فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 03:50 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-15-2003, 01:05 AM

تراث
<aتراث
تاريخ التسجيل: 11-03-2002
مجموع المشاركات: 1588

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض (Re: عشة بت فاطنة)



    الأعزاء :
    ان المساهمة الجادة في مثل هذه البوستات تحتاج قدرا كبيراً من الجهد والوقت والكتابة لا تتفق مع طبيعة البورد بإيقاعه السريع ، وغالباً لا تسمح لنا ظروف حياتنا اليومية بتوفير هذا الوقت والجهد للمساهمة في موضوعات البورد .
    لقد إهتممت قبل نحو شهرين تقريباً ببوست أنزله حينها عجب الفيا أعتقد أن عنوانه (أصداء السيرة الذاتية في روايات الطيب صالح) ، لقد حاولت حينها أن أعلق على ما جاء فيه ، فشرعت في الكتابة ، فإذا بكتابتي تسترسل كثيراً ، وإذا بي أجد نفسي في حاجة لمراجع للاستناد عليها ، ثم كان كل مرجع يستدعي مرجعاً ، أو مراجع أخرى ، وهكذا ، ومن يومها وأنا حتى الآن لازالت أقرأ وأكتب حول نفس الموضوع ، وموضوعات أخرى ، ذات صلة ، جرني اليها مشروع تعقيبي الذي ظننت في البدء انه سياتي سهلاً ومقتضباً . وهذه محمدة أشكر العزيز عجب الفيا لجرني بالسلاسل اليها .
    لا شك ان صديقنا أسامه الخواض بذل جهداً كبيراً ونال وقتاً أطول ، من المتاح لنا هنا ، لكتابة دراستة أو مقاله القيم وشهادته الهامة : (مشهد النسيان / البنيوية وما بعدها في السودان نموذجاً / محاولة شهادة) ويبدو أن عجب الفيا نال ذلك أيضاً في إعداد مقاله النقدي موضوع هذا البوست .
    وعليه أخشى ان أظلم الجهدين بمثل مساهمتي العاجلة هذه ، والمساهمة الأعجل التي أوردتها سابقاً في نفس البوست , وفي نفس الوقت اعترف ان ظروفي لا تسمح الآن بمساهمة أكثر جدية . ولذلك اسمحوا لي بايراد عدد من الملاحظات والتعليقات العاجلة على موضوع البوست الأساسي وعلى ماورد في تعقيب عجب الفيا على تعليقي الأول :

    قبل أن اقرأ تعليق أسامة الخواض وإشارته إلى كتاب المرايا المحدبة ، خطر في ذهني ، خاصة وانا اقرأ الجزء الثاني من مقال الفيا ، ان هذا الكلام يمت بصلة قوية لكتاب عبد العزيز حموده الذي أمطر فيه البنيوية شتائم وسخرية ، في معركة دونكشوتية ضد مايراه "خطراً يهدد الهوية الثقافية العربية" , وهو مثله ومثل أبطالنا العرب لم يكن يملك من الأسلحة ما يكفي لمواجهة العدو ، الذي فرض عليه الاستعداء ، فخاض أم معارك خاسرة . وأصبح لزاماً على تلك الام أن تنجب أبناءً خاسرين .
    للوقوف على حجم التشابه بين مقال الفيا وكتاب الدكتور عبد العزيز حمودة ، قمت لمكتبتي فأحضرت كتاب الدكتور الصادر ضمن سلسلة عالم المعرفة الكويتية ، قرأت أول ماقرأت تاريخ صدروه ، فإذا هو صادر في أغسطس 2001م . راجعت تاريخ نشر مقال عجب الفيا في جريدة الخرطوم فقرات انه نشر في اكتوبر 1999م .
    لاحقاً وبعد ان قرأت اشارة اسامة الخواض لكتاب عبد العزيز حمودة ، وتعليق الفيا عليه ، إكتشفت أنني ، عندما رجعت لكتاب المذكور ، لم ارجع الى كتابه المرايا المحدبة ، بل لكتاب أخر له صدر ضمن نفس سلسلة عالم المعرفة بعنوان المرايا المقعرة . ثم تأكدت ان كتاب المرايا المحدبة / من البنيوية الى التفكيك كان قد صدر قبل هذا الكتاب في أبريل 1998م .

