الابادة الجماعية للفلاحيين في الاتحاد السوفييتي لرفضهم فكرة المزارع الجماعية.
    المستغل الحقيقي هو المحتل الذي جسم على صدر بلادنا 115 عاما على حقبتين، ينهب ثرواتنا ويتاجر في انساننا في اسواق النخاسة العالمية لتعزيز النمو في بلاده ويحيلنا الى شغيله اشبه بترس في مكائن نهضته الصناعية في اوروبا، وامريكا وغيرها...ومن ثم يأتي ليعمل على طمس تاريخ الثوار الذين وقفوا في وجهه واخرجوه صاغرا وليعمل بطرق ملتوية لتمكين عملائه واذنابه ويصنع لهم مجدا وينسب لهم تاريخا لم تنسج خيوطه ايديهم الآثمة.


    اورد الاستاذ اسامة فقرة تقول:-
    "حتى أن مدير مديريه النيل الأبيض كتب الى السكرتير الإدارى خطابا يقول فيه : انه أصبح من المباح التحدث به أن الناس يهاجرون من كردفان ليعملوا عند السيد وبدون أجر.*"!!!.

    تعليقي هو:-
    ما الذي يمكن توقعه من قلم استخبارات المستعمر غير ان يكتب هكذا، ان مدير مديرية النيل الابيض هو موظف في دولاب نظام محتل لارضنا وبالتالي ما يكتبه ليس محايدا و لا يقف شاهدا منزها عن الغرض!! واذا ما استطعت هنا ان استنطق هذا النص ودلالته التي رمى اليها كاتب المديرية هو انه اراد ان يقول لسادته الانجليز ان رفع الحظر عن الامام عبدالرحمن ووكلائه في كردفان وغيرها اتاح لاتباعه التوافد لمساعدته لبناء كيانا اقتصاديا يقوى ماديا وهذا من شأنه ان يصرع نظام الحكم الثنائي الانجليزي- المصري اذا ما لم نوقفه. هذا ما فهمته انا شخصيا من خطاب مدير مديرية النيل الابيض للسكرتير الاداري الانجليز: واعتقد ان اي حس وطني متجرد لا يشوبه الغرض بمحاولة تجريم الامام عبدالرحمن او تشويه صورته تاريخيا ، حتما سيتعقل في فهم و تفسير ما كتبه هذا الموظف الى السكرتير الاداري الانجليزي في سياقه التاريخي للاحداث ومجريات الامور حينذاك، أما التأويل الفاسد ومحاولة استنباط ادلة من التقارير المكتبية او الاستخباراتية للمحتل لاثبات ادانة زعيم في قامة عبدالرحمن المهدي... يضع وطنية وحرص من يجنحون الى مثل هذا التحليل المتهافت موضع تساؤل!!.

    يستشهد الاخ اسامة بمذكارت ضابط في خدمة المستعمر ليقول:
    " وفى مذكرات الضابط عمر الخليفه عبدالله فى 26-09-1925 كتب يقول : يبدو أن الحكومه لا تعطى لحركه السيد العنايه الكافيه مع أن مديرى المديريات يعرفون وقعها وأخطروا المسئولين بشلأنها. إن هدف السيد عبد الرحمن هو جمع الثروه عن طريق الدين وقد نجح هو وكلاؤه فى ملء أذهان البسطاء والعامه بأغراض مبهمه لا تتمشى مع العصر( يعلق مدير دارفور على هذا الراى بقوله أن أهداف السيد ماليه ولكنه لكى يصل إليها يلعب بالإتجاهات الدينيه المتعصبه لدى البسطاء وأولئك اللذين يؤمنون بعقيده النبى عيسى)."
    تعقيبي على الاستاذ اسامة هو:-
    الفقرة اعلاه تثبت ما ذهبنا اليه في الفقرات السابقة والتي اوردها الاخ اسامة كمادة اثبات من اضابير وارشيف المستعمر ضد الامام عبدالرحمن ، وهو والغريب في الامر ادلته ومراجعه جميعها من كتبة وموظفي دولاب الدخيل و ما يخطه قلم استخبارات المستعمر ومدراء مديرياته، فهذا لا يصلح دليلا لاثبات استغلالية الامام عبدالرحمن لاتباعه، بل العكس من ذلك ما يكتبه المستعمرون واعوانهم يؤكد عبقرية الرجل وعقليته الاقتصادية والتنظيمية الفذة التي حولت محاربين قدامى "الانصار" الى قوى منتجة ومناضلة على مرآى ومسمع من اجهزة الغاصبين، وهم يكتمون على انفاسه ورغم ذلك نجح نجاحا اقلق مضاجعهم على نحو ما هو باد في خطاباتهم:
    لمجرد ان اقف عند جملة " وقد نجح هو ووكلاؤه في ملء اذهان البسطان" الواردة في مذكرات الضابط عمر الخليفة عبدالله يتضح ان كاتب التقرير غير محايدا، وبالتالي على المرء ان كان باحثا اكاديميا او محللا سياسيا او حتى شخص يروم المعرف ليس من مظان العلم ان يأخذ بمثل هكذا كلام وتقارير باعتبارها من الادلة المسلم بها وهي صادرة عن الخصم وكيف ان كان الخصم هو المستعمر واعوانه!!!!

