|
Re: زرائب اللغة (Re: هشام آدم)
|
الأخ هشام.. حبابك
اول بالتبادي.. شكرا على هذا الكلام عن اللغة .. و بصراحة .. لم أقرأ كلاما مستفزا (بالمعنى الإيجابي) مثل هذا قريبا..و قد قرأته أكثر من مرة .. حتى عجزت عن التفاكر معه.. لأني في كل لحظة أكتشف مطب أو منعطف يحتاج لكثير من التأمل و التوقف.. يعني يا هشام ، مساهمتك دي مفخخة ( و أيضا بالمعنى الإيجابي) .. أي تعامل معها ببساطة و سطحية .. ح يودي القارئ في ستين ألف داهية.. و أنا بصراحة يعجبني هذا النوع من المساهمات .. الذي لا يكتفي بالإكليشهات المحفوظة و المعهودة كرد.. و انما يفرض عليك أمرين: اٍما الجدية .. و اٍما السكوت .. و هذا الأخير مزعج و فيه ظلم لك كباحث .. و لمساهمتك كدعوة للنقاش و التفاكر..
و قبل .. أن أطرح تفاكري هنا .. لفتت نظري مسألة (كينونة و حيوية اللغة) حيث تقول:
Quote: و في رأيي أن كل لغة ( كائن حي)لا يعيش الإ في أوساطه التي نشأ فيها ولا أعتبر عملية تطور اللغة الإ استكمالا لدورة حياة هذا الكائن الحي . |
.. و هي مقولة قديمة قليلا .. و مناط علم سيوسيولوجيا اللغة .. و هو علم راسخ .. و له حدوده و مزاعمه .. و طرائق بحثه.. و طريقة قولك لها و بهذا الفهم .. أوحى لي ، و أتمنى أن أكون مخطئا.. أن الفكرة في جوهرها هي من عندك أو من أنجازك .. أقول بذلك .. أنا موقن بأنك تملك القدرة على ابتداع و انجاز ما يخصك .. و الذي يحمل نفس و طريقة تفكير هشام ادم.. و نفس القول ينطبق على مفهوم شيخوخة اللغة.. حيث تقول بعد الشرح Quote: و هو ما أسميه (بشيخوخة اللغة).. |
مع ملاحظة أن وضعك ، لمثل هذه المفاهيم بين الأقواس ، لأ يشير صراحة الى أنها مأخوذة من مكان ما..
و بعد..
ألتبست على المفاهيم .. و رأيت فيها بعض الغموض و التداخل .. و أتسائل: هل هناك فرق بين (غريب اللغة) و الرمز؟.. مع بعض الملاحظات: أولا .. مساهمتك أوحت لي في أكثر من مرة أن هذه المفاهيم متطابقة .. و كل منهما تدلل على الأخرى .. يعني كلامك عن (غريب اللغة) كمرادف للرمز .. ثانيا: غريب اللغة .. في اعتقادي ( و أنا مسئول عن هذا الإدعاء) مفردة عاشت في زمانها .. و وجودها استجابة لمعطيات راهنها و في زمانها.. يعني الظرف الإجتماعي المحيط بها .. أوجدها كمفردة للتعامل .. و في وقتها قطع شك لم تكن غريب لغة .. و انما عادي لغة .. يعني مفهوم و متداول .. و انما الغربة لاحقة .. و لظروف و معطيات اجتماعية معينة .. تراكمت لمدى من الزمن الوجودي و الحضاري .. ثالثا: الرمز .. قد لا يكون غريب لغة .. و انما اٍلباس معنى مغاير للمعنى الظاهر .. و هذا يقودني للتساؤل.. ماهو الرمز؟ هل هو المفردة في حد ذاتها .. أم هو حالة ذهنية .. تتطلب الإحالة لدلالة معينة متخفية (سياسية..اجتماعية.. اخلاقية ..جمالية.. ألخ)؟
انت تقول:
Quote: يمر خلالها بأطوار نحو الكمال ثم الإنحطاط بعد ذلك.. |