    تمنيتَ ياعزيزي الفيا لو جاءت قراءتي لمقالك قراءة بنيوية ، وقلت إنه كان عليّ أن أقرأه من الداخل وفق نسقه الداخلى دون النظر الى خلفية النقاش الحاد الذي حدث بينك وبين اسامة. واشرتَ الى ان هذا هو جوهر البنيوية المتداول عندنا ، وإعتبرتَ ان تقييم ما ورد فى المقال على ضوء ذلك النقاش يؤكد ما تسميه المفارقة فى الخطاب البنيوى ، وان كثيراً من اطروحاته مجرد كلام.
    وما أريد التأكيد عليه هنا باختصار ان قرءاتي لنصلك على خلفية الحوار الحاد مع أسامة ، لم يكن خروجاً من النص الى ماهو خارجه ، إذ أن مفهوم السياق هنا يضم أيضاً نصوص تلك الحوارات السابقة ويجمعها في بنية واحدة ، أو بالأقل مجموعة بنى متداخلة في بنية أعم ، ومفهوم السياق في منهج البنيوية وما بعدها أعقد مما يمكن ان يتصوره الكثيرون ، ويمكن ان تكون هناك عناصر خارج اللغة تشارك في تحديد هذا السياق : إن دلالة الزهرة التي تقدمها لشخص مريض ، وتقدمها للحبيبة وهي في كامل صحتها ، وتقدمها لمن توفى له عزيز ، أو تقدمها لمن تريد الإعتذار له ، هذه الدلاله تختلف وفقأ لعناصر الحالة التي تقدمها فيها ، وهذا أيضاً يدخل ضمن السياق الذي تحدث عنه الكثيرون ممن اعتمدوا البنيوية كمنهج للبحث .

    وهذا يقودني لملاحظة أخرى ، فقد لاحظت ان في مقالك تكررت مفردة البنيويين أو البنيويون ، حسب موقعها النحوي ، عفواً أتحاشي إستعمال الأقواس لأنها تربك تنسيق النص في البورد ، ولا أعرف كيف أعالج هذه المشكلة .
    ان استعمال مثل هذه المفردات يشير الى اعتقاد عجب الفيا ، هو اعتقاد سائد لدي الكثيرين يصور البنيوية وكأنها مذهب أو أيديولوجيا . لقد رفض رواد استعمال المنهج البنيوي ومن لحقهم ، اطلاق هذه الصفة عليهم ، وقاوموها بشدة ، حتى تأكد للجميع ان البنيوية ليست مذهباً ، بل هي منهج بحث ، طريقة لتناول المعطيات في حقل ما من حقول المعرفة . وبالتالي لا يمكن للشخص ان يكون بنيويا مثلما يمكن أن يكون ماركسيا أو وجودياً مثلا .