    ويصر الاخ اسامة ويجهد نفسه حين يقول:

    " وسوف أذكر لكم حادثه تدل على مدى إستغلال السيد عبد الرحمن للدين ولانسان غرب السودان فى سبيل مشاريعه وثروته التى بلغت أربعمائه مليون جنيه سودانى فى الفتره من 1929-1949، بعد أكتوبر 1939 تحول نظام المخصصات الى نظام نقدى وحضر وفد من المزارعين (المهاجرين من غرب السودان) لشكر السيد عبد الرحمن على ذلك، فرد عليهم الإمام بقوله" إنكم عند هجرتكم وحضوركم لى لم تكونوا متشوقين (متطلعين) لمستويات لكن الآن بقيتم متشوقين لمستويات الحكايه دى سوف تضركم"*. أنظروا كيف ينغم الإمام على مطالبه عماله بأجورهم وينعم هو بخيرات عملهم!!!!"

    للتعقيب على الفقرة اعلاه من حديث الاخ اسامة اؤكد بان القائد في اي معركة اذا ما رأى جنوده او اتباعه وقد ركنت نفوسهم الى الدعة فمن الطبيعي و حتى لا يحدث اي تراخي يضر بقضيتهم، من واجبه ان يلفت انتباهمم الى ما يمكن ان تقود اليه رغباتهم وشهواتهم. الامام عبدالرحمن واذا ثبت انه قال ما اورده الاخ اسامة اعلاه.... فهو لم يزجر اتباعه ولم يقمط عليهم حقهم في التطلع لاي مستوى يريدون، ولكن لربما احس منهم ميل الى نوع جديد من المستويات والتي لم يفصح بل خاطبها بشكل عام لم يفهم منه بان الامام عبدالرحمن كان ضد انتشار التعليم او الارتقاء بمستوى المعيشة لاتباعه بل العكس من ذلك كان مبادرا وسباقا في تلك الحقول كما اشار بعض المتداخلين هنا .
    القارئ في علم الاجتماع والنظم الاجتماعية يكون ملما نظريا بلب ومقصد حديث الامام عبدالرحمن لاتباعه ويستطيع ان يخرج باستنباطات تشهد له وليس عليه بان رجل له تعاليم صارمة وموجهات ظهرت بشكل جلي في ما عرف بتنظيمات " شباب الانصار" والتي يسميها بعض المؤرخين بعصاة العز التي يهز بها الامام..
    فهو قائد ويحق للقائد ان يفكر وينبه طالما ذلك يتم في الضوء وان رأى في تطلعات البعض ما فيه ضررا بالقضية التي اجتمعوا كانصار ومهاجرين من اجلها فليس هناك ما يمنعه من تقديم المعالجة والنصح... فلا يمكنني البته ان افهم او افسر بان الامام عبدالرحمن كان يعيشوا حياة الدعة والرفاه وحين تطلع اتباعه لذلك اشار بان ذلك فيه ضرر على اشخاصهم فهذا تأويل لا يستقيم على ضوء السياق العام للفقرة التي وردت اعلاه....
    انني لا ابرئ الاخ اسامة من الغرض وهو يعمل لاعادة انتاج مغالطات تاريخية كانت تقف وراءها الدعاية والاعلام المصري بغرض مناصرة الحركة الاتحادية على حساب الحركة الاستقلالية، واما واليوم قد مضت عقود على ذلك، لنا حق التساؤل عن الدافع الذي يتحكم في امزجة البعض الى حد يبدون فيه مسرورين باثارة الكراهية ضد الامام عبدالرحمن طيب الله ثراه رغم مآثره الوطنية التي لا تخطؤها العين وان كان بها رمد.
    ويواصل الاخ اسامة في محاولات دفن نفايات المستعمر في عقولنا بقوله:-

