زرائب اللغة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 02:17 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة هشام ادم(هشام آدم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-21-2006, 02:21 AM

محمد الأمين موسى
<aمحمد الأمين موسى
تاريخ التسجيل: 10-30-2005
مجموع المشاركات: 3470

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زرائب اللغة (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    فالإنسان الأول كان مثله مثل الحيوانات يسعى في الحصول على غذائه عن طريق الصيد أو الالتقاط وكان يعيش في كهوف وكان يخاف النار وكان يأكل اللحوم نية وكان لا يمتثل بالترتيب الاجتماعي ولا يعرف شيئاً عن التنظيم الأسري والعائلي ، فكان فقط يعيش في مجموعات بدائية جداً حتى أنه لم يكن يعرف أبجديات دفن الموتى أو حتى نظام التخلص من الفضلات ووووو إلى آخره من الأشياء التي أكتسبها الإنسان بمزيد من الاحتكاك بالطبيعة والتقليد. وفي الميثالوجيا الدينية نجد أن الإنسان عرف دفن الموتى عن طريق (الغراب) فأصبح يقلده في ذلك وتقول الآية (يا ويلتا أعجزت أن أكون مثل هذا الغراب) ومن المعروف أن علماء الآثار والباحثون الأنثربيولوجيون يعتمدون في بحوثهم وحفرياتهم على مدافن الشعوب وأدواتهم الإنتاجية والاستهلاكية في تقييم حضارتهم. وعلى هذا فإن هذا الكائن - الذي حتى علماء الإنثربيولوحيا لم يتفقوا على تسميته بالإنسان إلى في مراحله المتقدمة – كان كائناً بدائياً خضع لعمليات متتالية من التطور والرقي حتى وصل إلى مرحلة الكمال البشري المعقول الذي أهله ليصبح (خليفة الله في الأرض) فأصبح عارفاً لكيفية التعامل مع الطبيعية والتكيف معها وأصبح متمتعاً بملكات التفكير العقلي والاستنتاج والاستنباط والتحليل بحيث أصبح ينزع إلى الاختراع بدلاً من اعتماده على الموجودات المفردة من حوله. ومن هؤلاء البشر المتطورين اختار الله ( آدم ) ليكون أول هو صاحب رسالته الأولى لهذه البشرية. وبهذا التفسير فإنني أفرق بين الإنسان الأول وبين آدم غير أنهما من سلالة واحدة (البشرية) ونحن كذلك من تلك السلالة البدائية. وما هذه الحضارة التي نعيش فيها اليوم إلا امتداد طبيعي لسلسلة احتكاك الإنسان البدائي الأول بالطبيعية في محاولاته للتغلب على الطبيعة من أجل (البقاء) وحفظ النوع. وفي اعتقادي أن خلق البشرية لم يكن بتلك الصورة التي يفهمها الكثيرون من أنها كان عبارة عن تجسيد الله لطينة لازبة في هيئة بشر ثم النفخ ليصبح هذا الكائن عبارة عن صنم طيني متحرك. بل إن مراحل الخلق كانت أكثر تطوراً من هذا المعنى السطحي للخلق. وإصرار القرآن على أن أصل الإنسان من الطين ما هو إلا دلالة أن العنصر الأساسي المكون لهذا المخلوق هو الطين وهذا الطين بمكوناته الحيوية وعناصره المعدنية هو النواة الأساسية لهذا المخلوق. وإلا فكيف نفسر وجود اللحم والعظم والدم؟


    النقطة الثانية: لماذا نحن الوحيدون الذي اضطررنا للتقليد.
    من قال أننا الوحيدون الذين اضطررنا إلى التقليد؟ إن التقليد والمحاكاة في السلوك هو سنة طبيعية سارية على جميع المخلوقات الحية. فصغار الطيور تقلد أمهاتها في الطيران. وهنالك العديد من الأمثلة التي توضح ذلك. أما إذا اقتصر استفهامك عن تقليد الأصوات. فلك أن تعلم أن الإنسان يمتلك جهازاً صوتياً متطوراً لا يجود لدى بقية المخلوقات الحية. وهو – أي الإنسان – لديه قدرة كبيرة على التقليد لا سيما تقليد الأصوات مقارنة ببقية الحيوانات التي لا تستطيع إلا أن تقلد نفسها. وهذه واحدة من الميزات التي يمتاز بها الإنسان عن سائر الكائنات إضافة إلى أنه يسير على قدمين. فالإنسان حتى وإن وجد في بيئة تخلو من البشر فإنه وبمرور الوقت فسوف نجده يسير على قدمين رغم أنه لم ير أمامه مخلوقاً يفعل ذلك. على عكس اللغة التي يجب أن تتوفر لديه حتى يستطيع امتلاكها عن طريق المحاكاة والتلقين.



