|
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض (Re: Agab Alfaya)
|
في نقد المشهد البنيوي – قراءة في شهادة أسامه الخواض – 2
يقول أسامه الخواض بأنهم لـم يقعـوا ( في شراك الشكلية التي تتبناها بعض تيارات البنيوية ) ولكن هذا ما حدث بالضبـط . صحيح أنهم تبنوا في البداية ماعرف بالبنيوية التكوينية أو التوليدية وهي بنيوية عالم الاجتماع البلغاري لوسيان جولدمان . وهي في الحقيقة لا تحمل من المنهج البنيوي سوى الاسم ،ونظريته ( رؤية العالم ) لا تعني أكثر من المعنى أو المغزى الذي يرمي إليه العمل الأدبي وفي أحسن حالاتها لا تختلف عن نظرية الانعكاس وبالتالي لا تعدو أن تكون صورة من صور الواقعية الاشتراكية .
لكن المشهد البنيوي قد انفتح بعد عام 1986م على كل المذاهب شكلانية وغير شكلانية ولم تعد لدى دعاة البنيوية ( قشة مرة ) في سعيهم المحموم لالتهام كل ما تقع عليه أعينهم طالما أنه حداثي أو يمت إلى الحداثة بصلة . والحق أن الانفتاح على مجمل تيارات الحداثة حدث حتى قبل أن يغادر أسامه السودان ، بدليل أن أسامه قد أشار في حديثه عن البيان التبشيري الذي كانوا ينوون إصداره ، أنهم قاموا بتعديل البيان عندما نمى لعلمهم أن هناك منهج جديد يسمى ما بعد البنيوية فضموه إلى البيان ، أن مجرد تبني ما بعد البنيوية في ذلك البيان ينسف دفاع أسامه في القول بأنهم لم يقعوا في شراك المناهج الشكلية . وهل تعني ما بعد البنيوية شيئا غير البنيوية الشكلية ؟
ولا أدري كيف يتم الجمع بين البنيوية وما بعدها في بيان تأسيس واحد فالمنهجان يناقضان بعضهما البعض ولا يكملان بعضهما البعض . فإذا كانت البنيوية تنظر إلى النص كبنية لغوية لا تستمد دلالتها إلا من نظامها الداخلي فإن ما بعد البنيوية لا تعترف بنظام البنية أصلا . فالمعنى ليس حاضرا في بنية العلامة أو النص وإنما هو نتاج الاختلاف بين سلسلة من العلامات ، فالعلامـة أو الكلمة لا تعني شيئا سوى ليست هي غيرها من العلامات . لذلك يمكن القول أنه إذا كانت البنيوية تفصل بين النص وسياقه الاجتماعي ، فإن ما بعد البنوية تفصل بين الدال والمدلول أو بين النص ومعناه ، ومن هنا يأتي الحديث عن ، مطاردة العلامات واللعب الحر بالدوال . والنتيجة غياب المعنى والمعرفة المشتركة .
والمعروف أن مصطلح ما بعد البنيوية يطلق على التفكيك والتفكيكية التي دشنها الفرنسي جاك دريدا عام 1966م . وقد لاحظت من خلال متابعتي لخطاب الحداثة أن البنيويين عندنا يخطلون بين التفكيك والتحليل والحق أنه لا يوجد علاقة بين الاثنين اللهم إلا العلاقة الظاهرية التي يوحي بها اللفظ . والتحليل من أبغض الكلمات في عرف ما بعد البنيوية او التفكيك . فالتحليل يعني إحالة الشيء وإرجاعه إلى أصله أي بنيته ، بينما التفكيك يقوم أصلا على تدمير مبدأ الإحالة المرجعية .