    ( أهل هذا السيناريو مشابه لقصه كنتى كونتا الذى سرق من أدغال أفريقيا لكى يوفر العماله المجانيه للرجل الأبيض تؤدى الى ثرائه وفقر كونتا الى الأبد مع فارق أن عمال الإمام أتوا إليه تحت تأثير العلاقه الدينيه العقديه وإستغلال تاريخ والده الإمام محمد أحمد المهدى).

    رأي هو:-
    حتما للكاتب هدف لا يستطيع اخفاؤه وهو ادانة الزعيم المهدوي عبدالرحمن المهدي خدمة لمشروع قديم سقطت خياراته وان كان يدعى انه لم يعد يعني بالنسبة له شيئا الان، او انه اي اسامة ينتصر لخط آخر جديد يزيد من حالة التلوث الثقافي في طريقة فهمنا لتاريخنا وضرورة اعادة كتابته باستقدام الحلقات المضيئة فيه لا تعتيم بؤر الاشعاع منه... فلا فرق في تحليل الاخ اسامة ما بين كنتي كونتا وابكر وادم، والهادي والصديق من المتطوعين في مؤسسات دائرة المهدي فكل الطرق ادت الى الاستغلال والاضطهاد والتهميش، سواء كانت تجارة الرق المباشر " الرجل الابيض" او غير المباشر باستغلال الدين حسب زعمه في حالة الامام عبدالرحمن... وهذا خلط مفاهيمي متعمد وفيه عملية قلب للاهداف misplacement of goals بين نموذجين لا يمكن المقارنة بينهما باي وجه من الوجوه، نموذج ضحية استعمارية "كنتي كونتا"، ونموذج تحرري " أبكر والصديق" لاستنهاض همة الانجاز والانتاج والتصدي انتصار لقضية ثبت جدوى تلك التضحية بالمال والنفس من اجلها.
    ان كنا ننظر لعلاقة اي زعيم باتباعه على نحو ما يسوق له البعض ضد شخصية الامام عبدالرحمن، لوصف كل شخص متفرغ للعمل العام في اوقاتنا الراهنة سواء كان في اطار حزبي او اي منظمة نقابية او من منظمات المجتمع المدني الطوعي لوصف بانه مستغل من القيادات العليا لهذه الكيانات، ونستطيع ان نطلق القول والاحكام جزافا هكذا فقط لخدمة اجندة سياسية او طائفية حيث لا تجدي دفوعات المتطوعين او المتفرقين لخدمة الانسانية او قضاياهم الوطنية " ولتكن منكم طائفة" " ولتكن منكم امة" التبعيض هنا لا يفيد التجزئة ولكن لا ينفي حقيقة ان في كل المجتمعات البشرية هناك متطوعون بكامل ارادتهم لخدمة لخدمة قضايا اوطانهم ويدافعون عن قيم بقائها ومصالحها العقدية والاقتصادية.