    النقطة الثالثة: كيف تعلم آدم اللغة؟
    أولاً يجب أن نتفق أن آدم وجود عارفاً للغة التي كانت موجودة من قبل أسلافه. ولكن كيف عرف هؤلاء الأسلاف اللغة؟ في الحقيقة لا أجد أمامي أي حقيقة علمية يمكن الاعتماد عليها لمعرفة كيف اكتشف الإنسان اللغة غير أن الميثولوجيا الدينية تقول (وعلم آدم الأسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة....) الآية. وهنا أتوقف كثيراً عن لفظ (علّم) فكيف كانت طريقة الله في تعليم البشر هذه اللغة؟ لا أعتقد أن الله سبحانه وتعالى قام بتلقين البشر اللغة تلقيناً مباشراً بل كان التعليم عن طريق توفير أدوات مساعدة. كيف؟ امتلاك الإنسان للعقل الذي هو أعظم نعمة وميزة يتميز بها الإنسان عن بقية الحيوانات هو كان المعول الوحيد في استطاعة هذا الكائن البدائي في خارجه على استنباط وسائل جديدة. فالإنسان هو الكائن الوحيد الذي يستطيع الابتكار والاستنتاج والاختراع. ولقد مكن الله لهذا الكائن في عقله هذه القدرة التي لم تكن الملائكة تعرف به ولذا فقد استغربوا أن يجعله الله خليفة له في الأرض. والأسماء التي عرضها الله على الملائكة هي كل موجودات الكون: الأرض – السماء – الأشجار – البحار – الجمادات .... إلخ فالإنسان هو من أطلق عليها هذه الأسماء معتمداً على الميزة التي يملكها في تسمية الأشياء بأسمائها. وبهذا فلم يكن تعليم الله للإنسان عن طريق التلقين وإلا لانتفت حكمة الاختبار الذي أقامه الله لإثبات (أني أعلم غيب السماوات والأرض) ولو لاحظنا نجد أن الملائكة عندما طرح عليهم هذا السؤال قالوا (لا علم لنا إلا ما علمتنا) أي أنهم يعتمدون على الله في المعرفة وليست لديهم القدرة التي لدى البشر في الاستنتاج وفي التحليل وفي الاختراع فهم – أي الملائكة – مخلوقات غير متطورة كما البشر.

    أخي الفاضل هشام نهارك سعيد.. اسمح لي أن أعود إلى مداخلتك التي ناقشت فيها أصل اللغة ورددت في ثلاث نقاط.

    لقد قلت:
    Quote: ( آدم ) هذه الشخصية الدينية بعينها ليست أول هي أول البشرية بل إنما هو من نسل ذلك المخلوق الذي كان الله سبحانه وتعالى يتكلم عنه في حواره مع الملائكة. وذلك المخلوق الذي نتفق على تسميته بـ(الإنسان الأول) كان أقرب إلى الحيوان منه إلى الإنسان بمعنى أنه لم يكن ذا وعي متطور إذ لم يكن بعد قد مر بتلك النقلات النوعية التي ساعدته على تطوير وعيه وسلوكه الاجتماعي.