ويعتبر أسامه الخواض أن أهم منجزات البنيوية وما بعدها هي إعادة الاعتبار لمفهوم النص كبنية لغوية ، يقول : ( فالتيارات التي كانت سائدة تنفي النص وتهمشه ) . والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هل البنيوية أول منهج أدبي يركز على مفهوم البنية اللغوية ؟ ألم يسبقها إلى ذلك مدرسة ( الفن للفن ) عند أوسكار وايلد وكروتشه ؟ ألم يسبقها إلى ذلك النقد الجديد في الثلاثينات الذي يركز على الوحدة العضوية للعمل الأدبي ؟ ألم يسبقها الشكليون الروس في العشرينات في طرح مفهوم بنية النص اللغوية ؟ وماذا يكون النقد البلاغي العربي القديم سوى التركيز على العلاقة بين المبنى والمعنى للنص الشعري ؟
ولكن مع ذلك إلى أي مدى يمكن القول أن البنيوية وما بعدها قد ركزت على بنية النص اللغوية في مقاربتها للنص الأدبي ؟ الحقيقة بالرغم من كثرة الحديث عن ، مقاربة ، و ( إضاءة ) النص إلا أن العلاقة بين النص الإبداعي والنص النقدي تقوم في أغلب الأحيان على ، المباعدة ، وليس على ، المقاربة ، . أو يتخذ الناقد من النص الأدبي مجرد مناسبة الاحتفال بمهارته اللغوية واستعراض حصيلته المعرفية من المصطلحات والمفاهيم الحداثوية . والنتيجة نص موازي للنص الإبداعي لا علاقة له بالنص المراد ، مقاربته . فالهدف أصلا أن يلفت النص النقدي الأنظار إلى نفسه أكثر من لفت الأنظار إلى النص موضوع المقاربة .
وتمشيا مع تدمير البنية المرجعية الذي طرحته ما بعد البنيوية رفع الحداثيون شعار ، القطيعة المعرفية . وقد أدى تطبيق هذا الشعار بطريقة غير جدلية وغير تاريخانية إلى الاستهتار بالقيم والتقاليد الأدبية والفنية وإلى الاستخفاف بالتراث الثقافي والأدبي الأمر الذي قاد إلى غياب المعايير حتى اختلط الحابل بالنابل وصار من الصعب جدا أزاء نزعة التجريب المحمومة التي سادت كل النشاط الأدبي ، التمييز بين النص الجيد والنص الرديء إذ أصبح كل نص مهمـا كان حظه من النجاح ، إبداع . وهنا يأتي المأخذ الذي أشار إليه دكتور حيدر إبراهيم في مقدمة العدد الثاني من مجلة ( كتابات سودانية ) في محله تماما حينما قال : ( رغم أن لكل ثقافة تاريخها وإن أي قطيعة مع الماضي لا يمكن أن تكون كاملة ، يحاول هؤلاء الشباب أحيانا تهديم كل المعابد ) .
أذكر أنه في عام 1987م ومن خلال منتدى الأحد الذي كان يقام بدار الكتاب السودانيين ، قدم أحمد طه امفريب أحد أبرز رمـوز النقد البنيــوي ومـا بعده ، قراءة لما أسماه ( جسد إبداعي ) أرتكب فيه خطأ نحويـا ، فقـرأ كلمـة ( كموج ) بالضم وليس بالكسر المنون ، وعندما أحتج عليه البعض بالتصحيح ، رد عليهم بأن ليس ذلك خطأ وأنما مخالفة مقصودة لقواعد النحو والإعراب ، وأنه لا يؤمن بأية مرجعية لغوية أو غيرها . وأذكر أنني رددت عليه بمقـال نشـر حينـها بجريـدة ( الأيام ) بعنوان الحداثة ومأزق التجريب .
ومن الاشكالات التي أثارها شعار ( القطيعة المعرفية ) مسألة لتواصل بين الأجيال في الحركة الثقافية . لقد أدت القطيعة المعرفية إلى قطيعة بين الأجيال . وقد أنعكس لك بصورة واضحة في أداء اتحاد الكتاب في فترة الديمقراطية الثالثة فكان جيل الحداثة في وادي وبقية الأجيال في واد آخر . ولا يمكن طبعا قيام أي نهضة ثقافية حقيقة بدون تواصل فاعل بين مختلف الأجيال .
أعتقد أنه آن الأوان لمراجعة مثل هذه المفاهيم وأي محاولة لتقييم مسار الحركة البنيوية لابد أن تقف لمسألة مفهوم ، القطيعة المعرفية . فهل هنالك حقا قطيعة معرفية أم تراكم معرفي ؟ وإذا كانت هنالك قطيعة فما درجة هذه القطيعة ؟ وهل تتم هذه القطيعة في الزمن وعبر السيرورة التاريخية أم تتم بقرارات فوقية ارتجالية ؟
أشار أسامه كذلك أنهم اعتمدوا في العمل للتبشير بالمناهج الحديثة على إعادة تثوير مفهوم الشلة . وبالرغم من الحديث عن تثوير مفهوم الشلة إلا أن ذلك لم يتعد التعبير عن النوايا الحسنة ، وظل المفهوم القديم للشلة هو السائد . ولقد أضرت الشلليات بالحركة الثقافية ضررا بليغا . فالولاء للشلة مقدم دائما على حساب مبدأ النقد والمساءلة والأمانة العلمية والأخلاقية .