هذا الكلام يتسق مع اتجاهك في تفسير ظاهرتي التقهقر اللغوي و الشيخوخة اللغوية كما تقول بهما.. و بالمناسبة أحييك على قدرتك على ضبط مفاهيمك و الحرص على تعريفها بدقة متناهية .. و هي خاصية يفتقدها الكثيرون من متكلمي الثقافة و القضايا الأخرى في الحقول السودانية .. كلامك بهذه الكيفية ينطوي على سلفية لغوية صارمة.. و لكي أدلل على ذلك .. أقول الكلام عن التقهقر اللغوي ..و اٍنحطاط اللغة و بالتالي شخوختها .. بالضرورة يقتضي معيار ثابت .. نقيس به جودة اللغة و بالتالي نحكم على مدى قدرتها على التمتع بالجمال.. أو القبح ..و التعبير بفصاحة ( مع تحفظي على الفصاحة هذى) و هو نفس الإتجاه الذي يتبعه سلفي اللغة و سدنتها الزبانية الغلاظ .. الذين لهم جلابيب ثابتة من الأحكام .. مثل الركاكة.. الإنحطاط .. الشوارعية.. السوقية .. الدراجية .. و غيرها من التعابير المتناسلة..التي يقرأون و يحاكمون بها منجز الغير.. وخلافي هنا.. أنى لا أرى تقهقر.. تراجع.. أنحطاط.. أو شيخوخة .. لأن اللغة ( و كما ذهبت انت و غيرك) كائن حي .. و أضيف أن اللغة هي الإنسان نفسه(الإنسان كظاهرة كونية ، و لأ أعنى الفرد لأنه يتقهقر و ينحط و يشيخ و يموت كمان).. و لا أظن أن ما نعيشه الآن من تأريخ البشرية فيه نوع من التراجع و الإنحطاط .. و انما هو تطور .. و تطور ايجابي ..أقول بهذا الكلام .. و أنا على قناعة تامة .. بعدم ايماني بالحدود بين المنجز الكلامي .. يعني الأدب منجز لغوي .. سواء امتطى صهوة الفصحى أو لغة المعيش اليومي .. و مسألة التحديد و المفاصلة .. هي جزء من تلك السلفية التي قلت بها قبل قليل..
و الآن نجي لجوهر القصة .. و الذي لخصته بتساؤلك الجيد .. حيث تقول:
Quote: فلماذا جاء الترميز؟ |
.. و طبعا كلنا نتفق أن الرمز هو الناتج و أن الترميز هو العملية المنتجة للناتج.. و في بحثك للإجابة على هذا السؤال الجوهرى .. ذكرت القهر السياسي .. كعامل مهم جدا.. و أنا أضيف الخوف الإجتماعي .. كركيزة من ركائز علمي السيكولوجيا و السيكلوجيا الإجتماعية.. و اذا اعتمدنا ذلك .. ففي ظني يساعدنا على تفسير الكثير .. فمثلا .. في مسيرة الغناء السوداني .. و في حقبة معينة .. قلما تظهر عبارة ( الحبيبة) .. أو أي شئ يفصح عن المرأة.. مع أن جل ذلك الغناء يتخذ من المرأة موضوعة جمالية و اجتماعية(يعني الشاعر فاهم.. و المغني .. وكذلك المتلقي).. و نلاحظ شيوع مفردة ( حبيبي) بدلا عن ( حبيبتي) .. و هنا تحضرني طرفة .. حيث كنت أحدث بعض الأصدقاء هنا (كندا) و معظمهم أجانب .. و قد ابدت صديقة كندية ملاحظة ذكية .. حيث قالت: اذن المجتمع السوداني مجتمع منفتح و يبيح المثلية.. حيث حلال على الرجل أن يتغزل في رجل اخر و بوضوح كمان .. و كلفني دحض تلك الخلاصة شرح مسهب .. و بالجد اخرجتني فكرة الخوف الإجتماعي تلك من الورطة اٍياها .. اذن .. الصرامة الأخلاقية .. و بالتالي الضبط الإجتماعي .. قد يؤثر كثيرا في خيارات المبدع من حيث الإفصاح أو الرمز.. اضافة لعامل الخوف الإجتماعي تلك .. هناك مسألة الإحباط العارم ( و هو حالة نفسيه لها خطرها).. و هنا أرجو الرجوع لأعمال امل دنقل.. خصوصا ( مقتل القمر) و ( لا تصالح).. فاستحضار الرمز الغائب هو نوع من البحث عن معوض مثالي ..و بالتالي رفض و ادانة مبطنة للواقع ( الراهن)..