    يتمادى السيد اسامة في سدور غريب حين يخلص الى النتيجة التالية:-
    ((ويبدو أن الإستغلال بإسم الدين والمتجاره بأسمه له جذور متينه فى التاريخ السودانى وأنه لم يبدأ كما أنه سوف لن ينتهى عند د. حسن الترابى. ويظهر هذا الإستغلال الدينى للمصلحه الشخصيه فى نشره الامام عبد الرحمن تعاليمه وسط أبناء الغرب آنذاك و المتحمسيين لقتال الإستعمار، بأن الجهاد فى الظروف القائمه لا يكون بالسيف وإنما يكون بالقلب *وكان فى كل ما يكتب الى الأنصار يوجه بطاعه الحكومه ودفع ضرائبها. بينما راح هو يغازل الإنجليز ويأخذ تصاريح لمشروع خزان سناروقندال وقروض ويغتنى هو من عماله أهل غرب السودان عقب عودته من بريطانيا -8-1919 لتهنئه ملكها ، وأثناء المقابله يهدى السيد عبد الرحمن سيف أبيه لملك بريطانيا الذى رده عليه بالرغم من أن كتشنر كان قد هدم قبه أبيه ، ونبش جثته الطاهره وأرسل رأس أبيه الإمام محمد أحمد المهدى (طيب الله ثراه) الى ملك بريطانيا فى يوم 18 سبتمبر 1898.# وبينما يفسر الإمام الجهاد ضد الإنجليز لاتباعه لمصلحته الخاصه ، نجده يستغل أتباعه فى الجهاد ضد))

    تعليقي هو:-
    السطور المنقولة من ما كتبه الاخ اسامة تشكل توالي لمقدمات اوردها وهي تؤكد شئ واحد انه ليس باحثا عن الحقيقية بقدر ما انه ساع لاغراق الامام عبدالرحمن رجل الفضيلة في مستنقع الرزيلة" وهنا تأتي محاولته التوليفية غير الموفقة للربط بين الاستغلال الديني في التاريخ السوداني الذي لم ينتهي بالدكتور حسن الترابي في ايحاء مبطن وكأنه بدأ بالامام عبدالرحمن وهنا ايضا يكمن قياس مع الفارق في خلاصات مرتبكة ... تستدعي الى الذاكرة قصة القاضي الذي اراد مع سبق الاصرار والترصد الحكم بقطع يد السارق فحين تبين له بان المبلغ المسروق ليس ببالغ حد السرقة أتمه من جيبه، فحكم بقطع يد المتهم، وهذا ما ذهب اليه ابن بلدنا الاستاذ اسامة وهو يرهق النفس لجعل صورة هذا الزعيم العظيم تبدو باهتة كما خطط لها المستعمرون بكل مللهم ومشاربهم واختلاف اهدافهم وان اتفقوا على ان يبقوننا دوما في تناقض مع ذواتنا وتاريخنا الوطني وصناعه.

