تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 11:53 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-07-2003, 07:28 AM

nile1
<anile1
تاريخ التسجيل: 05-11-2002
مجموع المشاركات: 2749

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر (Re: nile1)

    قصيدة النثر.. تأملات في المصطلح 3من7


    محمد الصالحي كاتب وناقد من المغرب)

    وفكرة التقدم هذه إضاءة لما أوردناه سابقا عن كون أسماء الأشكال الشعرية في الأدب العربي الحديث ذات أبعاد حضارية وسياسية أكثر منها أدبية ونستشف من تعريف الريحاني كذلك الهاجس الشكلي الخارجي المتحكم في الدرس النقدي العربي يومئذ ، وهو هاجس يرى في كل نص لا يخضع للوزن والقافية شعرا منثورا، والدليل ورود اسم والت ويتمان ككاتب شعر منثور في حين أنه كتب الشعر الحر وهو من رواده الأوائل . وهذا الهاجس الشكلي سنراه لاحقا عند الحديث عن "قصيدة النثر " حيث أعتبر ويتمان ، في النقد العربي رائد هذه القصيدة لمجرد خروجه عن حدود الصرامة الوزنية والايقاعية للشعر الأمريكي السائد قبله .
    إلا أن المهم في تعريف أمين الريحاني هو ايراده لما يميز الشعر المنثور عن الشعر التقليدي، وهو محاولة الخروج عن الوزن العروضي الواحد، والقافية المتكررة بالاستفادة من مزج البخور وتنويع القافية .
    ويبقى الاشكال الأكبر هو هذا المتمثل في الفروقات بين الشعر المنثور والنثر الشعري. إن الباحث ليجد صعوبة في تعليل الخلط المذهل الذي يمزج بين الشكلين آنا، ويفصل بينهما آنا. في الشعر المنثور يأتي الشعر موصوفا وما النثر سوى صفة ، وفي النثر الشعري يحدث العكس . فهل كتابات جبران نثر ذو ميولات شعرية ، وكتابات الريحاني شعر أخرج مخرج نثر؟ لم تسعفنا الدراسات الشعرية العربية بحل لهذا الاشكال يقول أنيس المقدسي : (لابد من التمييز بين النثر الشعري والشعر المنثور، فالأول أسلوب من أساليب النثر تغلب فيه الروح الشعرية من قوة في العاطفة وبعد في الخيال ، وايقاع في التركيب وتوافر على المجاز، وقد عرف بذلك كثيرون في مقدمتهم جبران خليل جبران حتى صاروا يقولون الطريقة الجبرانية (....) على أن الشعر المنثور غير هذا النثر الخيالي وانما هو محاولة جديدة قام بها البعض محاكاة للشعر الافرنجي. وهمن فتحوا هذا الباب أمين الريحاني فإن في الجزء الثاني من ريحانياته عشر قطع وفي الجزء الرابع ثلاث عشرة قطعة تلمس فيها جميعها هذه النزعة الى النظم الحر من قيود الأبحر العروضية المعروفة ) (23).
    قد يكون هذا التعريف أقرب الى الافتراض السابق حول كون النثر الشعري نثرا أولا، والشعر المنثور شعرا أولا. لكن يصعب ، عمليا، الاهتداء الى ما يجعل جبران مختلفا عن الريحاني، ما دام الهاجس عندهما، معا، واحدا وهو البحث عن أشكال جديدة . وليس البحث عما يجمع بينهما بأقل صعوبة ، لأن معرفة التشابه ، هنا معناها معرفة الاختلاف .
    ولعل هذا هو ما جعل الدرس النقدي العربي حول الشعر يجمع بين الاسمين آنا، ويفرق بينهما آنا، والجمع بينهما أكثر ورودا، لأن النظر اليهما تم من خلال ما يجمع بينهما أي ما اختلقا فيه عن شعر النهضة العربية بنائيا ورؤيويا من غير دخول في التفاصيل .
    فإذا نحن تأملنا كتابات جبران وجدناها تملأ الصفحة كأي نثر عادي، وتميل الى السرد في أغلبها، ويغلب عليها طابع القص الذي عادة ما ينتهي بحكمة ذات لبوس تنبؤي ديني، ولا تخرج عن مألوف البلاغة العربية ، لكنها في ذات الآن كتابات دينامية سرعان ما تجذب القاريء اليها بقيمها المغايرة ، وبتماسك أحداثها وتماديها ، وبجرها العاطفي وبعودتها الى الينابيع الأول للحياة مخاطبة النفس الانسانية بلغة رخوة مهمومة داعية الى انسان جديد يسمو على سقطات الحياة الانسانية الواهنة ، مؤسسة بذلك إيقاعا نابعا من الفكر أولا ومن اللغة ثانيا.