ومهما يكن من أمر فقد فتح أسامه الخواض بمحاولته جرد حصاد الحركة البنيوية الباب على مصراعيـه للجميع للإدلاء بشهاداتهم حول هذه التجربة سواء كانوا من داخل المشهد البنيوي أو من خارجه . وأرجو أن نتخذ من نهاية القرن وبداية الألفية الجديدة مناسبة لمحاسبة النفس بلا هوادة أو مجاملة حتى نمضي في الانطلاق بخطى أكثر ثقة وثبات ينبغي ألا تسقط شهادة أسامه في هوة النسيان التي تتسع لها بلادنا مثلما تتسع لكل عوامل الإحباط والخذلان .
عبد المنعم عجب الفيا
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | Agab Alfaya | 06-11-03, 05:19 AM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | Bushra Elfadil | 06-11-03, 09:31 AM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | Tumadir | 06-11-03, 09:50 AM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | Agab Alfaya | 06-11-03, 07:56 PM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | Agab Alfaya | 06-11-03, 08:25 PM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | Ash | 06-11-03, 08:56 PM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | Ash | 06-11-03, 08:59 PM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | تراث | 06-11-03, 11:01 PM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | Agab Alfaya | 06-12-03, 04:48 AM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | Agab Alfaya | 06-12-03, 05:07 AM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | أبكر آدم إسماعيل | 06-12-03, 07:54 AM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | الجندرية | 06-12-03, 08:14 AM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | الحسن بكري | 06-17-03, 10:05 PM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | أبكر آدم إسماعيل | 06-12-03, 08:25 AM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | أبكر آدم إسماعيل | 06-12-03, 08:30 AM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | أبكر آدم إسماعيل | 06-12-03, 08:37 AM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | Bushra Elfadil | 06-12-03, 12:59 PM |
فى نقد المشهد البنيوى | mohmmed said ahmed | 06-12-03, 02:03 PM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | Agab Alfaya | 06-12-03, 02:36 PM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | Agab Alfaya | 06-12-03, 06:15 PM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | osama elkhawad | 06-12-03, 11:00 PM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | Agab Alfaya | 06-13-03, 11:58 AM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | Shinteer | 06-13-03, 08:58 AM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | Bushra Elfadil | 06-13-03, 09:08 PM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | Shinteer | 06-13-03, 10:25 PM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | zumrawi | 06-13-03, 10:44 PM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | Agab Alfaya | 06-14-03, 05:00 AM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | عشة بت فاطنة | 06-14-03, 10:20 AM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | تراث | 06-15-03, 01:05 AM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | زوربا | 06-15-03, 10:58 AM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | Shinteer | 06-15-03, 12:59 PM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | Bushra Elfadil | 06-15-03, 02:55 PM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | هدهد | 06-15-03, 11:22 PM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | عشة بت فاطنة | 06-15-03, 11:45 PM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | Agab Alfaya | 06-16-03, 03:38 AM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | Bushra Elfadil | 06-16-03, 07:26 AM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | تراث | 06-17-03, 01:38 AM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | تراث | 06-17-03, 01:49 AM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | zumrawi | 06-17-03, 02:04 AM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | Agab Alfaya | 06-17-03, 04:45 AM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | Bushra Elfadil | 06-17-03, 07:57 AM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | أبكر آدم إسماعيل | 06-17-03, 10:39 AM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | Elkhawad | 06-17-03, 01:53 PM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | Elkhawad | 06-17-03, 01:58 PM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | خالد عويس | 06-17-03, 08:05 PM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | Agab Alfaya | 06-17-03, 09:39 PM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | Agab Alfaya | 06-18-03, 04:55 AM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | الحسن بكري | 06-18-03, 08:28 AM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | bayan | 06-18-03, 09:01 AM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | عشة بت فاطنة | 06-18-03, 11:47 AM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | Shinteer | 06-18-03, 01:09 PM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | bayan | 06-18-03, 01:21 PM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | Agab Alfaya | 06-18-03, 08:23 PM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | تراث | 06-19-03, 01:12 AM |
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض | عشة بت فاطنة | 06-19-03, 08:57 AM |
|
|
|