نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي
|
بحرفية عالية ولغة رصينة مقعدة وباسلوب موجز تحدث الاستاذ ، عبد اللطيف الفكي عن ظاهرة اسلوبية قديمة قدم اللغة والمعرفة الانسانية لكنه عرضها وكأنها اكتشاف حداثوي خطير لآخر ما توصلت اليه البشرية من معرفة .ثم بني عليها نتائج خطيرة لا تتناسب مع هذه الخاصية الاسلوبية البسيطة .اقل ما يمكن ان يقال عن هذه النتائج التي خلص اليها عبد اللطيف انها عدمية جديدة . و في احسن حالاتها ، يمكن ان توصف بانها اصولية نصوصية جديدة . يقول الفكي في مستهل مقالته : تمثلات الكتابة :
" قال الشاعر جيلي عبد الرحمن في مرثية والده في ديوانه : الجواد والسيف المكسور : عماتنا النخلات أسبلن الجفون . تري هل اطلع علي كلام ابن عربي في الفتوحات : ( وخلق الله عمتنا النخلة من بقية طينة آدم )؟ " ويتسآءل الاستاذ عبد اللطيف عما اذا كان الشاعر جيلي قد اطلع علي كلام ابن عربي ولكنه يجيب بان هذا لا يهم سواء كانت الاجابة بلا او نعم . المهم هي الفرضيات و النتائج التي تترتب علي هذا التشابه في الكلام بين التعبيرين . يستخلص عبد اللطيف من ذلك جملة فروض وهي :
- " لا يوجد نص خارج النصوص " . - " الكتابة ليست سوي تمثل لتمثل آخر " representation (محاكاة، تقليد ، اعادة انتاج ). - " لا يوجد تفكير خارج النصوص الاخري ."
استنادا الي هذه الفروض ينتهي الاستاذ عبد اللطيف الي نتائج خطيرة وحاسمة وهي :
- نفي الاصالة ! - نفي الابداع !
لان هذا لا يشرف الكتابة الحق حسب قوله!
ولكن ما سكت عنه عبد اللطيف وعبر عنه ضمنا هو ان القول بنفي الاصالة والابداع يؤدي حتما الي موت المبدع ( موت المؤلف ) و الي نفي الانسان والذات والتاريخ والفكر والتقدم . وهذه هي فحوي اطروحات ما بعد الحداثة .
" لا يوجد نص حارج النصوص الاحري " ، " لا يوجد تفكير حارج المنصوص " النتيجة الحتمية والمنطقية لهذه المقولات الدوغمائية هي : وما فرطنا في الكتاب من شىء . رفعت الاقلام وجفت الصحف . فكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار . او كما قال . وهذا هو الجديد في تمثلات الكتابة ، كما طرحها عبد اللطيف . اما ما عدا ذلك فهو من الف باء النقد الادبي . والغريب ان ، لا احد من محاوري عبد اللطيف انتبه الي النتائج الخطيرة التي انتهي اليها سوي المفكر الحر الدكتور بشري الفاضل .
* *
الامر في غاية البساطة . كل ما في الامر ان عبد اللطيف فات عليه ان ابن عربي كان يتمثل حديث النبي : " ارعوا عمتكم النخلة " . وكان الدكتور بشري الفاضل قد نبه الاستاذ عبد اللطيف الي ذلك ولكنه لم ينتبه . قال له بشري الفاضل ان هذا ليس الا تضمين . وكنا قد درسنا" الاقتباس " بالمرحلة الثانوية في البديع بكتاب: ( البلاغة الواضحة ) لعلي الجارم ومصطفي امين. عرف المؤلفان الاقتباس بانه : " تضمين النثر او الشعر شيئا من القرآن الكريم او الحديث الشريف من غير دلالة علي انه منهما ، ويجوز ان يغير في الاثر المقتبس قليلا ." وهذا التعريف هو حلاصة لاراء العلماء العرب الواردة في كتب الادب والبلاغة عن التضمين والاقتباس . اذن كل من قول ابن عربي والشاعر الجيلي عبد الرحمن ، اقتباس، من قول النبي (ص) ارعوا عمتكم النخلة .