    ليسرع في النثر الشعري ما قد يوحي بايلاء أهمية للغة لفظا وتركيبا، ما يفسر سيادة الخبر، والاحالة على العالم الخارجي والتفاضي عن جمالية اللغة الى جمالية الفكر حيث يطفى المدلول على الدال . لكن يجب الا ننخدع بتواري الهاجس اللغوي الذي كانت تفسره التقفية والوزن والتشطير والمظهر الخارجي للقصيدة ، فالنشر الشعري حتى وان لحان يذهب بالفكرة بعيدا حتى نهاياتها، وعبر أسطر عدة بحثا عن سلاسة أكبر وتراص
    أكبر، فإنه في ذات الآن ، عكس النثر الخطابي يكسر ويرج الجملة قصد الحصول على قطيعة . يمنحها الايقاع دينامية بسريانه الخفي(24). بين هذا الايهام الشكلي الذي يوحي بكون النثر الشعري نثرا، وبين الايقاع الخفي الهاجع فيه ترقد أسئلة جوهرية قد تكون الاجابة عنها اقترابا ودنوا من الارتجاج العنيف الذي شهده جسد اللغة الابداعية العربية ودفع بالمسألة الاجناسية الى الامام وفتح باب قضية الشكل على مصراعيه ، وأثار استراتيجية القراءة . انه نثر قد نجد فيه ملامح من الشعر التفعيلي الموزون، ومن الشعر الحر الخالي من الوزن والقافية ، ومن قصيدة النثر الخالية من التفاصيل والوزن والقافية وتنامي الحدث لكنه رغم ذلك ، يبقى محتفظا بسمته التي تجعله قريبا من النثر وانما منح صفة الشعرية لأنه مخالف للنثر السابق عليه في الزمن وعن النثر المحايث له كذلك .
    الدراسات التي تناولت النثر الشعري سادها قلق تحديد الشعرية فيه ، وهي التي (الدراسات ) انطلقت من كون هذه النصوص نصوصا شعرية لانثوية ، فانتجت خطابا نقديا زاد من تعقيد المسألة ، في (دمعة وابتسامة ) وهو الكتاب الذي فجر قضية النثر الشعري، أكثر من غيره ، لم يتناول قط بأدوات نقدية كفيلة بوضعه إما في خانة النثر أو في خانة الشعر ، وانما مورس عليه تحليل برو كستي يستعين بكلام يقول كل شيء ولا يقول أي شيء كتب عنه ميخائيل نعيمة :".. ينفث فيه نتفا فياضة من قلبه ، وشرارات وهاجة من فكره ، وألوانا مواجة من خياله ، وينثرها بقلم ناعم ، صادق ، سخي، يحاول في الكثير من نبراته محاكاة مزامير داوود ونشيد سليمان وسفر أيوب ومراثي أرميا (25)..".
    وهذا القلق يأتي بدرجة أقل عند تناول الشعر المنثور ، لأن هذا الأخير ظل محتفظا بكثير من مواصفات البيت العربي.
    الشعر المرسل :
    أما الشعر المرسل فيوصف به عادة ما كتبه أحمد باكثير في مصر، كأول من ابتدع هذا الشكل بعد اطلاعه على نماذج منه في الشعر الانجليزي يعرفه س - موريه بالقول :
    "الشعر المرسل في الانجليزية يتكون من أبيات غير مقفاة من الوزن الايامبي ذي التفعيلات الخمس ، ويستخدم أساسا للشعر الملحمي والدرامي، وثمة تميز واضح بين هذا وبين المزدوج المقفى الذي هو دائما مكون من الأبيات الثنائية المتساويه المقفاة "(26)
    الشعر المرسل تخلى عن القافية فيما بقي موزونا ولهذا فهو شعر أولا ومرسل ثانيا . هاجس الشكل الخارجي الذي تحكم في صياغة المصطلح الشعري العربي الحديث . إن البحث عن شعرية نص باللجوء الى مقارنته بنص آخر يجعل ، ضمنيا المعالم الخارجية للنص مكونا أساسيا لشعرية النص ، وهذا عين الخطل .