    لاحظتَ في مقالك ان إسامة الخواض كتب مقاله بلغة وصفتها بأنها مباشرة لا تختلف عن اللغة الإخبارية والتقريرية المتداولة . وقلت إن هذا شئ لم نعهده في خطاب الحركة البنيوية وما بعدها ، الذي وصفته بأنه أتسم بلغة المراوغة المتعالية التي تلفت النظر إلى ذاتها أكثر مما تلفت النظر إلى موضوعها .
    وأريد هنا القول ان ليس كل من أتبعوا المنهج البنيوي كانت كل كتاباتهم معقدة ، فجميع رموز المنهج تقريباً كتبوا في بعض الأحيان لغة سهلة مبسطة تشبه اللغة الصحفية. ومع ذلك فان خطاب الحركة البنيوية الذي وصفته بالمراوغة المتعالية ، صحيح انه في كثير من الأحيان كان خطابا صعبا ومعقداً ، ولكن هذا التعقيد لا ينتج عن أية صنعة مفتعلة بل يعود بدرجة أساسية الى تعقد الموضوعات والأفكار التي يحاول التعبير عنها ، وهو بذلك خطاب طموح وليس مراوغاً .
    وفي كل الأحوال فإن اعلام البنيوية لا يعتقدون ان الوضوح سمة إيجابية كما يعتقد الكثيرون ، ويرون ان الوضوح يجعلنا نعتقد باننا نسيطر على اللغة , وهذا اعتقاد وهمي . إن واحداً من المشاريع التي كرس أولئك الأعلام حياتهم لها هو إقناعنا بأن للغة استقلالها الذاتي التام عنا وعن عالمنا ، إن لها عالم أخر تتحرك فيه .
    وبدون هذا التعقيد الذي يستنكره عجب الفيا ، لن نستطيع ايجاد أي نص لغوي ابداعي . وهنا دعوني اقول إنني أنحاز الى اللغة الصعبة الإقتناص . وارى ان هذا انحياز للابداع ، ولإمكانيات المستقبل . وعكس ذلك هو الركون للراهن ، ونفي الطموح . إن تعقد لغة النص وتراكيبها ، اكثر احتراماً للمتلقي واعترافاً بحقه في إضفاء ما يشاء من الدلالات عليه .
    وهذا كله مختلف عن نموذج مقال اسامة الخواض ، فهو لم يدعى ان هذا المقال هو عن المنهج البنيوى ، ولا هو نص ابداعي ، انه كتب مقالاً ، أو دراسة وصفيه وتأريخية ، حول تاريخ استعمال المنهج البنيوي في السودان كنموذج لاثبات فرضية ما أسماه (مشهد النسيان) .

    لا اعتقد ان مايسمى ما بعد البنيوية هو نقيض للبنيوية ، ان منهج التفكيك الذي اسسه جاك دريدا ، منهج نشأ داخل البنيوية ، واستند على نفس مصادرها ، ومن أهم تلك المصادر إسهامات السويسري فريدناند دي سوسير الهامة في علم اللغة وثنائياته الشهيرة . كما ان التفكيك لا يعني مفهوماً مناقضاً للبنيوية كما توحي دلالة المفردتين في لغتنا اليومية ، ان منهج التفكيكية الذي اتخذه دريدا يعني ببساطة اكتشاف التناقض في فرضيات الأعمال النظرية ، وخاصة الفلسفية ، من داخل نصوص تلك الأعمال نفسها ، أي ليس من خارجها . وقد استند دريدا في ذلك اعتمادا كبيراً على أفكار دي سوسير الذي يعد الأب الشرعي الأخير لميلاد البنيوية .

    إلحاقاً لما سبق ، اسمح لى عزيزي الفيا ، أن ألاحظ ، ان نكرانك ورفضك لمفهوم القطيعة المعرفية ، وتأكيدك على نفي هذا المفهوم لصالح التراكم المعرفي ، جاء مناقضأَ لاعتبارك ان منهج التفكيك ، وما بعد البنيوية ، لم يكن منهجاً مبنياً ومؤسساعلى ماقبله ، بل منبتاً عنه ومناقض له . وكذلك الأمر بالنسبة للسيميولوجا ، فهي وليدة المنهج البنيوى ، وأحد لوازمة .

    ان اعتراف عجب الفيا بأن من روجوا للمنهج البنيوي في العالم كانوا ذوي خلفيات ماركسية ، مثل لوسيان جولد مان ، لوى التوسير ، ميشيل فوكو ، رولان بارت ، جاك دريدا , جاك لاكان ، جوليا كريستيفا .. الخ يصبح حجة لصالح الخواض وزملائه في الترويج لهذا المنهج في السودان وليس حجة عليهم . كما حاول ان يصور عجب الفيا .
    وموضوع العلاقة بين الماركسية والبنيوية موضوع طويل جداً ومعقد ، وأقل ما يمكن قوله عن هذا الموضوع ان الكثيرين يعتقدون ان هناك تصالحاً قد تم منذ وقت بين الاثنين ، ويذهب اصحاب هذا الرأي الى ان الخصومة السابقة بين البنيوية والماركسية كانت خصومة مفتعلة ولا تقوم على أسس صحيحة ، فيما يرى أخرون ان التناقض لا زال قائماً بين الاثنين . ولكن الرأي الأول ترجحه حيثيات الواقع والفكر وله حتى الآن قدرة على إثبات صـحته أكثر من الرأي الأخر .