ومن الامثلة علي تضمين القرآن في الشعر قول ابي العلاء الذي أشار اليه الزمخشري في تفسيره " الكشاف ":
حمراء ساطعة الذوائب في الدجي * ترمي بكل شرارة كطراف
استعار تشبيه الشررالمتطاير من نار الفريق ، بالخيام ، من تشبيه القرآن لشرر جهنم بالقصور : " انها ترمي بشرر كالقصر " – الاية . ومن ذلك يتبين ان الذين ثاروا ضد محمود درويش بسبب تضمينه لبعض الآيات القرآنية في اشعاره التي تغني بها مارسيل خليفة يجهلون الادب والبلاغة وعلوم القران . فقد اجاز العلماء للمقتبس ان يغير في النص المقتبس بما يلائم غرضه البلاغي . وقد فرق بعض العلماء القدماء بين الاقتباس والتضمين . قالوا التضمين ، هو تضمين الشاعر شعره من شعر غيره . اما الاقتباس من القرآن والحديث . ولكن اغلبهم جمع الاقتباس والتضمين في مفهوم واحد هو التضمين . وقد لفت نظري ان هذا التقليد بدأ مبكرا منذ الشعر الجاهلي . فقد لاحظت ان طرفة ابن العبد ، اقتبس قوله في معلقته :
وقوفا بها صحبي علي مطيهم * يقولون لا تهلك اسي وتجلد
من قول امريء القيس في معلقته :
وقوفا بها صحبي علي مطيهم * يقولون لا تهلك أسي وتجمل
ويعرف الاقتباس والتضمين في اطروحات الحداثة وما بعد الحداثة بالتناص intertextualty
* * قول عبد اللطيف ان الكتابة ليست سوي تمثل لتمثل آخر . ما هو الا ترديد لنظرية المثل الافلاطونية . انها افلاطونية جديدة . بالنسبة لافلاطون هذا الكون تمثل للعالم الاول ، عالم المثل و محاكاة له ، وان المعرفة الانسانية ما هي تذكر لما اودع في اصل النفس البشرية في عالم المثل قبل سقوطها منه. ( العلم تذكر النسيان ) . اي بتعبير عبد اللطيف ، لا نص ولا معرفة خارج المعرفة المودعة في جوهر النفس . وبالرغم من كل ذلك تجد الحداثويين يحدثونك عن تفكيك جاك دريدا للميتافيزيقيا . اذا انتقلنا من افلاطون الي الادب العربي نجد ان قول عبد اللطيف : " لا نص خارج النصوص الاخري " ، المؤدي الي قوله ، " الكتابة ليست سوي تمثل لتمل آخر " . نجد ان هذا المعني عبر عنه الشاعر العربي القديم بقوله : ما أرانا نقول الا معارا * او معادا من لفظنا مكرورا
الفرق بين قول عبد اللطيف والشاعر العربي القديم ، ان عبد اللطيف وضع دوغما حاسمة قاطعة بعبارة :" ليست سوي " قاطعا الطريق امام اي اضافة جديدة فقط ليقوده ذلك الي نفي الاصالة والابداع . ولكن الشاعر العربي وضعها في صيغة ديالكتيكية تسآؤلية لا تقطع الطريق علي الجديد ، " ما أرانا " اي كاننا نكرر ولا نكرر !! وبين النفي والاثبات يكمن فعل التاريخ والسيرورة والتقدم الذي ترفضه ما بعد الحداثة . واشار اليه عنترة ابن شداد الي مقولة : " لا نص حارج النصوص الاحرى " وذلك في قوله :
هل غادر الشعراء من متردم ؟
يقول الزوزني في شرحه :" اي لم يترك الشعراء شيئا يصاغ فيه شعر الا وقد صاغوه فيه وتحرير المعني : لم يترك الاول للاخر شيئا ." ولكن ذلك التردم والتكرار لم يمنع عنترة من ان يقول شعرا مبدعا يبز معاصريه من الشعراء حتي اصبح واحدا من كبار الشعراء المبدعين الذين علقت اشعارهم علي استار الكعبة .