    ولقد رأينا أن النثر الشعري نثر أولا، وشر ثانيا، في حين أن الشعر المنثور شعر أولا ونثر ثانيا . الشعر المرسل ، نتيجة أقرب الى الشعر المنثور منه الى النثر الشعري ، وما الفرق الا في كون الأول تخلى عن القافية طية واحتفظ بالوزن ، في حين تتخلل القافية الثاني والوزن .
    هكذا نظر الى الأشكال نظرة خارجية بختة فألصقت بها أسماء تبعا للشكل الذي تأخذه على بياض الورق أولا، وتبعا لحضور الوزن والقافية وهما المحددان الخارجيان للشعر في النقد السائد حينئذ، وتم تأجيل الأسئلة الصبة التي تمس شعرية هذه النصوص بعيدا عن الوعي النهضوي السائد.
    ويتضح هذا من الفروقات الجوهرية الكامنة بين الشعر المرسل الانجليزي والشعر المرسل العربي.
    فالشعراء الانجليز اعتمدوا الكلام اليومي في كتابتهم للشعر المرسل في حين عارض الشاعر العربي في مطلع القرن لفة زمانه ويومه واغترف من لغة التراث والشاعر الانجليزي إذ يتخلى عن القافية فإنما ليعوضها بمجموعة أبيات طيعة يمتد معناها ويتواصل في سيرورة إيقاعية متدفقة ، ستخلا في ذلك أنواعا شتى من التضمين إذ لا ينهي، عادة المخي بنهاية البيت ، بل ينهيه وسط السطر الشعري فتبرز إمكانيات أكثر للنبر والتنغيم والتوازي الصوتي والتكرار (27).
    أما في الشعر العربي فقد ظل (الشعر المرسل ) محتفظا باستقلال البيت وبنظام التشطير ما جعله غاية لا وسيلة وجعله أبعد من أن يعكس دينامية الخيال وتوتر الذات ، ومجرد محاولة للتخلي عن هو امة البيت التقليدي لكن من غير رج للعملية الشعرية من أساسها من هنا تبقى التجربة مجرد خدوش بسيطة على وجه القصيدة العربية حتى وان فسر الشعراء صنيعهم بوجود الشعر المرسل في التراث العربي مستشهدين بـ"إعجازالقران " للباقلاني، و "الموشح " للمرزباني (2.
    إن هذا الخروج المحتشم عن قوانين البيت العربي الذي مارسه الكتاب العرب في مطلع هذا القرن ، يفسر النظرية القبلية الى أعمالهم ، وكون هذه الأعمال توكيدا لفعل النهوض لا توكيدا لفعل الشعر، وهذا ما جعل محاولاتهم لم تزحزح بما فيه الكفاية صلادة هذا البيت . وتبقى تجربة جبران خليل جبران العمل الأكثر ثورية لأنها تجربة رأت الى العملية الابداعية بعيدا عن ثنائية الشعر/ النثر، ولم تسع فقط ، الى إلحاق تغيير بسيط ببنية البيت وانما استعانت بنبض الذات وايقاع النفس فجاء عمله مقدمة ضرورية للاختراق الأجناسي الذي سيكبر بعده وهو ما سيصل الكتابة العربية بما كانت الرمزية قد دشنته منذ النصف الثاني من القرن التاسع عشر.