    سعدت بأن عرفت يا عزيزي عجب الفيا بأنك الذي كتب معقباً على إصرار الصديق العزيز أحمد طه أمفريب على رفع المجرور في مفردة كموج الواردة في (نصه الابداعي) (كيمياء الحلول) ، وأضحك دائماً واُضحك معي معارفي هنا بحكاية تلك القصة الطريفة ، وبذلك الذي كتب في إحدى الصحف (وربما أقصدك أنت) ان احمد طه ارتكب خطا فادحاً ، فرد عليه أمفريب ان رفعه للمجرور اذا كان خطأ فهو ليس خطأ فادحاً ، انما هو خطأ عادي يحدث يوميا في حياتانا وحتى في الأذاعة والتلفزيون ، وان الخطأ الفادح هو مثلاً : اسقاط طائرة ركاب مدنية ، أو تسريب مواد نووية من محطة تشرنوبل . وهو كان يشير يومها الى أيدلوجيات الذين أحتجوا على خطأه . لقد كنتُ جزءً من كل تلك الأحداث الحميمة في ذلك الزمان الجميل ، وأنا سعيد بأنك كنت تشاركني حضور نفس الأحداث والمشاركة فيها ، وبالتأكيد تشاركنا حينها قهوة مايكل الجميلة ، وليتك شاكتنا تقاسم طاولة واحدة تضمننا وعبد اللطيف علي الفكي ، وأخرين ممن نحب ، يالها من متعة .

    العزيز الغالي بشري الفاضل ، قضيت جزء طويلاً من عمري وأنا أتمنى ان تعرفني ، حاولت ذلك وأنا اراك أمامي مباشرة ، عياناً ، بلحمك وشحمك القليل ، وكنت دائماً احس ان قامتي أقل من ذلك ، وكانت هناك اشياء اخرى تمنعني من هذا القرب الذي ظللت أتمناه ، ظللت ومنذ سنوات طويلة أحفظ عن ظهر قلب قصصك القصيرة جداً المنشورة في مجلة الخرطوم . وأحفظ حتى القصص الطويلة : البنت التي طارت عصافيرها ، ذيل هاهينا مخزن احزان ، واخرى غيرها ، واتلو كل ذلك بصوت عالٍ كلما تيقظت الروح .
    سعدت بأن أوردت إسمى في أحد تعليقاتك على هذا البوست ، ولكي يطئن قلبي قل لي في المرة القادمة اسمي القديم الأصلي : عثمان محمد أحمد عمر ، وهو المشهور باسم عثمان تراث .