    اعتقد أن هذا الرأي لا ينسجم مع ما جاء في القرآن الكريم والتفسير الديني لقصة سيدنا آدم. قال تعالى في سورة آل عمران: (إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكن)، لذا إذا كنا نعتقد في القرآن الكريم باعتباره المصدر المعرفي أكثر مصداقية، يجب أن نقر أن سيدنا آدم لم يكن من سلالة الإنسان الأول الذي تدثت عنه بإعتباره أقرب إلى الحيوان منه إلى الإنسان. وورد في قصص الأنبياء والحديث الشريف أن سيدنا آدم أعطي الحسن كله وسيدنا يوسف عليه السلام أعطي شطر (نصف) الحسن، وعندما تسأل لماذا الحسن كله يقال لك: لأن الله خلقه بيديه. قال تعالى في سورة الحجر: (فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ (29)
    فَسَجَدَ الْمَلآئِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ (30) إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى أَن يَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ (31) قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا لَكَ أَلاَّ تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ (32) قَالَ لَمْ أَكُن لِّأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ)
    هذه الآيام أخي هشام تناقض قولك التالي الذي تنكر فيه أن الله خلق آدم من طين، وتعتقد أنه ابن لأحد البشر الذين تطوروا من الإنسان الأول.
    Quote: وفي اعتقادي أن خلق البشرية لم يكن بتلك الصورة التي يفهمها الكثيرون من أنها كان عبارة عن تجسيد الله لطينة لازبة في هيئة بشر ثم النفخ ليصبح هذا الكائن عبارة عن صنم طيني متحرك. بل إن مراحل الخلق كانت أكثر تطوراً من هذا المعنى السطحي للخلق. وإصرار القرآن على أن أصل الإنسان من الطين ما هو إلا دلالة أن العنصر الأساسي المكون لهذا المخلوق هو الطين وهذا الطين بمكوناته الحيوية وعناصره المعدنية هو النواة الأساسية لهذا المخلوق. وإلا فكيف نفسر وجود اللحم والعظم والدم؟

    ولا تنسى أن القرآن الكريم يصف الناس في أكثر من موقع بعبارة: "يا بني آدم". السؤال الذي يفرض نفسه هنا: إذا تعارضت فرضيات العلماء مع ما ورد في القرآن من قصص، هل سنأخذ بالقرآن الكريم أم بفرضيات العلماء وآرائهم؟؟

    تقول:
    Quote: وإلا فكيف نفسر وجود اللحم والعظم والدم؟


    ليس هناك ممن يؤمن بأن الله سبحانه وتعالى خلق الأشياء، يعرف الكيفية التي تمت بها عملية الخلق، كل ما نعرفه هو أنه تعالى عندما يريد خلق شيء فإنه يقول له كن فيكون. ولا أحد يعرف كيف خلق الله الذهب أو الأكسجين أو غيرهما من العناصر الأولية التي جمعها مندليف في جدوله واكتشف العلماء من بعده عددا آخر من العناصر.

    لقد قلت في النقطة الثانية، فيما يتعلق بتعلمنا للغة عن طريق أصوات الكائنات الأخرى:
    Quote: من قال أننا الوحيدون الذين اضطررنا إلى التقليد؟ إن التقليد والمحاكاة في السلوك هو سنة طبيعية سارية على جميع المخلوقات الحية. فصغار الطيور تقلد أمهاتها في الطيران.

    أنا لا أتحدث عن تقليد صغار الطير لأمهاتها، فهذا أمر بدهي، ولكن أتساءل هل ثبت أن الطير تعلمت لغتها عواء الذئات مثلا أو من صهيل الجياد أو أي نوع آخر؟ وحتى داخل مملكة الطيور هل تعتقد أن العصافير تعلمت من الرهو كيفية تغريدها؟
    وتذكر أخي هشام عندما يقول الله سبحانه وتعالى: "وعلم آدم الأسماء كلها" فهذا يعني أن الله وهب آدم المعرفة واللغة التي يستطيع من خلالها أن يعبر عن هذه المعرفة، ولا اعتقد أنه اكتسب هذه المعرفة من خلال تقليده لمن حوله أو احتكاكه بالبيئة المحيطة، لأن القرآن يقول إن آدم كان يسكن الجنة مع زوجه وليس مع مجتمع بشري يستطيع أن يتعلم منه. وقد نجد مثالا آخر عند نبينا وسيدنا محمد عليه أفضل الصلوات والتسليم، الذي قال عنه تعالى: (وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى). فهناك اتفاق بين المسلمين على أن المعرفة التي كانت لدى سيدنا محمد لم تكن نتاج تعلم من البيئة المحيطة أو نتاج دراسة ممنهجة ومنتظمة، فقد كان أميا: (إقرأ. ما أنا بقارئ)، بل كانت هذه المعرفة هبة من الله ومعجزة، مثلما كانت معجزة سيدنا عيسى الذي حدث الناس في المهد.


    أما في النقطة الثالثة:
    Quote: أولاً يجب أن نتفق أن آدم وجود عارفاً للغة التي كانت موجودة من قبل أسلافه.