    فالاخ اسامة أهال كل سوءات استغلال الدين وكل انحرافات جماعة الاسلام السياسي من هم على شاكلة حسن الترابي على قبر الامام عبدالرحمن طيب الله ثراه وهذا يفصح جانب مهم جدا في فهم الاخ اسامه انه لم يقرأ الفكر السياسي للحركة الانصارية وتاريخها بل لم يكن ليحيط بالفكر الديني الاسلامي للحركة الانصارية ومن هنا تلتبس عليه اجتهادات الحركة الترابية التي سقطت اسفل سافلين في اجتهاداتها الدينية المتهافتة على نحو ما نقرأ ونسمع من اقوال للترابي مؤخرا، كما انحدرت اي جماعة الترابي الى غياهب من الظلم والظلمات في تجربة حكمها لاهل السودان....
    وهذا ما لم ولن يحدث للحركة الانصارية منذ نشأتها مع المهدي البطل ومرورا بالامام عبدالرحمن الذي نعمل على كنس الاوساخ التي يحاول البعض القاؤها على طريقه الذي كانت كل خطواته من اجل كرامة واستقلال الانسان السودان...رجل صنع لنفسه ولامته ووطنه مجدا ووطنا حرا من العدم... فاذا سأل الكاتب نفسه سؤالا موضوعيا حتى ولو من باب الشك الموضوعي كأداة من ادوات المعرفة والبحث واليقين لانقذ غيرته الوطنية على تاريخ بلاده من مغبة السعي لالباس اهله وصناعه ثيابا قذرة من صنع الاعداء قديما وحديثا:
    من كان يرفع شعار الاستقلال وان يكون السودان للسودانيين؟!! ومن كان يرفع شعارات التبعية للاجنبي حتى ولو كان ذلك تحت تاج رمزي؟!!
    و اي الخيارين انتصر في نهاية المطاف الاستقلال التام ام الاتحاد تحت التاج الرمزي؟
    ان اجاب الكاتب بموضوعية على هذه التساؤلات ودون غل ونكران او احساس بالانهزام، لانصف بذلك نفسه و السودان في شخص الامام عبدالرحمن ابو الاستقلال وراعي الحركة الاستقلالية التي لم تتخطى الحركة السياسية مواقفها قيد انملة.
    وللذكرى فقط وقد ننبه من البعض غافلة/ من الذي طرح الاقتراح بالاستقلال في جلسة البرلمان 19 ديسمبر1955م ؟!! اليس هو عبدالرحمن دبكه و هو نائب من نواب حزب الامة اي من اتباع عبدالرحمن المهدي؟!! وهل كان انحياز الزعيم الازهري لخيار الاستقلال ان يكون لولا الحركة الاستقلالية والامام عبدالرحمن تحديدا؟ وما الذي جعل الازهري يغير موقفه ليكون استقلاليا بدلا الاتحادية؟ لا تقل لي انه لم يكن وحدويا يوما ما!!!
    لماذا قبل التيار الاخر بالتحولات الدستورية التي اعلن الاستقلال من داخلها بعد ان كانوا يقولون لن ندخلها حتى وان جاءت مبرأة من كل سوء؟ اليست كلها مؤسسات تطورت من المجلس التشريعي والجمعية الاستشارية وغيرها التي اسهم المهدي وحزبه في تأسيسها للتطور الى البرلمان الذي اقترع واجاز حق تقرير المصير؟!!.
    وان انحياز كافة الكتل السياسية لخيار الاستقلال ما كان له ان يكون لولا الموقف غير المهزوز للمهدي وحزبه وكيانه الانصاري ومجاهداته السياسية التي اتسمت بالذكاء الحاد الذي لا يرى فيه الكاتب الا حادثة للتندر كتسليم السيف لملكة بريطانيا التي تبدو دلالتها اعمق مما يتخيل.