    خاطرة أخرى لابد ان أسجلها هنا ، وهي تتبع هاجس النسيان ، ولكنه نسيان مركب مارسه ضدي ، وضد أصدقاء حميمين ، أصدقاء آخرون ، تعرضوا أيضأ للنسيان ، ولكنهم عندما حاولوا الدفاع عن أنفسهم ضد نسيانهم إرتكبوا بدورهم نسياناً أخر ضدنا . لقد إكتسبت إسمي (عثمان تراث) من خلال ترؤسي ونشاطي في جمعية التراث والثقافة العربية التي تاسست ونشطت في جامعة القاهرة فرع الخرطوم في النصف الأول من ثمانينات القرن المنصرم .
    انا موقن تماماً بأن تلك الجميعة كانت الأنشط في فعالياتها الثقافية حينها داخل جامعة الفرع وخارجها ، وقد استطاعت ان تجذب الى نشاطها وفعالياتها معظم مبدعي جيل أواخر السبعينات وأوائل الثمانيان في السودان خلال ذلك الوقت .
    ومع ذلك فقد لاحظت ان كل المحاولات التوثيقة التي تمت لرصد الحركة الثقافية وأهم أطرها في عقد الثمانيات أهملت تلك الجميعة إهمالاً تاماً ومقصوداً .
    وأعتقد ان هذا التجاهل تم لأسباب سياسية وأيدلوجية بحته ، اذ ان تلك الجمعية كانت إحدى واجهات العمل السياسي لحزب البعث الموالي للعراق في السودان ، في حين ان المحاولات التوثيقية التي إطلعت عليها ، كتبها مثقفون هم في الأغلب ينتمون أو كانوا ينتمون ، للتيار الشيوعي أو الماركسي عموماً . وما اشد العداء بين الشيوعيين والبعثيين .
    لقد ظُلم الناشطون في تلك الجمعية كثيراً ، بسبب التصنيف الحزبي ، رغم أن الكثير منهم ، لم يكن يهمه سوى نشاطه الثقافي والابداعي . ومن أعضاء الجمعية والناشطين في فعالياتها من ليكن له صلة ابداً بحزب البعث مثل السر السيد ، وحسن دوكة وفريد ومحمد محمد خير وآخرين كثيرين . كما ان الكثير من البعثيين أعضاء الجمعية تطهروا لاحقاً من بعثيتهم السابقة ، كما فعلت انا منذ سنوات طويلة، لقد ندمنا على ذلك الانتماء المخذيء وسفينا التراب ، ومع ذلك ظل النسيان يلفنا جميعاً ، حتى من الذين يعانون من نسيان أخر .
    الأعزاء
    ان المشاركة في مثل هذه البوستات ، تحتاج مذاكرة ، وهي أمر لا اقدر عليه ، فارجو التكرم بتحمل ما قلته بدون بدون مذاكرة , أعطوني صفراً لو رايتم . فقط اعتمدوا عدم غيابي .
    (عدل بواسطة تراث on 06-15-2003, 11:22 PM)
    (عدل بواسطة تراث on 06-16-2003, 00:04 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-11-03, 05:19 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Bushra Elfadil06-11-03, 09:31 AM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Tumadir06-11-03, 09:50 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-11-03, 07:56 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-11-03, 08:25 PM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Ash06-11-03, 08:56 PM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Ash06-11-03, 08:59 PM
      Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض تراث06-11-03, 11:01 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-12-03, 04:48 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-12-03, 05:07 AM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض أبكر آدم إسماعيل06-12-03, 07:54 AM
      Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض الجندرية06-12-03, 08:14 AM
        Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض الحسن بكري06-17-03, 10:05 PM
      Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض أبكر آدم إسماعيل06-12-03, 08:25 AM
        Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض أبكر آدم إسماعيل06-12-03, 08:30 AM
          Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض أبكر آدم إسماعيل06-12-03, 08:37 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Bushra Elfadil06-12-03, 12:59 PM
  فى نقد المشهد البنيوى mohmmed said ahmed06-12-03, 02:03 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-12-03, 02:36 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-12-03, 06:15 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض osama elkhawad06-12-03, 11:00 PM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-13-03, 11:58 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Shinteer06-13-03, 08:58 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Bushra Elfadil06-13-03, 09:08 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Shinteer06-13-03, 10:25 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض zumrawi06-13-03, 10:44 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-14-03, 05:00 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض عشة بت فاطنة06-14-03, 10:20 AM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض تراث06-15-03, 01:05 AM
      Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض زوربا06-15-03, 10:58 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Shinteer06-15-03, 12:59 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Bushra Elfadil06-15-03, 02:55 PM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض هدهد06-15-03, 11:22 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض عشة بت فاطنة06-15-03, 11:45 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-16-03, 03:38 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Bushra Elfadil06-16-03, 07:26 AM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض تراث06-17-03, 01:38 AM
      Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض تراث06-17-03, 01:49 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض zumrawi06-17-03, 02:04 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-17-03, 04:45 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Bushra Elfadil06-17-03, 07:57 AM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض أبكر آدم إسماعيل06-17-03, 10:39 AM
      Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Elkhawad06-17-03, 01:53 PM
        Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Elkhawad06-17-03, 01:58 PM
          Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض خالد عويس06-17-03, 08:05 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-17-03, 09:39 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-18-03, 04:55 AM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض الحسن بكري06-18-03, 08:28 AM
      Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض bayan06-18-03, 09:01 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض عشة بت فاطنة06-18-03, 11:47 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Shinteer06-18-03, 01:09 PM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض bayan06-18-03, 01:21 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-18-03, 08:23 PM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض تراث06-19-03, 01:12 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض عشة بت فاطنة06-19-03, 08:57 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de