|
Re: زرائب اللغة (Re: محمد الأمين موسى)
|
الأستاذ / محمد الأمين موسى
أشكرك على الاهتمام والمواصلة. واسمح لي قبل أن أواصل نقاشي معك حول أسلمة نظرية علم الإنسان (الإناسة) ومناقشة الجزئية المتعلقة بالميثولوجيا الدينية حول الإنسان الأول وتجسديها في شخص آدم (أبو البشر) اسمح لي أن أتناول موضوع اكتساب اللغة من أصالتها. ففي اعتقادي أن اللغة شيء مكتسب وليس شيئاً أصيلاً مرتبط بوجود الإنسان. وما أردت قوله في المداخلة أعلاه هو أن الإنسان رغم امتلاكه بجهاز صوتي قابل للنطق والتطور إلا أن الإنسان الأول لم يكن قادراً على استخدامه بالطريقة الصحيحة المفضية إلى خلق اللغة أو تكوين جمل ذات دلالات محددة ومعروفة. بدليل أننا لو وضعنا طفل في وسط يخلو تماماً من أي نوع من أنواع الاتصال بالبشر في منطقة نائية سواء في صحراء أو في غابة فإن هذا الطفل سوف لن يكتسب أي لغة. وسوف يكون عاجزاً عن الكلام والنطق رغم حوزته لجهاز صوتي متطور جداً.
ودعني أوضح لك نقطة هامة جداً فأنا لا أتفق مع النظرية الدارونية على الإطلاق بيد أنني أؤمن بنظرية التطور الناتجة لحصول الوعي وليس تطور الخلايا العضوية في الكائن الحي. فأنا لا أصدق أن الإنسان كان كائناً آخر غير الإنسان ولكنه تطور من كائن حي وحيد الخلية إلى ضفدع ثم إلى قرد ومنه إلى إنسان. فهذا ليس بمنطق أبداً لأن دورة التطور في تاريخ الكائنات الحية ما يزال مستمراً منذ نشأة العالم وحتى يومنا هذا وإذا صح تصور دارون فكان يجب أن يصل التطور بجميع الكائنات الحية إلى مرحلة الإنسان فلماذا إذاً ظلت بعض القرود كما هي ولم تتطور إلى إنسان ولماذا الحصان لم يتطور ولماذا الزرافة ؟؟؟ أضف إلى ذلك لماذا لم يتطور الإنسان ليصبح كائناً آخر غير هذا الإنسان الذي نعرف؟
إن تطور الإنسان هو تطور معرفي ووعيوي يظهر في شكل تكيفه مع بيئته المحيطة به وفي شكل تناوله للأدوات المتوفرة وقدرته في إبداع أدوات جديدة تساعده على المبدأ الأساسي أو الغريزة الأساسية القائمة لديه ألا وهي (حفظ النوع) ومع انعدام هذه القدرة لدى بعض الكائنات الحية نجد أنها تنقرض وتختفي من الوجود تماماً.
أما بالنسبة للميثولوجيا الدينية التي تصور أصل الإنسان وتجسده في شخص ( آدم ) واعتمادهم في هذه النظرية على النصوص القائلة بذلك فإن لدي قراءتي الخاصة لذلك. فإذا نظرنا إلى الآية القرآنية القائلة ( وإذ قال ربك للملائكة إن جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم ما لا تعلمون * وعلم آدم الأسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين * قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم * قال يا آدم أنبئهم بأسمائهم فلما أنبأهم بأسمائهم قال ألم أقل لكم إني أعلم غيب السماوات والأرض وأعلم ما تبدون وما كنت تكتمون ) - أرجو تعديلي في الآية إن كان ثمة أي خطأ – حسناً ... إذا قرأنا الآية نجد أن الله سبحانه وتعالى استخدم لفظ ( جاعل ) ولم يقل ( خالق ) وهذا يدلنا على أن الإنسان كان مخلوقاً من قبل هذا الحوار بين الله وبين الملائكة. ودليل ذلك هو اعتراض الملائكة القائم على المشاهدة الحية من هذه المخلوقات التي ترى أنها لا تفعل شيئاً غير الإفساد في الأرض وسفك الدماء . وقراءتي الخاصة لذلك هي أن الإنسان الذي كانت الملائكة تتكلم عنه إنما الإنسان في مرحلة ما قبل التطور المعرفية. لذا فإن الله سبحانه وتعالى قال ( إني أعلم ما لا تعلمون ) وما لا تعلمه الملائكة أن هذا الإنسان البدائي البسيطة يحتوي في خلقه على أدوات تحصيل معرفية بالغة الدقة وأنه في يوم من الأيام بعد المرور بعمليات تطور كبيرة جداً وقفزات تاريخية تنقله نقلات نوعية من مرحلة إلى مرحلة سوف يكون ( خلقاً آخر ) تماماً مثلما نحن من نسل أولئك البدائيين وما حدث ذلك إلا عبر تطور فكر الإنسان ووعيه.