** * في العصر الحديث شاعت ظاهرة الاقتباس والتضمين " التناص " من خلال توظيف الشاعر المجدد تي اس اليوت ( 1888 – 1965 ) الذي ترك اثره علي كل شعراء العالم تقريبا . طرح اليوت فلسفته الجمالية في الاقتباس والتضمين من خلال نظرية ، الحس التاريخي والتي بسطها في مقالته الشهيرة : (التقاليد والموهبة الفردية ) او ( الثراث والموهبة الفردية ). Tradition and the Individual Talent حيث يطرح اليوت نظرية متكاملة ومؤسسة تاسيسا جدليا متينا عن ميكاميزم الابداع والعلاقة بين القديم والجديد ، خلال مفهوم ما يسميه الحس التاريحي . يقول : ..the historical sense involves a perception, not only of the pastness of the past, but of its presence, the historical sense compels a man to write not merely with his own generation in his bones, but with a feeling that the whole of the literature of Europe from Homer and within it the whole of the literature of his own country has a simultaneous existence and composes a simultaneous order.
" الحس التاريخي يتضمن ادراكا ليس فقط للماضي بل لحضوره ايضا . الحس التاريخي يجبر الانسان يكتب وهو لا يحس جيله فقط يسكن عظامه ، بل يكتب وهو يحس ان ادب اوربا كله منذ هوميروس ومعه ادب بلاده يشكلان نسقا متزامنا .". اي ان النص لا ياخذ قيمته الا من خلال علاقته بالنصوص : “No poet, no artist of any art, has his complete meaning alone. His significance, his appreciation is the appreciation oh his relation to the dead poets and artists. You cannot value him alone, you must set him, for contrast and comparison, among the dead. I mean this as a principle of aesthetic, not merely historical, critcism .” "" ليس ثمة شاعر او فنان يمتلك معناه بمفرده ، وان كل شاعر او فنان لا ياخذ قيمته الحقيقية الا اذا وضعته في مقارنة مع اسلافه من الشعراء والفنايين الاموات "
انها النظرة الديالكتية بين القديم والجديد ولكنها لا تذهب الي حد نفي الاصالة والقول بان الابداع ما هو الا " تطوير لنصوص اخري ." ان الاثار الادبية تمثل بالنسبة لاليوت نظاما او نسقا شاملا الي ان يظهر العمل الجديد والجديد حقيقة عندها يتغير هذا النسق الكلي لتتغير علاقة الاعمال ببعضها البعض وعلاقتها بالعمل الجديد هكذا تسير العملية الابداعية : “..What happens when a new work of art is created is something that happens simultaneously to all the works of art which preceded it. The existing monuments form an ideal order among themselves, which is modified by the introduction of the new ( realy new) work of art among them. The existing order is complete before the new work arrives, for order to persist after the supervention of novelty, the whole existing order must be, if ever so slightly, altered, and so the relations, propostions, values of each work of art toward the whole are readjusted, and this is conformity between the old and new.”
تنتمي اطروحات اليوت النقدية الي ما اصطلح علي تسميته بالنقد الجديد
The New Criticism الذي ظهر في عشرينات القرن العشرين وسيطر علي المشهد النقدي في الفترة ما بين الحربين علي ضفتي الاطلنطي . وقد نشر اليوت مقالته المشار اليها ، في بدايات نشاطه الادبي في عشرينات القرن الماضي . ومن ابرز رموزه أ.أ ريتشاردز وتي اس اليوت وامبسون وكلنيث بروكس وآلن تيت و أر. ليفيز وغيرهم .والنقد الحداثي مدين بالكثير للنقد الجديد . الحقيقة ان معظم اطروحات النقد البنيوي وما بعد البنيوي ذات جذور في النقد الجديد . كل ما في الامر ان النقد الحداثوي مسك باقصي طرف مقولات النقد الجديد وذهب به الي نهاياتها حتي فاتت حدها ، والبفوت حده بنقلب الي ضده او كما علمتنا العبقرية الشعبية .
