فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 06:31 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-22-2003, 06:26 PM

أبكر آدم إسماعيل
<aأبكر آدم إسماعيل
تاريخ التسجيل: 10-05-2002
مجموع المشاركات: 549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض (Re: Agab Alfaya)


    الأخ الصديق منعم
    تحياتي
    لقد اتهمتك في مداخلتي السابقة، ولو ضمنيا؛ بالوقوف في الزاوية الضيقة، وبعدم دقة الأحكام، ورددت أنت باتهامي بالمجادلة (بغير علم)، ومهما يكن من أمر، فعلي أن اثبت أو أسبب اتهاماتي بشكل أكثر وضوحا، كما علي أن اثبت أنني لا أجادل بغير علم، وإنما أزعم أنني أنظر ـ إلى المسألة ـ من زاوية أخرى، أكثر اتساعا؛

    في البدء أقول؛
    يبدو لي أننا ـ من الناحية النظرية، أمام إلتباس حول المفاهيم محل الخلاف؛ (استقلال/خصوصية)، (خطاب)، و(ظاهرة أدبية)، (نص). كما يبدو لي ـ من ناحية الأداء، أي استعارة النصوص واستعمالها ـ أننا أمام معضلة مثل التي بين أنصار السنة والصوفية!؛

    معضلة الأداء؛
    ففي الوقت الذي ترى فيه ـ أنت ـ وتعتبر أن في وجود النص (المعياري/أو التقريري) أو أيراده في حد ذاته برهانا قطعيا، (مثلما حدث في إيرادك لنصوص دريدا وبارت أعلاه)، أرى أنا أن هذه النصوص التقريرية، في مجملها، مجرد محاولة لرسم أطر منهجية، وهي في نفس الوقت تقع كحلقة في سلسلة من حلقات سابقة، وأخرى، تالية. وهي بالتالي مرتبطة ـ على الأقل بمنظورات، إن لم نقل أطر فلسفية، وغايات، وتحتاج إلى تفسير. هذه ناحية. الناحية الثانية؛ أن النصوص التي أوردتها، سواء كانت لجاك دريدا، أو رولان بارت، أو جوناثان كلر، إن قبلنا مبدأ أنها تبرهن شيئا، فإنها لا تبرهن إلا جزء من الأحكام، ذلك المتعلق بما بعد البنيوية، أو ما (بعد الحداثة). (مع علمي يا أخ منعم أنك لا تؤمن بهذه النصوص في حد ذاتها، إنطلاقا من موقفك المعلن، والذي أوافقك في جزء كبير منه، وهذه نقطة خارجية، أرجو أن لا تدخل في النقاش)؛

    التباس المفاهيم؛
    يبدو لي يا أخ منعم، أنك تفهم تتعامل مع المصطلحات المذكورة بفهم، مطلق، ولكي لا أكون متعسفا، أقول؛ متشددا أو متعسفا، أو أكثر مما تستلزمه. وأنا أفهمها أتعامل معها في إطار النسبية، واللاقطعية، وما يلزم؛
    فأنت تقول؛
    الأخ أبكر
    عدم العلم ليس عيبا، ولكن العيب المجادلة بغير علم
    إنك تجادل في أمر بديهي، ليس في المناهج الحداثوية، بل حتى في المدارس السابقة لها أن استقلال بنية النشاط الإبداعي عن البنى الأخرى وعدم النظر إليها كخطاب، معروف حتى في الماركسية، إن البنيوية وما بعدها، لا تنظر إلى النص الإبداعي كخطاب، ولكن كجسد، كحالة مكتفية بذاتها حتى عن مبدعها، ومن هنا تأتي تسمية النصوص الإبداعية بالجسد...؛

    حسنا؛ ولكني لا أجادل في البديهي. وقبل الدخول في التفاصيل، فقد كان منطلق النقاش هو النظر إلى "الظاهرة الأدبية" وقمت أنت باستبدال المصطلح في مداخلتك اللاحقة بـ"بنية النشاط الإبداعي"، ومع أن هذه الأخيرة ليست مترادفة تؤدي نفس المعنى، إلا أن سياق النقاش هو أنك تعني بذلك الظاهرة الأدبية، وليكن هذا اختلافا جانبيا، باعتبار أننا (يمكن) أن ننظر إلى الظاهرة الأدبية على أساس أنها (نشاط إبداعي)؛ ثم استعملت بعد ذلك (تعبير) "النص الأبداعي" باعتباره يعني نفس الشيء، فليكن، طالما أن الظاهرة الأدبية تعني على الأقل (الشعر، القصة، الرواية، المسرح، إلخ)؛