    فاعتقد أننا مختلفان في قضية أسلاف آدم. خاصة وأن القرآن الكريم يتحدث عن آدم ككائن منفرد وجد في مكان بعينه (الجنة سواء كانت في أرضنا أو في مكان آخر) وليس هناك دليل على وجود كائنات أو أسلاف. وفي الأثر الديني أن وجود الإنسان تم من خلال ثلاثة طرق: إنسان وجد من غير أب أو أم وهو آدم عليه السلام؛ وإنسان وجد من أنثى بغير ذكر وهو عيسى عليه السلام؛ وإنسان وجد من ذكر من غير أنثى وهي أمنا حواء؛ وإنسان وجد من ذكر وأنثى، وهم بقية البشر.

    ولك ألف تحية وتقدير.
                  

العنوان الكاتب Date
زرائب اللغة هشام آدم02-14-06, 12:36 PM
  Re: زرائب اللغة عبد الله عقيد02-14-06, 01:08 PM
    Re: زرائب اللغة هشام آدم02-14-06, 01:56 PM
  Re: زرائب اللغة عبد الله عقيد02-14-06, 02:29 PM
    Re: زرائب اللغة Faisal Taha02-14-06, 03:23 PM
      Re: زرائب اللغة هشام آدم02-14-06, 04:24 PM
    Re: زرائب اللغة هشام آدم02-14-06, 03:59 PM
  Re: زرائب اللغة Kabar02-15-06, 03:03 AM
  Re: زرائب اللغة farda02-15-06, 03:46 AM
    Re: زرائب اللغة هشام آدم02-15-06, 12:43 PM
      Re: زرائب اللغة هشام آدم02-17-06, 10:56 AM
        Re: زرائب اللغة نادية عثمان02-17-06, 11:03 AM
          Re: زرائب اللغة هشام آدم02-17-06, 11:24 AM
            Re: زرائب اللغة محمد الأمين موسى02-17-06, 11:44 AM
              Re: زرائب اللغة هشام آدم02-17-06, 12:03 PM
                Re: زرائب اللغة محمد الأمين موسى02-18-06, 02:14 AM
                  Re: زرائب اللغة هشام آدم02-18-06, 05:06 AM
                    Re: زرائب اللغة هشام آدم02-18-06, 11:39 AM
                      Re: زرائب اللغة محمد الأمين موسى02-19-06, 02:07 AM
                        Re: زرائب اللغة عبدالرحمن الحلاوي02-19-06, 03:44 AM
                          Re: زرائب اللغة هشام آدم02-19-06, 06:25 AM
                            Re: زرائب اللغة هشام آدم02-19-06, 07:53 AM
                              Re: زرائب اللغة عبدالرحمن الحلاوي02-20-06, 01:30 AM
                              Re: زرائب اللغة محمد الأمين موسى02-20-06, 01:40 AM
                                Re: زرائب اللغة عبدالرحمن الحلاوي02-20-06, 03:48 AM
                                  Re: زرائب اللغة هشام آدم02-20-06, 06:13 AM
                                    Re: زرائب اللغة عبدالرحمن الحلاوي02-21-06, 00:01 AM
                                      Re: زرائب اللغة محمد الأمين موسى02-21-06, 02:21 AM
                                        Re: زرائب اللغة عبدالرحمن الحلاوي02-21-06, 04:11 AM
                                          Re: زرائب اللغة هشام آدم02-21-06, 10:32 AM
                                            Re: زرائب اللغة هشام آدم02-21-06, 10:59 AM
                                              Re: زرائب اللغة عبدالرحمن الحلاوي02-22-06, 00:58 AM
                                                Re: زرائب اللغة هشام آدم02-22-06, 09:33 AM
                                                  Re: زرائب اللغة عبد الحميد البرنس02-22-06, 09:49 AM
                                                    Re: زرائب اللغة هشام آدم02-22-06, 03:31 PM
                                                  Re: زرائب اللغة عبدالرحمن الحلاوي02-25-06, 05:11 AM
                                                    Re: زرائب اللغة هشام آدم02-25-06, 01:02 PM
                                                      Re: زرائب اللغة عبدالرحمن الحلاوي02-25-06, 11:23 PM
                                                        Re: زرائب اللغة هشام آدم02-26-06, 08:43 AM
                                                          Re: زرائب اللغة هشام آدم02-28-06, 02:33 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de