    (عدل بواسطة nile1 on 10-07-2003, 09:36 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Agab Alfaya09-24-03, 06:38 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Agab Alfaya09-24-03, 04:19 PM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Agab Alfaya09-24-03, 04:19 PM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Agab Alfaya09-26-03, 05:32 AM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر bayan09-26-03, 06:53 AM
      Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر bayan09-26-03, 07:00 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Alsadig Alraady09-26-03, 12:44 PM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر bayan09-26-03, 01:39 PM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Alsadig Alraady09-26-03, 02:31 PM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر bayan09-26-03, 02:41 PM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Alsadig Alraady09-26-03, 03:07 PM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر bayan09-26-03, 03:47 PM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Alsadig Alraady09-26-03, 04:20 PM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر mutwakil toum09-27-03, 00:09 AM
      Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر bayan09-27-03, 03:48 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Agab Alfaya09-27-03, 05:38 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Agab Alfaya09-27-03, 05:45 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Agab Alfaya09-27-03, 05:52 AM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر mutwakil toum09-27-03, 07:46 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Abomihyar09-27-03, 06:01 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر osama elkhawad09-27-03, 06:14 AM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Agab Alfaya09-27-03, 08:14 PM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Bushra Elfadil09-27-03, 08:55 AM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر abuguta09-27-03, 10:32 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر THE RAIN09-27-03, 10:12 AM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Agab Alfaya09-28-03, 05:50 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Alsawi09-27-03, 11:30 AM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Agab Alfaya09-28-03, 05:32 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Bushra Elfadil09-27-03, 12:01 PM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Agab Alfaya09-27-03, 08:47 PM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Agab Alfaya09-28-03, 04:58 AM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر bayan09-28-03, 05:22 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Bushra Elfadil09-28-03, 01:43 PM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Kabar09-28-03, 07:41 PM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر bayan09-29-03, 02:40 AM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Agab Alfaya09-29-03, 05:57 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر osama elkhawad09-30-03, 01:16 AM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر bayan09-30-03, 02:47 AM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Agab Alfaya09-30-03, 09:40 PM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر osama elkhawad09-30-03, 10:44 PM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر osama elkhawad09-30-03, 11:20 PM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر bayan10-01-03, 03:22 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Agab Alfaya10-01-03, 05:58 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Agab Alfaya10-01-03, 06:41 AM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر abuguta10-01-03, 07:23 AM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر bayan10-01-03, 10:30 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Alsadig Alraady10-01-03, 12:25 PM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر bayan10-01-03, 02:09 PM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Alsadig Alraady10-01-03, 02:22 PM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر bayan10-01-03, 03:06 PM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Agab Alfaya10-02-03, 03:49 AM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر bayan10-03-03, 05:06 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر osama elkhawad10-03-03, 07:52 AM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر ديامي10-03-03, 08:08 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر osama elkhawad10-03-03, 08:42 AM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر ديامي10-03-03, 08:52 AM
      Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر ديامي10-03-03, 09:03 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر osama elkhawad10-03-03, 09:03 AM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر ديامي10-03-03, 09:05 AM
      Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر ديامي10-03-03, 09:10 AM
        Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر abuguta10-03-03, 09:44 AM
      Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر محمد عبدالقادر سبيل10-03-03, 11:41 AM
        Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر abuguta10-03-03, 12:14 PM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر osama elkhawad10-03-03, 09:17 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر osama elkhawad10-03-03, 09:32 AM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر bayan10-03-03, 09:53 AM
      Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر محمد عبدالقادر سبيل10-03-03, 12:05 PM
        Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر محمد عبدالقادر سبيل10-03-03, 02:23 PM
      Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر bayan10-03-03, 02:32 PM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Agab Alfaya10-04-03, 05:32 AM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر محمد عبدالقادر سبيل10-17-03, 08:43 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Agab Alfaya10-04-03, 07:09 PM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Agab Alfaya10-04-03, 07:29 PM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Agab Alfaya10-04-03, 08:17 PM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر osama elkhawad10-04-03, 11:15 PM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Agab Alfaya10-05-03, 03:44 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر osama elkhawad10-05-03, 06:04 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Agab Alfaya10-05-03, 06:39 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر osama elkhawad10-05-03, 07:02 AM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر bayan10-05-03, 09:30 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر osama elkhawad10-05-03, 10:07 AM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر bayan10-05-03, 11:16 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر osama elkhawad10-05-03, 10:47 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر osama elkhawad10-05-03, 11:20 AM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر bayan10-05-03, 11:41 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر osama elkhawad10-05-03, 11:41 AM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر bayan10-05-03, 01:04 PM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر tariq10-05-03, 12:17 PM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Gazaloat10-06-03, 07:17 AM
      Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر محمد عبدالقادر سبيل10-06-03, 09:45 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر osama elkhawad10-06-03, 09:48 AM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر bayan10-06-03, 11:30 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Agab Alfaya10-06-03, 11:10 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Agab Alfaya10-06-03, 11:25 AM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر bayan10-06-03, 11:48 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Shinteer10-06-03, 07:19 PM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر bayan10-07-03, 01:54 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Agab Alfaya10-07-03, 06:30 AM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر nile110-07-03, 07:16 AM
      Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر nile110-07-03, 07:20 AM
        Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر nile110-07-03, 07:28 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de