    أولا؛ الماركسية؛
    أنت تقول "حتى في الماركسية" لا ينظر إلى (بنية النشاط الإبداعي أو الظاهرة الأدبية أو النص الإبداعي) على أنها خطاب، وينظر إليها في نفس الوقت أنها مستقلة عن البنى الأخرى، ولكني كما أفهم، في الماركسية، أنها عندما تتحدث عن استقلال أي بنية أو جزئية مرتبطة بالبنية الفوقية أو الوعي الاجتماعي، تشدد على نسبية استقلاليتها، ولا تمل من تكرار القانون الأساسي (الوجود الإجتماعي يحدد الوعي الإجتماعي) الذي يتم تأديته بصياغات مختلفة فحسب. وإذا كانت الماركسية لا تنظر إلى الظاهرة الأدبية/بنية النشاط الإبداعي أو النص الإبداعي كخطاب، فكيف نفسر مقولة (الأدب البرجوازي)؟ والأدب التقدمي؟ والواقعية الإشتراكية؟ .. إلخ. وماذا يعني هذا القول لعبد المنعم تليمة(1)، أحد شُرّاح المنظور الماركسي: "إذا نظرنا إلى الظاهرة الأدبية (في ذاتها: أي من جهة قوانينها الخاصة) بدرس الماهية والمهمة خلال درس الأداة وجدنا أن هذا الدرس عقيم إلا إذا أسس على ذلك السياق التاريخي الاجتماعي الذي تتضمنه اللغة أي إلا إذا أسس على تأريخية المبدأ الجمالي واجتماعيته. وإذا نظرنا إلى الظاهرة الأدبية (في علاقاتها؛ أي من جهة كيفية عمل قوانينها الخاصة في ظل قوانين أعم) بدرس جوانبها الثلاثة ـ الماهية والمهمة والأداة ـ من خلال طبيعة الإدراك الجمالي لواقع محدد، وجدنا أن هذا الدرس عقيم إلا إذا أسس على ارتباط هذه الظاهرة الأدبية بغيرها من ظواهر البناء الثقافي خاصة وظواهر الوجود الاجتماعي عامة"؟
    وبناء على هذا، فإن فهمي هو؛ أنه في الماركسية، ينظر إلى الظاهرة الأدبية كشكل من أشكال الخطاب، ويتم التعامل معها في إطار مفهوم الاستقلالية النسبية لـ(الفن) حسب المنظور الماركسي للفن كبنية فوقية، وبالتالي، لا أرى سندا لقولك بأن الماركسية تنظر إلى الظاهرة الأدبية بأنها بنية مستقلة ـ مجردا هكذا، أو تنفي عنها كونها شكلا من أشكال الخطاب؛

    البنيوية؛
    كتب أسامة الخواض، ومن موقعه داخل البنيوية، مقدمة(2) لديوان محمد محي الدين؛ الرحيل على صوت فاطمة، عام 1984م، سماها "مقدمة حول الخطاب الشعري السبعيني"؛ يقول فيها؛
    تنتمي هذه المقدمة إلى المقدمات الموازية للنص ـ حسب تقسيم عبد الكبير الخطيبي في تقديمه لكتاب عبد الفتاح كليلطو "الأدب والغرابة ـ دراسات بنيوية في الأدب العربي" (ويمضي ليقول) سنحاول إثارة قضايا، وإبراز مفاتيح الخطاب الشعري السبعيني ـ إذ أننا ننبه إلى التهميش النقدي الذي عاناه ذلك الخطاب...
    ثم وردت في نفس الصفحة الأولى "والاختيار هنا هو اختيار الخطاب الشعري السبعيني" و"الدفاع عن الخطاب الشعري السبعيني" ثم ورد في الصفحة التالية تعبير "الخطاب الشعري الستيني" ثم "بنية المكان في النص الشعري السبعيني" و"تناصه مع الخطاب الشعري العربي وقطيعته مع الخطاب الشعري الستيني" .. إلخ؛
    هذا يشير، وبوضوح، أنه، على الأقل، هناك اصوات داخل البنيوية، من بديهياتها، اعتبار (الظاهرة الأدبية) متجلية في أجلى عناصرها (الشعر) خطابا. واعتبار الشعر خطابا، يعني تجاوزا، ولو جزئيا، لمعضلة التشديد على مفهوم (الإنفصال) الذي يتداخل أو يؤسس للتشدد في مفهوم (استقلال) البنية في بعض الخطابات الأخرى في البنيوية؛ وربما هذا ما دعى أسامة الخواض للإشارة إلى نقدهم للشكلانية البنيوية (؟)؛
    وأظن أن هذه النقطة تعيدنا إلى صلب موضوع البوست بشكل أو آخر؛