وفي اعتقادي أن ( آدم ) لم يكن أول البشر الموجودين على وجه هذه الأرض بل كان قبله بشر أقل معرفة وأكثر بدائية وظل الإنسان عبر آلاف السنين في تطور حتى وصل إلى مرحلة النضج المعرفي الذي خوله بعد ذلك إلى ( الخلافة ) تماماً كما تربي ابنك الصغير على أمر ما فإن العقل لا يتصور أن هذا الطفل الذي لا حول له ولا قوة يمكن أن يكون خليفتك في مالك مثلاً بينما يقول العقل أن هذا الطفل عبر مراحل نموه سوف يصل إلى مرحلة معينة يصبح قادراً فيها إلى تحمل تلك المسؤولية الجسمية التي حملتها على عاتقه. وهذا هو تفسيري لقوله تعالى (إني أعلم ما لا تعلمون). وفي الآية التي تقول (فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين) فالتسوية هنا هي تمام الخلق وليس الخلق في حد ذاته. وتمام الخلق هو اكتمال الوعي ونضوجه. وأراني ارتاح كثيراً لتفسير (نفخت فيه من روحي) إلى أن المقصود به هو العقل والدماخ البشري الذي هو المعول الأساسي في عملية التطور وتمام الخلق هذه. إذ أن الإنسان منذ تملكه بأدوات الوعي والإنتاج وقدرته على اكتشاف طاقاته الذاتية الكامنة في التفكير والقدرة على الإبداع والتخيل والابتكار أصبح عندها جاهزاً للمهمة العظيمة التي أعدها له الله ، ألا وهي ( الخلافة ).
هذا رأيي في هذا الموضوع وأعتقد أن اللغة مع الإنسان الأول لم يكن لها وجود إنما تطور كما تطورت قدرة الإنسان على التعاطي مع مكونات الطبيعة من حوله.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
زرائب اللغة | هشام آدم | 02-14-06, 12:36 PM |
Re: زرائب اللغة | عبد الله عقيد | 02-14-06, 01:08 PM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-14-06, 01:56 PM |
Re: زرائب اللغة | عبد الله عقيد | 02-14-06, 02:29 PM |
Re: زرائب اللغة | Faisal Taha | 02-14-06, 03:23 PM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-14-06, 04:24 PM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-14-06, 03:59 PM |
Re: زرائب اللغة | Kabar | 02-15-06, 03:03 AM |
Re: زرائب اللغة | farda | 02-15-06, 03:46 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-15-06, 12:43 PM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-17-06, 10:56 AM |
Re: زرائب اللغة | نادية عثمان | 02-17-06, 11:03 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-17-06, 11:24 AM |
Re: زرائب اللغة | محمد الأمين موسى | 02-17-06, 11:44 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-17-06, 12:03 PM |
Re: زرائب اللغة | محمد الأمين موسى | 02-18-06, 02:14 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-18-06, 05:06 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-18-06, 11:39 AM |
Re: زرائب اللغة | محمد الأمين موسى | 02-19-06, 02:07 AM |
Re: زرائب اللغة | عبدالرحمن الحلاوي | 02-19-06, 03:44 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-19-06, 06:25 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-19-06, 07:53 AM |
Re: زرائب اللغة | عبدالرحمن الحلاوي | 02-20-06, 01:30 AM |
Re: زرائب اللغة | محمد الأمين موسى | 02-20-06, 01:40 AM |
Re: زرائب اللغة | عبدالرحمن الحلاوي | 02-20-06, 03:48 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-20-06, 06:13 AM |
Re: زرائب اللغة | عبدالرحمن الحلاوي | 02-21-06, 00:01 AM |
Re: زرائب اللغة | محمد الأمين موسى | 02-21-06, 02:21 AM |
Re: زرائب اللغة | عبدالرحمن الحلاوي | 02-21-06, 04:11 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-21-06, 10:32 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-21-06, 10:59 AM |
Re: زرائب اللغة | عبدالرحمن الحلاوي | 02-22-06, 00:58 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-22-06, 09:33 AM |
Re: زرائب اللغة | عبد الحميد البرنس | 02-22-06, 09:49 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-22-06, 03:31 PM |
Re: زرائب اللغة | عبدالرحمن الحلاوي | 02-25-06, 05:11 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-25-06, 01:02 PM |
Re: زرائب اللغة | عبدالرحمن الحلاوي | 02-25-06, 11:23 PM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-26-06, 08:43 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-28-06, 02:33 AM |
|
|
|