عبد المنعم عجب الفيا - دبي 10 فبراير 2006
(عدل بواسطة عجب الفيا on 02-10-2006, 05:25 AM)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | عجب الفيا | 02-10-06, 03:22 AM |
Re: نص حديث : عبد اللطيف الفكي | عجب الفيا | 02-10-06, 05:00 AM |
Re: نص حديث : عبد اللطيف الفكي | عجب الفيا | 02-10-06, 05:06 AM |
Re: نص حديث : عبد اللطيف الفكي | عبد الحميد البرنس | 02-10-06, 07:12 AM |
Re: نص حديث : عبد اللطيف الفكي | Bushra Elfadil | 02-10-06, 08:03 AM |
Re: نص حديث : عبد اللطيف الفكي | bayan | 02-10-06, 09:14 AM |
Re: نص حديث : عبد اللطيف الفكي | bayan | 02-10-06, 09:29 AM |
Re: نص حديث : عبد اللطيف الفكي | عجب الفيا | 02-10-06, 01:37 PM |
Re: نص حديث : عبد اللطيف الفكي | عبد الحميد البرنس | 02-10-06, 01:48 PM |
Re: نص حديث : عبد اللطيف الفكي | عجب الفيا | 02-11-06, 02:11 PM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | عجب الفيا | 02-10-06, 01:47 PM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | عجب الفيا | 02-10-06, 01:52 PM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | Masoud | 02-10-06, 06:46 PM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | fohamer | 02-10-06, 07:19 PM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | عجب الفيا | 02-11-06, 02:14 PM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | عجب الفيا | 02-11-06, 02:12 PM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | Adil Osman | 02-10-06, 08:52 PM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | bayan | 02-10-06, 11:46 PM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | عجب الفيا | 02-11-06, 02:09 PM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | bayan | 02-12-06, 05:52 AM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | عجب الفيا | 02-11-06, 02:00 PM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | عثمان عوض الكريم | 02-11-06, 04:28 PM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | حاتم الياس | 02-12-06, 07:21 AM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | Agab Alfaya | 02-14-06, 01:54 AM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | Agab Alfaya | 02-14-06, 01:29 AM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-12-06, 12:12 PM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | bayan | 02-12-06, 08:46 PM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-12-06, 10:04 PM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | bayan | 02-13-06, 00:28 AM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | bayan | 02-13-06, 09:57 AM |
Re: التكرارية وموت المؤلف | Agab Alfaya | 02-14-06, 01:01 AM |
Re: التكرارية وموت المؤلف | Bushra Elfadil | 02-14-06, 02:31 AM |
Re: التكرارية وموت المؤلف | Agab Alfaya | 02-14-06, 03:38 AM |
Re: افلاطون ونظرية المثل وتمثلات الكتابة | Agab Alfaya | 02-14-06, 02:53 AM |
Re: المقدمات الخاطئة والخلل المنهجي | Agab Alfaya | 02-15-06, 02:08 AM |
Re: نفي الابداع وموت المؤلف لماذا ؟ | Agab Alfaya | 02-17-06, 11:54 AM |
Re: نفي الابداع وموت المؤلف لماذا ؟ | عمار عبدالله عبدالرحمن | 02-17-06, 06:35 PM |
Re: نفي الابداع وموت المؤلف لماذا ؟ | Agab Alfaya | 02-18-06, 10:04 AM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | ناذر محمد الخليفة | 02-18-06, 07:14 AM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | Agab Alfaya | 02-18-06, 10:10 AM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | bayan | 02-18-06, 01:41 PM |
Reمغالطات !! | Agab Alfaya | 02-19-06, 03:42 AM |
Re: القاريء او الخرافة الجديدة ! | Agab Alfaya | 02-19-06, 04:04 AM |
Re: تناقض ! | Agab Alfaya | 02-19-06, 05:06 AM |
Re: تناقض ! | Agab Alfaya | 02-19-06, 05:08 AM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | ناذر محمد الخليفة | 02-19-06, 06:08 AM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | Agab Alfaya | 02-19-06, 08:36 AM |
Re: The Death of the Author | Agab Alfaya | 02-19-06, 08:17 AM |
Re: الطيب صالح ورولان بارت | Agab Alfaya | 02-19-06, 08:32 AM |
Reآلن روب غرييه ورولان بارت | Agab Alfaya | 02-20-06, 00:44 AM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | Agab Alfaya | 02-20-06, 03:20 AM |
Reالحسن مختار : موت المؤلف.. احتفالية صاخبة باستجابة القارئ * | Agab Alfaya | 02-20-06, 03:39 AM |
Re: ما المؤلف او توثين اللغة ! | Agab Alfaya | 02-20-06, 09:55 AM |
Re: ما المؤلف او توثين اللغة ! | bayan | 02-20-06, 10:58 AM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | Agab Alfaya | 02-20-06, 02:08 PM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | bayan | 02-20-06, 05:16 PM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | Agab Alfaya | 02-21-06, 01:42 AM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | Agab Alfaya | 02-25-06, 00:38 AM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | Agab Alfaya | 04-10-06, 06:32 AM |
|
|
|