    ما بعد البنيوية (التفكيكية)؛
    إن النصوص التي أوردتها، أعلاه، لدريدا، بارت، وكلر، هي في مجملها تلك النصوص المتعلقة بتحديد الأطر المنهجية فحسب، ومن ظاهرها، اعتبرت أنها تمثل أقصى درجات المراهنة على مفهوم الإنفصال أو استقلال بنية النص الإبداعي، ولكني سأفاجئُك يا أخ منعم لو قلت لك أني مع الرأي القائل بأن دريدا لا يؤمن باستقلال بينة النص الإبداعي، ولا باستقلال بنية اللغة الشعرية عن اللغة العادية!!؟
    حسنا؛ فلنذهب ولنستمع إلى شهادة هبرماس ـ عبر بعض نصوصه التفسيرية للنصوص محل الخلاف؛ يقول هبرماس(3) "إن عمل التفكيك المتمرد يرمي بالفعل إلى هدم التسلسل المألوف للمفاهيم الأساسية، وقلب علاقات التأسيس وعلاقات السيطرة على المستوى المفهومي؛ على سبيل المثال، بين الكلام والكتابة، وبين المعقول والمحسوس، وبين الطبيعة والثقافة، وبين الداخلي والخارجي، وبين الروح والمادة وبين الرجل والمرأة. المنطق والبلاغة يشكلان إحدى هذه الأزواج المفهومة. يسعى دريدا بشكل خاص إلى قلب أولوية المنطق على البلاغة، أولوية كانة مقدسة منذ أرسطو.." ويورد فرضية دريدا في الشرح التالي؛ "تعني أولوية البلاغة على المنطق، أن البلاغة تملك كفاءة إجمالية للحكم في الخصائص العامة لمجموعة نصية تتضمن كل شيء، حيث تنتهي كل الفروق في الجنس إلى التلاشي. وبالفعل، كما أن الفلسفة والعلم لا يشكلان عالمين منفصلين، كذلك لا يشكل الفن والأدب مجالا للتخييل يمكنه تأكيد استقلاله مقابل النص العام" وكلمة (النص العام) هي المعنية في المقولات المتعلقة بالأطر المنهجية التي أوردتها يا أخ منعم، وبغض النظر عن صحة الاعتبارات التي يتخذها التفكيكيون من عدمها، إلا أن هذا ما يعنونه بكلمة نص، وهو يخالف مفهوم النص في المناهج الأخرى. أما فيما يخص النص الشعري بالتحديد، فيقول هبرماس؛ "يرفض دريدا بالفعل استقلالية العمل الشعري والمعنى الحرفي للظاهر الفني بالقوة التي ينكر فيها على النقد إمكان بلوغه وضعا علميا... وبقدر ما ينفي دريدا البنيتين المستقلتين (للغة الشعرية واللغة العادية)، يمكنه تحليل القول أيا كان نوعه وفقا لنموذج اللغة الشعرية، ويتصرف، كما لو كانت الغة، بشكل عام، محددة بالاستعمال الشعري، بالوظيفة الخاصة بالإنفتاح على العالم"؛
    وكما ترى أخ منعم، وبغض النظر عن صحة أو عدم صحة مزاعم التفكيكية، وهي لها مبررات في ذلك، لم أجد ما يدعوني لإيرادها هنا، فإنها منهجيا، ترفض استقلالية بينة النص الإبداعي، في إطار نظرها إلى المسألة (بالمقلوب)، إن جاز التعبير، لذلك، فإن مجرد تعاملنا مع كلمة (بنية مستقلة) في سياق التفكيكية، بالمعنى السابق (المستعدل)، في البنيوية أو الماركسية أو أي منهج آخر، يعتبر نوع من عدم الدقة؛
    وعلى كل حال، فأنا أكن لك كل التقدير، وأثمن مثابرتك واجتهادك، وأتفهم مقاصدك المعرفية؛

    ولنا جميعا حق الاختلاف


    ـــــــــــــــــــ
    مراجع
    (1) د. عبد المنعم تليمة؛ مقدمة في نظرية الأدب، الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة، 1997م
    (2)محمد محي الدين؛ الرحيل على صوت فاطمة، دار النشر جامعة الخرطوم، 1985 تقريبا
    (3)هبرماس، القول الفلسفي للحداثة، ترجمة فاطمة الجيوشي، منشورات وزارة الثقافة، سوريا، دمشق، 1995م
                  