    يتمسك اسامة بهمبكات التاريخ ليكتب قائلا:-

    ( وصول اللواء محمد نجيب فى مارس 1954 للمشاركه فى إفتتاح أول برلمان سودانى . فأحضر الإمام خمسون ألفا من المهمشيين فى غرب السودان والجزيره أبا لينالوا شرف الجهاد ضد وحده وادى النيل على مرأى من أبان عينيهم خضر فوقعت أحداث داميه فى مطار الخرطوم ومكان الإحتفال راح ضحيتها الأبرياء من أبناء غرب السودان تحت مرأى ومسمع الإمام))

    فيما يتعلق باحداث مارس 1954م لا اقول رأيا شخصيا هنا ولكني استمعت الى قادة تاريخيون في هذا المشهد التاريخي الرائع الذي ضرب به الانصار مثلا ردع كل من تسول له نفسه العبث بمصير السودان من اتباع الخديوية المصرية في السودان: استمعت لعمنا احمد السيد حمد وهو اتحادي لا يشك احد في انه حامل لواء وحدة وادي النيل شهادته تنفي ما ذهب اليه الاخ اسامة بل تتطابق مع رواه لي عمنا دكتور عبدالحميد صالح وهو من جيل الاستقلال فقال لي بجلاء تام:
    لولا احداث مارس 1954م لما كان استقلال السودان.... وقص لي القصة وهو شاهد على عصره بان الامام عبدالرحمن وكيان الانصار وحزب الامة اعدوا العدة للمشاركة في بروتوكولات استقبال الرئيس محمد نجيب وان قيادة حزب الامة اعدت نفسها لذلك، وكذلك كيان الانصار، وكان لنجيب روابط خاصة بالامام عبدالرحمن، وكانت المعركة بين الحركة الاتحادية والاستقلالية في اشدها والسودان على عتبات ان يقرر في مصيره.... فكان القرار ان تسمع الحركة الانصارية والاستقلالية صوتها للرئيس المصري القادم وبصورة سلمية من خلال المشاركة في مراسيم استقبال نجيب، وحددت وزارة الداخلية وقتذاك مسارات الاصطفاف الشعبي لاستقبال الرئيس المصري وخرجت تنظيمات شباب الانصار وليس اهل غرب السودان كما ذهب الى ذلك الاخ اسامة بل كانوا عامة اهل السودان المنظمين تحت لواء تنظيمات شباب الانصار، اصطفوا كغيره في الطريق الذي حدد لمرور موكب الرئيس محمد نجيب.
    الا ان المفاجأة التي حدثت هي ان الجميع فوجئ بتغير مسار موكب الرئيس المصري محمد نجيب حيث كان الاعلام واللافتات المرفوعة والمكتوبة فيها ترحاب بالزعيم الكبير ومطالبة مصر بالوقوف الى جانب استقلال السودان. وهنا شعر المصطفون والذين كان اكثرهم تنظيما هم الانصار شعروا بالاهانة وان هناك امرا ما يطبخ من قبل الحركة الاتحادية ضد الحركة الاستقلالية مع مصر فحدثت ردة فعل عفوية نجمت عنها مصادمات مع الشرطة اذهقت فيها ارواح كثيرة.
    فالجهة التي تتحمل ذلك لم تكن باي حال من الاحوال هي الامام عبدالرحمن وحركته الانصارية او الاستقلالية.
    ولنا عودة باذن الله.