و يبقى السؤال: هل للرمز جماليته الخاصة؟ و اٍن وجدت ماهي حدودها؟
اخيرا .. كلامك في المداخلة الثانية عن نشوء اللهجات و ما ادراك ما اللهجات .. مهم جدا و جدير بالبحث .. أقول بذلك لأني أرى أن اللهجات ، خصوصا المشتقة عن اللغة العربية في السودان (خذ عربي جوبا + لهجة أمدرمان).. هي في النهاية عبارة عن عملية ترميز تضليلي كبير ( و يمكننا دعم هذا الزعم بمقولات أبكر ادم حول جدلية الهامش و المركز).. حيث تمارس ثقافة و تبدع ترميزها الخاص و تقدمه على أنه مسلمات مطلقة لا يجوز مسائلتها و البحث فيها..
شكرا .. و لنا عودة بما يتسع به زمن المعيشة ( و هي سلطة قاهرة يا صديقي)..
محمد النور كبر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
زرائب اللغة | هشام آدم | 02-14-06, 12:36 PM |
Re: زرائب اللغة | عبد الله عقيد | 02-14-06, 01:08 PM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-14-06, 01:56 PM |
Re: زرائب اللغة | عبد الله عقيد | 02-14-06, 02:29 PM |
Re: زرائب اللغة | Faisal Taha | 02-14-06, 03:23 PM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-14-06, 04:24 PM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-14-06, 03:59 PM |
Re: زرائب اللغة | Kabar | 02-15-06, 03:03 AM |
Re: زرائب اللغة | farda | 02-15-06, 03:46 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-15-06, 12:43 PM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-17-06, 10:56 AM |
Re: زرائب اللغة | نادية عثمان | 02-17-06, 11:03 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-17-06, 11:24 AM |
Re: زرائب اللغة | محمد الأمين موسى | 02-17-06, 11:44 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-17-06, 12:03 PM |
Re: زرائب اللغة | محمد الأمين موسى | 02-18-06, 02:14 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-18-06, 05:06 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-18-06, 11:39 AM |
Re: زرائب اللغة | محمد الأمين موسى | 02-19-06, 02:07 AM |
Re: زرائب اللغة | عبدالرحمن الحلاوي | 02-19-06, 03:44 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-19-06, 06:25 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-19-06, 07:53 AM |
Re: زرائب اللغة | عبدالرحمن الحلاوي | 02-20-06, 01:30 AM |
Re: زرائب اللغة | محمد الأمين موسى | 02-20-06, 01:40 AM |
Re: زرائب اللغة | عبدالرحمن الحلاوي | 02-20-06, 03:48 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-20-06, 06:13 AM |
Re: زرائب اللغة | عبدالرحمن الحلاوي | 02-21-06, 00:01 AM |
Re: زرائب اللغة | محمد الأمين موسى | 02-21-06, 02:21 AM |
Re: زرائب اللغة | عبدالرحمن الحلاوي | 02-21-06, 04:11 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-21-06, 10:32 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-21-06, 10:59 AM |
Re: زرائب اللغة | عبدالرحمن الحلاوي | 02-22-06, 00:58 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-22-06, 09:33 AM |
Re: زرائب اللغة | عبد الحميد البرنس | 02-22-06, 09:49 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-22-06, 03:31 PM |
Re: زرائب اللغة | عبدالرحمن الحلاوي | 02-25-06, 05:11 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-25-06, 01:02 PM |
Re: زرائب اللغة | عبدالرحمن الحلاوي | 02-25-06, 11:23 PM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-26-06, 08:43 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-28-06, 02:33 AM |
|
|
|