العنوان الكاتب Date
فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-11-03, 05:19 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Bushra Elfadil06-11-03, 09:31 AM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Tumadir06-11-03, 09:50 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-11-03, 07:56 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-11-03, 08:25 PM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Ash06-11-03, 08:56 PM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Ash06-11-03, 08:59 PM
      Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض تراث06-11-03, 11:01 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-12-03, 04:48 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-12-03, 05:07 AM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض أبكر آدم إسماعيل06-12-03, 07:54 AM
      Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض الجندرية06-12-03, 08:14 AM
        Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض الحسن بكري06-17-03, 10:05 PM
      Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض أبكر آدم إسماعيل06-12-03, 08:25 AM
        Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض أبكر آدم إسماعيل06-12-03, 08:30 AM
          Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض أبكر آدم إسماعيل06-12-03, 08:37 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Bushra Elfadil06-12-03, 12:59 PM
  فى نقد المشهد البنيوى mohmmed said ahmed06-12-03, 02:03 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-12-03, 02:36 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-12-03, 06:15 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض osama elkhawad06-12-03, 11:00 PM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-13-03, 11:58 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Shinteer06-13-03, 08:58 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Bushra Elfadil06-13-03, 09:08 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Shinteer06-13-03, 10:25 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض zumrawi06-13-03, 10:44 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-14-03, 05:00 AM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض mustafa mudathir06-23-03, 10:12 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض عشة بت فاطنة06-14-03, 10:20 AM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض تراث06-15-03, 01:05 AM
      Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض زوربا06-15-03, 10:58 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Shinteer06-15-03, 12:59 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Bushra Elfadil06-15-03, 02:55 PM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض هدهد06-15-03, 11:22 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض عشة بت فاطنة06-15-03, 11:45 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-16-03, 03:38 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Bushra Elfadil06-16-03, 07:26 AM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض تراث06-17-03, 01:38 AM
      Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض تراث06-17-03, 01:49 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض zumrawi06-17-03, 02:04 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-17-03, 04:45 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Bushra Elfadil06-17-03, 07:57 AM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض أبكر آدم إسماعيل06-17-03, 10:39 AM
      Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Elkhawad06-17-03, 01:53 PM
        Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Elkhawad06-17-03, 01:58 PM
          Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض خالد عويس06-17-03, 08:05 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-17-03, 09:39 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-18-03, 04:55 AM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض الحسن بكري06-18-03, 08:28 AM
      Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض bayan06-18-03, 09:01 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض عشة بت فاطنة06-18-03, 11:47 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Shinteer06-18-03, 01:09 PM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض bayan06-18-03, 01:21 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-18-03, 08:23 PM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض تراث06-19-03, 01:12 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض عشة بت فاطنة06-19-03, 08:57 AM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض أبكر آدم إسماعيل06-20-03, 01:02 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-20-03, 09:29 AM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض أبكر آدم إسماعيل06-22-03, 06:26 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-23-03, 08:31 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Shinteer06-24-03, 01:45 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Bushra Elfadil06-24-03, 04:10 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Shinteer06-25-03, 02:22 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Shinteer06-25-03, 02:24 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Shinteer06-25-03, 02:26 AM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض أبكر آدم إسماعيل06-26-03, 02:35 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-26-03, 03:11 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-26-03, 08:55 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-27-03, 05:54 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Shinteer06-27-03, 07:30 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-28-03, 09:01 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Shinteer06-28-03, 09:55 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-29-03, 02:42 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Bushra Elfadil06-29-03, 08:33 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Shinteer06-30-03, 03:48 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Bushra Elfadil06-30-03, 09:11 AM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض أبكر آدم إسماعيل07-04-03, 03:28 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Kabar07-04-03, 05:42 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Shinteer07-05-03, 07:08 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض sentimental07-06-03, 11:55 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya07-06-03, 09:13 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya07-06-03, 09:17 PM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض تراث07-06-03, 11:12 PM
      Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض أبكر آدم إسماعيل07-08-03, 04:49 AM
        Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض تراث07-10-03, 00:53 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya07-07-03, 06:07 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya07-07-03, 06:13 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Bushra Elfadil07-07-03, 08:50 AM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض تراث07-07-03, 11:40 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Kabar07-08-03, 03:53 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Kabar07-08-03, 04:46 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض sentimental07-08-03, 09:39 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Bushra Elfadil07-08-03, 10:55 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض sentimental07-08-03, 01:24 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Shinteer07-09-03, 04:21 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya07-09-03, 05:35 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض sentimental07-09-03, 07:54 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Shinteer07-09-03, 06:30 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Shinteer07-12-03, 06:21 PM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض أبكر آدم إسماعيل07-15-03, 05:25 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض أحمد أمين08-18-03, 11:46 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de