    ابوساره

    ***********************************************************************************
    مكتوب لك الدهب المجمر تتحرق بالنار دوام
                  

العنوان الكاتب Date
من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! أسامة خلف الله مصطفى04-09-06, 01:23 AM
  Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! خالد عويس04-09-06, 02:32 AM
  Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! lana mahdi04-09-06, 05:49 AM
    Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! Biraima M Adam04-09-06, 06:43 AM
      Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! أسامة خلف الله مصطفى04-09-06, 08:14 AM
      Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! sudani04-09-06, 09:47 PM
  Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! lana mahdi04-09-06, 08:19 AM
    Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! أسامة خلف الله مصطفى04-09-06, 09:37 AM
      Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! lana mahdi04-09-06, 09:47 AM
        Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! أسامة خلف الله مصطفى04-09-06, 10:11 AM
          Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! أسامة خلف الله مصطفى04-09-06, 10:54 AM
  Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! عبد المنعم عمر عثمان04-09-06, 11:28 AM
    Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! سيد أحمد خليفة04-09-06, 01:42 PM
      Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! محمد عبدالرحمن04-09-06, 03:20 PM
      Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! خالد عويس04-10-06, 01:55 AM
    Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! Mohamed Doudi04-09-06, 01:45 PM
  Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! lana mahdi04-09-06, 03:28 PM
  رصيد المتعلم الكامل سيد أحمد خليفة : lana mahdi04-09-06, 03:51 PM
    Re: رصيد المتعلم الكامل سيد أحمد خليفة2 : lana mahdi04-09-06, 04:03 PM
  Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! adil rahman04-10-06, 00:32 AM
  Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! adil rahman04-10-06, 00:49 AM
    Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! أسامة خلف الله مصطفى04-11-06, 00:00 AM
      Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! أسامة خلف الله مصطفى04-11-06, 00:24 AM
        Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! أسامة خلف الله مصطفى04-11-06, 00:30 AM
      Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! mohamed elshiekh04-11-06, 01:32 AM
        Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! خالد عويس04-11-06, 05:18 AM
          Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! صلاح الدين عبدالله محمد04-11-06, 05:59 AM
            Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! Abdelrahman Elegeil04-11-06, 08:50 AM
  Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! محى الدين ابكر سليمان04-11-06, 10:16 AM
    Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! Abdulgadir Dongos04-11-06, 10:43 AM
      Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! أسامة خلف الله مصطفى04-11-06, 11:52 PM
        Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! أسامة خلف الله مصطفى04-12-06, 00:22 AM
          Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! أسامة خلف الله مصطفى04-13-06, 07:25 PM
            Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! أسامة خلف الله مصطفى04-13-06, 10:20 PM
            Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! Saifeldin Gibreel04-13-06, 10:21 PM
  Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! Deng04-13-06, 10:18 PM
  Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! Deng04-13-06, 10:21 PM
    Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! أسامة خلف الله مصطفى04-13-06, 11:54 PM
      Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! أسامة خلف الله مصطفى04-14-06, 00:00 AM
        Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! أسامة خلف الله مصطفى04-14-06, 01:29 AM
          Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! أسامة خلف الله مصطفى04-14-06, 01:44 AM
            Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! أسامة خلف الله مصطفى04-15-06, 06:42 AM
              Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! أسامة خلف الله مصطفى04-15-06, 07:53 AM
                Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! أسامة خلف الله مصطفى04-15-06, 03:57 PM
  Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! adil rahman04-15-06, 05:07 PM
    Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! Saifeldin Gibreel04-15-06, 11:41 PM
      Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! صلاح الدين عبدالله محمد04-16-06, 01:10 AM
        Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! أسامة خلف الله مصطفى04-16-06, 12:10 PM
  Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! Hisham Amin04-16-06, 12:29 PM
    Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! أسامة خلف الله مصطفى04-16-06, 12:58 PM
      Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! Mohamed Doudi04-16-06, 04:58 PM
        Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! محمد عبدالرحمن04-16-06, 05:14 PM
          Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! أسامة خلف الله مصطفى04-16-06, 08:17 PM
          Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! Mohamed Doudi04-17-06, 04:02 PM
  Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! AbuSarah04-17-06, 05:33 AM
    Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! صلاح الدين عبدالله محمد04-17-06, 06:41 AM
      Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! Mohamed Doudi04-17-06, 09:03 AM
      Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! AbuSarah04-18-06, 02:58 PM
  Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! AbuSarah04-17-06, 09:38 AM
  Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! عبد المنعم عمر عثمان04-17-06, 10:34 AM
  Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! AbuSarah04-17-06, 03:10 PM
    Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! أسامة خلف الله مصطفى04-17-06, 06:11 PM
      Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! Tragie Mustafa04-17-06, 11:32 PM
        Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! أسامة خلف الله مصطفى04-18-06, 00:17 AM
          Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! Saifeldin Gibreel04-18-06, 01:50 AM
            Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! AbuSarah04-18-06, 07:45 AM
  Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! طارق جبريل04-18-06, 04:33 AM
    Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! lana mahdi04-18-06, 05:59 AM
      Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! AbuSarah04-18-06, 07:59 AM
        Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! أسامة خلف الله مصطفى04-18-06, 09:57 PM
          Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! bob04-18-06, 11:38 PM
          Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! أسامة خلف الله مصطفى04-19-06, 00:29 AM
            Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! أسامة خلف الله مصطفى04-19-06, 01:02 AM
              Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! Saifeldin Gibreel04-19-06, 02:11 AM
            Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! AbuSarah04-19-06, 03:56 PM
  Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! AbuSarah04-19-06, 08:30 AM
    Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! Mohamed Doudi04-19-06, 09:12 AM
      Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! أسامة خلف الله مصطفى04-19-06, 12:41 PM
        Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! محمد عبدالرحمن04-19-06, 01:30 PM
          Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! أسامة خلف الله مصطفى04-20-06, 10:44 AM
            Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! محمد عبدالرحمن04-20-06, 10:56 AM
              Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! أسامة خلف الله مصطفى04-20-06, 01:20 PM
                Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! محمد حسن العمدة04-20-06, 02:30 PM
                  Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! أسامة خلف الله مصطفى04-21-06, 02:53 AM
  Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! AbuSarah04-21-06, 09:17 AM
    Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! Mohamed Doudi04-21-06, 05:04 PM
      Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! أسامة خلف الله مصطفى04-21-06, 06:42 PM
        Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! Mohamed Doudi04-21-06, 10:19 PM
          Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! أسامة خلف الله مصطفى04-23-06, 00:47 AM
            Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! أسامة خلف الله مصطفى04-29-06, 02:45 AM
              Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! إسماعيل وراق04-29-06, 03:36 AM
                Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! أسامة خلف الله مصطفى04-29-06, 06:26 AM
                  Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! محمد حسن العمدة04-30-06, 04:31 AM
                    Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! أسامة خلف الله مصطفى05-21-06, 10:17 AM
                      Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! أسامة خلف الله مصطفى05-21-06, 11:37 AM
                        Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! shahto05-21-06, 11:43 AM
                          Re: من الذى بدأ بتهميش غرب السودان؟؟؟ السيد عبد الرحمن المهدى نموذجا!! أسامة خلف الله مصطفى05-21-06, 11:56 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de